الوحدة: ( الوحدة الأولى )
عنوانها : (الجو الفصول الأربعة
الصف : الرابع الابتدائي
مكونات الوحدة
المدخل
نص الانطلاق (الربيع
فصل الجمال والحياة )
نص الاستماع (نشيد الفصول
الأربعة)
نص الدعم(لماذا بكت
الوردة )
النص الشعري (الفصول الأربعة )
النص الاثرائي (عين القمر )
التقويم الذاتي
كفايات الوحدة
• اكتساب رصيد معرفي ولغوي متصل بمجال (الجو والفصول
الأربعة )
• تجاوز الصعوبات القرائية واكتساب مهارات القراءة
السليمة
• فهم النصوص
وتذوق مافيها من جماليات وأساليب بلاغية
• :فهم النص المسموع ومراعاة ادآب الاستماع
• كتابة الحروف (ب،ت،ث،ف)بخط النسخ كتابة سليمة
• كتابة نصوص تحوي همزة وصل وهمزة قطع وكلمات حذفت
الألف من وسطها
• تأليف قصة عن أربعة مشاهدات معروضة
• إغناء رصيد الطالبة اللغوي واستعماله في التواصل
الشفهي والكتابي
• تعرف وحدات التعبير :الكلمة والجملة والفقرة والنص
وتميزها واستعمالها
• تعرف المبتدأ والخبر وتميزها واستعمالها
• تعرف الجمل المثبتة وتميزها
اكتساب قيم و اتجاهات تتصل بـ :
(بمجال الجو والفصول الأربعة )
اكتساب سلوكيات وادآب
من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه
طرائق التدريس العامة
للوحدة:
• لعب الأدوار . الطريقة الاستقرائية
• الحوار والمناقشة . التعليم التعاوني
• حل المشكلات .
• الطريقة الاستنتاجية.
• العصف الذهني .
مهارات الوحدة:
المهارات الجديدة التعلم القبلي المعالجة عند الضعف في التعلم القبلي ملحوظات
• تعرف وحدات التعبير :الكلمة والجملة والفقرة والنص
وتميزها واستعمالها التفريق بين العلامات
الاعرابية أسئلة شفوية + أوراق عمل
• تعرف المبتدأ والخبر وتميزها واستعمالها التفريق
بين انواع الجمل واجبات قصيرة
• تعرف الجمل المثبتة وتميزها
الخلط
بين انواع الجموع واجبات قصيرة+اوراق عمل
• كتابة نصوص تحوي همزة وصل وهمزة قطع وكلمات حذفت
الألف من وسطها
التفريق
انواع ال واجبات قصيرة+اوراق عمل
• تأليف قصة عن أربعة مشاهدات معروضة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتابة الحروف (ب،ت،ث،ف)بخط النسخ كتابة سليمة الخطأاثناء كتابة الحروف المرتكزة على السطر والنازلة عن السطر واجبات قصيرة
نشاطات
الوحدة:
معلومات النشاط نـــــــوعه ملاحظات
الرقم الصفحة تشخيصي بنائي إثرائي تقويمي علاجي
1ـ2-3-4 15 * كتاب الطالبة
5-6 16 * * كتاب
الطالبة
7-8 17 * * كتاب
الطالبة
1-2-3 12-13-15 * * * كتاب النشاط
1-2-3 21 * * * كتاب الطالبة
1-2-3-4 22 * * كتاب
الطالبة
5 23 * *
كتاب الطالبة
1-2-3 25-26-27 * * كتاب
الطالبة
1 27 * كتاب الطالبة
4-5 16 * * * كتاب النشاط
6-7 17 * كتاب النشاط
1-2-3 28-29 * * كتاب
الطالبة
9-10 18 * *
كتاب النشاط
1-2-3 30 * * * كتاب الطالبة
1-2 31 * كتاب الطالبة
11 19 * كتاب النشاط
1-2-3-4-5 34 * * * كتاب الطالبة
1-2-3 38 * * كتاب
الطالبة
1-2-3 39 * * * كتاب الطالبة
1-2 40 * * * كتاب الطالبة
1-2 43 * * كتاب
الطالبة
12-13 20 * *
كتاب النشاط
14-15 21 * * كتاب
النشاط
16-17 22 * * كتاب
النشاط
خطة
تقويم الوحدة :
سيتم تقويم المتعلمين
من خلال:
قبل الوحدة
( تشخيصي ) أثناء الوحدة
( تكويني أو بنائي
) بعد الوحدة
( ختامي أو تجميعي
)
استخدام تقويمات تساعد
في تشخيص استعداد المتعلمين , ومعرفة قدراتهم وتحديد خلفية المتعلمين ومهاراتهم ومفاهيمهم
المغلوطة ومدى امتلاكهم لمتطلبات التعلم اللاحقة.
استخدام تقويمات مستمرة تصاحب عملية تعلم / تعليم
الوحدة الدراسية تقيس مدى تقدم المتعلم نحو إتقان مهارات اللغة وتوظيف عناصرها , وقد حددت لكل وحدة دراسية مجموعة من الكفايات
المستهدفة التي تعد معايير يستفيد منها المعلم
وهو يقوم بعملية التقويم المستمر والتأكد من القدرة على الاستيعاب وتشجيع الوصول إلى
ما وراء المعرفة والتوجيه الذاتي والتعاوني . استخدام
تقويمات تتم بعد الانتهاء من تدريس الوحدة الدراسية , ويهدف إلى إعطاء مؤشرات دقيقة
عن مدى إتقان المتعلم للكفايات الأساسية والمحددة مسبقاً وتقيس احتياجات المتعلم بالنسبة
للتعليم في المستقبل .
مصادر مراجع إضافية
:
مطبوعات .مجموعة من الكتب
مواقع من شبكة المعلومات
العالمية موقع لغتي ـ موقع
معلمي ومعلمات المملكة – منتدى مملكة المعلم - فضاء
مواد مستهلكة صور ـ عروض بوربوينت ـ بطاقات .
أخرى عروض فيديو آلة تسجيل
Post a Comment