س1 : صف خصائص الأسماك التي تسمح لها بالعيش و التكاثر
في الماء ؟
س2 : لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن
اللافقاريات؟
لخص خصائص كل رتبة
من رتب البرمائيات
لخص تكيفات البرمائيات
التي ساعدتها على العيش على اليابسة
س3 : ماهي أهمية الفكوك في الأسماك ؟
س4 : حدد الخصائص التي تشترك فيها الأسماك ؟
س1 : فسر لماذا يجب على أسماك المياه العذبة و أسماك
المياه المالحة تنظيم اتزان الماء و الأملاح داخل أجسامها ؟
________________________________________
س2 : قارن بين التراكيب في الأسماك الغضروفية و
الأسماك العظمية ؟
أسماء الطلاب :
س3 : استنتج
كيف تؤثر إصابة جهاز الخط الجانبي في قدرة السمكة من الهروب من المفترسات ؟
__________________________________________
س4 : يبنى ذكر أسماك أبي شوكة الأعشاش من مواد لامعة
براقة قليلة الوجود تختارها الإناث على الأغلب
.صغ فرضية حول أهمية ذلك في اختيار الأنثى ذكرا له ؟
س1 : لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها في العيش
على اليابسة ؟
___________________________________________
س2 : قارن بين الظروف على اليابسة و تلك التي في
الماء ؟
___________________________________________
س3 :حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض
المخلوقات إلى اليابسة؟
س4 : ادرس
الشكل ( 1- 17 ) و فسر سبب وجود دورة دموية مزدوجة في البرمائيات ؟
: البرمائيات
س1 : لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة سبخية بالقرب
من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة . ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه التشوهات ؟
س2:لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات ؟
• هل نجحت في الحفاظ على درجة الحرارة ضمن المدى المحدد
؟
• حلل النتائج؟
• ما المشاكل المرتبطة بكون الحيوان متغير الحرارة
؟ فسر إجابتك ؟
عنوان الدرس : إثراء علمي
س1 : حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من العيش على
اليابسة بنجاح ؟
___________________________________________________________
س2 : صف أجزاء البيضة الأمنيونية و بين كيف سمح
هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة ؟
س3 : قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة
الرأسية الخطم ؟
الزواحف *
: اعمل نموذجا لبيضة أمنيونية كما في الشكل( 2 – 2 ) . ما وظيفة كل غشاء
؟
: قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
س3
: تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله . فإذا كانت قوة العض في قاطور
طوله 1 متر تساوي 268 كجم . فما قوة عض قاطور طوله 3.6 متر ؟
س4
أسماء الطلاب :
1-
2-
س1 : حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة للطيران
؟
س2 : قارن بين الريش المحيطي و الريش الزغبي ؟
س3 : فسر كيف تكيف الجهاز التنفسي و الدوراني في
الطيور للطيران ؟
س4 : قارن بين التكاثر في الطيور و الزواحف ؟
س5 : صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة ستريجيفورميس
عنها في طائفة أنسيريفورميس ؟
س6 : صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي ؟
تابع الطيور
س1 : ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء المختلفة
في الدماغ ووضح وظيفة كل منها ؟
س2 : تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي تطعم
صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها . و بعض الطيور الكبيرة و منها طائر الماء
لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس و لا يطعمها أبواها و تضع نحو 20 بيضة
في أعشاشها . صغ فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض أقل
من الأنواع الأخرى ؟
أسماء الطلاب :
-
اسم رئيس المجموعة :
رقم المجموعة ( )
عنوان الدرس:
• صف كيف أدت الاختلافات بين الزواحف والطيور إلى
اختلاف النموذجين ؟
• حدد جوانب الضعف في نموذجك وما التعديلات التي تحتاج
إلى إضافتها ؟
• صف كيف أن التركيب والسلوك من المميزات التنافسية
للمخلوقات ؟
إثراء علمي
:خصائص الثدييات
رقم المجموعة ( )
س5: تطلق حيتان العنبر صوتا من أعلى الأصوات التي
تصدرها المخلوقات الحية . و كلما كان الحوت أكبر حجما كان الصوت أعلى . صغ فرضية توضح
سبب إطلاق هذه الأصوات ؟
س1 : اذكر خاصيتين فريدتين للثدييات .؟
س2 : فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة أجسامها
ثابتة؟
س3 : صنف الثدييات التي تعيش في منطقتك إلى آكلات
أعشاب أو آكلات لحوم , أو قارتة أو آكلات حشرات .؟
س1 : لخص كيف يعمل الجهازان التنفسي و الدوري معا
في الثدييات للحصول على مستويات طاقة عالية .؟
س2: قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات و في
الطيور , بالاعتماد على الشكلين 2- 15 , 3- 6 ؟
عنوان الدرس :تابع خصائص الثدييات
رقم المجموعة | |
س3 : افترض أن أرنبا شاهد ذئبا و حاول الهرب منه
. يمكن للأرنب أن يجري بسرعة 65كم / ساعة و الذئب يجري بسرعة 70كم / ساعة . ما المسافة
التي يمكن أن يركضها الأرنب قبل أن يمسك به الذئب مع افتراض أن الأرنب على بعد 25 م
من الذئب ؟
س2 : قارن بين خصائص الثدييات في رتبة أحادية الحافر
و تلك التي في رتبة ثنائية الحافر ؟
س3 : صف الخصائص التي مكنت رتبة القوارض من الانتشار
في معظم الأنظمة الحيوية البرية .؟
س4 : يمكن أن يكتشف منقار البط المجالات الكهربائية
الناتجة عن انقباض عضلات مخلوقات أخرى . و هكذا يبحث منقار البط عن فريسته . كون فرضية
تبين فاعلية هذا التكيف المعقد بدلا من حاسة البصر البسيطة .؟
أسماء الطلاب :
1
تنوع الثدييات
س1 : سم تحت المجموعات الثلاث التي تنقسم إليها
الثدييات, و صف خصائص كل تحت مجموعة .؟
رقم المجموعة " "
o حدد الخصائص التي يمكن أن يستخدمها العلماء في تصنيف
الثدييات إلى مجموعات .؟
______________________________
o استنتج كيف تكيفت الثدييات التي لاحظتها مع البيئة
وعاشت فيها .؟
o
o 1-
صف المميزات التي تشترك فيها جميع الثدييات
التي لاحظتها وقان نتائجك مع نتائج زملائك ؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ إثراء علمي
عنوان الدرس :تنوع الثدييات
رقم المجموعة
س3 : قارن بين آلية التئام كسر في العظم و نمو العظم
الأصلي .
س4 : توقع النتيجة إذا لم تعمل كامن الخلايا العظمية
البانية و الخلايا العظمية الهادمة جيدا لدى جنين في مرحلة النمو أو لدى الإنسان البالغ؟
أسماء الطلاب :
1
عنوان الدرس/ الجهاز الهيكلي
رقم المجموعة
س1 : اعمل قائمة بوظائف الهيكل المحوري و الهيكل
الطرفي و صفها ؟
س2 : قارن بين تركيب النخاع الأحمر و النخاع الأصفر .
عنوان الدرس/ الجهاز العضلي
رقم المجموعة
س1 : صمم لوحة بأوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين
أنواع العضلات الثلاثة .؟
س2 : حدد أنواع كل من العضلات الإرادية و اللاإرادية
. ؟
س3 : فسر لماذا يحدث التنفس الهوائي قبل تخمر حمض
اللاكتيك في معظم العضلات.؟
س4 : قارن بين دور الميتوكندريا في الليف العضلي
السريع الانقباض و الليف العضلي البطيء الانقباض .
o وضح كيف استخدمت البيانات لتحديد هوية العظام .؟
o قوم هل اختلفت استنتاجاتك بعد تعرفك على بعض المعلومات
؟
o قارن بين هذه العظام والهيكل العظمي للإنسان .؟
o اربط أي هذه الهياكل يشبه هيكل الإنسان .؟
6-
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ إثراء علمي
رقم المجموعة
o
o حلل البيانات وحدد من أي المخلوقات جاءت هذه العظام؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ تركيب الجهاز العصبي
رقم المجموعة
س1 : قارن كيف يشبه الجهاز العصبي الانترنت من حيث
هو شبكة اتصالات ؟
س2 : استنتج لماذا تعد الطاقة ضرورية لعكس اتجاه
انتشار أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية ؟
س3 : وضح إذا كانت الأعصاب الحسية في قدم شخص ما
لا تعمل نهائيا , فهل يشعر بالألم إذا احترقت قدمه ؟
س4 : خطط تجربة يمكن أن يستخدمها مختص في علم الأعصاب
ليثبت أن جهد الفعل ينتقل عبر محور مليني لخلية عصبية أسرع منه عبر محور غير مليني
؟
عنوان الدرس/ تنظيم الجهاز العصبي
س1 : قارن بين تركيب الجهاز العصبي المركزي و تركيب
الجهاز العصبي الطرفي ,
و فسر العلاقات بينهما ؟
س2 : حدد أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين الجهاز
العصبي الجسمي و الجهاز العصبي الذاتي ؟
س3 : فسر أي أجزاء الجهاز العصبي ذو علاقة باستجابة
الكر أو الفر ؟ و لماذا تعد هذه الاستجابة مهمة ؟
س4 : ما نوع الفحوص التي يجريها الباحث للتأكد من
عمل أجزاء الدماغ المختلفة ؟
:
عنوان الدرس/ تأثيرات العقاقير
س4 : لماذا يكون تحصيل الطلاب الذي يسيئون استخدام
المسكنات متدنيا جدا ؟
س5 : ضع خطة لعملية علاج تساعد الأفراد على التغلب
على الإدمان باستخدام معرفتك بالنواقل العصبية .
؟
س1 : صف أربع طرائق تؤثر فيها العقاقير في الجهاز
العصبي .؟
س2: قارن بين آثار كل من المستنشقات , و الكافيين
و النيكوتين .؟
س3 : فسر لماذا لا يتساوى أثر المنبهات و المسكنات
؟
رقم المجموعة
3- حلل هل تقوي التقنية التي استعملتها الدائرة العصبية المسئولة عن تذكر
قائمة الكلمات كما توقعت ؟ وضح ذلك .؟
4- تحليل الخطأ حدد عوامل أخرى غير التي استعملت في التقنية التي قد تؤثر
في معدل نسبة التذكر . ؟
..............................................................................................................
عنوان الدرس/ إثراء علمي
13.
o حدد الأنماط في نسبة تذكر البيانات بعد قراءة القائمة
أول مرة و الكلمات التي تم تذكرها أكثر .؟
2. فسر النتائج صف التقنية التي استعملتها لزيادة معدل
نسبة التذكر و قارن بين معدل نسبة التذكر قبل
استعمال التقنية و بعده .
س3 : قارن بين تركيب الشرايين و الأوردة .؟
س4 : احسب معدل عدد خلايا الدم الحمراء لكل 100
خلية دم بيضاء في جسم الإنسان .
س5 : لخص وظائف مكونات الدم الأربعة .؟
س6 : ماذا يحدث إذا استقبل منظم النبض إشارات خاطئة
من الدماغ ؟
___________________________________________________________________
س7 : كون فرضية لماذا تعد التمارين الرياضية طريقة
للحفاظ على قلب صحي سليم ؟
___________________________________________________________________
س8 : عد المرات التي ينبض فيها قلبك خلال 15 ثانية.
ما سرعة نبضات قلبك في الدقيقة ؟
عنوان الدرس/ جهاز الدوران
رقم المجموعة
س1 : وضح الوظائف الرئيسة للجهاز الدوري ؟
س2 : اعمل مخططا لمسار الدم في الجسم و القلب .
س4 : صف آلية حدوث الشهيق و الزفير .؟
س5 : استنتج كيف يعوض الجهاز التنفسي أي خلل يصيب
جهاز الدوران .؟
س6 : صف ثلاثة أمراض تصيب الجهاز التنفسي ؟
س1 : حدد الوظائف الرئيسة للجهاز التنفسي .؟
س2 : ميز بين التنفس الداخلي و التنفس الخارجي
.؟
س3 : تتبع مسار الهواء ابتداء من الأنف و حتى وصوله
إلى الدم .؟
رقم المجموعة
س1: فسر كيف تساعد الكلى على الحفاظ على الاتزان
الداخلي للجسم ؟
س2 : عرف الوحدة الكلوية و البولينا .؟
س3 : ارسم مخططا يبين التخلص من الفضلات ابتداء
من محفظة بومان إلى قناة مجرى البول .؟
عنوان الدرس/ الجهاز الإخراجي
س4 : قارن بين الترشيح و إعادة الامتصاص في الوحدة
الكلوية . ؟
س5 : حدد ثلاثة أنواع من اعتلالات الكلية .؟
س6 : كون فرضية لماذا يسبب الفشل الكلوي الموت
. ؟
س7 : احسب معدل كمية البول التي ينتجها الجسم في
الأسبوع . ؟
رقم المجموعة
3- وضح كيف تؤثر الخيارات الصحية السليمة التي وصفتها في أجهزة جسمك ؟
4- قوم هل تعتقد أن عرضك سوف يؤثر في خيارات زملائك الصحية ؟ وضح إجابتك
.؟
5- قوم عرضك كيف يمكن أن تزيد من فتعلية عرضك ؟
1- صف من هم المعنيون بعرضك ؟ و كيف طورت المعلومات المتضمنة لتناسب هؤلاء
الحضور ؟
2- لخص النقاط المهمة في عرضك ؟
س1 : صف خصائص الأسماك التي تسمح لها بالعيش و التكاثر
في الماء ؟
س2 : لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن
اللافقاريات؟
س3 : ماهي أهمية الفكوك في الأسماك ؟
س4 : حدد الخصائص التي تشترك فيها الأسماك ؟
س1 : فسر لماذا يجب على أسماك المياه العذبة و أسماك
المياه المالحة تنظيم اتزان الماء و الأملاح داخل أجسامها ؟
س2 : قارن بين التراكيب في الأسماك الغضروفية و
الأسماك العظمية ؟
س3 : استنتج
كيف تؤثر إصابة جهاز الخط الجانبي في قدرة السمكة من الهروب من المفترسات ؟
س4 : يبنى ذكر أسماك أبي شوكة الأعشاش من مواد لامعة
براقة قليلة الوجود تختارها الإناث على الأغلب
.صغ فرضية حول أهمية ذلك في اختيار الأنثى ذكرا له ؟
س1 : لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها في العيش
على اليابسة ؟
س2 : قارن بين الظروف على اليابسة و تلك التي في
الماء ؟
س3 :حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض
المخلوقات إلى اليابسة؟
تابع البرمائيات
س1 : لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة سبخية بالقرب
من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة . ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه التشوهات ؟
س2:لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات ؟
هل نجحت في الحفاظ على درجة الحرارة ضمن المدى المحدد
؟
حلل النتائج؟
ما المشاكل المرتبطة بكون الحيوان متغير الحرارة
؟ فسر إجابتك ؟
عنوان الدرس : إثراء علمي
س1 : حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من العيش على
اليابسة بنجاح ؟
س2 : صف أجزاء البيضة الأمنيونية و بين كيف سمح
هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة ؟
س3 : قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة
الرأسية الخطم ؟
عنوان الدرس* الزواحف *
: اعمل نموذجا لبيضة أمنيونية كما في الشكل( 2 – 2 ) . ما وظيفة كل غشاء
؟
: قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
: تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله . فإذا كانت قوة العض في قاطور
طوله 1 متر تساوي 268 كجم . فما قوة عض قاطور طوله 3.6 متر ؟
: وضح الفرق بين الأفاعي و السحالي . و أعط مثالا يوضح كلا منها ؟
س1 : حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة للطيران
؟
س2 : قارن بين الريش المحيطي و الريش الزغبي ؟
س3 : فسر كيف تكيف الجهاز التنفسي و الدوراني في
الطيور للطيران ؟
س4 : قارن بين التكاثر في الطيور و الزواحف ؟
س5 : صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة ستريجيفورميس
عنها في طائفة أنسيريفورميس ؟
س6 : صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي ؟
عنوان الدرس: تابع الطيور
س1 : ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء المختلفة
في الدماغ ووضح وظيفة كل منها ؟
س2 : تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي تطعم
صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها . و بعض الطيور الكبيرة و منها طائر الماء
لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس و لا يطعمها أبواها و تضع نحو 20 بيضة
في أعشاشها . صغ فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض أقل
من الأنواع الأخرى ؟
صف كيف أدت الاختلافات بين الزواحف والطيور إلى
اختلاف النموذجين ؟
حدد جوانب الضعف في نموذجك وما التعديلات التي تحتاج
إلى إضافتها ؟
صف كيف أن التركيب والسلوك من المميزات التنافسية
للمخلوقات ؟
إثراء علمي
س5: تطلق حيتان العنبر صوتا من أعلى الأصوات التي
تصدرها المخلوقات الحية . و كلما كان الحوت أكبر حجما كان الصوت أعلى . صغ فرضية توضح
سبب إطلاق هذه الأصوات ؟
س2 : فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة أجسامها
ثابتة؟
_____________________________________________
س3 : صنف الثدييات التي تعيش في منطقتك إلى آكلات
أعشاب أو آكلات لحوم , أو قارتة أو آكلات حشرات .؟
س1 : لخص كيف يعمل الجهازان التنفسي و الدوري معا
في الثدييات للحصول على مستويات طاقة عالية .؟
س2: قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات و في
الطيور , بالاعتماد على الشكلين 2- 15 , 3- 6 ؟
عنوان الدرس :تابع خصائص الثدييات
رقم المجموعة | |
س3 : افترض أن أرنبا شاهد ذئبا و حاول الهرب منه
. يمكن للأرنب أن يجري بسرعة 65كم / ساعة و الذئب يجري بسرعة 70كم / ساعة . ما المسافة
التي يمكن أن يركضها الأرنب قبل أن يمسك به الذئب مع افتراض أن الأرنب على بعد 25 م
من الذئب ؟
س2 : قارن بين خصائص الثدييات في رتبة أحادية الحافر
و تلك التي في رتبة ثنائية الحافر ؟
س3 : صف الخصائص التي مكنت رتبة القوارض من الانتشار
في معظم الأنظمة الحيوية البرية .؟
س4 : يمكن أن يكتشف منقار البط المجالات الكهربائية
الناتجة عن انقباض عضلات مخلوقات أخرى . و هكذا يبحث منقار البط عن فريسته . كون فرضية
تبين فاعلية هذا التكيف المعقد بدلا من حاسة البصر البسيطة .؟
س1 : سم تحت المجموعات الثلاث التي تنقسم إليها
الثدييات, و صف خصائص كل تحت مجموعة .؟
رقم المجموعة " "
حدد الخصائص التي يمكن أن يستخدمها العلماء في تصنيف
الثدييات إلى مجموعات .؟
______________________________
استنتج كيف تكيفت الثدييات التي لاحظتها مع البيئة
وعاشت فيها .؟
1- صف المميزات التي تشترك فيها جميع الثدييات التي لاحظتها وقان نتائجك
مع نتائج زملائك ؟
س3 : قارن بين آلية التئام كسر في العظم و نمو العظم
الأصلي .
س4 : توقع النتيجة إذا لم تعمل كامن الخلايا العظمية
البانية و الخلايا العظمية الهادمة جيدا لدى جنين في مرحلة النمو أو لدى الإنسان البالغ؟
أسماء الطلاب :
س1 : اعمل قائمة بوظائف الهيكل المحوري و الهيكل
الطرفي و صفها ؟
س2 : قارن بين تركيب النخاع الأحمر و النخاع الأصفر .
رقم المجموعة
س1 : صمم لوحة بأوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين
أنواع العضلات الثلاثة .؟
س2 : حدد أنواع كل من العضلات الإرادية و اللاإرادية
. ؟
س3 : فسر لماذا يحدث التنفس الهوائي قبل تخمر حمض
اللاكتيك في معظم العضلات.؟
س4 : قارن بين دور الميتوكندريا في الليف العضلي
السريع الانقباض و الليف العضلي البطيء الانقباض .
وضح كيف استخدمت البيانات لتحديد هوية العظام .؟
قوم هل اختلفت استنتاجاتك بعد تعرفك على بعض المعلومات
؟
قارن بين هذه العظام والهيكل العظمي للإنسان .؟
اربط أي هذه الهياكل يشبه هيكل الإنسان .؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
رقم المجموعة
حلل البيانات وحدد من أي المخلوقات جاءت هذه العظام؟
عنوان الدرس/ تركيب الجهاز العصبي
رقم المجموعة
س1 : قارن كيف يشبه الجهاز العصبي الانترنت من حيث
هو شبكة اتصالات ؟
س2 : استنتج لماذا تعد الطاقة ضرورية لعكس اتجاه
انتشار أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية ؟
س3 : وضح إذا كانت الأعصاب الحسية في قدم شخص ما
لا تعمل نهائيا , فهل يشعر بالألم إذا احترقت قدمه ؟
س4 : خطط تجربة يمكن أن يستخدمها مختص في علم الأعصاب
ليثبت أن جهد الفعل ينتقل عبر محور مليني لخلية عصبية أسرع منه عبر محور غير مليني
؟
عنوان الدرس/ تنظيم الجهاز العصبي
س1 : قارن بين تركيب الجهاز العصبي المركزي و تركيب
الجهاز العصبي الطرفي ,
و فسر العلاقات بينهما ؟
س2 : حدد أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين الجهاز
العصبي الجسمي و الجهاز العصبي الذاتي ؟
س3 : فسر أي أجزاء الجهاز العصبي ذو علاقة باستجابة
الكر أو الفر ؟ و لماذا تعد هذه الاستجابة مهمة ؟
س4 : ما نوع الفحوص التي يجريها الباحث للتأكد من
عمل أجزاء الدماغ المختلفة ؟
رقم المجموعة
عنوان الدرس/ تأثيرات العقاقير
س4 : لماذا يكون تحصيل الطلاب الذي يسيئون استخدام
المسكنات متدنيا جدا ؟
س5 : ضع خطة لعملية علاج تساعد الأفراد على التغلب
على الإدمان باستخدام معرفتك بالنواقل العصبية .
؟
س1 : صف أربع طرائق تؤثر فيها العقاقير في الجهاز
العصبي .؟
س2: قارن بين آثار كل من المستنشقات , و الكافيين
و النيكوتين .؟
س3 : فسر لماذا لا يتساوى أثر المنبهات و المسكنات
؟
رقم المجموعة
3- حلل هل تقوي التقنية التي استعملتها الدائرة العصبية المسئولة عن تذكر
قائمة الكلمات كما توقعت ؟ وضح ذلك .؟
4- تحليل الخطأ حدد عوامل أخرى غير التي استعملت في التقنية التي قد تؤثر
في معدل نسبة التذكر . ؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
حدد الأنماط في نسبة تذكر البيانات بعد قراءة القائمة
أول مرة و الكلمات التي تم تذكرها أكثر .؟
فسر النتائج صف التقنية التي استعملتها لزيادة معدل
نسبة التذكر و قارن بين معدل نسبة التذكر قبل
استعمال التقنية و بعده .
س3 : قارن بين تركيب الشرايين و الأوردة .؟
س4 : احسب معدل عدد خلايا الدم الحمراء لكل 100
خلية دم بيضاء في جسم الإنسان .
س5 : لخص وظائف مكونات الدم الأربعة .؟
س6 : ماذا يحدث إذا استقبل منظم النبض إشارات خاطئة
من الدماغ ؟
س7 : كون فرضية لماذا تعد التمارين الرياضية طريقة
للحفاظ على قلب صحي سليم ؟
س8 : عد المرات التي ينبض فيها قلبك خلال 15 ثانية.
ما سرعة نبضات قلبك في الدقيقة ؟
عنوان الدرس/ جهاز الدوران
رقم المجموعة
س1 : وضح الوظائف الرئيسة للجهاز الدوري ؟
س2 : اعمل مخططا لمسار الدم في الجسم و القلب .
س4 : صف آلية حدوث الشهيق و الزفير .؟
س5 : استنتج كيف يعوض الجهاز التنفسي أي خلل يصيب
جهاز الدوران .؟
س6 : صف ثلاثة أمراض تصيب الجهاز التنفسي ؟
عنوان الدرس/ الجهاز التنفسي
س1 : حدد الوظائف الرئيسة للجهاز التنفسي .؟
س2 : ميز بين التنفس الداخلي و التنفس الخارجي
.؟
س3 : تتبع مسار الهواء ابتداء من الأنف و حتى وصوله
إلى الدم .؟
س1: فسر كيف تساعد الكلى على الحفاظ على الاتزان
الداخلي للجسم ؟
س2 : عرف الوحدة الكلوية و البولينا .؟
س3 : ارسم مخططا يبين التخلص من الفضلات ابتداء
من محفظة بومان إلى قناة مجرى البول .؟
عنوان الدرس/ الجهاز الإخراجي
س4 : قارن بين الترشيح و إعادة الامتصاص في الوحدة
الكلوية . ؟
س5 : حدد ثلاثة أنواع من اعتلالات الكلية .؟
س6 : كون فرضية لماذا يسبب الفشل الكلوي الموت
. ؟
س7 : احسب معدل كمية البول التي ينتجها الجسم في
الأسبوع . ؟
3- وضح كيف تؤثر الخيارات الصحية السليمة التي وصفتها في أجهزة جسمك ؟
4- قوم هل تعتقد أن عرضك سوف يؤثر في خيارات زملائك الصحية ؟ وضح إجابتك
.؟
5- قوم عرضك كيف يمكن أن تزيد من فتعلية عرضك ؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ إثراء علمي
1- صف من هم المعنيون بعرضك ؟ و كيف طورت المعلومات المتضمنة لتناسب هؤلاء
الحضور ؟
2- لخص النقاط المهمة في عرضك ؟
إرسال تعليق