النحو للصف الرابع
الكتاب: شرح ابن عقيل
v  النداء
v  الاستغاثة
v  الندبة
v  الترخيم
v  الاختصاص
v  التحذير والإغراء
أهم المصادر
المحاضرة الأولى
النداء
تعريف النداء
النداء : توجيه الدعوة إلى المخاطب ، وتنبيهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم بواسطة حروف خاصة تسمى حروف النداء .
حروف النداء
1.   الهمزة : تستعمل لنداء المخاطب القريب. نحو : قول الشاعر في نصح ابنه أُسَيْد :
أَأُسَيدُ إنْ مالاً مَلَكْتَ             فَسِرْ بِهِ سَيْراً جميلاً
     ومثل: أرَبَّ الكونِ، ما أعظمَ قوتَكَ ، وأجل شأنكَ .
2.   أيْ : تستعمل لنداء المخاطب المتوسط وأحياناً للقريب أو للبعيد. نحو : أيْ ربِّ ، إن أصلحت فأعني ، وإن أذنبتُ فسامحني .
3.   يا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه كالنائم والغافل إلخ نحو : يا يهودَ فلسطين ، والله ليأتينَّ يومٌ يَعِزُّ فيه المسلمون.
4.   هيا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه كالنائم والغافل إلخ نحو: هيا متكبراً على العباد ، كلُ مخلوقٍ سيفنى .
5.   أيا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه كالنائم والغافل إلخ نحو : أيا غافلاً عن الآخرة ، تذكر غضبَ ربّكَ .
6.   وا : تستعمل لنداء المندوب ، وهو المتفجع عليه أو المتوجع منه نحو : وا إسلاماه ، وا حسرتاه ، وا ظهراه ، وا قلباه .
ملحوظة: تستعمل (يا) لنداء المندوب عند عدم التباسه بغير المندوب، فإن التبس تعينت (وا) وامتنعت (يا) .
حذف حرف النداء
أ‌-      لا يجوز حذف حرف النداء مع :
1.   المندوب ، نحو : وا زيداه .
2.   الضمير ، نحو : يا إيَّاكَ قد كُفيتُك .
3.   المستغاث ، نحو : يا لَزيدٍ
‌ب-                       يجوز حذف حرف النداء في غير هذه الحالات ، فتقول في
      يا زيدُ أقبلْ : زيدُ أقبلْ
      يا عبدَ اللهِ اركبْ : عبدَ اللهِ اركبْ
‌ج- يقل حذف حرف النداء مع :
1.   اسم الإشارة ، نحو :
قوله تعالى :{ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ}.
ذا، ارعواءً، فليسَ بعدَ اشتعالِ الرأسِ ... شيباً إلى الصبا من سبيلِ
2.   اسم الجنس ، نحو :
     أصبحْ ليلُ
    أطْرِقْ كرا .
أقسام المنادى وأحكامه
أولاً : المنادى المضاف
هو ما كمل معناه بواسطة اسم مجرور بعده يكون مضافاً إليه ، نحو:
يا غلامَ زيدٍ ، يا ضاربَ عمرٍو
قال تعالى: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء}
فيا هَجْرَ ليلى قد بلَغْتَ بي المدى    وزِدْتَ على ما ليسَ يَبْلُغُهُ هَجْرُ
حكمه: يجب نصبه بالفتحة أو بما ينوب عنها
ثانياً : المنادى الشبيه بالمضاف
كل منادى جاء بعده معمول يتمم معناه، سواء أكان هذا المعمول مرفوعاً بالمنادى أم منصوباً به أم مجروراً بالحرف لا بالإضافة نحو:
يا طالعاً جبلاً ، يا حسناً وجهُه
يا عظيماً جاهه لا تغترْ ، فإن الغرور أولُ طريق الهلاك
حكمه: يجب نصبه بالفتحة أو بما ينوب عنها
ثالثاً : المنادى النكرة غير المقصودة
هو أن يكون المنادى نكرة مبهمة لا يدل على معيَّن مقصود بالمناداة نحو:
قول الأعمى لأحد الناس : يا رجلاً خُذْ بيدي .
 أيا راكباً إمّا عَرَضْتَ فَبَلِّغاً ... نَداماىَ مِنْ نَجْرانَ أنْ لا تَلاقِيا
حكمه: يجب نصبه بالفتحة .
رابعاً : المنادى العلم المفرد
هو ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف ، فيشمل المفرد بنوعيه المذكر والمؤنث ، ويشمل مثناه وجمعه ، نحو:
يا محمدُ، يا محمدان، يا محمدون، يا فاطمةُ، يا فاطمتان، يا فاطماتُ
 حكمه: يبنى على ما يُرفع به في محل نصب – ولا يظهر التنوين – لأن المنادى في أصله مفعول به .
خامساً : المنادى النكرة المقصودة
هو كل اسم نكرة وقع بعد حرف من أحرف النداء ، وقصد تعينه ، وبذلك يصير معرفة ، ويزول إبهامه لدلالته حينئذ على معين بعد أن كانت تدل على واحد غير معين ، نحو:
قول القاضي لأحد المتهمين : يا قاتلُ أنت تستحق الإعدام .
 حكمه: يبنى على الضمة أو ما ينوب عنها في محل نصب ، فهو شبيه بالمفرد العلم ، ولا يصح تنوينه إلا في الضرورة الشعرية .
الخلاصة
ينصب المنادى إذا كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
ويبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان نكرة مقصودة أو مفرداً علماً .
تطبيقات
بيني نوع المنادى في الجمل الآتية ثم أعربيها :
1.   يا مسافرونَ استعدوا فقد جاءت الطائرة .
2.   {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ}
3.   يا آكلاً مال اليتيم كيفَ تنعم ؟
4.   {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء}
5.   {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}
6.   {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ}
7.   {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }

Post a Comment

Previous Post Next Post