الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       جهاز الدوران   التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج الوظائف الأساسية لجهاز الدوران.      الحصة                                      
التهيئة  بين مفهوم المضادات الحيوية.  الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يستنتج الطالب وظائف جهاز الدوران.

أن يميز الطالب تركيب الجهاز الدوري.
أن يقارن الطالب بين الشرايين والأوردة من حيث وظيفة كلا منهما.
أن يذكر الطالب تركيب الشرايين.

أن يبين الطالب دور الشعيرات الدموية.

أن يصف الطالب تركيب القلب.

أن يتبع الطالب مسار الدم في القلب.

أن يشرح الطالب كيف ينبض القلب.

أن يلخص الطالب مسار الدم في الجسم.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يلتزم الطالب بإجراء التجارب العلمية.       

الفكرة الرئيسة


نقل المواد: اسأل الطلاب: كيف يحصل خلايا جسمك على الغذاء وتتخلص من الفضلات؟ يحمل الدم المواد المهمة ومنها الأكسجين إلى الخلايا ويأخذ من الخلايا الفضلات ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون. أخبر الطلاب بأن هذا الدرس سيساعدهن على فهم كيف تتم هذه العمليات.
استراتيجية القراءة

تسجيل الملاحظات: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون أسئلة في أثناء قرائتهم تتعلق بأي مفاهيم لا يستوعبونها وتجري مناقشة في الصف متخذين هذه الأسئلة دليلا لهم. سؤال محتمل: ما العلاقة بين الشرايين والشعيرات الدموية؟
        
تجربةاستهلالية

الزمن المقترح: 20دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة التي يتضمن نشاطا جسما. أعين مراقبا لكل مجموعة للتأكيد من أن الطالب الذي تؤدي التمرين لا تقع تحت ضغط جسدي خلال التمرين أو بعده.


استراتيجيات التدريس:
         استعمل صورة مقدمة الفصل لتقديم وظائف جهازي الدوران والتنفس على نحو مختصر.
         أراجع مفهوم الاتزان الداخلي قبل بدء التجربة.
         أشرح للطلاب أن قائمة استجابات الجسم المحتملة للتمرين الهوائي تستغرق وقتا وربما تظهر استجابات آخر طبيعية وغير طبيعية للتمرين.
         لا يقارن بين مستويات لياقة الطلاب البدنية أو بين أشكال أجسامهم.
         يمكن إكمال هذا التمرين بوصفه عرضا صفا مع عدد قليل من الطلاب المتطوعين.      تطوير المفاهيم
تنشيط المعرفة السابقة: اسأل الطلاب: ما الذي تيذكريه عن مفهوم الاتزان الداخلي؟ ما فائدة الحفاظ على الاتزان الداخلي؟
تطوير المفاهيم
التشابه: أطلب إلى اثنتين من الطلاب تشبيه جهاز الدوران باشياء محيطة بهن كالبركة، شبكة أنابيب التدفئة أو نظام معالجة المياه وشبكة المجاري. وأطلب إليهما رسم مخطط لهذه المحاكاة على أن تعرض المحاكاة الناجحة دورة كاملة.
ممارسة المهارة
اقارن: أطلب إلى الطلاب أن يرسمون لوحة بثلاثة أعمدة للمقارنة بين أنواع الأوعية الدموية ويكتبون عناوين الأعمدة على النحو التالي: شرايين، أوردة، شعيرات دموية. ثم أطلب إليهم تحديد تركيب الدم الذي تحمله الأوعية الدموية ووظيفته ونوعه وتحديد أية ملامح خاصة آخر في كل سطر.
التفكير الناقد
اسأل الطلاب: لماذا تحوي الشرايين عضلات ملساء وليس عضلات هيكلية أو قلبية؟
تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: أطلب إلى الطلاب العمل في مجموعات رباعية لكتابة أسئلة متنوعة. اسأل الطلاب: عند إعطاء الشخص الدم فهل يتم ذلك عن طريق الشريان أم الوريد؟ ولماذا؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: في أي جهة من الصدر يقع القلب؟ وماذا يشبه؟ ربما تظن الطلاب أن القلب يوجد في الجانب الأيسر من الصدر وله شكل القلب الشائع.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطلاب مراجعة الشكل 4-6 ثم أرسم مخططا للقلب وأضع أسماء الاجزاء الرئيسة عليه وتحديد مسار تدفق الدم بالأسهم.
         أستنتج وظائف جهاز الدوران.
ميز تركيب الجهاز الدوري.
قارن بين الشرايين والأوردة من حيث وظيفة كلا منهما. اذكر تركيب الشرايين.
بين دور الشعيرات الدموية.
صف تركيب القلب.
يتبع مسار الدم في القلب.
اشرح كيف ينبض القلب.
لخص مسار الدم في الجسم.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        اذكر تركيب الشرايين.
         التقويم النهائي  يتبع مسار الدم في القلب.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع جهاز الدوران      التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج الوظائف الأساسية لجهاز الدوران.      الحصة                                      
التهيئة  يتبع مسار الدم في القلب.        الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يقسم الطالب مكونات الدم.

 أن يحدد الطالب وظيفة البلازما.
أن يوضح الطالب أهمية خلايا الدم الحمراء.

أن يذكر الطالب دور الصفائح الدموية في حالة حدوث جروح دموية.

أن يعلل الطالب أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.
أن يعدد الطالب فصائل الدم.
أن يستنتج الطالب أهمية فصائل الدم.
أن يشرح الطالب مفهوم العامل الريزيسي Rh.

أن يلخص الطالب أسباب اختلالات الجهاز الدوري.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يكتسب الطالب مهارة قياس نبض القلب.    

الفكرة الرئيسة


نقل المواد: اسأل الطلاب: كيف يحصل خلايا جسمك على الغذاء وتتخلص من الفضلات؟ يحمل الدم المواد المهمة ومنها الأكسجين إلى الخلايا ويأخذ من الخلايا الفضلات ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون. أخبر الطلاب بأن هذا الدرس سيساعدهن على فهم كيف تتم هذه العمليات.

استراتيجية القراءة

تسجيل الملاحظات: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون أسئلة في أثناء قرائتهم تتعلق بأي مفاهيم لا يستوعبونها وتجري مناقشة في الصف متخذين هذه الأسئلة دليلا لهم. سؤال محتمل: ما العلاقة بين الشرايين والشعيرات الدموية؟


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
         أتاكد من أن الطلاب قد نالوا قسطا من الراحة لاستعمال حزام قياس ضغط الدم قبل بدء المختبر. إذ يسبب الضغط الشديد للحزام أو عندما يترك منفوخا لأكثر من ثوان عدة كدمات شديدة لذا أراجع مع الطلاب كيف يقاس كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
         أطلب من ممرضة مراقبة التجربة أو عرضها.

التنظيف والتخلص من الفضلات:
         يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.     ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطلاب مراجعة الشكل 7-6 ثم اسأل الطلاب: لماذا يكون شكل خلايا الدم الحمراء مقعرا؟
التفكير الناقد
اسأل الطلاب: ما أهمية عدم أحتواء خلية الد الحمراء على نواة؟ لذا أخبر الطلاب بأن هذا يزيد من عبء العمل على القلب بنحو 20% فإذا كانت خلايا الدم الحمراء تحوي نواة فإنه يتعين على القلب أن يعمل بصعوبة أكبر من الطبيعي.

تطوير المفاهيم
أناقش: اسأل الطلاب: هل عضضت شفتك مرة أو تذوقت طعم الدم فلاحظت أن له طعما محددا؟ ولماذا تعتقد ذلك؟
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون مكونات الدم على عبوة ما.
التفكير الناقد
اسأل الطلاب: لمذا يصعب سحب قطعة الشاش عن الجرح؟
تطوير المفاهيم
اسأل الطلاب: لماذا يستطيع حامل فصيلة الدم O التبرع بدمه لحاملي فصائل الدم الآخر؟ وأكتشف العلماء حديثا أن الاستجابة المناعية لنقل الدم تزداد تعقيدا فتعطى فصيلة دم O لمن لا يعرف فصيله دمه ولكن يفضل إعطاء دم من نفس فصيلة دم الشخص المستقبل إذا لم يكنه دمه من فصيله O؟
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطلاب أن تعد كتبيا حول منع أمراض القلب. وتعرض على الصف عند الانتهاء منه.
         قسم مكونات الدم.
 حدد وظيفة البلازما.

وضح أهمية خلايا الدم الحمراء.
اذكر دور الصفائح الدموية في حالة حدوث جروح دموية.
علل أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.
عدد فصائل الدم.
أستنتج أهمية فصائل الدم.
اشرح مفهوم العامل الريزيسي Rh.
لخص أسباب اختلالات الجهاز الدوري.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
 الـواجــب       علل أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.
         التقويم النهائي  اشرح مفهوم العامل الريزيسي Rh.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       الجهاز التنفسي التاريخ                                      
المكتسبات      يميز بين التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.     الحصة                                      
التهيئة  اشرح مفهوم العامل الريزيسي Rh.    الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يعرف الطالب عملية التنفس.

أن يقارن الطالب بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.
أن يستنتج الطالب الاختلاف بين هواء الشهيق وهواء الزفير.
أن يحدد الطالب تركيب الجهاز التنفسي.

أن يعلل الطالب التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم.

أن يبين الطالب أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.

أن يفسر الطالب كيفية تبادل الغازات في الحويصلات.

أن يتبع الطالب مسار الأكسجين من الغلاف الجوي إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستشعر الطالب بضرورة المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي.    

الفكرة الرئيسة


الجهاز التنفسي: اسأل الطلاب: كيف يصل الأكسجين إلى محرك السيارة ويختلط بالوقود ويزودها بالطاقة؟

اسأل الطلاب: يحتاج زيادة قوة السيارة إلى الوقود والأكسجين كما يحتاج الجسم إلى الأكسجين والوقود لعملية التنفس الخلوي.

 احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
استراتيجيات التدريس:
         اسأل الطلاب التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال آخر من التمارين الرياضية.

اليحلل:
         ستجد الطلاب أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
         تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
         تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.  استراتيجية القراءة
متابعة الاستيعاب: أساعد الطلاب على مراقبة استيعابهم بعد القراءة ومتابعته. واذكرهم عندما يقرأون الدرس بأن يتريثوا ويسجلون ملاحظات حول أي مفهوم لا يستوعبهم اساعدهم أيضا على ممارسة عادتي إعادة القراءة والمراجعة لتوضيح ما ليس واضحا.

ممارسة المهارة
اسأل الطلاب: كيف ستتأثر عمليتا التنفس عندما تشترك في سباق 400 متر؟ وماذا سيحدث إذا كنت نائما؟ أو إذا كنت تمشي إلى المدرسة؟

التفكير الناقد
اسأل الطلاب: ما الدور الذي يؤديه المخاط عندما تكون مصابا بالبرد والزكام؟


تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: عندما نصاب بالزكام هل نراجع الطبيب لنحصل على العلاج من البرد؟

خلفية المحتوى
الربط بواقع الحياة: تدخل المهيجات الجهاز التنفسي يوميا. ويقوم الجسم برد فعل حماية له بالسعال والعطس لمقاومة هذه المهيجات. تشمل كلتا العمليتين فترة انقطاع تنفس مؤقت إذا تعد هذه فترة توقف للجهاز التنفسي. تحفز المهيجات التي تصل إلى جدار تجويف الأنف العطس في حين تحفز مهيجات الحنجرة والقصبة الهوائية والقصيبات السعال. يمكن أن يندفع الهواء خارج الأنف خلال عمليتي العطس بسرعة تصل إلى 160 كم/ساعة حاملا معه المخاط والحبيبات الغريبة ومهيجات المسالك التنفسية.

         عرف عملية التنفس.
قارن بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.

أستنتج الاختلاف بين هواء الشهيق وهواء الزفير. حدد تركيب الجهاز التنفسي.


علل التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم.

بين أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.

فسر كيفية تبادل الغازات في الحويصلات.

يتبع مسار الأكسجين من الغلاف الجوي إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        علل التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم.        التقويم النهائي  قارن بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.

الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع الجهاز التنفسي     التاريخ                                      
المكتسبات      يميز بين التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.     الحصة                                      
التهيئة  بين أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.
         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يشرح الطالب آلية عملية التنفس.


أن يميز الطالب دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.


أن يصف الطالب آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.
أن يفسر الطالب كيفية تبادل الغازات في الرئتين.

أن يعدد الطالب بعض من أمراض الجهاز التنفسي.

أن يستنتج الطالب أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يبتعد الطالب عن كل ما يسبب أضرار للجهاز التنفسي.      

الفكرة الرئيسة


الجهاز التنفسي: اسأل الطلاب: كيف يصل الأكسجين إلى محرك السيارة ويختلط بالوقود ويزودها بالطاقة؟
اسأل الطلاب: يحتاج زيادة قوة السيارة إلى الوقود والأكسجين كما يحتاج الجسم إلى الأكسجين والوقود لعملية التنفس الخلوي.
احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
         اسأل الطلاب التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال آخر من التمارين الرياضية.

اليحلل:
         ستجد الطلاب أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
         تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
         تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.  ممارسة المهارة
أرتب بالتسلسل: أكتب قائمة من الأحداث التي يحصل عندما تخرج الهواء من داخلك بقوة.

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطلاب دراسة الشكل في هذه الصفحة لفحص تبادل الغازات في الرئتين. اسأل الطلاب: أي أجزاء الشكل يتحكم في تبادل الغازات في جهازي التنفس والدوران؟ هل هذه الأجزاء الثلاثة متشابهة؟ ما هي آلية تبادل الغازات؟

دعم الكتابة
كتابة قصصية: أكتب قصة يصف فيها جزيء أكسجين ينتقل داخل الجسم والاجزاء التي يمر بها وما يحدث له عندما ينتقل إلى الحويصلات واصفا كل مرحلة بجملة تامة.

دعم الكتابة
كتابة غير رسمة: أطلب إلى الطلاب أن يعملون في مجموعات رباعية لكتابة وإنتاج إعلان موجه إلى عامة الناس حول أحد الأمراض التنفسية على أن يتضمن ذلك اسم المرض والأعراض والمسببات والعلاجات المحتملة وكيفية منع الإصابة به وتمثيله أمام الصف إذا سمح الوقت بذلك.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: عندما نصاب بالزكام هل نراجع الطبيب لنحصل على العلاج من البرد؟

         اشرح آلية عملية التنفس.
ميز دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.
صف آلية عملية الشهيق وعملية الزفير. فسر كيفية تبادل الغازات في الرئتين.

عدد بعض من أمراض الجهاز التنفسي.

أستنتج أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        ميز دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.     التقويم النهائي  صف آلية عملية الشهيق وعملية الزفير. الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       الجهاز الإخراجي        التاريخ                                      
المكتسبات      وصف تركيب الجهاز الإخراجي وكيفية عمله.  الحصة                                      
التهيئة  صف آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.
         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يعدد الطالب المواد التي يتخلص منها الجسم عبر الجهاز الإخراجي.
أن يميز الطالب أجزاء الجهاز الإخراجي.

أن يصف الطالب تركيب الكلية.


أن يفسر الطالب آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.



أن يوضح الطالب الدور الذي يقوم به محفظة بومان.


أن يستنتج الطالب مفهوم عملية الامتصاص.


أن يشرح الطالب عملية تكوين البول في الكلية.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يبتعد الطالب عن العادات الغذائية التي قد تسبب الضرر بالكليتان.  

الفكرة الرئيسة


التخلص من الفضلات: اسأل الطلاب: كيف يبقى الماء في بركة السباحة نظيفا؟
أتحدث إلى الطلاب: يدور الماء في البركة خلال سلسلة من الأنابيب والمرشحات وتضاف إليه مواد تنظيف ثم يعاد ضخه بعد ذلك إلى البركة. وتتم مراقبة الرقم الهيدروجيني للماء بإضافة مواد تحافظ على توازن ذلك الرقم في الماء تماما كما يحدث في جهاز الإخراج الذي ستقرئي عنه في هذا القسم.
احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
         اسأل الطلاب التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال آخر من التمارين الرياضية.

اليحلل:
         ستجد الطلاب أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
         تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
         تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.  استراتيجية القراءة
مراجعة التقويم: قبل أن يقرأ الطلاب القسم 3-6 أطلب إليهم قراءة أسئلة تقويم الدرس.

التفكير الناقد
اسأل الطلاب: ما المؤشر الذي يدل على مستوى جفاف الجسم؟

دعم الكتابة
كتابة إبداعية: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون فقرة يصفون فيها جزيء يوريا في جهاز الإخراج ويسمح للطلاب ذوي المستوى الميقدم بكتابة مقالة مكونة من صفحة كاملة.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: أين تتكون اليوريا (البولينا)؟ ربما يربط عدد من الطلاب ترشيح البولينا بتكوين البول فالبولينا مادة سامة تنتج في الكبد عند تحطيم الحموض الأمينية الزائدة. ويتم التخلص من البولينا في الدم بوساطة الكلى لتخرج مع البول.
اسأل الطلاب: ما الأمونيا؟ وماذا يحدث للجسم إذا دخلت عن طريق الفم؟

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطلاب العمل في مجموعات ثنائية وأن تعد مخططا لجهاز الإخراج وعملياته بناء على المعلومات التي يجدونها في الشكل 16-6.

         عدد المواد التي يتخلص منها الجسم عبر الجهاز الإخراجي.
ميز أجزاء الجهاز الإخراجي.
صف تركيب الكلية.
فسر آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.
وضح الدور الذي يقوم به محفظة بومان.

أستنتج مفهوم عملية الامتصاص.

اشرح عملية تكوين البول في الكلية.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        وضح الدور الذي يقوم به محفظة بومان.
         التقويم النهائي  فسر آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.
الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع الجهاز الإخراجي  التاريخ                                      
المكتسبات      وصف تركيب الجهاز الإخراجي وكيفية عمله.  الحصة                                      
التهيئة  اشرح عملية تكوين البول في الكلية.
         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يذكر الطالب النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.

أن يعدد الطالب مظاهر التهاب الكلية. أن يفسر الطالب حدوث التهاب الوحدة الكلوية.

أن يبين الطالب أعراض التهاب الوحدة الكلوية. أن يوضح الطالب كيفية تكون حصى الكلى.

أن يسم الطالب بعض من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الإخراجي.


أن يشرح الطالب كيفية معالجة أمراض الكلى.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يشكر الطالب الخالق عز وجل على نعمة الصحة.   

الفكرة الرئيسة


التخلص من الفضلات: اسأل الطلاب: كيف يبقى الماء في بركة السباحة نظيفا؟
أتحدث إلى الطلاب: يدور الماء في البركة خلال سلسلة من الأنابيب والمرشحات وتضاف إليه مواد تنظيف ثم يعاد ضخه بعد ذلك إلى البركة. وتتم مراقبة الرقم الهيدروجيني للماء بإضافة مواد تحافظ على توازن ذلك الرقم في الماء تماما كما يحدث في جهاز الإخراج الذي ستقرئي عنه في هذا القسم.

احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
         اسأل الطلاب التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال آخر من التمارين الرياضية.

اليحلل:
         ستجد الطلاب أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
         تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
         تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.  ممارسة المهارة
استعمل مهارة الرياضيات: ما نسبة المواد التي يصفى في الكلية على صورة بول؟ أطلب إلى الطلاب أن يحسبوا نسبة البول المتكون مقارنة بالسائل الكلي الذي يمر بالكلية باستعمال الأرقام الواردة في هذا القسم: 180 لتر من الدم، 1,5 لتر من البول.

استراتيجية القراءة
جلسة مناقشة جماعية: أطلب إلى الطلاب أن يقرأون الموضوع تحت عنوان اعتلالات الكلى ثم ينظمون جلسة لمجموعة من الطلاب لكي يمثلون للصف أنهم علماء يرغبون في تفسير مشاكل الكلية وعلاجها وحث طلاب أخريات على طرح أسئلة عليهم كأنهم في مؤتمر.



تطوير المفاهيم
التكامل مع الكيمياء: تتكون حصى الكلى عن طريق ترسيب المواد الصلبة وأكثر نوعين شائعين من حصى الكلى هما حصى الكالسيوم وحصى حمض اليوريا. وتتكون حصى الكالسيوم عندما يتحد الكالسيوم الزائد في الكلية بمواد آخر كالفوسفات فيترسب وتتكون الحصى كما تتكون حصى حمض اليوريا عندما يزداد تركيزه في الكلية فيترسب ويكون بلورات ويسبب وجود مواد صلبة في أي جهاز يتعامل مع السوائل مشكلة طبية.

دعم الكتابة
كتابة يلخصة: أطلب إلى الطلاب أن يحثون في تاريخ آلة غسيل الكلى ويكتبون ورقة يلخص ما توصلن إليه.    اذكر النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.
عدد مظاهر التهاب الكلية.
فسر حدوث التهاب الوحدة الكلوية.
بين أعراض التهاب الوحدة الكلوية.

وضح كيفية تكون حصى الكلى.


سم بعض من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الإخراجي.


اشرح كيفية معالجة أمراض الكلى.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        وضح الدور الذي يقوم به محفظة بومان.
         التقويم النهائي  فسر آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       مراجعه الفصل السادس التاريخ                                      
المكتسبات      حل تدريبات الكتاب المدرسي.  الحصة                                      
التهيئة  صف آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم
أن يربط الطالب بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل. أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة.
أن يستخدم الطالب المفردات من دليل مراجعة الفصل ليجيب عن الأسئلة.

أن يقارن الطالب بين وظيفة الأذين والبطين.

أن يحسب الطالب كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة.

أن يفسر الطالب الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.

أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي.         س1 أربط بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل:
الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج.
يتعلق بوقف نزف الوعاء الدموي.
  يحفز القلب على الانقباض.
س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
 من أين يخرج الدم بعد أن يغاد القلب؟
(الأبهر (الورطى)- الرئتين- الشعيرات الدموية- الوريد الرئوي).
إذا أصيب شخص فصيله دمه A أثناء حادث سير فتطلب الأمر نقل دم إليه فما نوع فصيلة الدم الذي يمكن أن ينتقل إليه؟
(فصيلة A- فصيلة AأوO- فصيلة AB- فصيلة O).
أين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران؟
(الشرايين- الأوردة- الشعيرات الدموية- خلايا الدم الحمراء- خلايا الدم البيضاء).
 إذا قطع وعاء دموي صغير في يدك فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث؟
(البلازما- خلايا الدم الحمراء- خلايا الدم البيضاء- الصفائح الدموية).

س3 استخدم المفردات من دليل مراجعة الفصل ليجيب عن الأسئلة التالية:
أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟
ما المصطلح الذي يعبر عن تبادل الغازات بين الدم وخلايا الجسم.
أي أجزاء الممرات الهوائية يتفرع من القصبة الهوائية.
س4 قارن بين وظيفة الأذين والبطينن.
س5 كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة؟
س6 فسر الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.
        
أقسم الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي يحصل على أفضل النتائج .
أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة. أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.
أطلب من الطلاب العمل في مجموعات متوافقة المستويات الذهنية لحساب كم لتر من الدم ينساب من الكلى في الساعة.


أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطلاب داخل الصف للدرس.         
أربط بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل.
أختار الإجابة الصحيحة.
استخدم المفردات من دليل مراجعة الفصل ليجيبي عن الأسئلة. قارن بين وظيفة الأذين والبطين.

أحسب كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة.
فسر الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.


الـواجــب        فسر كيفية تبادل الغازات في الرئتين.
         التقويم النهائي  اذكر النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.

Post a Comment

Previous Post Next Post