الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل خصائص الحيوانات المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما المقصود بالحيوانات ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عرف الحيوانات
عدد الخصائص العامة للحيوان
.
فسر السبب في أن التغذية في الحيوانات غير
ذاتية .
صنف الحيوانات حسب طريقة الهضم
قارن بين الحيوانات حسب الهضم
.
-
أبين للطلاب العلاقة بين الهضم عند الحيوان
والغذاء الذي يصلح له
-
أتناول مع الطلاب التعرف
على الهيكل الخارجي والهيكل
الداخلي للحيوانات ووظائفهما
الحيوانات
مخلوقات حية متعددة الخلايا حقيقية النوي غير
ذاتية التغذية تكيفت للعيش في بيئات مختلفة
الخصائص العامة للحيوان
1- التغذية والهضم ، 2- الدعامة ،
3
- الحركة ، 4- التكاثر
5-
لها تركيب الخلية الحيوانية
. 6- المواطن البيئية
.
أولاً : التغذية والهضم
التغذية : الحيوانات غير ذاتية
السبب لأنها تعتمد على مخلوقات حية أخرى في
الحصول على غذائها
الهضم:
تركيب أجزاء الجهاز الهضمي يحدد طريقة تغذية
الحيوان
تصنيف الحيوانات حسب طريقة الهضم
1 حيوانات تهضم غذاءها داخل خلايا خاصة
:
مثال الاسفنج
2 حيوانات تهضم غذاءها داخل تجاويف الجسم أو
داخل أعضاء متخصصة :
مثال دودة الأرض والجمل
أن يعرف الطالب الحيوانات
أن يعدد الطالب الخصائص العامة للحيوان
.
أن يفسر الطالب السبب في أن التغذية في الحيوانات
غير ذاتية .
أن يقوم الطالب بتصنيف الحيوانات حسب طريقة
الهضم
أن يقارن الطالب بين الحيوانات حسب الهضم
.
ما الخصائص العامة للحيوانات ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة – والفصل الدعامة في الحيوانات المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
كيف تختلف الفقاريات عن اللافقاريات ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
قسم
الحيوانات حسب الدعامة
.
عرف اللافقاريات.
عدد صفات الهيكل الخارجي
.
اذكر أهمية الهيكل الخارجي
اذكر المقصود بالفقاريات
.
اذكر أهمية الهيكل الداخلي
عدد مكونات الهيكل الداخلي
.
أعرض الفقرة أمام الطلاب من خلال جهاز العرض
المتاح ومن خلال ذلك يتعرف الطلاب على الدعامة
في الكائنات الحية .
تنقسم الحيوانات من حيث الدعامة إلى
1- فقاريات 2- لافقاريات
اللافقاريات
حيوانات ليس لها عمود فقري يغطي أجسام كثير
منها هيكل خارجي
الهيكل الخارجي :
صفاته :- قاسي وقوي
-
يتجدد عندما يكبر الحيوان
كما في اليعسوب
أهميته :- يعطي جسمها دعامة
- يمنع فقدان الماء منها
- يحمي أنسجتها الطرية
- يحميها من المفترسات
الفقاريات
المقصود بها :حيوانات لها عمود فقري ولها هيكل
داخلي ينمو مع نمو الحيوان
الهيكل الداخلي :
أهميته :- يحمي الأعضاء الداخلية
- يزود الجسم بالدعامة
- يدعم العضلات لتنقبض
من أنواع مكوناته :
-
كربونات كالسيوم كما
في قنفذ البحر ونجم البحر
-
غضاريف كما في سمك القرش
- العظم كما في الأسماك العظمية والبرمائيات والزواحف
والطيور
أن يقسم الطالب الحيوانات حسب الدعامة
.
أن يعرف الطالب اللافقاريات.
أن يعدد الطالب صفات الهيكل الخارجي
.
أن يذكر الطالب أهمية الهيكل الخارجي
أن يذكر الطالب المقصود بالفقاريات
.
أن يذكر الطالب أهمية الهيكل الداخلي
أن يعدد الطالب مكونات الهيكل الداخلي
.
قارن بين الفقاريات واللافقاريات ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة – والفصل المواطن البيئية . المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما المقصود بالموطن البيئي للحيوان ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عرف المواطن البيئية .
بين أهمية الاختلاف في التكيفات
.
عدد البيئات المختلفة التي تعيش فيها الفقاريات
واللافقاريات .
مثل للأنظمة البيئية على اليابسة
.
-
أعرض الفقرة أمام الطلاب من خلال جهاز العرض
المتاح ومن خلال ذلك يتعرف الطلاب على المواطن
البيئية
المواطن البيئية :
من التكيفات عند الحيوانات
:
التغذية الهضم الدعامة
أهمية الاختلاف في التكيفات
:
يساعد الحيوانات على العيش في بيئات العذبة
البيئات المختلفة التي تعيش فيها الفقاريات
واللافقاريات
الأنظمة البيئية المائية
:
المحيطات ، المياه العذبة
المناطق الحيوية على اليابسة
:
الصحاري ، الغابات المطيرة ، المناطق العشبية ، المناطق القطبية أن يعرف الطالب المواطن البيئية .
أن يبين الطالب أهمية الاختلاف في التكيفات
.
أن يعدد الطالب البيئات المختلفة التي تعيش
فيها الفقاريات واللافقاريات .
أن يمثل الطالب للأنظمة البيئية على اليابسة
.
مثل للمناطق الحيوية المائية وعلى اليابسة
؟
الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل تطور تصنيف الكائنات الحية المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
كيف تختلف الحركة في الحيوانات ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
حدد الطالب كيفية تصنيف أرسطو للمخلوقات الحية
اذكر مراحل تطور تصنيف الحيوانات
..
فسر سبب
تنوع الحركة في المملكة الحيوانية .
اعط أمثلة على أشكال الحركة في الحيوانات .
-
أطلب قراءة الفقرة ومناقشتها مع الطلاب
-
أطلب الرجوع لفقرة
( التصنيف ) بالكتاب للتعرف على تصنيف الحيوان
-
أطلب الرجوع لفقرة
( الحركة ) بالكتاب للتعرف على طبيعة الحركة عند الحيوان
أرسطو : صنف المخلوقات الحية مملكتين( حيوانية - نباتية )
إيرنست هيجل : أضاف مملكة الطلائعيات
في الأعوام1960-1970- : 1- تم التعرف على تركيب الخلية
2--
وضعت البكتريا في مملكة
مستقلة والفطريات في مملكة مستقلة
ثالثاً: الحركة
المملكة الحيوانية تتميز بتنوع طرق حركة أسرع
من باقي الممالك
السبب لوجود أنسجة عصبية وعضلية معقده تمكنها
من الحركة
أمثلة على أشكال الحركة في الحيوانات
:
البعوض : يطير ويطن حول الأذن
أسماك السلمون : تسبح عكس التيار
حيوانات جالسة : ثابتة في طور اكتمال النمو أن يحدد الطالب كيفية تصنيف أرسطو للمخلوقات
الحية
أن يذكر الطالب مراحل تطور تصنيف الحيوانات
..
أن يفسر الطالب سبب تنوع الحركة في المملكة الحيوانية
.
أن يعطي الطالب أمثلة على أشكال الحركة في
الحيوانات .
لماذا تتنوع الحركة في المملكة الحيوانية ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل رابعاً : التكاثر المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
قارن بين التكاثر الجنسي واللاجنسي ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عدد أنواع التكاثر
وضح كيف يحدث التكاثر الجنسي
.
وضح معنى الإخصاب .
عدد أنواع الإخصاب .
قارن بين الإخصاب الداخلي والخارجي
.
وضح معنى الخنثى
عرف التكاثر اللاجنسي
.
عدد طرق حدوث التكاثر اللاجنسي
.
قارن بين التجدد والتجزؤ
-من خلال الشرح والحوار أبين للطلاب طبيعة التكاثر
عند الحيوانات مع بيان معنى الزيجوت
-
من خلال التعرف على
التكاثر عند الحيوان أبين للطلاب الفرق بين الإخصاب الداخلي والخارجي
-
أتناول مع الطلاب فقرة
التكوين الجنسي المبكر
أنواع التكاثر : جنسي تكاثر لا جنسي
التكاثر الجنسي :
حدوثه : يتم بين ذكر ينتج الحيوانات المنوية
وأنثى تنتج البويضات
الاخصاب : يتم عندما يخترق الحيوان المنوي
البويضة لتكوين بيضة مخصبة تدعى اللاقحة "الزيجوت" .
نوعا الاخصاب :
اخصاب داخلي : اندماج الحيوان المنوي مع البويضة
داخل جسم الحيوان مثل ذكر وأنثى السلحفاة
إخصاب خارجي : اندماج الحيوان المنوي مع البويضة
خارج جسم الحيوان كما في الاسماك
الحيوان الخنثى :
ينتج الحيوانات المنوية والبويضات في أوقات
مختلفة يتكاثر جنسياً
مثال : دودة الأرض
التكاثر اللاجنسي
المقصود به : أحد الأبوين وحده ينتج أفراداً تتطابق وراثياً معه
من طرق حدوثه :
1 التبرعم : ينمو الفرد الجديد على جسم أحد الأبوين
2 التجزؤ : تقسيم أحد الأبوين إلى قطع تنمو فتصبح
حيواناً مكتمل النمو
3 التجدد : ينمو فرد جديد من أجزاء مفقودة من
الجسم إذا كان الجزء يحوي معلومات وراثية كافية
4 التكاثر العذري: تنتج إناث الحيوانات بيوضاً
فتصبح أفراداً دون حدوث تلقيح لها .
أن يعدد الطالب أنواع التكاثر
أن يوضح الطالب كيف يحدث التكاثر الجنسي
.
أن يوضح الطالب معنى الإخصاب
.
أن يعدد الطالب أنواع الإخصاب
.
أن يقارن الطالب بين الإخصاب الداخلي والخارجي
.
أن يوضح الطالب معنى الخنثى
أن يعرف الطالب التكاثر اللاجنسي
.
أن يعدد الطالب طرق حدوث التكاثر اللاجنسي
.
أن يقارن الطالب بين التجدد والتجزؤ
-
ما أهم طرق التكاثر اللاجنسي ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل التكوين الجنيني المبكر المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما مراحل التكوين الجنيني المبكر ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عدد مراحل انقسام اللاقحة
.
فسر مرحلة البلاستيولا
.
قارن بين البلاستيولا والجاسترولا
.
فسر سبب عدم زيادة الحجم الكلي للجنين في مراحله
الأولى . -
-
من خلال المناقشة والشرح
والحوار أتناول مع الطلاب الفرق بين البلاستيولا والجاسترولا
من خلال الشرح والحوار أبين للطلاب نمو الأنسجة
أبين للطلاب المراد بالطبقة الداخلية
مراحل انقسام اللاقحة "الزيجوت"
في التكوين الجيني المبكر
1. مرحلة الخليتين : بعد الانقسام الأول تصبح
اللاقحة :الزيجوت" خليتين
2. مرحلة ال16 خلية : تستمر الخليتان في في الانقسام
لتكوين الجنين
3. ينقسم الجين مكوناً كرة مصمتة من الخلايا
4. مرحلة تكون البلاستيولا : كرة ممتلئة بسائل
، وطبقتها الخارجية مكونة من :
طبقة واحدة من الخلايا كما في السهيم
عدة طبقات من الخلايا كما في الضفدع
5. مرحلة تكون الجاسترولا :كيس ذو طبقتين من الخلايا
له فتحة في إحدى نهايتيه تشبه فقاعة مزدوجة
تعليل : الحجم الكلي للجنين لا يكبر في مراحل
التكوين المبكرة
السبب لآن عدد الخلايا يزداد مع بقاء
كمية السيتوبلازم الكلية في الجنين كما هي في الخلية الأصلية أن يعدد الطالب مراحل انقسام اللاقحة
.
أن يفسر الطالب مرحلة البلاستيولا
.
أن يقارن الطالب بين البلاستيولا والجاسترولا
.
أن يفسر الطالب سبب عدم زيادة الحجم الكلي
للجنين في مراحله الأولى .
قارن بين مرحلتي البلاستيولا والجاسترولا الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة – والفصل مستويات بناء الجسم المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما المقصود بمستويات بناء الجسم ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
وضح المقصود بالتصنيف
.
بين أنواع التصنيف
قارن بين التصنيف حسب التركيب الجنيني أم التصنيف
حسب الصفات التشريحية .
وضح أهمية التناظر .حدد
نوع الإسفنج من حيث التناظر .
عرف التناظر الشعاعي .
بين وظيفة القناة الهضمية .
صف القناة الهضمية .
-من خلال العروض المتاحة اتناول مع الطلاب عرض
كلاَ من طرائق التناظر و تجاويف الجسم
مستويات بناء الجسم :
التصنيف : وضع المخلوقات الحية في مجموعات
بناء على العلاقات المقارنة للتراكيب بينها
نوعاه : التصنيف على اساس الصفات التشريحية
، التصنيف على اساس التركيب الجيني
فائدة : التصنيف على اساس التركيب الجيني يعطي
علاقات أكثر وضوحاً من التصنيف على أساس الصفات التشريحية
التناظر
يصف التشابه أو الاتان بين تراكيب جسم المخلوق
الحي
نوع التناظر يمكن الحيوان من الحركة بطرائق
معينة
عديم التناظر : حيوان الاسفنج لا يحوي أنسجة
لذلك
لا يملك تناظراً أو انتظاماً في تراكيب جسمه
شكله غير منتظم
التناظر الشعاعي
تعريفه :تقسيم الحيوان عبر أى مستوى يمر من
خلال محوره المركزي إلى نصفين متساويين
أغلب الحيوانات ذات التناظر الشعاعي نمت منطبقتين
جنينيتين من الخلايا الخارجية والداخلية
القناة الهضمية في الحيوان ذي التناظر الجانبي
وظيفتها : جها هضمي كامل يقوم بهضم الطعام
وامتصاصه وخزنه والتخلص من الغذاء غير المهضوم
أشكالها : كيس داخل الجسم : له فتحة واحدة
هي الفم يستعمل لأخذ وطرح الفضلات
أنبوب يمر في الجسم : لكل طرف منها فتحة فم
وفتحة شرج
أن يوضح الطالب المقصود بالتصنيف
.
أن يبين الطالب أنواع التصنيف
أن يقارن الطالب بين التصنيف حسب التركيب الجنيني أم التصنيف حسب
الصفات التشريحية .
أن يوضح الطالب أهمية التناظر
.
أن يحدد
الطالب نوع الإسفنج من حيث التناظر .
أن يعرف الطالب التناظر الشعاعي
.
أن يبين الطالب وظيفة القناة الهضمية .
أن يصف الطالب القناة الهضمية
.
ما المقصود بالتناظر ؟ وما أنواعه ؟
الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل أنواع الحيوانات من حيث التجويف الجسمي المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
قارن بين الحيوانات حقيقيو التجويف الجسمي
وكاذبة التجويف الجسمي ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عدد أنواع الحيوانات من حيث التجويف الجسمي
.
عرف الحيوانات كاذبة التجويف الجسمي
.
عرف التجويف
مثل للحيوانات كاذبة التجويف .
-
أبين للطلاب تصنيف الحيوانات
بالنسبة لتجاويف الجسم
-
أطلب قراءة الفقرات
من الكتاب ثم قراءة الأشكال والصور الموضحة
-
أطلب من الطلاب تصنيف
الحيوانات تبعا لتجاويف الجسم وبيان الفروق بينها
-الحيوانات حقيقية التجويف الجسمي
التجويف فيها مملوء بسائل موجود بين القناه
الهضمية وجدار الجسم
للتجويف نسيج مكون من الطبقة الوسطى التي تبطن
الأعضاء في التجويف الجسمي وتغليفها
يوجد التجويف الحقيقي في الحشرات والأسماك
الحيوانات كاذبة التجويف الجسمي
التجويف مملوء بسائل يتكون بين الطبقة الوسطى
والداخلية
من أمثلتها : الديدان الأسطوانية ، الدورات
التجويف الجسمي الكاذب يبطن جزئيا بالطبقة
الوسطى
التجويف الجسمي الكاذب يفصل الطبقة الوسطي
عن الطبقة الداخلية مما يحد من تعقد الأنسجة -أن يعدد الطالب أنواع الحيوانات من حيث التجويف
الجسمي .
أن يعرف الطالب الحيوانات كاذبة التجويف الجسمي
.
أن يعرف الطالب التجويف
أن يمثل الطالب للحيوانات كاذبة التجويف .
الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل التكوين الجنيني في ذوات التجويف الحقيقي المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما المقصود بالحيوانات حقيقية التجويف الجسمي
؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
صنف الحيوانات حقيقية لتجويف الجسمي
مثل للحيوانات بدائية وثانوية الفم
.
اذكر خصائص الحيوانات بدائية الفم
.
فسر عدم نمو اليرقة
اشرح تطور نمو الجنين
.
وضح تركيب ثانوية الفم
.
فسر سبب تغير شكل الخلية في ثانوية الفم
.
وضح المقصود بالتجزؤ .
-
أقسام الحيوانات حقيقة التجويف الجسمي
بدائية الفم : مثل القواقع ودودة الأرض والعناكب
ثانوية الفم : مثل قنفذ البحر والكلاب والطيور
فائدة : يمكن للباحثين تحديد الصلة بين الحيوانات
عن طريق تكوينها الجنيني
بدائية الفم:
يتكون الفم من أول فتحة في الجاسترولا
في بدائيات الفم لا ينمو الجنين إلى يرقة طبيعية
"السبب لأنه لا يمكن تغيير الناتج النهائي لنمو
كل خلية خلال مراحل التكوين الجنيني
تطور نمو الجنين : في طور الخلايا الثمان تنشأ
الخلايا الأربع العليا من الخلايا الاربع السفلي
مكونة شكلا لوبياً ثم تنشطر الطبقة الوسطى في الوسط ويصبح التجويف بين القطعتين
هو تجويف الجسم
ثانوية الفم
يتكون الشرح من الفتحة الأولي في الجاسترولا
يتكون الفم من فتحة أخرى من الجاسترولا بعد
تكون الشرح
ملحوظة في الحيوانات ثانوية الفم يتغير المصير
النهائي لنمو كل خليه في الجنين خلال مراحل التكوين الجنيني المبكرة
.
السبب
لأن الخلية تنمو وتكون جنيناً جديداً إذا انفصلت في مراحل التكوين الجنيني المبكرة
التجزؤ "التقسيم"
المقصود به : صفه مهمة في الدلالة على تعقد
تركيب الحيوانات حقيقة التجويف الجسمي
الحيوانات المقسمة : تتكون من قطع متشابهة
ومتكررة مثل العقرب
أن يصنف الطالب الحيوانات حقيقية لتجويف الجسمي
أن يمثل الطالب للحيوانات بدائية وثانوية الفم
.
أن يذكر الطالب خصائص الحيوانات بدائية الفم
.أن يفسر الطالب عدم
نمو اليرقة
أن يشرح الطالب تطور نمو الجنين
.
أن يوضح الطالب تركيب ثانوية الفم
.
أن يفسر الطالب سبب تغير شكل الخلية في ثانوية
الفم .
أن يوضح الطالب المقصود بالتجزؤ
.
-قارن بين الحيوانات بدائية التجويف وثانوية
التجويف الهضمي ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة – والفصل الاسفنجيات المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما هو الاسفنج ؟ وما أهم خصائصه ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
اذكر خصائص الاسفنجيات
.
فسر عدم تكوين الاسفنج لأنسجة
.
وضح كيفية دخول وخروج الماء من الاسفنج
.
-
أتناول مع الطلاب من
خلال الشرح والحوار تركيب جسم الاسفنجيات
-
أبين للطلاب طرق التغذية
والهضم عند الاسفنجيات
-
أوضح للطلاب من خلال
الشرح والحوار والمناقشة طرق التكاثر عند الاسفنجيات
أهم خصائصها :
1. تعد من أوائل الشعب الحيوانية
2. يمكن تجزئة الاسفنج إلى خلايا منفصلة فتجتمع
هذه الخلايا مع بعضها مرة أخرى لتكون إسفنجاً جديداً
3. تعيش أغلب الاسفنجيات في بيئة بحرية
4. الاسفنجيات لا تكون أنسجة
السبب لأن أجنة الاسفنجيات لا تكون الطبقتين
الوسطى والداخلية والأنسجة تتكون من الطبقة الخارجية والوسطى والداخلية
دخول وخروج الماء :
يدخل الماء جسم الاسفنج عن طريق ثقوب نتيجة
حركة الأسواط باتجاهات متعاكسة يخرج الماء والفضلات عن طريق فتحة زفير تشبه فتحة الفم
تفتح أعلى الاسفنج
أن يذكر الطالب خصائص الاسفنجيات
.
أن يفسر الطالب عدم تكوين الاسفنج لأنسجة
.
أن يوضح الطالب كيفية دخول وخروج الماء من
الاسفنج .
كيف يدخل ويخرج الماء من الاسفنج ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل التغذية والهضم في الاسفنج المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
كيف يتغذى الاسفنج ؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عرف التغذية الترشيحية
.
فسر سبب التغذية الترشيحية للإسفنج
.
اشرح طريقة التغذية والهضم في الاسفنج
.
عدد خصائص الخلايا شبه الاميبية
.
-أبين للطلاب طرق التغذية والهضم عند الاسفنجيات
-
أطلب مناقشة الفقرة
مع الطلاب
-
أوضح للطلاب من خلال
الشرح والحوار والمناقشة طرق التكاثر عند الاسفنجيات
التغذية الترشيحية " حصول الحيوان على
غذائه عن طريق ترشيح الدقائق الصغيرة في الماء
تعليل : على الرغم من ان يرقة الاسفنج تسبح
بحرية إلا أن الاسفنج حيوان ذو تغذية ترشيحية "
السبب
لأن تحرك الاسفنج المكتمل محدود
طريقة التغذية والهضم: تدخل المغذيات والأكسجين
الذائب في الماء عبر الثقوب إلى جسم الاسفنج حيث تلتصق دقائق الغذاء بالخلايا فتهضم
كل خلية الغذاء الملتصق بها
خصائص الخلايا شبه الاميبية
:
1. تستطيع الحركة وتغيير شكلها
2. تشارك في عمليات الهضم والاخراج
3. تنتج الجاميتات الانثوية البويضات والذكرية
الحيوانات المنوية أن يعرف الطالب التغذية الترشيحية .
أن يفسر الطالب سبب التغذية الترشيحية للإسفنج
.
أن يشرح الطالب طريقة التغذية والهضم في الاسفنج
.
أن يعدد الطالب خصائص الخلايا شبه الاميبية
.
ما المقصود بالخلايا شبه الأميبية ؟
الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل
اللاسعات "الجوفمعويات" المـوضـوع :
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
- التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
وضح مكان المعيشة في اللاسعات
.
وضح تركيب الخلايا اللاسعة
.
فسر كيفية الاستجابة للمثيرات في اللاسعات
.
فسر طريقة الحركة نحو الفريسة
اذكر طرز الأجسام في اللاسعات
.
وضح طريقة التكاثر في في اللاسعات
.
بين علاقات التقايض في المخلوقات الحية
.عدد فوائد اللاسعات
.
وضح استخدام اللاسعات في المجالات الطبية
. - أتناول مع الطلاب من
خلال الشرح والحوار تركيب جسم اللاسعات
أبين للطلاب طرق التغذية والهضم عند اللاسعات
-
من خلال ما سبق أطلب
من الطلاب المشاركة في المقارنة بين بين الاسفنجيات واللاسعات
-
أوضح للطلاب من خلال
الشرح والحوار والمناقشة طرق التكاثر عند اللاسعات
-
أبين للطلاب بالشرح
والحوار البيئة المناسبة للاسعات
المعيشة : معظم اللاسعات تعيش في
المياه المالحة
التغذية والهضم في اللاسعات
لها
لوامس مزودة بخلايا لاسعة
الخلايا اللاسعة : تحوى كيسا خيطيا لاسعا عبارة
عن حوصلة تحوى أنبوبا ملتفاً شبيها بالخيط فيه سم وخطاطيف
تزداد نفاذية غشاء الكيس الخيطي اللاسع نتيجة
للمس او لمنبه كيميائي مما يسمح باندفاع ماء كثير إلى داخلها
الاستجابة للمثيرات في اللاسعات
الجهاز العصبي : يتكون من شبكة عصبية توصل
السيالات من جميع أجزاء الجسم وإليه
السبب تسبب سيالات الشبكة العصبية انقباض خلايا
شبه عضلية في طبقتي الخلايا نتيجة لذلك تتحرك اللوامس للامساك بالفريسة
فائدة : لا توجد في اللاسعات أوعية دموية ولا
جهاز تنفسي ولا أعضاء للإخراج
التكاثر في اللاسعات
طرز الأجسام في اللاسعات
:
الطراز البوليبي
الطراز الميدوزي
طريقة التكاثر :
تكاثر بتبادل مراحل التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي "تعاقب الأجيال"
بيئة اللاسعات
علاقات التقايض :
علاقات يستفيد منها مخلوقان حيان أحداهما من
الآخر
من فوائد اللاسعات
في السياحة : بعض الناس يورون الشعاب المرجانية
لمشاهدة ألوانها الاهية الجميلة
المجالات الطبية : مركب هيدروكسي اباتيت
"فوسفات الكالسيوم" المستخلص من المرجان يعالج ليصبح له نفس التركيب الكيميائي
لعظم الانسان ويستخدم في إعادة بناء
عظام الفك عظام الوجه عظام اليد والرجل
أن يوضح الطالب مكان المعيشة في اللاسعات
.
أن يوضح الطالب تركيب الخلايا اللاسعة
.
أن يفسر الطالب كيفية الاستجابة للمثيرات في
اللاسعات .
أن يفسر الطالب طريقة الحركة نحو الفريسة
أن يذكر الطالب طرز الأجسام في اللاسعات
.
أن يوضح الطالب طريقة التكاثر في في اللاسعات
.
أن يبين الطالب علاقات التقايض في المخلوقات
الحية .
أن يعدد الطالب فوائد اللاسعات
.
أن يوضح الطالب استخدام اللاسعات في المجالات
الطبية .
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل الفصل 7 - الديدان والرخويات المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
ما المقصود بالديدان المفلطحة ؟ وما خصائصها
؟ التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
اذكر خصائص الديدان المفلطحة .
وضح قدرة الديدان المفلطحة على الحركة
مثل للديدان المفلطحة . -أبين
للطلاب من خلال الشرح والحوار والمناقشة تركيب جسم الديدان المفلطحة
الديدان المفلطحة :
خصائصها :
• عديمة التجويف الجسمي
• لها خاصية التناظر الجانبي
• يتراوح طولها بين متر وعدة أمتار
• لها جسم رقيق مسطح يشبه الشريط
• لها رأس محدد وأعضاء داخل جسمها بعكس الاسفنجيات
واللاسعات
ملحوظة الحيوانات ذات التناظر الجانبي اكثر
قدره على الحركة من ذات التناظر الشعاعي
من أمثلتها : الدودة المثقبة ، الدودة الشريطية أن يذكر الطالب خصائص الديدان المفلطحة .
أن يوضح الطالب قدرة الديدان المفلطحة على الحركة
أن يمثل الطالب للديدان المفلطحة
.
أيهما له القدرة على الحركة أكبر الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل التغذية والهضم في الديدان المفلطحة المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
- التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
بين طريقة المعيشة في الديدان المفلطحة
.
فسر قدرة الديدان المفلطحة على التطفل
.
وضح كيفية التنفس والدوران في الديدان المفلطحة
.
اشرح كيفية الإخراج في الديدان المفلطحة
بين كيفية عمل الجهاز العصبي ي الديدان المفلطحة
.
بين طرق الحركة في الديدان المفلطحة
فسر سبب أن الديدان المفلطحة خنثى .
-أوضح للطلاب من خلال المناقشة والصور الموضحة طرق التغذية والهضم عند الديدان المفلطحة
-
أعرض أمام الطلاب فقرة
الدوران والتنفس والإخراج والاستجابة والمثيرات وأتناولها بالشرح
الديدان المفلطحة حرة المعيشة
تتغذى على المخلوقات الميته أو بطئية الحركة
الديدان المفلطحة الطفيلية
لها تراكيب للتغذية أكثر تعقيداً مثل الممصات
والخطافات التي تمكنها من الالتصاق بالعائل
فائدة : الديدان المفلطحة لها أجهزة بسيطة
منها الجهاز العصبي والجهاز الاخراجي
التنفس والدوران
لا تمتلك أعضاء متخصصة لنقل الغازات وتبادلها
" التنفس والدوران
جهاز الاخراج
الديدان المفلطحة تملك جهازاً إخراجيا يتكون
من شبكة من القنوات المنتشرة عبر جسمها والمتصلة بوحدات اساسية تسمى الخلايا اللهبية
: تشبه اللهب
فائدة : تحافظ الخلايا اللهبية على الاتزان
الداخلي وإخراج الفضلات عن طريق الفم
الجهاز العصبي في الديدان المفلطحة
وظيفته : ينظم استجابة أجسام الديدان المفلطحة
للمؤثرات البيئية
تركيبة : يتكون من حبلين عصبيين طوليين متصلين
بأنسجة عصبية مستعرضة على طول جسمها
الحركة في الديدان المفلطحة
طرقها : تتحرك بعض الديدان المفلطحة بانقباض
عضلاتها
تهرب الديدان المفلطحة الحرة من أعدائها وتبحث
عن طعامها عن طريق الانزلاق بواسطة الاهداب
مثال : تفرز البلاناريا مخاطا يساعدها على
الانزلاق والالتصاق في الأماكن المائية المختلفة
التكاثر في الديدان المفلطحة
:
تعليل : الديدان المفلطحة خنثى
السبب حيث تنتج البويضات والحيوانات المنوية
في الدودة نفسها
أن يبين الطالب طريقة المعيشة في الديدان المفلطحة
.
أن يفسر الطالب قدرة الديدان المفلطحة على
التطفل .
أن يوضح الطالب كيفية التنفس والدوران في الديدان
المفلطحة .
أن يشرح الطالب كيفية الإخراج في الديدان المفلطحة
أن يبين الطالب كيفية عمل الجهاز العصبي ي
الديدان المفلطحة .
أن يبين الطالب طرق الحركة في الديدان المفلطحة
أن يفسر الطالب سبب أن الديدان المفلطحة خنثى .
ما المقصود بالفرد الخنثى ؟ ولماذا يطلق على
الديدان المفلطحة ؟ الواجـــــــــــــــــــب
الخميس الأربعاء الثلاثاء الاثنين الأحد اليوم الأول الثانوي الصف
/ / / / / التاريخ أحياء المــــادة :
- - - - - الحصة - والفصل
أنواع الديدان المفلطحة المـوضـوع
السبورة – الكتاب المدرسي - عرض باوربوينت – الكتاب المدرسي – نماذج أحياء
– صور . الوسائل و الأدوات
الحوار والمناقشة - حل المشكلات – التعلم التعاوني – الإلقاء طريقة الشرح
- التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم الأنشطة التعليمية المحتوى التعليمي الأهداف السلوكية
عدد طوائف الديدان المفلطحة
.
اعط مثالا على الديدان المفلطحة (التربلارينا
)
صف الديدان المفلطحة (التربلارينا
)
عدد خصائص الديدان المثقبة .
اشرح دورة حياة البلهارسيا شتوسوما
.
بين تصنيف الديدان الشريطية
والاستجابة والمثيرات وأتناولها بالشرح
-
أوضح للطلاب من خلال
الشرح ما تتميز به حركة الديدان الاسطوانية
-
أناقش مع الطلاب طرق
التكاثر عند الديدان الاسطوانية
Post a Comment