الدرس    الطقس والمناخ    اليوم   
الوسائل المقترحة        خرائط  (انحراف اتجاه الرياح  و توزيع الرياح و ‹ ‹مناطق الأمطار)     التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي أنواع الرياح ؟         الحصة - الفصل        
                                     
  1) أن يفرق التلميذ بين الضغط المنخفض والمرتفع.

2)أن يذكر التلميذ تعريفا للرياح .
3) أن يصنف التلميذ أنواع الرياح

4)  أن يذكر التلميذ تعريفا للتكاثف
5) أن يعدد التلميذ أهمّ مظاهر التكاثف.

6)  أن يعدد التلميذ العوامل المؤثرة في المناخ
         * تيارات هوائية أفقية تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض،
* -  دائمة    -  موسمية    - محلية    - يومية


*  عندما تحمل الرياح الرطوبة إلى منطقة باردة، تتحول الرطوبة إلى حالة مرئية

*  (الضباب، الندى، الصقيع، السحب، المطر، البَرَد، الثلج)

*  1 - الموقع بالنسبة لدوائر العرض
2 - الارتفاع عن مستوى سطح البحر
3 -  القرب من المسطحات المائية  4 - اتجاه الرياح   
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (3) والشكل رقم  (56) في الكتاب ليستنتج التلميذ الفرق  بين الضغط المنخفض والمرتفع

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (ثالثاً: الرياح) واستخراج التلميذ تعريفا للرياح .
* بطريقة الحوار والمناقشة بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم(59)في الكتاب ليستنتج التلميذ أنواع الرياح .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة ( تكاثف الرطوبة ) واستخراج التلميذ تعريفا للتكاثف ويعدد أهمّ مظاهر التكاثف.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( العوامل المؤثرة في المناخ ) واستخراج التلميذ العوامل المؤثرة في المناخ .
          
-        فرق بين الضغط المنخفض والمرتفع.
-        أذكر تعريفا للرياح .

-        صنف أنواع الرياح
-        أذكر تعريفا للتكاثف

-        عدد أهمّ مظاهر التكاثف.
-        عدد العوامل المؤثرة في المناخ
        
العوامل  التي تؤثر في الضغط الجوي :
1- درجة الحرارة
2-  كمية بخار الماء العالق في الجو
3-  حركة الهواء الرأسية .
4-  الارتفاع عن مستوى سطح البحر

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  الطقس والمناخ ( حل الأنشطة )         اليوم   
الوسائل المقترحة        علبة بلاستيك، ورق مقوّى، قشة                             -       (مصاص العصير)، عيدان رفيعة، غراء   التاريخ
التمهيد      يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟        الحصة - الفصل        
                                       
1) أن يتابع التلميذ حالة الطقس من خلال تسجيلها في لوحة مخصصة .
2) أن يرتب التلميذ عناصر المناخ حسب أهميتها
3) أن يصمم التلميذ أحد الأجهزة الخاصة بالمناخ باستخدام الأدوات المتاحة
في البيئة .




         .
* أسجّل بالتعاون مع مجموعتي حالة الطقس، وذلك عن طريق متابعة إحدى وسائل الإعلام، ثم أدوّنها في اليوم التالي على لوحة الطقس في صفنا.
أرتّب عناصر المناخ وفقاً لأهميتها
  أصمّم دوارة للرياح، مستعيناً بالخامات المتوفرة يمكن استخدام أدوات مثل :
فلين، علبة بلاستيك، ورق مقوّى، قشة
(مصاص العصير)، عيدان رفيعة، غراء، صلصال، دبّوس، ممحاة.. إلخ.

* تسجل كل مجموعة حالة الطقس التي حصلت عليها ، إما على لوحة تخصص لحالة الطقس تعلق بالصف إما على لوحة في إحدى ردهات المدرسة.
 
* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول (عناصر المناخ) لكي يرتب التلميذ عناصر المناخ حسب أهميتها .

* أقسم التلاميذ إلى مجموعات تساعد بعضها في تصميم  أحد الأجهزة الخاصة بالمناخ باستخدام الأدوات المتاحة ثم أوجه التلميذ لتقويم عملة .    

يقبل من التلاميذ ما يسجله .
الحرارة ,الضغط الجوي ،الرياح ، الرطوبة .
يقبل من التلميذ ما يصممه .    
مناطق الضغط الجوي :
- منطقة الضغط المنخفض الاستوائي
-  منطقة  ضغط مرتفع حول خطي عرض (30)ْ شمالا و جنوبا .
-  منطقة  ضغط منخفض حول خطي عرض (60)ْ شمالا و جنوبا .
- منطقتا الضغط المرتفع حول القطبين

الواجب باقي الأسئلة واجب      ملاحظات      
الدرس  الحياة النباتية والحيوانية         اليوم   
الوسائل المقترحة        صور للغابات  -  صور للنباتات الصحراوية    التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي الحياة النباتية ؟        الحصة - الفصل        

                    
1)  أن يذكر التلميذ تعريفا  للحياة النباتية

2) أن يصنف التلميذ مظاهر النبات الطبيعي


3) أن يعدد التلميذ العوامل المؤثرة في نمو النبات

4) يذكر العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري
* كل ما ينبت بشكل طبيعي وينمو دون تدخل من الإنسان

* 1 – غابات.
2-  حشائش: توجد حيث يقل هطول الأمطار طول العام. 3-  نباتات صحراوية .

*  1- أحوال المُناخ: حيث يتأثر النبات بعناصر المناخ من حرارة وضوء ومطر
2- أشكال التضاريس: حيث تختلف نباتات الجبال عن نباتات المناطق المنخفضة
  3- نوع التربة: حيث يتأثر نمو النبات بنوع التربة، كونها المجال الذي يستمد منه النبات عناصر غذائه

* للنبات الطبيعي أثر في حياة الحيوانات؛ إذ إنها تتغذى عليه بشكل مباشر، كالحيوانات العشبية، أو بشكل
غير مباشر، كالحيوانات المفترسة التي تعيش على لحوم الحيوانات العشبية.
ولكل إقليم من الأقاليم النباتية حيوانات ذات صفات خاصة به.
        
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( الحياة النباتية) واستخراج التلميذ تعريفا  للحياة النباتية

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) والشكل رقم  (75) في الكتاب ليستنتج التلميذ مظاهر النبات الطبيعي .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( العوامل المؤثرة في نمو النبات ) واستخراج التلميذ العوامل المؤثرة في نمو النبات .




* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( العلاقة بين النبات والحيوان على سطح الأرض) من  الدرس ليستنتج العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري
          أذكر تعريفا  للحياة النباتية

صنف مظاهر النبات الطبيعي
عدد العوامل المؤثرة في نمو النبات

أذكر العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري
الأقاليم النباتية، منها:
- الغابات الحارة
- الغابات في الأقاليم المعتدلة الدفيئة
- الغابات في الأقاليم المعتدلة الباردة
- الحشائش

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات       الدرس  تابع  الحياة النباتية والحيوانية   اليوم   
الوسائل المقترحة        صور لحيوانات آكلة العشب والمفترسة التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي العوامل المؤثرة على البيئة؟     الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات

2) أن يربط التلميذ بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب من الأقاليم النباتية

3)  أن يربط التلميذ نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها4)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم البيئة

5) أن  يذكر التلميذ العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة       .
* -  المناخ   - النبات الطبيعي  - التضاريس


* الإقليم الاستوائي : التمساح، القرد، الضفدع.
الإقليم المداري : الفيل، الأسد، الغزال.
الإقليم الصحراوي : الجمل، الذئب، الثعلب.
إقليم البحر المتوسط : الضبع، الغزال، الأرنب.
الإقليم القطبي : الدب، الثعلب القطبي، البطريق.

*  في المناطق ذات الأمطار الدائمة توجد الغابات، وفي المناطق ذات الأمطار الفصلية توجد الحشائش وحيث تقل المطار الفصلية
توجد الأعشاب الصحراوية.

* البيئة: الوسط الذي يحيط بالكائن الحي يؤثر فيه ، ويتأثر به .

*  العوامل الطبيعية ومنها:
-  الظروف المناخية -  الأخطار
العوامل البشرية ومنها:
- الرعي الجائر -  الصيد الجائر -  التلوث

        
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ الأشكال (من 80 إلى 83) في الكتاب ليستنتج التلميذ
العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات .
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (4) في الكتاب ليستنتج التلميذ يربط التلميذ بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) في الكتاب ليستنتج التلميذ نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ تمهيد الدرس واستخراج التلميذ تعريفا لمفهوم البيئة .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (من مشكلات البيئة) واستخراج التلميذ العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة.     
عدد العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات

اربط بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب من الأقاليم النباتية
أربط بين نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها

 أذكر تعريفا   لمفهوم البيئة
أذكر العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة
من مشكلات البيئة
• الجفاف
• الرعي الجائر
• زحف الرمال
• إزالة الأخشاب لاستخدامها في الوقود
• الري غير المنظم
• المواد الكيميائية

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  الحياة النباتية والحيوانية ( حل الأنشطة )        اليوم   
الوسائل المقترحة        صور لبعض الحيوانات المنقرضة       التاريخ
التمهيد       يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟        الحصة - الفصل                                    
 
1) أن يقترح التلميذ حلولا للمحافظة على حيوانات البيئة.
2) أن يربط التلميذ بين نوع النبات الطبيعي والحيوان المناسب
أ-  أناقش مع مجموعتي الآثار المترتبة على انقراض الحيوانات.
ب - أقترح حلولاً مناسبة للمحافظة على الحياة الحيوانية في بلادي.
أصلُ بين إقليم النبات الطبيعي والحيوان الذي يعيش فيه.
        
* يناقش التلميذ مع مجموعته الآثار المترتبة على انقراض الحيوانات ثم يقترح حلولا مناسبة للمحافظة على الحياة الحيوانية في بلادنا

* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين التلاميذ بالمراجعة السريعة حول النبات الطبيعي لكي يربط الطالب بين نوع النبات الطبيعي والحيوان المناسب
          

1- إتباع أوامر ديننا الحنيف في التعامل مع الحيوانات
2- التقيد بالأنظمة
الواجب باقي الأسئلة واجب      ملاحظات       الدرس  أعداد السكان    اليوم   
الوسائل المقترحة        صور للسكان   التاريخ
التمهيد    عرض مجموعة من الصور تشمل عدد السكان والتجمعات السكنية  . ثم أسأل التلميذ ماذا تعرف عن التعداد السكاني ؟        الحصة - الفصل        
1) أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم السكان .
2)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم التعداد السكاني
3) يقرأ التلميذ الصور ويبين مدلولها .

4)أن يبين التلميذ الروابط التي تجمع سكان الدولة .
         .
* السكان : هم مجموعة من البشر، يستقرون
في مكان محدّد، وزمن معيّن، تربطهم روابط متعددة، ويمثل السكان عاملاً حيوياً داخل الدولة التي ينتمون إليها .

*  التعداد السكاني هو: حصر شامل لكل الأفراد في الدولة ، مع جمع معلومات عن أهم خصائصهم في فترة زمنية محددة، ويعد مصدراً رئيساً لدراسة نمو السكان.

* ( الدين، اللغة، الجنس ، المكان ،العلاقات الاجتماعية )
        
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ تمهيد الدرس ليستنتج تعريفا  لمفهوم السكان .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (التعداد السكاني ) واستخراج التلميذ مفهوم التعداد السكاني
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (73)في الكتاب ليستنتج التلميذ التجمع السكني الكبير.
* بطريقة مجموعات التعلم التعاوني بمشاركة التلاميذ مع بعضهم لتسجيل أهم الروابط التي تجمع سكان الدولة .        
أذكر تعريفا   لمفهوم السكان .
أذكر تعريفا لمفهوم التعداد السكاني
بين مدلولك على الصور.

بين الروابط التي تجمع سكان الدولة .

        
السويد إحدى الدول الأوربية وعدد سكانها
(9 ملايين) نسمة تقريبا .
- تضم الصين خمس سكان العالم.
الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  تابع  أعداد السكان       اليوم   
الوسائل المقترحة        مشاهدة فيلم عن التعداد السكاني -  لوحات تعليمية بيانية وجداول إحصائية      التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي أهمية دراسة السكان ؟        الحصة - الفصل        

1)      يبين التلميذ أهمية دراسة السكان

2)  أن يستنتج التلميذ أهداف التعداد السكان

3) أن يحدد التلميذ الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .
* 1 - معرفة الزيادة والنقصان لسكان الدولة ونسبة تركزهم.
2-  معرفة عدد القوى العاملة والمنتجة في المجتمع.
3-  و ضع الخطط المستقبلية لتأمين فرص العمل للسكان.
4-  توفير خدمات الإسكان، والتعليم، والصحة، والخدمات الضرورية الأخرى.

*  من أهداف التعداد السكاني تلبية احتياجات الدولة في توفير البيانات الإحصائية الأساسية، كعدد السكان وخصائصهم، وتوزيعهم الجغرافي؛ وذلك لأهميتها في التخطيط الشامل على مستوى الدولة، وتوفير البيانات اللازمة لإجراء الدراسات السكانية في المجالات المختلفة (الاقتصادية، التعليمية، الاجتماعية).

* مصلحة الإحصاء العامة

 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
( أهمية دراسة السكان) واستخراج التلميذ أهمية دراسة السكان.
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(أهداف التعداد السكان) واستخراج التلميذ أهداف التعداد السكان
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (75)في الكتاب ليستنتج التلميذ الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .     بين أهمية دراسة السكان

عدد أهداف التعداد السكان

حدد الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .
        
أصبحت الشبكة العنكبوتية من أهم المصادر لجمع البيانات السكاني- تشير المصادر التاريخية أن فكرة التعداد السكاني موجودة منذ القدم .

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  توزيع السكان   اليوم   
الوسائل المقترحة        لوحات تعليمية بيانية وجداول إحصائية عن التوزيع السكاني    التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن مفهوم التوزيع السكاني ؟       الحصة - الفصل        
1) أن يستنتج التلميذ أهمية دراسة التوزيع السكاني .

2)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني .


3) أن يقرأ التلميذ خارطة التوزيع السكاني .

4) أن يعرف التلميذ القارة الأكثر سكانا والأقل سكانا والنصف الذي يتركز به السكان . 

         .
* تسهم دراسة التوزيع السكاني في رسم خطط التنمية الشاملة ، وتوزيع الخدمات العامة، بناء
على الاحتياجات المختلفة لكل تجمع سكاني.

*  هو: نصيب كل وحدة جغرافية من السكان؛ كالقارات والدول والمناطق الإدارية.


*  القارة الأكثر سكانا قارة أسيا والأقل
سكانا قارة أستراليا والنصف الذي يتركز
به السكان النصف الشمالي .

 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ تمهيد الدرس ليستنتج  1- أهمية دراسة التوزيع السكاني .
                    2 - تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني.


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (95) في الكتاب صفحة رقم (76) ليعرف التلميذ كيفية قرأت خارطة التوزيع السكاني .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (95) في الكتاب ليستنتج التلميذ القارة الأكثر سكانا والأقل سكانا والنصف الذي يتركز به السكان .     

أهمية دراسة التوزيع السكاني .

أذكر تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني .

3) أقرأ خارطة التوزيع السكاني .


أكمل القارة الأكثر سكانا............ والأقل سكانا .............. والنصف الذي يتركز به السكان ............. .
        
- يتركز معظم سكان قارة آسيا حول الأنهار.
- تتناقص أعداد السكان في المناطق المرتفعة .
 الواجب         حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع  توزيع السكان     اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة المملكة السكانية         التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن عوامل التركز السكاني ؟       الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ عوامل التركز السكاني .
2) أن يقرأ التلميذ الرسم البياني لأعداد سكان القارات في العالم

3) أن يحدد التلميذ مناطق التركيز السكاني في المملكة .
         .
1-      مظاهر السطح (السهول الفيضية والبركانية)
2-      الموقع الجغرافي (المواقع الإستراتيجية ).
3-      الثروات المعدنية ومصادر الطاقة (المناطق الاستثمارية).
4-      المناخ (المناخ المعتدل).

 
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(أهم عوامل التركز السكاني ) واستخراج التلميذ  عوامل التركز السكاني .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (96) في الكتاب صفحة رقم (77) ليستنتج التلميذ قراءة  الرسم البياني لأعداد سكان القارات في العالم



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (97) في الكتاب صفحة رقم (77) ليستنتج التلميذ تحديد مناطق التركيز السكاني في المملكة العربية السعودية .
أستعين بالشكل ( 95 ) ثم أضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ )أمام العبارة الخاطئة:

أ- يتوزع السكان على الخارطة توزيعاً منتظماً. (           )
ب-  من الدول المزدحمة بالسكان في قارة إفريقيا دولة السودان.
(             )
ج- أعيش في القارة الأكثر سكاناً. (             )

- رتّب القارات فيما يلي تصاعدياً، حسب عدد السكان، مسترشداً
بالأعمدة البيانية  بالشكل ( 95 ) .
الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تركيب السكان  اليوم   
الوسائل المقترحة        أشكال بيانية تبين النسب العمرية لسكان العالم التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن أنواع التركيب السكاني ؟       الحصة - الفصل        
1)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم التركيب النوعي
2)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم التركيب العمري

3) أن يحدد التلميذ التركيب العمري للسكان
4) أن يذكر التلميذ أقل وأكبر فئة من سكان العالم .
* والتركيب النوعي للسكان هو: تصنيف
السكان إلى ذكور و إناث.
قال تعالى:
* التركيب العمري للسكان هو:
بنية السكان حسب فئات الأعمار المختلفة .

 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (80)في الكتاب ليستنتج التلميذ تعريفا لمفهوم (التركيب النوعي - التركيب العمري  )


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (98) في الكتاب صفحة رقم (80) ليستنتج التلميذ التركيب العمري للسكان.



* بالطريقة الاستنتاجية من خلال التأمل بشكل ( 99 ) في الجزء الأول من الشكل (النسب العمرية لسكان العالم حسب تعداد عام 2000م ) ليستنتج التلميذ أقل وأكبر فئة من سكان العالم .   

أذكر تعريفا   لمفهوم التركيب النوعي

أذكر تعريفا   لمفهوم التركيب العمري

حدد التركيب العمري للسكان
أذكر أقل وأكبر فئة من سكان العالم .
        
المجتمعات الفتية (الشابة): هي
التي ترتفع بها نسبة صغار السن،
وتنخفض بها نسبة كبار السن بين السكان .

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      

الدرس  تابع تركيب السكان     اليوم   
الوسائل المقترحة        أشكال بيانية تبين النسب العمرية لسكان وطننا  التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني ؟          الحصة - الفصل        

1)  أن يذكر التلميذ أقل وأكبر فئة من سكان وطننا .
2) أن يعدد فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .

3) أن يقرأ التلميذ الهرم السكاني السعوديين
* 1- تفيد بيانات التركيب العمري في:
• معرفة مدى إنتاجية الدولة.
• تصنيف المجتمعات إلى (فتيّة أو هرمة). 
2- تفيد بيانات التركيب النوعي في:
• معرفة العمليات الديموغرافية الثلاث (المواليد
الوفيات – الهجرة)، ومدى العلاقة بينها.
• معرفة نسبة عدد الذكور والإناث حيث ينعكس ذلك على العديد من الجوانب الاجتماعية
والاقتصادية.


* بالطريقة الإستنتاجية من خلال التأمل بشكل
( 99 ) في الجزء الثاني من الشكل (النسب العمرية لسكان وطننا حسب تعداد عام 1425هـ ) ليستنتج التلميذ أقل وأكبر فئة من سكان 
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(فوائد جمع بيانات التركيب السكاني بنوعيه النوعي والعمري) واستخراج التلميذ فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (3) صفحة رقم (82)في الكتاب ليقرأ التلميذ الهرم السكاني السعوديين .      
أذكر أقل وأكبر فئة من سكان وطننا .
عدد فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .
أقرأ الشكل ( 100 ) ثم حدّد الفئة العمرية التي تشكّل الأغلبية في وطني.        
ينقسم الهرم السكاني إلى نوعين هما :
1- الهرم العددي
2- الهرم النسبي

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      

الدرس  الزيادة السكانية اليوم   
الوسائل المقترحة        رسم بياني يوضح أعداد سكان العالم     التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن مفهوم الزيادة الطبيعية ؟       الحصة - الفصل        
                           
 
1)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الزيادة الطبيعية

2)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهومي ( المواليد والوفيات)

3) أن يعدد التلميذ العوامل المؤثرة في معدلات المواليد

4)  أن يعدد التلميذ العوامل المؤثرة في معدلات الوفيات

5)      أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الهجرة
         .
* الزيادة الطبيعية هي: الفرق بين معدّل المواليد والوفيات خلال سنة، أو فترة زمنية معيّنة .

* المواليد: عدد المواليد الأحياء المسجّلين،
وذلك في سنة محددة في منطقة معيّنة.
الوفيات يقصد بها: عدد الوفيات المسجّل في
سنة محدّدة في منطقة معيّنة.

*  1- تحسن الأوضاع الصحية .
   2- سياسة الدول التي يعيش فيها السكان .
   3- سياسة الدول التي يعيش فيها السكان .
*  1-  الأمراض
    2- الحروب
    3- المجاعات، والكوارث الطبيعية
    4-  الحوادث المرورية
* الهجرة هي انتقال الناس أفراداً أو جماعات
من موطنهم الأصلي إلى مكان آخر، والاستقرار فيه بشكل دائم أو مؤقت، بحثاً عن مستوى أفضل للعيش والسكن .
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(أولاً: الزيادة الطبيعية (مواليد - وفيات) ) واستخراج التلميذ  تعريفا لكلا من ( الزيادة الطبيعية- المواليد والوفيات)
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(العوامل المؤثرة في معدلات المواليد ) واستخراج التلميذ العوامل المؤثرة في معدلات المواليد  .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(العوامل المؤثرة في معدلات  الوفيات  ) واستخراج التلميذ العوامل المؤثرة في معدلات  الوفيات .
  * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(ثانياً: الزيادة غير الطبيعية (الهجرة)) واستخراج التلميذ تعريفا لمفهوم الهجرة .
        
 أذكر تعريفا لمفهوم الزيادة الطبيعية
 أذكر تعريفا لمفهومي ( المواليد والوفيات)


عدد العوامل المؤثرة في معدلات المواليد


عدد العوامل المؤثرة في معدلات الوفيات
أذكر تعريفا   لمفهوم الهجرة
        
كان السكان في الماضي يتزايدون ببطء شديد لعدة أسباب منها: كثرة الأمراض،
وانتشار الأوبئة، وفي المائة سنة الأخيرة
 بعد التقدم الصحي والاقتصادي شهد
العالم زيادة سكانية هائلة ومستمرة،
تختلف من مكان لآخر.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع الزيادة السكانية     اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة شبة الجزيرة العربية    التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن ما هي دوافع الهجرة ؟        الحصة - الفصل        
1) أن يذكر التلميذ أمثلة على الهجرة .

2) أن يعدد التلميذ دوافع الهجرة .

3) أن يعدد التلميذ أنواع الهجرة.

4)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الهجرة الداخلية .
*  1- الهجرة الداخلية (المحلية).
    2 - الهجرة الخارجية (الدولية).
* هي انتقال الإنسان من مكان إلى مكان آخر داخل حدود الدولة الواحدة .
        
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (4) الشكل رقم (108) في الكتاب صفحة رقم (89) ليستنتج التلميذ أمثلة على الهجرات القديمة والحديثة .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم (109) في الكتاب صفحة رقم (90) ليستنتج التلميذ دوافع الهجرة .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(أنواع الهجرة ) واستخراج التلميذ أنواع الهجرة .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(الهجرة الداخلية ) واستخراج التلميذ تعريفا   لمفهوم الهجرة الداخلية . 

أذكر أمثلة على الهجرة .
عدد دوافع الهجرة .
عدد أنواع الهجرة.
أذكر تعريفا لمفهوم الهجرة الداخلية .   
الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع الزيادة السكانية     اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم توضح خطوط الهجرة    التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ عن ما هي الهجرة الخارجية؟       الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ المظاهر للهجرة الداخلية .
2)  أن يذكر التلميذ تعريفا   لمفهوم الهجرة الخارجية .

3) أن يعدد التلميذ مظاهر الهجرة الخارجية .
4) أن يوضح التلميذ آثار الهجرة .
         .
* الهجرة من المدن إلى المدن
  الهجرة من المدن إلى الريف
  الهجرة من الريف إلى المدن
  الهجرة من الريف إلى الريف
*  هي انتقال الإنسان من دولة إلى دولة أخرى للاستقرار فيها بشكل دائم أو مؤقت، بحثاً عن معيشة أو دخل أفضل.

 *  الهجرة الاختيارية: هي التي ينتقل فيها المهاجر من وطنه الأصلي إلى وطن آخر للعيش فيه بشكل دائم أو مؤقت، بناءً على رغبته
      الهجرة الإجبارية (القسرية):  هي التي يضطر فيها أبناء الوطن لترك وطنهم أفراداً أو
جماعات نتيجة:  1- الاحتلال والتهجير
2- الحروب الأهلية كما في رواندا

*  1- تغيّر عدد السكان، فيزداد في الدول المهاجر إليها، وينقص في الدول المهاجر منها
   2- المساهمة في حل المشكلات التي تواجه الدول المهاجر إليها والمهاجر منها .
  3-  تبادل الخبرات والأفكار بين شعوب الدول المهاجر إليها والدول المهاجر منها .
        
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (5) الشكلين رقم (111،112) في الكتاب صفحتي رقم (91،92) ليستنتج التلميذ المظاهر للهجرة الداخلية .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة
(الهجرة الخارجية ) واستخراج التلميذ تعريفا   لمفهوم الهجرة الخارجية . 

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكلين رقم (119،120) في الكتاب صفحة رقم (94) ليستنتج التلميذ مظاهر الهجرة الخارجية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (7) في الكتاب صفحة رقم (96) ليستنتج التلميذ آثار الهجرة .

عدد المظاهر للهجرة الداخلية .

أذكر تعريفا  لمفهوم الهجرة الخارجية .
عدد مظاهر الهجرة الخارجية .

وضح آثار الهجرة .

الدول المتقدمة: هي الدول التي حققت تقدماً صناعياً واقتصادياً، كدول غرب أوروبا،
واليابان، و أستراليا، ونيوزيلندا، وكندا، والولايات المتحدة.
2 الدول النامية: هي الدول التي تسعى إلى تحقيق التقدم الصناعي والاقتصادي، ومنها
الدول العربية.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
س      الزيادة السكانية ( حل الأنشطة )         اليوم   
الوسائل المقترحة        ورق رسم بياني          التاريخ
التمهيد        يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

1) أن يرسم التلميذ عموديين بيانيين يمثلان عددي الطلاب السعوديين وغير السعوديين . 

2) أن يكتب التلميذ رسالة قصيرة عن الآثار السلبية للهجرة .

في إحدى المدارس المتوسطة كان عدد الطلاب (500) منهم (120) طالبا غير سعوديين
ما نوع الهجرة التي قامت بها عوائل غير السعوديين ؟
كم عدد السعوديين في المدارسة ؟

- أكتب رسالة قصيرة إلى أولاد المهاجرين من وطني إلى الدول غير الإسلامية أوضح فيها الآثار السلبية للهجرة.
 
أناقش وأوضح للتلاميذ المطلوب من السؤال واقسمهم إلى مجموعات وأراقب كل مجموعة في الرسم البياني .


أوضح للتلاميذ ما يمكن كتابته من خلال بعض الأمثلة :
-        حافظوا على دينكم وقيمكم الإسلامية .
-        الاستفادة من الحضارات الأخرى بما يعود عليكم ووطنكم بالفائدة .
-        جدّوا واجتهدوا لتعود أسركم سريعا لخدمة الوطن .     
• هجرة خارجية مؤقتة من أجل العمل
• عدد الطلاب السعوديين في المدرسة 500-120= 380 طالبا
----------------------------------
يُقبل من المتعلّم ما يدونه من نصائح تبين الآثار السلبية للهجرة .        
يُحسب معدّل المواليد والوفيات عادة بالنسبة الألفية خلال عام وذلك بسبب:
أ - سهولة المقارنة بين نسبة المواليد والوفيات في الدول المختلفة.
ب - أن خارج العملية الحسابية لنسبة المواليد والوفيات يكون عدداً صحيحاً.

الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      

Post a Comment

Previous Post Next Post