تقطير التيربينات.
ينتشـر اسـتخدام التيربينـات بشـكل كبيـر فـي عـلاج الكثيـر مـن الأمـراض فـي مجتمعنـا، وهنـاك طـرق عـدة
لاسـتخلاصها مـن مصادرهـا، منهـا: الغلـي، والنقـع بالمـاء الدافـئ، والتقطيـر.
المواد والأدوات:
جهاز التقطير، أعشاب طبية (زعتر، بابونج، حصى البان)، أو أيّ أعشاب طبية أخرى، دورق تجميع.
خطوات العمل:
-1
ضع العشب المراد استخلاص التيربين منه في دورق جهاز التقطير.
-2
أضف الماء إلى الدورق حتى يمتلئ إلى نصفه.
-3
قمْ بعملية التسخين حتى الغليان، وبَدْء عملية التقطير.
-4
استمر بالغلي حتى يشارف الماء على الانتهاء من جهاز التقطير
الأسئلة:
1- صف الخصائص الفيزيائيّة للمحلول الذي تمّ تجميعه .
2- لماذا يُنصح بعدم غلي الأعشاب الطبية؟
3- قارن بين ما تمّ تنفيذه في النشاط وما يتمّ من استخلاص التيربينات بيتيًّا.
4- اقترح طريقة لاستخلاص التيربينات بيتيًا بطريقة التقطير.
ثالثا: البروتينات (Proteins):
تُعـدّ البروتينـات أكثـر المركبـات العضويـة تعقيـدًا فـي تركيبهـا، وتتكـوّن مـن اتّحـاد وحـدات بنائيـة
. تتبايـن البروتينـات فيمـا بينهـا فـي عـدد، ونـوع، وترتيـب الحمـوض الأمينيـة.الحمـوض الأمينيـة تسـمى
يبيّـن الشـكل (12) التركيـب العـام للحمـض الأمينـي وتكويـن الرابطـة الببتيديـة. اسـتعنْ بـه للإجابـة عـن
الأســئلة الآتيــة:
ب. ارتباط حمضان أمينيان لتكوين رابطة ببتيدية
الشكل (12) أ. التركيب العام للحمض الأميني
ما العناصر الداخلة في تركيب جزيء الحمض الأميني؟
-2
ما المجموعات الوظيفيّة فيه؟ ماذا يحدث لها عند وضعها في الماء؟
-3
ماذا يعني الرمز (R)؟ وما علاقته بالحموض الأمينية؟
-4
اكتب الصيغة البنائية للحمض الأميني غلايسين، إذا علمت أن R فيه عبارة عن ذرة هيدروجين.
-5
ماذا يُدعى تفاعل اتّحاد الحموض الأمينية مع بعضها؟ لماذا؟
-6
أين يحدث تفاعل اتّحاد الحموض الأمينية مع بعضها في الخلية الحية؟
-7
ماذا تسمى الرابطة بين الحموض الأمينية؟
تقسم الحموض الأمينية إلى مجموعتين هما:
وعددهـا ثمانيـة، ولا يسـتطيع جسـم الإنسـان إنتاجهـا؛ لذلـك لا بـد مـن الحمـوض الأمينيّـة الأساسـيّة:
الحصـول عليهـا عـن طريـق الغـذاء.
وعددهـا (12) حمضً ـا أمينيّـا، ويسـتطيع جسـم الإنسـان إنتاجهـا فـي الحمـوض الأمينيـة غيـر الأساسـية:
حـال لـم يتـمّ الحصـول عليهـا مـن الغـذاء.
يدخــل فــي تركيــب بعــض الحمــوض الأمينيّــة عنصــر الكبريــت، كمــا فــي الحمــض الأمينــي ميثيونيــن.
تتّحـدُ الحمـوض الأمينيـة مـع بعضهـا لتكويـن عديـد ببتيـد أثنـاء عمليـة الترجمـة علـى الرايبوسـوم. وتلعـب
البروتينـات أدوارًا حيويـة متنوعـة، منهـا:
الدور
الأهمية
مثال
تركيبي
تدخـل فـي تركيـب الخليـة كما فـي الهيكل
الخلــوي والغشــاء الخلــوي، والأنســجة
ومـن أهمهـا الأنسـجة العضليـة ومـن أشـهر
البروتينــات الداخلــة فــي تركيبهــا بروتينــات
الأكتيــن والميوســين.
قطعة عضلية في عضلة هيكلية
التنظيم والاتزان
تســهم العديــد مــن البروتينــات فــي تنظيــم الكثيــر
مــن العمليــات الحيويــة فــي الخليــة والجســم، مثــل
الهرمونــات.
تنشيط
التفاعلات
الحيوية
(الإنزيمات)
تنشــيط التفاعــلات الحيويــة فــي الخلايــا وبعــض
تجاويــف الجســم، مثــل تفاعــلات إنتــاج الطاقــة فــي
المايتوكوندريــا، وعمليــات الهضــم فــي الأمعــاء.
النقل
نقـل المـواد داخـل الجسـم مثـل بروتيـن الهيموغلوبيـن
ونقـل المـواد مـن وإلـى الخليـة مثـل بروتينـات النقـل فـي
الآغشـية الخلويـة
مصدر طاقة
تشــكل البروتينــات مصــدرًا أخيــرًا للطاقــة تلجــأ إليــه
الخلايــا بعــد نفــاذ كلّ مــن الكربوهيــدرات والدهــون.
يسـبب نقـص البروتيـن
مرض المرازمس (نقص
الطاقة).
ناقش: اتّباع نظام غذائي يعتمد فقط على الغذاء النباتي.
نشاط (9) الكشف عن البروتينات:
تلعــب البروتينــات الــدور الأساســي فــي بنــاء خلايــا الجســم وأنســجته، وتتواجــد فــي العديــد
مـن الأطعمـة التـي نتناولهـا وبنسـب متفاوتـة. فـي هـذا النشـاط سـنتعرف إلـى طريقـة الكشـف عـن
البروتينــات فــي الأطعمــة المختلفــة.
المواد والأدوات:
HNO، محلـول3 زلال بيـض ( عينـات بروتيـن أخـرى نباتيـة وحيوانيـة )، حمـض النيتريـك المركـز
الأمونيـا، أنبـوب اختبـار.
خطوات العمل:
-1
ضع 2 مل زلال بيض في أنبوب الاختبار.
-2
أضف إلى الأنبوب 5 قطراتٍ من حمض النيتريك.
-3
سخّن المحلول لمدة دقيقتين.
-4
أضف 5 قطراتٍ من محلول الأمونيا إلى الأنبوب.
ما اللون الناتج؟ فسّر النتيجة.
ابحث عن وظائف آخرى للبروتينات
الإنزيمات (Enzymes):
تحــدث الكثيــر مــن التفاعــلات الحيويــة داخــل الخلايــا بكفــاءة
وسـرعة، ودقـة عاليـة؛ بهـدف القيـام بعمليـات الأيـض كافّـة. بعـض هـذه
التفاعــلات يُمكــن أن تحــدث داخــل الخلايــا، أو خــارج جســم الكائــن
الحـي مثـل أكسـدة الغلوكـوز لإنتـاج الطاقـة، إنّ حـدوث مثـل هـذا التفاعـل
يحتـاج لرفـع درجـة حـرارة المـواد المتفاعلـة إلـى درجـة الاحتـراق، بينمـا فـي
الخلايـا يحـدث التفاعـل نفسـه عنـد درجـة حـرارة الجسـم؛ وذلـك بفضـل
وجــود الإنزيمــات. فمــا الإنزيمــات؟ وكيــف يحــدث ذلــك؟
الإنزيمــات: عوامــل مســاعدة حيويــة تنتجهــا الخلايــا بهــدف تســريع التفاعــلات الكيميائيــة فــي الخلايــا،
وتنظيـم حدوثهـا علـى درجـة حـرارة الجسـم بشـكل عـام. تتكـون معظـم الإنزيمـات مـن بروتينـات ذات
وتمتـاز بالتخصـص فـي عملهـا: سلسـلة واحـدة مـن عديـد الببتيـد، أو عـدة سلاسـل مرتبطـة مـع بعضهـا.
أ. ما الذي يجعل الإنزيم ينشط تفاعلًا واحدًا، أو عددًا محدودًا منها؟
ب. ماذا يدعى موقع ارتباط المواد بالإنزيم؟ بم يمتاز
هذا الموقع؟
ج. ما مقدار التفاعلات التي تحدث في الجسم؟ وما
علاقتها بعدد أنواع الإنزيمات؟
سؤال ما الكمية التي تحتاجها الخلية من كل نوع من الإنزيمات؟ لماذا؟
تحتـاج بعـض الإنزيمـات إلـى وجـود مـواد أخـرى حتـى تصبـح فعّالـة وقـادرة علـى القيـام بوظيفتهـا، وتسـمّى
العامـل المرافـق إذا كانـت المـادة غيـر عضويـة، أو مرافـق الإنزيـم
إذا كانـت المـادة عضويـة.
مبدأ عمل الإنزيم:
تحـدث التفاعـلات مـن خـلال تحّـول المـواد المتفاعلـة
كافيـة (وهـي الحـد طاقــة تنشــيط إلـى مـواد ناتجـة عنـد توفـر
الأدنــى مــن الطاقــة اللازمــة لبــدء التفاعــل). يبيــن الشــكل (13)
تفاعــلًا بوجــود إنزيــم، وتفاعــلًا بعــدم وجــود إنزيــم، بالاســتعانة
بالشــكل (13)، أجــبْ عــن الأســئلة الآتيــة :
هل تعلم؟
يلعــب r-RNA الرايبوســومي
دورًا إنزيمًــا؛ حيــث يعمــل علــى
ربـط الحمـوض الأمينيـة ببعضهـا
لإنتـاج عديـد الببتيـد أثنـاء مرحلـة
الترجمــة علــى الرايبوســوم.
هل تعلم؟
تُعـدُّ العوامـل المرافقـة مـواد غيـر عضويـة، مثـل
الزنـك الـذي يرتبـط مـع الموقـع النشـط مـع إنزيم
.carbonic anhydrase
أمـا مرافقـات الإنزيـم فهـي غالبـا مشـتقات مـن
الفيتامينــات، منهــا نواقــل الإلكتــرون فــي البنــاء
الضوئـي والتنفـس الخلـوي +FAD+, NADP
التـي ستدرسـها لاحقًـا.
-1
أيّ التفاعليْــن يحتــاج لطاقــة تنشــيط
أعلــى؟
-2
أيّ التفاعليــن تتوقّــع أن يســير بشــكل
أســرع؟
-3
كيف عمل الإنزيم على تسريع التفاعل؟
آليّة عمل الإنزيم:
فيـه الـذي يتـلاءم تركيبـه وشـكله مـع تركيب الموقـع النشـط يعتمـد الإنزيـم فـي عملـه علـى وجـود
المـادة المتفاعلـة وشـكلها، ويمكـن توضيـح عمـل الإنزيـم وفـق نمـوذج (التـلاؤم المسـتحث) بالخطـوات
الموضحــة فــي الشــكل (14).
استعن به، للإجابة عن الأسئلة الآتية.
-1
تتبع مراحل حدوث التفاعل.
-2
أين ارتبطت المواد المتفاعلة؟
-3
ماذا حدث لشكل الموقع النشط؟
-4
ماذا حدث للمواد بعد تحولّها إلى مواد ناتجة؟
-5
ماذا حدث للإنزيم بعد التفاعل؟
الشكل (13) دور الإنزيم في التفاعل
الشكل (14) آليّة عمل الإنزيم
سؤال أعط 3 أمثلة لتفاعلات مرت بك في هذا الفصل، تستخدم فيها الإنزيمات؟
العوامل المؤثرة في نشاط الإنزيم:
يبيّـن الشـكل (15) العلاقـة بيـن التغيـر فـي الرقـم الهيدروجينـي (أ) ودرجـة الحـرارة (ب) مـع نشـاط
الإنزيــم. اســتخدمْه للإجابــة عــن الأســئلة التــي تليــه:
الشكل (15) أ- العلاقة بين التغير في الرقم الهيدروجيني ب- العلاقة بين التغير في درجة الحرارة ونشاط الإنزيم
ونشاط الإنزيم
-1
صِف التغيّر في نشاط الإنزيم تبعًا للتغير في الرقم الهيدروجيني. ماذا تلاحظ؟
-2
ما مقدار الرقم الهيدروجيني الأمثل للإنزيمات المبيّنة في الشكل؟ ماذا تلاحظ؟
-3
ماذا يحدث لنشاط الإنزيم عند التغير في الرقم الهيدروجيني عن الرقم الأمثل؟
-4
أيّ الإنزيمات يعمل في المعدة؟ وأيّها يعمل في الأمعاء الدقيقة في الشكل (أ)؟
-5
صِف التغير في نشاط الإنزيم تبعا للتغيّر في درجة الحرارة. ماذا تلاحظ؟
-6
ما مقدار درجة الحرارة المثلى للإنزيمات المبينة في الشكل؟ ماذا تلاحظ؟
-7
ماذا يحدث لنشاط الإنزيم عند كلًّ من زيادة، أو انخفاض درجة الحرارة عن الدرجة المثلى؟
نسـتنج ممـا سـبق أنّ هنـاك العديـد مـن العوامـل التـي تؤثّـر فـي نشـاط الإنزيـم إمّـا ايجابًـا، أو سـلبًا، نذكـر
منهـا:
-1
درجة الحرارة:
معظـم الإنزيمـات فـي جسـم الإنسـان تعمـل فـي درجـة حـرارة 37°س بأعلـى كفـاءة ، وبعضهـا
يعمــل فــي درجــات أعلــى، مثــل إنزيمــات جهــاز المناعــة التــي تعمــل عنــد درجــة حــرارة (40-°38°س)،
وتســمى هــذه الدرجــة درجــة الحــرارة المثلــى.
ابحثْ : عن إنزيمات في جسم الإنسان درجة حرارتها المثلى أقل من 37°س.
-2
الرقم الهيدروجيني pH:
لكل إنزيم رقم هيدروجيني يعمل عنده بأعلى كفاءة. ماذا يسمّى هذا الرقم؟
نشاط (10): أثر درجة الحرارة على نشاط الإنزيمات:
تعمـل الإنزيمـات علـى تسـريع العمليـات الحيويـة فـي جسـم الإنسـان، إلا أن نشـاطها يتأثـر بتغيـر
درجـة الحـرارة بشـكل كبيـر. وفـي هـذا النشـاط سـنحاول التوصـل إلـى العلاقـة بيـن التغيّـر فـي درجـة
الحـرارة وعمـل الإنزيم.
المواد والأدوات:
محلـول نشـا، ومحلـول كلوريـد الكالسـيوم المخفّـف، ومحلـول لوغول (IKI)
ومـاء، وأنابيـب اختبـار عـدد (5)، وميـزان حـرارة، ولهـب، وثلـج، وصفيحـة
فحـص متعـددة التجاويـف، ولعـاب، وكأس.
خطوات العمل:
-1
اجمع (3) مل من اللعاب في أنبوب اختبار. ( إنّ مضغ قطعة من شمع البرافين يساعد في إفراز
اللعاب ).
-2
أضفْ 9 مل من محلول كلوريد الكالسيوم المخفّف إلى اللعاب في أنبوب (لتحصل على محلول
لعاب مخفّف).
-3
أحضرْ 4 انابيب اختبار ورقّمْها.
-4
ضَ ع في كلّ أنبوب اختبار 10 مل من محلول النشا.
-5
ضَ ع الأنبوب رقم (1) في كأس ثلج. ثم قِسْ درجة الحرارة، وسجّلْها في دفترك.
-6
ضَ ع الأنبوب رقم (2) في حامل الأنابيب وسجّلْ درجة حرارة الغرفة في دفترك (25-°20°س).
-7
ضع الأنبوب رقم (3) في حمام مائيّ درجة حرارته 31°س.
-8
ضع الأنبوب رقم (4) في حمام مائيّ درجة حرارته 70°س.
-9
أضفْ 2 مل من محلول اللعاب المخفف إلى كلّ من الأنابيب، وامزجها جيدًا.
ضع قطرة من محلول لوغول في كلٍّ من تجاويف صفيحة الفحص.
-11
انتظر 10 دقائق، ثم قم بفحص مادة النشا في كل أنبوب بأخذ قطرة من المزيج، ووضعها في أحد
تجاويف صفيحة الفحص المحتوي على محلول لوغول. لاحظ تغيّر لون النشا مع محلول لوغول.
-12
كرّر الخطوة السابقة مرة كل 10 دقائق حتى يتم هضم النشا بشكل كامل.
-13
حدد الزمن اللازم لإتمام التفاعل في كلّ أنبوب.
سجّلْ النتائج التي حصلت عليها في جدول، كما يأتي:
رقم الأنبوب
درجة الحرارة
الزمن اللازم لهضم
النشا بالدقيقة
-1
في أيّ الأنابيب لم يحدث تغير في اللون؟ لماذا؟
-2
في أيّ الأنابيب يتم هضم النشا بزمن أقل؟ وأيهما استغرق زمنًا أطول؟
-3
كيف تفسّر خطورة ارتفاع درجة حرارة المصاب بعدوى بكتيرية، أو فيروسية على حياته؟
-4
صمّم تجربة لدراسة أثر الرقم الهيدروجيني على نشاط الإنزيم.
رابعا: الحموض النووية (Nucleic Acids):
التـي درسـت RNA و DNA ، وتضـم كلًّا مـنالنيوكليوتيـدات تتكـون مـن وحـدات بنائيّـة تسـمى
.ADP و ATP تركيبهــا ووظيفتهــا فــي الصــف العاشــر، ونواقــل الطاقــة
يبيّن الشكل (16) كلاً من DNA و ATP. استعنْ به للإجابة عن الأسئلة التالية:
ب. تركيب DNA
الشكل (16): أ. تركيب ATP (آدينوسين ثلاثي الفوسفات)
-1
ما العناصر المكونة لهذه المركبات؟
-2
ممّ يتركب النيوكليوتيد؟
-3
ما نوع السكر في كلٍّ منها؟ وكم عدد ذرات الكربون فيه؟
-4
أين تُنتج كلٌّ منها؟
-5
ما أهميتها للكائن الحي؟
تعمل نواقل الطاقة على تزويد الخلايا بحاجتها من الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية
المختلفة، من بناء المواد، وانتقالها عبر الغشاء الخلوي، وحركة الأعضاء، وغيرها، من خلال تفكّك
جزيئات نواقل الطاقة وفق المعادلات الآتية:
ATP
ADP + Pi + 7.3 kcal /mol
ADP
AMP + Pi + 7.3 kcal/mol
وتعمل الخلية على إعادة بناء ATP من خلال عمليات حيوية أشهرها التنفس الخلوي والتخمر.
أسئلة الفصل
اختر رمز الإجابة الصحيحة في كلٍّ من الفقرات الآتية: السؤال الأول:
1
أيّ من المركّبات الآتية مركّب غير عضوي؟
د) حمض اللبن.
ب) ثاني أكسيد الكربون. ج) الزيت.
أ) الميثان.
2
أيّ الخصائص الآتية لا تعطي الماء القدرة على توفير وسط ملائمٍ لحدوث التفاعلات الكيميائية
داخل الخلية؟
ج) يطلق الحرارة الناتجة عن التفاعلات الحيوية.
أ) يساعد على تأين الأملاح.
د) يمتاز بحرارة نوعية عالية.
ب) يُعدُّ مذيبًا جيد للأملاح.
3
ما أوّل سكر تصنعه النباتات؟
د) رافينوز.
ب) غليسرالدهايد. ج) رايبوز.
أ) غلوكوز.
4
أيّ الآتية يمثل عديد تسكّر غير متفرع؟
ج) نشا. د) أميلوبكتين.
أ)غلايكوجين. ب) سليولوز.
5
أيّ المركّبات الآتية الأكثر تنوّعًا وظيفيًا؟
أ) الكربوهيدرات. ب) الليبيدات. ج) البروتينات. د) الحموض النووية.
6
ما العبارة الصحيحة فيما يخص الإنزيمات ممّا يأتي؟
ج) تتحكم في اتزان التفاعلات.
أ) تغير اتجاه التفاعل.
د) تغير في سرعة التفاعلات.
ب) تستهلك في التفاعلات.
7
أيّ من الأملاح المعدنية الآتية يسهمان معًا في عمل الجهاز العصبي؟
ج) كالسيوم وبوتاسيوم.
أ) كالسيوم وفوسفور.
د) صوديوم وخارصين.
ب) صوديوم ومغنيسيوم.
أيّ المواد الآتية تعمل على نقل الطاقة في الخلايا الحية؟
ب) الحموض النووية. ج) البروتينات. د) الدهون.
أ) الكربوهيدرات.
قارنْ بين كلٍّ منْ: السؤال الثاني:
أ الأوكسيتوسين والكورتيزون من حيث: العناصر المكونة لها، ونسبة كلّ عنصر، والأهمية.
ب النشـا والسـليولوز والغلايكوجيـن مـن حيـث: نـوع السـكر، عـدد وحـدات البنـاء لـكل جـزيء، ونـوع
الروابـط، والمصـدر، والأهميـة.
ج الزيوت والكوليسترول من حيث: التركيب، والأهمية، والمصدر.
فسّرْ ما يأتي: السؤال الثالث:
أ تسهم الحرارة النوعية للماء البالغة 4180 جول/ ( كغم. درجة سيلسيوس ) في تنظيم درجة
حرارة الجسم في الإنسان.
ب قابلية الليبيدات المفسفرة للذوبان في الماء وعدم قابلية الدهون لذلك.
ج تتنوع وظائف البروتينات بشكل كبير في جسم الكائن الحي.
وضحْ بالرسم منحنى العلاقة بين التغيّر في درجة الحرارة مع نشاط إنزيمات بكتيريا تعيش السؤال الرابع:
في:
أ ينابيع حارة مثل ( ينبوع السخنة في منطقة بيسان) درجة حرارة الماء فيها حوالي 60ْ س.
ب القطب الشمالي درجة حرارته 20ْ س تحت الصفر.
الفصل الثاني
الغشاء الخلوي: التركيب والوظيفة
Cell Membrane: Structure and Function
عنـد اسـتخدامك أفضـل أنـواع المجاهـر الضوْئيـة، سـترى أنّ الغشـاء الخلـوي يظهـر كخـط رقيـق
معتـم يحيـط بالخليـة، ولا تقتصـر وظيفتـه علـى أنّـه
حاجـز يحيـط بمكونـات الخليـة، وإنّمـا لـه العديـد
مـن الوظائـف المهمـة، فمـا تلـك الوظائـف؟ ومـمّ
يتكــون هــذا الغشــاء؟ وكيــف يتــلاءم تركيبــه مــع
وظيفتــه؟ وكيــف تنتقــل المــواد عبــره؟ كلُّ هــذه
الأســئلة وغيرهــا ســتتمكن مــن الإجابــة عنهــا بعــد
دراستك هذا الفصل، وتكون قادرًا على أن:
1
تتعرف إلى تركيب الغشاء الخلوي.
2
توضح وظيفة الغشاء الخلوي.
3
تشرح طرق انتقال المواد عبر الغشاء الخلوي.
4
تستنتج مفهوم الخاصية الأسموزية.
5
تقارن بين الانتشار البسيط والانتشار المسهل والنقل النشط.
6
تتعرف إلى آليات نقل الجزيئات الكبيرة.
7
تميز بين الإدخال الخلوي والإخراج الخلوي.
________________________________________
Page 40
36
1.2 الغشاء الخلوي (Cell Membrane):
يمثل الشكل (1) أحد المعالم التاريخية في فلسطين
أ- ما الذي تراه في الصورة؟
ب- في رأيك ما الهدف الرئيس من وراء بنائه؟
ج- ما وجه الشبه بينه وبين الغشاء الخلوي من حيث الأهمية؟
أهمية الغشاء الخلوي:
تكمـن أهميـة الغشـاء الخلـوي فـي أنـه مـن التراكيـب الخلويـة التـي تحافـظ علـى الاتّـزان الداخلـي
للخليّـة، فهـو حاجـز رقيـق مـرِنٌ يفصـل بيـن مكونـات الخليـة وبيئتهـا الخارجيـة، وينّظـم عملية دخـول المواد
وللتعـرف أكثـر إلـى هـذه بالنفاذيـة الاختياريـة. وخروجهـا حسـب حاجـة الخليـة، وتعـرف هـذه الخاصيـة
الخاصيّـة قـم بإجـراء النشـاط الآتـي:
نشاط (1) نفاذية الغشاء
تُعـدّ جميـع الأغشـية فـي الخلايـا سـواء الغشـاء الخلـوي، أو الأغشـية المحيطـة بالعضيـات أغشـية
منفـذة اختياريًـا، وفـي هـذه التجربـة سنسـتخدم غشـاء الديلـزة الـذي يشـابه الغشـاء الخلـوي بخاصيـة
النفاذيـة الاختياريـة.
المواد والأدوات:
أنابيـب ديلـزة (السـيلوفان)، مِقـصّ، خيـط متيـن، دورق 400 مـل عـدد 2، أنابيـب اختبـار عـدد 2،
حامــل أنابيــب، قطــارة، لهــب بنســن، مــاء مقطــر، محلــول نشــا، محلــول غلوكــوز، محلــول ملــح
الطعام، محلول يود، محلول بندكت، محلول نيترات الفضة ( للكشف عن NaCl).
خطوات العمل:
-1
خذ ثلاثة قطع من أنابيب الديلزة، وقم بربط أحد
أطرافها.
-2
املأ كل قطعة من أنابيب الديلزة بأحد المحاليل، ثم قم
بربط الطرف الآخر.
الشكل (1) معلم تاريخي
ضع أنبوب الديلزة في دورق يحتوي على ماء مقطر.
-4
بعد مُضيّ 45 دقيقة انقلْ بعض الماء من الدورق إلى أنبوب اختبار.
الأسئلة:
-1
هل انتقلت جزيئات المحلول الذي فحصته عبر أنبوب الديلزة؟ فسّر إجابتك.
-2
قارنْ بين المحاليل الثلاثة في قدرتها على اختراق غشاء السيلوفان. مع التفسير.
تركيب الغشاء الخلوي:
يمثــل الشــكل (2) رســميْن
للغشــاء الخلــوي، الأول (أ) يوضــح
صــورة حقيقيــة باســتخدام المِجهــر
الإلكترونــي لغشــائيّ خليتيــن، (ب)
يمثــل رســمًا توضيحيًّــا لمكونــات
الغشــاء الخلــوي.
-1
لماذا يسـتخدم المجهر الإلكتروني
لمشــاهدة مكونــات الغشــاء
الخلــوي؟
-2
مــمّ تتكــون الطبقتيــن الخارجيــة
والداخليــة للغشــاء؟
-3
عـدّدْ مكونـات الغشـاء كمـا يظهـر
فـي الشـكل (2).
الشكل (2) تركيب الغشاء الخلوي
تمكّـنَ العالمـان (سـنغر ونكلسـون) مـن تقديـم أفضـل
النمــوذج نمــوذج لتركيــب الغشــاء الخلــوي، وأطلقــا عليــه
المائــع. ولُقِّــبَ بالمائــع لأنّ مكوناتــه تغيِّــر الفسيفســائي
موضعَهـا مـن وقـت إلـى آخـر. لمـاذا أطلـق عليـه الفسيفسـائي؟
مكوّنات الغشاء الخلوي:
-1
الشــكل (3) يوضّــح تركيــب الليبــدات المُفســفرة:
طبقتــي الليبيــدات المفســفرةالمكونــة للغشــاء الخلــوي.
سؤال كيف يتلاءم تركيب الطبقتين مع خاصية النفاذية
الاختيارية لانتقال المواد عبر الغشاء الخلوي؟
-2
كمــا تظهــر بالشــكل (2)، حيــث إنّ بعضهــا البروتينــات:
، مثـل البروتينـات السـكرية التـي تسـهم فـيبروتينـات سـطحية
البروتينـات غائرة تحديـد خصائـص الخليـة وتعـرّف بهـا، وبعـض
.البروتينـات الناقلـة مثـل
-3
: وهـو مكـوّن مهـمٌّ فـي الغشـاء، ويعمـل علـى منـع التصـاق الحمـوض الدهنيـة فـيالكوليسـترول
الليبيـدات المفسـفرة مـع بعضهـا البعـض، ويحافـظ علـى سـيولة الغشـاء الخلـوي عنـد انخفـاض درجـة
حـرارة الخليـة، بينمـا يحافـظ علـى صلابـة الغشـاء عنـد ارتفـاع درجـة الحـرارة.
-4
: توجد على السطح الخارجي للغلاف، قد ترتبط مع الليبيدات أو مع البروتيناتالكربوهيدرات
السطحية مكوّنة الليبيدات السكّرية أو البروتينات السكرية.
ابحــث: لا تســتطيع النباتــات تكويــن وإنتــاج الكوليســترول، مــا المركــب البديــل
الموجــود فــي أغشــيتها؟
سؤال ما خصائص الغشاء الخلوي التي تجعله ينظّم حركة الجزيئات بدرجة أكبر من غشاء
الديلزة؟
شكل (3) اللبيدات المفسفرة في الغشاء
هل تعلم؟
أن غشـاء خلايـا الـدم الحمـراء
تحـوي علـى اكثـر مـن 50 نوعًا
مــن البروتينــات التــي تميزهــا
عــن باقــي الخلايــا، وتســاهم
أيضـا فـي تحديـد فصائـل الـدم
.المختلفــة
2.2 طرق انتقال المواد عبر الغشاء الخلوي
ترتبــط الكثيــر مــن الظواهــر فــي حياتنــا
مــع مــا يحــدث فــي خلايــا الجســم، ومــن هــذه
الظواهـر عـدم اختـلاط الميـاه إذا كانـت تختلـف
فـي خصائصهـا عـن الأخـرى، اذكـر بعـض هـذه
الخصائــص.
تنتقـل المـواد عبـر الغشـاء الخلـوي بطـرق عـدة
مختلفـة، وذلـك حسـب طبيعـة المـادة المنقولـة،
وحاجــة الخليــة لهــا، كمــا هــو موضّــح بالخريطــة
المفاهيميــة الآتيــة:
أولًا: النقل السلبيّ (Passive Transport):
أُطلِـقَ عليـه السـلبيّ؛ لأنـه لا يحتـاج إلـى طاقـة، حيـث تنتقـل المـواد مـن الوسـط الأعلـى تركيـزًا
إلــى الوســط الأقــل تركيــزًا لهــذه المــادة.
الانتشار البسيط (Simple Diffusion):
مَـنْ منّـا لـم يشـمَّ رائحـةً انتقلـت عبـر الهـواء، ووصلـت إلـى أنفـه،
ســواءً كانــت ذكيّــةً كرائحــة الأزهــار الفوّاحــة، أو كريهــةً كرائحــة غــاز
قال الله تعالى في كتابه:
"وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ
بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا" (الفرقان: 53)
الشكل (4) انتشار الصبغات في الماء
الطبــخ، أو الغــاز المســيل للدمــوع؟ كيــف انتقلــت جزيئــات الرائحــة عبــر
الهـواء؟ وكيـف تتـوزع جزيئـات قطـرة الحبـر الملـون عنـد وضعهـا فـي الماء
(الشــكل 4)، وهــل هنــاك مــوادّ فــي جســم الكائــن الحــي تنتقــل عبــر
الخلايــا، كمــا فــي انتقــال الروائــح وقطــرة الحبــر؟
نشاط (2): انتشار الأصباغ في الماء
يُعدّ الانتشار البسيط من الطرق التي تنتقل فيها المواد بين داخل الخلايا الحية وخارجها.
المواد والأدوات:
مِخبــار مــدرّج ســعة 50 مــل، صبغــة طعــام، أو قطــرة حبــر، أو أي أصبــاغ أخــرى، قطّــارة، مــاء
.ســاخن، ســاعة توقيــت
خطوات العمل:
املأ المخبار المدرّج بالماء الساخن.
أضـف 1 مـل مـن الصبغـة باسـتخدام القطـارة إلـى قـاع المخبـار المـدرج، مـع مراعـاة عـدم وجـود
فقاعـات فيهـا.
احسب ارتفاع الصبغة في المخبار كل 5 ث، حتى تصل إلى القمة.
الأسئلة:
-1
صُغ فرضية لانتشار الصبغة في المخبار.
-2
كيف انتقلت جزيئات المادة الملونة في الماء؟ حدد اتجاه انتشارها.
-3
مـاذا تتوقّـع لسـرعة الانتشـار :أ) إذا زادت درجـة حـرارة المـاء، أو ب) قلّـتْ درجـة حـرارة المـاء؟
فسّـر ذلـك.
سؤال أيهما أسرع انتشارًا: الغازات، أم السوائل؟ فسّر اجابتك.
هل تعلم؟
أن غــاز البيوتــان وغــاز البروبــان
المســتخدمان فــي غــاز الطبــخ ليــس
لهمــا أي رائحــة، والرائحــة التــي
نشــتمها هــي بســبب إضافــة مــادة
أخــرى لــه.
أمثلة على الانتشار البسيط في خلايا جسم الإنسان:
تنتقــل الغــازات بيــن داخــل الخليــة وخارجهــا عــن طريــق الانتشــار، حيــث يمثــل الشــكل (5)
حويصلة هوائية وشعيرة دموية محيطة بها.
ا- هــل يواجــه كل مــن غــاز الأكســجين وغــاز ثانــي أكســيد
الكربــون أي عائــق فــي المــرور عبــر أغشــية الخلايــا ؟
ب. صِـف اتّجـاه حركـة جزيئـات كلٍّ مـن غـاز الأكسـجين،
وغـاز ثانـي أكسـيد الكربـون بيـن الأوعيـة الدمويـة، وكلّ مـن:
1- الحويصلات الهوائية في الرئتين.
2- الخلايا العضلية.
الخاصية الأسموزية (Osmosis):
تمثــل الخاصيــة الأســموزية طريقــة لانتقــال جزيئــات
المـاء (المذيـب) بيـن المحاليـل عبـر غشـاء شـبه منفّـذ،
كمـا هـو موضّـح فـي الشـكل (6).
ا- صـف تركيـز المحاليـل فـي كلّ مـن الجـزء (2،1)
فـي الشـكل (أ).
ب- في أيّهما تركيز المذاب أعلى؟
ج- في أيّهما تركيز المذيب أعلى؟
د- ما اتجاه حركات جزيئات الماء بعد فترة من الزمن؟
ه- ماذا يحدث في النهاية؟
نشاط (3) دراسة الخاصيّة الأسموزية على أنسجة نباتية مختلفة:
مـن المعـروف أنّ سيتوسـول الخليـة عبـارة عـن محلـول مكـوّن مـن الماء، والعديد من المـواد المذابة،
وعنـد حـدوث فـرق بيـن تركيـز المحلـول داخـل الخليـة وخارجهـا ينتقـل المـاء مـن أو إلـى الخليـة،
وهـذا مـا يُعـرف بالخاصيّـة الأسـموزيّة، وتختلـف الأنسـجة النباتيـة فـي تراكيـز محاليلهـا الخلويّـة.
:المواد والأدوات
قطـع متسـاوية الحجـم مـن كلٍّ مـن: البطاطـا، الباذنجـان، الخيـار، أو أي نـوع آخـر مـن الخضـار،
الشكل (6) الخاصية الأسموزية
الشكل (5): حويصلة هوائية وشعيرة دموية.
مـاء مقطـر، محاليـل ملحيـة مختلفـة التركيـز( 8 ،% 6 ،% 4 ،%2 %)، ميـزان، كـؤوس زجاجيـة.
خطوات العمل:
-1
صُغ فرضيّة عن أيّها سيفقد من كتلته عند وضعه بالمحلول الأكثر تركيزا بالمادة المذابة.
-2
استخدم المواد والأدوات لبناء تجربة تستطيع تحقيق التأكد من فرضيتك.
-3
سجّل ملاحظاتك.
أسئلة:
ما اتجاه انتقال جزيئات الماء بين المحاليل وقطع العينات؟
أيّها يحتوي على محلول مِلحي أعلى داخل الخلايا؟ فسّر إجابتك.
مثل بيانيًّا نتائج تجربتك.
فسّر التفاوت بين منحنيات المحاليل.
نشاط (4) : الفرق بين الخلايا النباتية الحيوانية عند وضعها في محاليل مختلفة التركيز:
تتأثـر الخلايـا عنـد وضعهـا فـي محاليـل مختلفـة التركيـز عـن تركيـز السيتوسـول، هـذا مـا ستشـاهده
تحـت المِجهـر.
المواد والأدوات:
بصـل، مـاء مقطـر، محلـول ملحـي تركيـزه (10 %)، قطـرة دم، شـرائح، أغطيـة شـرائح، مِجهَـر ضَ وئـي،
قطـن، كحـول طبـي، ثاقـب طبـي معقّـم، أنابيـب اختبـار، صبغـة أزرق ميثليـن.
خطوات العمل:
-1
قـم بنـزع قشـرة البصـل الداخليـة، ثـم ضـع جـزءًا منهـا فـي أنبـوب يحتـوي مـاءً مقطـرًا مصبوغًـا، وجـزءًا
آخــرًا فــي أنبــوب يحتــوي المحلــول الملحــي المصبــوغ، ثــم بعــد ســاعة قــم بوضعهــا علــى الشــريحة
وشـاهدها تحـت المِجهـر.
-2
امســح طــرف الإصبــع بقطــن مشْــبع بالكحــول، ثــم اســتخدم الثاقــب الطبــي لوخــز الإصبــع، وخــذ
قطرتيـن مـن الـدم، ضـع الأولـى فـي أنبـوب يحتـوي علـى 2 مـل مـن المـاء المقطـر، والقطـرة الثانيـة
فـي أنبـوب يحتـوي علـى 2 مـل مـن المحلـول الملحـي. خـذ قطـرة مـن كلّ أنبـوب، وضعهمـا علـى
شــريحتين منفصلتيــن، وافحصهمــا تحــت المِجهــر.
-3
دوّن ملاحظاتك مع الرسم.
ما وجه التشابه والاختلاف بين عينتيّ البصل والدم في المحاليل المختلفة؟
*
صف شكل الخلايا في كل الحالات.
اتبع قواعد السلامة.
ناقش: استخدام التمليح في حفظ الأطعمة.
سـؤال يعطـي الأطبـاء مرضاهـم عنـد الحاجـة محلـولًا مِلحيًّـا تركيـزه 0.9% عـن طريـق حقنـه
فـي الوريـد. مـا التركيـز الملحـي داخـل خلايـا الـدم حسـب توقّعاتـك؟ ومـاذا ينتـج لـو أعطـي
المريــض خطــأً محلــول تركيــزه 9.0%؟
الإنتشار المُسهَّل (Facilitated Diffusion):
تـذوب الكثيـر مـن المـواد فـي المـاء مثـل الأيونـات التـي
لا تسـتطيع المـرور عبـر الغشـاء الخلـوي؛ لـذا تحتـاج إلـى بروتيـن
ناقـل للعبـور مِـن وإلـى الخليـة حسـب حاجتهـا. الشـكل (7) يبيّن
أحــد البروتينــات الناقلــة لإحــدى المــواد، حيــث يتــلاءم شــكل
البروتيــن الناقــل مــع شــكل المــادة المنقولــة، فمثــلا لا تســتطيع
الحمـوض الأمينيّـة المـرور عبـر قنـاة الغلوكـوز.
ابحـث: يُعـدّ مـرض التليّـف الكيسـي مرضً ـا وراثيًّـا؛ حيـث يفتقـر الغشـاء الخلـوي إلـى
وجــود بروتيــن يعمــل علــى نقــل أيــون الكلــور، ابحــث عــن هــذا المــرض، واعــرضْ نتائــج
بحثــك علــى زملائــك.
سؤال ما الفرق بين الانتشار البسيط والانتشار المسهل، مع ذكر أمثلة لكلّ نوع؟
ثانيًا: النقل النشط (Active Transport):
تحتـاج خلايـا الجسـم المحافظـة علـى تـوازن البيئـة الداخليـة لهـا، وذلـك من خلال التحكـم بتركيز
المـواد ضمـن معدلهـا الطبيعـي، لكنهـا أحيانـا تحتـاج المزيـد مـن بعـض المـواد التـي يكـون تركيزهـا داخـل
الشكل (7) الإنتشار المُسهَّل
الخلايـا أعلـى مـن خارجهـا، أو تحتـاج إلـى التخلّـص مـن الفضـلات التـي يكـون تركيزهـا فـي الخلايـا أقـل
مـن خارجهـا، لا تسـتطيع طـرق النقـل السـلبي تحقيـق ذلـك، لمـاذا؟
الشـكل (8) يمثـل مِضخّـة صوديـوم بوتاسـيوم التـي تعمـل علـى مبـدأ النقـل النشـط، وتكثـر هـذه المِضخـة
فـي الخلايـا العصبيـة.
-1
أين يظهر تركيز أيون الصوديوم وأيون البوتاسيوم أعلى في الجزء رقم (1)؟
-2
صف اتجاه حركة أيونات الصوديوم والبوتاسيوم.
-3
كيف استطاعت أيونات الصوديوم والبوتاسيوم الانتقال عبر الغشاء.
-4
قـارن بيـن اتجـاه انتقـال كلٍّ مـن أيونـات الصوديـوم والبوتاسـيوم بهـذه الطريقـة مـع انتقالهمـا بطريقـة
الانتشــار المســهل.
-5
بناء على ما سبق، ما المقصود بالنقل النشط؟
تنتقـل الكثيـر مـن الأيونـات فـي النباتـات عبـر الشـعيرات الجذريـة مـن الأقـل تركيـزًا (التربـة) إلـى
الأعلــى تركيــزًا (الجــذور)، وذلــك مــن خــلال مِضخّــات خاصــة، مثــل مِضخــة أيونــات الفوســفات.
الشكل (8) مضخة صوديوم - بوتاسيوم
________________________________________
Page 49
45
نشاط (5): أثر التغير في نسبة الآكسجين على امتصاص الجذور لأيون الفوسفات:
قــام أ حــد الباحثيــن بدراســة أثــر التغيــر فــي نســبة الأكســجين علــى امتصــاص الشــعيرات
.الجذريــة لأيــون الفوســفات فــي نبتــةٍ مــا، والجــدول الآتــي يبيــن النتائــج التــي حصــل عليهــا
-1
صـف التغيـر فـي كميـة امتصـاص الشـعيرات الجذريـة لأيونـات الفوسـفات مـع التغيـر فـي نسـبة
الأكســجين.
-2
فسّرْ أثر تغير نسبة الأكسجين في قدرة الخلية على امتصاص الفوسفات.
نسبة الأكسجين
نسبة النيتروجين
امتصاص الفوسفات
(مايكرو مول)
بعـد ذلـك قـام بتثبيـت نسـبة الأكسـجين 21 %، وغيّـر مـن
تركيـز بروتيـن يدعـى DNP (هـذا البروتيـن يعمـل علـى وقـف
انتــاج الATP فــي عمليــة التنفــس الخلــوي)، ثــم درس أثــر
تغيـر تركيـز هـذا البروتيـن علـى امتصـاص الشـعيرات الجذريـة
للنبتـة لأيونـات الفوسـفات، وفقًـا للرسـم البيانـي المجـاور.
ماذا يحدث لمعدل امتصاص أيونات الفوسفات عند زيادة تركيز البروتين DNP ؟ فسر ذلك.
-4
بأيّة طريقة تنتقل أيونات الفوسفات في الشعيرات الجذرية للنبتة مع ذكر السبب؟
تأثير بروتين DNP على امتصاص الفوسفات في الجذور
ثالثًا: النقل الخلوي الكلي (Bulk Membrane Transport):
تحتـاج الخليـة إلـى بعـض المـواد التـي تكـون ذات حجـم كبيـر كالبروتينـات، ولا تسـتطيع المـرور
عبــر طــرق الانتقــال التــي تــم ذكرهــا ســابقًا؛ لــذا تســتخدم الخليــة طريقــة خاصــة لإدخــال أو إخــراج
تلـك المـواد مـن خـلال قـدرة الغشـاء الخلـوي، أو العضيـات الغشـائية علـى تكويـن حويصـلات تسـتطيع
الاندمـاج، أو الانفصـال عـن الغشـاء الخلـوي وتُقسـم هـذه الطريقـة بنـاء علـى اتجـاه النقـل إلـى نوعيـن:
الإدخال الخلوي (Endocytosis):
ويقصـد بـه نقـل المـواد مـن خـارج الخليـة إلـى داخلهـا، كمـا هـو مبيّـن فـي الشـكل (9)، ويقسـم
إلــى ثلاثــة أنــواع:
ويحـدث فـي الكثيـر مـن خلايـا الشـرب الخلـوي أ)
الجســم؛ حيــث يتــم إدخــال مــادة ســائلة، كمــا
فــي إدخــال المحاليــل.
(البلعمــة)، كمــا فــي الأميبــا، الأكل الخلــوي ب)
والخلايــا الأكولــة فــي جهــاز المناعــة. مــا طبيعــة
المــادة المدخلــة؟
الإدخــال المعتمــد علــى وجــود مســتقبلات ج)
، كمــا فــيخاصــة علــى الغشــاء الخلــوي
إدخــال جزيئــات الكوليســترول عبــر الغشــاء.
الإخراج الخلوي (Exocytosis):
ويقصـد بـه نقـل المـواد مـن داخـل الخليـة إلـى خارجها،
مثلمــا تقــوم بــه أجســام غولجــي التــي تفــرز الإنزيمــات، أو
الهرمونـات التـي تـم تصنيعهـا على رايبوسـومات الخليـة، وإخراج
بعــض الفضــلات كمــا هــو مبيّــن فــي الشــكل (10).
الشكل (9): أنواع الإدخال الخلوي
الشكل (10): الإخراج الخلوي
أسئلة الفصل
السؤال الأول: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1 أيّ من مكونات الغشاء الخلوي الآتية يسهم في تكوين معرّفات الخلية؟
ب) الليبيدات السكرية.
أ) الليبيدات المفسفرة.
د) البروتينات السكرية.
ج) الكوليسترول.
2 ما طريقة انتقال سكر الغلوكوز من خارج الخلية إلى داخلها؟
أ) الانتشار. ب) الانتشار المسهل. ج) النقل النشط. د) الإدخال الخلوي.
من خصائص الأسموزية: ليست 3 أيّ من الآتية
ج) وجود فرق تركيز للمواد المذابة.
أ) وجود غشاء شبه نفاذ.
د) انتقال المذيب مع فرق تركيزه.
ب) الحاجة إلى الطاقة.
4 ما طريقة التهام خلايا الدم البيضاء لمسبّبات المرض (البكتيريا)؟
ج) الإدخال الخلوي. د) النقل النشط.
أ) الشرب الخلوي. ب) الأكل الخلوي.
5 أيّ المواد الآتية تفرز إلى خارج الخلية بطريقة الإخراج الخلوي؟
أ) ثاني أكسيد الكربون. ب) أيونات الكالسيوم. ج) الهرمونات. د) السكريات الأحادية.
السؤال الثاني: بناء على دراستك تركيب الغشاء الخلوي، أجب عمّا يأتي:
ارسم مقطعًا للغشاء الخلوي مبيّنًا مكوّناته.
اكتب المكونات التي تجعله يتميز بخاصية النفاذيّة الاختياريّة.
فسّر: كيف يحافظ الغشاء الخلوي على الاتّزان الداخلي في الخلية؟
ما أثر فقدان الغشاء الخلوي لنفاذيّته الاختياريّة؟
السؤال الثالث: فسّرْ ما يحدث في الحالات الآتية:
1
تنقع الجبنة المحفوظة المالحة بالماء قبل تناولها.
2
حدوث حالة احتراق الجذور عند إضافة كمية كبيرة من السماد على التربة.
3
زيادة صلابة قطع البطاطا بعد وضعها في ماء نقيّ فترة من الزمن.
يمثّــل الشــكل المجــاور، طــرق انتقــال الســؤال الرابــع:
المــواد عبــر الغشــاء الخلــوي:
1
عدد طرق النقل المبيّنة في الشكل.
2
أعط أمثلة لكلّ طريقة.
3
قارن بينها.
4
بأيّة طريقة تنتقل جزيئات الحموض النووية؟
السؤال الخامس:
الشـكل المجـاور يمثـل خليـة نباتيـة قبـل وبعـد وضعهـا فـي محلـول معيـن،
(اسـتخدم رمـز دائـرة بلـون معيـن لتمثيـل جزيئـات المـاء، ورمـز المثلـث بلـون
آخـر لتمثيـل جزيئـات المـادة المذابـة)، ثـمّ بيّـن اتجـاه حركـة كل مـن جزيئات
المـاء والمـادة المذابـة عبـر الخليـة.
السؤال السادس:
1
أعط مثالين لخلايا في جسمك تقوم بعملية الإخراج الخلوي.
2
تقـوم خلايـا الـدم البيضـاء الأكولـة بمغـادرة الأوعيـة الدمويـة لالتهـام (ابتـلاع) الخلايـا الميتـة، أو
خلايـا البكتيريـا. مثّـل ذلـك بالرسـم، والكلمـات المناسـبة لوصـف تلـك العمليـة.
3
كيف يعمل تركيب الغشاء الخلوي على تسهيل مَهمّة الإدخال والإخراج الخلوي؟
4
قارن بين طبيعة المواد المدخلة في الإدخال الخلوي.

تقانات حيوية

Post a Comment

أحدث أقدم