توزيع منهج مادة (
الاحياء ) للصف (
الثاني الثانوي ) –
الفصل الدراسي الأول – العام
الدراسي (1437 /1438هـ)
الأسبوع
1 الأسماك 2 الأسماك 3 البرمائيات 4 الزواحف
5 الزواحف 6 الطيور 7 خصائص
الثدييات 8 تنوع الثدييات
الأسبوع
9 الجهاز الهيكلي 10 الجهاز
العضلي 11 تركيب
الجهاز العصبي 12 تنظيم الجهاز العصبي
13 جهاز الدوران 14 جهاز
التنفس 15 جهاز التنفس 16 جهاز الإخراج
الأسبوع 17/4/1438هـ 21/4/1438هـ الأسبوع 24/4/1438هـ 28/4/1438هـ • بداية إجازة
منتصف الفصل الأول نهاية دوام الخميس
10/2/1438هـ.
• بداية الدراسة
بعد إجازة منتصف الفصل الأول الأحد
20/2/1438هـ.
• بداية
اختبارات الفصل الأول الأحد 17/4/1438هـ.
• بداية إجازة
منتصف العام نهاية دوام الخميس
28/4/1438هـ.
• بداية الدراسة
للفصل الثاني الأحد 8/5/1438هـ.
17 اختبارات الفصل
الدراسي الأول
الاسبوع الأول 18 اختبارات الفصل الدراسي الأول
الاسبوع الثاني
معلمة المادة: المشرفة
التربوية: مديرة المدرسة:
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس الأسماك فقاريات لها خصائص عديدة التاريخ
موضوع الدرس الأسماك المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة العرف العصبي- الزعانف المزدوجة – الأسماك
اللافكية والعظمية والغضروفية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تحدد الطالبة الخصائص المميزة للفقاريات
- أن تعرف الطالبة العرف العصبي
- أن تصف الطالبة الخصائص المشتركة للأسماك
-أن تبين الطالبة أهمية الزعانف
*- ما الفرق
بين الفقاريات واللافقاريات - ملاحظة
سمكة
- الاحظ سمكة أو مجموعة اسماك في حوض سمك
- ارسم شكل توضيحي للسمكة موضح عليه الزعانف الصدرية
والظهرية والذيل
- الاحظ كيف تتحرك السمكة
- استنتج أجزاء جسم السمكة
- إذا فقدت سمكة زعنفة صدرية فكيف يؤثر ذلك عليها *- الفقاريات
هي مخلوقات حية لها عمود فقري
العمود الفقري يحني الحبل الشوكي ويوجد يبن الفقرات غضاريف
يساعد المخلوق الحي على الحركة والسباحة والوقوف
رف العصبي
هي مجموعة من الخلايا تتكون من الحبل العصبي داخل الفقاريات
وهي مهمة لتكوين الحبل الشوكي وينتج من العرف العصبي أجزاء
من القلب والكلى والكبد
- خصائص الأسماك
- تعيش الأسماك في البيئة المائية بأنواعها
- توجد اسماك عملاقة واسماك صغيرة جدا أي أنها متفاوتة
1- الفكوك
2- الرئات
الأسماك لها عمود فقري لها زعانف لها قشور وخياشيم
- صممي مطوية عن خصائص الأسماك - حددي الخصائص المميزة للفقاريات ؟
- عرفي العرف العصبي
- صفي الخصائص المشتركة للأسماك ؟
-بيني أهمية الزعانف
؟
التقويم ص20س3
ادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس الأسماك فقاريات لها خصائص عديدة التاريخ
موضوع الدرس تابع
الأسماك المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة العرف العصبي- الزعانف المزدوجة –
الأسماك اللافكية والعظمية والغضروفية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تلخص الطالبة كيف أن خصائص الأسماك متكيفة مع الماء
-
أن تذكر الطالبة أنواع القشور
-أن تبرز الطالبة تركيب قلب السمكة
*- ما الفرق
بين الفقاريات واللافقاريات - ملاحظة
سمكة
- الاحظ سمكة أو مجموعة اسماك في حوض سمك
- ارسم شكل توضيحي للسمكة موضح عليه الزعانف الصدرية
والظهرية والذيل
- الاحظ كيف تتحرك السمكة
- استنتج أجزاء جسم السمكة
- إذا فقدت سمكة زعنفة صدرية فكيف يؤثر ذلك عليها *- الفكوك
تسمح للأسماك الكبيرة بالتهام الأسماك الصغيرة والدفاع عن نفسها
*- الزعانف المزدوجة
الزعنفة هي تركيب يشبه المجداف يساعد على الحركة وحفظ
التوازن والتوجيه
* القشور
هي تراكيب صغيرة مسطحة تشبه الصفيحة
أنواع القشور
قشور مشطية قشور قرصية قشور صفائحية قشور لامعة
*- الخياشيم
هي خيوط رقيقة مغطاة بصفيحة شديدة الانثناء بها الكثير من
الأوعية الدموية ولها غطاء خيشومي
وهو غطاء متحرك يغطي الخياشيم ويحميها
*- جهاز الدوران
للفقاريات دورة دموية مغلقة أي يضخ الدم عبر الأوعية الدموية
قلب السمكة يتكون من
حجرتان تشبه الأذين والبطين
- الأذين هو حجرة القلب التي يصلها الدم من أجزاء السمكة
- البطين الحجرة التي يضخ منها القلب الدم لباقي الأجزاء
-
صممي مطوية عن خصائص الأسماك - لخصي
كيف أن خصائص الأسماك متكيفة مع الماء
- اذكري أنواع القشور
-ابرزي تركيب قلب السمكة
التقويم ص20س3
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس الأسماك فقاريات لها خصائص عديدة التاريخ
موضوع الدرس تابع
الأسماك المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة العرف العصبي- الزعانف المزدوجة –
الأسماك اللافكية والعظمية والغضروفية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-ان توضح الطالبة أهمية النفرون
-أن تقارن الطالبة بين طوائف الأسماك *- ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات - ملاحظة سمكة
- لاحظ سمكة أو مجموعة اسماك في حوض سمك
- ارسم شكل توضيحي للسمكة موضح عليه الزعانف الصدرية
والظهرية والذيل
- لاحظ كيف تتحرك السمكة
- استنتج أجزاء جسم السمكة
- إذا فقدت سمكة زعنفة صدرية فكيف يؤثر ذلك عليها *- التغذية والهضم
الأسماك المفترسة تحصل على غذائها من الأسماك الأصغر
والأسماك الصغيرة تحصل على غذائها من الماء بتصفية الماء أو امتصاص بقايا عضوية من
القاع يمر الأكل من المريء إلى المعدة ثم الأمعاء التي يحدث فيها معظم الهضم
*- الإخراج
تقوم الكلى بتنقية الفضلات الوحدة الأساسية للكلى تسمى
الوحدة الأنبوبية ( النفرون )
هي وحدة تنقية داخل الكلى تساعد على المحافظة على اتزان
الماء والأملاح في جسم السمكة
*- الدماغ والحواس
الجهاز العصبي عبارة عن دماغ وحبل شوكي لها حاسة شم – ولها
قدرة على الرؤية الملونة
- يقوم المخ بالتنسيق الحرمة والاتزان ، والنخاع المستطيل
يتحكم في الأجزاء الداخلية
- جهاز الخط الجانبي
يُمكن السمكة من اكتشاف الحركة في الماء ويساعد على اتزانها
*- التكاثر
تتكاثر معظمها بالتكاثر الخارجي وتضع البيض والحنين يحصل على
غذائه من مخ البيضة
- معظم البيض يموت أو تتغذى عليه اسماك أخرى لذا تضع الأسماك
أعداد كبيرة من البيض
*- الحركة
أجسام الأسماك انسيابي ليساعدها على الحركة وبها المثانة
والهوائية
المثانة الهوائية
تساعد السمكة على الارتفاع أو الانخفاض في الماء إذا كان بها
هواء ترتفع لأعلى أما إذا كانت فارغة من الهواء تنزل لأسفل
*-
طوائف الأسماك
تقسم الأسماك إلى ثلاث طوائف
هي لافكية – غضروفية – عظمية
*- الأسماك اللافكية
مثل الجلكي والجريث وهي اسماك ليس لها قشور أو زعانف مزدوجة
عمياء لكن لها إحساس كيميائي عالي بالتغيرات في الماء الفم يشبه الممصات
*- الأسماك الغضروفية
مثل القرش وجسمها به الغضاريف وكربونات الكالسيوم لتساعده على مرونة الحركة
*- الأسماك العظمية
هي شعبتين الأسماك الشعاعية والأسماك المجزأة الزعانف
للشعاعية زعانف وهيكل عظمي وقشور مشطية أو دائرية منها السلمون والتونا
- بيئة الأسماك
الأسماك مؤشر للبيئة فتناقص الأسماك الغير تجارية يدل على
تغر النظام البيئي وبالتالي يؤثر سلبا على الاقتصاد والبيئة ككل - صممي مطوية عن خصائص الأسماك
وضحي أهمية النفرون
- قارن بين الأسماك اللافكية ولغضروفية والعظمية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تبدأ البرمائيات في الماء ثم تعيش على اليابس التاريخ
موضوع الدرس البرمائيات المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة البرمائيات السمندل والسلمندر – العلجوم الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تفرق الطالبة بين بيئة الماء وبيئة اليابس
-
أن تذكر الطالبة خصائص البرمائيات
-ان تعرف الطالبة المجمع
-ان تشرح الطالبة الدورة الدموية للبرمائيات
- أن تعدد الطالبة
أقسام قلب الضفدع
ما الفرق بين
بيئة الماء وبيئة اليابس كيف يمكن لدرجة
الحرارة أن تؤثر في ذبذبات صوت الضفادع
- من بيانات صفحة 24
من الرسم البياني
1- ما العلاقة بين صوت نقيق الضفادع ودرجة الحرارة
2- كيف أثرت الحرارة في النوعين A,B
*- ما أهمية الا يكون لنوعي الضفادع نفس معدل النقيق عند نفس
درجة الحرارة - يختلف اليابس عن الماء في
الأكسجين والطفو وغيره من العوامل
لذا فان البرمائيات يجب أن تتكيف مع البيئتين
- خصائص البرمائيات
البرمائيات مثل الضفدع والسمندل
1-- التغذية والهضم
صغار الضفادع تاكل أعشاب والسلمندر يأكل لحوم
ينتقل الأكل إلى المريء إلى المعدة ومنها للأمعاء الدقيقة ثم
الأمعاء الغليظة قبل التخلص من الفضلات ثم إلى المجمع
*- المجمع ( المذرق )
هي حجرة تستقبل الفضلات والبويضة أو الحيوان المنوي قبل أن
يغادر الجسم
2- الإخراج
ترشح الفضلات من خلال الكلى وتخرج الامونيا أو البولينا على
أنها فضلات ايض
3- التنفس والدورة الدموية
اليرقات يحدث لها تبادل غازات من خلال الجلد وعندما تبلغ
تتنفس بواسطة الرئتين ويمكن لها أيضا التنفس من الجلد ولذا تستطيع الضفادع البيات
الشتوي
- جهاز الدوران
جهاز مزدوج في الدورة الأولى ينقل الدم الغير مؤكسج والثانية
الدم المؤكسج
- القلب عبارة عن ثلاث حجرات : أذينين وبطين
- صممي مطوية عن الضفادع والعلاجيم
والسمندل والسمندر وعديمة الأطراف
- فرقي بين بيئة الماء وبيئة اليابس
- اذكري خصائص البرمائيات
-عرفي المجمع
- اشرحي الدورة الدموية للبرمائيات
- عددي أقسام قلب الضفدع
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تبدأ البرمائيات في الماء ثم تعيش على اليابس التاريخ
موضوع الدرس تابع
البرمائيات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة البرمائيات السمندل والسلمندر –
العلجوم الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-ان توضح الطالبة كيفية تكاثر البرمائيات
-ان تصف الطالبة الضفادع والعلاجيم
ما الفرق بين
بيئة الماء وبيئة اليابس كيف يمكن لدرجة
الحرارة أن تؤثر في ذبذبات صوت الضفادع
- من بيانات صفحة 24
من الرسم البياني
1- ما العلاقة بين صوت نقيق الضفادع ودرجة الحرارة
2- كيف أثرت الحرارة في النوعين A,B
*- ما أهمية الا يكون لنوعي الضفادع نفس معدل النقيق عند نفس
درجة الحرارة 4- الدماغ والحواس
الدماغ فيه أماكن متخصصة
والمخيخ يعمل على حفظ التوازن
- الغشاء الرامش
هو غشاء يغطي عيون الضفادع تتحرك فوق العين لحمايتها
- غشاء الطبلة
يوجد على الجانب للسمع
- تستمل الحواس الاخرى كاللمس وغيره
- البرمائيات من ذوات الدم البارد
وهي المخلوقات التي تتغير درجة حرارة جسمها بتغير حرارة
الوسط
5- التكاثر والنمو
تكاثر جنسي خارجي وليس للبيض قشور يغطي فقط بمادة هلامية
لزجة ويعتمد الجنين على المح
*- تنوع البرمائيات
تحتوي حوالي 4200 نوع من الضفادع والعلاجيم
الضفادع والعلاجيم
ليس لهم ذيل ولهم أرجل خلفية طويلة لتتمكن من القفز العلاجيم
تعيش ابعد عن الماء من الضفادع
العلاجيم لها كلية تفرز سما لحمايتها - صممي مطوية عن الضفادع والعلاجيم والسمندل والسمندر وعديمة الأطراف
وضحي كيف تتكاثر البرمائيات
- ما الفرق بين الضفدع والعلاجيم
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل خلق الله عز وجل الأسماك لتتكيف مع البيئة المائية ام البرمائيات
تكيفت لتعيش جزء على اليابس اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تبدأ البرمائيات في الماء ثم تعيش على اليابس التاريخ
موضوع الدرس تابع
البرمائيات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة البرمائيات السمندل والسلمندر –
العلجوم الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تكتب الطالبة وصفا للسلمندر والسمندل
- أن تبرز الطالبة أماكن صفات عديمة الأطراف
-أن تقارن الطالبة العوامل المحلية والعوامل العالمية التي
أدت لنقص البرمائيات ما الفرق بين بيئة
الماء وبيئة اليابس يف يمكن لدرجة
الحرارة أن تؤثر في ذبذبات صوت الضفادع
- من بيانات صفحة 24
من الرسم البياني
1- ما العلاقة بين صوت نقيق الضفادع ودرجة الحرارة
2- كيف أثرت الحرارة في النوعين A,B
*- ما أهمية الا يكون لنوعي الضفادع نفس معدل النقيق عند نفس
درجة الحرارة - السمندلات والسلمندر
لهم أجسام طويلة ولهم رقبة وذيل
- السلمندر يضع بيضه في الماء أما السمندل مائي
*- العديمة الأطراف
ليس لها أطراف وتشبه الديدان قد تكون عمياء إخصابها داخلي
*- بيئة البرمائيات
تتناقص أعداد البرمائيات السبب قد يكون محلي
*- عوامل محلية
مثل تدمير البيئة و جفاف
التربة إدخال عوامل غريبة مثل إدخال سمك السلمون الذي يتغذى على أبي ذنيبة
*- عوامل عالمية
مثل التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة التعرض للأشعة
الفوق بنفسجية - صممي مطوية عن
الضفادع والعلاجيم والسمندل والسمندر وعديمة الأطراف
- اكتب وصف
للسمندر والسمندل
- كيف تتكاثر عديمة الأطراف
- قارني بين العوامل
المحلية والعوامل العالمية التي أدت لنقص البرمائيات
التقويم ص27س2
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للزواحف تكيفات تساعدها على المعيشة التاريخ
موضوع الدرس الزواحف المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة الغشاء الرهلي- البضة الامنيونية- الجلد الجاف الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-
أن تعرف الطالبة الغشاء الرهلي
- أن تصف الطالبة البيضة الامنيونية
- أن تبين الطالبة أهمية الجلد الجاف الحرشفي
- أن تصف الطالبة عملية التنفس في الزواحف مما تتكون البيضة الامنيونية - هل الرموز التاريحية للطيور والزواحف القديمة دقيقة
- ابحث عن رموز الطيور والزواحف في الحضارات القديمة
- احلل المعلومات التي حصلت عليها
- - ما سبب اختيار هذا الطائر أو الزاحف كرمز
- اقوم المعلومات
ولم هي دقيقة
- اختر رمز اسطوري
- تكيفت
الزواحف على المعيشة باستمرار على اليابس ليس مثل ابرمائيات التي تحتاج الماء وقت
الجفاف وبيوضها غير محاطة بقشور
Post a Comment