الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    20        الموضوع  تابع الصحة والغذاء
التهيئة      مما تتكون الجملة الفعلية؟         المكتسبات  تَعَرُّفِ الفعل (الماضي، المضارع) وَتَمييزِه وَإِسْتِعْمالِه.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الجملة التالية.


■ أن تلاحظ الطالبة الكلمات الملونة في الجمل .
■ أن توضح الطالبة ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أن تعطي الطالبة قاعدة لانواع الفعل.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.     1- أقرأُ وَأُلاَحِظُ الْكَلِماتِ الْمُلوَّنةَ:
شاهدَ عَبْدُ اللهِ بَرْنَامَجًا تِلفازيّاً.
نَصَحَ الْوَالدُ إِبْنَهُ بِالْإِعُتِدَالِ فِي طَعَامِهِ .
سَأَتَنَاوَلُ الْأَطْعِمَةَ الطَّازَجَةَ.
أَكَلَ صَحِيْحُ الْجِسْمِ طَعَامَه.
أُحَافِظُ عَلَى نَظَافَةِ جِسْمِي.
يَحرصُ الْإِنْسَانُ عَلَى صِحَّتِهِ.
أَستَنتِجُ: الْجُمْلَةُ الْفعْليّةُ هي الّتِي تَبْدَأُ بِفعْلٍ.

أقرأ الامثلة الموضح قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بتميز نوع الكلمات الملونة والتي وردت في الامثلة .
اشرح للتلميذات مفهوم الجملة الفعلية والفعل الماضي والمضارع من خلال الاستعانة ببعض اللوحات الورقية التعليمية والمسجل عليها امثلة متنوعة على انواع الفعل ثم بعد ذلك اطلب من الطالبات ان يعين الفعل من خلال الامثلة المعطاة بالكتاب المدرسي.

اسلط الأضواء على أنواع الفعل ومفهوم الجملة الفعلية  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .


اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل القاعدة اللغوية للفعل الماضي والمضارع واعرابهما بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ أقرئي الجملة التالية.
■ لاحظي الكلمات الملونة في الجمل .
■ وضحي ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أعطي قاعدة لانواع الفعل.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (9) من كتاب النشاط ص(40)           التقويم النهائي         حددي انواع الفعل.
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    21        الموضوع  تابع الصحة والغذاء
التهيئة      مما تتكون الجملة الفعلية؟         المكتسبات  تَعَرُّفِ الفعل (الماضي، المضارع) وَتَمييزِه وَإِسْتِعْمالِه.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تعبر الطالبة عن الاحداث بجمل فعلية.
■ أن تختار الطالبة مفرد كل كلمة .
■ أن تحول الطالبة الجمل الى اسلوب نهي.
■ أن تقرأ الطالبة النص وتنطق الكلمات الملونة.
■ أن تكتب الطالبة الكلمات الملونة في المكان المناسب.
■ أن تحذف الطالبة (ال) من الكلمات السابقة.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    

1-أُعَبِّرُ عَنْ الأحْدَاثِ الآتية بِجُمَلٍ تَشْتَمِلُ علَى أَفْعَالٍ ماضيةٍ مرَّة ومُضَارِعَةٍ مرَّةً أُخْرَى:
- نوْمُ الطّفْلِ مُبَكِّرًا    نامَ الطّفْلُ مُبَكِّرًا .  ينامُ الطّفْلُ مُبَكِّرًا
- وَصْفُ الطَّبِيبِ الْعِلاجَ    وصفَ الطبيب العلاج            يصفُ الطبيب العلاج
- تنْظِيفُ الْفَتاةِ أَسْنَانَهَا.           نظفت الفتاة أسنانها              تنظفُ الفتاة أسنانها
- صُرَاخُ اللّاعِبِ مِن الأَلَمِ.     صرخَ اللاعب من الألم           يصرخُ اللاعب من الألم

  أُحَوِّولُ الْجُمَلَ التَّاليَةَ إِلى أُسْلوبِ نَهْي:
يأكل الْوَلَدُ بِشِمالِهِ.            لا تَأْكُلْ بِشِمالِكَ.
يَترُكُ طَعامَهُ مَكْشُوفًا.         لا تترك طعامك مكشوفاً.
يتَكلَّمُ والطَّعامُ في فَمِهِ.        لا تتكلم والطعام في فمك.
يَسْهَرُ كَثِيْرًا                      لا تسهرْ كثيراً.
يُسْرِفُ في الطَّعَامِ.              لا تسرفْ كثيراً.
يُخالِفُ نَصيْحَةَ الطَّبِيْبِ.        لا تخالف نصيحة الطبيب.
يَدَعُ بَقايا الْحلوَى تَتَجَمَّعُ بِالْقُرْبِ مِنْ أَسْنانِهِ.    لا تدع بقايا الطعام تتجمع على أسنانك.




1- أَقْرَأُ النَّصَّ التَّالِي وَأنْطقُ الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ نُطْقًا صَحيحًا:
     يَجِبُ أَنْ تَكُونَ الْوَجْبَةُ الْغِذائِيَّةُ الَّتِي نَتَناوَلُها مُتَنَوِّعَةً كامِلَةً، تَحْتَوي عَلى كُلِّ الْعَناصِرِ الَّتي    يَحْتاجُ إِليْها الْجِسمُ، كالْبيْضِ، واللُّحومِ والأسْمالكِ اللَّذيذَةِ، واللَّبنِ والْحُبوبِ والْخَضْرَواتِ، الْجِسْمَ بِالطاقَةِ اللَّازِمَةِ لِنَشاطِهِ، وتُساعِدَهُ عَلى النُّموِّ.

2- أَكْتُبُ الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ في الْمَكانِ الْمُناسِبِ:
           اللَّحومِ – اللَّذيذَةِ – اللَّبَنِ – اللَّازِمَةِ

3- أَحْذِفُ (اَلْ) مِنَ الْكَلِماتِ السَّابِقَةَ، وأَكْتُبُها في الْمَكانِ الْمُناسِبِ:
       لبن – لازمة – لَحْمٌ – لذيذة .

أَستَنتِجُ: إذا دَخَلَتْ (اَلْ) على كلَمةٍ أَوَّلُها (ل) تُكْتَبُ اللَّامانِ مَعًا وَتَظهر الشَّدَّةُ على اللّام الثانيةِ.
أقرأ الجمل على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .
اقوم بكتابة الكلمات على السبورة مستعينة بالاقلام الملونة ثم اطلب من احد الطالبات المجتهدات ان تقرائها بصوت واضح واطلب من باقي الطالبات ان تختار من هذه الكلمات المفرد للكلمات الجمع الموضحة بالنشاط.
اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل مضمون التدريب بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .

القي الضوء على مضمون التدريب واشرحه بإسهاب ثم اكلف الطالبات بتحديد الكلمات الملونة ووضعها في المكان المناسب داخل الصورة ، واتابع أداء الطالبات واحييهن علي مجهودهن.

اصطحب الطالبات الى حجرة المصادر المتعددة حيث اقوم بعرض مجموعة من الشرائح التعليمية من خلال جهاز البروجيكتور اشرح من خلالها ما يحدث للكلمة المبدوءة بلام اذا دخل عليها (ال) مدعمة ذلك بالامثلة التوضيحية وشرح للتدريبات الموضحة بالكتاب المدرسي .

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ عبري عن الاحداث بجمل فعلية.
■ أختاري مفرد كل كلمة.
■ حولي الجمل الى اسلوب نهي.
■ أقرئي النص وتنطق الكلمات الملونة.
■ أكتبي الكلمات الملونة في المكان المناسب.
■ أحذفي (ال) من الكلمات السابقة.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (10) من كتاب النشاط ص(41)         التقويم النهائي         ماذا يحدث اذا دخلت ال على كلمة مبدوءة باللام.
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    23        الموضوع  تابع الصحة والغذاء
التهيئة      كيف يمكن كتابة حرف الدال؟     المكتسبات  كِتَابَةِ حرف (د-ذ) بِخَطِّ النَّسْخِ كِتَابَةَ سَليمَةَ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الحروف الملونة.
■ أن تلاحظ الطالبة طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
■ أن تحبر الطالبة وترسم (د-ذ) منفردة ومتصلة.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تكتسب الطالبة مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.          

     إِجْعَلْ غِذَاءكَ دَواءَك


أقرأ الفقرة على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .


انظم حوارا مفتوح بين الطالبات اتناقش في مع الطالبات حول الطريقة الصحيحة للكتابة حرف الدال والذال وفي نهاية الحوار الخص ماجاء في الحوار واسجله في شكل نقط تحولها الطالبات الي مجموعة من الرسومات داخل لوحة جذابة تقمن بتعليقها داخل الفصل .
اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           

■ أقرئي الحروف الملونة.



■ لاحظي طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
■ أحبري وأرسمي (د-ذ) منفردة ومتصلة.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب  حل النشاط رقم (14) من كتاب النشاط ص(42)         التقويم النهائي         ما هي الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الدال؟

الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    24        الموضوع  تابع الصحة والغذاء
التهيئة      ما الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الدال؟     المكتسبات  بِناءِ فِقْرَتَيْنِ، وَجُمَلٍ تَفْصِيْلِيَّةٍ لَهُمَا.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم
■ أن تكمل الطالبة الحوار التالي.
■ أن تناقش الطالبة من معها في الصف في المواقف التالية . ■ أن تجيب الطالبة عن السؤال التالي.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.
           
1- أُكْمِلُ الْحِوَارَ التَّالِي بين فَيْصَلٍ وَعُمَرَ:
فَيْصَلٌ: هَلْ ذَهَبْتَ إلَى سُوقِ السَّمكِ الْمَرْكَزِيِّ يَا عُمَرُ؟
عُمَرُ:........
مَتَى ذَهَبْتَ إلَيْهِ؟
ذَهَبْتُ إِليْهِ.........
مَنْ رَافَقَكَ فِي الذَّهَابِ إلَى سُوقِ السَّمَكِ؟
رَافَقَنَي فِي الذَّهَاب إلَى سُوق السَّمَك.......
مَا أَهَمُّ أَنْوَاعِ الْأسْمَاكِ الَّتِي شَاهَدْتَها؟
أَهَمُّ أَنْوَاعُ الأسْمَاكِ الَّتِي شَاهَدْتُهَا.......
مَا أَطْيَبُ هَذِهِ الْأَنَواعِ عِنْدَكَ؟
أَطْيَبُ هَذِهِ الْأنْوَاعِ عِنْدِي......
هَلْ تُحِبُّ أَكْلَ السَّمكِ؟
لِمَاذا؟........
كَيْفَ تُفَضِّلُ أَكْلَ السَّمكِ؟


2. أُنَاقِشُ مَنْ مَعي في الصَّفِ فٍى الْمَوَاقِفِ التَّالِيَةِ:
- لِقَاءِ إِنْسَانٍ يُلْقِي بِفَضَلاَتِ طَعَامِه وَشَرَابِهِ عَلَى عُشْبِ الْحَدِيْقَةِ.
- تجمّعِ التَّلاَمِيذِ عَلَى الْبَاعَةِ الجَوالِينَ لِشِرَاءِ اْلأَطعَِةِ بَعْدَ اِنْتِهَاءِ الْيَومِ الدِّرَاسِيّ.
- ذَهَابِ أَيْمنَ إِلَى السُّوقِ وشِرَائِه الْعنَبَ وأَكْلِهِ مُبَاشَرَةً.
- حَمْلِ فتاةٍ شطيرةً فى يَديها، تَأْكُلُ مِنْهَا قِطْعَةً صَغِيْرَةً وَتَرْمِي الْباقِي فى فِناءِ الْمَدْرَسَةِ.

أَكْتُبُ عَنْ ألَمٍ أَضْرَاسِي، اشْتَدًّ عَلَيَّ فِى إِحْدَى اللَّيالِي، فاصْطَحَبَنِي أَبي إلى الطَّبِيبِ الّذي عَالَجَني، ثُمَّ بيَّنَ لِي أَهَمِّيَّةَ اْلأَسْنَانِ، ونَصَحَنِي بِالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا مُبَيًنَا لِي طَرَائِقَ الْوِقَايَةِ.
أ. أَتَقَيَّدُ بِالتَّعْلِيْماتِ التَّالِيةِ:
أَكْتُبُ فِى فِقْرَتينِ.
أتْرُكُ فَرَاغًا فى بِدَايةِ الفِقْرَةِ.
أضَعُ عَلامَات التَّرْقِيمِ الْمُنَاسِبَةَ فِى أَمَاكِنهَا.
أسْتَخْدِمُ أَدَواتِ الرَّبْطِ الْمُنَاسِبةَ (وَ، أَو، ثُمَّ، فـ).
أكْتُبُ الْكَلِمَاتِ كِتَابَةً صَحِيْحَةَّ.
مِنْ عَلاَمَاتِ التَّرْقِيْمِ الفَاصِلَةُ (،) وتوضَعُ بَيْنَ الُجمَلِ المتَّصِلَةِ المعْنَى.
أنْتَقلُ إلى كتابِ النَّشَاطِ لأجدَ مَسَاجة أكتُبُ فيْهَا مَوضُوعِي 15      

اترك المجال للتلميذات للتعبير عن قدراتهن النفسية بالاعتماد علي انفسهن في ملاحظة التدريب وتحديد المطلوب منه وحله، واقوم بمراقبة اداء الطالبات وتحديد الاكثر اعتمادا علي نفسها والاكثر اتباعا لطريقة التفكير العلمي في حل المشكلات واقوم بإبراز مجهودها وتحيتها. اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .

اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ اكملي الحوار التالي.
■ ناقشي من معك في الصف في المواقف التالية.





■ اجيبي عن السؤال التالي.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (15) من كتاب النشاط ص(43)         التقويم النهائي         اكتبي في سطرين عن رحلة قضيتها مع اصدقائك.

الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    25        الموضوع  نص الدعم : ناقلة الامراض
التهيئة      ما اهم الاضرار التي تسببها الذبابة؟          المكتسبات  فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الدرس قراءة جهرية.
■ أن تقرأ الطالبة الجمل ولا تنطق ما كتب لون مغاير .
■ أن تصل الطالبة بسهم بين الكلمات وما يناسبها من معنى.
■ أن تكمل الطالبة العبارات على نمط العبارة التالية.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تتيقن الطالبة من خطورة الذباب في نقل الامراض.           
الذُّبَابةُ مِنْ أكْثَرِ الْحَشَرَاتِ ضَرَرًا وأَذَى، يشْمَئِزُّ مِنْهَا النَّاسُ؛ بسَبَبِِ مَايَصْدُرُ عَنْهَا مِنْ صَوتٍ مُزْعِجٍن ويَزِيْدُ اشْمئْزَازُهُم منْهَا عِنْدَمَا تُحَاولُ الزَّحْفَ عَلَى أجسامِهم.................. فَاتًّخِذُ مِنَ الذُّبَابِ عَدُوًّا لدُودًا لكَ، واطْرُدْهُ كُلَّمَا دَنَا مِنْكَ، واحْفَظْ طَعَامَكَ مِنْ شَرِّه، وَحَاربْهُ بالنَّظَافَةِ، فَهَي أَيْسَرُ سِلاحٍ للتَخَلُّصِ مِنْهُ.
أَقْرَأُ الْحُمَلَ التَّالِيةَ، ولا أَنْطِقُ ماكُتِبَ بِلَوْنٍ مُغَايرٍ:
- الذُّبَابةُ مِنْ أَكْثَرِ الْحَشَرَاتِ ضَرَرًا وأَذًى.
- تُبْعِدُ الْمَوَادَّ الَّتى الْتَصَقتْ عَلَى أَرْجُلِهَا.
- وَحَارِبْهُ بالنَّظَافَةِ.
1. أَصِلُ بِسَهْمٍ بَيْنَ الْكَلِماتِ وَمَايُنَاسِبُهَا مِنْ مَعْنَى:
الْعَدْوَىِ         اِنْتِقَالُ الدَّاءِ الْمَريضِ بِهِ إِلَى السَّلِيمٍ.
الْقُمَامَة  مَايُجْمَعُ فِى الْبُيُوتِ والطُّرُقاتِ  مِنْ اوساخ.
تَحُكُّ                تَدْلُكُ وتُحَرِِّكُ.
اللَّدُود              الشَّدِيد الْخُصُومَة.
يشُمَئِز               يَنْفُرُ ويَكْْرهُ.
2. أكملُ العبارات عَلَى نَمَطِ الْعِبَارَةِ التَّاليةِ:
عِنْدَمَا تَرَى الذٌُّبابَةَ تَحُكُّ رِحْلَيْهَا فَذَلِكَ يَعْنِى أَنَّها تَقُومُ بِتَنْظِيفِ نَفْسِهَا.
عِنْدَمَا تَرَى الطَّبِيْبَ يَدخُلُ غُرْفَةَ الْعَمَلِيَّاتِ فَذَلِكَ يَعْنِي أنه سيجري عملية للمريض.
عِنْدَمَا تَرَى شرطي المرور فَذَلِكَ يَعْنِي أنه سيقوم بتنظيم حركة السير.           

أقرأ النص قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة النص وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .

أعقب بعد قراءة الدرس بشرح وتوضيح أهم الأفكار التي وردت بالدرس ، ثم أقوم بإختيار مجموعة من الطالبات تراعي أختلاف مستوياتهن الذهنية وتطلب منهن أن تقرئن الجمل الموضحة بالتدريب بمراعاة ما يطلب منهن.

أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واساعدهما في الاجابة على نقاط التدريب واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .

 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.          
■ أقرئي الدرس قراءة جهرية.
■ أقرئي الجمل ولا تنطق ما كتب بلون مغاير.

■ صلي بسهم بين الكلمات وما يناسبها من معنى. ■ أكملي العبارات على نمط العبارة التالية.



■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب  حل النشاط رقم (16) من كتاب النشاط ص(44)         التقويم النهائي         ما الامراض التي تنقلها الذبابة؟



الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    26        الموضوع  تابع ناقلة الامراض
التهيئة      أقرئي النص قراءة صحيحة.      المكتسبات  فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الاسئلة التالية.

■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة التالية .
■ أن تقوم الطالبة بحل التدريب الموضح.

■ أن تبحث الطالبة عن آية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تحرص الطالبة على النظافة الدائمة.  
1. أُلاَحِظُ عُنْوَانَ النَّصِّ والصُّورةَ الْمُصاحِبةَ له، ثُمَّ أُجيبُ عَنِْ هَذا السُّؤَالِ:ما ناقلة الامراض؟ الذباب
2. أَخْتَارُ مِنَ النَّصِّ جُمْلَةَ تَصْلُحُ أنْ تَكُونَ عُنْوَانًا آخَرَ لِلنَّصِّ. الذباب عدواً لدوداً
3. لِمََاذَا يَكْرَهُ النَّاسُ الذُّبَابَة؟ لأنها تنقل الأمراض.
4. مااْلأَ مْرَاضُ الَّتِى تَنْقُلُهَا الذُّبَابَةُ؟ الأمراض هي: التفؤيتد- الكوليرا- النزلة المعوية.
5. ما الأَمَاكِنُ الَّتِى تُقْبِلُ عَلَيْهَا الذُّبَابَةُ بِكَثْرَةٍ؟ أوعية القمامة- المزبلة – المراحيض.
6. كيفَ اسْتَطاعَ الإِنْسَانُ أَنْ يَتَعَرَّفَ جِسْمَ الذُّبَابَةِ؟ باستخدام المجهر.
7. مِمَّ يَتَكَوَّنُ جِسْمُ الذُّبَابَةِ؟ من: الرأس – الصدر- الأطراف – الجناحان.

ماالْغذَاءُ الْمُفَضَّلُ لِلذُّبِابِ؟ النفايات والقمامة وبقايا الطعام.
أَذْكُرُ وَسَائِلَ أُخْرَى لِمُحَارَبَةِ الذُّبَابِ. محاربتها بالنظافة الدائمة واستخدام المطهرات.

أَبْحَثُ عَنْ آيةِ فِى سورةِ الحجِّ وردَ فِيْهَا اسمُ الذُّبَابِ، وأكْتُبُها.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ {73}           

اشرح للتلميذات فكرة التدريب بشكل مبسط ومختصر ثم اقوم بقراءة كل سؤال من اسئلة التدريب واطلب من كل تلميذة في الفصل ان تقرأ الاسئلة بصوت واضح.
أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .
اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ اقرئي الاسئلة التالية.
■ أجيبي عن الاسئلة التالية .
■ قومي بحل التدريب الموضح.
■ أبحثي عن آية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)         التقويم النهائي         كيف يمكن محاربة الذباب؟

الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    27        الموضوع  تابع ناقلة الامراض
التهيئة      مما تتكون الجملة الفعلية؟         المكتسبات  تَعَرُّفِ الفعل (الامر) وَتَمييزِه وَإِسْتِعْمالِه.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الجملة التالية.
■ أن تلاحظ الطالبة الكلمات الملونة في الجمل .
■ أن توضح الطالبة ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أن تعطي الطالبة قاعدة لانواع الفعل.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    


1. أُلاَحِظُ الْكَلِماتِ الْمَكْتُوبَةَ بِلَونٍ مُغَايرٍ فِى الْفِقْرَةِ التَّاليةِ، ثُمَّ أُجِيبُ:
فَاتَّخذْ من الذُّبَابِ عَدُوًّا لَدودًا لَكَ، واطْرُدْهُ كُلَّمَا دَنَا منْكَ، واحْفَظْ طَعَامَكَ مِنْ شَرِّه، وَحَارِبْهُ بالنَّظَافَةِ.
- هلْ هِى: أَسْماءِّ – أَفْعَالِّ – حُروفِّ؟
- الْكَاتِبُ هو الْمُتَكَلِّمُ فَمَنِ الْمُخاطَب؟(القارئ)
- مَاذا يَطْلُبُ الكاتبُ مِنَ الْمُخَاطَبِ؟ (أمر ما)
- متى سَيَقُومُ الْمُخاطَبُ بِهَذهِ الأَعْمَالِ؟ (بَعْدَ زَمَنِ التَّكَلُّمٍ).
- ماذا نسمّي الفعل الذي نطلب به شيئاً معيّناً. فعل امر
- مافِعْلُ الأمْرِ إِذًا؟ حفظ غيب
فعُلَ اْلاًّمْرِ: هُوَ كَلِمَةٌ نَطْلُبُ بِهَا مِنَ الْمُخَاطَبِ الْقِيامَ بِعَمَلٍ ما.
- ألاَحِظُ آخِرَ أَفْعَالِ اْلأَمْرِ التَّالِيةِ: (اتَّخِذْ – اطْرُدْ – احْفَظْ – حَارِبْ).
- ما الْحَرَكَةُ الَّتِى تَظْهَرُ عَلَى آخِرِ اْلأَفْعَالِ السَّابِقَةِ؟ مَاذَا أَسْتَنْتِجُ؟
الْحَرَكَةُ الَّتِى تَظْهَرُ عَلَى آخِرِ فِعْلِ اْلأَمْرِ هِى السُكُونُ.
           
أقرأ الامثلة الموضح قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى واكلفهن بقراءة الجملة وتحديد نوع الكلمات التي لونت بلون مغاير .
اشرح للتلميذات مفهوم الفعل الامر من خلال الاستعانة ببعض اللوحات الورقية التعليمية والمسجل عليها امثلة متنوعة على فعل الامر ثم بعد ذلك اطلب من الطالبات ان يعين الفعل من خلال الامثلة المعطاة بالكتاب المدرسي.

اسلط الأضواء على فعل الامر ومفهوم واعرابه  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .


اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل القاعدة اللغوية لفعل الامر واعرابه بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ أقرئي الجملة التالية.

■ لاحظي الكلمات الملونة في الجمل .
■ وضحي ما تم استنتاجه من الامثلة.

■ أعطي قاعدة لانواع الفعل.


■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)         التقويم النهائي         وضحي علامة اعراب فعل الامر.


الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    28        الموضوع  تابع ناقلة الامراض
التهيئة      مما تتكون الجملة الفعلية؟         المكتسبات  تَعَرُّفِ الفعل (الامر) وَتَمييزِه وَإِسْتِعْمالِه.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تستخدم الطالبة فعل الامر في الاموارالتالية.

■ أن تضع الطالبة افعال الامر في جمل تامة .
■ أن تبحث الطالبة في النص عن جمع كل مفرد.
■ أن تملأ الطالبة الفراغ بالفعل المناسب.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    


1-أَستخدمُ فعلَ الأمرِ
 لأَ طْلُب مِنْ أَخي أنْ يقُومَ
بِاْلأُمُورِ التَّالِيةِ:
- أنْ يُنَظِّفَ أَسْنَانَهُ.
- أنْ يَتَنَاوَلَ وَجْبَةَ الْعَشَاءِ قَبْلَ سَاعَتين مِنْ مِيْعَادِ النَّومِ.
- أََنْ يُسَاعِدَ والِدَهُ فِى حمْلِ مَايُريدُ حَمْلَهُ.
- أَنْ يُحَافِظَ عَلَى أَدَائِ الصَّلاةِ فِى أَوْقَاتِها.
- أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَدْرَسَةِ مُبَكِّرًا.
- أَنْ يَبْتَعِدَ عَنِ الْمُسْتَنْقَعَاتِ الْمَائِيَّةِ.
2. أستخدمُ أفعالَ الأمرِ التاليةِ فى جُمَلٍ تامّةِ:
وَاظِبْ : واظبْ على الصلاة.
استَذكِر: استذكر رروسك.
شَارِكْ: شارك فى المسابقة.
زُرْ : زر أقاربك.
أَطعْ: أطع والديك.
احْتَرمْ : احترم المعلمة.




أبْحثُ فِى النَّصِّ عن جَمْعِ كلِّ مُفْرَدٍ مِنَ الْمُفرَدَات التَّاليةِ:
وِعَاءٍ – وَبَاءٍ – جُرْثُومَةٍ – حَشَرَةٍ.
أوعية – أوبية – جراثيم – حشرات.
أَمْلأُ الْفَراغَ بِالْفِعلِ الْمُناسِبِ مِمَّا فى الشَّكْلِ، وأَضَعُ الْفَتْحَةَ على آخرِهِ:
أتَأخّر – أشْتَري – أهْمِل – آكُل
- لن أشتريَ مِنَ الْباعَةِ الْمُتَجَوِّلِينَ.
- لن أهملَ تَنْظِيْفَ أَسْناني.
- لن أتأخرَ عَنْ مَوْعِدِ فَطُورِي.  
أقرأ الجمل على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .
اقوم بكتابة الكلمات على السبورة مستعينة بالاقلام الملونة ثم اطلب من احد الطالبات المجتهدات ان تقرائها بصوت واضح واطلب من باقي الطالبات ان تضع هذه الافعال في جمل تامة.


اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل مضمون التدريب بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.
القي الضوء على مضمون التدريب واشرحه بإسهاب ثم اكلف الطالبات بتحديد الكلمات الملونة ووضعها في المكان المناسب داخل الصورة ، واتابع أداء الطالبات واحييهن علي مجهودهن.

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ أستخدمي فعل الامر في الاموارالتالية.

■ ضعي افعال الامر في جمل تامة.
■ أبحثي في النص عن جمع كل مفرد.
■ أملائي الفراغ بالفعل المناسب.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (17) من كتاب النشاط ص(45)         التقويم النهائي         ضعي افعال الامر التالية في جمل : احفظ – اشرب.
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    29        الموضوع  تابع ناقلة الامراض
التهيئة      كيف يمكن كتابة حرف (ر-ز- و)؟ المكتسبات  كِتَابَةِ حرف (ر-ز-و) بِخَطِّ النَّسْخِ كِتَابَةَ سَليمَةَ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الحروف الملونة.
■ أن تلاحظ الطالبة طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
■ أن تحبر الطالبة وترسم (ر-ز-و) منفردة ومتصلة.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تكتسب الطالبة مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.          
الذُّبابُ مِنْ أَكْثرِ الْحشراتِ
الَّتى نَعرِفُها نَقْلاً لِلْجَراثِيْمِ والْموادِّ الضّارّة.
أقرأ الفقرة على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .


انظم حوارا مفتوح بين الطالبات اتناقش في مع الطالبات حول الطريقة الصحيحة للكتابة حرف (ر-ز-و) وفي نهاية الحوار الخص ماجاء في الحوار واسجله في شكل نقط تحولها الطالبات الي مجموعة من الرسومات داخل لوحة جذابة تقمن بتعليقها داخل الفصل .
اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           

■ أقرئي الحروف الملونة.

■ لاحظي طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
■ أحبري وأرسمي (ر-ز-و) منفردة ومتصلة.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (18) من كتاب النشاط ص(45)         التقويم النهائي         ما هي الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الواو؟
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    30        الموضوع  تابع ناقلة الامراض
التهيئة      ما الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الدال؟     المكتسبات  بِناءِ فِقْرَتَيْنِ، وَجُمَلٍ تَفْصِيْلِيَّةٍ لَهُمَا.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم


■ أن تبين الطالبة ما تفعله في المواقف التالية.

■ أن تقدم الطالبة نصائح لصديقة لتكون في صحة جيدة.
■ أن تجيب الطالبة عن السؤال التالي.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.      
1. ماذا أَفْعَلُ مَعَ الصَّديقِ فِى الْمَواقِف التَّالِيةِ:
- إذا مَرِضَ.
- إذا رَأَيْتُهُ يَأْكُلُ بِشَرَاهَةٍ.
- إذا طَلَبَ مِنَّى الْمُساعَدَةَ فى ضَرْبِ أَحَدِ التَّلامِيذِ.
- إذا دعَاني إِلَى أَكْلَةٍ لا أُحِبُّها.
2. أُقَدِّمُ ثَلاثَ نَصَائحَ لِصَدِيقِي لِيكونَ فى صِحَّةٍ جَيِّدَةٍ مُسْتَعِيْنًا بِالْمِثَالِ:
- مَارِس الرِّياضَةَ لِيَقْوَى جِسْمُكَ.
نصائح للصحة الجيدة
كل الطعام الصحي
نم جيداً
اشرب الحليب باستمرار

مِنَ الْحَشَرَاتِ الضَّارةِ الْبَعُوضَةُ وَقَدْ وَرَدَ ذِكْرُهَا فى الْقُرْآنِ الْكَريمٍ فِى الآيةِ السَّادِسَةِ وَالْعِشْرِين مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ.
أَكتُبُ عَن هَذهِ الْحَشرَة فِى حُدُودِ فِقْرَتَيْنِ مَعَ الاسْتِرشادِ بِالْعَناصِر التَّالِيَةِ:
الاسْتِهْلالِ بآيَةٍ قُرآنيَّةٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّ مخلُوقاتِ اللهِ جََميعَا مِنْ أَصْغَراِهَا حتَّى أَكُبَرِهَا هى آيةٌ دالَّةٌ عَلَى قُدرَةِ اللهِ وعظَمَتِهِ وإنْ بَدتُ تافِهَةً، فقدْ أَوْدَعَ الله فِيْهَا مِنْ آياتِه وقُدْرَتِهِ مَاتَتَخَيَّرُ بِها الْعُقُولُ.
مُكَوِّناتِ جِسْمِ الْبَعُوضَةِ.
اْلأَمْرَاضِ الَّتِى تَنْقُلُهَا الْبَعوضةُ.
وَسَائلِ مُكَافَحَةِ الْبَعوضِ.
            اترك المجال للتلميذات للتعبير عن قدراتهن النفسية بالاعتماد علي انفسهن في ملاحظة التدريب وتحديد المطلوب منه وحله، واقوم بمراقبة اداء الطالبات وتحديد الاكثر اعتمادا علي نفسها والاكثر اتباعا لطريقة التفكير العلمي في حل المشكلات واقوم بإبراز مجهودها وتحيتها.

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .

اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ بيني ما تفعله في المواقف التالية.
■ قدمي نصائح لصدقة لتكون في صحة جيدة.
■ اجيبي عن السؤال التالي.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (19) من كتاب النشاط ص(46)         التقويم النهائي         اكتبي في سطرين عن اضرار الذباب.
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    31        الموضوع  النص الشعري عَلَى الخِوانِ
التهيئة      أقرئي النص قراءة صحيحة.      المكتسبات  فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة النص قراءة جهرية.

■ أن تتأمل الطالبة الصورة ثم تجيب عن الاسئلة .

■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة الموضحة .

■ أن تصل الطالبة بين الكلمة ومعناها.
■ أن تبحث الطالبة عن معاني الكلمات الملونة .
■ أن تقرأ الطالبة الأسئلة التالية وتجيب عنها.

■ أن تقوم الطالبة بحل التدريب الموضح.

■ أن تقرأ الطالبة النص الأثرائي.


■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.      


أكَبَّ عَلَى الْخٍوَانٍ وكَانَخِفًّا         فَلَمَّا قَامَ أَثْقَلَهُ الْقِيَامُ
وَوَالَي بَيْنها لُقَمَـًا ضِخَامـًا         فَمَا مَرِئَتْ لَهُ اللُّقَمُ الذِّخَامُ
وعاجَلَ بَلْعَهُنَّ بغيرِ مَضْغِ         على أَيَّامِ صِحَتِكَ السَّلامُ
ألا إِنَّ الطَّعَامَ دَوَاءُ دَاءٍ بِهِ ابتُلِيَتْ مِنَ الْقِدَمِ الأَنَامُ
فَدَاوِ سَقَامَ جُوعِكَ عَنْكَفَافٍ         فَإِكْثَارُ الدَّواءِ هُوَ السَّقَامُ
حَذارِحَذَارِ مِنْ جَشَعٍ فَإِنِّي          رَأَيْْتُ النَّاسَ أَجْشَعُهَا الِّلئَامُ
وَأَعْبَى الْعَالَمينَ فتًى أَكُولُ
لِفِطْنَتِهِ بِبطْنَتِهِ انْهِزَامُ
1. أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَة، ثُمَ أُجِيبُ:
- مااسْمُ الْجِهَازِ فِى جِسمِ
 الإِنِسِانِ الَّذِي يَتَضَرّرُ أَكْثَرَ مِنْ كَثْرَةِ الطَّعَامِ؟
2. أُلاَحِظُ اْلإِطَارَ أَسْفَلَ النَّصِّ، ثُمَّ أُحَدٌدُ مَصْدَرَ القَصيدَةِ:
3. يَنْتَهي كَلُّ بَيْتٍ مِنْ أَبْياتِ الْقَصيدَةِ بِحَرْفٍ يكونُ مُوَحَّدًا، أُحَدَّدُهُ.
4. هَلْ يُعَالِجُ النَّصُّ قَضيَّة اِقْتِصَادِيَّةَ أو مُشْكِلَةً صِحِّيَّةَ؟
5. أَخْتَارُ مِنَ الْبَيْتِ اْلأَخِيرِ خُمْلَةَ تَصْلُحُ أنْ تَكُونَ عُنْوَانَا لِلْقَصِيْدَةِ.

2. أَبْحَثُ عَنْ مَعَانِي الْكَلِمَاتِ المُلَوَّنَةِ فى الْجُمَلِ التَّالِيةِ وأَكْتُبُهَا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ:
- تَبْلَعُ الْحَصَّالِةُ النُّقُودَ. (تزدرد)
- مَهْلاً ياسَائقَ الشَّاحِنَةِ. (رويدك)
- كُرِّمَ لنَبَاهَِتِهِ وَ عِلْمِه.(الفطنه)

         كَيْفَ كَانَ يأكُلُ الْغُلامُ؟
         بِمَ نَصَحَهُ الِشَّاعِرُ.
         لِمَاذَا يُؤْكَلُ الطَّعَامُ حَسَبَ رَأْي الشَّاعِرِ؟
         فِيْمَ يَتَسَبَّبُ الإِكْثَارُ مِنَ الطَّعَامِ؟
         يُقَالُ: الْبِطْنَةُ تُذْهِبُ الْفِطنَةَ، كَيْفَ ذَلِكَ؟
- لَو أَرَدْتُ نُصْحَ مَنْ رَأيْتُهُ يَفْعَلُ مِثْلَ الْغُلامِ ماهُوَ الْبَيْتُ الَّذِي أخْتارُ لِذَلِكَ؟ ولِمَاذَا؟
- ما الْبَيْتُ الَّذِي يُعَبِّرُ عَن الْحِكْمَةِ "الْوقَايَةُ خَيْرُ مِن الْعِلاجِ".
عادَ أشعبُ من رِحلةٍ فاشلةٍ للبحثِ عنْ طعامٍ، وفى العودةِ لمحَ رجلاً قرويًّا قادمًا من بعيدٍ يمتطي حمارًا فانتظرَهُ أشعبُ بترحابٍ صائحًا: حيّاك الله يا أبا زيدٍ! من أينَ أقبلتَ؟ وأينْ نزلتَ؟ هيَّا بنا إلى البيتِ!.................. فأخذ القَرَوُيُّ يَصْرخُ ويَصيحُ: "جازي الله ذلك َ المحتالَ، لقدْ قلتُ له أنا أبو عُبيدٍ، فيقولُ لي أنتَ أبو زيدٍ".
           
أقرأ النص قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة الدرس وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .


أترك الطالبات لمدة يتأملن في الصورة المبينة ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
أختار مجموعة من الطالبات أكلفهن بجمع وتنظيم أفكارهن حول موضوع التدريب والتفكير بشكل جماعى منظم حول كيفية حل التدريب بشكل تام وتقمن بكتابة ماتوصلن إليه فى شكل نقاط  وأقوم بتنظيمها ووضعها فى شكل لوحة إرشادية تزين بها جدار الفصل بمعاونة الطالبات حتي تشعرن بقيمة مجهودهن.


أطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق في مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدي وأقوم بتصويب إجابات الطالبات .


اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واطلب من كل منهما ان تقرأئن الاسئلة الموضحة وتقوم بتحليلها واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .


اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .


أقرأ النص قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة الدرس وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .

 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.          
■ أقرئي النص قراءة جهرية.

■ تأملي الصورة ثم تجيب عن الاسئلة .

■ أجيبي عن الاسئلة الموضحة .

■ صلي بين الكلمة ومعناها.

■ أبحثي عن معاني الكلمات الملونة .

■ أقرئي الأسئلة التالية وتجيب عنها.
■ قومي بحل التدريب الموضح.
■ أقرئي النص الأثرائي.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (31) من كتاب النشاط ص(49)         التقويم النهائي         ما المقصود بالكلمات التالية :الخوان – اللحاظ؟


الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    32        الموضوع  المدخل : العيد
التهيئة      ما أهم مظاهر الاحتفال بالعيد؟    المكتسبات  تجاوزِ الصُّعُوباتِ القرائِِِِيَّةِ، واكْتِسابِ مَهاراتِ الْقِراءَةِ السَّليْمَةِ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تتأمل الطالبة المشاهد التالية.
■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة الموضحة.

■ أن تتأمل الطالبة في البطاقتين وتجيب عن الاسئلة.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.


■ أن تكتسب الطالبة إتجاهات تتعلق بالعيد.  

مَامُنَاسَبَةُ التَّهْنِئَةِ فِى كُلِّ بِطَاقَة؟
أذكُرُ رأيي فى تبادلِ بِطاقات التَّهْنِئةِ فى الْعيدِ، أو عَبْرَ الهَاتِفِ الجَوَّال.
اقوم في بداية الدرس بشرح الافكار العامة التي يشتمل عليها الدرس ثم أطلب من الطالبات أن يتأملن الصورة الموضحة بالكتاب المدرسي ، ثم أختار مجموعة منهن أسألهن واحدة بعد الأخرى عما يشاهدنه في الصور ومجموعة اخرى تجيب عن الاسئلة.

أترك الطالبات لمدة دقيقة يتأملن الحوار جيدا، ثم اقوم باختيار ثلاثة تلميذات ليقمن بتمثيل الحوار حيث تمثل كل تلميذة منهن دور احد الاشخاص المشتركين في الحوار واقوم معهن بتمثيل الحوار من خلال مسرحية تربوية بسيطة. اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           

■ تأملي المشاهد التالية.
■ أجيبي عن الاسئلة التالية.

■ تأملي في البطاقتين وأجيبي عن الاسئلة.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب  حل النشاط رقم (1) من كتاب النشاط ص(54)           التقويم النهائي         كيف نهنئ الاخرون بالعيد؟
الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    33        الموضوع  تابع العيد
التهيئة      ما أهم مظاهر الاحتفال بالعيد؟    المكتسبات  تجاوزِ الصُّعُوباتِ القرائِِِِيَّةِ، واكْتِسابِ مَهاراتِ الْقِراءَةِ السَّليْمَةِ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تتأمل الطالبة المشاهد التالية.

■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة الموضحة. ■ أن تتأمل الطالبة في البطاقتين وتجيب عن الاسئلة.


■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة إتجاهات تتعلق بالعيد.  

         أنامُ النَّهارَ كلَّه لأتمكَّنَ من السَّهر ليلا  ً x
         أتصدق على الفُقَرَاءِ وَ الْمُحْتَاجِيْنَ.
         ألْعَبُ في التُّرَابِ حَتَّى تَتَسِخَ مَلابسِي. x
         أذهبُ مع والديَّ لأداءِ صلاةِ العيدِ.
         أُقَبِّلُ رَأْسَ وَالِدِي وَوَالدتِي وَأَدْعُو لَهُمَا.
         أَشْكُرُ كُلَّ مَنْ قَدَّمَ لي هَديَّةً.

عيد مبارك – عيد سعيد – عَسَاْكُم مِنْ عُوَّاْدِهِ – كل عام وانتم بخير – مِنَ العَايدين.
 1. الاغْتِسَال.
2. ذَبْحُ الأَضْحِيَةِ.
3. اِسْتِقْبالُ الْمُهَنِّئِينَ بِالعِيدِ.
4. تَوْزِيعُ الأَضْحِيَةِ على الفُقَراءِ.
5. زيارَةُ الأَقرباء والأَصْدقاء.
6. صَلاةُ العِيد.
7. تَزْيينُ الْمَنزِلِ.
8. شراءُ المَلابِسِ الجَدِيدَةِ.
9. شراءُ الحَلْوَى.
أختار مجموعة من الطالبات أكلفهن بجمع وتنظيم أفكارهن حول موضوع التدريب والتفكير بشكل جماعى منظم حول كيفية حل التدريب بشكل تام وتقمن بكتابة ماتوصلن إليه فى شكل نقاط  وأقوم بتنظيمها ووضعها فى شكل لوحة إرشادية تزين بها جدار الفصل بمعاونة الطالبات حتي تشعرن بقيمة مجهودهن.

أطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق في مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدي وأقوم بتصويب إجابات الطالبات .

أترك الطالبات لمدة دقيقة يتأملن الحوار جيدا، ثم اقوم باختيار ثلاثة تلميذات ليقمن بتمثيل الحوار حيث تمثل كل تلميذة منهن دور احد الاشخاص المشتركين في الحوار واقوم معهن بتمثيل الحوار من خلال مسرحية تربوية بسيطة.


أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           

■ تأملي المشاهد التالية.

■ أجيبي عن الاسئلة التالية.


■ تأملي في البطاقتين وأجيبي عن الاسئلة.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب  حل النشاط رقم (1) من كتاب النشاط ص(55)           التقويم النهائي         كيف نهنئ الاخرون بالعيد؟

الـمـادة     لغتي 4 ب الـدرس    34        الموضوع  نص الانطلاق : قِصَّةُ الأُضْحِيَةِ
التهيئة      لماذا يذبح المسلمون الأضاحي في العيد؟     المكتسبات  فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة      الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة    إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                                        التاريخ                                                   
الأهداف السلوكية      المحتوى وعرض الدرس          الإجراءات و أنشطة التعلم        التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الدرس قراءة جهرية.

■ أن تقرأ الطالبة الجمل مع مراعاة التعليميات .


■ أن تصل الطالبة الكلمة الملونة ما يناسب معناها.

■ أن تبحث الطالبة من النص عن ضد الكلمات التالية.
■ أن تبين الطالبة أي التعبيرين افضل.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تلتزم الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.      



 (صلَّتِ الأسرةُ صلاةَ العيدِ وعادتُ إلى المنزلِ فرحةً مسرورةَ حيثُ كانَ لِلْحِوَارِ بينَ الأمِّ وأبنائِها نصيبٌ فى هذه المناسبةِ المباركةِ).......... الأمُّ: أحْسَنْتَ يابُنيَّ وجزاكَ اللهُ خيراً. هلاّ تلوتِ علينَا هذه الآياتِ يا فاطمةُ.




1. أَقْرأُ النَّصَّ مَعَ مُراعاةِ ضبطِ أَحْرُفِ الْكَلِماتِ التَّاليةِ:
لِيُذبَحَ – مَلَكًا – مُكَبِّبرينَ – تلُّهُ – الصَّافّاتِ
2. أَقْرأُ وأَنْطِقُ تنْوينَ الفتحِ أَلِفَا عِندَ الوَقْفِ:
- أَرْسَلَ اللهُ لََهُ مَلَكًا.
- أحْسَنْتَ يابُنيَّ وَجَزَاكَ اللهُ خَيْرًا.
3. أَقْرَأُ فى سرْعَةً وانطِلاق ٍ:
عندما أرادَ إبراهيمُ عليه السَّلامُ ذبْحَ إسماعيلَ عليه السلام أرسلَ اللهُ لهُ مَلَكًا وهو يُمْسكُ بكبشٍ عظيم لِيُذْبَحَ بدلاً منِ ابنهِ.


1. أَصِلُ بينَ الْكَلِمَةِ الْملَوَّنةِ ومعناها بكتابة الرَّقْمِ المُنَاسِبِ:
قالوا: الله أكبر، الله أكبر – أطاع – الْمُسَاعَدَة – خَلَّصَ – كَبَّه لوجهِهِ.
1. فَدَى اللهُ – سُبْحانه – إسْماعِيلَ عليْهِ السَّلامُ بِكَبْشٍ عَظِيمٍ.
2. (فَلَمَّا أَسْلَمَا وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ).
3. اسْتجابَ إسْماعِيلُ لأَمرِ رَبِّه وأبيه.
4. أَرَادَ اللهُ أنْ يُعَلِّمَ الْقَادِرينَ تَقْدِيمَ الْعَوْنِ للمُحْتاجينَ.
5. الأَبناءُ: (مُكَبِّرِينَ فَرِحِينَ).
2. أبْحثُ فى النَّصِّ عَنْ أضدادِ الْكَلِماتِ التَّاليةِ، وأَكْتُبُها:
العاقّ- ضعْف – امْتَنَعَ – أسَأتَ.
البار- قوة – استجاب- أحسنت
3. أيُّ التَّعبيرينِ أَحَبُّ إِليَّ فى الْخِطابِ؟ وَلِماذا؟
- اُتْلُ عَلَيْنَا هََذِهِ الآياتِ.
- هَلاّ تَلوْت عَلَيْنَا هَذِهِ الآياتِ.
لأنها طلبت مني ان أتلوا هذه الآيات

           

أقرأ النص قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة النص وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .



أعقب بعد قراءة الدرس بشرح وتوضيح أهم الأفكار التي وردت بالدرس   ، ثم أقوم بإختيار مجموعة من الطالبات تراعي أختلاف مستوياتهن الذهنية وتطلب منهن أن تقرئن الجمل الموضحة بالتدريب بمراعاة ما يطلب منهن.
أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
أختار مجموعة من الطالبات أكلفهن بجمع وتنظيم أفكارهن حول موضوع التدريب والتفكير بشكل جماعى منظم حول كيفية حل التدريب بشكل تام وتقمن بكتابة ماتوصلن إليه فى شكل نقاط.
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.           
■ أقرئي الدرس قراءة جهرية.
■ أقرئي الجمل مع مراعاة التعليميات .



■ صلي بين الكلمة الملونة وما يناسب معناها.
■ أبحثي من النص عن ضد الكلمات التالية.

 بيني أي التعبيرين افضل.


■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

Post a Comment

Previous Post Next Post