النداء
س/ إذا كان الاسم
المنادى مبنياً قبل النداء فما حكمه ؟
ج/ إذا كان الاسم
المنادى مبنيا قبل النداء قُدِّرَ بعد النداء بناؤه على الضم ، نحو :
يا هذا ، يا هؤلاء
ويجري مجرى ما تجدد بناؤه بالنداء كزيد في
أنه يتبع بالرفع مراعاة للضم المقدر فيه وبالنصب مراعاة للمحل
فتقول : يا هذا العاقلُ والعاقلَ بالرفع
والنصب
كما تقول : يا زيدُ الظريفُ والظريفَ
س/ ما حكم المنادى
إذا كان مفرداً علماً متبوعاً بـ(ابن) ؟
ج/ في المسألة
وجهان :
أ-
إذا كان المنادى مفرداً علماً متبوعاً بـ(ابن)
ولا فاصل بينهما ، و(ابن) مضافاً إلى علم جاز في المنادى وجهان :
1.
ضمه للبناء ، نحو :
يا زيدُ بنَ عمرٍو
2.
نصبه لإتباع حركة (ابن) ، نحو :
يا زيدَ بنَ عمرٍو
ملحوظة : يجب حذف
ألف (ابن) والحالة هذه خطّا .
ب- يجب ضم المنادى ويمتنع فتحه إذا :
1.
لم يقع (ابن) بعد علم ، نحو :
يا غلامُ ابنَ عمرٍو ، يا زيدُ الظريفَ ابنَ
عمرٍو
2.
أو لم يقع بعد (ابن) علم ، نحو :
يا زيدُ ابنَ أخينا
ملحوظة : يجب
إثبات ألف (ابن) والحالة هذه .
ضرورة شعرية
إذا كان المنادى مبنياً جاز للشاعر في الضرورة :
1.
تنوينه وهو مضموم ، نحو :
سلامُ اللهِ يا
مطرٌ عليْها ... وليس عليك يا مطرُ السلام
2.
نصبه وتنوينه ، نحو :
ضَرَبَتْ صَدْرَها
إليَّ وقالَتْ: ... يا عَدِيًّا لَقَدْ وَقَتْكَ الأواقي
نداء ما فيه (أل)
لا يجوز نداء ما فيه (أل) لأنه للتعريف ، وحرف
النداء (يا) للتعريف ، ولا يصح أن يجتمع معرفان على اسم واحد .
يستثنى من ذلك لفظ
الجلالة (الله) ، نقول :
يا اللهُ سبحانك
ما أعظمك
ملحوظة : الأكثر
في الأساليب العربية عند نداء لفظ الجلالة أن يقال : اللهمَّ
جاءت الميم
المشددة عوضاً عن حرف النداء (يا)
ومن الشاذ الجمع بينهما مثل قول الشاعر :
إنّي إذا ما حَدَثٌ ألَمّا ... أقولُ : يا
اللهُمَّ يا اللهُمّا
س/ كيف الوصول إلى
نداء ما فيه (أل) ؟
ج/ إذا كان
المنادى مذكراً جيء قبله بـ(أيها) ، نحو :
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا
غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
وإذا كان المنادى
مؤنثاً جيء قبله بـ(أيتها) ، نحو :
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ
الْمُطْمَئِنَّةُ }
أو أن يسبقه في
الحالتين اسم إشارة ، نحو :
يا هذا
الإمامُ أحسن من صوتك ، يا هذه الفتاةُ اهتمي بدينِكِ
أحكام تابع
المنادى المضموم
وجوب رفعه
يجب رفع التابع
تبعاً للفظ المنادى ، إذا كان تابعاً
لـ:(أي ، أية).
نحو :
v {يَا أَيُهَا الْإِنسَانُ مَا
غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ}
v {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ
الْمُطْمَئِنَّةُ}
لـ:(اسم إشارة
بشرط أن يكون وصلة لندائه). نحو :
v يا هذا الرجلُ انطلق للخير
إعراب {يَا
أَيُهَا الْإِنسَانُ}
يا : حرف نداء
أيُها : أيُ :
منادى مفرد مبني على الضم في محل نصب ، و(ها) زائدة للتنبيه .
الإنسان : صفة لأي
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ملحوظة : لا توصف
(أي) إلا بـ:
1.
اسم جنس مُحلّى بـ(أل)، نحو : يا أيُها الطالبُ
2.
اسم إشارة ، نحو : يا أيهذا أقبل
3.
موصول محلى بـ(أل) ، نحو : يا أيها الذي فعل
كذا
وجوب نصبه
يجب نصب تابع
المنادى تبعاً لمحل المنادى، وذلك إذا كان التابع مضافاً مجرداً من (أل) سواء كان
التابع نعتاً أو توكيداً أو عطف بيان أو عطف نسق. نحو :
v النعت: يا محمدُ صاحبَ الخُلُقِ
v التوكيد: يا تلاميذُ كلَّكم
v عطف البيان: يا رجلُ أبا خليلٍ
v عطف النسق: يا عمرُ وأبا بكرٍ
وجوب ضمه للبناء
يجب ضم التابع
للبناء إذا كان بدلاً أو معطوفاً مجرداً من (أل) ومجرداً من الإضافة. نحو :
v يا رجلُ محمدُ
v يا محمدُ وأحمدُ
جواز الرفع والنصب
يجوز في التابع
الوجهان الرفع تبعاً للفظ ، والنصب تبعاً للمحل ، وذلك في ثلاثة مواضع :
1.
النعت المضاف المقترن بـ(أل) ، ويكون من
الصفات المشتقة، نحو :
يا محمدُ المذاكرُ درسِه ، يا محمدُ
المذاكرَ درسِه
يا خالدُ المحمودُ الخُلُقِ، يا خالدُ
المحمودَ الخُلُقِ
2.
التابع المفرد، أي : غير المضاف إذا كان
نعتاً أو بياناً أو توكيداً ، نحو :
v النعت المفرد : يا محمدُ الكريمُ ، يا محمدُ الكريمَ
v عطف البيان : يا رجلُ محمدٌ ، يا رجلُ محمداً
v التوكيد اللفظي : يا خالدُ خالدٌ ، يا خالدُ خالداً
v التوكيد المعنوي : يا طلابُ أجمعون ، يا طلابُ أجمعين
3.
عطف النسق المفرد إذا كان بـ(أل) ، نحو :
v يا محمدُ والطالبُ ، يا محمدُ والطالبَ
v {يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ
وَالطَّيْرُ}{يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ}
تطبيقات
بيني نوع المنادى
وتابعه في الجمل الآتية ثم أعربيهما :
1.
يا أيها المرتشي اتق الله .
2.
هيا محمد وموسى انطلقا على بركة الله .
3.
يا آكلا مال اليتيم ومُرابي كيفَ تنعم ؟
4.
أصحابي الرحماء أين أنتم؟
5.
يا حكم المباراة العادل كن منصفاً في حكمك .
إرسال تعليق