الـواجــب        حل النشاط رقم (22) من كتاب النشاط ص(27)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الخامس عشر   الموضوع       النص الشعري : الفصول الاربعة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                            
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية.
      أن يحدد التلميذ اسم الشاعر والكتاب الذي اخذت منه القصيدة .
         أن يختار التلميذ العنون المناسب للقصيدة .
      أن يبحث التلميذ عن كلمة يضعها في الفراغ لتحقق التعريف
      أن يختار التلميذ المعنى المناسب للكلمات الموضحة
         المقدمة: أقرأ النص قراءة صحيحة.
العرض:
فصول العام أربعة          بها للناس مختبر
شتاء بارد قارس           به الامطار تنهمر
فتملأ فيه آبار               وفيه يرتوي شجر
ويتبعه الربيع الطلـ         ق منتزه ومنتشر
فجو دافئ تحيا              به الدنيا وتزدهر
ويأتي الصيف ذأ حر      عليه لبس يصطبر
وفيه يحصد القمح         وفيه ينضج الثمر
وفي فصل الخريف        غما ثم تبدو وتنتشر         أقرأ النص قراءة جهرية.
      حدد اسم الشاعر والكتاب الذي اخذت منه القصيدة .
      أختر العنون المناسب للقصيدة
      أبحث عن كلمة تضعها في الفراغ لتحقق التعريف .
      أختر المعنى المناسب للكلمات الموضحة.
حدد من الصفحة السابقة :
الكتاب الذي أخذت منه القصيده؟
( الطفل والفراشة الذهبية)
اسم الشاعر؟ محي الدين خريف.
      ما العنوان الذي تختاره للقصيده من بين العناوين التالية؟
تعاقب الفصول – فصول السنة – الطبيعة تتغير
      ابحث في النص عن كلمة اضعها في الفراغ تحقق التعريف:
مختبر : هو المكان الذي تجري فيه التحاليل العملية والتحاليل الطبية.  
الـواجــب        حل النشاط رقم (27) من كتاب النشاط ص(31)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس السادس عشر   الموضوع       المدخل : الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                            
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ قائمة الطعام ثم يجيب عن الاسئلة.
         أن يستمع التلميذ للايات ثم يتدبرها.
      أن يتأمل التلميذ الحوار التالي.
      أن يقرأ التلميذ الحوار التالي.
      أن يجيب التلميذ عن الاسئلة الموضحة.
      أن يكتسب التلميذ إتجاهات تتعلق بالصحة والغذاء.      المقدمة: مما يتكون الغذاء المفيد للجسم؟
العرض:

      مَا الطَّعَامُ الَّذِي أَخْتَارُهُ مِنْ هَذِهِ الْقَائِمَةِ؟ وَلِمَاذَا؟
      أَيُّ الْمَشْرُوبَاتِ أُفَضِّلُ فِي الْقَائِمَةِ؟
      في أيِّ الأماكنِ أُفَضَّلُ تَناولَ طَعامي؟ وَلِمَاذَا؟          أقرأ قائمة الطعام ثم أجب عن الاسئلة.
      تأمل الحوار التالي.
      أقرأ الحوار التالي.
      أجب عن الاسئلة الموضحة.
      أستمع للايات ثم تتدبرها.

أَيْمَنُ: أَشْعُرُ بِالْجُوعِ يَامَاجِدُ، مَا رَأْيُكَ أَنْ نَذْهَبَ إِلَى مَطْعَمٍ قَرِيْبٍ لِتَنَاولِ وَجْبَةٍ خَفِيْفَةٍ ؟
مَاجِد: أَنَا أُفَضِّلُ تَنَاولَ الطَّعَامِ فِي بِيْتِنَا، وَلَكِنْ لَا بَأْسَ أَنْ نَأْكُلَ الْيَومَ فِي الْمَطْعَمِ. هَيَّا بِنَا.
أَيْمَنُ: لِنَعُدَّ النُّقُودَ الَّتي مَعَنَا.
مَاجِد: لَقَد بَلَغَتْ عِشْرِينَ رِيالًا.
أَيْمَنُ: أَظُنُّهَا كَافِيةً لِشِرَاءِ وَجْبَتَينِ خَفِيفَتَينِ.
(داخل المطعم)
أَيْمَنُ: السَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وبَركَاتُه.
النادل: وعَلَيْكُم السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَركَاتُه.
مَا الطَّعَامُ الَّذِي تُرِيْدَانِهِ؟ مَاجِد: دَعْنَا نَقْرَأْ قَائِمَةَ الطَّعَام أَوَّلاً.
أَيْمَنُ: أَخْتَارُ فَطِيْرةً بِاللَّحْمِ، وَعَصِيرَ بُرْتُقَالٍ طازَج، وَسَلَطَةَ.
مَاجِد: وَأَنَا أُرِيدُ فَطِيرةً بِالدّجَاجِ وَمِياهًا مَعْدِنِيَّةً وَسَلَطَةَ فَوَاكِه.
أَيْمَنُ: كم الْمَبْلَغُ الَّذِي سَنَدْفَعُه؟
مَاجِد: أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ رِيَالاً فَقَطْ .
أَيْمَنُ: لا، لا، نَحْنُ لَدَيْنَا عِشْرُونَ رِياَلاً فَقَطْ .
أَيْمَنُ: مُوافِق.
أَعْلَمَ الصَّدِيقَانِ نَادِلَ الْمَطْعَم مَا يُرِيْدَانِ أَكْلَهُ ثُمَّ تَنَاوَلاَ الطَّعَامَ وَ دَفْعَا لَهُ الْمَبْلغَ شاَكِرينَ لَهُ حُسْنَ خِدْمَتِهِ.
النَّادلُ: هُو الَّذي يَقم على خِدْمة النَّاس فِي الأكْل أو الشُّرْب.
         لَو كُنْتُ مَكَان مَاجِدٍ بِم سَأُشِيرُ علَى أَيْمَن لِلْخُروجِ مِن الْمَأْزَقِ؟
         أُحَدِّدُ طَعَامًا مُفِيدًا فِي الْقَائِمَةِ مِنْ وجْهَةِ نَظَرِي وَ أَذْكُرُ السَّبَبَ.
         أُحَدِّثُ صَفِّي عَن الطَّعَامِ الَّذِي أُجِبُّ أَكْلَهُ فِي وَجْبَةِ الْغَذَاءِ.
         ما الْموقِفُ الذَّي أتَّخِذُه إذا ذَهَبْتُ إِلى مَطْعَم وَوَجَدْتُ طَعَامَهُ غير نظيف 
الـواجــب        حل النشاط رقم (1) من كتاب النشاط ص(34)
الـمـادة  لغتى 4ب       الـدرس 17     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
■ أن يقرأ التلميذ مجموعات الغذاء.


■ أن يكمل التلميذ الحروف الناقصة.


■ أن يرسم التلميذ دائرة حول الكلمة الغريبة عن المجموعة.


■ أن يكتسب التلميذ اتجاهات تتعلق بالصحة والغذاء.
         المقدمة: مما يتكون الغذاء المفيد للجسم؟
العرض:

الْغِذَاءُ الْمُفِيْدُ الَّذِي نَحْتَاجُهُ يَومِيًّا يَتَكَوَّنُ مِنْ أَرْبَعِ مَجْمُوعَاتٍ، هِي:
1- مَجْمُوعَةُ اللُّحومِ، الطُّيورِ، الْأَسْمَاكِ، الْبُقُولِ، الْبَيْض:
تبني أنسجة الجسم
2- مَجْمُوعةُ الحليبِ، الألبانِ، الأجبانِ:
تبني العِظام
3-  مَجْمُوعةُ الْخُضَرِ وَ الفَواكِه:
تمنح الجس الحيوية والنشاط
4-  مَجْمُوعةُ الْخُبز، الْحُبوبِ، الأرزِ، السُّكَّريَّاتِ:
تمدّ الجسم بالطاقة              أقرأ مجموعات الغذاء.

■ أكمل الحروف الناقصة.
■ ارسم دائرة حول الكلمة الغريبة عن المجموعة.

  لبن         زبدة              سمن            موز
  تفاحة    كمثرى    خبز           تين         عنب
 أرز        قمح      شعير         ليمون        ذرة
  جزر    بطاطا      برتقال        خسّ         خيار

        
الـواجــب        حل النشاط رقم (2) من كتاب النشاط ص(35)
الـمـادة  لغتى 4ب       الـدرس 18     الموضوع       نص الانطلاق : الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
■ أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جهرية.

■ أن يقرأ التلميذ الجمل مع مراعاة التعليميات .

■ أن ينتبه التلميذ للكلمة التي تحتها خط ويختار من الشكل ما يناسب معناها.

■ أن يبحث التلميذ من النص عن ضد الافراط.
.

■ أن يحافظ التلميذ على سلامة صحته

         التقديم:    ما اهم مجموعات الغذاء؟
العرض


 قَالَ عَبْدُ اللهِ لِوَالدِهِ: شَاهَدْتُ بَرْنَامَجًا تِلْفَازِيًّا، وَكَانَ مَوْضُوعُ الْحَدِيثِ (إجْعَلْ غِذَاءَكَ دَوَاءَكَ) وَقَدْ تَابَعْتُهُ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَنَفْعِهِ.................. قَالَ الْوَالِدُ مبتسمًا: سأكونُ أولَ الحاضرينََ إنْ شاءَ اللهُ.
               أقرأ الدرس قراءة جهرية.

■ أقرأ الجمل مع مراعاة التعليميات .


■ انتبه للكلمة التي تحتها خط واختار من الشكل ما يناسب معناها.

■ أبحث من النص عن ضد الافراط.


         اَقْرَأُ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ مُرَاعِيًا التَّعْلِيمًاتِ:
أ. أَنْطِقُ الْحُرُوْفَ الْمُلََوَّنَةَ مِنْ مَخَارِجِهًا نُطْقًا سَلِِيْمًا.
اجْعَلْ غِذَاءَكَ دَوَاءَكَ. (لا أَنْطِقُ الذَّالً زَايًا).
كَيْفَ نَحْرصُ عَلَى صِحَّتِنًا وَ نُحَافِطْ عَلَيْهَا مِنْ اْلأَمْرَاضِ؟ (لا أَنْطِقُ الظَّاءَ زَايًا).
فَإِنْ غَلَبَتِ اْلآدَمِيًّ نَفْسُهُ فَثُلُتٌ لِلطًَّعَامِ وثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ. (لا أَنْطِقُ الثَّاءَ سِيْنًا).
ب. أُراعي التَّنْويْنَ عِنْدَ وَصْلٍ الْكَلِمًاتِ وَأَنْطِقُ تَنْويْنَ النَّصْب (الْفَتْحٍ) أَلِفًا عِنْدَ الْوقْفٍ:
يَكُونُ الْغِذَاءُ صِحِّيًّا وَ مُفِيْدًا إِذَا كَانَ مُتَنَوِّعًا وَنُظِيْفًا       
1.      أَنْتَبِهُ لِلْكَلِمَاتِ الْمُشَارِ
 تَحْْتَهَا بِخَطِّ، ثُمَّ أَخَتَارُ مِنَ الشَّكْلِ
 الْكَلِمَةَ الَّتِي تُنَاسِبُ مَعْنَاهًا:
تجَاوزُ – يَستْمتْعُ – الحَدِّ – يُعْطي – يكفي - ظهْرَهُ
- صَحِيحُ الْحِسْمِ يَنْعَمُ بِالْحَيَاةِ مِنْ حَوْلِهِ.
- حَسْبُ اْلآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ.       - يُقِمْنَ صُلْبَهُ.
- اْلإِفْرَاطُ فِي الطَّعَامِ يسَبِّبُ السِّمنَ.
2. أَبْحَثُ فِى النَّصِّ عَنْ ضِدِِّ الإِفْرَاطِ.     الإعتدال      
الـواجــب        حل النشاط رقم (3) من كتاب النشاط ص(37)

الـمـادة  لغتى 4ب       الـدرس 19     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يتأمل التلميذ المشهد المصاحب للنص ويعبر عنه بجملة تامة.


■ أن يرسم التلميذ دائرة حول الاجابة الصحيحة.

■ أن يجيب التلميذ عن الاسئلة التالية .

■ أن يقم التلميذ بحل التدريب الموضح.

■ أن يبحث التلميذ عن الاحاديث النبوية المتعلقة بآداب الطعام.


■ أن يتيقن التلميذ من فوائد الغذاء

         التقديم:     أقرأ النص قراءة صحيحة.
العرض
1-      أَتَأَمَّلُ الْمَشْهَدَ الْمُصَاحِبَ لِلنَّصِ وَأُعَبِّرُ عَنْهُ بِجُمْلَهٍ مُفِيْدَةٍ.
يسل محمد يديه باالماء الصابون
2- أَرْسُمُ دَاِئَرة حَولَ اْلإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ فِيمًا يَأتِي:
- عُنْوانُ النَّصِّ يَدُلُّ عَلَى:
      أَنَّ الطَّعامَ شٍِفَاءٌ
      أهَمِيَّةِ الْغِذَاءِ الصِّحَّي.
      النَّظافةِ والطَّعَام.
      اْلاعتِدالِ فِى الطَّعَام.
. أجب عَن اْلأَسْئِلَةِ التَّالِيًةِ بِجُمَلٍ تَامَّةٍ:
      مَا مَوْضُوعُ الْحَدِيْثِ الَّذي تَابَعَهُ عَبْدُ اللهِ فِي الْبَرْنَامَجِ التِلْفازِيِّ؟
      بِمَ يَنْعَمُ صَحِحْحُ الْجِسْمِ؟
مَتَى يَكُونُ الْغذَّاءُ دَوَاءً؟ وَمَتَى يَكُونُ دَاءً       تأمل المشهد المصاحب للنص وعبر عنه بجملة تامة.


■ أرسم دائرة حول الاجابة الصحيحة.


■ أجب عن الاسئلة التالية .


■ قم بحل التدريب الموضح.


■ أبحث عن الاحاديث النبوية المتعلقة بآداب الطعام.
        
لَو كُلِّفْتُ بِالْمُشَارَكَةِ فِي نَدْوَةٍ بِعُنْوانِ: "صحتك في غذائك"
فما الْمُهِمَّةُ الَّتي أُجيدُ أَداءَها النَّدوةِ؟


- أَبْحَثُ عَنْ بَعْضِ الْأَّحَادِيْثِ النَّبَويَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِآدَابِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَأُضَمِّنًُهَا مَلَفَّ تَعلُّمِي.

        
الـواجــب        حل النشاط رقم (4) من كتاب النشاط ص(37)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 20     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يقرأ التلميذ الجملة التالية.

      أن يلاحظ التلميذالكلمات الملونة في الجمل .

      أن يوضح التلميذ ما تم استنتاجه من الامثلة.


      أن يعطي التلميذ قاعدة لانواع الفعل.


      أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.

         المقدمة: مما تتكون الجملة الفعلية؟
العرض:

1- أقرأُ وَأُلاَحِظُ الْكَلِماتِ الْمُلوَّنةَ:
شاهدَ عَبْدُ اللهِ بَرْنَامَجًا تِلفازيّاً.
نَصَحَ الْوَالدُ إِبْنَهُ بِالْإِعُتِدَالِ فِي طَعَامِهِ .
سَأَتَنَاوَلُ الْأَطْعِمَةَ الطَّازَجَةَ.
أَكَلَ صَحِيْحُ الْجِسْمِ طَعَامَه.
أُحَافِظُ عَلَى نَظَافَةِ جِسْمِي.
يَحرصُ الْإِنْسَانُ عَلَى صِحَّتِهِ.          أقرأ الجملة التالية.
         لاحظ  الكلمات الملونة في الجمل .
          وضح  ما تم استنتاجه من الامثلة.

      أعط  قاعدة لانواع الفعل.

أَستَنتِجُ: الْجُمْلَةُ الْفعْليّةُ هي الّتِي تَبْدَأُ بِفعْلٍ.
الـواجــب        حل النشاط رقم (9) من كتاب النشاط ص(40)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 21     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
         أن يعبر التلميذ عن الاحداث بجمل فعلية.
         أن يحول التلميذ الجمل الى اسلوب نهي.
         أن يقرأ التلميذ النص وينطق الكلمات الملونة.
         أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.
         المقدمة: مما تتكون الجملة الفعلية؟
العرض:

1-أُعَبِّرُ عَنْ الأحْدَاثِ الآتية بِجُمَلٍ تَشْتَمِلُ علَى أَفْعَالٍ ماضيةٍ مرَّة ومُضَارِعَةٍ مرَّةً أُخْرَى:
- نوْمُ الطّفْلِ مُبَكِّرًا    نامَ الطّفْلُ مُبَكِّرًا .  ينامُ الطّفْلُ مُبَكِّرًا
- وَصْفُ الطَّبِيبِ الْعِلاجَ    وصفَ الطبيب العلاج            يصفُ الطبيب العلاج
- تنْظِيفُ الْفَتاةِ أَسْنَانَهَا.           نظفت الفتاة أسنانها              تنظفُ الفتاة أسنانها
- صُرَاخُ اللّاعِبِ مِن الأَلَمِ.     صرخَ اللاعب من الألم           يصرخُ اللاعب من الألم
      عبر عن الاحداث بجمل فعلية.


      حول الجمل الى اسلوب نهي.

      أقرأ  النص وينطق الكلمات الملونة.

أُحَوِّولُ الْجُمَلَ التَّاليَةَ إِلى أُسْلوبِ نَهْي:
يأكل الْوَلَدُ بِشِمالِهِ.            لا تَأْكُلْ بِشِمالِكَ.
يَترُكُ طَعامَهُ مَكْشُوفًا.         لا تترك طعامك مكشوفاً.
يتَكلَّمُ والطَّعامُ في فَمِهِ.        لا تتكلم والطعام في فمك.
يَسْهَرُ كَثِيْرًا                      لا تسهرْ كثيراً.
يُسْرِفُ في الطَّعَامِ.              لا تسرفْ كثيراً.
.

1- أَقْرَأُ النَّصَّ التَّالِي وَأنْطقُ الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ نُطْقًا صَحيحًا:
     يَجِبُ أَنْ تَكُونَ الْوَجْبَةُ الْغِذائِيَّةُ الَّتِي نَتَناوَلُها مُتَنَوِّعَةً كامِلَةً، تَحْتَوي عَلى كُلِّ الْعَناصِرِ الَّتي    يَحْتاجُ إِليْها الْجِسمُ، كالْبيْضِ، واللُّحومِ والأسْمالكِ اللَّذيذَةِ، واللَّبنِ والْحُبوبِ والْخَضْرَواتِ، الْجِسْمَ بِالطاقَةِ اللَّازِمَةِ لِنَشاطِهِ، وتُساعِدَهُ عَلى النُّموِّ.

        
الـواجــب        حل النشاط رقم (10) من كتاب النشاط ص(41)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 22     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ الحروف الملونة.

      أن يلاحظ التلميذ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

      أن يحبر التلميذ وترسم (د-ذ) منفردة ومتصلة.


      أن يكتسب التلميذ مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة   المقدمة: كيف يمكن كتابة حرف الدال؟
العرض
إِجْعَلْ غِذَاءكَ دَواءَك
      أقرأ الحروف الملونة.
      لاحظ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
      حبر وأرسم (د-ذ) منفردة ومتصلة.
الـواجــب        حل النشاط رقم (14) من كتاب النشاط ص(42

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 23     الموضوع       تابع الصحة والغذاء
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يكمل التلميذ الحوار التالي.

      أن يناقش التلميذمن معه في الصف في المواقف التالية .

      أن يجيب التلميذ عن السؤال التالي.
         أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي
         المقدمة: ما الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الدال؟
العرض:

1- أُكْمِلُ الْحِوَارَ التَّالِي بين فَيْصَلٍ وَعُمَرَ:
فَيْصَلٌ: هَلْ ذَهَبْتَ إلَى سُوقِ السَّمكِ الْمَرْكَزِيِّ يَا عُمَرُ؟
عُمَرُ:........                  مَتَى ذَهَبْتَ إلَيْهِ؟
ذَهَبْتُ إِليْهِ.........                 مَنْ رَافَقَكَ فِي الذَّهَابِ إلَى سُوقِ السَّمَكِ؟
رَافَقَنَي فِي الذَّهَاب إلَى سُوق السَّمَك.......
مَا أَهَمُّ أَنْوَاعِ الْأسْمَاكِ الَّتِي شَاهَدْتَها؟
أَهَمُّ أَنْوَاعُ الأسْمَاكِ الَّتِي شَاهَدْتُهَا.......            مَا أَطْيَبُ هَذِهِ الْأَنَواعِ عِنْدَكَ؟
أَطْيَبُ هَذِهِ الْأنْوَاعِ عِنْدِي......
هَلْ تُحِبُّ أَكْلَ السَّمكِ؟                                  لِمَاذا؟........
      اكمل الحوار التالي.
      ناقش من معك في الصف في المواقف التالية.
         أجب عن السؤال التالي.
        
2. أُنَاقِشُ مَنْ مَعي في الصَّفِ فٍى الْمَوَاقِفِ التَّالِيَةِ:
- لِقَاءِ إِنْسَانٍ يُلْقِي بِفَضَلاَتِ طَعَامِه وَشَرَابِهِ عَلَى عُشْبِ الْحَدِيْقَةِ.
- تجمّعِ التَّلاَمِيذِ عَلَى الْبَاعَةِ الجَوالِينَ لِشِرَاءِ اْلأَطعَِةِ بَعْدَ اِنْتِهَاءِ الْيَومِ الدِّرَاسِيّ.
- ذَهَابِ أَيْمنَ إِلَى السُّوقِ وشِرَائِه الْعنَبَ وأَكْلِهِ مُبَاشَرَةً.
- حَمْلِ فتاةٍ شطيرةً فى يَديها، تَأْكُلُ مِنْهَا قِطْعَةً صَغِيْرَةً وَتَرْمِي الْباقِي فى فِناءِ الْمَدْرَسَةِ.
أَكْتُبُ عَنْ ألَمٍ أَضْرَاسِي، اشْتَدًّ عَلَيَّ فِى إِحْدَى اللَّيالِي، فاصْطَحَبَنِي أَبي إلى الطَّبِيبِ الّذي عَالَجَني، ثُمَّ بيَّنَ لِي أَهَمِّيَّةَ اْلأَسْنَانِ، ونَصَحَنِي بِالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا مُبَيًنَا لِي طَرَائِقَ الْوِقَايَةِ.
أ. أَتَقَيَّدُ بِالتَّعْلِيْماتِ التَّالِيةِ:
أَكْتُبُ فِى فِقْرَتينِ.
أتْرُكُ فَرَاغًا فى بِدَايةِ الفِقْرَةِ.
أضَعُ عَلامَات التَّرْقِيمِ الْمُنَاسِبَةَ فِى أَمَاكِنهَا.
أسْتَخْدِمُ أَدَواتِ الرَّبْطِ الْمُنَاسِبةَ (وَ، أَو، ثُمَّ، فـ).  
الـواجــب        حل النشاط رقم (15) من كتاب النشاط ص(43)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 24     الموضوع       نص الدعم : ناقلة الامراض
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذالدرس قراءة جهرية

      أن يقرأ التلميذالجمل ولا تنطق ما كتب لون مغاير .


      أن يصل التلميذ بسهم بين الكلمات وما يناسبها من معنى.

      أن يتيقن التلميذ من خطورة الذباب في نقل الأمراض
         المقدمة:
العرض:

الذُّبَابةُ مِنْ أكْثَرِ الْحَشَرَاتِ ضَرَرًا وأَذَى، يشْمَئِزُّ مِنْهَا النَّاسُ؛ بسَبَبِِ مَايَصْدُرُ عَنْهَا مِنْ صَوتٍ مُزْعِجٍن ويَزِيْدُ اشْمئْزَازُهُم منْهَا عِنْدَمَا تُحَاولُ الزَّحْفَ عَلَى أجسامِهم.................. فَاتًّخِذُ مِنَ الذُّبَابِ عَدُوًّا لدُودًا لكَ، واطْرُدْهُ كُلَّمَا دَنَا مِنْكَ، واحْفَظْ طَعَامَكَ مِنْ شَرِّه، وَحَاربْهُ بالنَّظَافَةِ، فَهَي أَيْسَرُ سِلاحٍ للتَخَلُّصِ مِنْهُ          اقرأ الدرس قراءة جهرية.

      ■ اقرأ الجمل ولا تنطق ما كتب بلون مغاير.
      ■ صل بسهم بين الكلمات وما يناسبها من معنى.

أَقْرَأُ الْحُمَلَ التَّالِيةَ، ولا أَنْطِقُ ماكُتِبَ بِلَوْنٍ مُغَايرٍ:
- الذُّبَابةُ مِنْ أَكْثَرِ الْحَشَرَاتِ ضَرَرًا وأَذًى.
- تُبْعِدُ الْمَوَادَّ الَّتى الْتَصَقتْ عَلَى أَرْجُلِهَا.
- وَحَارِبْهُ بالنَّظَافَةِ.
         َأصِلُ بِسَهْمٍ بَيْنَ الْكَلِماتِ وَمَايُنَاسِبُهَا مِنْ مَعْنَى:
الْعَدْوَىِ         اِنْتِقَالُ الدَّاءِ الْمَريضِ بِهِ إِلَى السَّلِيمٍ.
الْقُمَامَة  مَايُجْمَعُ فِى الْبُيُوتِ والطُّرُقاتِ  مِنْ اوساخ.
تَحُكُّ                تَدْلُكُ وتُحَرِِّكُ.
اللَّدُود              الشَّدِيد الْخُصُومَة.
يشُمَئِز               يَنْفُرُ ويَكْْرهُ 
الـواجــب        حل النشاط رقم (16) من كتاب النشاط ص(44)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 25     الموضوع       تابع ناقلة الامراض
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

■ أن يقرأ التلميذالاسئلة التالية.
■ أن يجيب التلميذ عن الاسئلة التالية .
■ أن يقم التلميذ بحل التدريب الموضح.
■ أن يبحث التلميذ عن آية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب.
■ أن يحرص التلميذ على النظافة الدائمة
         المقدمة:    أقرأ النص قراءة صحيحة
العرض:


1. أُلاَحِظُ عُنْوَانَ النَّصِّ والصُّورةَ الْمُصاحِبةَ له، ثُمَّ أجب عَنِْ هَذا السُّؤَالِ:ما ناقلة الامراض؟ الذباب
2. أَخْتَارُ مِنَ النَّصِّ جُمْلَةَ تَصْلُحُ أنْ تَكُونَ عُنْوَانًا آخَرَ لِلنَّصِّ. الذباب عدواً لدوداً
3. لِمََاذَا يَكْرَهُ النَّاسُ الذُّبَابَة؟ لأنها تنقل الأمراض.
4. مااْلأَ مْرَاضُ الَّتِى تَنْقُلُهَا الذُّبَابَةُ؟ الأمراض هي: التفؤيتد- الكوليرا- النزلة المعوية.
5. ما الأَمَاكِنُ الَّتِى تُقْبِلُ عَلَيْهَا الذُّبَابَةُ بِكَثْرَةٍ؟ أوعية القمامة- المزبلة – المراحيض.
6. كيفَ اسْتَطاعَ الإِنْسَانُ أَنْ يَتَعَرَّفَ جِسْمَ الذُّبَابَةِ؟ باستخدام المجهر.
7. مِمَّ يَتَكَوَّنُ جِسْمُ الذُّبَابَةِ؟ من: الرأس – الصدر- الأطراف – الجناحان.                اقرأ الاسئلة التالية.
■ أجب عن الاسئلة التالية .
■ قم بحل التدريب الموضح.
■ أبحث عن آية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب.
ماالْغذَاءُ الْمُفَضَّلُ لِلذُّبِابِ؟ النفايات والقمامة وبقايا الطعام.
أَذْكُرُ وَسَائِلَ أُخْرَى لِمُحَارَبَةِ الذُّبَابِ. محاربتها بالنظافة الدائمة واستخدام المطهرات

أَبْحَثُ عَنْ آيةِ فِى سورةِ الحجِّ وردَ فِيْهَا اسمُ الذُّبَابِ، وأكْتُبُها.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ {73} 
الـواجــب        حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 26     الموضوع       تابع ناقلة الامراض
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يقرأ التلميذالجملة التالية.

■ أن يلاحظ التلميذ الكلمات الملونة في الجمل .
■ أن يوضح التلميذ ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أن يعطي التلميذ قاعدة لانواع الفعل.
■ أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية
المقدمة:
العرض:

1. أُلاَحِظُ الْكَلِماتِ الْمَكْتُوبَةَ بِلَونٍ مُغَايرٍ فِى الْفِقْرَةِ التَّاليةِ، ثُمَّ أُجِيبُ:
فَاتَّخذْ من الذُّبَابِ عَدُوًّا لَدودًا لَكَ، واطْرُدْهُ كُلَّمَا دَنَا منْكَ، واحْفَظْ طَعَامَكَ مِنْ شَرِّه، وَحَارِبْهُ بالنَّظَافَةِ.
- هلْ هِى: أَسْماءِّ – أَفْعَالِّ – حُروفِّ؟
- الْكَاتِبُ هو الْمُتَكَلِّمُ فَمَنِ الْمُخاطَب؟(القارئ)
- مَاذا يَطْلُبُ الكاتبُ مِنَ الْمُخَاطَبِ؟ (أمر ما)
- متى سَيَقم الْمُخاطَبُ بِهَذهِ الأَعْمَالِ؟ (بَعْدَ زَمَنِ التَّكَلُّمٍ).
- ماذا نسمّي الفعل الذي نطلب به شيئاً معيّناً. فعل امر
- مافِعْلُ الأمْرِ إِذًا؟ حفظ غيب         اقرأ الجملة التالية.
■ لاحظ الكلمات الملونة في الجمل .
■ وضح ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أعط  قاعدة لانواع الفعل.
فعُلَ اْلاًّمْرِ: هُوَ كَلِمَةٌ نَطْلُبُ بِهَا مِنَ الْمُخَاطَبِ الْقِيامَ بِعَمَلٍ ما.
- ألاَحِظُ آخِرَ أَفْعَالِ اْلأَمْرِ التَّالِيةِ: (اتَّخِذْ – اطْرُدْ – احْفَظْ – حَارِبْ).
- ما الْحَرَكَةُ الَّتِى تَظْهَرُ عَلَى آخِرِ اْلأَفْعَالِ السَّابِقَةِ؟ مَاذَا أَسْتَنْتِجُ؟
الْحَرَكَةُ الَّتِى تَظْهَرُ عَلَى آخِرِ فِعْلِ اْلأَمْرِ هِى السُكُونُ    
        
الـواجــب        حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 27     الموضوع       تابع ناقلة الامراض
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
■ أن يستخدم  التلميذ فعل الامر في الاموارالتالية.
■ أن يضع  التلميذ افعال الامر في جمل تامة .
■ أن يبحث التلميذ في النص عن جمع كل مفرد.
■ أن يملا  التلميذالفراغ بالفعل المناسب.
■ أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية
المقدمة: مما تتكون الجملة الفعلية؟
العرض:
1-أَستخدمُ فعلَ الأمرِ
 لأَ طْلُب مِنْ أَخي أنْ يقم
بِاْلأُمُورِ التَّالِيةِ:
- أنْ يُنَظِّفَ أَسْنَانَهُ. - أنْ يَتَنَاوَلَ وَجْبَةَ الْعَشَاءِ قَبْلَ سَاعَتين مِنْ مِيْعَادِ النَّومِ. - أََنْ يُسَاعِدَ والِدَهُ فِى حمْلِ مَايُريدُ حَمْلَهُ.
- أَنْ يُحَافِظَ عَلَى أَدَائِ الصَّلاةِ فِى أَوْقَاتِها.
- أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَدْرَسَةِ مُبَكِّرًا.
- أَنْ يَبْتَعِدَ عَنِ الْمُسْتَنْقَعَاتِ الْمَائِيَّةِ.            أستخدم فعل الامر في الاموارالتالية.
■ ضع افعال الامر في جمل تامة.
■ أبحث في النص عن جمع كل مفرد.
■ أملا الفراغ بالفعل المناسب. أستخدمُ أفعالَ الأمرِ التاليةِ فى جُمَلٍ تامّةِ:
وَاظِبْ : واظبْ على الصلاة.
استَذكِر: استذكر رروسك.
شَارِكْ: شارك فى المسابقة.
زُرْ : زر أقاربك.
أَطعْ: أطع والديك.
احْتَرمْ : احترم المعلمة.
أبْحثُ فِى النَّصِّ عن جَمْعِ كلِّ مُفْرَدٍ مِنَ الْمُفرَدَات التَّاليةِ:
وِعَاءٍ – وَبَاءٍ – جُرْثُومَةٍ – حَشَرَةٍ.
أوعية – أوبية – جراثيم – حشرا        . أبْحثُ فِى النَّصِّ عن جَمْعِ كلِّ مُفْرَدٍ مِنَ الْمُفرَدَات التَّاليةِ:
وِعَاءٍ – وَبَاءٍ – جُرْثُومَةٍ – حَشَرَةٍ.
أوعية – أوبية – جراثيم – حشرات.
أَمْلأُ الْفَراغَ بِالْفِعلِ الْمُناسِبِ مِمَّا فى الشَّكْلِ، وأَضَعُ الْفَتْحَةَ على آخرِهِ:
أتَأخّر – أشْتَري – أهْمِل – آكُل
- لن أشتريَ مِنَ الْباعَةِ الْمُتَجَوِّلِينَ.
- لن أهملَ تَنْظِيْفَ أَسْناني.
- لن أتأخرَ عَنْ مَوْعِدِ فَطُورِي  
الـواجــب        حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)

Post a Comment

Previous Post Next Post