مسائل في الإضافة
النحو للسنة الثالثة
قسم علوم القرآن
2013/12/11
النحو للسنة الثالثة
قسم علوم القرآن
2013/12/11
كلا و كلتا
من الأسماء
الملازمة للإضافة لفظاً ومعنى كلا وكلتا :
شروط ما تضاف إليه
:
1.
أن يكون المضاف إليه معرفة .
2.
أن يدل على اثنين أو اثنتين لفظاً ومعنى ، أو
معنى دون لفظ .
3.
أن يكون لفظاً واحداً .
مثال : زارني كلا الطالبين
، أو كلاهما .
إن للخير وللشرِّ
مدًى ... وكلا ذلك وَجْهٌ وَقَبَلْ
ملحوظة :
إن لم يكن لفظ
المثنى واحداً لا يجوز إضافة كلا وكلتا إليه.
فلا تقل:
كلا المدرس
والطالب قادمان
وقد جاء شاذاً :
كلا أخي وخليلي
واجدي عَضُدا ... في النائبات وإلمامِ المُلِمّاتِ
أي
من الأسماء
الملازمة للإضافة معنى (أيّ) وهي على أنواع :
1.
أي الموصولة :
لا تضاف إلا إلى
معرفة ، فلا تقول:
يعجبني أي رجل
أشجع، بل تقول:
يعجبني أيُهم أشجع
أي: الذي هو أشجع
2. أي الوصفية :
المراد بها ما كان
صفة لنكرة ، أو حالا من معرفة
ولا تضاف إلا إلى
نكرة نحو :
مررت برجلٍ أيِّ رجلٍ
، ومررت بزيدٍ أيَّ فتًى
قال الشاعر:
فأومأتُ إيماءً
خَفِيًّا لحَبْتَرٍ ... فَلِلَّهِ عَيْنا حَبْتَرٍ أيَّما فَتًى
3. أي الاستفهامية :
تضاف إلى النكرة
مطلقاً ، أي مفرداً أو مثنى أو مجموعاً :
أيّ طالبٍ عندك ،
أيّ طالبين عندك ، أيّ طلابٍ عندك
وتضاف إلى المعرفة
مثنى أو مجموعاً :
أيّ الطالبين عندك
، أيّ الطلابِ عندك
وتضاف إلى المعرفة
المفرد إذا :
أ. تكررت : أيّ زيدٍ
وأيّ عمرٍو خيرٌ
ألا تسألون الناس
أيّي وأيّكم ... غداة التقينا كان خيرا وأكرما
ب. قصدت الأجزاء:
أيّ الثوبِ أحسن؟ أي: أيُ جزءٍ فيه أحسن؟
3. أي الشرطية :
تضاف إلى النكرة
مطلقاً ، أي مفرداً أو مثنى أو مجموعاً :
أيّ طالبٍ تُكرِم
أكرِم ، أيّ طالبين ... ، أيّ طلابٍ ...
وتضاف إلى المعرفة
مثنى أو مجموعاً :
أيّ الطالبين
تُكرِم أكرِم ، أيّ الطلابِ تُكرِم أكرِم
وتضاف إلى المعرفة
المفرد إذا :
أ. تكررت : أيّ زيدٍ
وأيّ عمرٍو تُكرِم أكرِم
ب. قصدت الأجزاء:
أيّ المنظر ترسم أرسم؟ أي: أيّ جزءٍ منه...
ملحوظة :
إن كانت (أيّ) صفة أو حالا فهي ملازمة للإضافة
لفظا ومعنى
نحو : مررت برجل أيِّ رجلٍ ، وبزيد أيَّ فتًى
وإن كانت
استفهامية أو شرطية أو موصولة
فهي ملازمة
للإضافة معنى لا لفظا نحو :
أيُ رجل عندك ،
وأيٌ عندك
وأيَ رجل تضرب
أضرب ، وأيًا تضرب أضرب
ويعجبني أيُهم
عندك ، ويعجبني أيٌ عندك
لَدُنْ
من الأسماء
الملازمة للإضافة (لَدُنْ)
وهي لابتداء غاية
زمان أو مكان
وهي مبنية عند
أكثر العرب لشبهها بالـحرف في :
1.
لزوم استعمال واحد وهو الظرفية
2.
وابتداء الغاية
3.
وعدم جواز الإخبار بها
ملحوظة :
ولا تخرج عن
الظرفية إلا بجرها بمن وهو الكثير فيها
ولذلك لم ترد في
القرآن إلا بمن
كقوله تعالى:
{وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً}
وقوله تعالى:
{لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ}
وقيس تعربها ومنه
قراءة أبي بكر عن عاصم :
لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدْنِهِ
لكنه أسكن الدال
وأشمها الضم
ما بعد (لَدُنْ)
يُجَرُ ما ولي
(لدن) بالإضافة
إلا غدوة فإنهم:
1. نصبوها بعد لدن ، كقوله:
وما زال مُهْري
مَزْجَرَ الكَلْبِ مِنْهُمُ ... لَدُنْ غُدْوةً حَتى دَنَتْ لِغُروبِ
2. ويجوز فيها الجر : لدن غدوةٍ
3. وحكى الكوفيون الرفع في غدوة
بعد لدن: لدن غدوةٌ
إعراب (غدوة)
1.
النصب:
أ. منصوبة على
التمييز
ب. خبر لكان
المحذوفة ، والتقدير : لدن كانت الساعةُ غدوةً
2. الجر: مجرورة بالإضافة
3. الرفع: مرفوعة بـ(كان) التامة
المحذوفة والتقدير :
لدن كانت غدوةٌ
ملحوظة :
لو عطفت على (غدوة)
المنصوبة بعد لدن جاز :
1.
النصب عطفا على اللفظ
2.
والجر مراعاة للأصل
فتقول : لدن غدوةً
وعشيةً وعشيةٍ
تطبيقات
س/ بيني نوع أي في
الجمل الآتية وأعربيها إعراباً مفصلاً :
1. {فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ
زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً}التوبة 124
2. {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ
آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ }غافر 81
3. {ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ
أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ}القصص28
4. {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ
ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى}
الإسراء110
5. {ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ
شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}مريم 69
6.
دعوتُ أمرءاً أيّ امرئ فأجابني... وكنتُ
وإياه ملاذاً وموئلاً
Post a Comment