الاختبار التحصيلي في الأحياء
الصف: الأول الثانوي العلمي اسم
الطالب:
المبحث: الأحياء الزمن: 45
دقيقة الشعبة:
اختر إجابة صحيحة واحدة من البدائل التي تلي كل فقرة مما يأتي:
1- إحدى العبارات الآتية تعتبر صحيحة فيما يخص حبليات الذيل:
أ- تظهر عليها كل خصائص الحبليات في جميع مراحل حياتها.
ب- يبقى الحبل الظهري حتى سن البلوغ.
ج- يتحرك بعضها بالسباحة بينما يكون بعضها ثابتا لا يتحرك.
د- يخلو جسمها من أي غطاء سليلوزي.
2- الحيوان الذي يقوم بالبيات الشتوي هو:
أ- الحمامة ب- سمكة الجرجور ج- التمساح د- الحوت
3- تتكأثر معظم الطيور في فصلي:
أ- الشتاء والربيع ب-
الربيع والصيف ج- الربيع والخريف د-الصيف والخريف
4- أرقى رتب الثدييات هي رتبة:
أ- الخفاشيات ب- الحوتيات ج- الرئيسيات د- أكلة اللحوم
5- وظيفة هرمون الثيروكسين في الطيور و الثدييات هي:
ا- السيطرة على كمية الحرارة التي يطلقها الحيوان.
ب- السيطرة على عمليات التحول.
ج- السيطرة على عمليات الانسلاخ.
د- تجدد الريش في الطيور والسيطرة على عمليات التحول في الثدييات.
6- إحدى العبارات التالية صحيحة:
أ- يختفي الحبل الظهري في الأفراد البالغة للفقاريات ليحل محله العمود
الفقري.
ب- يبقى الحبل الظهري في الأفراد البالغة للفقاريات ويختفي العمود
الفقري.
ج- يبقى كل من الحبل الظهري و العمود الفقري في الفقاريات حتى سن
البلوغ.
د- يختفي كل من الحبل الظهري و العمود الفقري في الفقاريات عند سن
البلوغ.
7- مجموعات الحبليات التي تعيش على اليابسة وتحتاج إلى الماء لتكأثرها
تنتمي إلى:
أ-البرمائيات ب-الأسماك
العظمية ج- اللافكيات د- الزواحف
8- أي العبارات الآتية لا تنطبق على الزواحف كافة؟
أ- لا تمر بتحولات خلال دورة حياتها ب-
يغطي جلدها غطاء يحميها من الجفاف
ج- يحاط الجنين بسائل النخط د-
لها فكوك وأزواج من الإطراف
9- أي العبارات الآتية لا تعد تكيفا للطيران عند الطيور؟
أ- القلب مكون من ثلاث حجرات
ب- المنقار ج- الجفن
الأفقي د- الحويصلات الهوائية
10- تتميز الثدييات عن باقي الحيوانات التي تمتلك أربعة أطراف بأنها:
أ- تتنفس بوساطة الرئتين ب-
قلبها مكون من أربعة حجرات
ج- تتكأثر بالبيض د-
تمتلك غدد لبنية
11- نوع الغذاء الذي يمكن للأرنب أن يهضمه ولا يمكن للإنسان أن يهضمه
هو:
أ- الغلوكوز ب- النشا
ج- السليلوز د- السكروز
12- أن أهم فائدة لوجود دورتين دمويتين عند الثدييات هي:
أ- عدم الحاجة لوجود شعيرات دموية؛ فالدم يغمر الأنسجة.
ب-تتمكن جميع أجزاء القلب من تقاسم العمل.
ج- يمتزج الدم المؤكسج جيدا مع الدم غير المؤكسج.
د- يعود الدم بسرعة أكبر إلى القلب.
13- ما يميز القلب في الفقاريات عن غيرها هو أنه يتكون من:
أ- 3-4 حجرات ب-
2-3 حجرات
ج- 2-4 حجرات د–
4 حجرات فقط
14- تعود أهمية تطور دماغ الفقاريات إلى:
أ- استقبال المعلومات الواردة من العين.
ب- التمكن من السيطرة على العمليات الحيوية المعقدة في أجسام هذه
الحيوانات وتنظيمها.
ج- وجود مراكز للتعلم والذاكرة والتفكير.
د- جميع ما ذكر.
15- لديك حيوان ينتمي إلى رتبة الثدييات عديمة الأسنان وطلب منك أن
تحضر له وجبة غذائية, ماذا يمكنك أن تعد له:
أ- حيوانات كبيرة الحجم ب-
نمل وحشرات
ج- نباتات د–
نمل, حشرات, نباتات
16- بالرجوع إلى ما درسته عن الهيكل الداخلي في جسمك ماذا ينتج عن
تحور حزامك الصدري والحوضي إلى أطراف:
أ- زيادة سرعة عمليات الايض في جسمك وزيادة كفاءة عمل القلب.
ب- نقصان في كفاءة القلب وزيادة عمليات الايض.
ج- زيادة القدرة على الحركة وتوزيع وزن جسمك على الإطراف السفلية.
د- زيادة القدرة على الحركة وتوزيع وزن جسمك على أطرافك الأربعة.
17- وجود القناة الهضمية الطويلة في الحيوانات آكلات النباتات ضروري:
أ- لقيام الكائنات الدقيقة الموجودة في القناة الهضمية بتحليل مادة
السليلوز.
ب- لتوفير وقتا كاف لتقوم الأنزيمات بهضمه.
ج- لتوفير الوقت الكافي للكائنات الدقيقة لتحلل الطعام.
د- كل ما ذكر صحيح.
18- يترتب على استئصال مبيض لطائر بعملية جراحية نتيجة مرضه:
أ- زيادة قدرته على الطيران ب-
نقصان قدرته على الطيران.
ج- عدم تأثر قدرته على الطيران د–
لا شيء مما ذكر.
19- تصنف الفقاريات إلى أربعة صفوف حسب تطورها:
أ- اللافكيات- الأسماك العظمية- الثدييات- الأسماك الغضروفية.
ب- البرمائيات- الزواحف- الطيور- الثدييات.
ج- اللافكيات- الأسماك الغضروفية- الأسماك العظمية- رباعيات الأقدام.
د- الأسماك العظمية – الأسماك الغضروفية- البرمائيات- الطيور.
20- أي العبارات الآتية لا تنطبق على الزواحف كافة:
أ- تخلو دورة حياتها من أية تحولات.
ب- يغطي جلدها غطاء يحميها من الجفاف.
ج- يحاط الجنين بسائل النخط (السائل الامنيوني).
د- لها فكوك وأزواج من الأطراف.
21- يتم التخلص من الفضلات النيتروجينية على شكل حمض اليوريك في إحدى
المجموعات الآتية من الفقاريات:
أ- الزواحف ب- الطيور ج- البرمائيات د- الزواحف والطيور
22- أي العبارات الآتية لا ينطبق على الطيور:
أ- يتكون القلب فيها من 3 حجرات ب-
لها زوجان من الإطراف.
ج- عظامها جوفاء وقوية وخفيفة د–
يغطي جسمها الريش.
23- من خلال الشكل الذي أمامك الحيوان الذي يتميز بأنة أكثر كفاءة في
الحركة هو:
أ- الحيوان ج ب-
الحيوان أ ج-أ و ب د-
ب
24- إذا عثرت على جمجمة متحجرة لحيوان من الثدييات تظهر وجود أسنان
أمامية صغيرة, وأسنان خلفية كبيرة مسطحه فانك تتوقع أن يكون نوع غذاء ذلك الحيوان:
أ- نباتات ب-
حيوانات ج- نباتات وحيوانات د- لحوم
25- في حال كون حيوان فقاري يفتقر إلى قشور والزعانف فيه مفردة والحبل
الظهري يستمر فيه حتى طور البلوغ فانه يصنف في صف:
أ- اللافكيات ب-
الأسماك الغضروفية ج- حبليات الرأس د- حبليات الذيل
26- تعود أهمية الأكياس الهوائية في الطيور إلى أنها:
أ- تزيد عمليات الايض فيها ب-
تقلل عمليات الايض فيها.
ج- تزيد قدرتها على الطيران د–
زيادة عمليات الايض وزيادة قدرتها على الطيران.
27- عندما يكون جسم الحوت مغطى بالشعر كليا, فان ذلك ينعكس على قدرته
على السباحة وعلى حرارة جسمه كالتالي:
أ- يزيد من قدرته على السباحة وتزيد درجة حرارة جسمه.
ب- يقلل من قدرته على السباحة ويحافظ على درجة حرارة جسمه.
ج- يزيد من قدرته على السباحة وتقل درجة حرارة جسمه.
د - تقل قدرته على السباحة وتزداد درجة حرارة جسمه.
28- تصنف الثدييات التالية حسب تطورها كالتالي:
أ - الكيسيات (آكل النمل الشوكي) – الثدييات الأولية (الكنغر) –
الثدييات المشيمية (وحيد القرن).
ب- الكيسيات (آكل النمل الشوكي)– الثدييات المشيمية (وحيد القرن) –
الثدييات الأولية (الكنغر).
ج- الثدييات الأولية (الكنغر) - الكيسيات (آكل النمل الشوكي) –
المشيميات (وحيد القرن).
د - المشيميات (وحيد القرن) - الكيسيات (آكل النمل الشوكي) - الثدييات
الأولية (وحيد القرن).
29- اكتشف حديثا كائن حي يتخلص من الفضلات النتروجينية على شكل حمض
اليوريك وقلبه مكون من أربعة حجرات وقناته الهضمية قصيرة في أي أنواع من الفقاريات
يمكنك تصنيفه؟
أ- البرمائيات ب-
الطيور ج- الثدييات د- الأسماك.
30- أعطيت مجسم لقلب سمكة وقلب لطير كيف يمكنك تحديد كل قلب منهما لأي
حيوان عن طريق عدد الحجرات؟
أ- إذا كان القلب يتكون من حجرتين نصنفه مع الأسماك.
ب- إذا كان القلب يتكون من 3 حجرات نصنفه مع الأسماك.
ج- إذا كان القلب يتكون من 4 حجرات يكون القلب للطير.
د- إذا كان القلب يتكون من 3 حجرات يكون القلب للطير.
انتهت الأسئلة مع التمنيات لكم بالنجاح،،
الملحق (2)
مقياس الاتجاهات نحو مادة الأحياء
عزيزي الطالب/عزيزتي الطالبة:-
تحية طيبة وبعد،
بين يديك مقياس للاتجاهات نحو مادة الأحياء,
يتكون من(38) فقرة, وهذه الفقرات لا تمثل بأي حال من الأحوال اختباراً، كما وليس
هناك إجابة صحيحة وأخرى خاطئة.
والمطلوب منك التعبير
عن حقيقة مشاعرك نحو مادة الأحياء بحرية كاملة وصراحة تامة، من خلال وضع علامة (×)
أمام الفقرة وتحت الاختيار الذي يتناسب مع موقفك ويعبر عن حقيقة مشاعرك.
ويؤكد الباحث بأن هذه
الإجابات سوف تستخدم لأغراض البحث العلمي فقط, وستحاط بالسرية التامة.
شاكرين لكم حسن تعاونكم
الباحث
تابع الملحق (2)
رقم الفقرة الفقرة أوافق
بشدة أوافق لا
ادري أعارض أعارض
بشدة
1. تستهويني
المعرفة العلمية عن جسم الإنسان ووظائف أعضائه
2. أتمنى لو تحذف
حصص الأحياء من الفرع العلمي
3. أشعر بالمتعة
عند استخدام المختبر في دراسة مادة الأحياء.
4. لا أرغب في
دراسة أي تخصص يجعلني صاحب مهنة تتعلق بعلم الأحياء
5. أكره مادة
الأحياء
6. أحرص كثيرا على
حضور حصص الأحياء
7. يمكن صرف المال
الذي ينفق على مختبر الأحياء لأغراض تربوية أكثر فائدة
8. أرغب في أن
أتخصص في الوراثة مستقبلا
9. ينبغي أن يقتصر
تدريس علم الأحياء على الأفراد الذين يرغبون في التخصص في مجالات علم الأحياء
10. أرغب في قضاء
أطول وقت ممكن في دراسة مادة الأحياء
11. أشعر بالارتياح
عندما يتغيب معلم الأحياء
12. يساعدني استخدام
المختبر في مادة الأحياء على التفكير العلمي
13. أتضايق عندما
تصادف العطلة الرسمية في يوم به حصة أحياء
14. لو قدر لي أن
أكون معلما فإنني أتمنى أن أكون معلما لمادة الأحياء
الفقرات الايجابية هي: 38، 37، 36، 34، 32، 30، 27، 25، 32، 22، 21،
19، 16، 12، 11، 9، 6، 5، 3.
الفقرات السلبية هي:
35، 33، 31، 29، 28، 26، 24، 20، 18، 17، 15، 14، 13، 10، 8، 7، 4، 2،
1.
الملحق (3)
عينة لدرس بني على أساس دورة التعلم
(دليل المعلم)
أولا: معلومات أساسية قبل بدء التدريس:
المفهوم: البرمائيات:
كائنات تعيش فترة من حياتها على اليابسة والفترة الأخرى في الماء. المفاهيم الواجب
إثرائها: البرمائيات المذنبة, البرمائيات عديمة الذنب, البرمائيات عديمة الإطراف.
المواد والأدوات
اللازمة: ضفدع, علجم, صور لسلمندرات, عينة لأحد البرمائيات عديمة الإطراف, عينة
تبين مراحل دورة حياة الضفدع, فيلم فيديو عن البرمائيات.
احتياطيات السلامة
العامة: يسبب الفورمالين تهيجا في الجلد لذا يحذر المعلم الطلبة من وضع أيديهم على
وجههم أثناء تنفيذ التمارين ويطلب إليهم غسيل أيديهم جيدا بعد التعامل معه
والإخبار عن أية حالة انسكاب للماء.
الزمن المخصص لدورة التعلم: (3) حصص.
ثانيا: طريقة سير الدرس:
مرحلة الاستكشاف:
- يوزع المعلم على كل مجموعة من مجموعات الطلبة ضفدعاً محفوظاً في
الفورمالين (أو ضفدعاً حياً) وصورة ضفدع , ويطلب منهم دراسة العينة والصورة,
والإجابة عن أسئلة التمرين (18) في دليل التجارب العملية في الأحياء للصف الأول الثانوي
العلمي, المتعلق بدراسة التركيب الخارجي للضفدع.
- يعرض المعلم مقطعاً من شريط فيديو تظهر فيه خصائص البرمائيات ويكون
ذلك بعد إعطاء الطلبة فرصة لدراسة عينة الضفدع والطلب منهم تدوين الخصائص العامة
للبرمائيات في جدول معد لذلك في دليل الطالب.
- يناقش المعلم خصائص البرمائيات بعد أن تنتهي المجموعات من الإجابة
عن أسئلة النشاط رقم (1) من دليل الطالب.
- يقوم المعلم بعرض عينات حية لضفدع, وعلجم, وأحد البرمائيات عديمة
الإطراف وصورة لسلمندر , ويطلب منهم دراسة هذه العينات والإجابة عن الأسئلة المشار
إليها في النشاط رقم (2) من دليل الطالب ومن هذه الأسئلة: ما الفرق بين هذه
العينات؟ هل يمكن تصنيفها جميعا مع البرمائيات؟ ولماذا؟ ما أهمية الأطراف الخلفية
للضفدع؟ قارن بين الضفدع لرقم (أ, ب) من حيث خصائص كل منهما؟ على ماذا تتغذى
البرمائيات؟
- يتيح المعلم الفرصة لكل مجموعة للمناقشة فيما بينهم حول ما أبداه كل
طالب من ملاحظات, ويناقش الطلبة جميعا في ملاحظاتهم, وقد يلجأ إلى توجيه بعضهم إذا
لزم الأمر.
مرحلة تقديم المفهوم:
-خلال المناقشة يطلب المعلم من الطلبة محاولة إيجاد صياغة علمية صحيحة
للمفاهيم التي نتجت عن نشاطاتهم في مرحلة الاستكشاف وهي: البرمائيات, البرمائيات
المذنبة, البرمائيات عديمة الذنب, البرمائيات عديمة الإطراف, وفي النهاية يقدم
المعلم صياغة لفظية دقيقة لهذه المفاهيم, ويوضح خصائص البرمائيات وتصنيفها,
مستعينا بالخبرات التي مر بها الطلبة في مرحلة الاستكشاف.
هذا ويمكن أن يوجه المعلم الطلبة بالرجوع إلى الكتاب المدرسي وقراءة
المعلومات المتعلقة بالبرمائيات من حيث خصائصها وتصنيفها.
مرحلة تطبيق المفهوم:
- يكلف المعلم الطلبة بالعودة إلى المكتبة والإجابة عن الأسئلة
الآتية: أعط أمثلة على رتب البرمائيات المختلفة وإحضار صور لها أن وجدت؟ ما
العلاقة بين البرمائيات وتلوث البيئة؟ ما أهمية البرمائيات في الحياة ؟ تخيل أن
البرمائيات انقرضت ماذا يحدث نتيجة لذلك؟ تتم مناقشة هذه الأسئلة في بداية الحصة
التالية.
- يعرض المعلم أنواعا مختلفة من الحيوانات البرمائية أمام الطلبة
وصورا مختلفة لحيوانات شبيهة بالبرمائيات ويطلب منهم التمييز بينها وبين
البرمائيات وتصنيف البرمائيات إلى رتبها المختلفة, وبيان السبب في تصنيفها في هذه
الرتبة وتدوين الإجابات في الجدول المعد لذلك في دليل الطالب. ويناقش المعلم
الطلبة فيما توصلوا إليه من نتائج.
- يعرض المعلم مقطعاً من فيلم فيديو يبين المراحل التي تمر بها دورة
حياة الضفدع وتوجيههم إلى حل الأسئلة المجودة في دليل الطالب والمتعلقة بهذه
الدورة: وهي في أي فصل تضع الضفدع البيض؟ وما نوع الإخصاب فيها؟ لماذا يعد التحول
تكيفاً مهما في حياة الضفدع؟ تتبع دورة حياة الضفدع ووضح ذلك باستخدام الأسهم. بعد
أن ينهي الطلبة النشاط يناقش المعلم معهم الإجابات ويوضح دورة حياة الضفدع عن طريق
عرض سلايد تبين التسلسل ذلك ثم يعرض مخططاً سهمياً يوضح مراحل دورة حياة الضفدع.
التقويم:
1- ما السبب الذي يجعل البرمائيات تعيش فترة من حياتها في الماء؟
2- ما النتائج المترتبة على جفاف بيئة الضفادع؟
3- ما الرتب الثلاث التي تنتمي إلى البرمائيات؟ وكيف تختلف عن بعضها
في الشكل الخارجي؟
4- لماذا يعد التحول تكيفاً مهماً للضفدع؟
5- تعد الضفدعة من البرمائيات. علل.
الملحق (4)
عينة لدرس بني على أساس استراتيجية وودز
(دليل المعلم)
أولا: معلومات أساسية قبل بدء الدرس:
المفهوم: البرمائيات:
كائنات تعيش فترة من حياتها على اليابسة والفترة الأخرى في الماء. المفاهيم الواجب
إثراؤها: البرمائيات المذنبة، البرمائيات عديمة الذنب، البرمائيات عديمة الأطراف.
المواد والأدوات
اللازمة: ضفدع, علجم, صور لسلمندرات, عينة لأحد البرمائيات عديمة الإطراف, عينة
تبين مراحل دورة حياة الضفدع, فليم فيديو عن البرمائيات.
احتياطيات السلامة
العامة: يسبب الفورمالين تهيجا في الجلد لذا يحذر المعلم الطلبة من وضع أيديهم على
وجوههم أثناء تنفيذ التمارين ويطلب إليهم غسل أيديهم جيدا بعد التعامل معه
والإخبار عن أية حالة انسكاب للماء.
الزمن المخصص: (3) حصص.
ثانيا: طريقة سير الدرس:
مرحلة التنبؤ:
يجب أن يوجه المعلم
طلابه لوصف الظاهرة الخاضعة للدراسة ليتنبأ الطلاب بما يحدث، فيجيبوا عن الأسئلة
الآتية بناء على ما لديهم من معرفة سابقة عنها، ويتم ذلك في فرق العمل
(المجموعات).
1. ما سبب تسمية البرمائيات
بهذا الاسم؟
2. ما الخصائص المميزة
للبرمائيات. ؟
3. ما الأقسام الرئيسية
للبرمائيات؟
4. صف دورة حياة الضفدع.
5. ما النتائج المترتبة على
جفاف بيئة الضفادع؟
بعد أن ينتهي الطلبة من
الإجابة عن الأسئلة, يناقش المعلم معهم الإجابات دون أن يشرح لهم المفاهيم المتوقع
توصلهم إليها في هذه المرحلة.
مرحلة الملاحظة:
- يوزع المعلم على كل مجموعة من مجموعات الطلبة ضفدعاً محفوظاً في
الفورمالين (أو ضفدعاً حياً) وصورة لضفدع, ويطلب منهم دراسة العينة, وتدوين
ملاحظاتهم في دليل الطالب.
- يعرض المعلم مقطعاً من شريط فيديو فيه خصائص البرمائيات, ويطلب منهم
تدوين الخصائص العامة للبرمائيات في الجدول المعد لذلك في دليل الطالب.
- يناقش المعلم خصائص البرمائيات بعد أن تنتهي المجموعات من الإجابة
عن أسئلة النشاط رقم (1) من دليل الطالب.
- يقوم المعلم بعرض عينات حية لضفدع, علجم, واحد البرمائيات عديمة
الأطراف, وصورة لسلمندر, ويطلب منهم دراسة هذه العينات والإجابة عن الأسئلة المشار
إليها في النشاط رقم (2) من دليل الطالب ومن هذه الأسئلة: ما الفرق بين هذه
العينات؟ هل يمكن تصنيفها جميعا مع البرمائيات؟ ولماذا؟ ما أهمية الأطراف الخلفية
للضفدع؟ قارن بين الضفدع لرقم (أ, ب) من حيث خصائص كل منها؟ على ماذا تتغذى
البرمائيات؟
- يعرض أنواعا مختلفة من الحيوانات البرمائية أمام الطلبة وصورا
لحيوانات شبيهة بالبرمائيات ويطلب منهم التمييز بينها وبين البرمائيات ويصنف
البرمائيات إلى رتبها المختلفة, وبيان السبب في تصنيفها في هذه الرتبة, وتدوين
الإجابات في الجدول المعد لذلك في دليل الطالب. يناقش المعلم الطلبة فيما توصلوا
إليه من نتائج.
- يعرض المعلم مقطع من فيلم فيديو يبين المراحل التي مر بها دورة حياة
الضفدع وتوجيههم إلى حل الأسئلة المجودة في دليل الطالب والمتعلقة بهذه الدورة:
وهي في أي فصل تضع الضفدع البيض؟ وما نوع الإخصاب فيها؟ لماذا يعد التحول تكيفاً
مهما في حياة الضفدع؟ تتبع دورة حياة الضفدع ووضح ذلك باستخدام الأسهم.
يتيح المعلم لكل مجموعة
للمناقشة فيما بينهم حول ما أبداه كل طالب من ملاحظات, ويناقش الطلبة جميعا في
ملاحظاتهم, وقد يلجا إلى توجيه بعضهم إذا لزم الأمر.
مرحلة التفسير:
يطلب المعلم من كل
مجموعة شرح ما توصلوا إليه من نتائج بناء على نظرياتهم السابقة, وبالتالي محاولة
إيجاد صياغة علمية سليمة للمفاهيم التي نتجت عن نشاطاتهم في مرحلة الملاحظة وهي:
البرمائيات المذنبة, والبرمائيات عديمة الذنب, والبرمائيات عديمة الأطراف. وفي
النهاية يقدم المعلم صياغة لفظية دقيقة لهذه المفاهيم, وينقل الطلبة إلى الفهم
السليم المتفق مع النظريات العلمية. ويوضح المعلم خصائص البرمائيات وتصنيفها,
مستعينا بالخبرات التي مر بها الطلبة في مرحلة الملاحظة, كما يوضح دورة حياة
الضفدع عن طريق عرض سلايد يبين التسلسل ذلك ثم يعرض مخطط سهمي يوضح مراحل دورة
حياة الضفدع. ويطرح المعلم أسئلة تقويمية ختامية للتأكد من مدى استيعاب الطلبة
للمفاهيم.
إرسال تعليق