الصيام
        الصيام
        تعريفه :
        لغة الإمساك عن  الشيء كلاما كان او طعاما ودليل ذلك قوله تعالى ، حكاية عن مريم عليها السلام :(فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ).مريم 26:أي امساكا  وسكوتا عن الكلام . والصيام شرعا :إمساك عن المفطرات , من طلوع الفجر الى غروب الشمس مع النية.
        تاريخ تشريع الصيام
        فرض صيام شهر رمضان في شعبان من السنة الثانية للهجرة. وقد كان الصيام قبل ذلك معروفا عند الامم السابقة, وعند اهل الكتاب الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )البقرة183
        دليل مشروعيته
        قوله تعالى :(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ  )البقرة 185
        وقوله صلى الله عليه وسلم:(" بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)البخاري ومسلم
        حكم تارك صيام شهر رمضان بغير عذر
        لما كان صيام شهر رمضان ركنا من اركان الاسلام ، ومن الفرائض المعلومة من الدين بالضرورة كان جاحد وجوبه كافرا أي يعامل معاملة المرتد، فيستتاب , فان تاب قبل منه والا قتل حدا ، وذلك ان لم يكن حديث عهد بالإسلام او نشأ بعيدا عن العمران أي بعيدا عن العلماء.
        حكم تارك صيام شهر رمضان بغير عذر
        اما ان ترك صومه بغير عذر , وكان غير جاحد لوجوبه وذلك كان قال : الصوم واجب علي , ولكني لا اصوم فانه يكون فاسقا , وليس بكافر , ووجب على حاكم المسلمين حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهارا ليحصل له الصوم بذلك , ولو صورة.
        من حكم الصوم واسراره وفوائده
  الصيام هوعبادة فرضها الله تعالى فيؤديها المسلم استجابة لامر الله قياما بحق العبودية بقطع النظر عن أي نتيجة فاذا فعل ذلك فلا مانع من ان يتطلع الى الحكم والاسرار الالهية الكامنة في الصوم ولا شك ان احكام الله تعالى كلها قائمة على حكم واسرار عظيمة لا يشترط ان يعرفها العباد.
        من حكم الصوم واسراره وفوائده
        1-ان الصيام الصحيح من شانه ان يوقظ قلب المؤمن لمراقبة الله عز وجل ويظل على ذكره لربوبيته وعظيم سلطانه كما يظل متنبها الى انه عبد خاضع لحكم الله ومنقاد لإرادته.
        2-شهر رمضان شهر قدسي بين اشهر السنة كلها يريد الله من عباده ان يملؤونه بالعبادات ويحققوا اسمى معاني عبوديتهم له.
        من حكم الصوم واسراره وفوائده
3-ان استمرار حالة الشبع في حياة المسلم من شانه ان يغمر مشاعره بأسباب القسوة وينمي في نفسه عوامل الطغيان وكلاهما يتنافى مع حال المسلم الحق.  
4-ان من اهم المبادئ التي ينهض عليها المجتمع الاسلامي تراحم المسلمين وتعاطفهم ولا يحدث ذلك الا بان يشعر الغني بشعور الفقير ومرارة جوعه وحرمانه فتثور دوافع الرحمة والعطف والمواساة لديه تجاه الفقراء.
        ثبوت شهر رمضان
        يثبت شهر رمضان بأحد امرين :
        الاول  رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان ويشهد بذلك الشهود امام القاضي وان يكونوا عدولا .
        الثاني  اكمال شعبان ثلاثين يوما اذا تعسرت رؤية الهلال بسبب الغيوم او لم يتقدم شاهد عدل برؤيته .
        ثبوت شهر رمضان
        دليل هذين الامرين : قوله صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته , فان غم عليكم فاكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما» رواه البخاري 1810ومسلم 1080
        شروط وجوب الصوم
        1- الاسلام فلا يجب على الكافر .
        2-التكليف ان يكون المسلم عاقلا بالغا .
        دليل ذلك :حديث علي رضي الله عنه قال «رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ , والصبي حتى يحتلم , والمجنون حتى يعقل» رواه ابو داود4403 وغيره.
        3- الخلو عن الاعذار المانعة من الصوم , او المبيحة للفطر التي هي :ا-التلبس بالحيض او النفاس جزءا من اجزاء النهار.   ب-الاغماء او الجنون المطبق اليوم كله فان افاق ولو لحظة من النهار سقط العذر ووجب الامساك بقية اليوم.
        الاعذار المبيحة للإفطار
        1-المرض الذي يسبب لصاحبه مرضا شديدا او الما او انزعاجا.
        2-السفر الطويل الذي لا يقل عن 83 كم وان يكون سفرا مباحا وان يستغرق السفر سائر اليوم  اما ان اصبح مقيما ثم احدث سفرا لم يجز له الافطارودليل العذرين قوله تعالى (ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر)
        3-العجز عن الصيام لكبر او مرض لا يرجى شفاؤه قال تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )البقرة 185
        اركان الصوم
        يتكون الصوم من تحقيق ركنين اساسيين هما
        1- نية الصوم .
        2-الامساك عن المفطرات من الفجر الى غروب الشمس .
        اولا النية وهي قصد الصوم ومحلها القلب ولا تكفي بالسان ولا يشترط التلفظ بها قال عليه الصلاة والسلام «انما الاعمال بالنيات» رواه البخاري ومسلم فان كانت النية لصوم رمضان اشترط بها الامور الاتية :
        اركان الصوم
1- التبييت وهو توفر القصد في الليل أي قبل طلوع الفجر .
ودليلها قوله صلى الله عليه وسلم «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له».
2-التعيين بان يعين نوع الصوم فيعزم بقلبه صيام رمضان لحديث الاعمال بالنيات .
3-التكرار أي ينوي كل ليلة قبل الفجر الصيام لليوم التالي فلا تغني نية واحدة.
        اركان الصوم
        اما صوم النافلة فلا يشترط به في النية تبييت او تعيين فيصح بنية قبل الزوال وبنية مطلقة .
        ثانيا الامساك عن المفطرات وهي :
        1- الاكل والشرب عمدا .
        2-وصول عين الى الجوف من منفذ مفتوح والعين أي شيء مرئي والجوف هو الدماغ او ما وراء الحلق الى المعدة والامعاء والمنفذ المفتوح هو الفم والاذن والقبل والدبر من الذكر والانثى .
        اركان الصوم
        3-القيء المتعمد ولكن اذا غلبه القيء فلا يضره.
        4- الوطء عمدا قال تعالى (ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد ).
        5- الاستمناء اذا تعمده .
        6-الحيض والنفاس فلا يصح معهما ويجب القضاء بعد ذلك.
        7- الجنون والردة لخروج صاحبهما عن الاهلية لعبادة الصوم.
        ادأب الصوم ومكروهات
نوجزها بما يأتي :
        1- تعجيل الفطر « لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر» .
        2-السحور «تسحروا فان في السحور بركة».
        3-تاخير السحور «لاتزال امتي بخير ما عجلوا الافطار واخروا السحور».
        4- ترك الهجر من الكلام كالشتم والغيبة والنميمة وغيرها «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه»
        ادأب الصوم ومكروهات
        5-الاغتسال عن الجنابة قبل الفجر .
        6- ترك الحجامة والفصادة لأنهما يضعفان الصائم.
        7- ان يقول عند فطره (اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت , ذهب الظمأ وابتلت العروق ,وثبت الاجر ان شاء الله)
        8-ان يفطر الصائمين  بان يطعمهم فان عجز فبتمرة او شربة ماء.
        9-كثرة الصدقة وتلاوة القرآن والاعتكاف بالمسجد
        مكروهات الصيام
        تتمثل في مخالفة الآداب المذكورة .
        قضاء رمضان
        1- المسافر والمريض وجب عليه القضاء قبل حلول رمضان القادم فاذا لم يقضه تساهلا وقع عليه اثم, ولزمه القضاء مع الفدية وهي ان يطعم عن كل يوم مدا من قوت البلد يتصدق به على الفقراء والمد 600غرام تقريبا .
اذا استمر عذره حتى دخل رمضان اخر فليس عليه غير القضاء .فان مات ولم يقض فلا يخلو اما ان يكون مات قبل ان يتمكن من القضاء فلا اثم عليه ولا تدارك له لعدم تقصيره  او بعد التمكن ولكنه لم يقض تقصيرا صام عنه وليه ندبا ( أي قريب من اقاربه).
        قضاء رمضان
        2- الكبير العاجز والمريض الذي لا يرجى برؤه تصدق بمد عن كل يوم وليس عليه ولا على وليه غيرذلك .
        3-الحامل والمرضع انها تفطر اما خوفا على نفسها او على طفلها فاذا افطرت خوفا على نفسها وجب عليها القضاء قبل حلول رمضان اخر. او خوفا على طفلها وجب عليها القضاء والتصدق بمد عن كل يوم افطرته من غالب قوت البلد.
        كفارة الافطار في رمضان
        موجب الكفارة :
        هو افساد صوم يوم من ايام رمضان بجماع بشرط ان يذكر المجامع لصومه عالما بالحرمة غير مترخص بالسفر .فان فعل ذلك ناسيا للصوم او جاهلا بالحرمة او افسد صوم اخر غير صوم رمضان او افطر متعمدا بغير جماع او كان مسافرا سفرا يجوز له به الافطار فجامع فلا كفارة عليه انما القضاء فقط.
        من تجب عليه الكفارة
        تجب على الزوج المجامع ولا تجب على الزوجة لان جناية الواطئ اغلظ فناسب ان يكون مكلفا بالكفارة.
        ماهي الكفارة
        عتق رقبة مؤمنة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فإطعام ستين مسكينا لكل مسكين مد من غالب قوت البلد
        صوم التطوع
        وهو الصوم المسنون  والتوع : التقرب الى الله بما ليس فرضا من العبادات . دليله « من صام يوما في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفا»
        انواع صوم التطوع
        1- صوم يوم عرفة وهو التسع من ذي الحجة لغير الحاج «سئل عنه صلى الله عليه وسلم فقال يكفر السنة الماضية والباقية»
        2- صيام يوم عاشوراء وهو عاشر المحرم وتاسوعاء هو التاسع منه « صامه رسول الله وامر بصيامه» يكفر السنة الماضية .
        3-صوم يوم الاثنين والخميس «لفعله عليه الصلاة والسلام»
        انواع صوم التطوع
        4-صيام ثلاثة ايام من كل شهر يستثنى من ذلك الثالث عشر من ذي الحجة لانه حرام لانه صلى الله عليه وسلم امر بالإفطار فيها فهي ايام اكل وشرب.
5- صوم ستة ايام من شوال عقب عيد الفطر المبارك مباشرة.
يجوز للصائم صيام تطوع ان يقطع صيامه متى شاء لانه امير نفسه ولا قضاء عليه للحديث الشريف قال عليه الصلاة والسلام . «الصائم امير نفسه ان شاء صام وان شاء افطر».
        الصوم المكروه
        1- افراد الجمعة بالصيام .
        2- افراد السبت بالصيام .
        3- صيام الدهر.
        الصوم المحرم
        1-صيام يومي العيدين الاضحى والفطر .لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
        2-صيام ايام التشريق الثلاثة (ايام منى ايام اكل وشرب ).
        3-صوم يوم الشك وهو الثلاثين من شعبان مالم تثبت رؤية الهلال انه رمضان ام انه الثلاثين من شعبان فلا يجوز صومه .
        4-صوم النصف الثاني من شعبان لأمره صلى الله عليه وسلم.
        تم بعون الله تعالى
        الحمد لله


Post a Comment

Previous Post Next Post