الغلاف الجوي المتحرك
.
طبقة الغازات المحيطة بالأرض .
أهداف الدرس :
1 – نوضح أن للهواء
ضغط .
2 – نصف مكونات الغلاف
الجوي
أهمية الغلاف الجوي
خصائص الهواء
الهباء الجوي يتكون
من مواد صلبة مثل : ................................ و
.....................................
و
......................................
ومواد سائلة مثل
:
.......................................................
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل التاسع : الغلاف الجوي
المتحرك .
أهداف الدرس :
1 – نصف كيف تسبب الطاقة
دورة الماء في الطبيعة .
2- نقارن بين طرق انتقال
الطاقة على الأرض .
3- نصف كيف تشكل الأنواع
المختلفة للغيوم والهطول .
4- نوضح كيف تنشأ الرياح
.
الأهمية :
تسبب حركة الغلاف الجوي
تغير الطقس الذي يؤثر في حياتنا اليومية .
فكري : تسمى الأرض عادة
الكوكب المائي .. لماذا ؟
..................................................................................................................................................................
تتحرك مياه الأرض بشكل
مستمر في دورة لا تتوقف تسمى دورة ..............................
وتعد الـ.........................
مصدر الطاقة الرئيسي لهذه الدورة .
الفرق بين التبخر والتكثف
التبخر التكثف
يصف
................................... الحالة السائدة في الغلاف الجوي
ويسمى الشخص الذي يتابع بيانات الطقس باستمرار لتوقع
الحالة الجوية .....................................
يتم نقل الطاقة على
الأرض بطريقتين هما :
1 /
...................................................................... 1 /
......................................................................
....................................................
مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي .
.................................................... درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء إلى حالة الإشباع
.
.................................................... كمية بخار الماء في الهواء مقارنة بكمية بخار الماء
التي يمكن أن توجد في الهواء عند درجة حرارة معينة .
....................................................
قطرات الماء أو بلورات الثلج التي تسقط من الغيوم .
استخدمي شكل 7 صفحة
23 للإجابة على ما يلي :
حددي مقدار بخار الماء
الذي يستطيع الهواء حمله إذا كانت درجة الحرارة :
20 س :
....................... 40 س :
.......................
الرياح عبارة عن هواء يتحرك من منطقة إلى أخرى تختلف عنها
في ......................... و ......................................
أنواع الغيوم
تتكون من بلورات جليدية
لارتفاعها الكبير
ارتفاعها بين 2000 م
– 8000م تسبب أمطار خفيفة .
ارتفاعها 2000 م وأقل.
مثال :
....................
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل التاسع : الغلاف الجوي
المتحرك .
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
أهداف الدرس :
1 – نوضح طرق تشكل كل من الكتل والجبهات الهوائية
.
نناقش أسباب الأحوال الجوية القاسية .
نوضح كيف تستخدم التقنية لمراقبة الطقس وتوقعه
.
الأهمية :
إن فهمنا لتغيرات الطقس
يساعدنا على التخطيط لنشاطاتنا اليومية بشكل أفضل .
................................................... كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق مناطق محدده
من سطح الأرض .
................................................... الحد الفاصل عندما تلتقي كتل هوائية مختلفة في درجات
حرارتها .
أنـــــــــواع الــــجـــبــهــــات
الجبهة الباردة الجبهة الدافئة الجبهة الثابتة
1 – تتكون عندما تتقدم
كتلة هوائية
.....................
وتندفع إلى أسفل كتلة هوائية......................
2 – تؤدي إلى هطول أمطار
يصاحبها ...............................................
...............................................
3 – بعد مرور الجبهة
تزول السحب
و.................................
الحرارة .
1 – تتكون عندما تندفع
كتلة هوائية ...................... إلى منطقة أكثر برودة
2 – تسقط الأمطار ويصاحبها
.................................................
3 – بعد مرور الجبهة
تزول السحب و....................................الحرارة . تسمى (
...............................
)
1 – تتكون عندما تلتقي
كتلة هوائية .............. مع أخرى ......................
2 – تؤدي إلى هطول أمطار
................................................
ماذا يحدث للهواء عند
مناطق الضغط المنخفض والضغط المرتفع
الأحوال الجوية القاسية
مناطق الضغط المنخفض مناطق الضغط المرتفع
يتم رصد الطقس وتوقع
الأعاصير بواسطة :
1/.
...........................................................................
2/...........................................................................
نستخدم التقنية في طاعة
الله لنؤجر ..ونمتنع عن استخدامها في معصيته كي لا نأثم .
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل العاشر : استكشاف
الفضاء .
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/
أهداف الدرس :
نوضح دوران الأرض حول محورها وحول الشمس .
نفسر سبب حدوث الفصول
السنوية على الأرض
الأهمية :
ستعرف أكثر عن النظام الشمسي
وكيفية حدوث الليل والنهار والفصول
تسمى حركة الشمس والقمر
التي نراها في السماء حركة .....
تظهر الشمس لنا وكأنها
تتحرك في السماء ..
مسار منحني منتظم تتحرك
فيه الأرض حول الشمس.
أسباب تعاقب الفصول
الأربعة :
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل الثامن : استكشاف الفضاء .
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ / /1430000هـ
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يتكون سطح القمر من
مناطق جبلية كبيرة تسمى
..........................................................
ومناطق منبسطة قاتمة
ٌتسمى
......................................................
ما سبب تكون العديد
من
الفوهات على سطح القمر
؟؟؟
يدور القمر حول الأرض
مرة كل ............................. يوماً تقريباً
تذكري إن القمر يظهر
مختلفاً في الأوقات من الشهر إلا أنه في الحقيقة الأمر لا يتغير ..
أما الذي يتغير فهو
طريقة ظهوره . ويسمى اختلاف ظهور القمر بـ
...................................................
من خلال الصورةفي العرض
عددي أوجه القمر المختلفة خلال دورة القمر :
1
الفرق بين خسوف القمر
وكسوف الشمس
خسوف القمر كسوف الشمس
الفرق بين المد والجزر
المد الجزر
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل الثامن : استكشاف
الفضاء .
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أهداف الدرس :
1. تقارن بين الكواكب و أقمارها في النظام الشمسي
2. توضح أن الأرض هي الكوكب الوحيد في المجموعة
الشمسية الذي سخره الله ليوفر ظروفاً تدعم الحياة .
يتكون
.............................................. من ثمانية كواكب وأجرام أخرى تدور
في مدارات خاصة حول الشمس .
ما الذي يجمع النظام
الشمسي ويمنع تفرق أجزائه ؟؟
لقياس المسافات في الفضاء
تستخدم ...............................
وهي متوسط بعد الأرض
عن الشمس وتعادل ...................
ما أهمية الوحدة الفلكية
في قياس المسافات في النظام الشمسي ؟؟
الكوكب الأقرب هو..............................................................
الكوكب الأبعد هو................................................................
أي الكواكب أكثر حرارة
؟ ......................................................
أي الكواكب أكثر برودة
؟ ......................................................
أكبر الكواكب هو
................................................................
لماذا تختلف درجة الحرارة
على سطح عطارد كثيراً بين الليل والنهار ؟
الكويكبات هي عدد كبير
من.....................................................
......................................................................................وهي
تدور حول الشمس في مدار بين كوكبي......................و........................
.......................................أجسام
مكونة من جليد وصخور تدور حول الشمس
في مدار إهليلجي .
تعرفي على الكواكب التالية
:
كوكب صخري يتميز باللون
الأحمر كوكب غازي أزرق اللون له 13 قمر كوكب غازي يومه الأقصر بين أيام الكواكب كوكب صخري محاط بغلاف جوي لحمايته من الأشعة
الضارة
.........................................قطع
من الصخور والفلزات تسقط على الأرض
وهي ثلاثة أنواع :
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل الثامن: استكشاف الفضاء
.
أهداف الدرس :
1. توضح المقصود بالطيف الكهرو مغناطيسي
2. تحدد الفرق بين المنظار الفلكي العاكس والمنظار
الفلكي الكاسر
3. تقارن بين المنظار الفلكي البصري والراديوي.
تتم عملية استكشاف الفضاء
باستخدام :
1 -
.......................................................................... 2- ...........................................................................
يعتبر الضوء الصادر
عن النجوم شكل من أشكال
.....................................................................
التي تنقل موجاتها
.......................... عبر كل من ..............................و...............................
يطلق على ترتيب الموجات الكهرومغناطيسية حسب
طولها الموجي بالـ....................................
قارني بين :
المنظار الفلكي الكاسر المنظار الفلكي العاكس
يعتمد على .................................
الضوء بواسطة ................................................................
يعتمد على
............................................ بواسطة يوفر منظار هبل
الفضائي..........................................................................
لأنه محمول على...................:...................................................................
لماذا وضع المنظار هبل
خارج الغلاف الجوي ؟
الوحدة الرابعة : ما
وراء الأرض الفصل الثامن : استكشاف
الفضاء .
أهداف الدرس :
* نفسر لماذا تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء
.
* نصف بعض المجموعات النجميه .
الأهمية :
استكشاف الفضاء يساعدنا
على فهم عالمنا بشكل أفضل ، كما يساعدنا فهم اتساع الكون على تقدير موقع الأرض في الفضاء.
كتلة كروية ضخمة من
غازات تصدر ضوء أو إشعاعات .
مجموعة من النجوم ذات
شكل ثابت في السماء .
منها :
..........................................
و .......................................... و
..........................................
تذكري إن أقرب النجوم إلى الأرض الشمس
لا نستطيع رؤية النجوم
في النهار ، لان
......................................................................................................... فتصبح مما يحجب رؤية النجوم
تبدو النجوم متشابهه عند النظر إليها للوهلة الأولى إلا إنها
تظهر
بالـ
.............................. مختلفة ..
واختلاف ................. ناتج عن اختلاف
....................................................
..........................
تجمع من النجوم والكواكب والغازات والغبار يرتبط بعضها ببعض بقوة الجاذبية .
المسافة التي يقطعها
الضوء في سنة كاملة
وتساوي حوالي 9,5 تريليون
كم .
• تقاس المسافة بين الكواكب بوحدة
.......................................................
تقاس المسافة بين المجرات
بوحدة
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل التاسع :الخلايا لبنات
الحياة
أهداف الدرس :
تناقش نظرية الخلية
تحدد بعض أجزاء الخلية النباتية والخلية الحيوانية
توضح وظائف أجزاء الخلية المختلفة
الأهمية
تقوم الخلايا بأنشطة
الحياة .
اصغر لُبِنات الحياة
في جميع المخلوقات
من هو مكتشف الخلية
؟...........................................ومتى كان اكتشافه ؟..................................................
كيف اكتشفها ؟
.............................................................................................................................
ما عدد الخلايا المكونة
لجسم
البكتيريا
....................................................................................
الإنسان
...........................................................................................
ما عدد الخلايا المكونة لجسم
البكتيريا
....................................................................................
الإنسان
...........................................................................................
ساعد المجهر العلماء
في دراسة الخلايا
ادرسي الشكل رقم
3 صفحة 82 و83 ثم أكملي الجدول التالي
:
النواة الفجوة الغشاء السيتوبلازمي
مادة شبه هلامية تحتوي
على العديد من المواد الكيميائية التي تحتاجها الخلية
تحول طاقة الغذاء إلى
شكل آخر من الطاقة تستطيع الخلية استخدامه
توجد داخل النواة وتحتوي
على DNAالذي يحدد صفات المخلوق الحي
تأملي الشكلين 3و4 وسجلي
الاختلافات بين الخلية الحيوانية والنباتية
أوجه الاختلاف الحيوانية النباتية
البلاستيدات الخضراء
الجدار الخلوي
الفجوة
تذكري تختلف الخلايا
باختلاف وظائفها
تصنع النباتات والطحالب
وبعض أنواع البكتيريا غذاءها بنفسها بعملية تسمى
.............................................
وهي تحدث داخل عضيات
خضراء متخصصة تسمى
..............................................................................
تكثر هذه العضيات في خلايا الورقة وتكسبها اللون
الأخضر
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل العاشر: الخلايا لبنات الحياة
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
يتكون جسم الإنسان والحيوان
من أنواع عديدة من الخلايا المتخصصة
تختلف الخلايا باختلاف
...............................
الأهمية
سنتعرف كيف تعمل الخلايا
المختلفة بشكل مشترك لتحافظ على صحتنا
أهداف الدرس :
نناقش كيف أن الخلايا المختلفة لها وظائف مختلفة
.
نوضح الفرق بين كل من النسيج ، والعضو ، والجهاز
الخلية
وظيفتها
تخزن كمية كبيرة من
الدهون لذلك تكون النواة جانبية .
تحاط بمواد صلبة تعطي
الخلية القوة والصلابة .
خلايا الجلد
خلايا عضلية
خلايا طويلة كثيرة الزوائد
لاستقبال الرسائل وإرسالها بسرعة .
المصطلح تعريفه مثال
اصغر لبنات الحياة في
جميع المخلوقات
مجموعة من النوع نفسه
من الخلايا تؤدي العمل نفس
..................
مجموعة من نوعين أو
أكثر من الأنسجة تعمل معاً
مجموعة من الأعضاء تقوم
بوظيفة واحدة
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل العاشر : الحيوانات
اللافقارية
أهداف الدرس :
.تحدد خصائص الحيوانات
توضح اختلاف التماثل في الحيوانات
تميز بين الفقاريات واللافقاريات
الأهمية :
جميع الحيوانات لها
خصائص مشتركة
هو ترتيب أجزاء الجسم
وفق نمط معين بحيث يمكن تقسيمه إلى أنصاف متشابهة
أنماط التماثل في الحيوانات
تصنف الحيوانات في مجموعتين
هما ...............................................و..................................................
وتشكل
.................................حوالي 97%من عالم الحيوان
أكملي المخطط التالي:
الوحدة الخامسة : تباين الحياة الفصل العاشر : الحيوانات
اللافقارية
أهداف الدرس
تصف تركيب كل من الإسفنجيات والجوفمعويات
تقارن بين الاسفنجيات والجوفمعويات من حيث التكاثر
والتغذية
تميز بين الديدان المفلطحة والديدان الاسطوانية
الأهمية:
دراسة تركيب الاسفنجيات والجوفمعويات والديدان
المفلطحة والاسطوانية يساعد في فهم الأجهزة المعقدة لدى بقية الكائنات
قارني بين الإسفنجيات
والجوفمعويات من حيث:
وجه المقارنه الإسفنجيات الجوفمعويات
التركيب يتركب جسمها من
................................ أجسامها
.............. تتكون من أنسجة متخصصة مؤلفة من ...............................
التغذية
تصفية الطعام من الماء الغني
........................................................
....................................................... تمتلك ......................... حول فمها تطلق خلايا
التكاثر
التماثل
أمثلة
أدرسي الديدان المفلطحة
ثم أكملي :
تركيب أ جسامها
نوع التماثل
نوع تغذيتها
تختلف طرق التغذية لدى
الديدان الاسطوانية ولذلك تتنوع إلى:
تعتبر
................................ أكثر الحيوانات إنتشارا على الأرض
تذكري :
يصاب الإنسان بالدودة
الشريطية عند أكله لحماً
غير مطبوخ قد يحتوي
على يرقات الدودة
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل العاشر : الحيوانات
اللافقارية
أهداف الدرس :
نحدد خصائص الرخويات .
نقارن بين جهاز الدوران المفتوح وجهاز الدوران
المغلق .
نصف خصائص الديدان الحلقية .
نوضح عمليات هضم الطعام
لدى دودة الأرض
الأهمية:
هناك أجهزة وبنى عضوية
متخصصة تساعد الرخويات والديدان الحلقية والمفصليات والشوكيات الجلد على العيش في بيئات
مختلفة
صديقاتي تذكرون ظاهرة
الجزر التي تحدث في مياه البحار بالتأكيد ...
جلست يوماً على الشاطئ
وقت الجزر فوجدت كائنات
حية عديدة ملتصقة بالصخور
فرجعت أبحث عنها لأتعلم
المزيد عن الحيوانات
اللافقارية ..وأحببت مشاركتكم
بما وجدت من معلومات عنها
إنها حيوانات لها أصداف
وقدم عضلية قوية تستخدمها في الحركة وتثبيت نفسها على الصخور تسمى ............................................
ومن البحث وجدت إن أهم
خصائص الرخويات :
و أهم أجهزة جسم الرخويات
:
معظمها لها
.....................................................
لها
.....................................................
يغلف جسمها غشاء نسيجي رقيق يُسمى
............................. يفرز المادة المكونة
................................
الرخويات المائية تتنفس
بواسطة .......................... والتي تعيش
على اليابسة تتنفس بواسطة
ذهبت لمزرعة جدي فوجدت
في التربة ديدان صغيرة عندما سألت عنها قال لي جدي إنها دودة الأرض مهمة جداً للمزرعة
... فأخذت ابحث عن هذه الديدان وأهميتها فوجدت أن جسمها يتكون من .........................................
تملك....................................................................................................................
تحتوي على..............................................
( بروزات تشبه الأسنان تستخدم في طحن الطعام )
لبعض الرخويات جهاز دوران ............................. ( ليس
له أوعية ينتقل الدم عبرها )
مثل ............................... و ................................
والبعض الآخر له جهاز
دوران ............................. مثل ............................... و ................................
أهم خصائص الديدان الحلقية
:
يتكون جسمها من .....................................................................
تحتوي كل حلقة على خلايا
................... وأوعية .................... وجزء من
......................................
تمتلك جهاز
............................... مغلق .
تمتلك جهاز ..........................................
ذا فتحتين .
تملك
.............................. تستخدمها
....................................................................التربة
عملية هضم الطعام لدى
دودة الأرض :
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل العاشر: الحيوانات
اللافقارية
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/
أهداف الدرس :
نحدد الصفات المستخدمة في تصنيف المفصليات
.
نوضح علاقة تركيب الجهاز الدعامي الخارجي بوظيفته .
نحدد خصائص الشوكيات الجلد .
أكبر مجموعات الحيوانات وأكثرها انتشاراً .
سميت بهذا الاسم لامتلاكها .......................................
وهي :
1 /
.................................... 2 / .................................... 3
/ .....................................................
يغطي جسمها
..................................................................ويعمل على :
المفصليات
وجه المقارنة الحشرات
العنكبيات
تركيب الجسم
يتركب الجسم من ثلاثة
أقسام :
يتركب الجسم من قطعتين هما :
....................... و
.......................
مدموجتين في
.......................
.......................
أمثلة
قال صلى الله علية وسلم
: (إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر
شفاء) رواه البخاري
التحول في الحشرات التغيرات
في
.......................................
أثناء مراحل نموها .
كيف تمسك العناكب بفريستها
؟
عديدات الأرجل
أكبر المفصليات حجماً
تسمى ..................................... معظمها حيوانات
......................................
من أمثلتها
............................. و ................................... و
.......................................
تتنفس بواسطة ....................................
حيوانات ذات أجسام
.......................................................
ومقسمة إلى .......................... (
........................ )
وتنقسم إلى قسمين ذوات
.................................................................
وذوات
.......................................................................................
أمثلة شوكيات الجلد
خصائص شــوكــيـات الــجــلـد
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل الحادي عشر : الحيوانات
الفقارية
أهداف الدرس :
.تحدد الخصائص الرئيسة للحبليات .
تحدد الخصائص الرئيسة المشتركة للفقاريات كلها
.
توضح الفرق بين الحيوانات المتغيرة الحرارة
والثابتة الحرارة
تسمي خصائص ثلاثة طوائف للأسماك .
الأهمية:
للإنسان والفقاريات هيكل عظمي داخلي يوفر لأجسامها الصلابة ويحمي أعضاءها الداخلية
.
الخصائص العامة للحبليات:
للفقاريات جهاز داخلي
عظمي يسمى...........................................................................
فالفقرات والجمجمة وبقية
عظام الهيكل الداخلي تدعم
.............................................................. و
تصنف الحيوانات الفقارية
حسب درجة حرارة أجسامها إلى
يتركب جسم السمكة من:
1-..............................................................................................................................
2 -
................................................... 3
-...................................................................
و يعتبر التكاثر فيها
من نوع التكاثر..........................................................................................................................
و تستخدم السمكة الزعانف
........... ...............لـ
.........................................................................
و الزعانف
......................لـ
طوائف الأسماك الأسماك العظمية الأسماك الغضروفية الأسماك
اللافكية
الخصائص
* يتكون الهيكل العظمي من
..........................
* تستطيع الغوص والطفو
على الماء بواسطة
* الهيكل العظمي يتكون من
......................................
* معظمها
..........................
* جسمها ..............................
غير مغطى
.............................
* لها هيكل
.............................
وفم دائري
............................
مثال
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل الحادي عشر : الحيوانات
الفقارية
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
الأهمية:
تمتاز البرمائيات بحساسيتها
تجاه التغيرات البيئية وهذا يساعد على تحديد وتشخيص المشكلات
البيئية
أهداف الدرس :
• تصف كيف تكيفت البرمائيات للعيش في الماء وعلى
اليابسة .
• توضح التغيرات التي تصاحب تحول الضفدع .
تحدد التكيفات التي
تساعد الزواحف في العيش على اليابسة
أنا
......................... أنتمي إلى مجموعة .............................
.........................................
حيوانات تقضي جزء من حياتها في الماء والجزء الآخر على اليابسة.
مثل :
......................و....................و..................
البرمائيات حيوانات
........................درجة الحرارة ................حرارة أجسامها تبعا
........................................
ولذلك تتكيف البرمائيات
بواسطة:
1-
........................................... وهي فترة الخمول للحيوانات أثناء الطقس
البارد
..........................................وهي
فترة الخمول للحيوانات أثناء الطقس الحار الجاف
خصائص البرمائيات:
- تمتلك
...........................................................يوفر الدعامة لأجسامها
أثناء وجودها على اليابسة
2- .لها
.......................................................تساعد على القفز والسباحة
3- تستخدم البرمائيات
مكتملة النمو ................................................و..............................................
للتنفس وتبادل الغازات
4-تمتلك حاستي
.................................... و ............................................
5- الإخصاب في البرمائيات........................................................................................................
6- تتغذى على
.......................................................................................................................
مراحل التحول في البرمائيات:
الزواحف
..................................................... متغيرة درجات الحرارة
ذات
......................................................................................
وتعيش معظمها طوال حياتها
على......................................................
أنواع الزواحف
من نكون؟
نتغذى على الحشرات والديدان
والنباتات والأسماك ولنا غطاء ننسحب داخله لحمايتنا من الأعداء
نحن حيوانات مفترسة
نعيش في الماء أو بالقرب منه
نشكل أكبر مجموعات الزواحف
نمتلك حاسة شم متطورة
نمتلك جفون متحركة وآذان
خارجية ولمعظمنا أرجل
اذكري وظيفتين للجلد
في الزواحف ؟!
لدى الزواحف تكيفان
يساعدانها على التكاثر بنجاح على اليابسة هما :
تبارك الله أحسن الخالقين
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل العاشر :الحيوانات الفقارية
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
الأهمية
استفاد الإنسان من مراقبة
ودراسة طيران الطيور
في
تطوير وصناعة الطائرات
أهداف الدرس :
نحدد خصائص الطيور
.
نصف تكيفات الطيور التي
تساعدها على الطيران .
نوضح وظائف الريش .
السلام عليكم أرحب بكم
في عالمي الجميل ... انه عالم الطيور لنحلق بكم فيه ونتعلم الكثير من إبداع الله في
خلقه .
تعرفون كيف يمكن أن نحلق في الفضاء هذا من فضل ربي بأن وهبنا خصائص تساعدنا على الطيران والحمد لله
أن القطة لا تستطيع الطيران
"لنتعاون معاً
لتعداد هذه الخصائص "
خصائص الطيور
نوع الريش
الــريش الـكـفـافـي
الــريش الـزغب
خصائصه
أهميته
الوحدة الخامسة : تباين
الحياة الفصل الحادي عشر :الحيوانات
الفقارية
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
الأهمية
تتشابه الثدييات في
تراكيب أجسامها وتتشابه مع الطيور في أنها فقاريات ثابتة درجة الحرارة .
أهداف الدرس :
نحدد الخصائص المشتركة
بين جميع الثدييات .
نوضح كيف تكيفت الثدييات
للعيش في بيئات مختلفة على الأرض .
نميز بين كل من الثدييات
الأولية والكيسية والمشيمية . .
السلام عليكم أرحب بكم
.. أتيت من بعيد لأعرفكم بمجموعة كبيرة من الحيوانات التي انتمي لها .. وهي مجموعة
الثدييات التي فيها حيوانات تعيش في الماء ، ومنها ما يعيش في بيئات مختلفة على الأرض
، ومنها ما يحفر تخت الأرض أو يطير في السماء
– لأكن تذكروا أنها لا تنتمي لمجموعة الطيور
-
هيا بنا لتكملوا معي
خصائص مجموعة الثدييات :....
الثدييات حيوانات
...................................
درجة حرارة أجسامها
........................
تمتلك إناثها غدد
....................... تفرز
......................
تمتلك أسنان ......................... تتناسب
مع طبيعة .......................
يكون جلدها عادة مغطى بالـ............................
وبعضها يغطي جسمها ................... سميك .
أجهزة جسمها قادرة على
............................................. أنشطة الجسم .
تتنفس بواسطة
.................................
لها جهاز
.................................. متخصص قادر على التعلم والتذكر .
الإخصاب فيها يكون داخل
عضو في أجسام إناثها يسمى .............................
أنواع الثدييات حسب
مراحل نمو جنينها
1 /ثدييات
......................
مثل
..................................
تتكاثر بالـ
........................
وتفرز الحليب من غدد
لبنية فوق .......................................
3 /ثدييات
......................
مثل
..................................
سُميت بذلك نسبة إلى
.......................................
2 /ثدييات
......................
مثل
..................................
تحمل صغارها في
.......................................
الحيوان التصنيف الحيوان التصنيف
خفاش الهامور
حوت الجلكي
الكنغر التمساح
منقار البط القرش
التمساح السلمندر
أتمنى أن تكونوا استمتعتم
معنا ( مع مجموعة الثدييات ) لا وتذكروا كما
قال لكم صديقي الجمل إن من الثدييات ما يطير وليس من الطيور أنه أنا صديقكم الخفاش
انتمي لمجموعة الثدييات لاني الد وارضع صغاري ويغطي جلدي الشعر .
تذكروا أيضا أنا الحوت
وصديقي الدلفين من الثدييات التي تعيش في البحار
الوحدة السادسة : الحياة
والبيئة الفصل الثاني
عشر : علم البيئة
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
أهداف الدرس :
- نصف المكونات الحية
والمكونات
غير الحية في النظام
البيئي .
- توضح كيف تتفاعل مكونات
النظام البيئي بعضها مع بعض .
الأهمية
فهم التفاعلات في النظام
البيئي
تساعدنا على فهم دورنا في
نظامنا البيئي .
يسمى التفاعل بين المخلوقات
الحية المختلفة بعضها مع بعض ، ومع العوامل الغير حية بالـ............................................
ويسمى العلم الذي يدرس
التفاعل في النظام البيئ بعلم الـ
أحــجـام الأنــظــمــة
الــبـيـئــيــة
أكبر نظام بيئي
الأنظمة البيئية
..........................
الأنظمة البيئية
................................
....................................وهو
الجزء من الأرض الذي تعيش فيه المخلوقات الحية .
ما مكونات التربة ؟
المكونات
......................................................
تسمى العوامل
.................................................
وتشمل
مكونات النظام البيئي
أهمية الماء للنظام
البيئي :
الوحدة السادس : الحياة
والبيئة الفصل الثالث
عشر : مصادر الأرض
موضوع الدرس :
............................................................................ التاريخ /
/143000هـ
أهداف الدرس :
- نوضح استخدامات الموارد .
- نصف كيف تصنف الموارد
.
- توضح كيفية المحافظة
على
الموارد.
الأهمية
إذا فهمنا أصل الموارد
وكيفية استخدامها فإننا نستطيع اتخاذ قرارات صائبة حول الأشياء التي نشتريها أو نستخدمها
................................................
الأشياء التي توجد في الطبيعة وتستخدمها المخلوقات الحية .
يستخدم الانسان الموارد
الطبيعية في توفير ............................ و .................................................و.................................
أقسام المصادر الطبيعية
القسم
التعريف
المصادر التي يمكن تعويضها
طبيعياً خلال 100 عام
المصادر التي لا يمكن
تعويضها
طبيعياً خلال 100 عام
تذكري:
المـصادر المتجـددة
، مـثـل : المـاء والهواء ..
والمصـادر غـير المتجـددة
، مـثـل : النفـط والفـحم الحجـري ..
تحـتاج إلى صـونهـا
والحـفـاظ عـليـهـا .
الوحدة السادس : الحياة
والبيئة الفصل الثالث
عشر : مصادر الأرض
الأهمية
معرفتنا بأثر نشاطاتنا
في البيئة يساعدنا على تحديد خيارات يمكن أن تقلل من حدوث المشكلات البيئية ، وتمكننا
من اتخاذ قرارات يومية تساعدنا على حماية البيئة .
أهداف الدرس :
- نوضح كيف يؤثر الناس
في البيئة .
- نصف الأنواع المختلفة
للتلوث .
- نصف مشكلات النفايات
الصلبة .
- نوضح كلاً من ترشيد
استخدام الموارد
الطبيعية ، وإعادة استخدامها ، وتدويرها
فكرت يوماً في كيس النفايات
الذي يخرج يومياً من منزلنا .. أين يذهب ؟؟ وكيف يتم التخلص منه ؟؟ وما مصيره ؟؟ فوجدت عدة معلومات جديدة ومفيدة أحببت أشارككم
فيها . فالإنسان له تأثير في البيئة
المساحة من الأرض المخصصة
لطمر النفايات فإنها تسمى ............................................
أي مادة تضر بالمخلوقات
الحية وتحدث خللاً في عملياتها الحيوي
تسمى بالـ
.....................................
وإذا كانت هذه الملوثات
والنفايات تحتوي على مواد كيميائية أو ملوثات خطيرة
فإنها تسمى بالـ
..........................................
تذكري :
على الرغم من أن الماء
من المصادر المتجددة إلا أنه ينفد في بعض الأماكن بسرعة بحيث
لا تستطيع العمليات
الطبيعية تعويضه .
فالطريقة الصحيحة في
التعامل مع الماء هي الحفاظ علية ، واستخدامه بحذر .
عندما تختلط الغازات
المتصاعدة نتيجة حرق الوقود
ببخار الماء في الهواء يتشكل المطر
...............................
.... المواد الصلبة
أو شبة الصلبة التي يرميها الناس .
طرق تقليل الفضلات الصلبة
إعادة استخدام المواد
بعد تغير شكلها
تكرار استخدام بعض المواد
عدة مرات
التقليل من استخدام
المواد غير اللازمة
إن أفضل طريقة لحماية
البيئة هي تطوير عادتنا اليومية ، لتحسين البيئة وجعلها صحية أكثر .
Post a Comment