الدرس  أنواع العمران  اليوم   
الوسائل المقترحة        صور لبعض مشكلات المدن – صور للمدن – صور للريف   التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن العمران و أقسامة ؟        الحصة - الفصل        

1)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم العمران

2) أن يعدد التلميذ أقسام العمران .
) أن يعدد التلميذ أهمية دراسة العمران .
4) أن يذكر التلميذ المظاهر العمرانية في المملكة .

5) أن يعدد التلميذ مشكلات المدن .     .

* العمران هو: تعمير الإنسان لأي بقعة يستقر فيها؛ للاستفادة من مواردها.

* أولاً: العمران الريفي: وهو تجمع سكاني أو إنتاجي صغير نسبياً، كالضاحية، والقرية، والهجرة.
  ثانياً: العمران الحضري:وهو تجمع سكاني كبير، تمارس فيه أنشطة متنوعة، ويتميز بتوفر خدمات كثيرة.
* 1- إيجاد الحلول للمشكلات التي تعاني منها المدن والقرى.
2-  التخطيط لإعادة توزيع السكان، وبناء التجمعات السكانية، وتخطيط الأحياء.
 * يختلف سكان المملكة حسب أنماط حياتهم و أماكن عيشهم، فمنهم من يعيش في الحضر، سواء في المدن أو الريف

* • مشكلة المرور   • مشكلة التلوث
  • مشكلة السكن    
  • عدم استطاعة المدن توفير جميع الخدمات، والحاجات اليومية بشكل كاف

        
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ تمهيد الدرس واستخراج التلميذ تعريفا لمفهوم العمران . 

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (101) ليستنتج التلميذ أقسام العمران .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(ثانيا : العمران الحضري ) واستخراج التلميذ أهمية دراسة العمران .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (103) ليستنتج التلميذ المظاهر العمرانية في المملكة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (103) ليستنتج التلميذ مشكلات المدن .
 أذكر تعريفا  لمفهوم العمران
عدد أقسام العمران .
عدد أهمية دراسة العمران .
أذكر المظاهر العمرانية في المملكة .
عدد مشكلات المدن .
خلق الله سبحانه وتعالى الأرض ومهّدها، ثم خلق الإنسان وأمره
بعمارتها

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  أنواع العمران  ( حل الأنشطة )          اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم    التاريخ
التمهيد        يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

1) أن يقترح التلميذ عددا من الطرائق التي تحد من هجرة سكان  القرى إلى المدن.
2) أن يرسم التلميذ بالتعاون مع مجموعته شكل القرية في المملكة .

3) أن يستخدم التلميذ الأطلس الجغرافي لتحديد خمس من مدن العالم الكبرى على خارطة العالم بطريقة صحيحة .
 (كثير من سكان القرى يهاجرون إلى المدن).
أقرأ العبارة ثم :
- أقترح عدداً من الطرق التي تشجع سكان
القرى على البقاء في قراهم.
أرسم شكل القرية في وطننا.
أحدّد خمساً من المدن الكبرى في العالم
باستخدام الأطلس الجغرافي ثم أسجلها.
  أسجّل ثلاث مشاكل تعاني منها مدن العالم الكبرى.
  أوضح للتلاميذ ما يمكن كتابته من خلال بعض الأمثلة :
  • توفير الخدمات الصحية ، التعليمية، والترفيهية
  • توفير فرص عمل متنوعة ومتعددة.
  • استخدام التقنيات الحديثة في المجالات المختلفة
    وخاصة الزراعة
يقوم التلميذ - بالتعاون مع مجموعته – برسم لوحة تمثل شكل القرية وفق ما يرونه دون مناقضة واقع شكل القرية في وطننا .
اقسم التلاميذ إلى مجموعات كل مجموعة تختار خمس مدن من المدن الكبرى على الخارطة    
يقبل من التلميذ المقترحات المناسبة التي تشجع سكان القرى على البقاء في قراهم .
يقبل من التلميذ أي رسم يدل على شكل القرية

(القاهرة ، نيويورك ، طوكيو، باريس ،لندن ).
من مشكلات المدن الكبرى :
-        أزمة السير والازدحام .
-        تلوث الهواء .
-        أزمة السكن والمساكن .         
«الهِجَر » نمط جديد ا ستخدمه الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله – بعد توحيد المملكة.

الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      
الدرس  الخرائط والصور الجوية : (أنواع الخرائط)      اليوم   
الوسائل المقترحة        خرائط طبيعية التاريخ
التمهيد   عرض مجموعة من الصور تشمل  خرائط طبيعية وبشرية ثم أسأل التلاميذ ماذا تعرف عن الخارطة وأنواع الخرائط ؟        الحصة - الفصل        
          
1)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الخارطة.

2) أن يعدد التلميذ أنواع الخرائط

) أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الخرائط الطبيعية

4)  أن يذكر التلميذ أنواع الخرائط الطبيعية .
         .
* الخارطة هي: تمثيل لسطح الأرض أو جزء منه، وما عليه من ظاهرات طبيعية وبشرية
على لوحة مستوية.


*  هي الخرائط التي يمثّل عليها الظاهرات
الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى
 ولا دخل للإنسان في نشأتها.


  *  الخرائط التضاريسية
      الخرائط المناخية
      خرائط النبات الطبيعي
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (114) ليستنتج التلميذ تعريفا   لمفهوم الخارطة.  

 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (132) في الكتاب صفحة رقم (115) ليستنتج التلميذ أنواع الخرائط .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( أولاً: الخرائط الطبيعية ) واستخراج التلميذ تعريفا   لمفهوم الخرائط الطبيعية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الأشكال رقم (133، 134 ، 135) في الكتاب صفحة رقم (116) ليستنتج التلميذ أنواع الخرائط الطبيعية

أذكر تعريفا   لمفهوم الخارطة.
عدد أنواع الخرائط

أذكر تعريفا  لمفهوم الخرائط الطبيعية
أذكر أنواع الخرائط الطبيعية .
        
تحتفظ ذاكرة الإنسان بما يمكن تسميته بالخرائط والصور الذهنية للأماكن التي عاش فيها أو قام بزيارتها، مثل
البيت، الحديقة، المدينة؛ وذلك بت صور الطرق الموصلة إلى تلك الأماكن وما فيها من ظاهرات طبيعية وبشرية،
.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  تابع أنواع الخرائط      اليوم   
الوسائل المقترحة        خرائط بشرية‹   التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن معرفته بالخرائط البشرية ؟        الحصة - الفصل        

 
1)  أن يذكر التلميذ تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية . 




2) أن يذكر التلميذ تعريفا لمفهوم الخرائط البشرية . 


3)  أن يذكر التلميذ أنواع الخرائط البشرية

4)  أن يذكر التلميذ تعريفا لأنواع الخرائط البشرية .






         .
* الخرائط التضاريسية:هي التي تمثّل أشكال سطح الأرض المختلفة من مرتفعات.
   الخرائط المناخية:هي التي تمثّل الظاهرات المناخية المختلفة كعناصر المناخ.
   خرائط النبات الطبيعي:هي التي تمثّل أنواع النباتات الطبيعية المختلفة.

* الخرائط البشرية :
هي الخرائط التي يتمثل عليها الظاهرات
البشرية التي تتصل بالإنسان ونشاطه.

  *  الخرائط السكانية   -  الخرائط الاقتصادية
      الخرائط السياسية   -  الخرائط التاريخية

*  الخرائط السكانية:هي الخرائط التي تعرض الموضوعات التي لها علاقة بالسكان.
الخرائط الاقتصادية: هي الخرائط التي تمثّل النشاطات الاقتصادية للإنسان.
الخرائط السياسية:هي الخرائط التي تمثّل الظاهرات السياسية كالحدود بين الدول.
الخرائط التاريخية: هي الخرائط التي تعرض الموضوعات المتعلقة بالتاريخ البشري

        
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (116) ليستنتج التلميذ تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية .  



* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( ثانيا: الخرائط البشرية ) واستخراج التلميذ تعريفا   لمفهوم الخرائط البشرية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الأشكال رقم (136، 137 ، 138 ، 139) في الكتاب صفحتي رقم (117 ،118) ليستنتج التلميذ أنواع الخرائط  البشرية .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (118) ليستنتج التلميذ تعريفا لأنواع الخرائط البشرية.          

أذكر تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية . 




أذكر تعريفا لمفهوم الخرائط البشرية . 


أذكر أنواع الخرائط البشرية



أذكر تعريفا لأنواع الخرائط البشرية .

        
منذ أكثر من ( 4500) سنة، حاول الإنسان
رسم خرائط لبعض الظاهرات، ففي متحف جامعة هارفرد في الولايات المتحدة
الأمريكية، خارطة ترجع إلى عهد البابليين، تمثل نهراً ومزرعة في شمال العراق.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  أنواع الخرائط ( حل الأنشطة ) اليوم   
الوسائل المقترحة        الأطلس التاريخ
التمهيد        يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

                                     
 
1) أن  يميّز التلميذ بين أنواع الخرائط المعطاة .

2) أن يكتب التلميذ عناوين للخرائط المعطاة بالرجوع إلى الأطلس الجغرافي .

         .
أُلاحظُ الخرائط، ثمَّ أجيب :
  أستعين بالأطلس التعليمي، ثم أكتب أسماء ثلاث خرائط وفق الجدول التالي :

* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول (أنواع الخرائط) لكي  يميّز التلميذ بين أنواع الخرائط المعطاة 

من خلال التلاميذ بالاستعانة بالأطلس  


  طبيعية –  رقم (3) – بشرية –
  بشرية (تاريخية)


الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      



الدرس  عناصر الخارطة         اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم موضح عليها العناصر   التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن عناصر الخارطة         الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ عناصر الخارطة .



2) أن يذكر التلميذ أهمية عنوان الخارطة من خلال تعريفها

3)  أن يذكر التلميذ أهمية  شبكة الإحداثيات من خلال تعريفها
4)  أن يذكر التلميذ أهمية  مفتاح الخارطة من خلال تعريفها
* هو الاسم الذي يحدد موضوع الخارطة والمكان الذي تمثله، فمثلاً خارطة الأقاليم المناخية في العالم يكون موضوعها: الأقاليم المناخية. المكان الذي تمثله: العالم.

* يقصد بها خطوط الطول ودوائر العرض، وفي حال عدم رسمها يكتفي برسم شرطات صغيرة على حواف الإطار الداخلي للخريطة، ومن ثم كتابة أرقام تلك الخطوط والدوائر بحيث تسهل قراءتها.


  *  هو عبارة عن مجموعة من:
- الرموز التي تمثل الظاهرات والمعالم على الخارطة.
-  المصطلحات التي تفسر ما تعنيه
الرموز المستخدمة في الخارطة.        
 
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (141) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج التلميذ عناصر الخارطة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج التلميذ أهمية عنوان الخارطة .  


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج التلميذ أهمية  شبكة الإحداثيات .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج التلميذ أهمية مفتاح الخارطة  .         


عدد عناصر الخارطة .



أذكر التلميذ أهمية عنوان الخارطة من خلال تعريفها

أذكر أهمية  شبكة الإحداثيات من خلال تعريفها
أذكر أهمية  مفتاح الخارطة من خلال تعريفها

        
تستخدم الرموز لمنع ازدحام
الخارطة بال أسماء والصور والأشكال المرتبطة بشرح هذه الظواهر .
الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      

الدرس  تابع عناصر الخارطة   اليوم   
الوسائل المقترحة        لوحات تبين  الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة     التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة   الحصة - الفصل        
 
1) أن يذكر التلميذ أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة .

2)  أن يذكر التلميذ أهمية   مقياس الرسم من خلال تعريفها

3) أن يذكر التلميذ أنواع مقاييس الرسم .



4) أن يذكر التلميذ طرق توجيه الخارطة


        
*  النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله
على الطبيعة.

-        التوجيه بوساطة الظاهرات
-        التوجيه بوساطة البوصلة

        
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (143) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج التلميذ أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة . 

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (5) في الكتاب صفحة رقم (125) ليستنتج التلميذ أهمية  مقياس الرسم .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (144) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج التلميذ أنواع مقياس الرسم .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (6) في الكتاب صفحة رقم (127) ليستنتج التلميذ طرق توجيه الخارطة .         

 أذكر أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة .


أذكر أهمية  مقياس الرسم من خلال تعريفها

أذكر أنواع مقاييس الرسم .



أذكر طرق توجيه الخارطة

        
يعد المقياس الخطي أفضل أنواع المقاييس؛ لأنه يظل صحيحاً عند تصغير
الخارطة أو تكبيرها عن طريق التصوير.
هناك عدة طرق لقياس المسافات
على الخارطة ومنها المسطرة العادية


الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  عناصر الخارطة ( حل الأنشطة )        اليوم   
الوسائل المقترحة        الأطلس الجغرافي       التاريخ
التمهيد         يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

          

1) أن يربط التلميذ بين الرمز والظاهرة الجغرافية التي تمثله بعد دراسته لمفتاح الخريطة .
2) أن يرسم التلميذ خمسة  رموز لكل خارطة معطاة في جدول
         .
أكمل الجدول التالي:
------------------------------------------
أ- أرسم خمسة رموز لكل نوع من الخرائط المعطاة في الجدول.
ب- أصنّف الرموز المختارة، وفقاً للجدول التالي


 
 * أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول (مفتاح الخرائط) لكي  يربط التلميذ بين الرمز والظاهرة الجغرافية التي تمثله

يجمع التلميذ أكبر عدد من الرموز الدالة على الخارطة.
يرسم التلميذ خمسة رموز لكل نوع من أنواع الخرائط المعطاة في الجدول.
          
الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات       الدرس  طرق نقل الخارطة      اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة (المملكة العربية السعودية)      التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ كيف تنقل الخارطة بالطرق اليدوية الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية

2) أن يذكر خطوات الرسم بطريقة المربعات
3) أن يقوم التلميذ ينقل خارطة وطنه بطريقة المربعات .
         .

*  1- تقسيم الخارطة الأصلية إلى عدد من المربعات بأبعاد متساوية.
2- تقسيم الورقة التي ستنقل عليها الخارطة إلى عدد المربعات نفسها، وبأبعاد متساوية.
3- تنقل معالم الخارطة الأصلية إلى الورقة مربعاً بعد مربع، وذلك بمحاكاتها، بدقة.
4- تمسح خطوط المربعات التي رُسمت على الورقة بعد أن نُقلت معالم الخارطة الأصلية في المربعات جميعها،
  ثم تلوّن تلك المعالم مثل الخارطة الأصلية.


  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (149) في الكتاب صفحة رقم (130) ليستنتج التلميذ أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية



* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( خطوات الرسم بطريقة المربعات ) واستخراج التلميذ الخطوات لرسم بطريقة المربعات .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (131) ليقوم التلميذ بنقل خارطة وطنه بطريقة المربعات .       
عدد أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية
أذكر خطوات الرسم بطريقة المربعات
أنقل خارطة وطني (المملكة العربية السعودية) بطريقة المربعات، مصغّرة ومكبرة .
• تُعدّ طريقة المربعات من أفضل
الطرق اليدوية للتمرين على رسم
الخرائط باليد؛ لأنها تُعوِّد عين الراسم على الظاهرات المختلفة ،وتجعلها تنطبع في ذهنه لمدة طويلة.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  طرق نقل الخارطة  ( حل الأنشطة )    اليوم   
الوسائل المقترحة        (البروجكتر)- خارطة قارة أفريقيا        التاريخ
التمهيد         يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        
1) أن ينقل التلميذ خارطة مكبرة لقارة أفريقيا .

2) أن ينقل التلميذ خارطة المملكة على صحيفة حائطية باستخدام البروجكتور

         .
أكبّر الخارطة التالية باستخدام طريقة المربعات.
بالتعاون  مع مجموعتي  أنقل خارطة لوطني على صحيفة حائطية بوساطة الفانوس (البروجكتر).
 
* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول (تكبير الخارطة بالطريقة اليدوية) لكي  ينقل التلميذ خارطة مكبرة لقارة أفريقيا .
  
* أقسم التلاميذ إلى مجموعات لنقل  خارطة المملكة على صحيفة حائطية  وأوجه التلاميذ إلى  خطوات استخدام (البروجكتر).         
يقبل من التلميذ أي عمل يقوم به        
الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      
الدرس  أهم استخدامات الخارطة         اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم  - خرائط طبيعية          التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ فيما تستخدم الخارطة ؟        الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ استخدامات الخارطة .

2) أن يعدد التلميذ مهارات استخدام الخارطة .
3)أن يعدد التلميذ خطوات تحليل الخارطة .

4) أن يعدد التلميذ مستخدمين الخارطة .

*1- تحديد الظاهرات الطبيعية والبشرية عليها.
2- معرفة الطرق الإقليمية والعالمية.
3- تخطيط المشاريع المختلفة.
4- معرفة مواقع القواعد العسكرية، وتنظيم
تحركات الجيوش.
5- تحديد الاتجاهات والمواقع؛ كاتجاه القبلة.
6- دليل في المكاتب السياحية والعقارية .
*  أولاً: قراءة الخارطة.
    ثانياً: تحليل الخارطة وتفسيرها.
*  - قراءة مفتاح الخارطة .
    - وصف الظاهرات الجغرافية .
    - المقارنة بين الظاهرات الجغرافية .
    - البحث عن العلاقة بين الظاهرات
      الجغرافية وتفسيرها .

*  المعلّم، المتعلّم، المهندس المعماري، الطيار، القبطان، مذيع النشرة الجوية ، العسكري ، السائح، الموظفون في المكاتب العقارية والسياحية.

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (134) ليستنتج التلميذ استخدامات الخارطة .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(  مهارات استخدام الخارطة ) واستخراج التلميذ مهارات استخدام الخارطة.
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(  خطوات تحليل الخارطة وتفسيرها ) واستخراج التلميذ خطوات تحليل الخارطة


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (133) ليستنتج التلميذ مستخدمين الخارطة .      


عدد استخدامات الخارطة .




عدد مهارات استخدام الخارطة .



عدد خطوات تحليل الخارطة .
عدد  مستخدمين الخارطة .     
ميزات الخرائط :
- تبين أوجه الاختلاف والتباين
-  تساعد على قراءة العوامل المختلفة
-  تساعد على معرفة المواقع

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  أهم استخدامات الخارطة ( حل الأنشطة )        اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم العربي    التاريخ
التمهيد         يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

1) أن يقرأ التلميذ خارطتي الإقليمين المناخي والنباتي للوطن العربي


ألاحظ الخارطتين، ثم:
أ -أسميّ عنوان الخارطتين: ...................................................
ب - أحددّ نوع الرموز المستخدمة في المفتاح لكل من الخارطتين ...................................................
ج - أذكر القارات التي يمتد فيها الوطن العربي.
.......................................................
د- أصف إقليم الحشائش المعتدلة،وذلك من
حيث موقعه بالنسبة للوطن العربي ...................................................
 امتداده ...................................................
اتساعه وضيقه ...................................................
هـ - أقارن بين منطقتين من خلال الجدول :

        
 
 * أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول (أهم استخدامات الخارطة) لكي   يقرأ التلميذ خارطتي الإقليمين المناخي والنباتي للوطن العربي
          

- خارطة الأقاليم المناخية في الوطن العربي، خارطة الأقاليم النباتية في الوطن العربي.
- الرموز المساحية باستخدام الألوان
- قارتا أسيا وأفريقيا
- الموقع : شمال الوطن العربي
- امتداده: من دولة العراق شرقا إلى المغرب غربا
- اتساعه وضيقه : يتسع في العراق وبلاد الشام وتونس والمغرب ويضيق في مصر و ليبيا و الجزائر أو يتسع شرقا وغربا ويضيق في الوسط


فوائد استخدام الخارطة :
- تنمي لدى التلميذ القدرة على الملاحظة .
- تساعد التلميذ على فهم الأحداث الجارية .
- تساعد التلميذ على تحديد المواقع.

الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      



الدرس  الصور الجوية واستخداماتها     اليوم   
الوسائل المقترحة        صور جوية     التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي الصور الجوية وأنواعها ؟      الحصة - الفصل        
1) أن يعرف التلميذ مفهوم الصورة الجوية .

2) أن يعدد التلميذ أنواع الصور الجوية .


3) أن يفرق التلميذ بين الخارطة والصور الجوية .
4) أن يعدد التلميذ استخدامات الصور الجوية
*  هي صورة لجزء من سطح الأرض، يتم التقاطها بوساطة الطائرات، أو المناطيد
المزوّدة بآلات تصوير.

*  1- الصور الرأسية .
    2- الصور المائلة .

*1- التعرف إلى الظاهرات الطبيعية والبشرية.
  2 - إعداد الخرائط الطبوغرافية .
  3- تحديد طرق المواصلات ودراسة الحركة
    عليها.
  4- تصنيف تكوينات الصخور والتربة
  بأنواعها.
  5- تحديد مواقع حقول النفط.
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (138) ليستنتج التلميذ مفهوم الصورة الجوية .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الأشكال رقم (155، 156) في الكتاب صفحة رقم (139) ليستنتج التلميذ أنواع الصور الجوية .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(   الفرق بين الخارطة والصورة الجوية) واستخراج التلميذ الفرق بين الخارطة والصورة الجوية.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(   استخدامات الصور الجوية ) واستخراج التلميذ استخدامات الصور الجوية.
         عرف مفهوم الصورة الجوية .


عدد أنواع الصور الجوية .

فرق بين الخارطة والصور الجوية .

عدد استخدامات الصور الجوية
العلامات الظاهرة على الصورة الجوية :
-  رقم خط الطيران
- رقم الصورة
-  رقم آلة التصوير
- تاريخ التصوير
- وقت التصوير
- ارتفاع التصوير

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  الصور الجوية واستخداماتها  ( حل الأنشطة )   اليوم   
الوسائل المقترحة        صور للمسجد الحرام   التاريخ
التمهيد         يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

                                     
 
1) أن يجمع التلميذ  صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج.

2) أن يكتب التلميذ مقالا محدودا من عشرة اسطر عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني

         .
عن طريق الشبكة العنكبوتية، أقومُ  مع مجموعتي  بالآتي :
أ -أجمع صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج، ثم ألصقها في صحيفة جداريه.
ب - أبيّن أسباب استخدام المملكة التصوير الجوي للمشاعر المقدسة.
أستعين بأحد مصادر التعلُّم المتوفرة، ثم:
-        أكتب  بالتعاون  مع مجموعتي  مقالاً عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني.
 
أ - يقوم التلاميذ بجمع  صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج
ب – مراقبة أحوال الحجاج
ج – نقل مناسك الحج لمحطات التلفزة الفضائية . يكتب التلميذ بالتعاون مع مجموعته مقالا عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني من خلال البحث في مصادر التعلم المتوفرة 
          

يقبل من التلميذ أي صورة يتضح فيها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج  .

تقبل من التلميذ أي إجابة صحيحة .    
استخدامات أخرى للصور الجوية :
- إنشاء الخرائط  الجيولوجية
-  دراسة مصادر المياه السطحية .
-  حصر أنواع الزراعات

الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      
الدرس  نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)    اليوم   
الوسائل المقترحة        صور للأقمار صناعية التاريخ
التمهيد يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ كيف تحدد المواقع الجغرافية ؟     الحصة - الفصل        

1) أن يعرف التلميذ مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية.
2) أن يعدد التلميذ مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية

3)  أن يعرف التلميذ مفهوم  قسم الفضاء.
* هي : نظم مترابطة تساعد في تحديد إحداثيات أي مكان على سطح الأرض بدقة عالية، حسب خطوط الطول ودوائر العرض.
 
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (144) ليستنتج التلميذ مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية. 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (164) في الكتاب صفحة رقم (144) ليستنتج التلميذ مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية.

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (165) في الكتاب صفحة رقم (145) ليستنتج التلميذ مفهوم  قسم الفضاء.   

عرف مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية.

عدد مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية
عرف مفهوم  قسم الفضاء      
مزايا نظم تحديد المواقع الجغرافية :-
- لا يحتاج إلى رؤية متبادلة بين النقاط المرصودة في أعمال المساحة  .
- يعطي أرصادا على مدار الساعة .
-  لا يتأثر بالعوامل الجوية.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  تابع نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)        اليوم   
الوسائل المقترحة        صور  أجهزة استقبال ( GPS )         التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي فوائد تحديد المواقع الجغرافية ؟     الحصة - الفصل        

                                     
 

1)  أن يعرف التلميذ مفهوم  قسم التحكم .

2) أن يعرف التلميذ مفهوم قسم المستخدم

3) أن يعدد التلميذ فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .
.
* وهو عبارة عن أجهزة استقبال ( GPS )، وتتفاوت دقّتها بين جهاز وآخر
* - إرشاد السفن والطائرات.
   - متابعة حركات المركبات على الطرق
     البرّية.
  - توجيه فرق الطوارئ.
  - إنتاج الخرائط ورسم المخططات.
  - توجيه الأعمال العسكرية.  
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (166) في الكتاب صفحة رقم (145) ليستنتج التلميذ مفهوم  قسم التحكم .
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (168) في الكتاب صفحة رقم (147) ليستنتج التلميذ مفهوم  قسم المستخدم .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (148) ليستنتج التلميذ فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .       

عرف مفهوم  قسم التحكم .

قسم المستخدم

عدد فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .
الأحرف الثلاثة ( GPS ) هي اختصار
للكلمات الأجنبية ( Global Position
(System
أي: نظام تحديد المواقع
الجغرافية.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      

Post a Comment

Previous Post Next Post