التنفس في المفصليات
المفصليات المائية
تنوع المفصليات
بحث عن المفصليات
بحث عن المفصليات كامل
انواع المفصليات
بحث عن المفصليات اول ثانوي
المفصليات
مفصليات الارجل
أحياء   المــــادة  :
-الحصة - والفصل    التنفس في المفصليات          المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
كيف تتعامل المفصليات في العمليات الحيوية ؟     التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
اذكر تراكيب التنفس عند المفصليات .

بين أهمية جها الدوران في المفصليات
وضح عملية الإخراج  في المفصليات .

بين كيفية الاستجابة للمثيرات في المفصليات .
وضح خاصية الإبصار في المفصليات .
        
تراكيب التنفس : المفصليات تحصل على الأكسجين باستعمال أحد التراكيب التالية . الخياشيم   القصبات الهوائية          الرئات الكتبية
جهاز الدوران  المفصليات تعتمد على جهاز الدوران في نقل الغذاء والتخلص من الفضلات
الاخراج: تتخلص المفصليات من الفضلات الخلوية الموجودة في الدم بواسطة أنابيب ملبيجي
الاستجابة للمثيرات في المفصليات
كيفيتها : معظم المفصليات لها سلسله مزدوجة من العقد العصبية الممتدة على طول السطح البطني
الابصار لها القدرة على الابصار الدقيق فتكون قادرة على ملاحظة اى حركة مهما كانت بسيطة
الجراد والحشرات الطائرة عيونها بسيطة تعمل مجسات لتحديد الافق      - أن يذكر الطالب تراكيب التنفس عند المفصليات .

أن يبين الطالب أهمية جهاز الدوران في المفصليات
أن يوضح الطالب عملية الإخراج  في المفصليات .
أن يبين الطالب كيفية الاستجابة للمثيرات في المفصليات .
أن يوضح الطالب خاصية الإبصار في المفصليات .

وضح خاصية الإبصار في المفصليات .    الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     القشريات       المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
- اذكر بعض الأمثلة في المفصليات  التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
اذكر بعض الأمثلة في المفصليات .

بين أهمية جهاز الدوران في المفصليات
وضح عملية الإخراج  في المفصليات .
بين كيفية الاستجابة للمثيرات في المفصليات .
وضح خاصية الإبصار في المفصليات .
امثلتها :سرطان البحر ، الروبيان ،جراد البحر ...
بيئتها : تعيش في البيئات البحرية أو المياه  العذبة أو اليابسة
البرنقيل : يعد من الحيوانات الجالسة يستعمل أرجله لتوجيه الغذاء نحو فمه
العناكب واشباهها
تصنيفها : تتبع طائفة العنكيبات
أمثلتها : العناكب والقراد والعقارب
التغذية والتكاثر في العناكب   جميع العناكب من آكلة اللحوم
سرطان حذاء الفرس
شكله : حيوان بحري له هيكل خارجي ثقيل غير مقسم يشبه حذاء الفرس
تغذيته : يتغذى هذا الحيوان على الديدان الحلقية والرخويات واللافقاريات الأخرى        أن يذكر الطالب بعض الأمثلة  المفصليات .

أن يبين الطالب أهمية جهاز الدوران في المفصليات
أن يوضح الطالب عملية الإخراج  في المفصليات .
أن يبين الطالب كيفية الاستجابة للمثيرات في المفصليات .
أن يوضح الطالب خاصية الإبصار في المفصليات .

وضح خاصية الإبصار في المفصليات       الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     الحشرات واشباهها   المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
-        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
أذكر اسباب انتشار الحشرات
وضح تكيفات الأرجل في الحشرات
أذكر  أنواع تكيف أجزاء الفم في الحشرات تبعاً للغذاء
وضح مكونات الحشرات واشكالها
أسباب انتشارها :
تعيش في بيئات عديدة
الحشرات لها هيكل خارجي
الحشرات لها قدرة تكاثرية مكنتها من نجاح معيشتها
تكيفات الارجل في الحشرات
الخنافس لها أرجل بمخالب
الذباب           له ارجل مزودة بوسائد في نهايتها
النحل  تكيفت ارجله لجمع حبوب اللقاح
الجراد وصرصور الليل       تكيفت أرجلهم للقفز


أنواع تكيف أجزاء الفم في الحشرات تبعا للغذاء الذي تأكله
1 - أنبوبي                        2- إسفنجي             
3 - ثاقب أو ماص              4- قارض
أجنحة الحشرات
مكوناتها : طبقتان غشائيتان رقيقتان من الكايتين
أشكالها : رقيقة كما في الذباب
سميكة : كما في الخفافيش

أن يذكر الطالب اسباب انتشار الحشرات
ان يوضح الطالب تكيفات الأرجل في الحشرات
ان يذكر الطالب  أنواع تكيف أجزاء الفم في الحشرات تبعاً للغذاء
ان يوضح مكونات الحشرات واشكالها
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    التحول في الحشرات  المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
ما  هو اليسروع        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية

عرف اليسروع
عرف الحورية

وضح الفئات الموجودة في مجتمعات الحشرات
أذكر فوائد الحشرات

التغيرات المتتابعة في معظم الحشرات من طور اليرقة إلي الطور البالغ
اليسروع : يرقة تشبه الدودة لها أجزاء فم قارضة تتغذي بشراهة بالغة
الحورية : شكل غير ناضج جنسياً من الحشرات تخرج من البيوض
 وليس لها أجنحة كاملة
مجتمعات الحشرات
الفئات : حشرات تنظم نفسها ونشاطاتها في مجتمعات من أجل الباء
مثل النمل والنحل
فوائد  الحشرات :
1       تلقح معظم الازهار
2       مصدر لغذاء الطيور والاسماك وحيوانات أخرى
3       تنتج العسل والحرير 
ان يعرف الطالب اليسروع
ان يعرف الطالب الحورية

ان يوضح الطالب الفئات الموجودة في مجتمعات الحشرات


ان يذكر الطالب فوائد الحشرات
أذكر فوائد الحشرات  الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    الفصل التاسع - شوكيات الجلد       المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
- صف شوكيات الجلد         التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
صف شوكيات الجلد
أذكر أمثلة على شوكيات الجلد
وضح تركيب الجسم في شوكيات الجلد
وضح أماكن وجود قنفد البحر
أذكر كيفية تكيف قنفد البحر
وضح التغذية والهضم في شوكيات الجلد
وضح أمثلة على التغذية في شوكيات الجلد 

وصفها : حيوانات بحرية ثانوية الفم لها هيكل داخلي بأشواك وجهاز
وعائي مائي واقدام أنبوبية
أمثلتها :
نحم البحر               قنفد البحر     خيار البحر    
نجم البحر الهش        زنابق البحر   اللؤلئية البحرية                 
تركييب الجسم في شوكيات الجلد
الهيكل الداخلي :
 يتكون من صفائح من كربونات الكالسيوم ويتصل
غالبا بأشواك ويغطى بطبقة من الجلد
اللواقط القدمية :
توجد على الجلد ، تساعد على الامساك بالغذاء
 وإزالة المواد الغريبة عن الجلد
قنفذ البحر
وجوده : يمكن أن يوجد قنفذ البحر في مناطق المد والجزر مختبئا بين
 شقوق الصخور
تكيفه : له قدرة على كشط الطحالب بواسطة تركيب خماسي الصفائح
للفم يسمى مصباح ارسطو
التغذية والهضم في شوكيات الجلد
نجم البحر :
يقذف معدته إلى خارج جسم الفريسة ثم يفرز أنزيمات الهضم
يستعمل الأهداب لجلب المواد المهضومة فمه
 خيار البحر : يمد لوامسه المتفرعة والمغطاة بالمخاط لامساك بالغذاء
الطافي

أن يصف الطالب شوكيات الجلد
ان يذكر الطالب أمثلة على شوكيات الجلد
ان يوضح الطالب تركيب الجسم في شوكيات الجلد
أن يوضح الطالب أماكن وجود قنفد البحر
ان يذكر الطالب كيفية تكيف قنفد البحر
ان يوضح الطالب التغذية والهضم في شوكيات الجلد
ان يوضح الطالب أمثلة على التغذية في شوكيات الجلد
وضح أمثلة على التغذية في شوكيات الجلد
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    التنفس والدوران والاخراج في شوكيات الجلد         المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
- أشرح كيفية التنفس في شوكيات الجلد      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
أشرح كيفية التنفس في شوكيات الجلد
أشرح كيفية الدوران في شوكيات الجلد
أشرح كيفية الاخراج في شوكيات الجلد     
التنفس والدوران والاخراج في شوكيات الجلد
التنفس :
تستعمل شوكيات الجلد اقدامها الانبوبية للتنفس حيث ينتشر الاكسجين من الماء عبر واحدة من هذه التراكيب
الدوران :
تحدث الدورة الدموية في التجويف الجسمي والجهاز الوعائي المائي
الاخراج :
اخراج الفضلات الخلوية بالانتشار عبر انسجة الجسم الرقيقة
تحرك أهداب الاقدام الأنبوبية الماء وسوائل الجسم عبر أجهزة الجسم لإخراج الفضلات .       
أن يشرح الطالب كيفية التنفس في شوكيات الجلد
أن يشرح الطالب كيفية الدوران في شوكيات الجلد
أن يشرح الطالب كيفية الاخراج في شوكيات الجلد
أشرح كيفية الاخراج في شوكيات الجلد
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    الاستجابة للمثيرات في شوكيات الجلد        المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
وضح طرق الاستجابة  للمثيرات في الشوكيات     التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح طرق الاستجابة  للمثيرات في الشوكيات
أذكر فائدة الحركة في شوكيات الجلد
أذكر انواع التكاثر في شوكيات الجلد
وضح طوائف شوكيات الجلد
                  طرق الاستجابة:
تستجيب الخلايا العصبية للمس والمواد الكيميائية المذابة في الماء
لنجم البحر بقع عينية وهى مجموعة من الخلايا الحساسة للضوء
كثير من شوكيات الجلد تستطيع الاحساس بالجاذبية
الحركة في شوكيات الجلد
فائدة : الصفائح العظمية المتحركة في الهيكل الداخلي لشوكيات الجلد
تمكنها من الحركة بسهوله
التكاثر والنمو في شوكيات الجلد
نوعه : تتكاثر أغلب شوكيات الجلد جنسياً
طوائف شوكيات الجلد
1 – النجميات         2 – الثعبانيات          3 - القنفذيات                       4 -   4الزنبقيات        5- القثائيات             6 - اللؤلئيا       أن يوضح الطالب طرق الاستجابة  للمثيرات في الشوكيا
ان يذكر الطالب فائدة الحركة في شوكيات الجلد


أن يذكر الطالب انواع التكاثر في شوكيات الجلد
ان يوضح الطالب طوائف شوكيات الجلد
وضح طوائف شوكيات الجلد
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    أمثلة من شوكيات الجلد       المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
-        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
أذكر أمثلة من شوكيات الجلد
وضح انواع نجم البحر واين توجد
وضح أنواع نجم البحر الهش وأين توجد
وضح صفات دولار الرمل وقنفد البحر
وضح بينة شوكيات الجلد
أذكر كيفية تغذية قنافد البحر

        
نجم البحر :
•       أغلب أنواعه لها خمس أذرع مرتبة حول قرص مركزي
•       يوجد في المياه الضحلة قرب الشواطئ أو المياه المتبقية بعد الجزر
نجم البحر الهش :
•       معظم أنواعه لها خمس أقدام نحيلة ومرنة
•       تتحرك نجوم البحر الهشة بالتجديف بأجسامها فوق القاع الصخري
دولار الرمل وقنفد البحر
أهم صفاته : الاختباء                             وجود الاشواك
دولار الرمل : يرشح الدقائق العضوية من الرمل الذي يكون مدفونا فيه
اللؤلئية البحرية : أقحوان البحر
تعليل : من الصعب تصنيف اللؤلئية البحرية ودراستها "علل"

بيئة شوكيات الجلد
خيار البحر وقنفذ البحر :
غذاء لسكان بعض البلاد الأسيوية
نجم البحر الهش: تعيش بعض أنواعه داخل الاسفنج
فوائد شوكيات الجلد
قنافذ البحر :
تتغذى على الطحالب التي تتراكم على الشعاب المرجانية لتدمرها
قنافذ البحر وخيار البحر :
تحرك الرواسب من قاع البحر إلى أعلى مما يجعل المغذيات الموجودة في القاع ترتفع في الماء وتصبح متوفرة للمخلوقات الحية
أن يذكر الطالب أمثلة من شوكيات الجلد
ان يوضح الطالب انواع نجم البحر واين توجد
ان يوضح الطالب أنواع نجم البحر الهش وأين توجد
ان يوضح الطالب صفات دولار الرمل وقنفد البحر
أن يوضح الطالب بينة شوكيات الجلد
ان يذكر الطالب كيفية تغذية قنافد البحر

الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     اللافقاريات الحبلية    المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
وضح تصنيف اللافقاريات الحبلية   التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح تصنيف اللافقاريات الحبلية
أذكر صفات الحبليات
أذكر خصائص الحبليات
وضح تركيب اللافقاريات الحبلية
أذكر أهمية مرونه الحبل الظهري

وضح أين  يوجد الذيل الخلفي الشرجي

وضح أين  يوجد الحبل الصبي الظهري
وضح أهمية الجيوب البلعومية
وضح أهمية الغدة الدرقية الأولية    








تصنيفها : تتبع ثانوية الفم
أمثلتها : السهيم والكيسيات
ثانوي الفم : حيوان نما له فم من خلايا لا توجد في فتحة الجاسترولا
الحبليات :
صفاها المميزة :
حبل عصبي أنبوبي            حبل ظهري
جيوب بلعومية                            ذيل خلفي شرجي
خصائصها
•       لها بعض أشكال الغدة الدرقية
•       لها تجويف جسمى
•       جسمها مقسم إلى قطع
تركيبات اللافقاريات الحبلية
الحبل الظهري :
مرن وشكله يشبه القضيب ويمتد على طول الجسم
يوجد تحت الحبل  العصبي الظهري الأنبوبي
مرونة الحبل الظهري تمكنه من ثني الجسم وعدم قصره
الذيل الخلفي الشرجي :
يستعمل للحركة ويقع خلف الجهاز الهضمي والشرج
الحبل العصبي الظهري الانبوبي
يوجد فوق الجهاز الهضمي ويتخذ شكل أنبوب أجوف
الجيوب البلعومية
تربط الأنبوب العضلي الواصل بين التجويف الفمي والمريء
الغدة الدرقية الأولية
تركيب ينظم الأيض والنمو والتكون الجنيني
         أن يوضح الطالب تصنيف اللافقاريات الحبلية
أن يذكر الطالب صفات الحبليات
ان يذكر الطالب خصائص الحبليات
أن يوضح الطالب تركيب اللافقاريات الحبلية
أن يذكر الطالب أهمية مرونه الحبل الظهري
ان يوضح الطالب أين  يوجد الذيل الخلفي الشرجي
ان يوضح الطالب أين  يوجد الحبل الصبي الظهري

ان يوضح الطالب أهمية الجيوب البلعومية
ان يوضح الطالب أهمية الغدة الدرقية الأولية







وضح أهمية الغدة الدرقية الأولية
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     تنوع اللافقاريات الحبلية      المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
وضح كيفية معيشة اللافقاريات الحبلية       التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح كيفية معيشة اللافقاريات الحبلية
وضح امثلة على اللافقاريات
عرف السهيم
وضح تركيب الجهاز العصبي
وضح نوع التكاثر في السهيم
عرف الكيسيات "القميصيات" وسبب تسميتها
عرف طريقه معيشة الكيسيات
وضح طريقة تكاثر الكيسيات
        

معيشتها :
 جميع اللافقاريات الحبلية حيوانات بحرية
أمثلتها : السهيم والكيسيات
اولا السهيم
الجلد :
يفتقر إلي الألوان في جلده ويتكون الجلد من طبقة واحدة من الخلايا
الغذاء : يحصل على غذائه عندما يدخل الماء فمه
الحركة : له قطع عضلية تمكنه من السباحة
الجهاز العصبى :
يتركب من أعصاب رئيسة متفرعه ودماغ بسيط في مقدمة الحيوان
التكاثر : منفصل والتلقيح خارجى
ثانياً : الكيسيات "القميصيات"
تسميتها :تسمى الكيسيات "القميصيات" بهذا الاسم
معيشتها : تعيش أغلب الكيسيات في المياه الضحله وبعضها في تجمعات على قاع المحيط
صفاتها : جالسة غير متحركة
تظهر الصفات المماثلة للحبليات في مرحلة اليرقة
التكاثر : الكيسيات خناث "جمع خنثى " تنتج البويضات والحيوانات المنوية والتلقيح فيها خارجى
ملحوظة : تسمى الكيسيات بخاخات الماء
ان يوضح الطالب كيفية معيشة اللافقاريات الحبلية
أن يوضح الطالب امثلة على اللافقاريات
أن يعرف الطالب السهيم
أن يوضح الطالب تركيب الجهاز العصبي
ان يوضح الطالب نوع التكاثر في السهيم
أن يعرف الطالب الكيسيات "القميصيات" وسبب تسميتها
أن يعرف الطالب طريقه معيشة الكيسيات
أن يوضح الطالب طريقة تكاثر الكيسيات
وضح طريقة تكاثر الكيسيات         الواجـــــــــــــــــــب

Post a Comment

Previous Post Next Post