الفطريات
انواع الفطريات الجلدية
مملكة الفطريات
ماهي الفطريات
تعريف الفطريات
بحث عن الفطريات
انواع الفطريات التي تصيب الانسان
تصنيف الفطريات
انواع الفطريات

علم الفطريات
-Iتعريف

         علم الفطريات هو العلم الذي يهتم بدراسة وتركيب وتصنيف وطرق تكاثر الفطريات كذلك اهميتها الاقتصادية بالنسبة للانسان بطريقة مباشرة وغير مباشرة. ومن هنا جائت التسمية اللاتينية العلمية  Mykes تعني فطر و  Logos تعني علم ودراسة.

ولقد اتسع علم الفطريات منذ بداية القرن الحالي وبالتالي اصبح من الصعب دراستة كعلم واحد وقسم الى عدة علوم منها:
         Fungal Ecology
         Fungal Physiology
         Fungal Genetics
         Industrial Mycology
         Medical Mycology

أما فيما يتعلق بعلم الامراض التي تسببها الفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة للنباتات فهو ما نسمية Phytopathology.

 -II تصنيف الفطريات          Classification of Fungi

الفطريات تعتبر من اقدم الكائنات حقيقية النواة والحفريات القديمة التي تم تصنيفها على أنها فطريات تدل على أن الفطريات ظهرت قبل حوالي 900 مليون سنة ولكن أقدم الحفريات التي تم التأكد من كونها فطريات يرجع عمرها الى حوالي 400 مليون سنة. وعلى هذا تعتبر الفطريات من اقدم الكائنات حقيقيات النواة .
بناء على بعض الصفات العامة للفطريات وخصوصا احتواء خلاياها على جدار خلوي فقد تم تصنيفها ضمن المملكة النباتية، ولقد كانت هي والطحالب (Algae) والاشنات (Lichens) في مجموعة واحدة يطلق عليها إسم الثالوثيات Thallophyta وهذة الكلمة اللاتينية مشتقة من كلمة Thallus وهي تعني فرعا منبطحا غير متمايز الى اجزاء مختلفة وهو حال الفطريات والاشنات و الطحالب.
ولقد بقي هذا التصنيف ساري المفعول حتى عام 1969 حيث قام العالم Whittaker  بوضع الفطريات في مملكة مستقلة استنادا منة الى كون هذة الكائنات تمتلك صفات اساسية تختلف عن غيرها من الكائنات حقيقيات النواة الاخرى.
ولكن مازال هناك الكثير من العلماءالذين يعتمدون على التصنيف القديم واضعين النباتات والفطريات في  مملكة واحدة.
في السنوات العشرة الاخيرة تم تأكيد المملكة المستقلة واعتماد عدد من الاقسام كفطريات حقيقية (True Fungi) في حين وضعت بعض الاقسام الاخرى ضمن مملكة الطلائعيات  (Protista)   نظرا لكونها تمتلك صفات بدائية كثيرة بالاضافة لاختلافها في بعض الصفات الاساسية عن الفطريات الحقيقية وخصوصا التركيب الخلوي للجدار، وسميت بالكائنات شبيهة الفطريات (Organism like fungi).


الجدول التالي يبين تصنيف الفطريات الحقيقية والكائنات شبيهة الفطريات
                                     
Kingdom Protista (organism like fungi)
Water Mold        Division Oomycota
Cellular slim mold      Division Acrasiomycota
Chytrides  Division Chytridomycota
Plasmodium slim mold        Division Myxomycotcota
Kingdom Fungi True Myceteae
         Division Zygomycota
         Division Ascomycota
         Division Basidiomycota
         Division Deuteromycota


السبب الاساسي التي دفع العلماء الى وضع الاقسام الاولى  Oomycota،     Acrasiomycota   وMyxomycota  في مملكة الطلائعيات وفصلهم عن مملكة الفطريات هي كونهم يفتقدون لصفات كثيرة تميز الاقسام الرئيسية للفطريات وخاصة تركيب الجدار الخلوي .

 III- الصفات العامة للفطريات       

الفطريات عبارة عن كائنات متعددة الخلايا (Multicellular) ونادرا ما نجد فطريات وحيدة الخلية(Unicellular) ، ومن أشهر الفطريات وحيدة الخلية  نجد الخميرة (yeasts) بالاضافة لمعظم فطريات قسم ال Endomycetales  وهي جميعها تابعة للفطريات الزقية .(Ascomycota)
تحتوي الخلايا الفطرية تقريبا على جميع العضيات التي تميز خلايا الكائنات حقيقية النواة (Eukaryote)  حيث نجد اجهزة جولجي Golgi Apparatus والفجوات العصارية  (Vacuols)   والشبكة الاندوبلازمية Endplasmic reticulum وايضا الميتوكوندريا Mitochondria  ومعظم الاجزاء الاخرى، ولا تحتوي الخلية الفطرية مقارنة مع الخلية النباتية على النشاء النباتي (Starch) ولكن تحتوي على النشاء الحيواني  (Glycogen) ولكن وكما سبق وذكرنا تتميز الخلايا الفطرية كمثيلاتها النباتية بإحتوائها على جدار خلوي يتركب اساسا من مادة الكيتين  (Chitin)وهي المادة الاساسية في تركيب جدر خلايا الفطريات الحقيقية. (لاحظ الشكل).
Cell Wall Composition        Division
Cellulose – Glucan
Non- Like animal
Cellulose – Glucan
Chitin – Glucan Oomycota
Myxomycota
Acrasiomycota
Chytridiomycota
Chitin – Chitosan
Chitin – Glucan
Chitin – Glucan
Chitin – Glucan Zygomycota
Ascomycota
Basidiomycota
Deuteromycota
الجدول التالي يبين التركيب الاساسي لجدر خلايا المجموعات الفطرية المختلفة

أهمية الجدار الخلوي عند الفطريات تأتي من كونة حاجزا بين الوسط الخارجي و مكونات الفطر الداخلية حيث ان الفطر يتصل بوسطة البيئي بكامل هيكلة ووجود الجدار هنا هو الحماية اللازمة التي يلجأ إليها الفطر، هذا بالاضافة لكون الجدار الخلوي يعمل كمنظم لدخول الجزيئات الضخمة.
عند بعض الفطريات يحتوي الجدار الخلوي على صبغات مثل الميلانين (Melanin) ومثل هذة الصبغات تحمي الفطر من الاشعاعات مثل الاشعة الفوق بنفسجية وكذلك ضد بعض انزيمات الكائنات المحللة.
الخلية الفطرية عندما تبدأ بالنمو والانقسام تكون خيطا يطلق علية إسم Hypha ومجموعة الهيفات المتكونة يطلق عليها إسم ميسيليومMycelium  والميسيليوم هو الفطر بحد ذاتة.
الفطريات مهما بلغ حجمها فإن جسمها لايتكون إلا من هذة الهيفات فقط ولا تتميز في تركيبها الى انسجة ويتراوح طول الغزل الفطري مابين عدة ميكرونات الى عدة امتار في الطول اما قطر الهيفا فيتراوح بين 5 الى 100 ميكرون. غالبا ما تكون الخيوط الفطرية متفرعة والفروع الجانبية لا تختلف في بنيتها عن الخيوط الاصلية





ولكن احيانا، في حالة بعض الفطريات المتطفلة تتحول هذة الخيوط الى ممصات عندما تخترق جسم العائل لكي تستطيع امتصاص غذائها وهذا ما نشاهدة عند الفطريات مثل تلك التي تسبب مرض البياض الزغبي للعنب Plasmopara viticola. وكذلك ما يحدث عند فطر Rhizopus sp.  عندما تخترق خيوطة الوسط الغذائي فتتحول الى اشباة جذور.
تحورات تحدث في الخيوط الفطرية المتفرعة تجعلها تختلف شكلا عن الخيط الفطري الاصلي

وتختلف الفطريات عن بعضها البعض في شكل وتركيب الخيط الفطري نفسة فنجد الآتي:

- الفطريات التابعة لقسم Zygomycota  تكون خيوطها غير مقسمة داخليا حيث تغيب الحواجز (Septa) بين الخلايا ويصبح الخيط مدمجا خلويا ويطلق علية اسم Coneocytic mycelia حيث يتحرك السيتوبلازم ومحتوياتة بما فيهم الانوية من خلية الى اخري.

- فطريات ال Ascomycota  و ال Deuteromycota  تتكون خيوطهم الفطرية بنفس الطريقة التي تتكون فيها خيوط فطريات ال Zygomycota  ولكن هذة الخيوط مقسمة بحواجز عرضية Septa وهذة الحواجز مثقوبة بثقوب يطلق عليها اسم Pores من خلال هذة الاخيرة يمر الستوبلازم  والنواة.

- فطريات ال Basidiomycota تتكون من خيوط تحتوي هي الاخرى على حواجز عرضية مثقوبة ولكن الاختلاف هنا يكمن في ان هذة الثقوب لاتسمح للأنوية بالمرور عبرها وبالتالي لاتعتبر هذة الخيوط مدامج خلوية وبناء على هذة الخاصية تميزت الفطريات البازيدية بوجود الصفة الاساسية لها والتي تميزها عن غيرها من الفطريات في الاقسام الاخرى، وهي الروابط الكلابية Clamp Connections التي تكونها هذة الفطريات من اجل نقل أنويتها الى الخلايا الجديدة الناتجة من إنقسامات النمو.

شكل يبين لنا الروابط الكلابية وعملية انتقال النوية خلالها بعد عملية الانقسام.

 -IVطرق الحياة المختلفة عند الفطريات

 -A التغذية       

تنتشر الفطريات بشكل اساسي في العشرين سنتيمتر العلوية من سطح الكرة الارضية وخصوصا في المناطق الزراعية والغابية حيث تنتشر المواد العضوية وهي تنمو بغزارة في الظلام او بالاحرى في الضوء الضعيف وفي المناطق الرطبة لانها تحتاج بشكل كبير للرطوبة المرتفعة حيث أن الحد الادنى الذي يمكن ان تتحملة هو ما يقرب من 20% رطوبة ، ولكنها توجد في المناطق الباردة و الحارة ايضا وتنتشر الفطريات في التربة كما ذكرنا ولكن نجدها في الهواء او في المياة كانت بحار او انهار ويمكن القول انة لاتوجد حواجز جغرافية تقف امام توزعها.
الخلية الفطرية تختلف عن مثيلتها النباتية بعدم احتوائها على بلاستيدات وبالتالي فإن الفطريات تعتبر كائنات غير ذاتية التغذية (Heterotrophe) اي انها تعتمد على غيرها في الحصول على الغذاء.

وتنقسم الفطريات من حيث طبيعة المعيشة الى اربع اقسام رئيسية هي:

  -I  الفطريات الطفيلية Parasitic Fungi   

وهي الفطريات التي تنمو على عوائل مختلفة نباتية كانت ام حيوانية وتسبب لعائلها ضررا قد يؤدي الى اضعافة او عدم نموة او عدم تكاثرة  وموتة، وهناك نوعين:

      -A  فطريات اجبارية التطفل  Obligate parasites      
وهي الفطريات التي لاتستطيع العيش إلا متطفلة على عوائل اخرى وإن لم يوجد العائل فإنها تمر بفترة سكون حتى تجدة أو انها تموت، وهي تقسم الى قسمين:
         1-  متطفلة اجبارية وحيدة العائل Autoecious obligate parasites
مثل فطر Plasmopara viticola  الذي يسبب مرض البياض الزغبي للعنب                 

 2- متطفلة اجبارية عديدة العوائل Hetroecious obligate parasites
مثل فطر Puccinia graminis الذي يسبب  مرض الصدأ للمحاصيل كالقمح والشعير والذرة --الخ،  حيث يكمل الفطر دورة حياتة على عائل آخر كنباتات البربري عند انتهاء موسم القمح.

      -B  فطريات اختيارية التطفل  Facultative parasites      
وهي تعيش في الظروف الطبيعية مترممة اي على المواد العضوية فإذا لم تجدها فإنها تنقلب


  -II الفطريات الرمية Saprophytic Fungi   
وهي فطريات تعيش على المواد الرمية المتحللة او بالاحرى على المواد العضوية الميتة المختلفة وهناك نوعان:

 -1  مترممة اجبارية   obligate Saprophytic 
هي الفطريات التي لاتستطيع العيش إلا مترممة ومن امثلتها، الفطريات التي تتغذى  على السكر والاحماض الامينية البسيطة ومثال ذلك بعض انواع فطريات البنسيليوم  (Penicillium) وهناك الفطريات الاخرى ذات القدرة الانزيمية الكبيرة والتي تستطيع تحطيم مواد معقدة كالسيلولوز و اللجنين مثل بعض انواع جنس ال Trichoderma  وغالبية الفطريات التي تستعمل صناعيا هي فطريات اجبارية الترمم.

 -2 مترممة اختيارية   Facultative Saprophytic 
وهي فطريات تعيش عادة متطفلة ولكنها إن لم تجد عائلها المناسب تلجأ للترمم ويمكن زراعنها مخبريا مثل فطريات التفحم (Smuts) التابعة للفطريات البازيدية

   III- الفطريات التكافلية Symbiotic Fungi   
وهي فطريات تعيش بطريقة تكافلية مع عائل آخر وينتج عن هذة العلاقة تبادل منفعة ومن اشهر الامثلة على هذة العلاقة هي عملية التكافل بين الفطريات والطحالب والذي ينتج عنها الاشنات Lichens.
ومن اهم العلاقات التكافليه للفطريات هي ما يحدث بين جذور النباتات والفطريات والتي يطلق عليها ظاهرة ال Mycorrhization  اي الجذر الفطري. ويقوم الفطر من خلال هذة العلاقة بإمداد النباتات بالمواد المعدنية التي تعذر عليها الوصول اليها وثل النيتروجين والفسفور --الخ ويقوم النبات بإمداد الفطر بالمواد الكربوهيدراتية التي يعجز الفطر عن تصنيعها نظرا لإفتقادة للبلاستيدات الخضراء.

  IV- الفطريات النيكروتروفيه Necrotrophic Fungi   
وهي الفطريات التي تبدأ طفيليه وتستمر رميه بعد موت عائلها
   -B التكاثر

تستطيع الفطريات ان تتكاثر بعدة طرق مما يزيد من قدرتها على الإنتشار والبقاء فهي تعتمد  على تغير طرق تكاثرها متأقلمة بذلك مع التغيرات الموسمية والمفاجئة.
الطرق التكاثرية المتعددة هي:

   - I  التكاثر اللاجنسي  Asexual reproduction        

 جوهر التكاثر اللاجنسي هو عدم اتحاد بين انوية و خلايا او اعضاء ذكرية و انثوية. وهو يعتبر اكثر شيوعا من التكاثر الجنسي حيث ان دورة الحياة اللاجنسية تتكرر اكثر من مرة خلال موسم النمو عكس التكاثر الجنسي الذي يحدث مرة واحدة في نهاية دورة الحياة.

طرق التكاثر اللاجنسي الشائعة عند الفطريات:

     -1  الطريقة الخضرية او تجزئة الميسليوم                    Vegetative reproduction   Fragmentation 
عن طريق تفتت الخيوط الفطرية الى اجزاء صغيرة قد تكون خلية او عدة خلايا سليمة وإذا تهيئت لها الظروف المناسبة فأن هذة الاجزاء تعطي غزلا فطريا كاملا وتستخدم هذة الطريقة لزيادة وعزل الفطريات في المعامل على الاوساط الغذائية المناسبة.
     -2  الانشطار المستعرض  Transverse fission
غالبا مايحدث عند الفطريات وحيدة الخلية مثل الخميرة حيث تأخذ كل خلية في الاستطالة  وتنقسم نواتها الى نواتين وتتخصر الخلية وتنقسم الى خليتين كل خلية تحتوي على نواة

     -3  التبرعم Budding
وهو خروج بروز خارجي من الخلية الام يسمى برعم Bud حيث يلية انقسام النواة الام الى قسمين ينتقل احدهما داخل البرعم الذي ينفصل فيما بعد مكونا خلية جديدة. هذا التكاثر يحدث غالبا عند فطريات الخميرة  Yeastsوالتفرينيا Taphrinales والتفحمSmuts  وقد ينتج احيانا سلسلة من التبرعم ليكون غزلا فطريا يسمى بالغزل الكاذب   Pseudomycelia

    -4  تكوين الاجسام الحجرية   Sclerotia
بعض الفطريات وخاصة الفطريات الزقية Ascomycetes تتجمع فيها الهيفات لتكوين جسم  صلب محكم يسمى بالجسم الحجري Slerotium.  وتمتلئ خلايا هذا الجسم بالمواد الغذائية
وهذة الاجسام ماهي إلا تركيبات مخصصة لكي يتحمل الفطر الظروف البيئية الصعبة حيث تنبت هذة الاجسام عندما تتحسن الظروف
مثال على هذة الاجسام مايكونة فطر   Claviceps purpurea
-5 تكوين الجراثيم الكلاميدية   Chlamidiospores
عند بعض الفطريات تغلف الخلايا بجدار سميك قبل ان تنفصل عن بعضها البعض مع تخزين مواد غذائية وتسمى بالجراثيم الكلاميدية، وهي إما ان تكون منفردة او على شكل سلاسل او بينية واحيانا تكون طرفية وتلجأ الفطريات الى مثل هذا النوع من التكاثر من اجل ان تتجاوز الظروف البيئية الصعبة، حيث تبنت هذة الجراثيم حال تحسن الظروف المناخية حولها معطية خيوطا فطرية جديدة. من امثلة ذلك فطريات العفن الاسود Mucor sp.

    -6 تكوين الجراثيم اللاجنسية (الابواغ   ( Spores
تعد الجراثيم اللاجنسية او الابواغ اكثر الطرق التي تلجأ اليها الفطريات من اجل تكاثرها وتختلف هذة الجراثيم في شكلها ولونها وحجمها وعدد خلاياها بين فطر وآخر، فقد تكون شفافة او غامقة اللون ويتفاوت طولها بين اقل من ميكرون حتى 1 ملمتر واكثر قليلا، وتوجد إما منفردة او على شكل تجمعات (لاحظ الشكل)

وتنقسم الجراثيم حسب الكيفية التي تحمل بها وطرق تكوينها الى قسمين:

    - 1 الجراثيم الداخلية  Endospoes
                        وهي جراثيم تتكون داخل حافظة او كيس ومن امثالها:

 -A    الجراثيم السابحة Zoospoes

          وتتكون مثل هذة الجراثيم (Zoospoes) داخل حوافظ جرثومية يطلق عليها إسم
 Sporangium وهي جراثيم تخص عادة الفطريات المائية أوالتي تعيش في وسط رطب. الجراثيم عبارة عن كتلة بروتوبلازمية عارية ذات أشكال مختلفة ومزودة بسوط أو اكثر يساعدها على العوم والسباحة ويختلف عدد الاسواط ومكانها فقد تكون امامية أو خلفية أو جانبية.

  -Bالجراثيم الحافظية Sporangiospores

          وتتكون داخل اكياس او حوافظ جرثومية Sporangia وهي تفتقد للاسواط وبالتالي غير متحركة وتحاط عادة بجدار خلوي حيث تنطلق خارج الحافظة حال تمزقها بعد ان تنضج الجراثيم ويتم نقلها بواسطة الرياح وتحمل الحوافظ الجرثومية عادة على هيفا متخصصة تسمى حامل الحافظة Sporangiophore كما هو الحال عند فطريات عفن الخبز مثل فطر
 Rhizopus stolonifer







فطر ريزوبس Rhizopus stolonifer

   -2 الجراثيم الخارجية   Exospoes

   ويطلق عليها إسم Conidiospores او الجراثيم الكونيدية واحيانا الكونيديات Conidia وهي جراثيم غير متحركة وتنتظم خارجيا على التراكيب المولدة لها او بمعنى آخر على الحوامل الكونيدية Conidiophores.
ومن اشهر الامثلة على ذلك فطري Aspergillus  و Penicillium وPhtophthora
وتختلف الجراثيم الكونيدية في الشكل والتركيب وعدد الخلايا وهي توجد إما منفردة مثل  فطريات جنس  Phytophthora او على شكل سلاسل كما في فطريات البنسيليوم و الاسبرجيلس او في مجاميع تبقى متعلقة داخل قطرة مخاطية كما هو الحال عند فطريات جنس Cephalosporium ومعظم الفطريات تنتج اشكالا مختلفة من الجراثيم ونادرا ماتنتج شكلا واحدا وقد نجد في بعض الفطريات اكثر من اربعة اشكال مختلفة.

يعتمد تصنيف الفطريات بشكل كبير على شكل وحجم هذة الجراثيم ولونها وطريقة انقسامها، وهذة الجراثيم تكون احيانا مقسمة بحواجز عرضية الى عدد من الخلايا كما هو الحال عند العديد من فطريات جنس Fusarium او قد تظهر مقسمة بحواجز طولية وعرضية كما هو الحال عند بعض فطريات جنس Alternaria. (انظر الشكل صفحة  10) .

- الحوامل الجرثومية اللاجنسية:

تختلف اشكال الحوامل الكونيدية او الحوامل الجرثومية اللاجنسية حيث تكون إما منفردة او متجمعة على سطح الميسيليوم او في الداخل وهناك ثلاث اشكال رئيسية من الحوامل الجرثومية اللاجنسية:

 -1 الوعاء البكنيدي Pycnidium or Pycnium  
وهو وعاء يشبة الدورق يكون عادة مدفونا في الوسط الذي ينمو علية الفطر وبة فتحة علوية (Ostiole) تخرج عن طريقها الجراثيم البكنيدية (Pycnidiospores) على شكل كتل او لولب طويل او خيوط رفيعة.

 -2 كويمة كونيدية Acervula   
حوامل على شكل اطباق او على شكل وسادة تحمل حوامل قصيرة تتكون عليها الجراثيم الكونيدية.

  -3 اوسادة جرثومية Sporodochium  
يشبة التركيب السابق ولكن الوسادة واضحة التركيب والحوامل متقاربة متزاحمة ومتداخلة وطويلة.
    -II التكاثر الجنسي  Sexual reproduction        
 معظم الفطريات الحقيقية تتكاثر جنسيا بأستثناء الافراد التابعة لقسم الفطريات الناقصة Deuteromycota  ولذلك فهي تسمى بالفطريات الناقصة Fungi Imperfectii حيث يعتقد غياب الطور الجنسي في هذا القسم او انة لم يكتشف بعد.

يتضمن التكاثر الجنسي  اندماج نواتين من مشيجتين متشابهتين او مختلفتين كلاهما او احدهما متحرك، او قد يحدث بين خليتين خضريتين لنفس الثالوث

يوجد ثلاث مراحل رئيسية مميزة للتكاثر الجنسي تحدث عادة بصورة متتابعة:


 -1 الاقتران البلازمي Plasmogamy
ويطلق علية  عادة اسم الاتحاد الخلوي وفية يحدث اندماج بين بروتوبلازم الخليتين المتزاوجتين مما يعمل على اقتراب الانوية داخل احدى الخلايا او في داخل العضو المتكون من اجل هذة العملية.

 -2 الاقتران النووي Kariogamy
وهي الخطوة الثانية في التكاثر الجنسي وفية تندمج نواتان كل منهما احادية المجموعة الصبغية (Haploid) (1N) لتكوين لاقحة Zygote وهي ثنائية المجموعة الصبغية (Diploid) (2N).

 -3الانقسام الاختزالي Meiosis
وهو الطور الثالث من اطوار التكاثر الجنسي وهو يتبع الاقتران النووي مباشرة او يحدث بعد فترة، وفي هذا الطور تبدأ النواة ثنائية المجموعة الصبغية بالانقسام الاختزالي مما ينتج عنة اختزال عدد الصبغيات الى عدد من الانوية احادية المجموعة الصبغية، والتي تعتبر الجرثومة الجنسية بعد تكوين جدارها. وتحدث هذة العمليات عند الفطريات في تتابع منتظم.

انواع التكاثر او الاقتران البلازمي المختلفة:

-1  تزاوج جنسي بين امشاج متشابهة Isogamy حيث يحدث هذا التزاوج بين امشاج متشابهة شكلا وحجما ومسلكا او بالاحرى ذات اصل واحد.
  -2  تزاوج جنسي بين امشاج مختلفة Heterogamy حيث يحدث التزاوج بين امشاج مختلفة شكلا وحجما ومسلكا او بالاحرى ذات اصل مختلف وهنا يحدث التزاوج بين امشاج صغيرة (ذكرية) وكبيرة (انثوية).
في العادة وكما هو الحال عند الفطريات الزقية فإن الحافظة التي تحمل الامشاج  الكبيرة تسمى Oosphere  (بيضة) والامشاج الكبيرة اي الانثوية تسمى Oogonium  او Ascogonium.
الحافظة التي تحمل الامشاج الصغيرة تسمى Antheridium والامشاج الصغيرة اي الذكرية  تسمى Antherozoides او السابحات الذكرية.

والخطوة التطورية هنا هي ان احد الامشاج يظل ساكنا بينما يتحرك الآخر بحيث تزيد فرصةالتقاء الامشاج.  -V الاهمية العامة للفطريات

         تلعب الفطريات دورا اساسيا في الحياة العامة لجميع الكائنات وفي جميع المجالات حيث لها اهميتها الخاصة في كثير من الصناعات الغذائية والطبية والزراعية بالاضافة لكونها بحد ذاتها مصدرا هاما للمواد الغذائية، كما وتلعب الفطريات دورا  اساسيا في التوازن البيئي والحفاظ علية واستمراريتة وكذلك لها ايضا دورا كبيرا في مجال المقاومة البيلوجية و التي تحد بشكل ملحوظ من استعمال بعض المواد الكيميائية الضارة بيئيا
        
      -1 الصناعه : (الادوية والمواد الزراعية والانزيمات(

Application        Fungal Source    Product     Usage
ِAntibacterial
ِAntibacterial
Antifungal
ِAntibacterial
Immunosuppressant
Induce labour, migraine treatment         Penisilium chrysogenum
Cephalosporium acremonium
Penicilium grisofulium
Fusidium coccineum
Trichoderma polysporum
Claveveps purpura      Peniciline
Cephalosporine
Grisofluvin
Fusidin
Cyclosporin
Ergot alkaloids Medicine
Growth promoter for cattle
Plants hormons  Gibbrella zeae
Gibberella fujkuroi     Zeralenone
Gibreline   Agriculture

جدول يبين بعض أهم المواد الطبية والزراعية التي تنتجها الفطريات



Application        Fungal Source    Usage
Starch conversion
Starch syrups, dextrose foods
Debranching of starch
Production of gluconic acid
Breakdown of proteins
Sucrose conversions
Clarifying fruit juices
Milk coagulation
High fructose syrups
Diary industry detergents
Baking gums
Food processing
         ِAspergillus niger
ِAspergillus niger
Aureobasidium pullulans
ِAspergillus niger
ِAspergillus spp.
Yeasts
ِAspergillus, Rhizopus
Mucor spp.
Mucor, ِAspergillus
ِAspergillus niger
ِAspergillus niger         Alpha amylase
Amyloglucosidase
Pullulanase
Glucose aerophydrogenase
Protases
Invertases
Pectinases
Rennet
Gulocose isomerase
Lipases
Hemicellulase
Gulocose oxidase


جدول يبين بعض أهم المواد الانزيمات التي تنتجها الفطريات
- 2 الامراض
الانسان
تسبب الفطريات امراضا كثيرة للانسان وإن كانت معظم هذة الامراض تعتبر جلدية (Mycosis) بالاضافة لبعض امراض الجهاز التنفسي و الهضمي.
بعض الفطريات التي تسبب امراضا للانسانالنباتات

من الصعب احصاء الامراض الفطرية التي تصيب النباتات ولعل الفطريات هي من اخطر الطفيليات التي تسبب خسائر كبيرة للنباتات ويمكننا ان نذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض الامراض الفطرية التي تسبب خسائر كبيرة:
الأمراض الفطرية التي تصيب القرعيات
النبات  المرض         الفطر المسبب الأعراض
القرعيات       الذبول الطري للقرعيات (Damping off) يسبب هذا المرض فطريات مختلفة معظمها يتبع الأجناس التالية: Pythium ، Phytophthora ، Rhizoctonia، Fusarium          ذبول وسقوط البادرات
القرعيات       البياض الزغبي  للقرعيات
(Downy mildew)         يتسبب المرض عن الفطر الطحلبي Pseudoperonospora cubensis         ظهور بقع مضلعة خضراء باهتة ثم تتحول إلى اللون البني وذلك في السطوح العليا للأوراق .
القرعيات       البياض الدقيقي في القرعيات
(Powdery mildew)      يتسبب المرض عن الإصابة بالفطر Erysiphe cichoracearum   و Sphuerotheca humuli           بقع صغيرة سطحية مستديرة بيضاء دقيقية .
القرعيات       أنثراكنوز القرعيات
(Anthracnose)    يتسبب هذا المرض عن الفطر Colletotrichuns  lagenarium        ظهور بقع غير منتظمة صفراء خفيفة على أنصال الأوراق سرعان ما تصبح بنية إلى سوداء .
القرعيات       لفحة الساق الصمغية في القرعيات و يعرف هذا المرض بإسم العفن الأسود (Black rot)        يتسبب هذا المرض عن الفطر الإسكي :
Mycosphaerella melonis      بقع دائرية بنية تتحول إلى اللون الأسود على الأوراق الفلقية والسيقان.
القرعيات       تبقع أوراق النباتات العائلة القرعية .
(leaves spots)     ينتج تبقع الأوراق عن الإصابة بعدة فطريات منها:
Alternaria alternaria
Helminthosprium sp
Macrosporium sp
أهم فطر وهو يشبه الفطر المسبب للفحة البدرية في الطماطم
 Allernaria cucumerina        بقع مستديرة أو غير منتظمة باهتة صفراء تتحول إلى اللون الأسود.
القرعيات       عفن الثمار في القرعيات
(Fruit rot)  يتسبب غفن ثمار القرعيات عن عدة فطريات منها الفطر الطحلبي :
Choanephora cucurbitarum.
Botrytis cinerea .
Sclerotinia sclerotiorum .
         ذبول الأزهار وموتها .

الأمراض الفطرية التي تصيب العائلة الوردية
النبات المرض         المسبب         الأعراض
الفراولة         تبقع الأوراق  (Leaf spots)         يتسبب عذا المرض عن الفطر الأسكي
 Mycosphaerella fragariae   بقع صغيرة مستديرة حمراء إلى بنفسجية تتحول إلى اللون البني ثم إلى اللون الرمادي أو الأبيض مع احتفاظها بحواف حمراء داكنة على السطوح العلوية للوريقات .
الفراولة         عفن الثمار (Fruit rot)      يتسبب هذا المرض عن فطريات أهمها الفطرين
 Botrytis, cinerea   الذي يسبب العفن الرمادي وفطر
Rhizopus stolonifer الذي يسبب الرشح .      بقع بنية فاتحة ثم تشمل الثمرة كلها مما يؤدي إلى جفاف الثمرة .
الفراولة         عفن الجذور الأسود (Black root rot)    يتسبب هذا الفطر عن عدد من فطريات التربة أهمها
 Rhizoctonia solani .   حدوث تقرحات صفراء اللون على الجذور تدكن في اللون حتى تصبح سوداء .
الأمراض الفطرية التي تصيب العائلة الباذنجانية
النبات المرض         المسبب         الأعراض
الطماطم        الذبول الطري (Damping off)    يتسبب هذا المرض عن عدة كائنات دقيقة وتعتبر الفطريات بيثيوم Pythium spp.  من أهم الفطريات المسئولة عن الذبول الطري ما قبل الظهور وفطريات ريزوكتوبيا Rhizoctonia spp  من أهم مسببات الذبول الطري ما بعد الظهور .     موت وسقوط البادرات .
الطماطم        عفن الأوراق (Leaf mold)         يتسبب فطر كلادوسبوريم فالفم Cladosporium fulum .         بقع خضراء باهتة أو صفراء غير محدودة الحافة على الأوراق تأخذ اللون البني المصفر ثم تسقط الأوراق .
الطماطم        بقعة رأس المسمار (Nail- head spot)   يتسبب الفطر الترناريا توماتو Alernaria tomato          بقع مستديرة أو غير منتظمة لونها بني داكن
الطماطم        البياض الدقيقي Powdery mildew        يتسبب فطر Leveillula taurica  حيث ينتشر في فلسطين ومصر        بقع صغيرة سطحية مستديرة بيضاء دقيقية .
الطماطم        عفن الثمار
 Fruit rot    توجد عدة فطريات تسبب المرض مثل : Phytophthora infestans و Alterharia solani وهي فطريات يمكنها إصابة الثمار أثناء نموها ويوجد فطريات تسبب العفن بعد القطف ومنها: Alternaria وأيضاً Aspergillus flavus .     تعفن الثمار في أطوار نموها ونضجها المختلفة .
         الأمراض الفطرية التي تصيب الصليبيات
النبات  المرض         المسبب         الأعراض
الصليبيات      الذبول الطري
Damping-off



         أهمها Rhizoctonia solani  ، وبعض الفطريات التابعة لجنس Altrenaria  وهذه الفطريات قد تسبب عفناً للبذور في الأطوار الأولى للإنبات كما قد تصيب البادرات قبل وبعد الظهور. عفن البذور في الأطوار الأولى للإنبات وموت البادرات قبل الظهور وبعده
الصليبيات      الصدأ الأبيض (White rust)       يتسبب المرض عن فطر الطحلبي 
Albugo cundida  ويصيب هذا المرض بخاصة اللفت والفجل .        إصابة البادرات تؤدي إلى تقزم النباتات وفي الحالات الشديدة تؤدي إلى موتها
الصليبيات      البياض الزغبي (Downy mildew)       يتسبب هذا المرض عن الفطر الإجباري التطفل Peronospora parasitica  الذي يصيب الكرنب والقرنبيط      تبقعات على السطوح العليا للأوراق يقابلها زغب أبيض إلى بنفسجي على السطوح السفلى للأوراق
الصليبيات      التبقع الألترناري (Alternaria spots)     يتسبب هذا المرض عن عدة أنواع من الجنس Alternaria ومنها Alternaria brassicae  الذي يصيب غالباً الأوراق الدقيقة مثل الفجل واللفت والخردل ، وأما الفطر Alternaria brassicicola  الذي يصيب غالباً النباتات ذات الأوراق السميكة مثل الكرنب والقرنبيط ، والفطر Alternaria raphani الذي يصيب الفجل بصفة خاصة .         قرح دقيقة غامقة اللون على قاعدة الساق
الصليبيات      مرض الريزوكتونيا
(Rhizoctonia Disease)          فطر Rhizoctonia solani  وهو من فطريات التربة التي تصيب عدد كبير من النباتات ، مثل الفجل .     تكون بثرات صدئية اللون تصبح بنية لزجة الأمراض الفطرية التي تصيب العائلة الزنبقية
النبات  المرض         المسبب         الأعراض
البصل          الذبول الطري في البصل (Damping off in onion)   اهم الفطريات المسببة هي فطريات التربة مثلspp     Pythium
 Rhizoctonia solani   
Fusarium equiseti       ذبول وإنحناء البادرة .
البصل الجذر القرنفلي في. (Pink root)   يتسبب أحد فطريات التربة ويدعى Pyrenochaeta terrestris  تحول لون الجذر إلى القرنفلي  او بنياً أو أسوداً.
البصل البياض الزغبي (Downy mildew)       الفطر الذي يصيب البصل والثوم.
Peronospora destructor
         ظهور بقع متضادة بيضاء على الأوراق وفي النهاية تذبل الأوراق وتموت .
البصل تفحم البصل (onion smut)         الفطر Urocystis cepulae  التابع ل Ustilaginales . بثرات بارزة لونها بني إلى أسود في الأوراق الخارجية .
البصل العفن الأبيض (White rot) يتسبب فطر
 Sclerotium cepivorum        تعفن الأوراق وإصفرار قممها .
البصل عفن الرقبه في البصل (Neck rot) تتسبب الفطريات التابعة للجنس Botrytis   ومنها Botrytis Allii  و Botrytis septopora .    لين قواعد الأوراق عند موضع قطعها .
البصل العفن القاعدي في البصل (Basa rot)       يتسبب المرض عن فطريات مثل Fusariusm spp  أهمها فطر F. oxysporum F. cepae  وهي فطريات تعيش في التربة .    اصفرار قمم الأوراق وذبولها من أعلى إلى أسفل .
البصل الصدأ (Rust)         يتسبب المرض عن فطر Puccinia porri بثرات صغيرة دقيقية الملمس حمراء برتقالية.
البصل التبقع الأرجواني والسمطة في البصل (Purle blotch & scald)         يسببه الفطر الناقص
Alternaria porri بقع بيضاء صغيرة ذات مركز أرجواني .
البصل عفن الورقة في البصل         فطر  Alternari alternaria Stemphylium boryosum  .         إصابة الأوراق وإعطائها لون أسود .
البصل العفن الأسود ( الفطر Aspergillus niger مسحوق تفحمي أسود .
         

Post a Comment

Previous Post Next Post