انًذاظرج انراتعح د . يازٌ يٕفك انخيرٔ ثانثا : - انرشثيّ تإعرثار األفراد ٔ انرركية يُمسى إنى : - -١ ﺗﺷﺑﯾﮫ ﻣﻔرد/ﻣﻔرد -٢ ﺗﺷﺑﯾﮫ ﻣﻔرد/ﻣرﮐب -٣ ﺗﺷﺑﯾﮫ ﻣرﮐب/ﻣﻔرد -٤ ﺗﺷﺑﯾﮫ ﻣرﮐب/ﻣرﮐب ١- ذشثيّ يفرد/يفرد -: ﺧده ﮐﺎﻟورد ﺣﻣرة ، زﯾد ﮐﺎﻷﺳد ﻓﻲ اﻟﺷﺟﺎﻋﺔ ﯾﮐون ﻓﯾﮫ اﻟﻣﺷﺑﮫ ﻣﻔرداً واﻟﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ ﻣﻔرداً أﯾﺿﺎً ﻣﺛل ﻗوﻟﮫ ﺗﻌﺎﻟﯽ : ((ﻣن ﺻﻟﺻﺎلٍ ﮐﺎﻟﻔﺧﺎر)) ؛ ﻓﺎﻟﺻﻟﺻﺎل ﻣﻔرد ﺑوﺻﻔﮫ اﻟﻣﺷﺑﮫ واﻟﻔﺧﺎر ﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ ﻣﻔرد أﯾﺿﺎ . ٢- ذشثيّ يفرد/يركة -: وﯾﮐون ﻓﯾﮫ اﻟﻣﺷﺑﮫ ﻣﻔرداً واﻟﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ ﻣرﮐﺑﺎً. لال ذعانى :)) َ وَالَّذِينَ َ كَفَرُواَ َ أَع مَالُهُمَ َ كَسَرَاب َ َ بِقِيعَةَ َ َ يَح سَبُوُ َ الظَّم آنَُ َ مَآءَ َ حَتَّى إِذَاَ َ جَآءَهَُ َلَمََ يَجِد هَُ َ شَي ئاَ َ وَوَجَدََ َ َ َ اللَّو َ عِندَهَُ َ فَوَفَّاهَُ َ َ َابَوُ حِس َ َ وَاللَّوُ َ َ سَرِيعُ َ ال حِسَابَِ َأَو ََ كَظُلُمَات َ فِىَ َ بَح رَ َ لُّجِّى َ َ يَغ شَاهَُ َ مَو جَ َ َمِّن َ ِ فَو قِو َ مَو جَ مِّنَ َ َ ِ فَو قِو َ سَحَاب َ َ ظُلُمَات َ َ بَع ضُهَا َ فَو قََ َ بَع ض َ إِذَآَ َ َ َجَ أَخ ر َ يَدَهَُ َلَمََ يَكَد َ َ يَرَاىَا َ وَمَن َلَّمََ يَج عَلَِ َ َ ُ اللَّو ََ ُ َلَو نُوراَ َ فَمَا ََ ُ َلَو َمِن نُورَ (( انُٕر ) 93 - 04 (( ﻟوﺣﺔ اﻟظﻣﺂن وھو ﯾﻣﺷﻲ إﻟﯽ ﺷﺑﮫ اﻟﻣﺎء -١ ﺻورة ظﻟﻣﺎت ﻓﻲ ﺑﺣر ﻟﺟﻲ. -٢ ﺻورة اﻟﻣوج اﻷول اﻟذي ھو ﻓوق اﻟﺑﺣر. -٣ ﺻورة اﻟﻣوج اﻟﺛﺎﻧﻲ اﻟذي ﯾﻌﻟو اﻟﻣوج اﻷول. -٤ ﺻورة اﻟﺳﺣﺎب اﻟذي ﻓوق اﻟﻣوﺟﯾن. -٥ ﺻورة ﺗراﮐم ھذه اﻟظﻟﻣﺎت. -٦ أﺳﻔ ل ھذه اﻟظﻟﻣﺎت وﻓﻲ ﻗﻌرھﺎ ﺗﻣﺎﻣﺎً وﺟود إﻧﺳﺎن. -٧ ﺻورة اﻹﻧﺳﺎن وھو ﯾﺧرج ﯾده وھﻲ ﻣﻐﯾﺑﺔ ﻓﻲ اﻟظﻼم ﻣن ﻏﯾر رؤﯾﺔ. وﺟﮫ اﻟﺷﺑﮫ : - اﻟﺗﻐﯾﯾب -٨ ﺗﺗﺎﺑﻊ اﻟﻣﺷﻲ وﻟﮐن ﺑدون ﻓﺎﺋدة. -٩ ﺻورة اﻟظﻣﺂن وھو ﯾﻟﻘﯽ اﻟﺣﺳﺎب ﻣن هللا. ﻗﺎل ﺗﻌﺎﻟﯽ :
Page 2
)) مَثَلُهُمَ َ كَمَثَلَِ َ الَّذِي َ اس تَو قَدََ نَاراََ َ فَلَمَّا َ أَضَاءَت َ َمَاَ َ َو لَوُ ح َ ذَىَبََ َ َ ُ اللَّو َ بِنُورِىِمَ َ وَتَرَكَهُمَ فِيَ َ ظُلُمَات َ َالَ يُب صِرُونََ َ(( البقرة ) 71 َ( وجوَالشبوَ: َ- عدمَالحصولَعلىَالنفعَوعدمَاالنتفاعَمنَالنعمَبعدَ تحصيلها. َ ﻣﺛﺎل : - لٕل انخُساء : ٔإٌَّ صخراً نرأذى انٓذاجُ تّ كأََُّّعهىٌ في رأسّ َارٌ وﺟﮫ اﻟﺷﺑﮫ : - اﻟﻌﻟو واﻟﻣﺟد واﻟﻣﮐﺎﻧﺔ اﻟﻌﺎﻟﯾﺔ. -٣ ذشثيّ يركة/يفرد -: وھو أن ﯾﮐون اﻟﻣﺷﺑﮫ ﻣرﮐﺑﺎً و اﻟﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ ﻣﻔرداً. ﻣﺛل : - لٕل انشاعر : ذريا ٔجِٕ األرض كيف ذصٕر يا صادثَّي ذمصيا َظريكًا ذريا َٓاراً يشً زْر انُرُتا فكأًََّا ْٕ يمًر ساً لذ شاتّ ٤- ذشثيّ يركة/انًركة -: ھو أن ﯾﮐون اﻟﻣﺷﺑﮫ ﻣرﮐﺑﺎً واﻟﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ ﻣرﮐﺑﺎً أﯾﺿﺎً. كمٕل انشاعر : دررٌ َثرٌ عهى تساغٍ أزرق كأٌَّ أجراو انُجٕو نٕايعاً لٕل انفرزدق : لاند ٔكيف يًيم يثهك نهصثا ٔعهيك يٍ سًح انذهيى ٔلارٌ ٔانشية يُٓط في انشثاب كأََّّ نيمٌ يصيخُ تجاَثّ َٓارٌ التشبيوَالتمثيليَ: -َ ىوَماَكانَوجوَالشبوَفيوَمنتزعا َمنَمتعدد.قالَتعالىَ :َ)) َ َثَلُ م َ َ َ الَّذِين َ حُمِّلُوا َ التَّو رَاةََ َثُمَََّ َلَمَ يَح مِلُوىَا َ كَمَثَلَِ َ ال حِمَارَِ َ َ يَح مِلُ َ أَس فَاراَ ((َالجمعةَ) (5 َ اﻟﻣﺷﺑﮫ ﺑﮫ : اﻟﺣﻣﺎر ﯾﺣﻣل إﺳﻔﺎرا ﺛﻣﯾﻧﺔ وﻧﻘﯾﺔ وﻟﮐن ﻟﯾس ﻟﮫ ﻓﯾﮭﺎ إﻻ اﻟﺟﮭد واﻟﺗﻌب. وﺟﮫ اﻟﺷﺑﮫ : ﻣﻧﺗزع ﻣن ﻣﺗﻌدد ﺻورة ﻣن ھﯾﺋت ﻟﮫ ﻧﻔﺎﺋس اﻷﺷﯾﺎء ﻓﻟم ﯾزدد ﺑﮭﺎ إﻻ ﺗﻌﺑﺎً دون اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﻓﺎﺋدة. انرشثيّ انعًُي -: ھذا اﻟﻧوع ﻣن اﻟﺗﺷﺑﯾﮫ ﻻ ﯾﺄﺗﻲ ﻋﻟﯽ أي ﺻورة ﻣن ﺻور اﻟﺗﺷﺑﯾﮫ اﻟﻣﻌروﻓﺔ إﻻ أﻧك ﺗﻟﻣﺢ ﻣﻌﻧﺎهُ ﻋﻧد اﻟﺗﺄﻣل ﻓﻲ اﻟﺑﯾت اﻟﺷﻌري واﻟﺟﻣﻟﺔ اﻟﻧﺛرﯾﺔ. ﻟﺗﺳﺗﺧرج اﻟﺗﺷﺑﯾﮫ ﻣن ﺑﯾن ﺛﻧﺎﯾﺎه ﻷﺟل ذﻟك ﺳﻣﻲ ﺿﻣﻧﯾﺎً ﻷﻧﮫ ﻻ ﯾذﮐر ﺻراﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﮐﻼم ، كمٕل أتي ذًاو : ٔإرا أراد هللا َشر فعيهح غٕيد أذاح نٓا نساٌَ دسٕد نٕال اشرعال انُار فيًا جأرخ يا كاٌ يعرف غية عرف انعٕدَ ﻓﮐﯾف ﯾﮐون ﻟﺳﺎن اﻟﺣﺳود ﺳﺑﺑﺎً ﻓﻲ ﻧﺷر اﻟﻔﺿﯾﻟﺔ اﻟﺗﻲ طُوﯾت وﻏُﯾﺑت ﻟذﻟك أﻋﻘﺑﮫ اﻟﺑﯾت اﻟﺷﻌري اﻟﺛﺎﻧﻲ أﻻ ﺗرى أن اﻟﻧﺎر ﺗﺄﮐل أﻷﺧﺿر واﻟﯾﺎﺑس ﻓﮐﺎﻧت ﺗﻔوح ﻣﻧﮭﺎ راﺋﺣﺔ اﻟﻌود اﻟ طﯾب وﯾُﻌرف ﻣﻧﮫ اﻟﺟﯾد ﻣن ﻏﯾره.

Post a Comment

أحدث أقدم