علم اللغة
المرحلة الثالثة
مدرس المادة

المحاضرة الثالثة 
علم الأصوات

Phonetics

 
تعريفه :

هو دراسة أصوات اللغة .

عنايته :

يعنى باللغة المنطوقة دون أشكال الاتصال الأخرى كاللغة المكتوبة مثلاً .

موضوعه :

الصوت الإنساني الحي .

اهتمامه :

يهتم بالتعبير اللغوي ، دون المضمون الذي يقوم تحليله على القواعد والمعجم أي الجانب النحوي والدلالي للغة .

 
ماذا يستلزم الصوت المسموع ؟

يستلزم وجود جسم يهتز .

وهذه الهزات لا تدرك بالعين في بعض الحالات .

وكيف تنتقل هذه الهزات ؟

تنتقل هزات مصدر الصوت في وسط غازي أو سائل أو صلب حتى تصل إلى الأذن الإنسانية .

وأكثرها نقلا للصوت هو الهواء .

 
على أي شيء تتوقف شدة الصوت ؟

تتوقف شدة الصوت أو ارتفاعه على :

بعد الأذن من مصدر الصوت .

سعة الاهتزازة ، وهي المسافة المحصورة بين الوضع الأصلي للجسم المهتز وهو في حالة السكون وأقصى نقطة يصل إليه الجسم في هذه الاهتزازة . فكلما اتسعت علا الصوت واتضح.
 
اتصال مصدره بأجسام رنانة ؛
ولهذا شُدّت الأوتار الموسيقية على ألواح او صناديق رنانة ليقوى الصوت ويتضح .

 
على ماذا تتوقف درجة الصوت؟

تتوقف درجة الصوت على عدد الاهتزازات في الثانية .

فإذا زاد الاهتزازات أو الذبذبات على عدد خاص ازداد الصوت حدة

ولهذا تختلف درجته .

وعدد الاهتزازات في الثانية يسمى في الاصطلاح الصوتي التردد

فالصوت العميق عدد اهتزازاته في الثانية أقل من الصوت الحاد.

ما المراد بنوع الصوت ؟

هو تلك الصفة الخاصة التي تميز صوتا من صوت وإن اتحدا في الدرجة والشدة .

كالتمييز بين صوت العود والكمنجة وإن اتحدا في الدرجة والشدة



وتلك هي التي تميز صوتا إنسانيا من صوت آخر

 
كيف ينشأ الصوت الإنساني ؟

ينشأ من ذبذبات مصدرها في الغالب الحنجرة لدى الإنسان

عند اندفاع النفس من الرئتين يمر بالحنجرة فيحدث تلك الاهتزازات التي بعد صدورها من الفم أو الأنف تنتقل خلال الهواء الخارجي على شكل موجات حتى تصل الأذن

 
على ماذا تتوقف درجة صوت الإنسان ؟

تتوقف درجة صوت الإنسان على شيئين :

سنه .
جنسه .
الأطفال والنساء أحدّ أصواتا من الرجال ؛

لأن الوترين الصوتيين في الأطفال والنساء أقصر وأقل ضخامة .

فيؤدي هذا إلى زيادة في سرعتهما وعدد ذبذباتهما في الثانية .

 
الجهاز النطقي

الأجزاء الثابتة : الأسنان العليا ، اللثة ، الغار ، الجدار الخلفي للحلق .

ما عدا ذلك فهو متحرك .

أشكركم على

حسن الإصغاء

Post a Comment

Previous Post Next Post