خصائص الزواحف
خصائص الزواحف والطيور
بحث عن الزواحف
الخصائص المشتركة بين الزواحف والطيور
تصنيف الزواحف
خصائص الطيور
عدد حجرات قلب الطيور
عدد حجرات قلب البرمائيات
العظايا الحرشفية
خصائص الزواحف
1- البيوض الرهلية (الامنيونية )
الغشاء الرهلي
هو غشاء يحيط بالجنين ليحمي الجنين خلال فترة النمو
والحيوانات التي لها هذا الغشاء تسمى مخلوقات امنيونية وهي تشمل الزواحف والطيور
والثدييات
*- البيضة الرهلية ( الامنيونية )
هي بيضة بها عدة
أغشية وتحتوى على سائل رهلي للتغذية والحماية
والقشرة تحمى البيضة والسوائل
2- الجلد الجاف الحرشفي
الجلد الجاف يمنع فقدان السوائل من داخل الجسم ولكن الجلد يعوق عملية النمو لذا فبعض الزواحف
تعمل انسلاخ دوري مثل الثعابين
3- التنفس
تتنفس الزواحف بالرئات
ورئاتها اكبر من البرمائيات ولذا فانه تعمل عملية ايض اكثر
لأنها تحتوى كمية اكبر من الأكسجين - ابحث
في الانترنت عن رموز تاريخية كان بها زواحف
-
عرفي الغشاء الرهلي
- صفي البيضة
الامنيونية
- بيني أهمية الجلد
الجاف الحرشفي
- صفي عملية التنفس في الزواحف
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للزواحف تكيفات تساعدها على المعيشة التاريخ
موضوع الدرس تابع
الزواحف المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الغشاء الرهلي- البضة الامنيونية-
الجلد الجاف الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-ان
تحدد الطالبة نوع الزواحف من حيث الحفاظ على الحرارة
مما تتكون
البيضة الامنيونية - هل الرموز التاريحية
للطيور والزواحف القديمة دقيقة
- ابحث عن رموز الطيور والزواحف في الحضارات القديمة
- احلل المعلومات التي حصلت عليها
- - ما سبب اختيار هذا الطائر أو الزاحف كرمز
- اقوم المعلومات
ولم هي دقيقة
- اختر رمز اسطوري
4- الدوران
القلب مثل البرمائيات يتكون من ثلاث غرف والأذينين
منفصلين أما التماسيح يتكون من أربع غرف
5- التغذية والهضم
معظم الزواحف اكلات لحوم وتستطيع الافاعي التغذية على فرائس
اكبر منها حجما
6- الإخراج
تنقى الكليتان الدم وتزيل الفضلات ويتكون حمض البوليك شبه صلب الذي يخرج
7- الدماغ والحواس : مخ الزواحف مثل البرمائيات لكنه
اكبر
وحاسة البصر هي الحاسة الأساسية ولديها القدرة على السمع
- حاسة الشم
للأفاعي أعضاء جاكبوسون تستخدم للشم وتستطيع بها تحديد الفريسة والتزاوج
*- تنظيم درجة الحرارة
الزواحف متغيرة الحرارة وعند اشتداد الحرارة تختبىء في الظل
أو الجحور وفي الشتاء تتجمع لتدفئة بعض مثل الافاعي
- ابحث في الانترنت عن رموز تاريخية كان بها
زواحف
حددي نوع الزواحف من حيث الحفاظ على الحرارة
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للزواحف تكيفات تساعدها على المعيشة التاريخ
موضوع الدرس تابع
الزواحف المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الغشاء الرهلي- البضة الامنيونية-
الجلد الجاف الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف
السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تميز الطالبة بين طوائف الزواحف مما تتكون البيضة الامنيونية -
هل الرموز التاريحية للطيور والزواحف
القديمة دقيقة
- ابحث عن رموز الطيور والزواحف في الحضارات القديمة
- احلل المعلومات التي حصلت عليها
- ما سبب اختيار هذا الطائر أو الزاحف كرمز
- اقوم المعلومات
ولم هي دقيقة
- اختر رمز اسطوري
8- الحركة
البرمائيات إثناء الحركة تكون بطونها ملاصقة في الأرض لكن
الزواحف مرتفعة قليلا عن الأرض وأطراف الزواحف القصيرة تتحمل أوزان اكبر من
البرمائيات ولها مخالب تساعده على التسلق والاصطياد
9- التكاثر
الإخصاب داخلي في الزواحف وتضع الجنين في بيضة امنيونية يحيط
بها الأغشية وتحفر حفرة لوضع البيض أو بعضها يخزن البيض في البطن
*- تنوع الزواحف
الزواحف أربعة طوائف هي
1- الحرشفيات
مثل السحالي والأفاعي ومن السحالي الحرباء والبايثون من
الافاعي
والسحالي لها أرجل وأغشية طبلة
الافاعي
ليس لها أرجل ولها ذيل
2- السلاحف
السلاحف لها درع ظهري درع بطني
3- التماسيح والقواطير والكيمان
لها قلب مكون من أربع غرف
4- التواتارات
وهي تشبه السحلية الكبيرة
5- الديناصورات
حيوانات قديمة كان منها أكل عشب وأخر أكل لحوم
وحسب عظام الورك صنفت لنوعان
السرويسكيانات وفيها عظام الورك إلى الأمام وتبرز من الحوض
النوع الثاني العظام تتجه للخلف مثل الاورنثيكيسكينات
*-
بيئة الزواحف
إدخال أنواع جديدة في بيئة الزواحف يؤدي إلى تناقص أعداد
الزواحف
*- فقدان الموطن
مثل القاطور يصل عددها 500 إلى 1200
حيوان فقد والسبب هو فقدان الموطن
والأفاعي قل عددها بسبب ادخل أنواع جديدة - ابحث في الانترنت عن رموز تاريخية كان بها
زواحف
- قارني بين طوائف الزواحف
المادة
الأحياء الفكرة العامة
للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على
المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للطيور اجنحة وريش ليتكيف مع بيئته التاريخ
موضوع الدرس الطيور المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة الريش الكفافي – الريش الزغبي- الحضانة الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-
أن تذكر الطالبة خصائص الطيور
- أن تعرف الطالبة الثبات الحراري للطيور
-
أن تفرق الطالبة بين الريش الكفافي والزغبي
هل كل الطيور تطير ؟ - اقدر الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
يوجد حوالي
8600 نوع من الطيور
- خصائص الطيور
- الطيور والزواحف كلاهما له بيضة امنيونية والأرجل مغطاة
بالحراشف
1- ثبات درجة الحرارة
الطيور من المخلوقات التي لا تتغير حرارته بتغير حرارة الوسط
وتكيف نفسها بحرق الغذاء وعمل الايض لإنتاج ATP
وهي وحدات الطاقة اللازمة للعضلات للحركة
- تصل درجة حرارة الطيور 41
درجة لتساعدها على الطيران
2- الريش
هو زوائد نمو متخصصة في الطيور تتكون من الكيراتينين
عندما ينفش الطائر ريشه يكون عازل هوائي ليعزله عن الهواء
للحفاظ على الحرارة
- يوجد ريش كفافي ( محيطي )
وهو الريش المغطي للجسم والذيل وهو عبارة عن قصبة بها شوكة
تتفرع إلى شويكات
يوجد في الطيور غدد زيتية لإصلاح الكسور في الريش
- الريش الزغبي
هو ريش ناعم موجود تجث الريش الكفافي
يعمل على حجز وعزل الهواء -
صممي مطوية عن خصائص الزواحف والطيور
- اذكري خصائص الطيور
-
عرفي الثبات الحراري للطيور
- فرقي بين الريش
الكفافي والزغبي
التقويم ص55س1
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للطيور اجنحة وريش ليتكيف مع بيئته التاريخ
موضوع الدرس تابع
الطيور المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الريش الكفافي – الريش الزغبي-
الحضانة الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تبين الطالبة سبب خفة عظام الطيور
- أن تصف الطالبة قلب الطيور
أن تبرز الطالبة أهمية القانصة في الهضم
هل كل الطيور تطير ؟ - تقدير الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور
محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
3- العظام
الخفيفة والوزن
للطيور هيكل قوي خفيف الوزن ليساعدها على الطيران والتركيب
الداخلي للعظام مجوفة لتكون خفيفة توجد
عليه عضلات وتتصل كلها بعظمة القص وهي عظام كبيرة لربط العضلات والعظام معا
4- التنفس
تستهلك الطيور كمية كبيرة من الهواء ولذا تخزن الهواء في
أكياس هواء وفيها يحدث تبادل بين الهواء
المؤكسج والغير مؤكسج ويتجه الدم المؤكسج إلى الرئتين
5- الدوران
القلب عبارة عن أربع حجرات لفصل الدم المؤكسج عن العير
مؤكسج
6- التغذية والهضم
تحتاج الطيور لكمية غذاء كبيرة بسبب عمليات الايض التي تقوم
بها تخزن الطيور الطعام في الحوصلة وينزل
الطعام من الفم للمريء ويتحرك الطعام من الحوصلة إلى المعدة وفي نهاية المعدة توجد
القانصة
- القانصة
توجد في نهاية المعدة بها حجارة صغيرة لطحن الطعام
ليس للطيور أسنان لذا فهضم وامتصاص الطعام يحدث في المعدة
7- الإخراج : تقوم الكيتان بتحويل الفضلات إلى حمض بوليك
يطرح في خارج الجسم - صممي مطوية عن
خصائص الزواحف والطيور - بيني سبب خفة
عظام الطيور
-
صفي قلب الطيور
ابرزي أهمية القانصة في الهضم
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للطيور اجنحة وريش ليتكيف مع بيئته التاريخ
موضوع الدرس تابع
الطيور المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الريش الكفافي – الريش الزغبي-
الحضانة الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-أن تشرح الطالبة فترة الحضانة في الطيور
هل كل الطيور تطير ؟ - تقدير الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور
محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
8- الدماغ
والحواس
يقوم المخيخ بحفظ التوازن للطائر ودماغ الطائر كبير بالنسبة
لجسمه
- حاسة البصر قوية في الطيور واشهرهم الصقر والبوم
9- التكاثر
التكاثر جنسي داخلي وتضع البيض الامنيوني ليتغذى الجنين على
المح وليحمي الجنين والبيض محاط بالقشور
لحمايته
- الحضانة
هي الفترة التي يقوم بها الطائر لابقاء الظروف مناسبة لإفقاس
البيض وتوفير التدفئة المناسبة
*- تنوع الطيور
تقسم الطيور إلى 27 رتبة أكبرهم هي العصافير
*- بيئة الطيور
للطيور دور في السلسلة الغذائية لأنه مفترس أول للثدييات
الصغيرة والإعشاب
وتقوم الطيور بنشر البذور في الأراضي وله دور في التلقيح
*- تدمير الموطن البيئي
المبيدات الحشرية وكالمباني يؤدي إلى موت كثير من الطيور
وتجارة الطيور تؤدي إلى نقص الطيور مثل طيور الزينة -
صممي مطوية عن خصائص الزواحف والطيور
اشرحي فترة الحصانة في الطيور
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس خصائص
الثدييات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الغدد اللبنية – الشعر – المشيمة
– الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تذكر الطالبة خصائص الثدييات
- أن تعدد الطالبة وظائف الشعر
- أن تصف الطالبة الثدييات من حيث حرارة الجسم
-ان تفرق الطالبة بين الثدييات من حيث التغذية
ما أهمية
الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها - خصائص الثدييات
1- الغدد البنية
تفرز الحليب لتغذية الرضيع
2- الشعر
فهو يغطي الجسم ومن
وظائفه
1- العزل من البرودة 2- التخفي
3- الاحساس كما في شارب الفقمة
4- مقاومة الماء كما في ثعلب الماء
5- التواصل كما في الغزلان البيضاء 6- الدفاع
*- يتركب الشعر من الكيراتينين
- خصائص اخرى للثدييات
1- مخل وقات ثابتة الحرارة
أي أنها تحتفظ بجرارة جسمها ثابتة طوال العام
2- التغذية والهضم
تحتاج الثدييات لكميات كبيرة من الطاقة وذلك من الغذاء
تقسم الثدييات حسب الغذاء إلى أربعة طوائف
1- اكلات جشرات مثل الفار 2- اكلة أعشاب مثل الارانب
3- اكلة لحوم مثل الاسد 4- ثنائية التغذية ( القارتة ) مثل الدب والقطة
ولكل طائفة تكيفات على غذائها فاكلات الاعشاب لها اماعء
طويلة عن الكة اللحوم
-
صممي مطوية للتفريق بين الثدييات من حيث التغذية -
اذكري خصائص الثدييات
- عددي وظائف الشعر
- صفي الثدييات من حيث حرارة الجسم
-
فرقي بين الثدييات من حيث التغذية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس تابع
خصائص الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الغدد اللبنية – الشعر –
المشيمة – الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
تفرق الطالبة بين أسنان اكلات العشب واكلات اللحوم
- أن تبرز الطالبة أهمية الحجاب الحاجز
ما أهمية
الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها - يوجد في معي اكلات الاعشاب بكتريا
تساعده على هضم السليلوز
- والكجترات وهي اكلات الاعشاب معدتها عبارة عن أربع غرف
3- الاسنان
اكلات اللحوم لها انياب جادة بينما اكلات الاعشاب لها ضروس
لطحن الطعام
4- الإخراج
تخرج الكليتان الفضلات وتحافظ على اتزان السوائل وتتحكم في
كمية الماء في الجسم
5- التنفس
يدخل الأكسجين إلى
الرئتين والثدييات لها حجاب حاجز وهي طبقة عضلية وتفصل بين الصدر والبطن
6- الدوران
مثل الطيور يتم الفصل بين الدم المؤكسج والغير مؤكسج
- صممي مطوية للتفريق بين الثدييات من حيث
التغذية
-
فرقي بين أسنان اكلات العشب واكلات اللحوم
- ابرزي أهمية الحجاب الحاجز
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس تابع
خصائص الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الغدد اللبنية – الشعر –
المشيمة – الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تشرح الطالبة أجزاء دماغ الثدييات
- أن يفسر الطالبة أهمية المشيمة للجنين في الثدييات ما أهمية الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها 7- الدماغ والحواس
دامغ الثدييات معقد
فقشرة المخ وهي الطبقة الخارجية بها انثناءات كثيرة لزيادة مساحة السطح
للاتصالاات العصبية
- المخيخ يعمل على حفظ التوازن
- الحواس تعتمد
الثدييات على الحواس بشدة فالخفاش يعتمد على حاسة السمع والكلب على حاسة الشم
- الغدد
هي مجموعة من الخلايا تفرز سائل يستعمل في مكان اخر مثل
الغدة العرقية التي تفرز العرق للحفاظ على حرارة الجسم
8- الحركة
تختلف حركة الثدييات فهناك ثدييات سريعة للاصطياد مثل الفهد
أو تقفز مثل الكنغر
9- التكاثر
يتم اخصاب داخل الرحم
( عضو عضلي كمثري الشكل يتم فيه
الإخصاب وتكوين الجنين ) ويتغذى الجنين داخل الرحم بالمشيمة
- الحمل :- هي الفترة التي يقضيها الجنين داخل الرحم إلى
الولادة - صممي مطوية للتفريق بين
الثدييات من حيث التغذية - اشرحي أجزاء دماغ
الثدييات
- فسري أهمية المشيمة للجنين في
الثدييات
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تقسم الثدييات إلى ثلاث الطوائف
بناء على التكاثر التاريخ موضوع الدرس تنوع
الثدييات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الثدييات الاولية – الكيسية –
المشيمية رتب الثدييات الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الشرح والتفسير الإثراء
والتوسع التقويم
- - أن تصنف الطالبة الثدييات حسب طريقة التكاثر
- أن تصف الطالبة الثدييات الاولية
- ان تفرق الطالبة بين الثدييات الكيسية والمشيمية
- أن تعدد الطالبة رتب الثدييات المشيمية
ما الاساس
العلمي لتصنيف الثدييات لثلاثة طوائف -
تصنيف الثدييات
تصنف الثدييات إلى ثلا ثطوائف حسب طريقة التكاثر
وهي
1- ثدييات اولية
هي ثدييات تتكاثر بوضع البيض مثل أكل النمل ومنقار البط
ولها بعض صفات الزواحف مثل وضع البيض وقصر الأطراف
2- الثدييات الكيسية
وفيها يزحف الجنين بعد الولادة اليى الكيس في داخل الام
ويكتمل نموه فيه ويتغذى على اللبن من الغدد اللبنية مثل الكنغر
3- الثدييات المشيمية
هي ثدييات لها مشيمة وهي العضو الذي يوفر للجنين الغذاء
والاكسجين ويخلصه من الفضلات والمولود لا يحتجا لكيس لاكمال نموه
- تشمل الثدييات المشيمية 18 رتبة بعضها عددهم قليل مثل الليمور الطائر وتختلف اوزانها من خفيف جدا كالفار إلى الحوت
- صممي جدول
أو البوم صور لمخلوق من كل رتبة من رتب الثدييات المشيمية صنفي الثدييات حسب طريقة التكاثر
صفي الثدييات الاولية
فرقي بين الثدييات الكيسية والمشيمية
- عددي رتب الثدييات المشيمية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تقسم الثدييات إلى ثلاث الطوائف
بناء على التكاثر التاريخ
موضوع الدرس تابع
تنوع الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الثدييات الاولية –
الكيسية – المشيمية رتب الثدييات الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الشرح والتفسير الإثراء
والتوسع التقويم
أن تذكر الطالبة
مثال لمخلوق لكل رتبة
ما الأساس
العلمي لتصنيف الثدييات لثلاثة طوائف -
سبب كثرة مخلوقات الثدييات المشيمية عن الكيسية
هو كبر القشرة المخية للثدييات المشيمية عن الكيسية
أو أن الثدييات المشيمية عند الولادة تتشبث المواليد بفرو
الام
1- رتبة آكلات الحشرات
مثل القنفذ والخلد هي افراد صغيرة الحجم لها انف طويل
2- رتبة الخفاشيات
بها 925 نوع من الخفاش بعضها يتغذى على الحشرات وبعضها على
الفاكهة أو على الدم
3- رتبة الرئيسيات
مثل السعادين والقرود وادمغتها اكثر ادمغى الثدييات تعقيد
4- رتبة الدرداوات
رلا يوجد لها أسنان أو أسنان صغيرة مثل الكسلان الذي يتغذى
على الاوراق
5- رتبة القوارض
مثل اقندس والجرذان تمثل حوالي 40% من الثدييات نظرا لتطور
تكاثرها ووجودها في كل البيئات
6- رتبة الارنبيات مثل الارنب والبيكة وهي اكلات أعشاب
7- رتبة اكلة اللحوم
مثل الذئاب والاسود تتغذى على اللحوم
8- رتبة الخرطوميات
مثل الفيل وهي اكبر ثدييات اليابسة ويساعدها الخرطوم على أكل
الاوراق وشرب الماء
9- رتبة الخيلانيات
مثل عجل البحر والاطوم وهي تستهلك كمية غذاء كبيرة وبطيئة
الحركة
10- رتبة احادية الحفر
مثل الحصان وووحيد القرن وهي اكلات أعشاب
11- رتبة ثنائية الحفر
وهي لها حوافر مزدوجة مثل الغزال والماشية والخراف
12- رتبة الحوتيات
مثل الحيتان والدلافين وفيها الفتحات الانفية متحورة على شكل
ثقبين لنفث الماء - صممي جدول أو البوم
صور لمخلوق من كل رتبة من رتب الثدييات المشيمية
- اذكري مثال لمخلوق لكل رتبة ؟
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية
والحركة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس وهب الله الانسان الهيكل العظمي ليكسبه الشكل الخاص ويوفر له الحماية
وجماية الاعضاء الداخلية التاريخ
موضوع الدرس الجهاز
الهيكلي المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة عظم كثيف – عظم اسفنجي –
الخلايا البانية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
Post a Comment