الفصل الدراسي الأول
1. متابعة
تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه في كافة
جوانبها .
2. دعم
العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في
الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعله معتزاً
بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه .
3.
تمكين الانتماء الحي إلى أمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4. تحقيق
الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق
هذه السن من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء ، وقوة في الجسم .
5. تعهد
قدرين الطالب ، واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما
يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
6. تنمية
التفكير العلمي لدى الطالب ، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي ،
واستخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسة السليمة .
7. إتاحة
الفرصة أمام الطلاب القادرين ، وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في
المعاهد العليا والكليات الجامعية ، في مختلف التخصصات .
8. تهيئة
سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
9. تخريج
عدد من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم
والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
10. تحقيق
الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .
11. إعداد
الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً .
12. رعاية
الشباب على أساس الإسلام، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على
اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام.
13. إكسابهم
فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح
واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
14. تكوين
الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدّامة والاتجاهات المضلّلة .
أولاً:- مساعدة المتعلمين على تعميق العقيدة
الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو
الإسلام وقيمه :
من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله
فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته ، وتنمية ميل الطالب إلى البحث عن
آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء ، وتمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام ، ودعم
العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في
الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً
على الدعوة إليه والدفاع عنه ، وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل
الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه .
ثانياً :- مساعدة المتعلمين على كسب الحقائق
والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية التالية بطريقة وظيفية :
• الخلية
وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي .
• تتكامل
الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي .
• وظيفة
التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع .
• يختلف
الانقسام الخلوي غير المباشر عن الانقسام الاختزالي .
• أجهزة
الاتزان والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزان البيئة الداخلية في الكائن
الحي .
• الوراثة
هي انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .
• علم
الوراثة البشرية يهدف إلى زيادة الصفات الجيدة والقضاء على الأمراض الوراثية أو
تعديلها .
• تصنف
المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف .
• وجود
التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدانية الخالق
عز وجل .
• المرض
خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية .
• دراسة
علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة
علم الأحياء .
ثالثاً : - مساعدة المتعلمين على كسب الاتجاهات
والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية :
مثل : الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى
وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي ، والأمانة العلمية
واحترام العمل اليدوي وآراء الآخرين ، وإكسابهم عادات حسنة في العمل ( نظام . دقة
. عناية ) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية ،
وتعلم بعض الهوايات المفيدة ( مثل جمع عينات
أحيائية وكيفية حفظها ) ،وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية )
والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية .
رابعاً :- مساعدة المتعلمين على كسب مهارات عقلية
مناسبة مثل :
التمييز بين الملوقات الحية وتصنيفها ، ودقة
الملاحظة وتفسير سلوك المخلوقات والتنبؤ به ( مثل هجرة الطيور ) ، وإتباع الطريقة
العلمية في التفكير والبحث والاستقصاء وتنمية قدرينهم الابتكارية ، والتطبيق ( مثل
حل مسائل علم الوراثة ) ، ومهارة الفحص ( مثل فحص شريحة دم ، وفحص قطاع عرضي في
ساق نبات ، وفحص نسيج عصبي ) ، ومهارة الكشف ( مثل تحديد فصائل الدم ، تلوث
الألبان ، تلوث المياه ) .
خامساً : - مساعدة المتعلمين على كسب مهارات
علمية عملية مناسبة مثل :
تنمية المهارة اليدوية البسيطة والمركبة من
استخدام المجهر بصورة صحيحة ، وإعداد بعض الشرائح المجهرية ، وعمل تحضيرات مجهرية
، ومهارة استخدام أدوات التشريح ، وتشريح بعض المخلوقات وإصلاح بعض الأجهزة
العلمية ، أي مهارة التعامل مع الأجهزة والعينات التي تلزم لإجراء التجارب ،
ومهارة الرسم الدقيق ، وإعداد بعض الوسائل التعليمية (مثل المصورات والمجسمات )
الخاصة بعلم الأحياء .
سادساً : - مساعدة المتعلمين على كسب الاهتمامات
والميول العلمية المناسبة بطريقة وظيفية :
تنمية الشعور بالمشكلات وإثارة التساؤلات حولها
ومحاولة تفسيرها ينمي الميول نحو هذه الأشياء وبالتالي جعل الطالب شريكاً في عملية
التعلم والتعليم
ومن هذه الاهتمامات والميول العلمية :
• الاهتمام
بتصنيف المخلوقات الحية وتجميع العينات والقيام بعملية التحنيط وطرق حفظ المخلوقات
الحية.
• القراءة
العلمية الموجهة واستخدام الأجهزة والأدوات والمواد في إشباع الهوايات وتنمية حب
الأحياء النافعة في نفوسهم.
• الميل
إلى رعايتها وشغل أوقات الفراغ وحسن اختيار المهنة وفق ما تسمح به قدرينهم .
سابعاً: - مساعدة المتعلمين في تعرف المنجزات
العلمية للعلماء المسلمين والعرب ، واحترام العمل وتقديره والتمثل به
وذلك عن طريق تعريف المتعلمين بمنجزات العلماء
المسلمين والعرب والقراءة عما قدموا ويقدمون من أعمال ، ليكون دافعاً لهم للتمثل
بهم ، ومن هؤلاء العلماء ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الرئوية ، وابن الصوري
في تأثير الأدوية على جسم الإنسان ، والرازي في الطب ، وأبو المنصور وابن البيطار
في النباتات الطبية ، والغساني في تصنيف النبات ، وابن سينا في الطب وتصنيف النباتات
الطبية .
ثامناً : - مساعدة المتعلمين على تذوق العلم (
علم الأحياء ) وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم والإنسانية :
وذلك بتهيئة الظروف المناسبة للمتعلمين لتنمية
التذوق العلمي وأوجه التقدير العلمية لديهم بصورة وظيفية بمعنى غرس الإيمان بالعلم
وبقيمته في حل المشكلات التي تواجه الإنسان والدور الذي يقوم به العلماء في سبيل
ذلك ، ويدركوا أهمية الأجهزة والأدوات في تقدم تطوير علم الأحياء وتقدير جهود
العلماء والجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشة للأفراد ، وتعريفهم
بالجهود والتضحيات التي قدمها علماء الأحياء ويقدمونها لتوفير الاستنارة ورفاه بني
الإنسان ، ومن هؤلاء العلماء لويس باستور ، وليفنهوك ، وروبرت كوخ ، ومندل ،
ولينيوس ، و واطسون وكريك ، وملبيجي ، وآخرون .
تاسعاً : - مساعدة المتعلمين على كسب قدر مناسب
من مهارات الاتصال والتعلم الذاتي المستمر :
وذلك بتنمية مهارات الاتصال عن طريق التحدث مع
الآخرين ليكون قادراً على إدراك مشاعر الآخرين وحاجاتهم واهتماماتهم ، وإتاحة
الفرصة للمتعلمين للتعلم من بعضهم البعض عن طريق المجمعات التعليمية ، والعمل
الميداني والرحلات العلمية ، وتنمية مهارات التعلم الذاتي باستخدام الأجهزة
العلمية كالحاسوب وشبكات المعلومات في دراسة الأحياء ، وقراءة الدوريات العلمية
والمجلات العلمية ، وإجراء التجارب ، ومشاهدة الأفلام العلمية ، ،وما يستجد من
أوعية ومصادر للمعلومات ، وقراءات حرة لكتب تنمي الثقافة العلمية وأخبار وموضوعات
علمية في الجرائد والمجلات .
عاشراً :- مساعدة المتعلمين على كسب عادات
إيجابية في التعامل مع الموارد الطبيعية والبيئة :
وذلك بالاستخدام الأمثل لها عن طريق :
تعريف المتعلمين بالأحياء النافعة في البيئة
وخاصةً بيئة المتعلم وكيفية المحافظة عليها وحمايتها .
تعريف المتعلمين بأهمية الغطاء النباتي كمصدر
غذاء وطاقة .
تعريف المتعلمين بالأحياء الدقيقة المسببة
للأمراض بغية تحديد طرق الوقاية منها
ومكافحتها .
تعريف المتعلمين كيفية العناية بالمياه وترشيد
استخدامها والمحافظة عليها وإثارة الاهتمام للبحث في سبل معالجة مشاكلها .
تنمية الشعور الاجتماعي ( الشعور بالمسؤولية
واحترام الممتلكات العامة )
الأسبوع التاريخ الدروس ملاحظات
من إلى
1 الأحد
17 / 12 / 1437 الخميس 21 /12 /1437 الأسماك
والبرمائيات
2 الأحد
24 / 12 / 1437 الخميس 28 / 12 /1437 الأسماك
والبرمائيات
3 الأحد 1 / 1 / 1438 الخميس 5 / 1 / 1438 #
إثراء علمي . # مراجعة
الفصل . # اختبار مقنن
4 الأحد 8 / 1 / 1438 الخميس 12 / 1 / 1438 الزواحف
والطيور
5 الأحد 15 / 1 / 1438 الخميس 19 / 1 / 1438 الزواحف
والطيور
6 الأحد 22 / 1 / 1438 الخميس 26 / 1 / 1438 #
مراجعة الفصل . # اختبار
مقنن .
7 الأحد 29 / 1 / 1438 الخميس 3 / 2 / 1438 مراجعة
موضوعية
8 الأحد 6 / 2 / 1438 الخميس 10 / 2 / 1438 الثدييات
9 الأحد 20 / 2 / 1438 الخميس 24 / 2 / 1438 الجهاز
الهيكلي والعضلي
10 الأحد 27 / 2 / 1438 الخميس 2 / 3 / 1438 الجهاز
الهيكلي والعضلي
11 الأحد 5 / 3 / 1438 الخميس 9 / 3 / 1438 #
إثراء علمي . #
مراجعة . # اختبار مقنن .
12 الأحد 12 / 3 / 1438 الخميس 16 / 3 / 1438 الجهاز
العصبي
13 الأحد 19 / 3 / 1438 الخميس 23 / 3 / 1438 الجهاز
العصبي
14 الأحد 26 / 3 / 1438 الخميس 30 / 3 / 1438 الجهاز
العصبي
15 الأحد 3 / 4 / 1438 الخميس 7 / 4 / 1438 #
مراجعة . # اختبار
مقنن .
16 الأحد 10 / 4 / 1438 الخميس 14 / 4 / 1438 أجهزة
الدوران والتنفس والإخراج
17 الأحد 17 / 4 / 1438 الخميس 21 / 4 / 1438 #
مراجعة الفصل . # اختبار
مقنن .
18 الأحد 24 / 4 / 1438 الخميس 28 / 4 / 1438 الاختبارات
النهائية
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع الأسماك التاريخ
المكتسبات وصف
الخصائص المشتركة بين الأسماك. الحصة
التهيئة ما
الفرق بين الفقاريات واللافقاريات؟ الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء
والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يحدد الطالب أهم الخصائص المميزة للفقاريات.
أن يوظف الطالب دور العمود الفقري في الفقاريات.
أن يفسر الطالب أن العرف العصبي صفة مهمة
للفقاريات.
أن يذكر الطالب أهمية الفكوك في الأسماك.
أن يعلل الطالب أهمية الزعانف المزدوجة في
الأسماك.
أن يصف الطالب الفروق الظاهرة بين قشور القرصية
والقشور المعينية.
أن يبين الطالب وظيفة الخياشيم للأسماك.
أن يميز
الطالب تركيب جهاز الدوران في الأسماك.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يلتفت الطالب إلى تنوع الأسماك وأختلاف
أشكالها.
الفكرة الرئيسة
تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطلاب ملاحظة الأسماك
في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على
الأسماك التي لديك فقد يلاحظ الطلاب الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع
الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح
الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية
لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف
فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك
الزينة أو أطلب إلى الطلاب إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم
مع هذه الأسماك.
تجربة استهلالية
المجموعات المختلفة
الزمن المقترح : 25 دقيقة.
احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
المواد البديلة : يمكن أن يستخدم أسماك محفوظة أو
عينات حية من الأسماك.
استراتيجيات التدريس :
اطلب إلى الطلاب العمل في مجموعات
ثنائية أو في مجموعات صغيرة على أن يقوم كل طالب في المجموعة بفحص العينات.
اليحلل:
اقبل جميع الإجابات المعقولة التي تعتمد على
الاختلافات الشكلية والمظهرية في الصورة أو العينات.
يمكن للتراكيب الداخلية أن يحدد بعض
الخصائص الضرورية لتصنيف المخلوق الحي وقد تساعد العلماء على ملاحظة الفروق التي
لا ترى بالعين المجردة.
التفكير
الناقد
أستنتج: أرتب الطلاب في مجموعات ثنائية. أستنتج
لماذا لا يوجد الكثير من اللافقاريات الكبيرة مع أن بعض الفقاريات ومنها الفيلة
والحيتان كبيرة.
تطوير المفاهيم
تحدث إلى الطلاب: رتب ستة مخلوقات فقارية شائعة
في قائمة وفسر كيف تساعد أعمدتها الفقرية على القيام بنشاطتها.
تحدث إلى الطلاب: أطلب إلى الطلاب أن يلاحظون
ويصفون ما تفعله الأسماك بزعانفها عندما تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل في حوض الأسماك
إن لم يكن لديكم حوض سمك في الصف يمكن شراء أسماك أو استعارتها من محل بيع حيوانات
أليفة.
ممارسة المهارة
عمل نماذج: نظم الطلاب في مجموعات رباعية وأزودهم
بالمعجون أو عجينة الملح.
تحدث إلى
الطلاب: اطلب إلى الطلاب عمل نماذج لمراحل تكون العرف العصبي بحيث تكون المراحل
متتابعة وغير منفصلة اعمل المرحلة الأولى ثم حول هذه المرحلة إلى المرحلة التالية
لها ثم أتابع العمل حسب الوصف الموجود في هذه الصفحة.
عمل نماذج: أزود الطلاب بالمعجون أو عجينة الملح
وأرشدهم إلى عمل نماذج لأسماك ويسمة أجزاء منها مثل الزعانف الذيلية والصديرة
والحوضية.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدث إلى الطلاب : أطلب إلى الطلاب أن يكتبون
مقالا وقصة وصفة للأطفال عن دورة حياة نوع من الأسماك مشيرين إلى دورة حياتها
وبيئتها وغذائها وأن يضمن قصتهم قائمة بالمفترسات التي يمكن أن تنهي حياتها ويجب
أن يضمن قصصهم ما تعلموه عن تركيب أجسام الأسماك ووظائفها. حدد أهم الخصائص المميزة للفقاريات.
وظف دور العمود الفقري في الفقاريات.
فسر أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.
اذكر أهمية الفكوك في الأسماك.
علل أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.
صف الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور
المعينية.
بين وظيفة الخياشيم للأسماك.
ميز
تركيب جهاز الدوران في الأسماك.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب صف
الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية. التقويم النهائي فسر
أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع تابع
الأسماك التاريخ
المكتسبات وصف
الخصائص المشتركة بين الأسماك. الحصة
التهيئة اذكر
أهمية الفكوك في الأسماك. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء
والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يسم الطالب أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.
أن يستنتج الطالب كيفية حدوث عملية الإخراج في
الأسماك.
أن يفسر الطالب آلية عمل الجهاز العصبي في
الأسماك.
أن يصف الطالب كيفية حدوث عملية التكاثر في
الأسماك.
أن يعدد الطالب التكيفات التي تسمح للأسماك
بالحركة في الماء.
أن يوضح الطالب خصائص الأسماك اللافكية.
أن يذكر الطالب أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.
أن يبين
الطالب خصاص الأسماك العظمية.
أن يشرح الطالب آثار التلوث وتغيرات البيئة على
الأسماك.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يبدي الطالب رأيها في تأثير البيئة السلبي على
جماعات الأسماك.
الفكرة الرئيسة
تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطلاب ملاحظة الأسماك
في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على
الأسماك التي لديك فقد يلاحظ الطلاب الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع
الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح
الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية
لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف
فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك
الزينة أو أطلب إلى الطلاب إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم
مع هذه الأسماك.
تجربة 1-1
الزمن المقترح : 40 دقيقة.
احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطلاب من وضع أيديهن أوأي أدوات
في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.
استراتيجيات التدريس :
يمكن أن تعمل الطلاب في مجموعات صغيرة.
اليحلل:
يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف
غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما
الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.
فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال
مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل
الماء.
التفكير
الناقد
تصميم طعم لصيد سمك: أطلب إلى الطلاب أن يختارون
لعبة سمكة ويحثون عما تأكله ثم دعهم يصممون طعم سمك يكون مناسبا لاصطياد هذه
السمكة بالتحديد وأخبرهم أن يعملون طعما بوصفه نموذجا أو طعما حقيقيا ويعرضه على
طلاب الصف.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدث إلى الطلاب : أطلب إلى الطلاب أن يحثون في
الأغذية التي تأكلها متضمنا الطعام الشائع وغير الشائع ويكتبون مقالا عن الأسماك
في إحدى البيئات ويصفون الأسماك وطعامها وتكيفاتها مع البيئة التي تعيش فيها.
تطوير المفاهيم
تحدث إلى الطلاب: معظم أسماك القرش تلد صغارها
ولكن بعضها يضع بيوضا وهناك ثلاثة أنواع من هذه الأسماك: أولا أسماك القرش الولودة
حيث يضع صغارا حية بعد أن تفقس البيوض داخل جسم الأنثى ثانيا أسماك القرش البيوضة
التي تطلق أكياسا من البيوض في ماء المحيط يطلق عليها في بعض الأحيان حقائب حورية
الماء ثالثا أسماك القرش البيوضة الولودة التي يضع بيوضا تفقس داخل جسم الأنثى
ولكن لا يتم تغذيتها بواسطة المشيمة.
دعم الكتابة
الكتابة العلمية: أطلب إلى الطلاب أن يجرون بحثا
ويكتبون مقالا يصفون فيه الأنواع الثلاثة المختلفة من نمو بيوض سمك القرش مع إعطاء
أمثلة على كل نوع. وأرشدهم إلى تضمين مقالاتهم طريقة التكاثر وكمية البيوض التي
تطرح في كل دورة التكاثر وطريقة تغذية الجنين.
ممارسة المهارة توظيف الصور والرسوم
تحدث إلى الطلاب: اطلب إلى الطلاب المقارنة بين
الأشكال كلها في هذا التقسيم وتعد رسما يشير إلى تكيفات الأسماك الجسمة مع بياتها
وكيف تشبه أسماكا آخر أو تختلف عنها. سم
أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.
أستنتج كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.
فسر آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.
صف كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.
عدد التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في
الماء.
وضح خصائص الأسماك اللافكية.
اذكر أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.
بين خصاص
الأسماك العظمية.
اشرح آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب اشرح
آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك. التقويم
النهائي أستنتج كيفية حدوث عملية
الإخراج في الأسماك.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع البرمائيات التاريخ
المكتسبات استنتاج
خصائص البرمائيات. الحصة
التهيئة قارن
بين الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء
والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يحدد الطالب تكيفيات الفقاريات للعيش على
اليابسة والماء.
أن يذكر الطالب امثلة على بيئات اليابسة.
أن يعدد الطالب خصائص البرمائيات.
أن يصف الطالب كيفية حدوث عملية الهضم في
البرمائيات.
أن يشرح الطالب عملية الإخراج في البرمائيات.
أن يميز الطالب طرق التنفس في البرمائيات.
أن يذكر الطالب مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يتأمل الطالب في التكيفات المختلفة التي وهبها
الله للبرمائيات.
الفكرة الرئيسة
تكيفات البرمائيات: اعرض على الطلاب ضفدعا داخل
وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن
شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.
تحدث إلى الطلاب: أطلب إلى الطلاب عمل قائمة
بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة
على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على
رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك
بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب
منه.
تجربة 1-1
الزمن المقترح : 40 دقيقة.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطلاب من وضع أيديهن أوأي أدوات
في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.
استراتيجيات التدريس :
يمكن أن تعمل الطلاب في مجموعات صغيرة.
اليحلل:
يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف
غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما
الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.
فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال
مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل
الماء.
استراتيجية
القراءة
توقعي: قبل أن يقرأ الطلاب هذا القسم اطلب إليهم
كتابة قائمة بعشر جمل (من نوع صحيح/ خطأ) تتعلق بمحتوياته ثم أطلب إليهم أن
يتوقعون ما إذا كانت الجمل صحيحة أم خاطئة وبعد قراءة هذا القسم أطلب إليهم مراجعة
إجاباتهم اعتمادا على ما تعلموه.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم : أحصل على أشكال للمراحل
الثلاث للضفدع (أبي ذنيبة، التحول، الضفدع) أو أرسم مخططا لها ثم أصور نسخا عديدة
منها ثم أقص مراحل كل نسخة وأضعها في مغلفات منفصلة أنظم الطلاب في مجموعات ثنائية
وأعطي كل مجموعة مغلفا ثم أطلب إليهم أن يستخرجون القصاصات من المغلفات وترتبها
بصورة صحيحة.
تطوير المفاهيم
تحدث إلى الطلاب: أثقب قطعة الكرتون عند طرفها
لكي يربطها بخيط، أضع مادة لاصقة على وجهي قطعة الكرتون ثم ترمي أحد الطلاب قطعة
الكرتون ممسكة بطرف الخيط محاولة إلصاقها بورقة تمسكها الطالب الآخر فإذا التصقت
فلتسحبها الطالب الأولى.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أوزع نسخا من مخطط جهاز
الدوران للبرمائيات وأزود كل طالب بقلمي تلوين أحدهما أزرق والآخر أحمر.
تحدث إلى الطلاب: اطلب إلى الطلاب دراسة جهاز
الدوران في البرمائيات لتتعلم كيف يتدفق الدم عبر الجهاز الدوراني وأين يوجد كل من
الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج وبعد أن يفهمون العملية أطلب إليهم أن يغلقون
كتبهم ويستخدمون الأقلام الحمراء والزرقاء لتحديد تدفق الدم على المخطط فيستخدمون
الأقلام الحمراء لتحديد الدم المؤكسج والأقلام الزرقاء للدم غير المؤكسج. حدد تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة
والماء.
اذكر امثلة على بيئات اليابسة.
عدد خصائص البرمائيات.
صف كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.
اشرح عملية الإخراج في البرمائيات.
ميز طرق التنفس في البرمائيات.
اذكر مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب اذكر
مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
التقويم
النهائي حدد تكيفيات الفقاريات للعيش
على اليابسة والماء.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع تابع
البرمائيات التاريخ
المكتسبات استنتاج
خصائص البرمائيات. الحصة
التهيئة صف
كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء
والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يصف الطالب الجهاز العصبي للبرمائيات.
أن يذكر الطالب آلية عمل الحواس في البرمائيات.
أن يشرح الطالب مراحل التكاثر في الضفادع.
أن يعدد الطالب التكيفات التي يتضمن عدم جفاف
بيوض البرمائيات.
أن يسم الطالب طوائف البرمائيات.
أن يقارن الطالب بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
أن يميز الطالب خصائص السلمندرات.
أن يوضح الطالب خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.
أن يتحدث الطالب عن بيئة البرمائيات.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يتأمل الطالب في التكيفات المختلفة التي وهبها
الله للبرمائيات.
الفكرة الرئيسة
تكيفات البرمائيات: اعرض على الطلاب ضفدعا داخل
وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن
شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.
تحدث إلى الطلاب: أطلب إلى الطلاب عمل قائمة
بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة
على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على
رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك
بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب
منه.
تجربة 1-1
الزمن المقترح : 40 دقيقة.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطلاب من وضع أيديهن أوأي أدوات
في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.
استراتيجيات التدريس :
يمكن أن تعمل الطلاب في مجموعات صغيرة.
اليحلل:
يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف
غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما
الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.
فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال
مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل
الماء.
تطوير
المفاهيم
نشاط: احصل على صوت مسجل لنداءات الضفادع من
مكتبة قريبة اطلب إلى الطلاب سماع الصوت وأدعهم يميزن بين النداءات المختلفة التي
تصدر عن الأنواع المختلفة من الضفادع.
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما سمعت
بعض الطلاب أن الشخص قد يتعرض للإصابة بالثآليل إذا لامسه العلجوم.
اسأل الطلاب: إذا لامست العلجوم فهل تصاب
بالثآليل؟ لا، تظهر الثآليل بسبب التعرض للفيروسات التي تسببها. لدى العلاجم غدد
سمة على شكل حبة فاصولياء على ظهرها وتختلف سمة هذه الغدد من نوع لآخر فهي لا تسبب
الثآليل ولكنها يمكن أن تهيج الجلد وقد تسبب العمي للأنسان.
استراتيجية القراءة
البحث عن تفاصيل داعمة: أطلب إلى الطلاب أن تعد
قائمة بالبرمائيات التي وردت في هذا القسم على أن يتضمن الخصائص الرئيسة والتفاصيل
التي تدعمها لكل برمائي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اطلب إلى الطلاب أن يتفحصون
الأشكال التي يوضح البرمائيات في هذا القسم.
تحدث إلى الطلاب: اطلب إلى الطلاب إجراء بحث عن
الأنواع الآخر من البرمائيات التي تنتمي إلى نفس الرتبة وخصوصا تلك التي تعيش في
منطقتك واعمل شرائح مصورة ليعرضها ويبين فيها الأنواع المختلفة من البرمائيات
وبيئاتها.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: اطلب إلى الطلاب أن يكتبون خماسية
عن حيوان برمائي يختارونه بوصفه موضوعا رئيسا أطلب إليهم أن يضمن ما يكتبونه
معلومات عن هذا البرمائي.
تحدث إلى الطلاب: اطلب إلى الطلاب إجراء بحث حول
البرمائيات المهددة بالانقراض وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واكتب تقريرا حول
صفات هذه البرمائيات وبيئاتها وسبب التناقص في أعدادها. صف الجهاز العصبي للبرمائيات.
اذكر آلية عمل الحواس في البرمائيات.
اشرح مراحل التكاثر في الضفادع.
عدد التكيفات التي يتضمن عدم جفاف بيوض
البرمائيات.
سم طوائف البرمائيات.
قارن بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
ميز خصائص السلمندرات.
وضح خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.
تحدث عن بيئة البرمائيات.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب وضح
خصائص البرمائيات عديمة الأطراف. التقويم
النهائي عدد التكيفات التي يتضمن عدم
جفاف بيوض البرمائيات.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع مراجعه
الفصل الأول التاريخ
المكتسبات حل
تدريبات الكتاب المدرسي. الحصة
التهيئة
ميز طرق التنفس في البرمائيات. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية المحتوى وعرض الدرس الإجراءات
و أنشطة التعلم التقويم
أن يكمل الطالب العبارات الأتية مستعملة مفردات
من دليل مراجعة الفصل.
أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة من بين
العبارات.
أن يضع الطالب فرضية يفسر عيش انواع من الفقاريات
في المحبط أكثر من اليابسة.
أن يرسم الطالب الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من
الأنواع الرئيسة للأسماك.
أن يستبدل الطالب بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات
صحيحة.
أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي. س1 أكمل العبارات الآتية مسيعملان مفردات من دليل
مراجعة الفصل:
يسمي
العملية التي يطلق بها ذكر الأسماك والأنثى أمشاجها (الخلايا التناسلية) بعضهما
قريب من بعض في الماء.............
.............
هو الحجرة من القلب التي يستقبل الدم من الجسم.
مجموعة
من الخلايا في الفقاريات تنمو من الحبل العصبي يسمي...............
............
حيوان رباعي الأطراف بأرجل له أقدام وأصابع لها مفاصل.
س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
1 – الجزء المشار إليه بالحرف A؟
( القشور المشطية- جهاز الخط الجانبي- العرف
العصبي- الغطاء الخيشومي)
2- ما
الجزء المشار إليه بالحرف B؟
(الخياشيم- البطين- مثانة العوم- الزعانف
الحوضية)
3- أي
تركيب يسمح للأسماك بالتحكم في عمق غوصها في البيئة المائية؟
(غطاء الخياشيم- الخط الجانبي- مثانة العوم-
الفكوك)
4-
أي تكيف يجعل من الأسماك مخلوقات مفترسة؟
(الزعانف المزودجة- الفكوك- القشور- الخياشيم)
س3 هناك أنواع من الفقاريات تعيش في المحيط أكثر
من تلك التي تعيش على اليابسة. ضع فرضية يفسر ذلك.
س4 ارسم الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع
الرئيسة للأسماك متضمنا شرحا لتكيفاتها الخارجية مع بيئاتها.
س5 استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
الأذنين حجرة يستقبل الفضلات الغذائية والفضلات
البولية والبيوض أو الحيوانات المنوية قبل أن تترك.
الغشاء الرامش يمكن البرمائيات من سماع الأصوات.
للبرمائيات
غشاء طبلة لحماية أعينها من الجفاف. اقسم
الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال
الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم
أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي
يحصل على أفضل النتائج .
أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة
على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.
أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم
كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات
الخاطئة.
أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على
السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب
الطلاب داخل الصف للدرس. أكمل
العبارات الأتية مستعملة مفردات من دليل مراجعة الفصل.
أختار الإجابة الصحيحة من بين العبارات.
ضع فرضية يفسر عيش انواع من الفقاريات في المحبط
أكثر من اليابسة.
ارسم الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع
الرئيسة للأسماك.
استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.
الـواجــب اذكر
مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
التقويم
النهائي صف كيفية حدوث عملية الهضم في
البرمائيات.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع الزواحف التاريخ
المكتسبات استنتاج
خصائص الزواحف. الحصة
التهيئة صف
كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء
والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يلخص الطالب الخصائص العامة للزواحف.
أن يصف الطالب مفهوم الغشاء الرهلي.
أن يشرح الطالب وظائف الأغشية التي تحيط بالبيضة
الرهلية.
أن يعدد الطالب التكيفات التي يتضمن عدم جفاف
الزواحف.
أن يوضح الطالب كيفية التنفس في الزواحف.
أن يقارن الطالب بين جهاز الدوران في الزواحف
والبرمائيات.
أن يميز الطالب طرق التغذية في الزواحف.
أن يفسر الطالب طريقة الإخراج في الزواحف.
أن يبين الطالب خصائص الحواس في الزواحف.
أن يعلل الطالب قدرة الزواحف على تنظيم درجة
حرارتها.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يلتفت الطالب في التكيفات المختلفة التي وهبها
الله للزواحف.
الفكرة الرئيسة
تكيفات الزواحف: اعرض على الطلاب نماذج أو عينات
من الزواحف.
الطلاب: عما يعرفوه حاليا عن الزواحف وكيف تأقلمت
هذه المخلوقات للعيش على اليابسة؟ سيعرف معظم الطلاب أن الزواحف كلها لها حراشيف
تحميها من الجفاف. وستعلم بعضهم الأخريات أن العديد من السحالي تكيفت للعيش في
المناخ الحار والجاف وأن أبا بريض (الوزعة) يمكنه أن يسير على السقف ويمشي مسرعا
على زجاج النافذة تسلح السلاحف والقواطير (التماسيح الأمريكية) في الماء وقد يعرف
معظم الطلاب أن لها رئات كما للزواحف الآخر.
تجربة استهلالية
الزمن المقترح : 45 دقيقة.
مواد إضافية: مراجع مناسبة- كتب مقررة- كتب
مراجع- مصادر مكتبية.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
استراتيجيات التدريس :
أطلب إلى الطلاب أن يعملون في مجموعات
صغيرة أو على شكل مجموعات ثنائية لإجراء أبحاث عن رموز قديمة لطائر أو زاحف.
اقترح أن يعملون الطلاب بشكل فردي في
تصميم رموز خاصة بهن لطائر أو زاحف.
اليحلل:
ستتباين الإجابات: ولكن ينبغي أن تشير الطلاب
إلى أن معظم القصص والأساطير تصور الطيور والزواحف بأشكال بشرية على الرغم من أن
هذا العرض للطيور والزواحف غير دقيق علميا إلا أنه يحدث نتيجة تواصل عادات ومتعقدات
مجتمع ما.
ستتباين إجابات الطلاب اعتمادا على
الرمز أو الأسطورة الذي اختار الطلاب أن يعدلوه.
دعم
الكتابة
الكتابة حرة: اطلب إلى الطلاب كتابة فقرتين عن
تجاربهم الشخصية مع الزواحف وإذا لم يكن لهم تجربة مع الزواحف فاطلب إليهم أن
يصفون مشاهد من أفلام عن الزواحف كان لها تأثير في مشاعرهم.
اسأل الطلاب: أيكم مر بتجربة إيجابية مع الزواحف؟
وأيكم مر بتجربة سلبية معها؟ لماذا تعتقد أن الزواحف في بعض الأحيان مرتبطة مع
الشعور السلبي؟
الكتابة غير الرسمة: أنظم الطلاب في مجموعات
ثلاثية وأطلب إليهم أن يحثون عن قصة أطفال تظهر حيوانا زاحفا بصورة سلبية ثم
اوجههم إلى إعادة كتابة القصة بحيث يظهرون هذا الزاحف بصورة محببة أكثر وأطلب
إليهم أن يقرأون قصصهم أمام زملائهم إن كان هناك متسع من الوقت.
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل
الطلاب: هل لسان الأفعى يشكل خطرا؟ أوضح للطلاب أن العديد من الناس يخافون من أن
يلدغهم لسان الأفعى أو يؤذيهم بطريقة ما. وعلى أي حال فلسان الأفعى غير سام فهو
يؤدي دور مستقبل كيميائي وعندما تخرج الأفعى لسانها تلتصق به جزيئات الرائحة ثم
يقوم بإدخال لسانها إلى فمها حيث توجد أعضاء جاكوبسون الشبيهة بالكيس وذلك لتحديد
ويحلل المعلومات عن الموارد الكيميائية في بيئتها وربما تساعد الطلاب على فهم هذا
عرض فيلم فيديو أو مجموعة من الصور والأشكال عن أفعى تخرج لسانها.
استعمال النماذج: أزود الطلاب بالصلصال أو عجينة
الملح وأطلب إليهم أن تعمل نماذج ثلاثية الأبعاد لمواقع الأرجل في السلمندر
والتمساح ويجب عليهم أن يميزن بشكل واضح مواقع الأرجل بين هذين المخلوقين.
لخص
الخصائص العامة للزواحف.
صف مفهوم الغشاء الرهلي.
اشرح وظائف الأغشية التي تحيط بالبيضة الرهلية.
عدد التكيفات التي يتضمن عدم جفاف الزواحف.
وضح كيفية التنفس في الزواحف.
قارن بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات.
ميز طرق التغذية في الزواحف.
فسر طريقة الإخراج في الزواحف.
بين خصائص الحواس في الزواحف.
علل قدرة الزواحف على تنظيم درجة حرارتها.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب قارن
بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات. التقويم
النهائي اشرح وظائف الأغشية التي تحيط
بالبيضة الرهلية.
الصف الثاني
ثانوي احياء اليوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الموضوع تابع
الزواحف التاريخ
المكتسبات استنتاج
خصائص الزواحف. الحصة
التهيئة علل
قدرة الزواحف على تنظيم درجة حرارتها. الوسائل
المساعدة الكتاب + اللوحات الورقية +
السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية التهيئة الاستقصاء والاستكشاف الشرح والتفسير التقويم
أن يصف الطالب الحركة في الزواحف.
أن يوضح الطالب طريقة التكاثر في الزواحف.
أن يسم الطالب طوائف الزواحف.
أن يعدد الطالب خصائص طائفة السحالي والأفاعي.
أن يستنتج الطالب خصائص طائفة السلاحف.
أن يذكر الطالب ما يميز طائفة التماسيح
والقواطير.
أن يشرح الطالب خصائص طائفة التواتار.
أن يحدد الطالب خصائص طائفة الديناصورات.
أن يبين الطالب آثر فقدان الموطن البيئي على
الزواحف.
أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن يلتفت الطالب في التكيفات المختلفة التي وهبها
الله للزواحف.
الفكرة الرئيسة
تكيفات الزواحف: اعرض على الطلاب نماذج أو عينات
من الزواحف.
اسأل الطلاب: عما يعرفوه حاليا عن الزواحف وكيف
تأقلمت هذه المخلوقات للعيش على اليابسة؟ سيعرف معظم الطلاب أن الزواحف كلها لها
حراشيف تحميها من الجفاف. وستعلم بعضهم الأخريات أن العديد من السحالي تكيفت للعيش
في المناخ الحار والجاف وأن أبا بريض (الوزعة) يمكنه أن يسير على السقف ويمشي
مسرعا على زجاج النافذة تسلح السلاحف والقواطير (التماسيح الأمريكية) في الماء وقد
يعرف معظم الطلاب أن لها رئات كما للزواحف الآخر.
تجربة استهلالية
الزمن المقترح : 45 دقيقة.
مواد إضافية: مراجع مناسبة- كتب مقررة- كتب
مراجع- مصادر مكتبية.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج
السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
استراتيجيات التدريس :
أطلب إلى الطلاب أن يعملون في مجموعات
صغيرة أو على شكل مجموعات ثنائية لإجراء أبحاث عن رموز قديمة لطائر أو زاحف.
اقترح أن يعملون الطلاب بشكل فردي في
تصميم رموز خاصة بهن لطائر أو زاحف.
اليحلل:
ستتباين الإجابات: ولكن ينبغي أن تشير الطلاب
إلى أن معظم القصص والأساطير تصور الطيور والزواحف بأشكال بشرية على الرغم من أن
هذا العرض للطيور والزواحف غير دقيق علميا إلا أنه يحدث نتيجة تواصل عادات
ومتعقدات مجتمع ما.
ستتباين إجابات الطلاب اعتمادا على
الرمز أو الأسطورة الذي اختار الطلاب أن يعدلوه.
التفكير
الناقد
أستنتج: أعرض على طلاب الصف عددا من الجماجم
والهياكل العظمية لزواحف مختلفة.
اسأل الطلاب: ما الذي يمكنهم قوله عن طرائق حركة
هذه الزواحف من دراسة هياكلها؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل
الطلاب: هل يضع الزواحف كلها بيوضا؟ أخبر الطلاب أنه ليس جميع الزواحف يضع بيوضا
ولكن بعض الزواحف تحتضن بيوضها داخل أجسامها وتلد صغارا أحياء أما الزواحف البائضة
فيضع بيوضا وفي الزواحف البائضة الولودة تفقس البيوض داخل جسم الأم ثم تولد حية.
كما تحمل الزواحف الولودة أيضا صغارا أحياء ويحصل الأجنة على التغذية من الأم في
حين يحصل الأجنة على التغذية في الزواحف البائضة الولودة من كيس المح.
تطوير المفاهيم
بحث: أطلب إلى الطلاب إجراء بحث لمعرفة كيفية
إنشاء بيئة مناسبة لسحلة يمكن إبقاءها فيها بوصفها حيوانا أليفا. وأطلب إليهم أن
يحثون عن نوع الغذاء والضوء ودرجة الحرارة والرطوبة وحجم البيئة وتعد قائمة بكل ما
يحتاجون إليه لإعداد البيئة وما ينبغي عليهم عمله للمحافظة عليها.
دعم الكتابة
الكتابة الإبداعية: اطلب إلى الطلاب أن يعملون في
مجموعات ثنائية لرسم ديناصورهم المفضل على صفحة كبيرة من الورق ويكتبون قصيدة يصف
خصائصه الجسمة وأوجههم إلى مناقشة بعض الاكتشافات الحديثة المتعلقة بالديناصورات
من خلال قصائدهم.
تطوير المفاهيم
الربط مع المجتمع: أوجه دعوة لخبير أو مدرس مختص
بالزواحف لمناقشة مخلوق زاحف محل مهدد بالانقراض وتوضيح أبحاثه الحالية عن الزواحف
وإحضار عينات منها ليلاحظها الطلاب إن أمكن ذلك. صف
الحركة في الزواحف.
وضح طريقة التكاثر في الزواحف.
سم طوائف الزواحف.
عدد خصائص طائفة السحالي والأفاعي.
أستنتج خصائص طائفة السلاحف.
اذكر ما يميز طائفة التماسيح والقواطير.
اشرح خصائص طائفة التواتار.
حدد خصائص طائفة الديناصورات.
بين آثر فقدان الموطن البيئي على الزواحف.
حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب اذكر
ما يميز طائفة التماسيح والقواطير.
التقويم
النهائي عدد خصائص طائفة السحالي
والأفاعي.
Post a Comment