نموذج التخطيط  لوحدة دراسية
      الوحـــــــــــــــدة  :       الرابعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 
      عنوانهـــــــــــــا :       وحــــــــــــــــــــــــــــــــــدة مدينتـــي وقريتـــــي
مكونــــــــــــــــــــات الوحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة :
∞    مدخل الوحدة
∞    نص الانطلاق ((مدينتـــــــــــــــــــــي ))
∞    الوظيفة النحوية (( المفعــــــــــــــــــــــــــــــول به  ))
∞    الصنف اللغوي ((اسم الإشارة   / الضميــــــــــر ))
∞    الأسلوب اللغوي ((نفي الجملة الاسمية ))  ((الجملة المثبتة ))
∞    الظاهرة الإملائية ((التاء المربوطــــــــــــــــــة   / التاء المفتوحــــــــــــــــة ))
∞    الرسم (( رسم الحروف ع ــ غ   بخط النسخ ))
∞    التواصل اللغوي (( بطاقة دعوة / شكر / رسالة ( ك )  ــ وصف مشاهدات (ش ) ــ سرد قصة ( ش ) ــ إبداء الرأي في موضوع معين ( ش ) ــ التعريف بالقرية أو المدينة أو مرفق مهم فيهما . ( ش , ك ) )) 
∞    نص الاستماع ((مدينتـــــــــــــي أبــهــــــــــــــــــــــــــــــا ))
∞    نص الدعم ((الراعي الحكيم ))
∞    النص الشعري ((زيارة ضاحية ))
∞    النص الإثرائي ((فـــأر القريـــــــــة وفـــأر المدينـــــــــــة ))
∞    التقويم الذاتي
تعبير عن القريه والمدينه
قياس تسجيل دخول
قياس النتائج
فياس
قياس المعلمين
تعبير عن العيش في الريف
تحصيلي
c
كفايــــــــــــــــــــــــــــــــات الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
•     تجاوزِ الصعُوباتِ القرائِيَّةِ ، واكْتِسابِ مَهاراتِ الْقِراءَةِ السليمَةِ.
•     اِكْتسَابِ رَصيدٍ مَعْرفيٍّ ولُغَويٍّ مُتَّصلٍ بِمَجَالِ مدينتي و قريتي  .
•     اِكْتِسابِ اِتِّجاهاتٍ وَقيمٍ تَتَعَلَّقُ بِمَجالِ مدينتي و قريتي  .
•     فَهْمِ النَّصِّ الْمَسموعِ، وَمُراعاةِ آدابِ الاستِماعِ .
•     إغْناءِ رَصيدِهِ اللُّغَويِّ، واستِعْمَالِهِ في تَواصلِهِ الشفَهيِّ والْكِتابِيِّ.
•     فَهْمِ النُّصوص، وَتَذوُّقِ ما فيها مِنْ جَمالياتٍ وأَساليبَ بَلاغيةٍ .
•     تَعَرُّفِ المفعول ، وَتَمييزِه، وَاستِعْمالِه .
•     تَعَرُّفِ اسم الإشارة ، والضمير و تمييزها  وَاِستِعْمالِها.
•     تعرف الجملة الاسمية المنفية واستعمالها و تكوين الجملة المثبتة  .
•     الرسم الصحيح للتاء المربوطة والتاء المفتوحة .
•     كِتَابَةِ الْحُروفِ )  ع ، غ  ( بِخَطِّ النَّسخِ كِتَابَةً سَليمةً.
•     كِتابَةِ بِطَاقَات ورسائل للتعبير عن أغراض تواصلية متنوعة  .
•     اِكْتِسابِ سلوكاتٍ و آدابٍ مِنْ سيرَة النَّبيِّ وهديهِ .

طرائق التدريس العامة للوحدة : 
•     التعلم التعاوني
•     مهارة التفكير
•     طريقة المناقشة
•     طريقة الحوار
•    
المهـــــــــــــــارات الجــــــــــــديـدة
التعلـــم القبلي  
المعالجة عند الضعف في التعلم القبلي      
ملحوظـــات
      عن طريق أنشطة مدخل الوحدة عن طريق الأسئلة الشفوية
الألعاب اللغوية
رسم التاء المربوطة والتاء المفتوحة              
تعرف وتمييز واستعمال المفعول به بالعلامة الأصلية  ( الفتحة )                  
تعرف واستعمال أسماء الإشارة             
     تعرف ومحاكاة أسلوب النفي                 
رسم الحروف ع ـ غ بخط النسخ                 
                 
                 
  مهـــــــــــــــارات الوحـــــــــــــــــدة

نشاطـــــــــــــــــــــــــــــــات الوحـــــــــــــــدة :


معلومـــــــــــــــات
النشــــــــــــــــاط

     


نـــــــــــــــــوعه
     

ملاحظــــــــــات
الرقم       الصفحة    تشخيصي بنائي      إثرائي     تقويمي    علاجي   

خطـــــــــــــــــــــــــة تقويـــــــــــــــــــــــم الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــدة :
سيتم تقويم المتعلمين من خلال :

قبــــــــل الوحــــــــــــــــــــــدة
أثنــــــــــــــــاء الوحـــــــــــدة  
بعــــــــــــــــــد الوحــــــــــــدة
مراجعة بعض المهارات السابقة عن طريق التقويم البنائي
والإثرائي الاختبار النهائي ( التقويمي )
عن طريق أنشطة مدخل الوحدة       
           

مصادر ومراجع إضافية :

مطبوعـــــــــــــــــــــــــات      عرض صور عن القرية والمدينة للتمييز بينها
مواقـــع علـــى الشبكـــة العنكبوتيـــة منتدى تأليف اللغة العربية
مـــــــــــــواد مستهلكـــــــــــة   عروض بوربوينت ــ أقلام ملونة ــ شفافيات
أخـــــــــــــــــرى     خارطة مفاهيم لأركان الجملة الفعلية

                          إعداد معلمة لغتي الجميلة /  

Post a Comment

Previous Post Next Post