دورة حياة الفطريات
تركيب الفطريات
التكاثر في الفطريات
اسماء الفطريات
تصنيف الفطريات
بحث عن الفطريات مع
خصائص الفطريات
الفطريات اللزجة المختلطة
تصنيف الفطريات وانواعها

دورة حياة فطر Rhizopus stolinifer

التكاثر الجنسي عند فطريات الريزوبس لا تحدث إلا نادرا جدا عند اشتداد الظروف البيئية المحيطة بالفطر.
يحدث التكاثر عند الفطريات التابعة لرتبة ال Mucorales بين خيوط فطرية من نفس السلالة (- و-) أو ( + و +) أي تخصيب ذاتي ويطلق عليه اسم التزاوج متشابهة الثالوث Homothalic reproduction. والفطريات الناتجة تسمى فطريات متشابهة الثالوث Homothalic Fungi وقد يحدث بين خيوط من سلالتين مختلفتيين (+ و -) ويطلق على التزواج Heterothalic reproduction  والفطريات الناتجة تسمى فطريات مختلفة الثالوث Heterothalic Fungi.
يجب الاشارة إلى أن فطر الريزوبس Rhizopus له القدرة على التكاثر بطريقة خضرية Vegetative reproduction فإذا نقل الغزل الفطري إلى وسط غذائي فإنه ينمو ليعطي خيوطا فطرية جديدة , وهذه صفة توجد عند الغالبية العظمى من الفطريات.

أهمية فطريات جنس الريزوبس:
•      يسبب هذا الفطر تعفنا طريا لبعض الخضار عند تخزينها.
•      يستعمل في تصنيع الأحماض مثل Phyoaric acid  و Lactic acid.
•      تستعمل هذه الفطريات أيضا في تصنيع مادة الكورتيزون ذات الأهمية الكبيرة.
II) Mucor
يعرف هذا الفطر باسم العفن الأسود Black mould وهو واسع الانتشار في الطبيعة ويضم الجنس حوالي 60 نوعا معظمها تعيش معيشة رمية على الخبز بشكل أساسي وكذلك على المربيات والأجبان والمخللات القديمة وعلى بعض المواد الغذائية المخزونة وعلى الجلود والورق ولكنه يوجد أيضا في التربة الغنية بالمواد العضوية.
التركيب والشكل الخضري للفطر:
الهيفات طويلة اسطوانية الشكل ومتفرعة كثيرا وهي غير مقسمة ولكن الفطر قد يصبح مقسما عند تقدمه في السن وخاصة في التراكيب التكاثرية.
للفطر هيفات دقيقة صغيرة تنمو للأسفل أي داخل الوسط الغذائي للفطر ووظيفة هذه الهيفات هي امتصاص المواد الغذائية وبالتالي تسمى بالهيفات الماصة absorpative hypae وهي تشبه أشباه الجذور عند فطريات الريزوبس.
بالنسبة للحوامل الجرثومية فإنها تختلف تبعا للنوع فنلاحظ أحيانا التالي:
-      عند بعض الأنواع يكون الحامل الجرثومي Sporangiophore غير متفرع كما هو الحال عند فطر Mucor abundans   وفطر M. hiemales.
-      قد يكون الحامل أيضا وحيد التفرع أو وحيد المحور كما هو الحال عند فطر M. mucedo .
-      قد يكون أيضا عديد المحاور كما هو الحال عند فطر M. circinelloides.
-      دورة حياة هذا الفطر تشبه تماما دورة حياة فطر الريزوبس.




-      الخيوط فطرية والحوامل الحافظية غير مقسمة عند فطريات جنس Mucor.
الأهمية الاقتصادية لفطريات الميوكر:
-      معظم الأنواع تسبب تلفا وتلوثا لمختلف الفواكه والخضروات المخزونة.
-      بعض الأنواع القليلة مثل Mucor pasillus يسبب أمراضا للأعضاء الداخلية للإنسان.
-      بعض الأنواع مثل Mucor javanicus يستغل صناعيا في عمل الكحول.

التطفل بين الأنواع المختلفة في رتبة ال Mucorales :
وجد أن التطفل بين الفطريات المختلفة الثالوث يحدث بين السلالات المتباينة. مثال
فطر Mucor simplex يتطفل على فطر Absidia glauca.
هذا التطفل يحدث بين سلالة سالبة من Mucor وسلالة موجبة من Absidia أو العكس وقد فسر ذلك أحيانا بكونه نوعا من التهجين بين السلالات المختلفة.

B- رتبة الإنثوموفثورالس         Order Entomophthorales

هذه الرتبة صغيرة إذا ما قورنت برتبة الميوكورالس Mucorales وفطريات هذه الرتبة تعيش غالبا بشكل طفيلي خصوصا على الحشرات وبعض النباتات الدنيا مثل الحزازيات Mosses والأشناتLichens  وقد تم إنبات بعض أنواعها بشكل صناعي.

في هذه الفطريات يظهر الغزل الفطري ميلا محدودا لتكوين حواجز بين الخلايا, فعند نمو الجرثومة فإنها تعطي أنبوب إنبات سرعان ما يظهر به حواجز عرضية تقسم الخيوط الفطرية إلى أجزاء وتكوين الزيجوت يشبه ما يحدث عند فطريات رتبة الميوكورالس, أي وحيدة النواة أو عديدة الأنوية.


التكاثر اللاجنسي:
يتم التكاثر اللاجنسي عند أفراد هذه المجموعة بواسطة تكوين حويفظات تنتهج مسلك الكونيديات حيث يتم الإنبات بواسطة تكوين أنبوب إنباتي.

التكاثر الجنسي:
يتم باتحاد الخيوط الفطرية وتكوين الزيجوت وهو يشبه ما يحدث عند الفطريات التابعة لرتبة الميوكورالس, ولكن هناك بعض نقاط الاختلاف وهي:
-1- الحوافظ الجرثومية قد تكون أجساما خيطية .
-2- قد تتكون الجرثومة الزيجوتية  بحجم الحافظتين المشيجيتين معا أو بحجم واحدة فقط.
-3- قد تتكون الجرثومة الزيجوتية من بروز ينشأ في إحدى الخليتين المندمجتين أو من كليتهما بعد الاندماج.
تضم هذه الرتبة فصيلة واحدة بها ما يقرب من 25جنس وتقريبا 100 نوع يتطفل بعضها على الحشرات والبعض الآخر يعيش مترمما على المواد العضوية Organic matters.
الأجناس التي تتطفل على الحشرات تضم 40 نوع تقريبا ومن أشهر هذه الأنواع نجد فطر Entomophthora muscae وهو يسبب مرض الكوليرا للذباب المنزلي وهو مرض ينتشر في فصل الصيف ويعرف الفطر لذلك باسم فطر الذباب.







يشاهد الفطر على شكل هالة بيضاء وهي الجراثيم الكونيدية التي تقذفها الحوامل الكونيدية المنبثقة من جسم الذبابة, ويعتبر هذا القذف ميزة من مميزات فطريات رتبة الإنثوموفثورالس حيث قد تبلغ مسافة القذف ما يقرب من 2 إلى 3سم.
تبدأ إصابة الذبابة بالفطر عندما تلتصق بعض الجراثيم المقذوفة في بطن الذبابة وتخترق الجسم عن طريق أنبوب إنبات وتنمو بعد ذلك إلى خيوط كثيفة سرعان ما تتجزأ إلى قطع صغيرة وحيدة الخلية وبعد فترة تتراوح بين 5 إلى 8 أيام تتوسع منطقة بطن الذبابة ويفتح لونها, وعندما تموت الذبابة تنمو الأجسام الفطرية مرسلة بخيوطها داخل جميع جسم الذبابة وتخرج هذه الخيوط من المناطق الرقيقة للخارج وتكون حوامل كونيدية تنتهي كل واحدة من هذه الحوامل بكونيدة واحدة.
تقذف هذه الكونيديات إلى مسافة تصل إلى 2 أو 3سم وتشكل بعد قذفها هالة بيضاء حول الذبابة والكونيديات هذه مغطاة بمادة هلامية تمكنها من الالتصاق حيث أنها تعمل على إلصاق الجراثيم في جسم الذبابة وكذلك التصاقها بأي جسم يقترب كذبابة ثانية مثلا حيث تعمل على إصابتها من جديد, وهذه الدورة تمثل التكاثر اللاجنسي عند مثل هذه الفطريات.  

Post a Comment

Previous Post Next Post