تنوع الديدان المفلطحة :
طوائفها :
توجد ثلاث طوائف رئيسية للديدان المفلطحة هي
التربلاريا ،الديدان المثقبة ، الديدان الشريطية
طوائف رئيسية للديدان المفلطحة
خصائص الديدان المفلطحة
قارن بين تكيف الديدان المفلطحه الحرة المعيشة
قارن بين الديدان المفلطحة الحرة المعيشة والطفيلية
اهمية الخلايا اللهبية في الديدان المفلطحة
قارن بين تكيف الديدان المفلطحه الحرة المعيشة والديدان المفلطحه الطفيليه
قارن بين الديدان المفلطحة الحرة المعيشة والطفيلية من حيث الهضم والتنفس والتكاثر والحركه
قارن بين الديدان المفلطحه والديدان الاسطوانيه
الديدان المفلطحة

(1) التربلارينا
مثالها : البلاناريا التي تعيش في الماء العذب والماء المالح والبيئة الرطبة
وصف التربلاربنا :
•       تملك خلايا حسية
•       تملك بقعة عينية للإحساس بالضوء
•       توجد على جانبي رأسها زوائد تعمل بوصفها مستقبلات كيميائية تساعد على تحديد مكان الغذاء

(2) الديدان المثقبة:
خصائصها
تعيش متطفلة على دم العائل وأعضاء جسمه
تجتاح دودة الشستوسوما إلى عائلين هما الانسان والقواقع لتكمل دورة حياتها
دورة حياة البلهارسيا شتوسوما
       تخترق اليرقات جسم الانسان عاري القدمين
       تصل إلى الأمعاء حيث يستمر نموها هناك
       تستقر الدودة في أوردة الجهاز الهضمي
       تخرج أجنة الدودة مع فضلات الانسان المصاب لتفقس في الماء العذب
       تسبح اليرقة بحرية في الماء إلى أن تجد القوقع العائل
       تنمو الدودة وتتكاثر داخل القوقع ثم تنتقل إلى الماء
الديدان الشريطية
تصنيفها : تنتمى إلى طائفة الديان المفلطحة وهي ديدان طفيلية
معيشتها : تعيش في أمعاء العائل قد يكون إنسان أو بقرة
         أن يعدد الطالب طوائف الديدان المفلطحة .
أن يعطي الطالب مثالا على الديدان المفلطحة (التربلارينا )
أن يصف الطالب الديدان المفلطحة (التربلارينا )
أن يعدد الطالب خصائص الديدان المثقبة  .
أن يشرح الطالب دورة حياة البلهارسيا شتوسوما .
أن يبين الطالب تصنيف الديدان الشريطية
الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     الديدان الأسطوانية     المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
-        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
عدد خصائص الديدان الاسطوانية .
وضح طريقة معيشة  الديدان الاسطوانية  .
صف التغذية والهضم في الديدان الاسطوانية
بين  الدوران والتنفس في الديدان الأسطوانية
اشرح  الاخراج في الديدان الأسطوانية
        
أبين للطلاب من خلال الشرح والحوار والمناقشة تركيب جسم الديدان الاسطوانية
- أوضح للطلاب من خلال المناقشة والصور الموضحة
طرق التغذية والهضم عند الديدان الاسطوانية
- أوضح للطلاب من خلال الشرح ما تتميز به حركة  الديدان الاسطوانية 
- أناقش مع الطلاب طرق التكاثر عند الديدان الاسطوانية  

الديدان الأسطوانية :
خصائصها :
شكلها أسطواني وتسمى النيماتود
لها قناة هضمية تنشأ من التجويف الكاذب في جسمها
معيشتها :
تعيش في الماء العذب والماء المالح وعلى اليابسة
تعيش متطفلة على الانسان أو الحيوان أو النبات
التغذية والهضم فيها
       بعضها يتغذى على اللافقاريات الصغيرة
       يتغذى بعضها الآخر على النباتات والحيوانات المتحللة
       ينتقل الطعام خلال جهازها الهضمي الذي يبدا بالفم وينتهى بفتحة الشرج

الدوران والتنفس والاخراج والاستجابة للمثيرات والحركة في الديدان الأسطوانية
جهاز الدوران والتنفس :
       الديدان الأسطوانية لا تملك جهاز دوران ولا جهاز تنفس
       تعتمد على عملية الانتشار في نقل الغذاء والغازات
جهاز الاخراج :
       الديدان الأسطوانية معقدة التركيب لها قنوات إخراجية تمكنها من الاحتفاظ بالماء
يوجد لبعضها خلايا لهبية

أن يعدد الطالب خصائص الديدان الاسطوانية .
أن يوضح الطالب طريقة معيشة  الديدان الاسطوانية  .
أن يصف الطالب التغذية والهضم في الديدان الاسطوانية
أن يبين  الطالب الدوران والتنفس في الديدان الأسطوانية
أن يشرح  الطالب الاخراج في الديدان الأسطوانية

قارن بين الديدان المفلطحة والاسطوانية من حيث أجهزة الجسم ؟
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     تابع الديدان الاسطوانية        المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
كيف تتكاثر الديدان الاسطوانية ؟     التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
صف الحركة في الديدان الاسطوانية
بين  نوع التكاثر في الديدان الأسطوانية
وضح  تنوع  الديدان الأسطوانية
         - أعرض أمام الطلاب فقرة الدوران والتنفس والإخراج
والاستجابة والمثيرات وأتناولها بالشرح
- أوضح للطلاب من خلال الشرح ما تتميز به حركة  الديدان الاسطوانية 
- أناقش مع الطلاب طرق التكاثر عند الديدان الاسطوانية  
الحركة :
تتحرك الديدان الاسطوانية بانقباض وانبساط العضلات الممتدة على طول جسمها
تدفع العضلات جسم الدودة بعكس اتجاه حركة السائل في التجويف الجسمي الكاذب
التكاثر في الديدان الأسطوانية
نوع التكاثر جنسياً إذا تنتج الأنثى بيوضاً و الذكر حيوانات منوية
       تتم عملية الاخصاب داخل جسم الدودة
تنوع الديدان الأسطوانية
تعددها : يعرف منها 20000 نوع نصفها يعيش متطفلاً مسبباً أمراض للانسان والحيوان والنبات
أمثلتها : الديدان الشعرية ، الديدان الخطافية ، ديدان الاسكارس
الديدان الدبوسية ، ديدان الفيلاريا ، الدورات         أن يصف الطالب الحركة في الديدان الاسطوانية


أن يبين  الطالب نوع التكاثر في الديدان الأسطوانية
أن يوضح  الطالب تنوع  الديدان الأسطوانية
قارن بين التكثر في الديدان المفلطحة والديدان الاسطوانية ؟
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة – والفصل    أنواع الديدان الاسطوانية
المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
كيف تختلف الديدان الاسطوانية عن غيرها من الديدان ؟   التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
حدد مصدر الديدان الشعرية .

وضح أضرار الديدان الشعرية
بين طريقة الإصابة  بالديدان الشعرية .
عدد طرق الوقاية من الديدان الشعرية
حدد طرق انتشار الديدان الخطافية .
عدد طرق الوقاية من الديدان الخطافية .
حدد وجود ديدان الاسكارس .
عدد طرق الإصابة بالديدان الدبوسية .
فسر انتشار الإصابة بالديدان الدبوسية بين الأطفال .
         -أبين للطلاب من خلال الشرح والحوار والمناقشة ان هناك عدد كبير من الديدان الاسطوانية ثم أتناول معهم بعض هذه الأنواع  
- أبين للطلاب من خلال الفقرة طرق العدوى بها – طرق الوقاية منها
- أتعرف على طرق العدوى بها – طرق الوقاية منها
الديدان الشعرية
مصدرها : توجد في لحوم الخنزير غير المطبوخة جيدا
الحيوانات البرية المصادة المصابة
أضرارها : تسبب مرض داء الشعرية "التريخينيا"
طريقة الاصابة
تدخل اليرقة عن طريق الفم عند أكل لحوم مصابة غير مطبوخة جيدا
تنضج اليرقة إلى دودة بالغة خلال يومين
طرق الوقاية :
       الامتناع عن أكل لحوم الخنزير المحرمة
       طهى اللحوم جيدا
2- الديدان الخطافية
انتشارها : تنتشر عدوى الاصابة بها في المناطق الحارة
طرق الوقاية : الابتعاد عن المشي حافياً أو انتعال أحذية الآخرين
3- ديدان الاسكارس
وجودها : توجد بيوض هذه الدودة في تربة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية
طريقة الوقاية : عن طريق غسيل الخضروات والأيدي قبل الاكل
4- الدودة الدبوسية
طرق الاصابة :
تعيش في الأمعاء وتنتقل ليلاً إلى فتحة الشرج وتضع البيض قريبا من الجلد
تعليل : تنتشر الاصابة بالدودة الدبوسية بسرعة بين الأطفال
السبب لأنهم يضعون الألعاب أو الأجسام في أفواههم
5- ديدان الفيلاريا
معيشتها :تعيش في المناطق الاستوائية
أن يحدد الطالب مصدر الديدان الشعرية .
أن يوضح الطالب أضرار الديدان الشعرية
أن يبين الطالب طريقة الإصابة  بالديدان الشعرية .
أن يعدد الطالب طرق الوقاية من الديدان الشعرية
أن يحدد الطالب طرق انتشار الديدان الخطافية .
أن يعدد الطالب طرق الوقاية من الديدان الخطافية .
أن يحدد مكان وجود ديدان الاسكارس .
أن يعدد الطالب طرق الإصابة بالديدان الدبوسية .
أن يفسر الطالب انتشار الإصابة بالديدان الدبوسية بين الأطفال .

اذكر ثلاثة أنواع من الديدان الاسطوانية ؟ وقارن بينهم من حيث وجودها وطريقة الإصابة بها ؟         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     الرخويات      المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
-        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح كيفية تنوع الرخويات
أذكر اين تعيش الرخويات
وضح طرق التغذية والهضم في الرخويات
بين كيف تستخدم الطاحنة في الرخويات آكله لعشب
بين كيف تستخدم الطاحنة في الرخويات آكله اللحوم
وضح تراكيب التنفس
بين جهاز الدوران في الرخويات
وضح أهمية جهاز الاخراج للرخويات      

الرخويات :
تنوعها : هناك أكثر من 110000نوع من الرخويات يتراوح أفرادها بين الحلازين المجهرية بطيئة الحركة والحبار العملاق سريع الحركة الذي يصل طوله إلى 21 مترا
معيشتها : يعيش الكثير منها في المالح وبعضها في الماء العذب أو البيئة الرطوبة
التغذية والهضم في الرخويات
طرق التغذية :
الرخويات آكلة العشب: تستعمل الطاحنة في كشط الطحالب عن الصخور
الرخويات آكلة اللحوم : تستعمل الطاحنة لثقب صدفة المخلوقات الأخرى لتصل إلى أعضائها الداخلية أو لتقطيع الطعام
المحار: لا يملك طاحنة ويعتمد على عملية الترشيح في الحصول على غذائه
التنفس في الرخويات
تراكيب التنفس  :
الخياشيم :جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبه أهداب السجادة
جهاز الدوران
للرخويات جهاز دوران معقد يحوى قلباً بحجرات
معظم الرخويات لها جهاز دوران مفتوح
الاخراج والاستجابة للمثيرات في الرخويات
جهاز الاخراج تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة النفريديا
الاستجابة : للرخويات جهاز عصبي ينظم حركتها وسلوكها

أن يوضح الطالب كيفية تنوع الرخويات
ان يذكر الطالب اين تعيش الرخويات
ان يوضح الطالب طرق التغذية والهضم في الرخويات
أن يبين الطالب كيف تستخدم الطاحنة في الرخويات آكله لعشب
أن يبين الطالب كيف تستخدم الطاحنة في الرخويات آكله اللحوم
أن يوضح الطالب تراكيب التنفس
ان يبين الطالب جهاز الدوران في الرخويات
ان يوضح الطالب أهمية جهاز الاخراج للرخويات
وضح أهمية جهاز الاخراج للرخويات ؟ وكيف تقوم بالإخراج ؟
         الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     الحركة والتكاثر في الرخويات
المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
-        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح طرق حركة الرخويات

بين نوع التكاثر الرخويات
وضح كيفية حدوث الإخصاب في  الرخويات
وضح تصنيف  الرخويات
فسر سبب تسمية الرخويات بطنية القدم بهذا الاسم .
فسر سبب تسمية الرخويات رأسية القدم بهذا الاسم .
فسر عدم رؤية اللامستان في رأسية  القدم  .
        
حركة الرخويات
البزاق والحلازين :
يزحفان بواسطة القدم التي تفرز مادة مخاطية تساعد على الحركة
بطنية القدم :
تتحرك بإرسال موجات تقلص وانقباض على امتداد قدمها العضلية
يسهل المخاط انزلاق القدم ودفع الجسم
التكاثر في الرخويات
نوعه : تكاثر جنسي
الاخصاب :
 يحدث الاخصاب في الرخويات خارجيا حيث يطلق الذكر الحيوانات المنوية والأنثى تطلق البيوض في الماء في الوقت نفسه
تنوع الرخويات
تصنيفها :
       تصنف الرخويات بناء على الاختلاف في تركيب كل من الصدفة والقدم
       تقسم إلى ثلاث طوائف هى : بطنية القدم ، ذات المصراعين ، رأسية القدم
بطنية القدم :
       تسمى بطنية القدم بهذا الاسم
السبب  لوجود قدم تحت المعدة من الجهة البطنية
راسية القدم :
       حيوانات سريعة لها قدم من جهة الرأس
       تضم الحبار والسبيدج والاخطبوط
       السبيدج له ثمان اذرع ولامستان
       لا ترى اللامستان في السبيدج "
السبب  القدم  مقسمة إلى أذرع ولوامس وفيها ممصات للامساك بالفريسة
         أن يوضح الطالب طرق حركة الرخويات
- أن يبين الطالب نوع التكاثر الرخويات
أن يوضح الطالب كيفية حدوث الإخصاب في  الرخويات
أن يوضح الطالب تصنيف  الرخويات
يفسر الطالب سبب تسمية الرخويات بطنية القدم بهذا الاسم
- أن يفسر الطالب سبب تسمية الرخويات رأسية القدم بهذا الاسم .
أن يفسر الطالب عدم رؤية اللامستان في رأسية  القدم  .

فسر سبب تسمية الرخويات رأسية القدم وبطنية القدم بهذا الاسم ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     الديدان الحلقية المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
كيف تؤثر الديدان الحلقية على البيئة والتنوع البيئي ؟       التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
وضح شكل  الديدان الحلقية
حدد أماكن تواجد الديدان الحلقية

 اعط أمثلة على الديدان الحلقية
بين التغذية والهضم في الديدان الحلقية
اشرح  دوران الدم في الديدان الحلقية .
        
الديدان الحلقية
شكلها : أجسام الديدان الحلقية على شكل حلقات متصلة معاً
تواجدها :
تضم أكثر من 11000 نوع يعيش معظمها في مياه البحر والباقي على اليابس
من أمثلتها : دودة الأرض ، دودة العلق الطبي الطفيلية
التغذية والهضم في الديدان الحلقية
أهم تراكيبها :  الحوصلة      القانصة         الامعاء الشرج
دوران الدم تمتلك معظم الديدان الحلقية جها دوران مغلق ينقل الاكسجين والغذاء عبر أوعية دموية إلى جميع أجزاء الجسم
يتجه الدم إلى المقدمة الدودة عبر الأوعية الدموية الظهرية ويتجه إلى الجزء الخلفي من الدودة عبر الأوعية الدموية البطنية أن يوضح الطالب شكل  الديدان الحلقية
أن يحدد الطالب أماكن تواجد الديدان الحلقية

 أن يعطي الطالب أمثلة على الديدان الحلقية
أن يبين الطالب التغذية والهضم في الديدان الحلقية
أن يشرح  الطالب دوران الدم في الديدان الحلقية .

اشرح  دوران الدم والتغذية والهضم  في الديدان الحلقية .  الواجـــــــــــــــــــب
الخميس         الأربعاء        الثلاثاء الاثنين الأحد   اليوم    الأول الثانوي  الصف
/        /        /        /        /        التاريخ أحياء   المــــادة  :
-        -        -        -        -        الحصة - والفصل     المفصليات     المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي -  عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء – صور .        الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة  - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء    طريقة الشرح
- اذكر خصائص المفصليات التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية                         المحتوى التعليمي      الأهداف السلوكية
مثل للمفصليات
اذكر خصائص المفصليات .

بين تصنيف المفصليات
عرف خاصية التجزؤ في المفصليات .
وضح مثال لخاصية التجزؤ في المفصليات .

وضح مثال لخاصية التجزؤ في المفصليات .
وضح المقصود بالزوائد المفصلية .
مثل للزوائد المفصلية .
اذكر بعض وظائف الزوائد المفصلية .
عرف الانسلاخ في المفصليات

وضح كيف يحدث الهضم والتغذية  في المفصليات .       
مثال : عثه الملابس ، الفراش ، الخنافس ، الذباب ،النحل ، الجراد
خصائصها : مقسمة إلي قطع معظمها حشرات ذات تناظر جانبي لها تجويف جسمي حقيقي وفم بدائي
لها صفات تمكنها من العيش في بيئات مختلفة مثل : التقسيم ، الهيكل الخارجي ، الزوائد المفصلية التى تمكنها من الحركة بطرق مختلفة
تصيفها : المفصليات تتبع اللافقاريات
التجزؤ في المفصليات
المقصود به خاصية الأجسام المقسمة في المفصليات التي تسمح بحركات معقدة وبكفاءة عالية
مثال : في السرعوف التحمت حلقاته لتشكل الرأس والصدر والبطن
الهيكل الخارجي في المفصليات
أهميته :
•       يعطى الجسم شكله ويدعمه ويحمي أنسجته الطرية
•       يقلل تبخر الماء
•       يعطى مساحه لاتصال العضلات
الزوائد المفصلية :
المقصود بها : تراكيب تنمو من جسم تكيفت للقيام بوظائف مختلفة
مثل : الأرجل وقرون الاستشعار
وظائفها : الحركة ، السباحة ، التزاوج ، الاحساس ، الحصول على الغذاء
الانسلاخ :
تعريفه : عملية طرح الهيكل الخارجي للمفصليات
تعليل : تقوم المفصليات بعملية الانسلاخ .
التغذية والهضم في المفصليات
فائدة معظم المفصليات لها فم يحوى زوجا من الزوائد الفلكية تسمى الفقيم الذي تكيف للسع أو اللدغ او المضغ أو القص


         أن يمثل الطالب للمفصليات
أن يذكر الطالب خصائص المفصليات .


أن يبين الطالب تصنيف المفصليات
أن يعرف الطالب خاصية التجزؤ في المفصليات .
أن يوضح الطالب مثال لخاصية التجزؤ في المفصليات .

أن يوضح الطالب مثال لخاصية التجزؤ في المفصليات .


أن يوضح الطالب المقصود بالزوائد المفصلية .
أن يمثل الطالب للزوائد المفصلية .
أن يذكر الطالب بعض وظائف الزوائد المفصلية .
أن يعرف الطالب الانسلاخ في المفصليات

أن يوضح الطالب كيف يحدث الهضم والتغذية  في المفصليات .

اذكر بعض وظائف الزوائد المفصلية .      الواجـــــــــــــــــــب



Post a Comment

Previous Post Next Post