الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
- أن تقسم الطالبة الهيكل العظمي
- أن تفرق الطالبة بين العظم الكثيف والعظم الاسفنجي
- أن تبين الطالبة أهمية النخاع الاحمر
-ان تبرز الطالبة دور الخلايا البانية

*- مما يتكون الهيكل العظمي     - كيف يشبة جناح الدجاجة ذراع الانسان
- احصل على جناح دجاجة وافحصه في كيس
- افحص جلد الداجاجة
- احرك الجناح ولاحظ كيفية جركته
- ارسم الجناح إذا اذيل منه الحلد
- اكتب اسماء الأجزاء على الجناح لتبين الأجزاء التي تقابل أجزاء الذراع
- اميز كيف تحتلف الأجزاء عن الازاء الموجودة بالذراع      *- الجهاز الهيكلي يتكون من جزئين رئيسين هما الهيكل المحوري والهيكل الطرفي
- أنواع العظام
1- عظام كثيف وعظم اسفنجي
- العظم الكثيف
هي العظام الخارجية للعظام وهو عظم قوي ويعطي الجسم قوة
- الخلايا العظمية
تحوي العظام والخلايا العصبية والعظم الداخلي يختلف عن الخارجي
- العظم الاسفنجي
هو اقل كثافة واكثر تجويفا وبه النخاع العظمي
- أنواع النخاع
أ- نخاع احمر  وفيه تنتج خلايا الدم الحمارء والبيضاء
يوجد النخاع في عظام العضد والفخذ والقص
- يستطيع الجسم تحويل النخاع الاصفر إلى احمر
*- تكوين العظام
تقوم خلايا تسمى الخلايا البانية وعملية التكوين تسمى التعظم
*- الخلايا العظمية الهادمة
هي خلايا تدمر خلايا العظام القديمة والكبيرة لاحلال خلايا جديدة
- الكسور
الكسر بسيط إذا لم تبرز الظام حارجا
كسر مركب  إذا كان الكسر في اكثر من مكان وتبرز فهي العظام
عند حدوث الكسر ينتج الجسم اندروفينات وهي مسكنات الم طبيعية    - ابحث عن تركيب كل من النخاع الاصفر والنخاع الاحمر     - قسمي الهيكل العظمي
- فرقي بين العظم الكثيف والعظم الاسفنجي
- بيني أهمية النخاع الاحمر
-ابرزي دور الخلايا البانية
المادة  الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية والحركة      اليوم                            
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      وهب الله الانسان الهيكل العظمي ليكسبه الشكل الخاص ويوفر له الحماية وجماية الاعضاء الداخلية       التاريخ                          
موضوع الدرس     تابع الجهاز الهيكلي المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       عظم كثيف – عظم اسفنجي – الخلايا البانية     الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
أن تفرق الطالبة بين أنواع المفاصل
- أن تعدد الطالبة اسباب الالتهابات التي تصيب العظام
أن تذكر الطالبة الدور الذي يقوم به الهيكل العظمي      *- مما يتكون الهيكل العظمي     - كيف يشبح جناح الدجاجة ذراع الانسان
- احصل على جناح دجاجة وافحصه في كيس
- افحص جلد الداجاجة
- حرك الجناح ولاحظ كيفية جركته
- ارسم الجناح إذا اذيل منه الحلد
- اكتب اسماء الأجزاء على الجناح لتبين الأجزاء التي تقابل أجزاء الذراع
- ميز كيف تحتلف الأجزاء عن الازاء الموجودة بالذراع        - تكوين كالس
تقوم الخلايا البانية ببناء الكالس بعد 3  اسابيع من حدوثا الكسر وهو عظم اسفنجي يحيط بمكان الكسر
الاصبع  المكسور يثبت بجوار اصبع اخر تلتئم العظام في الصغير من 4-6 اسابيع وفي البالغ من 4-6 اشهر
- المفاصل
 هي أماكن التقاء عظمتين وتصنف الكفاصل جسب نوع الحركة  وليست كل المفاصل متحركة مثل عظام الجمجمة
- الاربطة تقوم بربط العظام ببعض عن المفاصل
- أنواع المفاصل
1- مفصل كروي ( حقي ) مثل الحوض
2- مفصل مداري مثل الركبة     3- مفصل رزي مثل المرفق
4- مفصل منزلق  مثل مفصل الرسغ
5- مفصل درزي مثل الجمجمة
التهاب العظام
تصيب نهاية العظام مثل الركبة والمرفق والاصابع وتزداد بزيداة السن
التهاب روماتزمي وفيه تفقد المفاصل قوتها
- التهاب كيسي يوجد كيس يقلل الاحتكاك بين العظام وهذا الالتهاب بسبب قلة السائل فيحدث التهاب
- التواء المفاصل  يحدث بسب التواء الاربطة
- وظائف الهيكل العظمي
1- اعطاء الجسم شكل خاص      2- دعم وتقوية الجسم
3- حماية الاعضاء الداخلية مثل الدماغ والقلب
4- انتاج كرا ت الجم الحمراء والبيضاء
5- مخزن المعادن في الجسم       6- له دور في التنفس     - ابحث عن تركيب كل من النخاع الاصفر والنخاع الاحمر     



فرقي بين أنواع المفاصل
عددي  أسباب الالتهابات التي تصيب العظام
اذكري الدور الذي يقوم به الهيكل العظمي
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية والحركة        اليوم                            
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      تختلف أنواع الانسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع حسب التركيب والوظيفة     التاريخ                          
موضوع الدرس     الجهاز العضلي      المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       العضلة المخططة – العضلة الملساء – العضلة القلبية- عضلة هيكيلية  الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
- أن تذكر الطالبة أقسام العضلات
- ان تصف الطالبة العضلة الملساء
- ان تفرق الطالبة بين العضلة القلبية والعضلة الهيكلية
- أن يعطي الطالبة مثال على العضلة الهيكلية
       ما هي أنواع العضلات     كيف ترتبط نسبة الالياف البطيئة الانقباض مع عمل العضلة
من الجدول ص 105
- احلل بيانانت الجدول
- افسر سبب وجود الياف بطيئة في ياخمصية القدم اكثر من القدم
- اصنف العضلات تصنف العضلات إلى ثلاثة أنواع هي العضلة الملساء والهيكلية  والقلبية
- العضلة الملساء هي عضلة لا ارادية مثل الأمعاء والمعدة
والعضلة الإرادية
هي العضلة التي لا يتحكم فيها الجسم 
- والعضلة الملساء غير مخططة وغر مرتبة
- العضلة القلبية : هي عضلة لاارادية توجد في القلب فقط
- العضلة الهيكلية
وهي موجودة في معظم عضلات الجسم وهي من العضلات الارادية التي يتجكم فيها الجسم
- انقباض العضلات الهيكلية
ترتب العضلات الهيكلية في ترتيب عكسي زوجي وتتكون العضلة من اللييفات العضلية     صممي مطوية بها صور للعضلات القلبية والملساء والهيكلية - اذكري أقسام العضلات
- صفي العضلة الملساء
- فرقي بين العضلة القلبية والعضلة الهيكلية
- أن يعطي الطالبة مثال على العضلة الهيكلية
المادة  الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية والحركة      اليوم                            
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      تختلف أنواع الانسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع حسب التركيب والوظيفة     التاريخ                          
موضوع الدرس     تابع الجهاز العضلي  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       العضلة المخططة – العضلة الملساء – العضلة القلبية- عضلة هيكيلية  الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
- أن تشرح الطالبة نظرية الخيوط المنزلقة
-ان تبين الطالبة العلاقة بين الطاقة والعضلات
-ان تميز الطالبة بين الليف البطيء والسريع     ما هي أنواع العضلات     كيف ترتبط نسبة الالياف البطيئة الانقباض مع عمل العضلة
من الجدول ص 105
- احلل بيانانت الجدول
- افسر سبب وجود الياف بطيئة ف ياخمصية القدم اكثر من القدم
- اصنف العضلات - الليفة العضلية : تحتوي على الميوسين والاكتين وهي خيوط بروتينية التي تكون القطعة العضلية
القطعة العضلية : هي وحدة الوظيفة في العضلة 
يوجد خطوط تتسب في الانقباض والانبساط
- نظرية الخيوط المنزلقة
تنص على انه عند وصول الاشارة العصبية إلى العضلة تنزلق خيوط الاكتين بعضها بجوار بعض فتتسبب في انقباض العضلة وعند الانبساط تنزلق وتعود كما كانت 
- الطاقة لانقباض العضلات : تقوم العضلات بالايض الهوائي واللاهوائي للحصول على الطاقة نتيجة امسدة الطعام فينطلق جزيئات ATP وهي تمثل وحدات الطاقة
الشخص الرياضي تلجا العضلة إلى التنفس اللاهوائي ولكن تزداد نسبة حمض اللاكتيك
- قوة العضلات الهيكلية
ينقسم الليف العضلي إلى نوعين بطيء الانقباض وسريع الانقباض
- بطيء الانقباض بطيء لكن يظل لفترة طويلة كمتسابق الدراجات وسريع الانقباض لفترة قصيرة فقط
السبب في توافر أعداد كبيرة من الميتوكوندريا في الليف البطيء التي تنتج الطاقة 
العضلات السريعة  وتصل لحالة الاعياء بسرعة صممي مطوية بها صور للعضلات القلبية والملساء والهيكلية - اشرحي نظرية الخيوط المنزلقة
- بيني العلاقة بين الطاقة والعضلات  ؟
- ميزي بين الليف البطيء والليف السريع
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  ا                   
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      توصل الخلايا العصبية السيالات العصبية التي تمكن الخلايا من التمييز بين المنبه والاستجابة       التاريخ                          
موضوع الدرس     تركيب الجهاز العصبي     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       خلايا بينية وحسية وحركية – تشابك عصبي – ناقل عصبي الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
- أن تذكر الطالبة تركيب الخلية العصبية
- أن تعدد الطالبة أنواع الخلايا العصبية
- أن تبين الطالبة كيفية حدوث رد الفعل المنعكس
-ان تعرف الطالبة السيال العصبي
        ما هي انوع الخلايا العصبية      كيف تنتقل المعلومات في الجهاز العصبي
كون مع زملائك مجموعة من أربع طالبات
- احدهم مستكشف – ناقل –  مفسر- منفذ
- نفذ جلسة عصف ذهني حيث تسقبل الحواس المعلومات ثم تستجيب لها
- اعمل نموذج لحالة واحدة ويصف المستكشف ما يقوم به ومنه للمفسر وهكذا
- اكرر الخطوات مع لحالات اخرى
-  ما العوامل التي تجعل الاستدابة سريعة وبطيئة من حالة لاخرى
       - الخلايا العصبية
هي خلايا متخصصة خلقها المولى عز وجل لتساعد على جمع الملعومات عن البيئة المحيطة
- تركيب الخلية العصبية
1- الزوائد الشجيرية
2- جسم الخلية  3- المحور
- تستقبل الزوائد الشجيرية السيالات العصبية من الخلايا الاخرى ولكل خلية اكثر من زوائد شجيرية  ، جسم الخلية به النواة والعضيات ، المحور ينقل السيالاات من الحلية لخلية اخرى أو لعضلة أو إلى غدة

- أنواع الخلايا العصبية
1- خلايا عصبية حسية
2- خلية عصبية بينية
3-  خلية عصبية حركية
- رد الفعل المنعكس هو مسار عصبي يتكون من خلايا عصبية حسية واخرى بينية وثالثة حركية ولا يشترك الدماغ في رد الفعل
- السيال العصبي
هو شحن كهربية تنتقل عبر الخلية وينتج السيال عن مثير كاللمس      - اكتب مقال عن أهمية عملية رد الفعل المنعكس      - اذكري تركيب الخلية العصبية
- عددي أنواع الخلايا العصبية
- بيني كيفية حدوث رد الفعل المنعكس
-عرفي السيال العصبي
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      توصل الخلايا العصبية السيالات العصبية التي تمكن الخلايا من التمييز بين المنبه والاستجابة       التاريخ                          
موضوع الدرس     تابع تركيب الجهاز العصبي        المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       خلايا بينية وحسية وحركية – تشابك عصبي – ناقل عصبي -     الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
ان  توضح الطالبة الخلية العصبية وقت الراحة
-ان  تصف الطالبة عملية التشابك العصبي      ما هي انوع الخلايا العصبية      كيف تنتقل المعلومات في الجهاز العصبي
- اكون مع زميلاتي مجموعة من أربع طالبات
- احدهن مستكشفه – ناقله –  مفسره- منفذه
- انفذ جلسة عصف ذهني حيث تستقبل الحواس المعلومات ثم تستجيب لها
- اعمل نموذج لحالة واحدة وتصف المستكشف ما يقوم به ومنه للمفسر وهكذا
- اكرر الخطوات مع الحالات الأخرى
-  ما العوامل التي تجعل الاستجابة سريعة وبطيئة من حالة لاخرى
       - الخلية العصبية وقت الراحة
يكون تركيز ايونات الصوديوم خارج الخلية اكثر من داخلها والعكس لايونات البوتاسيوم
وتقوم البروتينلات التي تسمى مضخة الايونات بنقل الايونات نقل نشط ويقابل ضخ ايونين بوتاسيوم ضخ ثلاثة صوديوم
*- جهد الفعل
هو اقل من السيال العصبي ويسمى عتبة التنبيه وقانون جهد الفعل هو قانون الكل أو العدم
أي أن يكون السيال قويا لينتقل عبر المحور  أو لا يكون كذلك
- عندما يصل المنبه إلى عتبة التنبيه تدخل ايونات الصوديوم إلى داخل الخلية وتفتح قنوات اخرى لنقل ايونات البوتاسيوم

*- سرعة جهد الفعل : تختلف سرعة جهد الفعل لان الخلية مغلفة بالميالين وهي طبقة عازلة حول المحور  ويوجد في المحور العقد فتنتقل الايونات بالنقل الوثبي من عقجة لاخرى  أي أن الخلية الميلينة يكون فيها الجهد ابطا من الغر ميلينية
- التشابك العصبي

هو شق بين محور خلية وشجيرات خلية اخرى
النواقل العصبية
هي مواد كيميائية تنتشر عبر التشابك العصبي وترتبط المستقبلات الموجودة على الزوائد بخلية اخرى      - اكتب مقال عن أهمية عملية رد الفعل المنعكس   وضحي الخلية العصبية وقت الراجة ؟
- كيف يحدث التشابك العصبي ؟ وما هو الناقل العصبي
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض 
اليالصف     الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      الحهاز لاعصبي المركزي والطرفي هما المكونان الاساسيان للجهاز العصبي   التاريخ                          
موضوع الدرس     تنظيم الجهاز العصبي       المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       الجهاز المركزي – الجهاز الطرفي- الجاهز الجسمي – الجهاز الذاتي       الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية    التهيئة الاستكشاف   الشرح والتفسير      الإثراء والتوسع      التقويم
- أن تذكر الطالبة أقسام الجهاز العصبي
- أن توضح الطالبة أقسام الجهاز العصبي المركزي
- أن تعدد الطالبة أقسام الدماغ
- أن تكتب الطالبة وظيفة المخيخ
- أن تبين الطالبة العمل الذي يقوم به النخاع المستطيل
- أن تشرح الطالبة أهمية منطقة تحت المهاد     - ما هي أقسام الجهاز العصبي ؟ 
هل هناك علاقة بين حجم الراس ومستوى التعليم وخطر ظهور العته ؟
من المنحنى والبيانات صفحة 124
- ما العلاقة بين خطر الاصابة بالعته وحجم الدماغ ومستوى التعليم
- افسر كيف يمكن شرح الفرق بين المستوى التعليم وخطر ظهور العته
- استنتج سبب اختيار الباحثون هذه العينة
       - يتكون الجهزا العصبي من قسمين جاهز عصبي مركزي وجهاز طرفي
- الجهاز المركزي
يشمل الدماغ والحبل الشوكي  والخلايا العصبية به خلايا موصلة
- أما الجهاز الطرفي يتكون من الخلايا العصبية الحسية والحركية
- الداماغ
يحافظ الدماغ على الاتزان الداخلي وجميع الانشطة
- أقسام الدماغ
1*- المخ
اكبر أجزاء الدماغ وهو نصفين ويعملان معاً وهمسؤول عن عمليات التفطير والتعلم وسطح المخ به تلافيف لزيداة المساحة للقيام بالعمليات العقلية
2- المخيخ
يعمل على حفظ التوازن
3- النخاع المستطيل
يقوم بالتحكم في العلمليات اللاارادية وتنظيم سرعة التنفس
- القنطرة
توصل الاشارات من الدماغ إلى الحبل السشوكي والعكس
- منطقة تحت المهاد
بين جذع الدماغ والمخ وهي ضرورية لحفظ التوازن وتنظيم درجة الحرارة والعطش والشهية  والسلوك الجنسي       أقسام الجهاز العصبي       - اذكري أقسام الجهاز العصبي
- وضحي أقسام الجهاز العصبي المركزي
- عددي أقسام الدماغ
- اكتبي وظيفة المخيخ
- بيني العمل الذي يقوم به النخاع المستطيل
- اشرحي أهمية منطقة تحت المهاد
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس      الحهاز لاعصبي المركزي والطرفي هما المكونان الأساسيان للجهاز العصبي      التاريخ                          
موضوع الدرس     تابع تنظيم الجهاز العصبي  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة       الجهاز المركزي – الجهاز الطرفي- الجاهز الجسمي – الجهاز الذاتي       الحصة                          
أساليب وطرق التدريس     حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

Post a Comment

Previous Post Next Post