الـواجــب        حل النشاط رقم (6) من كتاب النشاط ص(19) التقويم النهائي 

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 7       الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  مما تتكون الفقرة؟       المكتسبات      كِتَابَةِ الْحُروفِ (ب، ت، ث) بِخَطِّ النَّسْخِ كِتَابَةَ سَليمَةَ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تتبع الطالبة الارشادات التالية عن الكتابة.
■ أن تقرأ الطالبة وتلاحظ كتابة الحروف الملونة .


■ أن تلاحظ الطالبة طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.
■ أن تحبر الطالبة وترسم الحروف ( ب،ت،ث) منفردة ومتصلة.


■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.
         اجلس معتدلا.
اجعل يدي مائلة الى اليمين.
امسك قلمي برفق بين الاصبعين.
اضع يدي اليسرى على الورقة لتثبيتها.
أضع قدمي كلتاهما على الارض.

2-اقرئي ولاحظي كتابة الحروف الملونة:

3-لاحظي طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم:


4-احبري وارسمي الحروف (ب،ت،ث) منفردة ومتصلة:
         انظم حوارا مفتوح بين الطالبات في بداية الدرس اتناقش في مع الطالبات حول الطريقة الصحيحة للكتابة وفي نهاية الحوار الخص ماجاء في الحوار واسجله في شكل نقط تحولها الطالبات الي مجموعة من الرسومات داخل لوحة جذابة تقمن بتعليقها داخل الفصل .
أقرأ الفقرة على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .
اقوم باصطحاب الطالبات الى حجرة المصادر المتعددة لمشاهدة عرض بوربوينت حول كيفية كتابة الحروف بشكل متصل ومنفصل وبعد العرض اناقش اللتلميذات حول ما فهمن من خلاله.


اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ اتبعي الارشادات التالية عند الكتابة.

■ أقرئي ولاحظي كتابة الحروف الملونة .


■ لاحظي طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

■ احبري وارسمي الحروف (ب،ت،ث) منفردة ومتصلة.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (9) من كتاب النشاط ص(20) التقويم النهائي  ما هي الطريقة الصحيحة للكتابة؟
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 8       الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  ما الطريقة الصحيحة للكتابة؟   المكتسبات      تَأْليفِ قِصَّةٍ حَوْلَ أَرْبَعَةِ مَشاهِدَ تُقَدَّمُ إِلَيْهِ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تبين الطالبة ما تفعله في المواقف التالية.
■ أن تجيب الطالبة على الاسئلة الموضحة .

■ أن تتأمل الطالبة المشاهد التالية.
■ أن تقرأ الطالبة العبارات التالية.

■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة الموضحة.

■ أن تربط الطالبة بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة كتابة قصة قصيرة.


1-ماذا تفعلي في الموقفين التاليين؟ وعللي الفعل؟
خرجت مع اسرتي في نزهة برية واراد أخي أن يرمي بقايا الطعام على الارض؟
طلب أخي أن أقطع له غصنا من شجرة مزهرة.

2-قمت بنزهة في فصل الربيع الى حديقة قريبة أتحدث عما رايته وعما سمعت وعما شممت مع أبداء شعوري وأمنياتي.
متى قمت بهذه النزهة؟ وإلى أين كانت؟ ومع من قمت بها؟ ولماذا؟
ماذا رأيت؟ صفي السماء والاشجار والازهار والحشرات والطيور......
ماذا سمعت؟ خرير الماء – حفيف الشجر – زقزقة العصافير......
ماذا شممت؟ روائح الازهار العطرة.........



1-      تأملي المشاهد وأقرئي العبارات وأجيبي عن الاسئلة؟
2-      اربطي بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة:
اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .


اترك المجال للتلميذات للتعبير عن قدراتهن النفسية بالاعتماد علي انفسهن في ملاحظة التدريب وتحديد المطلوب منه وحله، واقوم بمراقبة اداء الطالبات وتحديد الاكثر اعتمادا علي نفسها والاكثر اتباعا لطريقة التفكير العلمي في حل المشكلات واقوم بإبراز مجهودها وتحيتها.
اطلب من الطالبات التأمل في الصور الموضحة بالكتاب المدرسي لفترة قصيرة من الوقت ثم اطلب منهن التعليق على مضمون كل صورة من هذه الصور .
اقوم بقراءة العبارات الموضحة بالتدريب قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل ومن ثم اقسم الطالبات الى مجموعات بحيث اكلف مجموعة منهن بقراءة هذه العبارات وترديدها اكثر من مرة.

اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .

اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل كيف يمكن الاستعانة بافكار ما في تكوين قصة قصيرة بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يجبن على التدريب بناء على ما تم فهمه من الشرح.

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       

■ بيني ما تفعله في المواقف التالية.
■ أجيبي على الاسئلة الموضحة .
■ تأملي المشاهد التالية.
■ أقرئي العبارات التالية.

■ أجيبي عن الاسئلة الموضحة.
■ اربطي بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (11) من كتاب النشاط ص(21)        التقويم النهائي  كيف يمكن كتابة قصة قصيرة؟

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 9       الموضوع       نص الدعم : لماذا بكت الورود؟
التهيئة  أقرئي النص قراءة صحيحة.    المكتسبات      فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الدرس قراءة جهرية.
■ أن تنطق الطالبة الكلمات التالية نطقا سليما .


■ أن تقرأ الطالبة الفقرة الاولى وتنتبه الى التنوين والتاء المربوطة .
■ أن تضع الطالبة علامة (√) يمين المعنى المناسب لما تحته خط.
■ أن تضع الطالبة الكلمات التالية في جملة تامة المعنى.

■ أن تختار الطالبة من المربعات عموديا ما يدل على المعنى.


■ أن تكمل الطالبة وفق المثال.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.     


في أحد الايام خرجت ليلي وهند مع عائلتهما على متنزه السوده في عسير وكان الجو صحوا والسماء صافية والشمس مشرقة ساطعة ترسل ضوءها على الشجر .....................، وأن الماء هو حياة الأنسان والحيوان والنبات ....!

2- أَضَعُ الْكَلِمَاتِ التَّاليةَ في جُمَلٍ تَامَّةٍ الْمَعْنى :
الكلمة         معناها        الكلمة في جملة تامة المعنى
أعْيَا            أتْعَبَ                أتعب المرض أحمد
الوَحْل        الْطِّينُ الْرَّقِِيْقُ         لعب الصفارفي الوحل
يُنَغَّضُ           يُكَدِّرُ          الحرب تنفص حياة الإنسان
مُسْتَدِيَرة      شَكْلُهَا دَائِري          الشمس مستديرة



3-      أَخْتارُ مِنَ الْمُرَبَّعَاتِ عَمُوديَّا مَا يَدُلُّ عَلى التَّالي، ثُمَّ أَكتبُهُ في الْمَكانِ الْمُخَصَّصِ:

ضد كلمة (صحو)     غائم                                          معنى (جفَّ)            نسف                                         مفرد (متنزَّهات)      متنزة                                          فعل بمعنى (تنحدر)   تسقت                                         

4- أُكْمِلُ وَفْقَ النَّمَطِ التَّالي : بينما هما تلعبانِ إذْ حَطَّ ظِلٌّ أسودُ.
بينما الطلابُ يلعبون إذ حضر الْمُعَلِّمُ.
بينما أحمد يأكلُ إذ أُذّنَ لصلاةِ الفجرِ.
بينما هند في الحديقة إذ سقط المطر.
بينما نحن في الطريق إذ تعطلت السيارة.
        
أقرأ النص قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة الدرس وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .
أعقب بعد قراءة الدرس بشرح وتوضيح أهم الأفكار التي وردت بالدرس   ، ثم أقوم بإختيار مجموعة من الطالبات تراعي أختلاف مستوياتهن الذهنية وتطلب منهن أن تنطق الكلمات الموضحة بالتدريب نطقا سليما.
أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
أختار مجموعة من الطالبات أكلفهن بجمع وتنظيم أفكارهن حول موضوع التدريب والتفكير بشكل جماعى منظم حول كيفية حل التدريب بشكل تام وتقمن بكتابة ماتوصلن إليه فى شكل نقاط  وأقوم بتنظيمها ووضعها فى شكل لوحة إرشادية تزين بها جدار الفصل بمعاونة الطالبات حتي تشعرن بقيمة مجهودهن.


أطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق في مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدي وأقوم بتصويب إجابات الطالبات .

اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واساعدهما في الاجابة على نقاط التدريب واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .

 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      
■ أقرئي الدرس قراءة جهرية.

■ أنطقي الكلمات التالية نطقا سليما .
■ أقرئي الفقرة الاولى وتنتبه الى التنوين والتاء المربوطة .

■ ضعي علامة (√) يمين المعنى المناسب لما تحته خط.

■ ضعي الكلمات التالية في جملة تامة المعنى.


■ أختاري من المربعات عموديا ما يدل على المعنى.

■ أكملي وفق المثال.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب        حل النشاط رقم (12) من كتاب النشاط ص(22)        التقويم النهائي  ما المقصود بالكلمات التالية :الوحل – طوى؟
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 10     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
التهيئة  أقرئي النص قراءة صحيحة.    المكتسبات      فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تضع الطالبة علامة صح يمين العبارة الصحيحة.

■ أن تجيب الطالبة عن الاسئلة التالية .


■ أن توضح الطالبة ما ستقوله اذا عادت الصغيرتان الى الوردة.


■ أن تبين الطالبة رايها في موقف ليلى وهند من السحاب.


■ أن تتصور الطالبة أرضا بلا ماء وترسم مشهدا لها.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تتفكر الطالبة في خلق الله تعالى. 


1- أَقْرَأُ النَّصَ بِسُرعَةٍ أَضَعُ عَلامَةَ (صح) يَمينَ الْعِبارَةِ الصَّحيحَةِ فيما يَلي :
الْعُنْوانُ الأَنْسَبُ لِلنَّصِ :        عَدَدُ فِقْراتِ النَّصِّ
رِحْلَةٌ فِي فَصْلِ الشِّتاءِ .              خَمْسُ فِقْراتٍ.
هِنْدٌ وَلَيْلى وَالسَّحابُ.                  أَرْبَعُ فِقْراتٍ.
الثُّلُوجُ في مُتَنَزَّهِ السُّودةِ.            تَلاثُ فِقْراتٍ.
أَكْثَرُ الْكَلِماتِ تَكْرارًا في النَّصِّ
السُّودة.                الفراشَة.              لَيْلَى .
2- أُجيبُ عَنِ الْأَسْئِلَةِ التَّالية:
•        أَذْكُرُ عَدَدَ شَخْصيَّاتِ النَّصِّ. ثُمَّ أُصَنِّفُهَا إلى شَخْصِياتٍ بَشريَّةٍ وَغَيْرِ بَشَريَّةٍ .
•        أَصِفُ الْجَوَّ قَبْلَ مَجيءِ السَّحابِ.
•        لِماذا خَرَجَتْ هِنْدِّ وَلَيْلى إِلى مُتَنَزَّهِ السُّودَة؟
•        ما الذَّي حَجَبَ الشَّمْسَ؟
•        لِماذا تَضايَقَتْ هِنْدِّ وَلَيْلى مِنْ وجودِ السَّحابِ؟
1-      لَو عَادَتِ الصَّغيرتانِ إِلى الْوَرْدَةِ بَعْدَ الْحوارِ ماذا سَتَقُولانِ لَها؟


2- أُبَيِّنُ رَأْيي فِي مَوْقِفِ لَيْلى وَهِنْدٍ مِنَ السَّحابِ، وَأُعَلِّلُ إِجابَتي.

1- أَتَصَوَّر ُأرضا بِلا مَاءٍ، وَأَرْسُمُ مَشْهَدَا لَهَا، وَأُضَمِّنُهُ مَلَفَّ تَعَلُّمِي.     
أقرأ عنوان الدرس قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بوصف ما يوحي به العنوان من مظاهر جمال للربيع .

اشرح للتلميذات فكرة التدريب بشكل مبسط ومختصر ثم اقوم بقراءة كل جملة من جمل النشاط واشرك جميع الطالبات في وضع كلمات صحيحة بدلا من الكلمات الملونة.
أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
اطلب من الطالبات أن يتأمل صور الحيوانات الواردة بالتدريب واطلب منهن ان تسمي هذه الحيوانات ثم اطلب من كل تلميذة ان تقرأ الاصوات الواردة لهذه الحيوانات مرة تلو الاخرى.

اخطط خريطة مفاهيم على السبورة اقوم من خلاله بتقسيم الحيوانات على الاصوات الواردة في التدريب واطلب من الطالبات ان يكملن هذه الخريطة بحيث تكون مشتملة على الحيوان والصوت الخاص به.
 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      
■ ضعي علامة صح يمين العبارة الصحيحة.

■ أجيبي عن الاسئلة التالية .

■ وضحي ما ستقوله اذا عادت الصغيرتان الى الوردة.


■ بيني رايها في موقف ليلى وهند من السحاب.



■ أتصور أرضا بلا ماء وترسم مشهدا لها.


■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (13) من كتاب النشاط ص(22)        التقويم النهائي  ما موقف ليلى وهند من السحاب؟


الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 11     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
التهيئة  مما تتكون الجملة الاسمية؟      المكتسبات      تَعَرُّفِ المُبتَدَأ وَالْخَبَرِ وَتَمييزِهما وَاسْتِعْمالِهما.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الجملة التالية.


■ أن تلاحظ الطالبة الكلمات الملونة في الجمل .
■ أن توضح الطالبة ما تم استنتاجه من الامثلة.

■ أن تعطي الطالبة قاعدة لمفهوم المبتدأ والخبر.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    

1- أُلاحِظُ الْكَلِماتِ المُلَوَّنةَ في الْجُملِ التَّاليةِ:
السَّماءُ صافيةٌ    الشَّمْسُ مُشْرقَةٌ   الطُّيورُ مُغَرِّدَةٌ               الورودُ جميلَةٌ
الأَمْطارُ غَزِيْرَةٌ        السَّحابُ قاتِمٌ        الماءُ حياةُ الإنسانِ        الْمُتَنَزَّهُ جَميلٌ
ما الْكَلِماتِ الَّتي أبْتَدَأَتْ بِها الْجُمْلُ السَّابِقَةُ؟ (السّماءُ ............)
هذهِ الْكَلِماتُ أَهيَ أَسْماءٌ أَمْ حُروفٌ أمْ أَفعالٌ؟ (أسماء)
مَاذا نُسَمِّي الجُمْلة التي تَبْدأ باسم ؟
مَاذا نُسمِّي الْأِسْمَ الَّذي يَقَعُ في أبْتِداءِ الْجُمْلَةِ ؟          (نُسَمِّيهِ مُبْتَدَأ) .
هَلْ يَحْتاجُ الْمُبْتَدَأُ إِلى كَلِمَةٍ تُتِمُّ مَعْناه ؟
ما الْكَلِمَةُ الَّتي أَتَمَّتِ المَعْنى في الجملة الأولى ؟
ما نَوعُها؟
ماذا نُسَمِّي الْأسْمَ الذَّي يُخْبِرُ عَنِ الْمُبْتَدأ وَيُفِيدُ مَعَهُ مَعْنًى تامًّا ؟ (نُسَمِّيْهِ: خَبَرًا)
أُعَيِّنُ كُلَّ خَبَرٍ في الْجُمَلِ الباقيَةِ .
مِمَّ تتكوَّنُ الْجملةُ الأسمِيَّةُ ؟
الْجُملَةُ الإسميّةُ: هِيِ الْجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بِاسْمٍ.
تَتَكوَّنُ الْجُملَةُ الإسميّةُ مِنْ رُكْنَيْنِ أَسَاسَينِ هُمَا: (المُبتَدَأُ، والخبرُ) .
المُبتَدَأُ: هو الإسمُ الَّذِيْ تَبْدَأُ بِهِ الْجُمْلَةُ.
الْحَبَرُ: هُوَ الإسمُ الَّذِيْ يُخبِر عَنِ المبتدأ ويفيدُ مَعَهُ معنِّى تامًّا.
الْحَركةُ الَّتي تَظْهَرُ على آخِر المُبتَدأ والْخبَرِ هي الضَّمَةُ.
        
أقرأ الامثلة الموضح قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بالاجابة المبينة اسفل الجملة .
اشرح للتلميذات مفهوم المبتدا والخبر من خلال الاستعانة ببعض اللوحات الورقية التعليمية والمسجل عليها امثلة متنوعة على الكلمة ثم بعد ذلك اطلب من الطالبات ان يعين المبتدأ والخبر من خلال الامثلة المعطاة بالكتاب المدرسي.
اسلط الأضواء على مفهوم المبتدأ والخبر  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .


اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل القاعدة اللغوية للمبتدأ والخبر بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ أقرئي الجملة التالية.

■ لاحظي الكلمات الملونة في الجمل .

■ وضحي ما تم استنتاجه من الامثلة.
■ أعطي قاعدة لمفهوم المبتدأ والخبر.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (14) من كتاب النشاط ص(23)        التقويم النهائي  حددي مفهوم كل من المبتدأ والخبر.


الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 12     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
التهيئة  مما تتكون الجملة الاسمية؟      المكتسبات      تَعَرُّفِ المُبتَدَأ وَالْخَبَرِ وَتَمييزِهما وَاسْتِعْمالِهما.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تكمل الطالبة كل كلمة بخبر مناسب.
■ أن تصنف الطالبة الكلمات الملونة في الجدول .

■ أن ترتب الطالبة الكلمات لتكون جملة مفيدة.

■ أن تفرق الطالبة بين همزة القطع وهمزة الوصل.
■ أن تلاحظ الطالبة الالف الملونة.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    


1-      أُكُمِلُي كُلَّ كَلِمَةٍ بِخبَرٍ مُناسِبٍ:


1- صَنِّفُي الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ في الْجدْول:


رتبي الكلمات المبعثرة لتكوني جملة مفيدة مع الابتداء مرة بالاسم ومرة بالفعل:

الهمزة في أول الكلمة نوعان : همزة وصل وهمزة قطع.
همزة الوصل: هي التي تنطق في اول الكلام ولا تنطق عند وصلها بما قبلها وترسم ألفا (ا).
همزة القطع : هي التي تنطق في أول الكلام وفي وسطه وتكتب على ألف سواء كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة.
لاحظي الالف الملونة واكتبي (ء) عندما انطق هذه الهمزة ولا تكتبيها إذا لم تظهر في النطق:
أقرأ الجمل على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .
اقوم بكتابة الفقرة على السبورة مستعينة بالاقلام الملونة ثم اطلب من احد الطالبات المجتهدات ان تقرائها بصوت واضح واطلب من باقي الطالبات ان نوع الكلمات الملونة.

اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل مضمون التدريب بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

اصطحب الطالبات الى حجرة المصادر المتعددة حيث اقوم بعرض مجموعة من الشرائح التعليمية من خلال جهاز البروجيكتور اشرح من خلالها مفهوم همزة القطع والوصل بالامثلة .

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ أكملي كل كلمة بخبر مناسب.

■ صنفي الكلمات الملونة في الجدول .
■ رتبي الكلمات لتكون جملة مفيدة.

■ فرقي بين همزة القطع وهمزة الوصل.
■ لاحظي الالف الملونة.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (18) من كتاب النشاط ص(25)        التقويم النهائي  ما الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل؟

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 13     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
التهيئة  كيف يمكن كتابة حرف الفاء؟   المكتسبات      كِتَابَةِ حرف (ف) بِخَطِّ النَّسْخِ كِتَابَةَ سَليمَةَ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الحروف الملونة.

■ أن تلاحظ الطالبة طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

■ أن تحبر الطالبة وترسم الفاء منفردة ومتصلة.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تكتسب الطالبة مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.      
في فَصل الصيفِ يفًضل
الأطفال الذهاب إلى البحر.

4-احبري وارسمي ألفاء منفردة ومتصلة:
أقرأ الفقرة على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .


انظم حوارا مفتوح بين الطالبات اتناقش في مع الطالبات حول الطريقة الصحيحة للكتابة حرف الفاء وفي نهاية الحوار الخص ماجاء في الحوار واسجله في شكل نقط تحولها الطالبات الي مجموعة من الرسومات داخل لوحة جذابة تقمن بتعليقها داخل الفصل .

اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       

■ أقرئي الحروف الملونة.


■ لاحظي طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

■ أحبري وأرسمي الفاء منفردة ومتصلة.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (20) من كتاب النشاط ص(26)        التقويم النهائي  ما هي الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الفاء؟

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 14     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
التهيئة  ما الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الفاء؟         المكتسبات      تَأْليفِ قِصَّةٍ حَوْلَ أَرْبَعَةِ مَشاهِدَ تُقَدَّمُ إِلَيْهِ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم


■ أن تقرأ الطالبة الفقرة التالية.
■ أن تستعين الطالبة بإجابات الاسئلة في الحديث عن النزهة .

■ أن تتأمل الطالبة المشاهد التالية.

■ أن تعبر الطالبة عن المشهد الرابع.


■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.     
قضيت يوما من أيام الصيف في نزهة على شاطئ البحر.

كيف كان الجو في ذلك اليوم؟
متى خرجت من المنزل؟ ومن كان معي؟
كيف هبت إلى الشاطئ؟
ماذا اخذت معي؟
ماذا شاهدت في الطريق؟
صنفي منظر البحر ووضحي أثره في نفسك؟
استفيدي من الكلمات التالية في بناء الحديث:
الاستعداد للرحلة : ملابس السباحة – البحر – الماء – الثلج – الطعام.
الاعمال في اثناء الرحلة : السيارة – المظلة – النار.
ختام الرحلة : حاوية النفايات – الاستحمام.

1-      تأملي المشاهد وعبري عن المشهد الرابع بجملة تامة:

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .

اترك المجال للتلميذات للتعبير عن قدراتهن النفسية بالاعتماد علي انفسهن في ملاحظة التدريب وتحديد المطلوب منه وحله، واقوم بمراقبة اداء الطالبات وتحديد الاكثر اعتمادا علي نفسها والاكثر اتباعا لطريقة التفكير العلمي في حل المشكلات واقوم بإبراز مجهودها وتحيتها.


اقوم بقراءة العبارات الموضحة بالتدريب قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل ومن ثم اقسم الطالبات الى مجموعات بحيث اكلف مجموعة منهن بقراءة هذه العبارات وترديدها اكثر من مرة.
اسلط الأضواء على مضمون التدريب  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .

أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ أقرئي الفقرة التالية.

■ أستعيني بإجابات الاسئلة في الحديث عن النزهة .

■ تأملي المشاهد التالية.

■ عبري عن المشهد الرابع.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
 =

Post a Comment

Previous Post Next Post