الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           الطيور   التاريخ                                                 
المكتسبات           استنتاج خصائص الطيور.  الحصة                                                 
التهيئة    أستنتج خصائص طائفة السلاحف.    الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يعدد الطالب خصائص الطيور.

أن يميز الطالب أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.


أن يحدد الطالب وظيفة الريش للطيور.


أن يشرح الطالب ملائمة الريش لإداء وظيفة الطيران للطيور.



أن يستنتج الطالب وظيفة العظام الخفيفة الوزن للطيور.

أن يذكر الطالب آلية عمل الجهاز التنفسي في الطيور.

أن يتحدث الطالب عن الدوران في الطيور.

أن يبين الطالب كيفية حدوث الهضم في الطيور.

أن يوضح الطالب الإخراج في الطيور.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستشعر الطالب بقدرة الخالق عز وجل في التكيفات التي وهبها للطيور.   

الفكرة الرئيسة


الطيور: اعرض على الطلاب طائرا أو نموذجا لطائر أو صورة له.

اسأل الطلاب: كيف تكيف هذا الطائر للطيران؟ ربما يعرف الطلاب من خبراتهن السابقة أن الريش والاجنحة والعظام الخفيفة هي تكيفات للطيران.



أتحدث إلى الطلاب: هناك تراكيب آخر منها القلب الرباعي الحجرات، ثبات درجة الحرارة، الأكياس الهوائية، والرؤية القوية، تساهد أيضا في مقدرة الطيور على الطيران وستدرس هذه السمات في هذا القسم.


تجربة 1-2

الزمن المقترح : 20 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس :
            استخدم أشرطة مسجلة لتغريد الطيور لاتخاذها وسيلة لجذب طيور آخر ثم يعرفها.
            أدع كل طالب تعمل مع زميلة لها لتسهيل عملية التعرف وتحقيق المزيد من الأمان.
            أضم بيانات الطالب إلى بيانات الصف.

اليحلل:
             تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.

            تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.
            تقبل أي إجابة معقولة.
            ستعتمد الإجابات على منطقتك وتختلف الأنواع التي تعيش بالقرب من المنازل في أغلب الحالات عن الأنواع التي تعيش بجوار البنايات التجارية.
            ممارسة المهارة
أستنتج: أطلب إلى الطلاب أن تقص ورقة من دفتر ملاحظاتهم على صورة شريط (4سم العرض×28سم الطول) وألصق أحد أطراف الشريط في منتصف قلم رصاص على أن يكون عموديا عليه وأطلب إليهم أن يمسكون بالقلم قرب افواههم على أن تكون الورقة معلقة بالقلم نحو الأسفل بعيدة عن افواههم وأطلب إليهم أن ينفخوا فوق قلم الرصاص حيث توجد الورقة والأحظ ما يحدث لها.
اسأل الطلاب: كيف تنطبق هذه النتيجة على أجنحة الطائر في الطيران؟
التفكير الناقد
ميز: أنظم الطلاب في مجموعات رباعية وأدعهم يتفحصون ريشا محيطيا (كفافيا) وريشا زغبيا باستعمال مجهر تشريحي ويقارن بينهما.



اسأل الطلاب: بناء على التركيب الذي تراه ما الفرق في الوظيفة بين الريش الزغبي والريش المحيطي؟
تطوير المفاهيم
نشاط: باستعمال هيكل عظمي لطائر وهيكل عظمي لإنسان أو ضفدع أو قطة أو أفعى أشر إلى الحجم الكبير لعظام القص في الطيور مقارنة ببقية عظام جسمها ومقارنته بتلك الموجودة في الهياكل الآخر وأبين أيضا أن عظام الطائر نحيفة غير أنها ذات تركيب قوي.
استراتيجية القراءة
الاستيعاب الإيجابي: أطلب إلى الطلاب أن يتطوع احدهم لقراءة الموضوع تحت عنوان التنفس.
تطوير المفاهيم
نشاط: أرتب الطلاب في مجموعات ثلاثية وازودهم بفضلات بومة معقمة وطبق ورق وملقط وقفافيز مطاطية ومسطرة ثم أدع أحد الطلاب تفحص فضلات البومة في حين يشجل الآخرون هذه المعلومات. تتوافر فضلات البومة المعقمة لدى محال بيع الأدوات والمواد الحيوية.          عدد خصائص الطيور.

 ميز أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.
حدد وظيفة الريش للطيور.
اشرح ملائمة الريش لإداء وظيفة الطيران للطيور.
أستنتج وظيفة العظام الخفيفة الوزن للطيور.

اذكر آلية عمل الجهاز التنفسي في الطيور.

تحدث عن الدوران في الطيور.

بين كيفية حدوث الهضم في الطيور.

وضح الإخراج في الطيور.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب ميز أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.
            التقويم النهائي       بين كيفية حدوث الهضم في الطيور.


الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تابع الطيور         التاريخ                                                 
المكتسبات           استنتاج خصائص الطيور.  الحصة                                                 
التهيئة    حدد وظيفة الريش للطيور.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يفسر الطالب أدمغة الطيور كبيرة بالمقارنة بحجم الطائر.


أن يوضح الطالب خصائص حاسة الإبصار في الطيور.


أن يستنتج الطالب كيفية التكاثر في الطيور.

أن يقسم الطالب طوائف الطيور المختلفة.


أن يعلل الطالب الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.

أن يذكر الطالب الرتب المختلفة للطيور.

أن يلخص الطالب دور الطيور في نشر البذور.

أن يبين الطالب أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.

أن يوضح الطالب نتائج تجارة الطيور غير القانونية.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستشعر الطالب بقدرة الخالق عز وجل في التكيفات التي وهبها للطيور.   

الفكرة الرئيسة


الطيور: اعرض على الطلاب طائرا أو نموذجا لطائر أو صورة له.

اسأل الطلاب: كيف تكيف هذا الطائر للطيران؟ ربما يعرف الطلاب من خبراتهن السابقة أن الريش والاجنحة والعظام الخفيفة هي تكيفات للطيران.



أتحدث إلى الطلاب: هناك تراكيب آخر منها القلب الرباعي الحجرات، ثبات درجة الحرارة، الأكياس الهوائية، والرؤية القوية، تساهد أيضا في مقدرة الطيور على الطيران وستدرس هذه السمات في هذا القسم.



تجربة 1-2

الزمن المقترح : 20 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس :
            استخدم أشرطة مسجلة لتغريد الطيور لاتخاذها وسيلة لجذب طيور آخر ثم يعرفها.
            أدع كل طالب تعمل مع زميلة لها لتسهيل عملية التعرف وتحقيق المزيد من الأمان.
            أضم بيانات الطالب إلى بيانات الصف.

اليحلل:
             تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.

            تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.
            تقبل أي إجابة معقولة.
            ستعتمد الإجابات على منطقتك وتختلف الأنواع التي تعيش بالقرب من المنازل في أغلب الحالات عن الأنواع التي تعيش بجوار البنايات التجارية.
            التفكير الناقد
اسأل الطلاب: من شاهد طائرا عيونه في مقدمة رأسه؟ وهل يستنتج أن هذا الطائر مفترس أو آكل أعشاب؟ ولماذا؟
اسأل الطلاب: بناء على التركيب الذي يلاحظه ما الفرق في الوظيفة بين الريش الزغبي والريش المحيطي؟

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب: هل سبق أن أكل احدهم كما يأكل الطائر؟ ماذا يعني هذا التعبير؟ ربما تعتقد بعض الطلاب أن الأكل كما يأكل الطائر يعني أن هذا الشخص لا يأكل كثيرا.

استراتيجية القراءة
الاستيعاب الإيجابي: أطلب إلى الطلاب أن يتطوع احدهم لقراءة الموضوع تحت عنوان التنفس.


ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: ألخص أوجه التشابه بين الطيور التي يلاحظها في الجدول 2-1 وأختار صفتين لأحد هذه الطيور المصورة وأفسر كيف تكيفت مع طريقة حياتها.

تطوير المفاهيم
نشاط: ابحث عن معلومات من أحد المواقع الإلكترونية تتعلق بعدد نوع من أنواع الطيور في منطقتك. أزود الطلاب بهذه المعلومات على شكل نشرة ثم أنظمهم على هيئة فرق وأدع هذه الفرق تشارك في عد هذا الطائر وأرشدهن إلى استخدام الدليل الميداني في يعرف هذا الطائر. وأطلب إليهم أن يتبعن الإرشادات التي يتضمنها النشرة ويكتبون تقريرا للصف حول أنواع الطيور التي شاهدها كل فريق وأعدادها.
            فسر أدمغة الطيور كبيرة بالمقارنة بحجم الطائر.


وضح خصائص حاسة الإبصار في الطيور.



أستنتج كيفية التكاثر في الطيور.



قسم طوائف الطيور المختلفة.


علل الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.


اذكر الرتب المختلفة للطيور.

لخص دور الطيور في نشر البذور.


بين أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.


وضح نتائج تجارة الطيور غير القانونية.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب بين أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.
            التقويم النهائي       وضح خصائص حاسة الإبصار في الطيور.

الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           مراجعه الفصل الثاني         التاريخ                                                 
المكتسبات           حل تدريبات الكتاب المدرسي.          الحصة                                                 
التهيئة    وضح خصائص حاسة الإبصار في الطيور.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن يستبدل الطالب بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.

أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة مما يلي.

أن يميز الطالب المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الآخر.

أن يقارن الطالب بين الزواحف والبرمائيات.

أن يفسر الطالب العلاقة بين المفردات.

أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي. س1 استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
توجد عدة أغشية داخل الدرع الظهري.
الجزء البطني في درع السلحفاة يسمى عضو جاكوبسون.
  الدرع السفلي مسؤول عن حاسة الشم في الأفاعي.
الجزء الظهري لدرع السلحفاة يسمى البيضة الأمنيونية.
س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
1) أي الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بتنفس الزواحف؟
( يستعمل معظم الزواحف الرئات للتنفس- تنبسط في عملية الشهيق عضلات القفص الصدري في الزواحف- تنبسط في عملية الزفير عضلة جدار جدار الجسم في الزواحف- لرئات الزواحف مساحة سطح أكبر من تلك التي في البرمائيات)
2) أي تراكيب الزواحف التالية يوجد فيها حمض البوليك؟
(الرئتان- القلب- المجمع- المعدة)
3) أي العبارات التالية صحيحة فيما يتعلق بالطيور؟
(قلبها مكون من ثلاث حجرات- عظامها خفيفة الوزن لأنها تحتوي تجاويف هوائية- لها مثانة بولية- الطيور حيوانات متغيرة درجة الحرارة)

س3 ميز المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الآخر في كل مجموعة مما يأتي:.
            البطين، الأذين، الدم المؤكسج، الدم غير المؤكسج.
            الكلية، الفضلات النيتروجينية، حمض البوليك، المجمع (المذرق).
            المخيخ، المخ، الفصوص البصرية، النخاع.
            البيضة الأمونية، المذرق، الكلية، الأمنيون.

س4 قارن بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات .



س5 فسر العلاقة بين المفردات التالية:

            الثابتة درجة الحرارة، الريش الزغي.
            الريش المحيطي، الريش الزغبي.
            الغدة الزيتية، الريش المحيطي.
            عظم القص، كيس الهواء.     اقسم الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .

أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي يحصل على أفضل النتائج .
أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.
أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطلاب داخل الصف للدرس.         
استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.

أختار الإجابة الصحيحة مما يلي.

ميز المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الآخر.

قارن بين الزواحف والبرمائيات.
فسر العلاقة بين المفردات.

الـواجــب علل الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.
            التقويم النهائي       وضح نتائج تجارة الطيور غير القانونية.


الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           خصائص الثدييات التاريخ                                                 
المكتسبات           استنتاج خصائص الثدييات. الحصة                                                 
التهيئة    حدد وظيفة الريش للطيور.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يوظف الطالب أهمية الغدد اللبنية للثدييات.



أن يعدد الطالب وظائف الشعر في الثدييات.



أن يصف الطالب تركيب الشعر في الثدييات.



أن يميز الطالب الخصائص المشتركة بين الثدييات.




أن يفسر الطالب كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.

أن يربط الطالب بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.

أن يصنف الطالب الثدييات حسب طريقة تغذيتها.

أن يقارن الطالب بين آكلات الأعشان وآكلات اللحوم من حيث خصائص كلا منهما.

أن يوضح الطالب بعض الاختلافات بين الأجهزة الهضمية لبعض الثدييات.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يحرص الطالب على مشاهدة البرامج العلمية الخاصة بالثدييات. 

الفكرة الرئيسة


خصائص الثدييات: أزود الطلاب بصور لثدييات متنوعة وتعد مجلات البيئة مصادر جيدة للحصول على مثل هذه الصور.







اسأل الطلاب: ما الصفات التي لدى هذه الثدييات وليست لدى الثعلب الذي يظهر في صورة مقدمة الفصل؟ إجابة محتملة: الفرو، الشعر، الأسنان، العينان، الأذنان، أربع أرجل، القدرة على التعلم، تلد صغارا، ترضع الصغار الحلب، تتنفس الهواء بوساطة الرئتين، القلب.
أطلب إلى الطلاب أن يرتبن الثدييات التي تعيش في بيئات متشابهة. ما أنواع التكيفات التي تراها في الصور بحيث جعلت كلا من هذه الثدييات متلائما مع البيئة؟ إجابةمحتملة: الزعانف في الثدييات المائية، الأرجل الطويلة في الثدييات التي تعيش في البراري والسافانا. ستتعلم الطلاب أن صفات الثدييات تمكنها من العيش في البيئات المتنوعة. تساعد الصفات الخاصة بالثدييات ومنها الشعر على المحافظة على الاتزان الداخلي بالرغم من الظروف البيئية القاسية أو المتغيرة.            تجربة استهلالية
الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أشجع الطلاب على الاهتمام بالثدييات الآخر غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهم.

اليحلل:
             تفرز الغدد اللبنية الحلب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

            ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
            ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف يستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة يستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
            استراتيجية القراءة
تحدث إلى الطلاب: أجري يحللا عامة لهذا القسم قبل أن أقرئه وأعد قائمة بعناوينه الرئيسة ثم اكتب تحت كل قسم قائمة بالأسئلة تتعلق بالعناوين الرئيسة ثم أدعهم يقرئن القسم بعد ذلك لوضع الملاحظات حول اسألتهم وأطلب إليهم أخيرا كتابة المفردات ومراجعة معانيها.

تطوير المفاهيم
نشاط: تحدث إلى الطلاب: يتكون الشعر في الغالب من ثلاث طبقات. الطبقة الخارجية هي الغلاف وتتكون من تراكيب مسطحة ومتداخلة مثل قطع خشبية أو بلاط على أرضية المنزل ويمكنك أن تحس بالغلاف على شعرك بالضغط على شعرة واحدة طويلة موضوعة بين إصبعيك. حركي إصبعك على الشعرة من القمة إلى الجذور وكذلك العكس وستحس بالغلاف الخارجي.
استراتيجية القراءة
إيجاد تفاصيل داعمة: أوزع الطلاب في مجموعات ثلاثية وأطلب إلى كل مجموعة أن يقرأ فقرة واحدة من هذه الصفحة.
تحدث إلى الطلاب: أدون ملاحظات تشير إلى الفكرة الرئيسة والتفاصيل الداعمة للفقرة وأصمم طريقة لتدريس ما تعلموه في الفقرة لأفراد المجموعات الآخر.
تطوير المفاهيم
الربط مع المجتمع: أوزع الطلاب في مجموعات وأصطحبهم في زيارة إلى حديقة حيوان قريبة أو متنزه حيوانات برية أو محمية طبيعية أو مركز إعادة تأهيل الحياة البرية والتقط صورا للحيوانات التي تعيش هناك. وأطلب إلى الطلاب أن يحضرن عرضا لصورها على الحاسوب على أن يشتمل على نصوص تشير إلى ما تأكله هذه الحيوانات وكم يكلف إطعامهم والتكيفات التي لديها للحصول على الغذاء في البرية.
            وظف أهمية الغدد اللبنية للثدييات.
 عدد وظائف الشعر في الثدييات.
صف تركيب الشعر في الثدييات.
ميز الخصائص المشتركة بين الثدييات.
فسر كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.

أربط بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.


صنف الثدييات حسب طريقة تغذيتها.


قارن بين آكلات الأعشان وآكلات اللحوم من حيث خصائص كلا منهما.

وضح بعض الاختلافات بين الأجهزة الهضمية لبعض الثدييات.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب أربط بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.
            التقويم النهائي       فسر كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.


الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تابع خصائص الثدييات       التاريخ                                                 
المكتسبات           استنتاج خصائص الثدييات. الحصة                                                 
التهيئة    حدد وظيفة الشعر للثدييات.  الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يصف الطالب دور الكلى في الثدييات في عملية الإخراج.



أن يوضح الطالب دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.

أن يفرق الطالب بين عملية الشهيق والزفير.


أن يفسر الطالب تركيب الجهاز الدوري في الثدييات.


أن يذكر الطالب تركيب الدماغ في الثدييات.

أن يبين الطالب الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.
أن يشرح الطالب كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.
أن يسمي الطالب بعض الغدد في الثدييات.

أن يميز الطالب أنواع الحركة في الثدييات.

أن يشرح الطالب كيفية التكاثر في الثدييات.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يتيقن الطالب من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.        

الفكرة الرئيسة


خصائص الثدييات: أزود الطلاب بصور لثدييات متنوعة وتعد مجلات البيئة مصادر جيدة للحصول على مثل هذه الصور.
اسأل الطلاب: ما الصفات التي لدى هذه الثدييات وليست لدى الثعلب الذي يظهر في صورة مقدمة الفصل؟ إجابة محتملة: الفرو، الشعر، الأسنان، العينان، الأذنان، أربع أرجل، القدرة على التعلم، تلد صغارا، ترضع الصغار الحلب، تتنفس الهواء بوساطة الرئتين، القلب.
أطلب إلى الطلاب أن يرتبن الثدييات التي تعيش في بيئات متشابهة. ما أنواع التكيفات التي تراها في الصور بحيث جعلت كلا من هذه الثدييات متلائما مع البيئة؟ إجابةمحتملة: الزعانف في الثدييات المائية، الأرجل الطويلة في الثدييات التي تعيش في البراري والسافانا. ستتعلم الطلاب أن صفات الثدييات تمكنها من العيش في البيئات المتنوعة. تساعد الصفات الخاصة بالثدييات ومنها الشعر على المحافظة على الاتزان الداخلي بالرغم من الظروف البيئية القاسية أو المتغيرة.           
تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أشجع الطلاب على الاهتمام بالثدييات الآخر غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهم.

اليحلل:
             تفرز الغدد اللبنية الحلب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

            ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
            ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف يستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة يستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
           
تطوير المفاهيم
التكامل مع الرياضيات: يمكن حساب الحجم الكلي للهواء الذي يتم استنشاقه في أثناء عملية الشهيق لكل دقيقة عن طريق ضرب معدل التنفس (عدد مرات التنفس لكل دقيقة) في حجم هواء الشهيق في كل مرة (شهيق وزفير). علما بأن معدل الحركة التنفسية في إنسان بالغ يساوي 12 مرة كل دقيقة وأن حجم هواء الشهيق والزفير يساوي 500 مل تقريبا وتساوي كمية الهواء الكلية التي يتم استنشاقها وإطلاقها في أثناء الزفير خلال دقيقة واحدة 6.
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: قد تعتقد الطلاب أن أكبر جزء من السن هو الخارج من اللثة.
اسأل الطلاب: ما نسبة جزء السن الخارج من اللثة؟ ربما يتفاجأ الطلاب عندما يعرفون طول السن الحقيقي فجذر السن غالبا أطول من الجزء الخارج من اللثة.
التفكير الناقد
صممي: تميل العديد من الثدييات الكبيرة في حدائق الحيوان إلى التصرف بسلوك غير طبيعي، مثل الحركة ذهابا وإيابا لساعات داخل أقفاصها. وقد يعود أحد أسباب هذا السلوك إلى غياب المحفز في بيئة الأسر (الحبس) تتعرض معظم الثدييات في البرية إلى العديد من المحفزات كل يوم ولذا تبقى أدمغتها نشطة وحذرة.
ممارسة المهارة
مثل بيانيا: أمثل البيانات التي يتضمنها الجدول 1-3 بيانيا. وأيهما أنسب: التمثيل البياني باستخدام الأعمدة أم الخطوط؟ يجب أن تقرر الطلاب أي المتغيرات سيكون على المحور السيني وأيهما سيكون على المحور الصادي؟
تطوير المفاهيم
نشاط: أزود الطلاب بكتب يستخدم في اقتفاء أثر الحيوانات لكي تجد آثار أقدام الثدييات المحلة وغير المحلة ويرسمها على ورقة.

            صف دور الكلى في الثدييات في عملية الإخراج.



وضح دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.



فرق بين عملية الشهيق والزفير.


فسر تركيب الجهاز الدوري في الثدييات.



اذكر تركيب الدماغ في الثدييات.


بين الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.

اشرح كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.


سم بعض الغدد في الثدييات.


ميز أنواع الحركة في الثدييات.


اشرح كيفية التكاثر في الثدييات.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب اشرح كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.
            التقويم النهائي       وضح دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.

الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تنوع الثدييات       التاريخ                                                 
المكتسبات           وضع نظرية حول تنوع الثدييات.      الحصة                                                 
التهيئة    اذكر تركيب الدماغ في الثدييات.        الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يقسم الطالب طوائف الثدييات.



أن يذكر الطالب خصائص الثدييات الأولية.

أن يميز الطالب خصائص الثدييات الكيسية.


أن يحدد الطالب المواطن البيئية للثدييات الكيسية.

أن يستنتج الطالب خصائص الثدييات المشيمية.


أن يقارن الطالب بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.

أن يعدد الطالب خصائص رتبة آكلات الحشرات.

أن يوضح الطالب خصائص رتبة الخفاشيات.

أن يبين الطالب خصائص رتبة الرئيسيات.

أن يشرح الطالب صفات رتبة الدرداوات.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يتيقن الطالب من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.        

الفكرة الرئيسة


تنوع الثدييات: أعرض عينات محفوظة لجلود ثدييات متنوعة. ويمكن أن تستعير هذه الأشياء من المراكز التي تعتني بالأحياء الطبيعية أو من محل تحنيط الحيوانات أو المتاحف أو الجامعات ولمراكز صيد السمك عادة قسم تعليمي فيه عينات أو مرشدون للزوار.







اسأل الطلاب: ما الطرائق التي تتنوع بها تكيفات هذه الثدييات؟ ستتباين الإجابات تبعا للعينات التي توفرها قد تتباين في الحجم أو كمية الفرو أو الشعر وطول الأطراف وطول الأذنين ومواقع العينين على الرأس وحجم الذيل وأنواع الأسنان.


تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أشجع الطلاب على الاهتمام بالثدييات الآخر غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهم.

اليحلل:
             تفرز الغدد اللبنية الحلب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

            ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
            ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف يستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة يستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
           
استراتيجية القراءة
عصف ذهني: أطلب إلى الطلاب أن يقرأون المفردات الجديدة في هذه الصفحة.
تطوير المفاهيم
تنشيط المعرفة السابقة: أعرض على الطلاب صورا للثدييات الأولية والكيسية والمشيميات. أكتب هذه الكلمات على السبورة وأطلب إليهم أن يضعون الحيوانات التي يوضحها الصور في هذه المجموعات الثلاث. وأطلب إليهم أن يكتبون هذه المعلومات في مجلتهم العلمية وتصححها أو يضيفون إليها عندما يقرأون هذا القسم.
دعم الكتابة
الكتابة الرسمة: أعرض على الطلاب صورا لثدييات كيسية متنوعة من كتب متنوعة. أطلب إليهم أن يختارون ثدييا كيسيا واحدا ليكتبون مقالة عنه لمجلة علمية للأطفال وأحرص على أن تكون المقالة مناسبة لطلاب المرحلة الأبتدائية وتشمل رسوما وصورا تظهر الحيوان الذي تم اختياره وهناك مصدر آخر للصور وهي المجلات التي تركز على البيئة والمناظر البرية.
تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: اسأل الطلاب: ما الصفات الرئيستان للثدييات؟ للثدييات بالإضافة إلى هذا أربع خصائص مميزة آخر؟ فما هي؟ ما الثديي المشيمي؟ ما الأسباب المحتملة في زيادة عدد الثدييات المشيمية مقارنة بالكيسية؟
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أصمم جدولا بخمسة أعمدة ثم أرتب جميع الثدييات المصورة في هذا القسم على أن يسمي الأعمدة من اليسار إلى اليمين على النحو التالي: رقم الشكل، اسم الثديي، تحت طائفة، سمات توضيحية، التكيفات مع البيئة.
تطوير المفاهيم
نشاط: اطلب إلى زميلاتك أن يربط إبهامك براحة يدك ثم استعمل هذه اليد لتقشير بذور الفستق وأذكر الطلاب أن الرئيسيات إبهاما مقابلا لبقية الأصابع أما معظم الثدييات فليس لها هذه الصفة.    قسم طوائف الثدييات.



اذكر خصائص الثدييات الأولية.


ميز خصائص الثدييات الكيسية.


حدد المواطن البيئية للثدييات الكيسية.

أستنتج خصائص الثدييات المشيمية.



قارن بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.


عدد خصائص رتبة آكلات الحشرات.


وضح خصائص رتبة الخفاشيات.


بين خصائص رتبة الرئيسيات.


اشرح صفات رتبة الدرداوات.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب ميز خصائص الثدييات الكيسية.        التقويم النهائي       قارن بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.

Post a Comment

Previous Post Next Post