الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تركيب الجهاز العصبي التاريخ                                      
المكتسبات      وصف تركيب الجهاز العصبي.          الحصة                                      
التهيئة  وضح أهمية العضلات الهيكلية.         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يذكر الطالب مفهوم الخلايا العصبية.


أن يوضح الطالب وظيفة الخلية العصبية.

أن يميز الطالب تركيب الخلية العصبية.

أن يربط الطالب بين الشجيرات العصبية والمحاور وأجسام الخلايا العصبية.

أن يحدد الطالب أنواع الخلايا العصبية.

أن يفسر الطالب آلية عمل الخلايا العصبية معا.

أن يستنتج الطالب مفهوم رد الفعل المنعكس.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يتيقن الطالب من إعجاز المولى عز وجل في خلق جسم الإنسان.    

الفكرة الرئيسة


تواصل الخلية العصبية: اسأل الطلاب: كيف تتواصل الخلايا بعضها مع بعض؟

أتحدث إلى الطلاب: الجهاز العصبي هو وسيلة واحدة فقط لتتواصل فيها الخلايا بعضها مع بعض. وبعض الخلايا تتواصل معا عندما يقترب بعضها من بعض. ويمكن جهاز الغدد الصماء الخلايا من التواصل بوساطة إفراز الهرمونات أما الجهاز العصبي فيعمل على إرسال تيار كهربائي بسيط خلال الخلايا العصبية.

        
تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 20 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
         يعطي هذا النشاط فاعليته عندما يقسم الطلاب إلى مجموعات كل منها مكون من أربعة طلاب.
         كن مستعدا لتقديم توجيهات للطلاب عندما تبدئن تنفيذ جلسة عصف ذهني في الخطوة 2 من خطوات العمل.
اليحلل:
إن الوضع الذي نستشعره وندرك خطورته أو الذي يسبب ألما ينتج عنه استجابة أسرع للجهاز العصبي.
         تطوير المفاهيم
استعمال النماذج: أطلب إلى الطلاب العمل في مجموعات مكونة من 3-5 طلاب لتصميم نموذج للخلية العصبية. وربما تقترح بعضهم استعمال نماذج طينية، خيطا مسكوا بالشمع، مصاصات بلاستيكية، منظفات الأنابيب، أنابيب من الكرتون المقوى، قطعا صغيرة من الحلوى. لذا أوجه الطلاب ليضمنا نماذجهم، الزوائد الشجيرية، جسم الخلية ومحور الخلية العصبية.
يمكن أن يمتد هذا النشاط ليشمل عضيات آخر في الخلايا العصبية. لذا أطلب إلى الطلاب استعمال نماذجهم لتفسير كيف تنتقل السيال العصبي عبر الخلية العصبية ثم أطلب إليهم ترتيب نماذجهم مع نماذج الطلاب الأخريات لتكوين شبكة عصبية.
عرض عملي
الخلايا العصبية: أعرض على الطلاب شريحة أو صور للخلية العصبية وأشر إلى الأجزاء المختلفة من الخلية العصبية: الزوائد الشجيرية، جسم الخلية والمحور. اسأل الطلاب: أين تتوقع أن تجد تشابكا عصبيا؟ أين توجد معظم العضيات الخلوية كالميتوكوندريا والنواة داخل الخلية العصبية؟
استراتيجية القراءة
لوحة المفردات: أطلب إلى الطلاب أن تعد مخططا بثلاثة أعمدة ويكتبون في العمود الأول مفردات هذا الجزء وفي العمود الثاني معاني هذه المفردات كما وردت في الكتاب وفي العمود الثالث مفاتيح ليذكر المفردات على شكل رسم تخطيطي أو كلمات مقرونة بالمفردات لتساعدهم على يذكر معنى كل مصطلح.
التفكير الناقد
اسأل الطلاب: كيف يستجيب عندما تلمس جسما ساخنا؟ هنالك الكثير من رد الفعل المنعكس السريع الذي يظهر قبل أن يفسر الدماغ هذا الوضع .     اذكر مفهوم الخلايا العصبية.
وضح وظيفة الخلية العصبية.

ميز تركيب الخلية العصبية.
أربط بين الشجيرات العصبية والمحاور وأجسام الخلايا العصبية.


حدد أنواع الخلايا العصبية.

فسر آلية عمل الخلايا العصبية معا.


أستنتج مفهوم رد الفعل المنعكس.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        ميز تركيب الخلية العصبية.    التقويم النهائي  أستنتج مفهوم رد الفعل المنعكس.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع تركيب الجهاز العصبي    التاريخ                                      
المكتسبات      وصف تركيب الجهاز العصبي.          الحصة                                      
التهيئة  فسر آلية عمل الخلايا العصبية معا.     الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يوضح الطالب مفهوم السيال العصبي.
أن يصف الطالب عمل الخلية العصبية وقت الراحة.
أن يذكر الطالب المقصود بجهد الفعل.

أن يبين الطالب العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.

أن يستنتج الطالب مفهوم سرعة جهد الفعل.

أن يفسر الطالب كيفية تكون التشابك العصبي.

أن يحدد الطالب وظيفة النواقل العصبية.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يبدي الطالب رأيها في تشبيه الجهاز العصبي بشبكة الإنترنت.       

الفكرة الرئيسة
تواصل الخلية العصبية: اسأل الطلاب: كيف تتواصل الخلايا بعضها مع بعض؟
أتحدث إلى الطلاب: الجهاز العصبي هو وسيلة واحدة فقط لتتواصل فيها الخلايا بعضها مع بعض. وبعض الخلايا تتواصل معا عندما يقترب بعضها من بعض. ويمكن جهاز الغدد الصماء الخلايا من التواصل بوساطة إفراز الهرمونات أما الجهاز العصبي فيعمل على إرسال تيار كهربائي بسيط خلال الخلايا العصبية.
احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السمك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
         أطلب إلى الطلاب عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

         اطلب إلى الطلاب تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الآخر وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.



التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.
         تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: اسأل الطلاب: صف توزيع الأيونات داخل الخلية العصبية وخارجها وقت الراحة؟ اسأل الطلاب: اشرح انعكاس الشحنات الكهربائية الذي يحدث عندما ينتقل جهد الفعل عبر الخلية العصبية. ما الأثر الذي يحدث إذا كانت شحنات الصوديوم والبوتاسيوم التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية متساوية؟ طوري آلية تمنع انتقال جهد الفعل عبر الخلية العصبية.


تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: هل تتصل الخلايا العصبية مباشرة بأنواع آخر من الأنسجة؟ ربما يكون مصطلح التشابك العصبي مألوفا للطلاب، ولكن ربما يربطن المصطلح على أنه تواصل بين خليتين عصبيتين. فالمصطلح يعزي أيضا إلى نقطة تواصل الخلية العصبية مع أنواع آخر من الخلايا منها الخلايا العضلية وهذا النوع من التواصل يعتمد على النواقل العصبية لا على الاتصال المباشرة.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون قصة قصيرة حول الناقل العصبي أستيل مولين، على أن تبدأ القصة بكيفية تكوين الأستيل كولي ثم صف الأحداث الخلوية التي تظهر عندما ينطلق الأستيل كولين إلى منطقة التشابك العصبي ليتحد بخلية ما بعد التشابك العصبي. ويجب أن تنهي الطلاب القصة بما يحدث للأستيل كولين عندما يحين وقت إزالته من منطقة التشابك.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى أحد الطلاب أن يقرأ الفقرة الأولى من هذه الصفحة بصوت عال. أعرض الشكل 7-5 وأطلب إلى طالب آخر أن يشير إلى مكان حدوث ما يحدث في التشابك العصبي .       
وضح مفهوم السيال العصبي.

صف عمل الخلية العصبية وقت الراحة.
اذكر المقصود بجهد الفعل.

بين العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.


أستنتج مفهوم سرعة جهد الفعل.

فسر كيفية تكون التشابك العصبي.
حدد وظيفة النواقل العصبية.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        بين العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.         التقويم النهائي  صف عمل الخلية العصبية وقت الراحة.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تنظيم الجهاز العصبي  التاريخ                                      
المكتسبات      وصف تركيب الجهاز العصبي المركزي.       الحصة                                      
التهيئة  أستنتج مفهوم سرعة جهد الفعل.         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يقسم الطالب الجهاز العصبي.
أن يصف الطالب تركيب الجهاز العصبي المركزي.

أن يذكر الطالب تركيب الجهاز العصبي الطرفي.

أن يستنتج الطالب وظيفة الجهاز العصبي المركزي.


أن يعلل الطالب يسمة الدماغ بالمركز المسيطر على جسم الإنسان.

أن يحدد الطالب وظائف المخ.

أن يقارن الطالب بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.

 أن يبين الطالب الدور الذي يقوم به الحبل الشوكي.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستشعر الطالب بقدرة الله عز وجل في خلق جسم الإنسان.  

الفكرة الرئيسة


أقسام الجهاز العصبي: اسأل الطلاب: كيف يقسم بلايين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي إلى وحدات صغيرة أو مجموعات؟
أخبر الطلاب: أن الجهاز العصبي يقسم لأغراض التصنيف إلى قسمن رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. يمكن تقسيم هذين الجزأين إلى أقسام أصغر بناء على عوامل آخر منها اتجاه جهد الفعل في الخلايا العصبية أو الأعضاء أو التراكيب التي تتصل بها الخلايا العصبية.
احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السمك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
         أطلب إلى الطلاب عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

         اطلب إلى الطلاب تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الآخر وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.



التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.
        
استراتيجية القراءة
ملاحظات في عمودين: قبل القراءة أطلب إلى الطلاب يصفح هذا الجزء ووضع قائمة العناوين الرئيسة على الجانب الأيمن من ورقة خارجية. وأدع الطلاب في أثناء القراءة يكتبون الكلمات المفتاحية والعبارات الواردة في النص تحت العناوين على الجانب الأيسر من الورقة. أزود الطلاب بمخطط تنظيمي كتبت فيه العناوين الرئيسة.

استراتيجية القراءة
الاستراتيجيات فوق الإدراكية: أطلب إلى الطلاب بعد قرائتهم هذه الصفحة التفكير في الطريقة التي يقرؤون بها المعلومات ويتعلمونها على أن يحددون ما يساعد كلا منهم على فهم ما يقرأ بالنظر إلى الأشياء البصرية أو إعادة قراءة النص. ثم أدعهم يشتركون في استراتيجيات مختلفة يستعملونها لمساعدتهم على استيعاب ما تعلموه.
اسأل الطلاب: هل الرسوم التوضيحية كما في الشكلين 8-5، 9-5 تساعدك على فهم النص على نحو أفضل؟ وهل تعيد قراءة الفقرات لاستيعاب النقاط الأساسية؟ وما الاستراتيجيات الآخر التي يستعملونها؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: هل العصب والخلية العصبية مصطلحان للتركيب نفسه؟ ربما تظن بعض الطلاب أن المصطلحين متشابهين. وربما تفكر بعضهم أن العصب قطعة من السلك تحمل السيال. يتكون العصب من حزم الخلايا العصبية يسمي العصبونات ويمكنك توضيح ذلك بتحفيز الطلاب على إجراء مقارنة بين سلك مفرد (يمثل الخلية العصبية) وحزمة من الأسلاك (يمثل العصب).
         قسم الجهاز العصبي.

صف تركيب الجهاز العصبي المركزي.
اذكر تركيب الجهاز العصبي الطرفي.
أستنتج وظيفة الجهاز العصبي المركزي.
علل يسمة الدماغ بالمركز المسيطر على جسم الإنسان.

حدد وظائف المخ.


قارن بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.


 بين الدور الذي يقوم به الحبل الشوكي.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        قارن بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.
         التقويم النهائي  صف تركيب الجهاز العصبي المركزي.

الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع تنظيم الجهاز العصبي      التاريخ                                      
المكتسبات      المقارنة بين الجهاز العصبي الجسم والجهاز العصبي الذاتي.    الحصة                                      
التهيئة  صف تركيب الجهاز العصبي المركزي.
         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يحدد الطالب وظيفة الجهاز الطرفي.
أن يميز الطالب كيفية ترابط الخلية العصبية بالعصب.
أن يستنتج الطالب ألية عمل الجهاز العصبي الجسم.

أن يوضح الطالب أهمية الجهاز العصبي الذاتي.

أن يقارن الطالب بين الجهاز العصبي الجسم والجهاز الذاتي.

أن يفرق الطالب بين الاستجابات اللاإدراية والاستجابات الارإداية.

أن يذكر الطالب الفرق بين الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي جار السمبثاوي.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستشعر الطالب بقدرة الله عز وجل في خلق جسم الإنسان.  

الفكرة الرئيسة


أقسام الجهاز العصبي: اسأل الطلاب: كيف يقسم بلايين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي إلى وحدات صغيرة أو مجموعات؟

أخبر الطلاب: أن الجهاز العصبي يقسم لأغراض التصنيف إلى قسمن رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. يمكن تقسيم هذين الجزأين إلى أقسام أصغر بناء على عوامل آخر منها اتجاه جهد الفعل في الخلايا العصبية أو الأعضاء أو التراكيب التي تتصل بها الخلايا العصبية.

احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السمك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
         أطلب إلى الطلاب عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

         اطلب إلى الطلاب تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الآخر وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.



التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.
        
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اطلب إلى الطلاب دراسة الشكل 11-5 اسأل الطلاب: لماذا تتصل صناديق الجهاز العصبي المركزي والطرفي معا مباشرة في الشكل 11-5؟ لماذا لا ترتبط صناديق الجهاز العصبي الجسم والذاتي معا مباشرة في الشكل 11-5.

دعم الكتابة
عمل قائمة: قبل أن يقرأ الطلاب الجهاز العصبي الذاتي أناقش ما تعنيه استجابة الكر والفر وأطلب إليهم عمل قائمة بالتفاعلات الفيسولوجية التي تمر بها عندما يشعرون بالخوف ثم اجمع كل الاستجابات وأقارن بها.


التفكير الناقد
اسأل الطلاب: عندما يرتطم إصبع قدمك بشيء ما فلماذا يعمل الجهاز العصبي الجسم فقط على اكتشاف المثير في حين يشترك كل من الجهاز العصبي والذاتي في الاستجابة.

عرض عملي
مساحة سطح الدماغ: ارفع خوذة راكب دراجة ثم أخبر الطلاب أن السطح الداخلي للخوذة مشابه تقريبا لحجم وأبعاد نصف الكرة المخية أمسك بغطاء وسادة وأدخله في الخوذة وأخبرهم أن مساحة سطح الدماغ تقارب حجم غطاء الوسادة.
اسأل الطلاب: كيف يمكن أن تدخل شيء كبير كغطاء الوسادة داخل شيء صغير كالخوذة؟ تتلاءم مساحة سطح الدماغ الكبيرة مع نصف الكرة المخية الصغيرين لأن فيهما انثناءات كبيرة.
         حدد وظيفة الجهاز الطرفي.
ميز كيفية ترابط الخلية العصبية بالعصب.
أستنتج ألية عمل الجهاز العصبي الجسم.

وضح أهمية الجهاز العصبي الذاتي.

قارن بين الجهاز العصبي الجسم والجهاز الذاتي.

فرق بين الاستجابات اللاإدراية والاستجابات الارإداية.

اذكر الفرق بين الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي جار السمبثاوي.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        قارن بين الجهاز العصبي الجسم والجهاز الذاتي.         التقويم النهائي  ميز كيفية ترابط الخلية العصبية بالعصب.

الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تأثيرات العقاقير         التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج أثر العقاقير على الجهاز العصبي.       الحصة                                      
التهيئة  ميز كيفية ترابط الخلية العصبية بالعصب.      الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يعرف الطالب العقاقير.

 أن يبين الطالب مفهوم المضادات الحيوية.


أن يعدد الطالب الطرق التي تؤثر بها العقاقير على الجهاز العصبي للإنسان.

أن يسم الطالب بعض الأنواع من العقاقير المعروفة.

أن يستنتج الطالب تأثير الدوبامين على الجهاز العصبي.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يحرص الطالب على تناول العقاقير بحذر وتحت إشراف الطبيب.   

الفكرة الرئيسة


أثار العقاقير: اسأل الطلاب: ما المواد التي تعتبر من العقاقير؟ يتضمن الإجابات المحتملة أنواع الوصفات الطبية، المواد المتوفرة في الأسواق، المواد غير القانونية والمواد المألوفة كالكافيين. ولماذا تعد كل هذه المواد عقاقير؟ تؤثر جميعها في وظائف الخلايا أو الجسم بطرائق معينة.
أخبر الطلاب: بأن جميع العقاقير تؤثر في العمليات الحيوية ولكن العديد منها يؤثر في الجهاز العصبي. وللكثير من العقاقير تأثير خطر عندما تتفاعل مع عقاقير آخر.

احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السمك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
         أطلب إلى الطلاب عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

         اطلب إلى الطلاب تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الآخر وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.
        
استراتيجية القراءة
جدول التعلم: اقسم الطلاب إلى مجموعات. أزود كل مجموعة بلوحة جدارية. أطلب إلى الطلاب رسم ثلاثة أعمدة وعنونتها من اليمين إلى اليسار: ماذا أعرف K؟ ماذا أريد أن أعرف W؟ وماذا تعلمت L؟ أطلب إلى الطلاب تعبئة عمودي اليمين والوسط قبل قراءة هذا القسم ولتملأ الطلاب العمود الأيسر بعد قراءة هذا القسم.

المطويات
خطوة إضافية: أتحدث إلى الطلاب: ارسم خلف لوحة المطويات مخططا آخر واستعمله في الاستقصاء والبحث عن ثلاثة عقاقير أسيء استعمالها. وكيف يتم الحصول عليها؟ وما مخاطرها؟
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أنظم الطلاب في مجموعات مكونة من ثلاثة طلاب. وأطلب إلى الطالب الأولى في كل مجموعة أن تتفحص الكشل 4-5 والطالب الثانية أن تتفحص الشكل 5-5 وأما الطالب الثالثة تتفحص الشكل 12-5 وأطلب إليهم أن يفسرن أشكالها ثم يناقشن علاقة هذه الأشكال بعضها ببعض وتعد ملخصا عن هذه العلاقة.

التفكير الناقد
اسأل الطلاب: ما العوامل التي تجعل أمر تحديد آثار بعض أنواع العقاقير في الإنسان صعبا بالنسبة للباحثين؟
أتحدث إلى الطلاب: هناك عدد محدود من التجارب الضابطة التي تجرى على الأنسان قبل أن يتم إقرار استعمال العقاقير على نحو مشروع فالدراسات التي تتعلق بالتجارب الضابطة لا يمكن إجراؤها غالبا على العقاقير غير القانوينة التي يساء استعمالها.         عرف العقاقير.
بين مفهوم المضادات الحيوية.

عدد الطرق التي تؤثر بها العقاقير على الجهاز العصبي للإنسان.

سم بعض الأنواع من العقاقير المعروفة.


أستنتج تأثير الدوبامين على الجهاز العصبي.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        أستنتج تأثير الدوبامين على الجهاز العصبي.    التقويم النهائي  عدد الطرق التي تؤثر بها العقاقير على الجهاز العصبي للإنسان.



الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع تأثيرات العقاقير    التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج أثر العقاقير على الجهاز العصبي.       الحصة                                      
التهيئة  بين مفهوم المضادات الحيوية.  الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن يسم الطالب بعض الأنواع من المنبهات.

أن يوضح الطالب آثار تناول النيكوتين على الجسم.

أن يشرح الطالب أثر تناول الكافيين على جسم الجهاز العصبي.

أن يذكر الطالب أهمية تناول المسكنات.

أن يستنتج الطالب أثر المستنشقات على الجهاز العصبي.

أن يربط الطالب بين كلا من التحمل والأدمان.

أن يذكر الطالب طرق علاج الإدمان.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.




أن يحرص الطالب على تناول العقاقير بحذر وتحت إشراف الطبيب.   

الفكرة الرئيسة


أثار العقاقير: اسأل الطلاب: ما المواد التي تعتبر من العقاقير؟ يتضمن الإجابات المحتملة أنواع الوصفات الطبية، المواد المتوفرة في الأسواق، المواد غير القانونية والمواد المألوفة كالكافيين. ولماذا تعد كل هذه المواد عقاقير؟ تؤثر جميعها في وظائف الخلايا أو الجسم بطرائق معينة.
أخبر الطلاب: بأن جميع العقاقير تؤثر في العمليات الحيوية ولكن العديد منها يؤثر في الجهاز العصبي. وللكثير من العقاقير تأثير خطر عندما تتفاعل مع عقاقير آخر.

احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السمك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
         أطلب إلى الطلاب عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

         اطلب إلى الطلاب تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الآخر وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطلاب المعدات إلى موقعها الأصلي.
         تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: هل العقاقير المتوافرة في الأسواق أكثر أمانا من العقاقير التي تؤخذ بوصفات طبية؟ وربما يجيب الطلاب بـ "نعم" لأن العقاقير المتوافرة في الأسواق يكون الحصول عليها أسهل. وستتعلم الطلاب أن لكلا النوعين من العقاقير آثارا جانبية تؤدي أحيانا إلى الوفاة كما ينتج عن استعمال أنواع مختلفة من العقاقير معا آثارا الجانبية خطيرة. ولا يكتب على هذه العقاقير جميع الآثار الجانبية أو الأخطاء التي تسببها وبما أنه يمكن الحصول على هذه العقاقير دون وصفة طبية لذا يمكن أن يسيء الكثير من الناس استعمالها.

تطوير المفاهيم
أعمل ملصقا: أنفذ جلسة عصف ذهني في الصف لقائمة من العقاقير التي تضر بالجسم. أطلب إلى كل طالب أن يختار أحد العقاقير الموجودة في القائمة ويقوم بعمل ملصق تعليمي عنه مبينا بوضوح المخاطر الصحية التي يسببها ويمكن عرض الملصق ومناقشة حسب الوقت المتاح.

دعم الكتابة
كتابة حججية: أناقش طلاب الصف أو مجموعات منهم في الأنظمة والقوانين التي تمنع التدخين وأطلب إلى كل طالب كتابة رسالة مقنعة يمكن إرسالها إلى مسؤول حكومي محل يدعم فيها منع التدخين أو يعارضه ويمكن أن تعود الطلاب إلى مرجع آخر غير كتاب الطالب لإجراء بحوثهن يجب مناقشة التأثير الحيوي الكبير والمخاطر الصحية الناجمة عن التدخين وحقوق الأفراد في هذه الرسالة.
         سم بعض الأنواع من المنبهات.

 وضح آثار تناول النيكوتين على الجسم.

اشرح أثر تناول الكافيين على جسم الجهاز العصبي.

اذكر أهمية تناول المسكنات.


أستنتج أثر المستنشقات على الجهاز العصبي.

أربط بين كلا من التحمل والأدمان.

اذكر طرق علاج الإدمان.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        أستنتج أثر المستنشقات على الجهاز العصبي.
         التقويم النهائي  اذكر أهمية تناول المسكنات.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       مراجعه الفصل الخامس         التاريخ                                      
المكتسبات      حل تدريبات الكتاب المدرسي.  الحصة                                      
التهيئة  وضح آثار تناول النيكوتين على الجسم. الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم
أن يميز الطالب المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.

أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة مما يلي.

أن يوضح الطالب الاختلاف بين المصطلحات في كل مجموعة.



أن يناقش الطالب ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.

أن يعلل الطالب حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الآخر.

أن يحدد الطالب الإجابة الصحيحة من بين العبارات.

أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي.         س1 أختار المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة من الآتي:
المحور- الزوائد الشجيرية- رد الفعل المنعكس.
جسم الخلية- التشابك- النواقل العصبية.
  الميلين- العقدة- عتبة التنبيه.
س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
ما الذي يبينه المخطط في الصورة؟

تدخل أيونات البوتاسيوم الخلية العصبية.
تخرج بروتينات سالبة الشحنة من الخلية العصبية.
تدخل أيونات الصوديوم الخلية العصبية.
يحلل الغشاء الميليني وسمح بعبور الأيونات عبر الغشاء البلازمي بحرية.
ما المسار الصحيح للسيال العصبي في حالة رد الفعل المنعكس؟
خلية عصبية محركة – خلية عصبية بينة – خلية عصبية حسية.
خلية عصبية بينة – خلية عصبية محركة – خلية عصبية حسية.
خلية عصبية متحركة – خلية عصبية حسية – خلية عصبية بينة.
خلية عصبية حسية – خلية عصبية بينة – خلية عصبية محركة.
س3وضح الاختلاف بين المصطلحات في كل مجموعة مما يلي:
المثيرات - المسكنات.
التحمل - الإدمان.
الدوبامين - العقار.
س4 ناقش ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.


س5 حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الآخر ما فائدة ذلك للإنسان؟

س6 حدد الإجابة المناسبة:

إذا حدث ضرر للجزء المشار إليه في الصورة نتيجة حادث ما فما أثر ذلك في الشخص؟
فقدان الذاكرة كليا أو جزيئا.
عدم المحافظة على توازن الجسم.
تسارع في التنفس.      
أقسم الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي يحصل على أفضل النتائج .
أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.


أطلب من الطلاب كتابة ملخص داخل الكراس المدرسي عن تركيب مخ الإنسان والوظائف التي يقوم بها حيث أقوم بمناقشة الطلاب فيما توصلن إليه من نتائج في هذا الملخص.


أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطلاب داخل الصف للدرس.         
ميز المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.
أختار الإجابة الصحيحة مما يلي.
وضح الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.



ناقش ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.


علل حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الآخر.



حدد الإجابة الصحيحة من بين العبارات.

الـواجــب        سم بعض الأنواع من العقاقير المعروفة.
         التقويم النهائي  قارن بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.

Post a Comment

Previous Post Next Post