نموذج التخطيط لوحدة دراسية
الوحـــــــــــــــدة الثالثة
عنوانهـــــــــــــا
: العيــــــــــــــــد
مكونــــــــــــــــــــات الوحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
:
مدخل الوحدة 98
نص الانطلاق قصة الأضحية 102
الوظيفة النحوية الفاعل 106
الصنف اللغوي المذكر والمؤنث 110
الأسلوب اللغوي الأمر والنهي 110
الظاهرة الإملائية دخول اللام المكسورة
على الكلمات المبدوءة ب (آل) 111
الرسم الحروف (ج ح خ ) 113
التواصل الشفهي بداء الرأي ،صياغة
الأسئلة 114
التواصل الكتابي كتابة بطاقة تهنئة 115
نص الاستماع فرحتي بالعيد 117
نص الدعم المسلم والعيد 119
الصنف اللغوي المذكر والمؤنث 122
الأسلوب اللغوي نفي الفعل 123
الظاهرة الإملائية دخول اللام المكسورة
على الكلمات المبدوءة ب (آل) 123
التواصل الشفهي إكمال المحادثة
الهاتفية 125
التواصل الكتابي كتابة بطاقة تهنئة 126
النص الشعري أقبل العيد 127
النص الاثرائي ديك العيد 131
كفايــــــــــــــــــــــــــــــــات الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة:
• تجاوزِ الصعُوباتِ القرائِيَّةِ
، واكْتِسابِ مَهاراتِ الْقِراءَةِ السليمَةِ.
• اِكْتسَابِ رَصيدٍ مَعْرفيٍّ
ولُغَويٍّ مُتَّصلٍ بِمَجَالِ العيد .
• اِكْتِسابِ اِتِّجاهاتٍ وَقيمٍ
تَتَعَلَّقُ بِمَجالِ العيد والمناسبات .
• فَهْمِ النَّصِّ الْمَسموعِ،
وَمُراعاةِ آدابِ الاستِماعِ .
• إغْناءِ رَصيدِهِ اللُّغَويِّ،
واستِعْمَالِهِ في تَواصلِهِ الشفَهيِّ والْكِتابِيِّ.
• فَهْمِ النُّصوص، وَتَذوُّقِ
ما فيها مِنْ جَمالياتٍ وأَساليبَ بَلاغيةٍ .
• تَعَرُّفِ الفاعل وتمييزه واستعماله
.
• تَعَرُّفِ المذكر والمؤنث وأسلوب
الأمر والنهي ونفي الفعل وتمييزها وَاِستِعْمالِها..
• الرسم الصحيح لكلمات مبدوءة بـ
( آل ) دخلت عليها اللام المكسورة .
• كِتَابَةِ الْحُروفِ ) ج,ح,خ( بِخَطِّ النَّسخِ كِتَابَةً سَليمةً.
• كتابة بطاقة تهنئة .
• اِكْتِسابِ سلوكيات و آدابٍ مِنْ
سيرَة النَّبيِّ وهديهِ .
طرائق التدريس العامة للوحدة :
• التعلم التعاوني
• مهارة التفكير
• طريقة المناقشة
• طريقة الحوار
المهـــــــــــــــارات الجــــــــــــديـدة
التعلـــم القبلي
المعالجة عند الضعف في التعلم القبلي
ملحوظـــات
تَعَرُّفِ الفاعل وتمييزه واستعماله عن
طريق أنشطة مدخل الوحدة عن طريق الأسئلة الشفوية
الألعاب اللغوية
• تَعَرُّفِ المذكر والمؤنث وأسلوب
الأمر والنهي ونفي الفعل وتمييزها وَاِستِعْمالِها..
الرسم الصحيح لكلمات مبدوءة بـ (آل ) دخلت عليها اللام المكسورة
معلومـــــــــــــــات
النشــــــــــــــــاط
نـــــــــــــــــوعه
ملاحظــــــــــات
الرقم الصفحة تشخيصي بنائي
إثرائي تقويمي علاجي
سيتم تقويم المتعلمين من خلال :
قبــــــــل الوحــــــــــــــــــــــدة
أثنــــــــــــــــاء الوحـــــــــــدة
بعــــــــــــــــــد الوحــــــــــــدة
مراجعة بعض المهارات السابقة عن طريق
التقويم البنائي
والإثرائي الاختبار النهائي ( التقويمي
)
عن طريق أنشطة مدخل الوحدة
مصادر ومراجع إضافية :
مطبوعـــــــــــــــــــــــــات عرض
صور عن الصحة والغذاء
مواقـــع علـــى الشبكـــة العنكبوتيـــة منتدى تأليف اللغة العربية
مـــــــــــــواد مستهلكـــــــــــة عروض
بوربوينت ــ أقلام ملونة ــ شفافيات
أخـــــــــــــــــرى خارطة مفاهيم
لأقسام الفعل
Post a Comment