الأهداف العامة للغة العربية
1-غرس مبادىء العقيدة الإسلامية والقيم الأخلاقية والاجتماعية للطالبة .
     2- أن تحب الطالبة لغتها العربية لغة القرآن والتعرف على مواطن الجمال فيها لأنها مرجع فكرنا وأصالتنا.
          3- تمكين الطالبات من مهارات اللغة ( الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة ).

الأهداف الخاصة للغتي :
1- تمكين الطالبة من التعبير بشقية الشفهي والكتابي فيما له صلة بمجال الوحدة
2- تعزيز والنقد الذاتيين للطالبة .
3- تدعيم انفتاحها على بيئتها ومحيطها بكل ابعادهما .
4- التدرب على مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة .
5- حث الطالبة على تمثيل مختلف القيم الأصيلة والنبيلة في سلوكها ومواقفها .
6- بناء انسان صالح متكامل الشخصية يساهم في بفعالية في تنمية ذاته ويتفاعل ايجابياً مع مجتمعه وعالمه.

1- تنمية المهارات اللغوية عند الطالبات.
    2- تنمية القدرة على النطق الصحيح.
              4-تنمية القدرة لدى للطالبات للتعبير عما في نفوسهن.
                5-أن تستطيع الطالبات ملء الفراغات بكلمات صحيحة.
                   6- تنمية القدرة لدى الطالبات على استعمال الكلمات استعمالاً صحيحاً.

الأهداف الخاصة للاناشيد.
1- تكوين الذوق الفني عن طريق الإحساس بالأساليب الجميلة.
2- زيادة المحصول اللغوي بالكلام المختار ومساعدة الطالبات على النطق الصحيح
         وحسن الأداء في الإنشاء والتعبير وصدق التمثيل.
       3- تنمية القيم الإسلامية في نفوس التلميذات.
               4- فهم الكلمة والجملة والنصوص البسيطة.
المراجع
1- كتب لغتي .
2- كتاب المعلم
 3- كتاب المرشد


الوسائل
1- لمادة لغتي  :  
 - لوحة الجيوب + البطاقات .
 - السبورة المغناطيسية.
 - السبورة والكتاب المدرسي.
 - مجموعة من لوحات وصور مختلفة
    حسب موضوعات المقرر.

اليوم    التاريخ الصف والشعبة الحصة المادة   الموضوع       التوقيع
توزيع منهج مادة            لغتي            للصف          الرابع الابتدائي                 للعام الدراسي   1431 ــ  1432 هـ    الفصل الدراسي الأول

الإسبوع الأول الإسبوع الثاني  الإسبوع الثالث الإسبوع الرابع الإسبوع الخامس
16 / 10   - 20 /10 23 /10   - 27 / 10 1 /11 – 5 / 11      8 / 11   -12 /11    15/11 -  19 /11
المدخل – نص الانطلاق ( الربيع فصل الحياة) تابع نص الانطلاق ( الربيع فصل الحياة) – نص الدعم لماذا بكت الورود         تابع نص الدعم لماذا بكت الورود – النص الشعرى الفصول الاربعة-النص الاثرائي قصة عين القمر   المدخل – نص الانطلاق ( الصحة والغذاء)     تابع نص الانطلاق ( الصحة والغذاء) – نص الدعم ناقلة الامراض
الإسبوع السادس         الإسبوع السابع الإسبوع الثامن الإسبوع التاسع الإسبوع العاشر
22 /11   - 26 / 11 29 /11   - 4 / 12   16 / 12   -  18 / 12        21 / 12   - 25 / 12         28 / 12   -   2 / 1
تابع نص الدعم ناقلة الامراض
         تابع نص الدعم ناقلة الامراض
 النص الشعرى على الخوان- النص الاثرائي كيف يحتفل الشعب بضيوفه       مراجعة عامة   المدخل – نص الانطلاق (قصة الاضحية)         تابع نص الانطلاق ( قصة الاضحية)
الإسبوع الحادي عشر   الإسبوع الثاني عشر    الإسبوع الثالث عشر    الأسبوع الرابع عشر    الإسبوع الخامس عشر
5 / 1   - 9 / 1        12 / 1   -  16 / 1  19 / 1  - 23 /1      26 /1   -   1 /2      4 / 2 ــ 8 /2
نص الدعم ( المسلم والعيد )     تابع نص الدعم (المسلم والعيد) –النص الشعري (أقبل العيد –النص الاثرائي ديك العيد المدخل – نص الانطلاق ( مدينتي)     تابع نص الانطلاق ( مدينتي)   نص الدعم ( الراعي الحكيم)
الإسبوع السادس عشر  الأسبوع السابع عشر    الأسبوع الثامن عشر    بداية إجازة نهاية العام بنهاية يوم الأربعاء
11 /2 ــ 15 /2       18 /2 ــ 22 / 2      25 / 2 ــ 29 / 2     29 / 2 / 1432 هـ
تابع نص الدعم الراعي الحكيم – النص الشعري (زيارة ضاحية) – النص الاثرائي ( فار القرة وفار المدينة)    مراجعة ما سبق دراسته    بداية الإجازة

معلمة المادة                                          مشرفة المادة                                                         مديرة المدرسة
       الاســم:.................                      الاســم:....................                                        الاســم: ..................... 

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 1       الموضوع       المدخل :الجو والفصول الاربعة
التهيئة  كيف يكون الجو في الربيع؟     المكتسبات      اِكْتِسَابِ رَصِيدٍ مَعْرفيﱟ مُتَّصِلٍ بِمَجَالِ الْجَوِّ وَالْفُصولِ الأَرْبَعَةِ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تنظر الطالبة الى الصور ثم تجيب.

■ أن تتأمل الطالبة المشاهد في الصفحة المقابلة وتجيب.

■ أن تعنون الطالبة المشاهد بأسماء الفصول الأربعة.


■ أن تتبادل الطالبة السؤال والجواب مع من بجوراها حول الفصول الاربعة.

■ أن تسمي الطالبة الفصل الذي تصفه الجمل التالية.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تكتسب الطالبة إتجاهات تتعلق بالفصول الاربعة.

أَيُّ الْمَشاهِدِ يَكُونُ الْجَوُّ فيها:
       بارِدًا ومُمْطِرًا؟ أ
       مُتقلِّبًا وَ شَديدَ الرِّياحِ؟ ب
       حارًّا وَ مُشْمِسًا؟ ج
       مُعتدِلاً وصَافيًا؟ ث

الرَّبيع، أو الصَّيف، أو الشِّتاء، أو الْخريف.

       بَارِدٌ جِدًّا، وتَتَسَاقَطُ فِيهِ الثُّلُوجُ. إِنَّهُ فَصْلُ الشتاء
       حَارٌّ وَمُشْمِسٌ، وَتَنْشَطُ فيهِ السِّباحَةُ. إِنَّهُ فَصْلُ الصيف
       تَتَساقطُ فيهِ أَوْراقُ الشَّجَرِ, وَيَتَقَلَّبُ الْجَوُّ. إِنَّهُ فَصْلُ الخريف
       تَتَتَتَّحُ الأَزْهَارُ، وَيَعْتَدلُ الْجوُّ، وَيَخْرُجُ النَّاسُ إِلَى الْحدائِقِ. إِنَّهُ فَصْلُ الربيع


اقوم في بداية الدرس بشرح الافكار العامة التي يشتمل عليها الدرس ثم أطلب من الطالبات أن يتأملن الصور الموضحة بالكتاب المدرسي جيدا، ثم أختار مجموعة منهن أسألهن واحدة بعد الأخرى عما يشاهدنه في الصور.

أترك الطالبات لمدة دقيقة يتأملن الصور جيدا، ثم أطلب منهن أن يشرن إلى الأب ثم الأم ثم الأبناء، وأمر عليهن حتى أرى أين يضعن أصابعهن حتى أتأكد من معرفتهن للصور جيدا.


اقوم بشرح الصور والتعليق على كل صورة منها ووصفها للتلميذات ثم اقوم باجراء مسابقة ترفيهية معهن على نظام المجموعات حيث اطلب من كل مجموعة ان تعنون مشهد كل صورة باسماء الفصول الاربعة .


اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واساعدهما في عمل حوار لكل مجموعة منهما يتضمن سؤال وجواب عن اهم ما تتميز به الفصول الاربعة واستمع الى حوار كل مجموعة منهن واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .



استعين بالسبورة والاقلام الملونة حيث اكتب على السبورة الجمل الموضحة بالتدريب واطلب من احدى الطالبات المجتهدات داخل الصف ان تقف وتقرأ كل جملة من هذه الجمل وبعد شرحي لفكرة التدريب اطلب من باقي الطالبات في الصف ان تجيب على كل نقطة من التدريب داخل الكراس المدرسي الخاص بهن .

 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      


■ انظري الى الصور ثم أجيبي.


■ تأملي المشاهد في الصفحة المقابلة وأجيبي.



■ عنوني المشاهد بأسماء الفصول الأربعة.



■ تبادلي السؤال والجواب مع من بجوراها حول الفصول الاربعة.
■ سمي الفصل الذي تصفه الجمل التالية.


■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب        حل النشاط رقم (1) من كتاب النشاط ص(14) التقويم النهائي  بما يتميز فصل الربيع؟




أكتب فقرة مضبوطة بالشكل تصف فيها الارض في فصل الصيف موظفا الجموع الاتية (مناجل،خمائل،مباهج،حدائق،عناقيد،معاصر،أزاهير،جدائل

أكتب فقرة تصف فيها فصل الصيف موظفا كل من الجموع الاتية (مناجل، خمائل، عناقيد، معاصر، ازاهير، جدائل
فقرة تصف فيها الارض في فصل الصيف
موضوع تعبير عن الارض في فصل الصيف
كم سنتيمتر يمكن ان يعلو برج ايفل بسبب التمدد الحراري في فصل الصيف ؟
هات جملة فيها كلمة خمائل عن الارض بفصل الصيف
رساله الى صديق اجنبي تصف له فيها اجواء المحبه بين ابناء الشعب الاردني
رسالة الى صديق اجنبي تصف له فيها اجواء المحبة بين ابناء الشعب الاردني


الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 2       الموضوع       تابع الجو والفصول الاربعة
التهيئة  في أي الفصول تكون الاجازة السنوية؟  المكتسبات      اِكْتِسَابِ رَصِيدٍ مَعْرفيﱟ مُتَّصِلٍ بِمَجَالِ الْجَوِّ وَالْفُصولِ الأَرْبَعَةِ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن توضح الطالبة في أي الفصول يمكن ان تقع الاحداث التالية.

■ أن ترسم الطالبة دائرة حول الجواب الصحيح.

■ أن تسمع الطالبة وتتدبر.


■ أن تقرأ الطالبة النشرة الجوية لبعض مدن المملكة.

■ أن تتبادل الطالبة السؤال والجواب مع من بجوراها كما في المثال.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تكتسب الطالبة إتجاهات تتعلق بالفصول الاربعة.

- بِدَايَةُ الدِّرَاسَةِ د
- الإجازة السنوية د
- تَفَتُّحُ اْلأَزْهَارِ ج
- تَساقُط أَوْرَاقِ الشَّجََر ب
- ارْتِدَاءُ الْمَلابِسِ الصُّوفِيَّةِ أ
- رِحْْلَةٌ بَرِّيَّةٌ ج




- الشِّتاءُ مِنْ أَرْوَعِ الْفُصُولِ      نَعَم      لا       َلا أَعرِف
- الْجَوُّ دّائِمًا بارِدٌ وَمُمْطِرٌ        نَعَم      لا       َلا أَعرِف
- اْلأَزْهَارُ الْجَمِيلةُ تَبْدَأُ بِالنُّمُو  نَعَم        لا       َلا أَعرِف
- جَابِرٌ يُجِبُّ رُكوبَ الدَّرَاجَةِ    نَعَم      لا       َلا أَعرِف
- الرَّبِيعُ يَجْعَلُ جَابِرًا يَشْعُرُ بِالْحُزْنِ وَالْكَسَلِ   نَعَم   لا   َلا أَعرِف
مُمْطِرٌ – عَائِمٌ – مُشْمِسٌ – عَاصِفٌ – صقيع



بَارِدٌ جدًا    بَارِدٌ  دَافِئٌ حَارٌّ     حَارُّ جدًا
-5 ْم    15 ْم   25 ْم   30 ْم   40 ْم

اسمُ المدينةِ      درجةُالحرارةِ   حالةُ الْجوِّ
عَرْعَرُ  5 ْم    
حَقْلُ    25 ْم  
جُدَّةُ     35 ْم  
أَبْهَا     25 ْم  
بِيْشَةُ    35 ْم  
الرِّيَاضُ         30 ْم  

ب. أَتَبَادَلُ مَعَ مَنْ بِجواري السُّؤَالَ والْجَوابَ كَمَا فِى الْمِثَالِ:
س: كَيْفَ الْجَوُّ الْيَوَمَ فِى الرِّيَاضِ؟
ج: إِنَّهُ حَارٌّ مُشْمِسٌ.
س: كَمْ دَرَجَةُ الْحَرَارَةِ فِى الرِّيَاضِ؟
ج: ثَلاثُوْنَ دَرَجَةً مِئَويَّةً.         
استهل الدرس بطرح مجموعة من الاسئلة المتنوعة عن ما تمر دراسته في الحصة السابقة لتنشيط ذاكرة الطالبات ثم اقوم باختيار اربع تلميذات يقومن بتمثيل الفصول الاربعة واقوم بقراءة الفقرات على باقي الطالبات ثم اطلب منهن ان تجيبن على الاسئلة من خلال اختيارواحدة من احدى الطالبات الاربع.



أترك الطالبات لمدة دقيقة يفكرن في فكرة السؤال ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن الفقرات الموضحة بالتدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
اقرأ الآيات القرانية قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل واطلب من الطالبات ترديدها اكثر من مرة ، ثم اختار الطالبات الواحدة تلو الأخري واكلفهن بقراءة الآيات وانصت جيدا لقراءة الطالبات واصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها واقوم بعد ذلك بشرح المقصود من الايات والعبر المستفادة منها.



استعين ببعض اللوحات التعليمية حيث اعرض من خلالها بعض الصور الموضحة بالتدريب واطلب من احدى الطالبات المجتهدات داخل الصف ان تقف وتقرأ كل جملة من هذه الجمل وبعد شرحي لفكرة التدريب اطلب من باقي الطالبات في الصف ان تجيب على كل نقطة من التدريب داخل الكراس المدرسي الخاص بهن .

اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واساعدهما في عمل حوار لكل مجموعة منهما يتضمن سؤال وجواب عن اهم ما تتميز به الفصول الاربعة واستمع الى حوار كل مجموعة منهن واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .



 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      
■ وضحي في أي الفصول يمكن ان تقع الاحداث التالية.


■ ارسمي دائرة حول الجواب الصحيح.

■ أسمعي وتتدبري.

■ أقرئي النشرة الجوية لبعض مدن المملكة.

■ تبادلي السؤال والجواب مع من بجوراها كما في المثال.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        حل النشاط رقم (3) من كتاب النشاط ص(17) التقويم النهائي  في أي الفصول تتساقط أوراق الأشجار؟





الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 3       الموضوع       نص الانطلاق :الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  في أي الفصول تكون الاجازة السنوية؟  المكتسبات      فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الدرس قراءة جهرية.
■ أن تقرأ الطالبة ما يلي ولا تنطق ما هو ملون بالاحمر .


■ أن تلون الطالبة الكلمة ومعناها.
■ أن تستخرج الطالبة من الفقرة الثانية عكس كلمة يستوجشون.

■ أن تختار الطالبة الكلمات التي تفيد المعاني.

■ أن تبحث الطالبة في معجم مدرسي عن معاني الكلمات الموضحة.


■ أن تجيب الطالبة عن السؤال الموضح.


■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

■ أن تحمد الطالبة الخالق عز وجل على نعمه.



رَحَلَ الشِّتَاءُ بِبَرْدِهِ الْقَارِسِ، وَامْطَارِهِ الْغَزِيْرَةِ، وَرُعُودِةِ الْقَاصِفَةِ. وَأَقْبَلَ الرَّبِيْعُ بِجَمَالِهِ وَأَنَاقَتِهِ.وصف فصل الربيع.......... وإِذَا كَانَ الرَّبِيْعُ جَمِيْلاً، فَمَا أَجْمَلَ أَنْ يَكُونَ اْلإِنْسَانُ فِى نَفْسهِ جَمِيْلاً كَالرَّبِيْعِ!

2. أَسْتَخْرِجُ مِنْ الْقِقْرَةِ الثَّانيَةِ (في الرَّبِيْعِ ... الصُّدُور)
عَكْسَ كَلِمة "يَسْتَوْحِشُونَ".
يَسْتَوْحِشُون – عكسها – يأنسون


3. أَخْتَارُ مِنْ هَذِهِ الْصِيْصَانِ الْكَلِماتِ الَّتى تُفِيدُ الْمَعانِي التَّاليةَ:
- المروج: الأرْضُ الْوَاسِعَةُ الْكَثِيْرَةُ الْعُشْبِ.
- الطبيعة : خَلِيْقَةُ اللهِ مِنْ سَمَاءٍ وَ أَرْضٍ وَنَبَاتٍ وَ غُيُومٍ وَرَعْدٍ.
- المعاطف: لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ يَرَتَدِيه النَّاسُ فى الْجُوِّ الْبَارِدِ.
- البراري: الأَراضٍي الرَّمْليَّةُ المُنبسِطَةُ.
الْطَبِيْعَةُ – الْمَعَاطِفُ – الْمُرُوْجُ – الْبَرَارِي

4. أَبْحَثُ فِى مُعْجَمٍ مَدْرَسيﱟ (أَلِفبائيّ)
عَنْ مَعْنى كَلِمَةِ: كاهِل – ظهر

5. رَحَلَ فَصْلُ الشِّتَاءِ بِبَرْدِهِ الْقارِسِ وَأَمْطَارِهِ الْغَزِيْرَةِ.
أَسْتَعْمِلُ هَذَا التَّعْبِيرَ مَعَ بَقيّةِ فصولِ السَّنّةِ الْخَرِيْفِ، الرَّبِيْعِ، الصَّيْفِ.
مَاالَّذِي يَرْحَلُ مَعَ رَحَيلِ كُلِّ فَصْلٍ مِنْها؟
رحل – الْخَرِيفِ بِرِيَاحِةِ وأوراقه المتساقطة.
رَحَل فصل الشتاء ببرده القارس وأمطاره الغزيرة.
رَحَلَ فصل الصيف بحرة الشديد وجوه الحار.
أقرأ الدرس قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل وأطلب من الطالبات الترديد  بعدها ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بقراءة الدرس وتنصت جيدا لقراءة الطالبات وتصحح لهن الأخطاء التي تقعن فيها .

أعقب بعد قراءة الدرس بشرح وتوضيح أهم الأفكار التي وردت بالدرس   ، ثم أقوم بإختيار مجموعة من الطالبات تراعي أختلاف مستوياتهن الذهنية وتطلب منهن أن تقرئن الفقرة ماعدا ما هو لون بالاحمر.
أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.


أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.



أختار مجموعة من الطالبات أكلفهن بجمع وتنظيم أفكارهن حول موضوع التدريب والتفكير بشكل جماعى منظم حول كيفية حل التدريب بشكل تام وتقمن بكتابة ماتوصلن إليه فى شكل نقاط  وأقوم بتنظيمها ووضعها فى شكل لوحة إرشادية تزين بها جدار الفصل بمعاونة الطالبات حتي تشعرن بقيمة مجهودهن.
اصطحب الطالبات الى  مكتبة المدرسة للأطلاع على بعض من كتب المعاجم اللغوية للتعرف على معاني بعض الكلمات الجديدة .


اطلب من الطالبات في الصف أن يقسمن أنفسهن الى مجموعات بحيث تتضمن المجموعة على تلميذتين واساعدهما في الاجابة على نقاط التدريب واقوم بتصحيح الاخطاء التي قد تقع فيها بعض الطالبات .

 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      
■ أقرئي الدرس قراءة جهرية.
■ أقرئي ما يلي ولا تنطق ما هو ملون بالاحمر .
■ لوني الكلمة ومعناها.
■ أستخرجي من الفقرة الثانية عكس كلمة يستوجشون. ■ أختاري الكلمات التي تفيد المعاني.
■ أبحثي في معجم مدرسي عن معاني الكلمات الموضحة.


■ أجيبي عن السؤال الموضح.
■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب        حل النشاط رقم (3) من كتاب النشاط ص(17) التقويم النهائي  ما المقصود بالكلمات التالية :المروج – المعاطف؟


الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 4       الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  ما اهم ما يتميز فصل الربيع؟   المكتسبات      فَهْمِ النُّصوصِ وَتَذوقِ مافيها مِنْ جَمالياتٍ وَ أَساليْبَ بَلاغيةٍ.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة عنوان النص وتتأل المشهد المصاحب له.


■ أن تضع الطالبة كلمة مناسبة بدلا من الكلمة الملونة .


■ أن تضع الطالبة دائرة على الحيوانات التي لم ترد بالنص.



■ أن تكتب الطالبة جملة من النص لكل حاسة.



■ أن تقرأ الطالبة الاصوات التالية.



■ أن توزع الطالبة الاصوات على الحيوانات.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تتفكر الطالبة في خلق الله تعالى. 



1. أَقْرَأُ عُنْوانَ النَّصِّ وَأَتَأَمَّلُ الْمَشْهَدَ الْمُصاحِبَ لَهُ، ثُمَّ أُعَبِّرُ عَمَّا يُوحِيانِ بِهِ.
الربيع أجمل الفصول

2. أَضَعُ كَلِمَةً مُنَاسِبَةً بَدَلاً مِنْ الْكَلِمَةِ الْمُلَوَّنَةِ، وَأَكْتُبُها فى الْمَكان الْمُخَصَّصِ.
الرَّبِيْعُ فَصْلٌ يَأْتِي بَعْدَ الْخَرِيْفِ. (الشتاء)
يَسْخُنُ الْجَوُّ فِى الرَّبِيْعِ. (يعتدل)
يَخْرُجُ النَّاسُ إِلَى الْمُرُوجِ ذَاتِ الرِّمَالِ الْحَمْرَاءِ. (البراري)

3. أضع دائِرة عَلَى الْحَيَوَانَاتِ الَّتِى لَمْ تَرِدْ فى النَّصِّ:
الْبَقَر – الْْجَمْل – الدَّبُور – الْحَمَام – الْفَرَاشَات – النَّحْل – الثُّعْبان.
 

4. اعْتَمَدَ النَص عَلى اسْتِخْدَامٍ حَواسٌ السَّمْعِ وَالشَّمِ وَالْبََصَرِ فِى وَصْفِهِ.
أَكتُب جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ لِكُلِّ حَاسَّةٍ.
حاسة السمع : يهدل الحمام
حاسة الشم : تفتح الأزهار
حاسه البصر: تطاير الفراشات.


5. أ. أَقْرَأُ أَسْمَاءَ اْلأَصْوَاتِ التَّالِيَةَ:
هَديْل – خوار -  زَقْزَقْة – مُواء
ب. أُوَزِّعُ اْلأَصْواتَ عَلَى الْحَيَواناتِ التَّالِيَةِ:
        
أقرأ عنوان الدرس قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بوصف ما يوحي به العنوان من مظاهر جمال للربيع .

اشرح للتلميذات فكرة التدريب بشكل مبسط ومختصر ثم اقوم بقراءة كل جملة من جمل النشاط واشرك جميع الطالبات في وضع كلمات صحيحة بدلا من الكلمات الملونة.
أكتب التدريب على السبورة وأخرج الطالبات الواحدة تلو الاخرى حتي تقمن بحل التدريب بدقة وأصوب الخطأ إن وجد وأكافي الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.

أترك الطالبات لمدة دقيقة يرجعن على قراءة النص ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
اطلب من الطالبات أن يتأمل صور الحيوانات الواردة بالتدريب واطلب منهن ان تسمي هذه الحيوانات ثم اطلب من كل تلميذة ان تقرأ الاصوات الواردة لهذه الحيوانات مرة تلو الاخرى.

اخطط خريطة مفاهيم على السبورة اقوم من خلاله بتقسيم الحيوانات على الاصوات الواردة في التدريب واطلب من الطالبات ان يكملن هذه الخريطة بحيث تكون مشتملة على الحيوان والصوت الخاص به.
 أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.      
■ أقرئي عنوان النص وتتأل المشهد المصاحب له.



■ ضعي كلمة مناسبة بدلا من الكلمة الملونة .


■ ضعي دائرة على الحيوانات التي لم ترد بالنص.



■ أكتبي جملة من النص لكل حاسة.




■ أقرئي الاصوات التالية.


■ وزعي الاصوات على الحيوانات.



■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.




الـواجــب        حل النشاط رقم (2) من كتاب النشاط ص(17) التقويم النهائي  كَيْفَ يَكُونُ اْلإِنْسَانُ جَمِيْلاً كَالرَّبِيعِ؟


الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 5       الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  مما تتكون الكلمة؟       المكتسبات      تَعَرُّفِ وَحداتِ التَّعْبير: الكلمةِ، الْجُمْلَةِ، الْفِقْرةِ، النَّصِّ وَ تَمييزِها وَ اِسْتِعْمالِها.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تقرأ الطالبة الجملة التالية.






■ أن تحدد الطالبة مفهوم الكلمة .

الطالبة الامثلة التالية.

■ أن تعرف الطالبة مفهوم الجملة.


■ أن تقرأ الطالبة الفقرة التالية.


■ أن توضح الطالبة المقصود بـ الفقرة.
■ أن تستنتج الطالبة المقصود بـ النص.

■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    


1. أَقْرَأُ الآتي:
يُسْرِعُ النَّحْلُ إِلَى اْلأَزْهَارِ مُشْتاقًا.
مِنْ كَمْ حَرْفٍ تَتأَلَّفُ كَلِمَةُ (يُسْرِعُ)؟(4)
ماذا يُسَمَّى مَجْمُوعُ الْحُروفِ؟ (تُسَمَّى كَلِمَةً).
مانَوْعُ الْكَلِمَةِ؟ (فعل)
مٍنْ كَمْ حَرْفٍ تَتَكَوَّنُ كَلِمةُ (الأَزْهارِ)؟ (7)
مانَوْعُ الْكَلِمَةِ؟ (اسم)
مِنْ كَمْ حَرْفٍ تَتَأَلَّفث كَلِمَةُ (إلى)؟ (3)
مانَوْعُ الْكَلِمُةِ؟ (حرف)


2. أَقْرَأُ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ:
يَخْرُجُ النَّاسُ إِلَى الْحَدَائِقِ الْمُزْهِزَةِ.
فى فَصْلِ الرَّبِيْعِ يَعْتَدِلُ الْجَوُ.
مِنْ كَمْ كَلِمَةٍ تَتَكَوَّنُ الْجُمْلَةُ اْلأُولَى؟ (خَمْسِ كَلِمَاتٍ)
مِنْ كَمْ كَلِمَةٍ تَتَكَوَّنُ الْجُمْلَةُ الثَّانِيَةُ؟ (خمس كلمات)
هَلْ يُشَكِّلُ مَجْمُوعُ الْكَلِمَاتِ مَعْنٌى تَامًّا؟ (نعم)
مَاذَا نُسِمِّي مَجْمُوعُ الْكَلِمَاتِ الَّذِي يُشَكِِّلُ مَعْنٌى تَامًّا؟ (الْجُمْلَةَ الْمُفِيْدَةَ).
ماتَعْريفُ الْجُمْلَةِ؟

3لاَحِظُ الْقِقْرَةَ الأُولَى (رَحَلَ فَصْلُ الشِّتَاءِ .... أَنَاقَتِهِ).
أ‌-       مِنْ كَمْ جُمْلَةٍ تَتَأَلَّفُ؟ 0جُملتين).
ب‌-     مَاذَا أُلاحِظُ عَلَى بِدَايَةِ الْفِقْرَةِ؟ (وجُودَ فَرَاغٍ مِقْدَارُهُ كَلِمَةٌ وَاحْدَةُ).
ت‌-     بِمَ انْتَهَتِ الْفِقْرَةُ؟ (بِعَلاَمَةِ التَّرْقِيمٍ النُّقْطَةِ).
ث‌-     مَا تَعْريفُ الْفِقْرَةِ؟


4-
أ‌-       كَمْ فِقْرَةً قَرَأْت؟ (أَربَعَ فِقْرَاتٍ).
ب‌-     هَلْ تُشكِّلُ الْفِقْرَاتُ مَعْنًى تَامًّا مُتَرَابِطًا؟. (نعم)
ت‌-     مَامَوضُوعُ هَذِهِ الْفِقْرَاتِ؟(مَظَاهِرُ الحياةِ فى الرَّبِيعٍ).
ث‌-     مَاذَا نُسَمِّي مَجْمُوعَ الْفِقْرَاتِ؟ (النَّصِّ).
ج‌-      مَاتَعْريفُ النَّصِّ؟


أقرأ المثال الموضح قراءة صحيحة وأطلب من الطالبات الترديد  بعد ذلك ، ثم أختار الطالبات الواحدة تلو الآخرى وأكلفهن بالاجابة المبينة اسفل الجملة .



اشرح للتلميذات مفهوم الكلمة من خلال الاستعانة ببض اللوحات الورقية التعليمية والمسجل عليها امثلة متنوعة على الكلمة ثم بعد ذلك اطلب من الطالبات ان يذكرن امثلة اخرى على بعض الكلمات.


أكتب الامثلة الموضحة على السبورة وأقوم بقرائتها قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل ثم اطلب من الطالبات ان يلاحظن مما تكون هذه الجمل ومن خلال اجابات الطالبات اوضح لهن المقصود بالجملة.

اسلط الأضواء على مفهوم الجملة  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .


أترك الطالبات لمدة دقيقة يقرئن الفقرات الموضحة ثم اقوم بعمل مسابقة فيما بينهن على الاجابة عن نقاط التدريب حيث اثيب الطالبة التي تحصل على افضل الاجابات.
اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل المقصود بالفقرة بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

انظم حوارا مفتوح بين الطالبات يتناقشن فيه حول مفهوم النص مستعينة بالامثلة الموضحة واتتدخل في الحوار بما يضمن عدم خروج الطالبات عن النسق التربوي المرجو من الحوار  ، وفي نهاية الحوار الخص ماجاء في الحوار واسجله في شكل نقط تحولها الطالبات الي مجموعة من الرسومات داخل لوحة جذابة تقمن بتعليقها داخل الفصل .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ أقرئي الجملة التالية.

■ حددي مفهوم الكلمة .

■ أقرئي الامثلة التالية.

■ عرفي مفهوم الجملة.


■ أقرئي الفقرة التالية.

■ وضحي المقصود بـ الفقرة.
■ أستنتجي المقصود بـ النص.

■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب        حل النشاط رقم (4) من كتاب النشاط ص(18) التقويم النهائي  حددي مفهوم كل من الكلمة والجملة والفقرة والنص.

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس 6       الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
التهيئة  مما تتكون الكلمة؟       المكتسبات      تَعَرُّفِ وَحداتِ التَّعْبير: الكلمةِ، الْجُمْلَةِ، الْفِقْرةِ، النَّصِّ وَ تَمييزِها وَ اِسْتِعْمالِها.
الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.  الطريقة إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        الإجراءات و أنشطة التعلم       التقويم

■ أن تستخرج الطالبة من النص ما يلي.

■ أن تحدد الطالبة بداية الفقرة الثالثة ونهايتها .

■ أن تحول الطالبة الجملة الاسمية الى فعلية والعكس.

■ أن تلاحظ الطالبة ما يكتب بلون مغاير وتقرئه.
■ أن تستنتج الطالبة قاعدة للكلمات التي حذفت الالف من وسطها.

■ أن تحدد الطالبة موضع الالف التي تنطق ولا تكتب.

■ أن تنطق الطالبة الكلمات التالية وتضع خط حول الكلمات التي فيها الالف تنطق ولا تكتب.
■ أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
■ أن تكتسب الطالبة مهارة استنباط القواعد اللغوية.    


استخرجي من نص ( الربيع فصل الحياة والجمال) التالي ثم اقرئيه:
ثلاث كلمات واحدة منها مكونة من اربعة حروف:
جملة مبدوءة باسم:
جملة مبدوءة بفعل
2-حددي بداية الفقرة الثالثة ونهايتها ثم اقرئيها
تبدا الفقرة بكلمة في وتنهي بكلمة تنمو.

حولي الجملة الاسمية المثبتة الى جملة فعلية مثبتة والعكس:
الشمس مشرقة          تشرق الشمس.
السماء ممطرة           تمطر السماء
تفتحت الازهار         الازهار متفتحة.

1-      لاحظي ما كتب بلون مغاير ثم نفذي المطلوب:
وما هذا إلا من فضل الله فلنجمده ونشكره.
جو الصيف حار ولكن الربيع معتدل.
اقرئي الكلمات الملونة بصوت مسموع ثم اكتبيها في المكان المخصص.

2-      ماذا تلاحظي؟
في اسم (هذا ) ولفظ الجلالة ( الله ) و(لكن) نطقت الالف بعد الهاء ولكن لم تكتب.
حددي موضع الالف التي تنطق ولا تكتب في الكلمات التالية:

انطقي الكلمات التالية ثم ضعي خطا تحت الكلمة التي فيها الف تنطق ولا تكتب:

أقرأ النص على الطالبات قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل واطلب منهن ان يتفكرن فيما هو مطلوب من التدريب لمدة دقائق حيث استمع بعدها الى اجابتهن المختلفة واصحح لهن ما فيها من خطأ إن وجد .

اقوم بكتابة الفقرة على السبورة مستعينة بالاقلام الملونة ثم اطلب من احد الطالبات المجتهدات ان تقرائها بصوت واضح واطلب من باقي الطالبات ان يحددن اول الفقرة ونهايتها.


أكتب الامثلة الموضحة على السبورة وأقوم بقرائتها قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل ثم اطلب من الطالبات ان يلاحظن كيف تحولت الجمل الاسمية الى فعلية  ومن خلال اجابات الطالبات اساعدهن في الاجابة على باقي الجمل.
اسلط الأضواء على مفهوم الكلمات التي حذفت الالف من وسطها  من خلال شرح مفسر بالأستعانة ببعض الوسائل الإيضاحية ، واتأكد من مدى استيعاب الطالبات لما شرحته من خلال سؤال الطالبات وتقييم إجاباتهن .

أترك الطالبات لمدة دقيقة يقرئن الكلمات الموضحة في الامثلة قراءة جيدة ونطقها نطقا سليما واساعدهن من خلال الشرح ان يتوصلن الى قاعدة لغوية للكلمات التي حذفت الالف من وسطها.

اشرح باستفاضة وبساطة وأسلوبا سهل مضمون التدريب بما يتناسب مع معارف الطالبات وقدراتهن العقلية ، ثم اترك لهن المجال كي يعبرن عن مافهمنه من شرح.

اطلب من الطالبات قراءة التدريب بتركيز وانتباه والتفكير العميق فى مضمون التدريب ، ثم تقمن بحل التدريب بشكل فردى كل تلميذة على حدى واقوم بتصويب إجابات الطالبات .
أقوم بعرض ورقة العمل على الطالبات ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.       
■ أستخرجي من النص ما يلي.
■ حددي بداية الفقرة الثالثة ونهايتها .

■ حولي الجملة الاسمية الى فعلية والعكس.

■ لاحظي ما يكتب بلون مغاير وتقرئه.

■ أستنتجي قاعدة للكلمات التي حذفت الالف من وسطها.
■ حددي موضع الالف التي تنطق ولا تكتب.

■ أنطقي الكلمات التالية وتضع خط حول الكلمات التي فيها الالف تنطق ولا تكتب.


■ حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

Post a Comment

Previous Post Next Post