رتبة  السـلاحـــف  :
يتركب جسم السلحفاة من :
      رأس : لها فكان قويان بدون أسنان وحافتها حادة صلبة .
      عنق  ( مميز وواضح ) .
      جذع  ( يحمل زوجان من الأطراف ) .
      ذيل  ( قصير جداً ) .
ــ يغطى الجسم بصندوق " درقة " يتركب من صفائح عظمية متراكبة تنشأ من أدمة الجلد .
ــ التنفس : بواسطة الرئات .
ــ حيوانات بيوضة تضعه داخل حفر في الرمل .
ــ التغذية : نباتية .
ــ تعد السلاحف من أكثر الكائنات الحية المعمرة حيث تعيش أكثر من 75 عام .
ــ الأمثلة : 1- السلاحف البرية                    2- السلاحف المائية

ــ الفرق بين السلاحف الأرضية  والسلاحف المائية ؟
تحتوي السلحفاة المائية على مجاديف للسباحة .
تحتوي السلحفاة البرية على أقدام صغيرة للمشي .

4-  رتبة  خطمية الرأس   :
وجوده : يوجد نوع واحد يسمى ( تواتارا ) = ( أسفينودون )  في نيوزلندا والباقي زواحف منقرضة .

 أهمية الزواحف

1- تساهم في التوازن البيئي .
2- يستخدم بعض الشعوب السلاحف كغذاء ( شوربة السلاحف ) أو أكل بيضها .
3- يستخدم بعض درقات السلاحف في الزينة ، وجلودها في صناعة الجلديات كالشنط  والأحذية



سادساً : طائفة الطيـــــور

ــ وجودها : تعيش في جميع مناطق العالم خاصة في ( المناطق الاستوائية ) أي الحارة 
                   وتقل أعدادها وأنواعها كلما اتجهنا نحو القطبين .

ــ أوجه الاختلاف :
1-      الحجم :
      طائر النعام : طولها 2.5 م ، ووزنها 180 كجم .
      طائر الطنان : طوله 5 سم , ووزنه 2.8 غم .
2-      الشكل .

ــ الأمثلة : 1- الصقر   2- العقاب       3- الهدهد       4- الحبارى     5- نقار الخشب          6- الحمام
         7- البطريق      8الطنان            9- النعام

ــ خصائصها :
1-      الجسم مقسم 4 مناطق إلى ( رأس + عنق + جذع + ذيل ) .

2-      الجلد جاف عديم الغدد ماعدا الغدة الزيتية الموجودة في ذيل الطائر ( علل ) ...::. تعمل على منع ابتلال  ريش الطيور بالماء .

3-      الجسم مغطى بالريش .

4-      الفم ( مميزاته )
      له منقار بارز قرني .
      لا يحتوي على أسنان .
      يختلف شكله باختلاف التغذية .

5-      الجذع يحمل زوجان من الأطراف هي
      أطراف أمامية ( هي الأجنحة تستخدم للطيران ) .
      أطراف خلفية  ( هي الأرجل وتستخدم ( للمشي ، الحفر ، الجلوس ، السباحة ، التقاط الغذاء ) .

6-      وجود أكياس هوائية متصلة بالرئتين ( علل ) ...::.  تساعد على التنفس أثناء الطيران .

7-      العظام قوية و خفيفة  ( علل ) ...::. بسبب وجود فجوات هوائية داخلها تساعدها على الطيران .

8-      الجهاز البولي يخلو من المثانة البولية ( علل ) حيث تجعل الطائر خفيف والمادة الإخراجية شبه صلبه .

9-      حيوانات بيوضة ، والأجناس منفصلة والإخصاب داخلي .

10-    تعتبر من الفقاريات ثابتة درجة الحرارة ( أي أنها لا تتأثر درجة حرارة أجسامها بالوسط المحيط )  .

ملحوظة : جميع الطوائف الماضية جميعها متغيرة الحرارة أما الطيور والثدييات فهي ثابتة .


سابعاً : طائفة الثديـــيـات

ـــ وجودها : تعيش في أنحاء العالم :
      المناطق الباردة  مثل الدب القطبي .
      المناطق الحارة الصحراوية  مثل الجمل .
      المياه العذبة مثل  القندس والقضاعة و جرذ المسك.
      المياه المالحة  مثل الحوت والدلفين وبقر البحر والفقمة .
      ومنها ما يطير  مثل الخفاش .

ـــ اوجه الاختلاف بينها :
1-      الشكل .
2-      الحجم :
      كبيرة الحجم مثل الحوت الأزرق " 30 متر " والفيل .
      صغير الحجم  مثل الفأر والخفاش .

علل ــ صنف الخفاش ضمن الثديات مع انه يطير ؟
      ــ وذلك بسببين : 1-  لوجود الشعر .
                             2-  يلد ويرضع صغاره بواسطة أثداء .

ـــ خصائصها :
1-      يغطي الجسم شعر .
2-      الجلد يحتوي على غدد متنوعة منها
      اللبنية .
      الرائحة .
      العرقية .
      الدهنية .
ملحوظة : لا توجد غدد عرقية في الحوت والكلب .
3-      تمتلك أثداء ترضع صغارها  .::......  ( علل : سبب التسمية بالثديات ) .
4-      تمتلك صيوان للأذن .
5-      تمتلك عضلة الحجاب الحاجز ( عضلة تفصل بين التجويف الصدري والتجويف البطني ) .
6-      الأجناس منفصلة والإخصاب داخلي و معظمها ولوده .
7-      يوجد لها أسنان ( تختلف في الشكل والتركيب والعدد على حسب نوع الحيوان ونوع الغذاء ) .
8-      تعد الثديات ثابتة درجة الحرارة ( أي لا تتأثر درجة حرارة أجسامها بالوسط المحيطي ) .


ـــ تصنيفها :
أ ــ طويئفة الثدييات البيضية ( الأولية ) :
تعريفها : ثدييات بيوضه تحضن البيض حتى يفقس ولا يوجد بها حلمات " أثداء " وتفرز الحليب من غدد لبنية في البطن يلعقه الصغار.
مثال : حيوانان في استراليا فقط هما : 1- منقار البط " البلايتوس "  2- آكل النمل الشوكي " أكيدناس " .

ب ــ طويئفة الثدييات الكيسية :
تعريفها : ثدييات ولوده تضع أجنة غير كاملة النمو تزحف باتجاه جيب " كيس " في اسفل بطن الأم ثم تلتقط أثداء الأم لترضع ويكتمل
            نموها بعد عدة أشهر .
مثال :  الكنغر    و  الكوالا      ( في استراليا ) .
          الفأر الكيسي     و أبوسوم ( هو الحيوان الوحيد الكيسي في أمريكا الشمالية ) .

ج ــ طويئفة الثدييات الحقيقية ( المشيمية ) :
تعريفها : هي ثدييات ولوده تضع أجنة كاملة النمو يتم نموها داخل الرحم حيث يتصل به بواسطة الحبل السري المرتبط بالمشيمة ( علل ).
مثال : الفيل ، الجمل ، الماعز ، الخيل ، آكل النمل ، الفأر ، الأرنب ، الحوت ، الدلفين ، بقر البحر " عروس البحر " ، الكلب ، الثعلب ، الذئب ، الخفاش ، الخلد ، القنفذ .

العوامل البيئية وتوزيع المخلوقات الحية

•        البيئة : هي المحيط الذي تعيش فيه المخلوقات الحية مؤثرة فيه ومتأثرة بما فيه من مخلوقات حيه و أخرى غير حيه .
•        علم البيئة : هو العلم الذي يدرس البيئة والعلاقات المتبادلة بينها وبين المخلوقات الحية .
•        النظام البيئي : جميع المخلوقات الحية الموجودة في منطقة معينة تحت ظروف طبيعية مثل
      النظام البيئي المائي .
      النظام البيئي الأرضي .
•        المجتمع الحيوي : تجمع المخلوقات الحية من أنواع مختلفة على هيئة جماعات في منطقة معينة تحت ظروف طبيعية ترتبط بعضها ببعض بعلاقات حيوية مثل ( الافتراس ، التطفل ، التنافس ) .
•        الجماعة : مجموعة أفراد النوع الواحد في بيئة معينة مثل ( جماعة الأسود ،، جماعة النمور ،، جماعة الجرذان  )

العوامل البيئية تؤثر على توزيع البيئات الحيوية والكائنات الحية وهي نوعان :
أ ــ العوامل البيئية الغير حيوية :

تعريفها : علاقة المخلوقات الحية بظروف البيئة الفيزيائية والكيميائية ( كائن حي مع البيئة )  مثل :
      الحرارة .
      الضوء .
      الرطوبة .
      الماء .
      الملوحة .
      الضغط .

ب ــ العوامل البيئية الحيوية :
تعريفها : علاقة المخلوقات الحية بعضها ببعض ( كائن حي مع كائن حي ) مثل :
      الافتراس .
      التطفل .
      التنافس .
      التكافل .


ــ معلومات هامة :
* الغلاف الحيوي يقسم إلى بيئات حيوية " المناطق الحيوية " مثل :
      التندرا ( المناطق الثلجية ) .
      التيجة .
      الغابات المعتدلة .

* لكل كائن حي مدى تحمل ضيق أو واسع للظروف البيئية المختلفة ، ويختلف هذا المدى حسب نوع الكائن الحي .
* وقد يكون مدى تحمله ضيقاً لعامل معين ( كالحرارة ) وواسع لعامل آخر ( الضوء ) .

علل : عادة لا تتوافر الظروف البيئية المثالية لحياة المخلوق الحي ؟
ــ بسبب تداخل العوامل البيئية بعضها مع بعض .

مثال : يحتاج نبات ما إلى ضوء لينمو ويزهر ، ولكن لا نجده إلا في الظل بسبب ارتفاع الحرارة .




ــ العوامل البيئية الغيرحـيوية ( الفيزيائية ) : 
هي العوامل التي تتعلق بالظروف البيئية الخارجية في بيئة المخلوق الحي .
1-      درجة الحرارة :
لكل كائن حي مجال حراري معين " حد أدنى وحد أعلى " يستطيع أن يعيش فيه .
ولكن خارج هذا المجال لا يمكن للمخلوق الحي أن يعيش فيه  ( التكيف ) فيلجأ إلى :
      يهاجر .
      أو يموت .
      أو يختفي مؤقتاً حتى تتحسن درجة الحرارة  " مثل البيات الشتوي ".

ــ ومن طرق التخفي من ارتفاع الحرارة ( وسائل التكيف ) :
      النشاط الليلي : كوسيلة للهروب من درجة الحرارة العالية في النهار مثل ( الزواحف  والقوارض و الحشرات ).
      البيات الشتوي : هي الفترة التي يقضيها الكائن الحي في سبات عميق نتيجة انخفاض درجة الحرارة الخارجية عن الحد الأدنى لمجاله الحراري مثل ( الحيوانات متغيرة درجة الحرارة كالزواحف " الضب " ) .
      بتغير درجة حرارة أجسامها مع تغير درجة الحرارة الخارجية كما في الجمل " مع انه من الحيوانات ثابتة درجة الحرارة إلا أن درجة حرارة جسمه في النهار ترتفع إلى 40 مْ وتهبط في الليل إلى 35 مْ .

ــ تأثير درجة الحرارة على توزيع البيئات الحيوية ( أمثلة ) :
1-      المناطق الاستوائية  ...::. ذبابة التسي تسي متوسط الحرارة 20مْ .
2-      المناطق الحارة ( الاستوائية ) ....::.  مثل الزواحف .
3-      المناطق الثلجية  ....::. الدب القطبي و البطريق .

***********************************************************************************
2-      الضوء :
أهم عامل غير حيوي ، ليس له مجال معين :
      بعضها يعيش في الضوء المستمر .
      بعضها يعيش في الظلام الحالك .

ــ تأثير الضوء على توزيع المخلوقات الحية ( أمثلة ) :
النباتات : يقوم بعملية البناء الضوئي لصنع غذائها ، ولكن معدل حاجتها للضوء تختلف من نوع لآخر :
        نباتات الغابة " نهار قصير "        .....::.  فترة ضوئية قصيرة .
        نباتات الصحراء " نهار طويل "    .....::.  فترة ضوئية طويلة .

ــ تتحكم الفترة الضوئية
أ ــ على النبات :
      الإزهار .
      كمون البذور وإنباتها .
ب ــ على الحيوانات :
        هجرة بعض الطيور والحشرات و الأسماك  ....::. بحثاً عن نهار طويل .
        تحرك العوالق الحيوانية في البحار والمحيطات  .....::.  توجد في النهار في قاع البحار والمحيطات وفي الليل قريبه من السطح .

***********************************************************************************
3- الرطـــوبة :
عبارة عن بخار الماء الناتج  من تبخر مياه البحار والمحيطات و النتح من أوراق النباتات .
ــ تأثير الرطوبة على توزيع المخلوقات الحية ( أمثلة ) :
1-      بيئة رطبة 
      نباتات  ( فطريات ، أشنات ، حزازيات ، سراخس ) .
      حيوانات ( ضفادع ) .
2-      بيئة جافة  ......::. الزواحف .
العوامل الـحـيوية :
علاقة  المخلوقات الحية مع بعضها البعض  ( كائن حي مع كائن حي ) .
ــ ومن هذه العلاقات :
1-      التكافل :
تعريفها : علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر أما يستفيد أو لا يستفيد و لا يتضرر
( كائن حي يستفيد مع كائن حي لا يستفيد و لا يتضرر)
وهو نوعان :
أ ــ التعايش : علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر لا يستفيد و لا يتضرر .
أمثلة :
      سمك الريمورا مع القرش :
( سمك الريمورا  ....::. يستفيد من ( التغذية ) فتات الفرائس التي يخلفها القرش  كما يستفيد أيضا النقل والحماية ) .
( القـــــرش  ......::.     لا يستفيد ولا يتضرر )

      أنتاميبا كولاي في أمعاء الإنسان :
        ( أنتاميبا كولاي ....::. يستفيد  الغذاء + الموطن " البيئة " )
        ( الإنســـــــان  .....::. لا يستفيد ولا يتضرر )

ب ــ التقايض " تبادل المنفعة " : علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر يستفيد أيضاً .
أمثلة :
      السوطيات الأولية في أمعاء النمل الأبيض :
( السوطيات الأولية  .....::.  يستفيد الغذاء + الموطن )
( النمل الأبيض     .......::.  يستفيد التغذية على السليلوز بعد تحليله بواسطة السوطي ).

      السرطان الناسك مع شقائق النعمان :
( السرطان الناسك  .....::.  يستفيد الحماية والتموية )
( شقائق النعمان    ......::.  يستفيد التنقل من مكان لآخر )

      طائر القراد " نوع من الطيور " مع الخرتيت " وحيد القرن " :
( الطائر  ....::.  يستفيد التغذية والنقل والحماية )
( الخرتيت .....::. يستفيد  1-  تخليصه من القراد   2- التنبيه بوجود خطر أثناء طيران الطائر  )

      نوع من الطيور والتمساح :
( الطائر      ....::. يستفيد التغذية حيث يتغذى الغذاء الملتصق بأسنانه ولثته )
التمساح .....::.   يستفيد تنظيف أسنانه ولثته )

**********************************************************************************
3- الافتراس :
هي علاقة بين كائنين حيين مختلفين أحدهما مفترس  يقتنص الآخر الفريسة من أجل الغذاء .
وغالباً تكون المفترسات اكبر حجماً وأقوى من الفرائس .

ــ أمثلة :
      مفترسات الأعشاب  مثل  ( آكلات الأعشاب ) ....::. الأرانب ، الغزلان ، الحشرات .
      مفترسات لحوم  مثل ( آكلات اللحوم ) ....::.  الأسود ، الفهود  تفترس الغزلان والأغنام .

الافتراس : علاقة وقتية .
أهمية الافتراس :
1-      تنظيم الجماعات .
2-      منع ظاهرة التدمير الذاتي  بسبب زيادة أفراد النوع الواحد ... نتائج الزيادة ...::. 1-  تدهور ظروف المسكن ، 2- انتشار الأمراض
 في ولاية اريزونا الأمريكية  عام 1906 م تم القضاء على الأسود الأمريكية والذئاب و الوشق مما نتج عن تزايد جماعة الأيل  أدى هذا التزايد إلى القضاء على الغذاء فهلك ما يقارب 60000 أيل في حلول الشتاء من الجوع .

3-      التطفل :
هي علاقة  كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد " طفيلي " والآخر متضرر " عائل " .
ــ أنواعه :
1-      تطفل داخلي  ( مثل  تطفل الإسكارس ، الدودة الشريطية داخل أعضاء الإنسان )
2-      تطفل خارجي ( مثل تطفل القراد والبعوض والقمل على جسم الإنسان )

ــ يتفاوت الضرر ( مجرد مضايقة إلى  إنهاء حياة العائل " موت العائل " )

ما الفرق بين التطفل والافتراس ؟
التطفل :
1-      يكون فيه هلاك الفريسة " العائل " في وقت طويل .
2-      الطفيلي أصغر حجماً من العائل .
الافتراس :
1-      يكون فيه هلاك الفريسة في وقت قصير .
2-      المفترس عادة أكبر حجماً  من الفريسة .


سلوك الكائنات الحية

•        السلوك : هي حركات يقوم بها الكائن الحي نتيجة لمؤثر  إما داخلي في الحيوان نفسه  أو خارجي في البيئة المحيطة به يسعى من خلاله لتحقيق هدف معين .


أنماط السلوك :
أ ــ سلوك فطري " غريزي " :
وهو سلوك وهبه الله عز وجل للكائن الحي غير متأثر بتجربة أو خبرة سابقة  وهو الأساس للسلوك المكتسب.

ب ـ سلوك مكتسب :
وهو سلوك أهداه الله الكائن الحي نتيجة لتجربة أو خبرة سابقة .


ــ الفرق بين السلوك الفطري والسلوك المكتسب :
1-      السلوك الفطري مشترك بين جميع أفراد النوع الواحد ، أما المكتسب يختص بفرد من أفراد النوع الواحد .
2-      السلوك الفطري حركات ثابتة ، بينما السلوك المكتسب حركات متجددة مرنة وهادفة .

ــ الأمثلة على :
أ ـــ السلوك الفطري :
      تلد الغزال صغيرها فيستطيع المشي والجري بعد الولادة .
      تنطلق البطة بصغارها إلى الماء فيستطيع الصغار السباحة.
       
ب ــ السلوك المكتسب :
      قيام القطط بفتح الأبواب والأقفاص المغلقة .
      قيام المدرب بتعليم الصقر إشارات الصيد .
      تعلم الحيوانات بعض الحركات الرياضية مثل " السيرك " .

ــ تعتمد قدرة الحيوان على تعلم السلوك المكتسب على :
1-      تميز الجهاز العصبي .
2-      قوة الذاكرة .

ــ طريقة دراسة السلوك :
1-      الملاحظة المباشرة  ( تسجيل حركات الكائن الحي التي تؤدي إلى عمل معين ) .
2-      التعرف على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على العمليات الحيوية من أجلها يقوم الكائن الحي بفعل معين .

ــ الهدف من دراسة السلوك " لماذا ندرس السلوك " :
1-      تقدير عظمة الله الخالق  والتأمل في خلقه .
2-      دراسة المفيد والاستفادة منه .
3-      دراسة الضار والتغلب عليه .
4-      دراسة الأعمال والحركات والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة الحيوانات .
5-      حب الاستطلاع .


ــ أولاً : السلوك عند النباتات :
1-      سقوط أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
      تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
      التخلص من الفضلات .

2-      قيام بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات الدروسيرا " ، وسببه : الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر .
3-      قيام النباتات بالإزهار صباحاً  والإغلاق مساءاً ، سببه : الاستجابة لعامل الضوء .
4-      قيام بعض النباتات بإغلاق الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً .
5-      قيام بعض النباتات بإغلاق  أوراقها بمجرد ملامسة الإنسان لها .



ــ ثانياً : السلوك عند الحيوانات :

ــ تصنيف سلوك الحيوانات :
1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء )         2- بناء المسكن ( البحث عن المأوى ) 3- الهروب من الأعداء .
4- التزواج               5- العدوان على الآخرين                 6- الرعاية               7- مقاومة التغيرات البيئية .

ملحوظة : هذه العمليات السلوكية ما هو خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته .

1- سلوك الأغتذاء  :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .

الأمثلة :

      قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك بحمل حجر متوسط الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً    حتى تنكسر وتتغذى على ما بداخلها .


      قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو  الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه عدة مرات حتى تنكسر الصدفة ويتغذى على    الكتلة الحشوية الداخلية .

      قيام نملة الغابة التي تتغذى على الحشرات بإفراز حمض النمليك على مسافة عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم تتغذى عليها .



2- سلوك بناء المسكن :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى " .

الأمثلة :
      بناء الأعشاش عند الطيور 
" تختلف مهارة الطيور في بناء أعشاشها باختلاف أنواعها ، الطيور النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو سلوك فطري .
ويستخدم العش : 1- للتكاثر               2- الحفاظ على النوع

      النحل وبناء الشمع " معيشة اجتماعية "
" بناء أشكال هندسية من الشمع يضع فيها 1- البيض   2- تربى بها اليرقات    3- يخزن بها الغذاء .

      النمل " هندسة معمارية راقية "
" يقوم بحفر أنفاق في التربة مقسمة إلى غرف  1- يخزن بها البيض    2- المسكن      3- يخزن بها الغذاء .

      العناكب والنسيج الشبكي :
" تفرز سائل من فمها يتحول إلى خيوط حريرية دقيقة تؤلف بها الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة ) "
تستخدم الشبكة العنكبوتية في  1-  صيد الحشرات  2- خزن البيض  3- التنقل من الأماكن العالية إلى الأسفل 4- الحماية من الأعداء.




3- سلوك الهروب من الأعداء " التخفي " :

سلوك فطري ويختلف حسب    1- نوع الحيوان                   2- المرحلة العمرية 

الأمثلة :
      حيوان الحبار في البحر يحوي بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند مهاجمته يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من فتحة قمعية من الناحية البطنية فيخرج الصبغ في الماء ويتكن من الهرب .


      عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من سطح الأرض بأن جناحها مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل  " الحجل " .


      البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد سرعته وينشغل العدو بالذيل .
دور السلوك في تنظيم معيشة الحيوانات










ــ تصنف الحيوانات من حيث معيشتها في بيئاتها الطبيعية وقدرتها على التفاعل مع أفراد النوع نفسه إلى :
أ ــ حيوانات تعيش معيشة انفرادية مثل : 1- العقارب   2- العناكب     3بعض الزواحف
ب ــ حيوانات تعيش معيشة جماعية :
      تعيش في جماعة كفترة رعاية الصغار وعندما تكبر يصبح كل فرد مسئول عن نفسه مثل : 1- الأسد    2- النمر
      وقد تعيش في جماعات وهذا يفيدها في الدفاع عن نفسها ورعاية صغارها مثل : 1- الطيور      2- الأسماك
        
ج ــ حيوانات تعيش معيشة اجتماعية : مجموعة من نوع واحد يعيش في مسكن واحد وتتقاسم المسئوليات فيما بينها داخل بيئتها مثل :1- النمل                       2- النحل

ــ بعض جوانب التنظيم الاجتماعي في حياة النمل :
•        تستمر مستعمراتها لعدة سنوات .
•        مستعمرة النمل :
ملكة واحدة أو اكثر تتزاوج  مع عدد من  الذكور مرة واحدة في العمر الذي يمتد لعشر سنوات غالباً ، وتأخذ من الحيوانات المنوية ما يكفي لتخصيب البويضات طيلة هذه الفترة .

ــ تتم عملية التزواج بين الملكة صاحبة الأجنحة عندما تقوم بحركات طيران معينة ، ثم بعد التزاوج تسقط أجنحتها وتدخل لمسكنها وتبقى فيه طيلة عمرها ، دون أن تخرج ومهمتها  إنتــــاج البيض .
ـــ شغالات النمل  ذات أعضاء تناسلية ضامرة تقوم بأعمال مهنية :
      جمع الغذاء .
      تغذية اليرقات والملكة .
      بناء المسكن .



السلاحف

سلاحف برية

معلومات عن السلاحف

معلومات عن السلاحف البرية

معلومات عن السلاحف المنزلية

السلاحف البحرية

انواع السلاحف

سلحفاة برمائية

كيف تعرف عمر السلحفاة



Post a Comment

أحدث أقدم