كيف تختلف الذرات ؟
الجدول الدوري
العدد الذري
النظائر
العدد الكتلي
وحدة الكتل الذرية
الكتلة الذرية
إقراء بسرعة درس 3-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
لخص ثلاث أفكار رئيسية من الدرس
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
3-3 كيف تختلف الذرات ؟ ( تكملة )
وضح بإكمال القطعة كيف يستخدم العدد الذري للتعرف
على العنصر . العدد الذري
إن عدد _______ في الذرة يحدد نوعها بوصفها ذرة
_____معين
جميع الذرات _____ فإن عدد ______ يساوي عدد______
العدد الذري = عدد _________ = عدد
__________
إن معرفتك بالعدد الذري للعنصر تمكنك من معرفة عدد______
وكذلك عدد _______
حل بقراءة المثال 1-3
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-3 كيف تختلف الذرات ؟ ( تكملة )
النظائر و العدد الكتلي راجع فهمك لدرس النظائر
و العدد الكتلي بإكمال القطعة التالية .
النظائر هي _________ لها نفس عدد ________ و تختلف
في
عدد _________. يمكن حساب عدد النيترونات بـــ
_________
العدد الذري من ___________.
عدد الكتلة هو ________عدد _________زائد_________
حل بقراءة المثال 2-3
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-3 كيف تختلف الذرات ؟ ( تكملة )
كتل الذرات وضح لماذا الكتلة الذرية للكلور أكبر
من ٣٥ ، راجع شكل 17-3
حل بقراءة المثال 3-3
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-3 الأنوية غير المستقرة و التحلل الإشعاعي
العنصر
النشاط الإشعاعي
الإشعاع
التفاعل النووي
التحلل الإشعاعي
أشعة ألفا
جسيم ألفا
المعادلة النووية
أشعة بيتا
جسيم بيتا
أشعة جاما
إقراء بسرعة درس 4-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
أكتب سؤالين مما ورد في ذهنك عن الدرس
4-3 الأنوية غير المستقرة و التحلل الإشعاعي ( تكملة )
النشاط الإشعاعي
أنواع الإشعاعات
وضح عن النشاط الإشعاعي بإكمال القطعة التالية .
في التفاعل الكيميائي الذرات قد _________، إلا
أن ______تبقى
ثابتة . الترتيب يؤثر في _________ الموجودة بالذرات
فقط ولا يؤثر
التفاعلات __________ ليست كالتفاعلات الكيميائية
، حيث ان
___________ تحصل استقرارها عن طريق إطلاق
________
مما يتسبب في ________النواة و بذلك تتغير
______ الذرة .
تستمر _________ من __________ في عملية تسمى
____
إلى أن تستقر و يتكون________ مختلف .
رتب خطوات التفاعل النووي
____ تتكون ذرة مستقرة غير مشعة
____ تنطلق أشعة
____ عملية التحلل الإشعاعي تستمر حتى تستقر النواة
____ ذرة نواتها غير مستقرة
ميز بين أشعة ألفا ، بيتا ، جاما بإكمال الجدول
التالي .
الفا بيتا جاما
الرمز
الكتلة amu
الشحنة
ناقش لماذا بعض العناصر مشعة ، لكن أغلبها غير مشعة .
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الثالث : المادة - تركيب الذرة - مراجعة
راجــــــــــــــــــع
بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها حول
تركيب الذرة
استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك
ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية
أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية
راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل
خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها
ناقش استخدامات المواد المشعة للعلاجات الطبية ،
أضرار المواد المشعة على البيئة
الفصل الرابع : التفاعلات الكيميائية - قبل أن تقرأ
الجدول الدوري
العنصر
الذرة
المركب
الجزيء
المادة
الكيميائية
قانون النسب الثابتة
عرف المصطلحات التالية
وضح ما يتم في العمليات التالية وكيف يمكن تجنبه
تعفن الخبز في مدة قصيرة
......................................
صدأ مسمار الحديد
.............................................
مراجعة المفردات
1-4 التفاعلات و المعادلات
التغير الكيميائي
قانون حفظ الكتلة
التفاعل الكيميائي
المتفاعلات
النواتج
المعادلة الكيميائية الموزونة
المعامل
إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
أكتب ثلاث حقائق مما ورد في ذهنك عن التفاعلات الكيميائية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-4 التفاعلات و المعادلات ( تكملة )
التفاعلات الكيميائية
تمثيل التفاعلات الكيميائية
الصيغة
عرف ثلاث أمثلة لتفاعلات كيميائية شاهدتها خلال
الأربع و العشرين ساعة
الماضية من حولك ، اذكر أدلة حدوث كل تفاعل .
التفاعل الأدلة
نظم أنواع تمثيل المعدلات الكيميائية في الجدول
التالي ، ما هي عناصر
للمعلومات لكل نوع ، رتب الأنواع بحيث تكون من الأقل
للأكثر معلومات
راجع شكل 4-4
نوع المعادلة عناصر المعلومات الترتيب
معادلة لفظية
معادلة كيميائية
معادلة شكلية(رسم)
ميز حالات المادة من الرموز المستخدمة في المعدلات
الكيميائية
مفردات علمية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات
1-4 التفاعلات و المعادلات ( تكملة )
وزن المعادلات الكيميائية أوزن بكتابة خطوات وزن
المعادلات
حل بقراءة المثال 1-4
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-4 تصنيف التفاعلات الكيميائية
أنواع التفاعلات الكيميائية
الفلز
تفاعل التكوين
تفاعل الاحتراق
تفاعل التفكك
تفاعل الإحلال البسيط
تفاعل الإحلال المزدوج
الراسب
إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول
التفاعلات الكيميائية.
أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها بالقراءة عن تصنيف التفاعلات
الكيميائية
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-4 تصنيف التفاعلات الكيميائية ( تكملة )
تفاعلات التكوين
تفاعلات الاحتراق
تفاعلات التفكك
تفاعلات الإحلال
أكمل الرسوم التوضيحية التالية لأنواع التفاعلات
الكيميائية
A + B → ..........
مركب
A B → ..........+ .........
١ -تفاعل الإحلال البسيط
A + BX → ..........+ .........
٢ -تفاعل الإحلال المزدوج
AY + BX → ..........+ .........
الأفكار الرئيسية التفصيل
مادة
مادة
فلز ، لافلز ، مركب
فلز أو لافلز
مركب
مركب + -
2-4 تصنيف التفاعلات الكيميائية ( تكملة )
حل بقراءة المثال 2-4
حل مسائل تدريبية
أكمل الجدول بتحديد نوع التفاعل الكيميائي المحتمل
للنواتج
النواتج نوع التفاعل الكيميائي المحتمل
مركبان مختلفان احدهما صلب أو ماء أو غاز
أكسيد (فلز- لا فلز ) أكثر من أكسيد
عنصران أو أكثر – أو مركبات
مركب جديد و فلز أو لافلز مستعاض عنه
مركب واحد
الأفكار الرئيسية التفصيل
ناظر القائمة في الشكل 13-4 لسلاسل النشاط الكيميائي
، بإنشاء ٤ قوائم مرتبة مختلفة (الناس – الأشياء)
يمكن ترتيبها بعلاقة معينة . (مثال) يمكن ترتيب
أنواع المواد الغذائية وسرعة ذوبانها
3-4 التفاعلات في المحاليل المائية
المحلول
المحلول المائي
المذاب
المذيب
المعادلة الأيونية الكاملة
الأيون المتفرج
المعادلة الأيونية النهائية
إقراء بسرعة درس 3-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول
التفاعلات في المحاليل المائية.
أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها بالقراءة عن التفاعلات
في المحاليل المائية
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
3-4 التفاعلات في المحاليل المائية ( تكملة )
المحاليل المائية
أنواع التفاعلات في
المحاليل المائية
أكمل الجمل التالية .
عملية التأين هي
.....................................................
ومثال ذلك.........................................................
عملية التفكك هي
.................................................
ومثال ذلك.........................................................
قارن فيم تختلف المعادلة الأيونية عن المعادلة الكيميائية .
ضع دائرة حول الأيون المتفرج في المعادلة التالية
2A+ (aq) + 2B- (aq) + 2D- (aq) → 2A+ (aq) + B-
(aq) +C+ (aq)
حدد هل المعادلات التالية أيونية كاملة أو أيونية
نهائية
A+ (aq) +B- (aq) +C+ (aq) + D- (aq) → AD + B-
(aq) +C+ (aq)
( معادلة أيونية ..........)
E+ (aq) + F- (aq) → EF (.......... أيونية معادلة(
G+ (aq) + HI- (aq) → GI + H(g) (......... أيونية معادلة(
الأفكار الرئيسية الأفكار الرئيسية التفصيل
3-4 التفاعلات في المحاليل المائية ( تكملة )
تفاعلات تكون الماء قارن بين تفاعلات المحاليل المائية
التي تكون رواسب و التي تكون الماء
بكتابة الخواص التالية في الشكل
يمكن وصفها بمعادلة أيونية – تنتج مواد صلبة – تفاعل
إحلال مزدوج –
لا يمكن ملاحظة أي دليل في التفاعل
حدد ثلاث مواد غازية تنتج بشكل عام في تفاعلات المحاليل
المائية
أثبت بمشاهدتك للشكل 18-4 خروج ثاني أكسيد الكربون
أذكر أنواع التفاعلات التي تتم عند خلط محلول حمضي
مع كربونات
الصوديوم الهيدروجينية
المفردات الاستعمال ( العلمي – الشائع ) المركب:...........................................................
مهن في الكيمياء : المختص في الكيمياء الحيوية
...........................................................
الأفكار الرئيسية التفصيل
تكون ماء كلاهما تكون راسب
لمعادلة النهائية
حل بقراءة المثال 3-4 و 4-4
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الرابع : التفاعلات الكيميائية - مراجعة
راجــــــــــــــــــع
بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها حول
التفاعلات
الكيميائية و المعادلات التي تصفها
استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك
ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية
أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية
راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل
خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها
اشرح أنت الآن خبير كيميائي وطلب منك مراجعة مقالة
علمية يراد نشرها حول صناعة الصابون المنزلي ، بعد
قراءتك للمقال وجدت أن كاتبه كان جيدا في شرحه للمواد
و كمياتها لكن لم يفصل في خطوات التفاعل و
ظروفه ، كيف تشرح لكاتب المقال أهمية ذلك .
الفصل الخامس : المول - قبل أن تقرأ
الكتلة الذرية
وحدة الكتل الذرية
الذرة
الجزيء
الصيغة الكيميائية
عرف المصطلحات التالية
أكتب الأعداد التالية
1000000.0 = 1.0 x 10 محلول مثال 6
..............= 1.0 x 10-6
0.00054321 = ...............
602213670000000000000000 = ...............
مراجعة المفردات
الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ..............
ثانوية ابن خلدون
Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة –
1-5 قياس المادة
الجزيء
المول
عدد أفوجادرو
عد الجسيمات
إقراء بسرعة درس 1-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول قياس
المادة.
أكتب ثلاث أسئلة وردت لذهنك حول الموضوع
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
اذكر ثلاث وحدات عد مع تعريف معناها
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-5 قياس المادة ( تكملة )
التحويل بين
المولات و الجسيمات
صف لماذا يحتاج الكيميائيون إلى وحدة عد جديدة
عدد ثلاث أشياء في الكيمياء يستخدم المول لقياسها
حلل ماهي أهمية معامل التحويل
أكتب علاقة تحويل المولات إلى جسيمات( ذرات – ايونات
– جزيئات )
بين بعلاقة كيف يمكن إيجاد عدد المولات لعدد معين
من الجسيمات
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-5 قياس المادة ( تكملة )
حل بقراءة المثال 1-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
اشرح أنت خبير كيميائي وطلب منك استشارة حول استخدام
المول كوحدة قياس لثلاث عمليات :
١-حساب عدد الذرات في الموجودة في حبة ملح ٢-حساب
عدد حبات الملح في منجم كبير ٣-عدد حبات
الملح في العالم ، أي من هذه العمليات يمكن استخدام
المول معها كوحدة قياس مع التفسير لماذا .
2-5 الكتلة و المول
معامل التحويل
الكتلة المولية
إقراء بسرعة درس 2-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول الكتلة
و المول
أكتب قائمة لما تتوقع تعلمه من درس الكتلة و المول
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
2-5 الكتلة و المول ( تكملة )
كتلة المول
استخدام الكتلة المولية
حلل الكتلة المولية بإكمال الجمل التالية
كتلة واحد مول من ذرات الكربون – 12 هو _______
جرام.
كتلة مول من ذرات الهيدروجين هو _____ جرام و يكافئ
_____من كتلة
مول من الكربون.
كتلة مول من الهيليوم -4 هو _______ من كتلة مول
من _____
وتساوي ______ جرام.
مول من الماغنسيوم يساوي ________________ذرة ماغنسيوم.
نظم بربط علاقات التحويل بمعامل التحويل لها
من مول لكتلة (الكتلة بالجرام) الكتلة (g
(x mol 1
الكتلة المولية (g(
الكتلة (g (x mol 1 ثم من كتلة لمول (عدد المولات)
الكتلة المولية (g (
x (mol) المولات عدد 23 6.02 x 10
1 mol
من كتلة لذرات (عدد الذرات) عدد المولات
(mol (x الكتلة المولية (g(
1 mol
x mol 1 ثم من ذرات لكتلة (الكتلة بالجرام) عدد الذرات
6.02 x 10 23
عدد المولات (mol (x الكتلة المولية (g(
1 mol
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-5 الكتلة و المول ( تكملة )
استخدام الكتلة المولية
التحويل بين الكتلة و الذرات
5-5 ، 5-4 ، 5-3 ، 5-2 المثال بقراءة حل
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-5 مولات المركبات
الصيغ الكيميائية و المول
الجسيم
إقراء بسرعة درس 3-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول مولات
المركبات
أكتب ثلاث أسئلة وردت بذهنك من قراءتك للدرس
عرف المصطلحات التالية
اشرح العلاقة بين مولات العنصر و الصيغة الكيميائية
التي تحتويه
أكتب معامل التحويل لمولات الذرات بالصيغة الكيميائية
AxByCz
................... B atoms من y mol
AxByCz من 1 mol .................
حل بقراءة المثال 6-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
مراجعة المفردات
3-5 مولات المركبات ( تكملة )
الكتلة المولية للمركبات
تحويل مولات المركب إلى كتلة
صف الكتلة المولية لمركب
حقق العملية التالية بالجدول لإيجاد الكتلة المولية
للمركب K2Cr2O7
عدد المولات الكتلة المولية = عدد الجرامات
g = ..........g K/ 1 mol K ...... mol K
g = ......g Cr/ 1 mol Cr ..... mol Cr
g = .........g O/ 1 mol O ......mol O
الكتلة المولية للمركب K2Cr2O7 = g
حل بقراءة المثال 7-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-5 مولات المركبات ( تكملة )
تحويل مولات المركب إلى كتلة
تحويل كتلة المركب إلى مولات
حقق العملية التالية بالجدول لإيجاد الكتلة المولية
للمركب 2)OH(Ca
وعدد المولات في g 325 من هيدروكسيد الكالسيوم (مثال 8-5(
عدد المولات الكتلة المولية = عدد الجرامات
g = .........g K/ 1 mol Ca ...... mol Ca
g = .........g Cr/ 1 mol O ..... mol O
g = ..........g O/ 1 mol H ......mol H
g = Ca(OH)2 للمركب المولية الكتلة
Ca(OH)2 جرام / .........1 mol Ca(OH)2 : التحويل معامل
Ca(OH)2 من جرام x التحويل معامل = Ca(OH)2 من مول
........=............. x .......... = Ca(OH)2 من مول mol
حل بقراءة المثال 8-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-5 مولات المركبات ( تكملة )
تحويل كتلة مركب إلى عدد
جسيمات
اشرح خطوات تحويل كتلة مركب إلى عدد جسيمات (جزيئات
– ايونات
– ذرات – وحدات الصيغة الكيميائية ) (راجع مثال
9-5(
١-احسب الكتلة المولية للمركب
٣-اضرب في عدد ................. لحساب عدد الجسيمات
٤-استخرج .............. للجسيمات من الصيغة الكيميائية
٥-احسب الكتلة بالجرام لوحدة صيغة كيميائية للمركب
وذلك
بقسمة .........................على......................
حل بقراءة المثال 9-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-5 الصيغة الأولية و الصيغة الجزيئية
التركيب النسبي المئوي
النسبة المئوية بالكتلة
التركيب النسبي المئوي
الصيغة الأولية
الصيغة الجزيئية
إقراء بسرعة درس 4-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول الصيغة
الأولية و الصيغة الجزيئية
أكتب ثلاث أسئلة وردت بذهنك من قراءتك للدرس
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-5 الصيغة الأولية و الصيغة الجزيئية ( تكملة )
أكتب علاقة إيجاد النسبة المئوية بالكتلة ( للعنصر )
أكتب علاقة إيجاد النسبة المئوية بالكتلة ( للعنصر
) من خلال الصيغة
الكيميائية
حل بقراءة المثال 10-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-5 الصيغة الأولية و الصيغة الجزيئية ( تكملة )
الصيغة الأولية
أكتب الخطوات المطلوبة لمعرفة الصيغة الأولية ،
راجع شكل 13-5
حل بقراءة المثال 11-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-5 الصيغة الأولية و الصيغة الجزيئية ( تكملة )
الصيغة الجزيئية
أكتب الخطوات المطلوبة لمعرفة الصيغة الأولية ،
راجع شكل 13-5
5-13 ، 5-12
المثال بقراءة حل
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
5-5 صيغ الأملاح المائية
الشبكة البلورية
الملح المائي
تسمية الأملاح المائية
إقراء بسرعة درس 5-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها حول صيغ
الأملاح المائية
أكتب ثلاث أسئلة وردت بذهنك من قراءتك للدرس
أكتب اسم المقطع المضاف للملح بإكمال الجدول التالي
المقطع عدد جزيئات الماء Prefix
mono- ١
di- ٢
tri- ٣
tetra- ٤
penta- ٥
hexa- ٦
hepta- ٧
octa- ٨
nona- ٩
deca- ١٠
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
5-5 صيغ الأملاح المائية ( تكملة )
استعمالات الأملاح المائية
تحليل الأملاح المائية
صف الملح المائي
حل بقراءة المثال 14-5
حل مسائل تدريبية
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الخامس : المول - مراجعة
راجــــــــــــــــــع
بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها حول
المول وقياس
المادة و الصيغ
استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك
ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع
الواجبات المنزلية
أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية
راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل
خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها
لخص أهم التحويلات التي تعلمتها في هذا الفصل .
Post a Comment