النحو للصف الرابع
الكتاب: شرح ابن عقيل
الكتاب: شرح ابن عقيل
v النداء
v الاستغاثة
v الندبة
v الترخيم
v الاختصاص
v التحذير والإغراء
أهم المصادر
المحاضرة الأولى
النداء
النداء
تعريف النداء
النداء : توجيه
الدعوة إلى المخاطب ، وتنبيهه للإصغاء ، وسماع ما يريده المتكلم بواسطة حروف خاصة
تسمى حروف النداء .
حروف النداء
1.
الهمزة : تستعمل لنداء المخاطب القريب. نحو :
قول الشاعر في نصح ابنه أُسَيْد :
أَأُسَيدُ إنْ
مالاً مَلَكْتَ فَسِرْ بِهِ
سَيْراً جميلاً
ومثل: أرَبَّ الكونِ، ما أعظمَ قوتَكَ ،
وأجل شأنكَ .
2.
أيْ : تستعمل لنداء المخاطب المتوسط وأحياناً
للقريب أو للبعيد. نحو : أيْ ربِّ ، إن أصلحت فأعني ، وإن أذنبتُ فسامحني .
3.
يا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه
كالنائم والغافل إلخ نحو : يا يهودَ فلسطين ، والله ليأتينَّ يومٌ يَعِزُّ فيه
المسلمون.
4.
هيا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه
كالنائم والغافل إلخ نحو: هيا متكبراً على العباد ، كلُ مخلوقٍ سيفنى .
5.
أيا : تستعمل لنداء البعيد أو من في حكمه
كالنائم والغافل إلخ نحو : أيا غافلاً عن الآخرة ، تذكر غضبَ ربّكَ .
6.
وا : تستعمل لنداء المندوب ، وهو المتفجع
عليه أو المتوجع منه نحو : وا إسلاماه ، وا حسرتاه ، وا ظهراه ، وا قلباه .
ملحوظة: تستعمل (يا)
لنداء المندوب عند عدم التباسه بغير المندوب، فإن التبس تعينت (وا) وامتنعت (يا) .
حذف حرف النداء
أ-
لا يجوز حذف حرف النداء مع :
1.
المندوب ، نحو : وا زيداه .
2.
الضمير ، نحو : يا إيَّاكَ قد كُفيتُك .
3.
المستغاث ، نحو : يا لَزيدٍ
ب-
يجوز حذف حرف النداء في غير هذه الحالات ،
فتقول في
يا زيدُ أقبلْ : زيدُ أقبلْ
يا عبدَ اللهِ اركبْ : عبدَ اللهِ اركبْ
ج- يقل حذف حرف النداء مع :
1.
اسم الإشارة ، نحو :
قوله تعالى
:{ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ}.
ذا، ارعواءً،
فليسَ بعدَ اشتعالِ الرأسِ ... شيباً إلى الصبا من سبيلِ
2.
اسم الجنس ، نحو :
أصبحْ ليلُ
أطْرِقْ كرا .
أقسام المنادى
وأحكامه
أولاً : المنادى
المضاف
هو ما كمل معناه
بواسطة اسم مجرور بعده يكون مضافاً إليه ، نحو:
يا غلامَ زيدٍ ،
يا ضاربَ عمرٍو
قال تعالى: {يَا نِسَاء
النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء}
فيا هَجْرَ ليلى
قد بلَغْتَ بي المدى وزِدْتَ على ما
ليسَ يَبْلُغُهُ هَجْرُ
حكمه: يجب نصبه
بالفتحة أو بما ينوب عنها
ثانياً : المنادى
الشبيه بالمضاف
كل منادى جاء بعده
معمول يتمم معناه، سواء أكان هذا المعمول مرفوعاً بالمنادى أم منصوباً به أم
مجروراً بالحرف لا بالإضافة نحو:
يا طالعاً جبلاً ،
يا حسناً وجهُه
يا عظيماً جاهه لا
تغترْ ، فإن الغرور أولُ طريق الهلاك
حكمه: يجب نصبه
بالفتحة أو بما ينوب عنها
ثالثاً : المنادى
النكرة غير المقصودة
هو أن يكون
المنادى نكرة مبهمة لا يدل على معيَّن مقصود بالمناداة نحو:
قول الأعمى لأحد
الناس : يا رجلاً خُذْ بيدي .
أيا راكباً إمّا عَرَضْتَ فَبَلِّغاً ... نَداماىَ
مِنْ نَجْرانَ أنْ لا تَلاقِيا
حكمه: يجب نصبه
بالفتحة .
رابعاً : المنادى
العلم المفرد
هو ما ليس مضافاً
ولا شبيهاً بالمضاف ، فيشمل المفرد بنوعيه المذكر والمؤنث ، ويشمل مثناه وجمعه ،
نحو:
يا محمدُ، يا محمدان،
يا محمدون، يا فاطمةُ، يا فاطمتان، يا فاطماتُ
حكمه: يبنى على ما يُرفع به في محل نصب – ولا
يظهر التنوين – لأن المنادى في أصله مفعول به .
خامساً : المنادى
النكرة المقصودة
هو كل اسم نكرة
وقع بعد حرف من أحرف النداء ، وقصد تعينه ، وبذلك يصير معرفة ، ويزول إبهامه
لدلالته حينئذ على معين بعد أن كانت تدل على واحد غير معين ، نحو:
قول القاضي لأحد
المتهمين : يا قاتلُ أنت تستحق الإعدام .
حكمه: يبنى على الضمة أو ما ينوب عنها في محل
نصب ، فهو شبيه بالمفرد العلم ، ولا يصح تنوينه إلا في الضرورة الشعرية .
الخلاصة
ينصب المنادى إذا
كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
ويبنى على ما يرفع
به في محل نصب إذا كان نكرة مقصودة أو مفرداً علماً .
تطبيقات
بيني نوع المنادى
في الجمل الآتية ثم أعربيها :
1.
يا مسافرونَ استعدوا فقد جاءت الطائرة .
2. {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ}
3.
يا آكلاً مال اليتيم كيفَ تنعم ؟
4. {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ
كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء}
5. {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ
اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}
6. {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ
يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ}
7. {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ
وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }
Post a Comment