وصف مشهد غروب الشمس وانت جالس قرب شاطئ البحر
وصف مشهد ثابت
وصف مشهد شروق الشمس
وصف منظر البحر
وصف مشهد يغلب عليه السكون
وصف منظر طبيعي في فصل الخريف
وصف منظر شلال
وصف منظر طبيعي 

وصف مشهد 

:
حجرة نوم فاخرة، في وسطها سرير ضخم تزيّن خشَ بَه زخرفات مُتقنة. أعمدته
نحاسيّة، ينتهي كلّ واحد منها بنسر نحاسيّ فارد جناحيه.
السرير مغطّ ى بغطاء حريريّ تزيّنه ورود حمراء كبيرة تلائم الورود الحمراء التي تزيّن
سجّادة إيرانيّة بجانب السرير. في زاوية من زوايا الغرفة كرسيّ فخم يحاكي تصميمه
شكل السرير، وقماشه المخمليّ يشبه غطاء السرير. فوق السرير لوحة زيتيّة. بجانب
الكرسيّ منضدة من الخشب الفاخر، عليها مصباح كهربائي

وصف مشهد طبيعي:
كلما شعرت بضيق الحياة اتجهت إلى قريتي الواقعة على ضفة النهر منتظراً الليل أن يرحل، فأخرج من البيت متسلقا صخور الجبال المتعالية ذراها إلى السماء، أنظر إلى الأفق كي أشاهد شعاع الشمس التي ترسل خيوطها الذهبية الوهاجة نحو الأفق رويداً رويداً كأنها فتاة خجولة تخرج من خدرها لتلقي نظرة بريئة على حبيبها لكنها تخشى العواذل.
وأظل أرقبها بلهفة وشوق وهي تعلو فترتفع نحو كبد السماء وكأنها سفينة تبحر في شواطئ الأفق الزرقاء، أو شامة فائقة الجمال على خد السماء.
فترسل إشارتها نحو الطيور التي تصدح على الأغصان فتغني أجمل المقطوعات الموسيقية ثم أجلس على صخرة وأنا أراها تتسلق السماء حتى تلتصق بها كأنها لؤلؤة خرجت من محارها.
أمام هذا المشهد المهيب التي تسحر العقول ويبهر العيون أدرك عظمة وبراعة الخالق الذي أحسن كل شيء خلقه ثم هدى.



مهارة الوصف
1
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
السّكرتاريّة التّربويّة
اإلدارة التّّربويّة
إدارة املعارف العربيّة
قسم التّـعليم االبتدائيّ
دولة إسرائيل
وزارة التّـربية والتّعليم
مهارة الوصف
________________________________________
Page 2
2
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
.11 املنهج، ص 1
ً
مقدّمة
تتميّز مجاالت اللغة؛ االستماع، التكلّم، القراءة والكتابة، بوظائفها املستقلّة، ويثري بعضها
بناء على ذلك، من املفروض أالّ تنفصل مجاالت اللغة األربعة عن بعضها في واقع 1بعضً ا.
االستخدام اللغويّ . لكنّنا جند خالل عمليّة التدريس، في كثير من األحيان، أنّ االهتمام األكبر
ينصبّ على مجال القراءة. أمّا املجاالت األخرى، خاصّة الكتابة والتكلّم، فما زال االهتمام
بها غير كاف، وذلك بسبب نقص املراجع التي من شأنها توفير آليّات وأساليب لتطوير التعبير
الشفويّ والكتابيّ لدى التلميذ، باإلضافة إلى صعوبة تقييم هذا املجال.
نحاول في هذه احلقيبة املُعدّ ة للمعلّم في املرحلة االبتدائيّة، خاصّة في الصفّ اخلامس، أن نزوّد معلّم
اللغة العربيّة بآليّات وأدوات يستعملها في عمليّة تدريسه التعبير، سواء كان شفهيّا أو كتابيّا. نضع
أمامه اقتراحات عمليّة لتعزيز مجال الكتابة لدى التلميذ، بدءًا من مرحلة التخطيط حتّى الوصول
إلى مرحلة الكتابة النهائيّة، مرورًا بعمليّة الكتابة الفعليّة.كما نقدّ م للمعلّم اقتراحات عمليّة وآليّات
لتعزيز مجال التكلّم والوصول إلى مرحلة يستطيع التلميذ فيها أن يعبّر عن نفسه )شفهيّا( بلغة سليمة
في مواقف مختلفة.
بناء على ما سبق، اخترنا أن نركّز في هذه احلقيبة املخصّصة لتالميذ الصفّ اخلامس، على مجالي
الكتابة والتكلّم، ملا لهما من أهمّيّة كبيرة توازي أهمّيّة املجالني اآلخرين؛ القراءة واالستماع. نؤمن أنّ
املصاحلة بني التلميذ ولغته تتمّ عند متكّ نه من جميع مجاالت اللغة، دون تفضيل أحدها على اآلخر.
في هذه الوحدة
تتناول هذه الوحدة مهارة الوصف، نظرًا ألهمّيّتها في تعزيز التعبير الشفويّ والكتابيّ. فنحن ال نكاد
جند نصّا بدون وصف؛ وصف منظر، وصف شخصيّة، وصف مشاعر... لذلك، ارتأينا أن نبدأ
وحدات حقيبة الصفّ اخلامس بهذه املوضوعة، ألنّ جميع أنواع التعبير التي ستكون محور الوحدات
الالحقة تشتمل على الوصف، بطريقة أو بأخرى.
ً
ً
ً
________________________________________
Page 3
مهارة الوصف
3
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
. وانظر، أيضً ا، في نفس املصدر، مادّ ة مسهبة عن أهمّيّة األلعاب التربويّة306 املهارات القرائيّة والكتابيّة، ص 2
ودورها في تعليم اللغة وتعلّمها.
فالوصف قاسم مشترك جلميع أنواع التعبير املعروفة. وال شكّ في أنّ تطوير مهارة الوصف، وخاصّة
وصف املشاعر، من شأنها العمل على تعزيز مهارات التقييم والنقد لدى التالميذ.
في هذه الوحدة جند آليّات جديدة لتدريس التعبير بواسطة الفعّاليّات واأللعاب التربويّة، وليس
بواسطة األسئلة والتمارين العاديّة؛ فلم تعد األلعاب وسيلة للتسلية، حني يريد األفراد أن يقضوا
أوقات فراغهم، ولم تعد وسيلة لتحقيق النموّ اجلسمانيّ فحسب، بل أصبحت أداة مهمّة يحقّق بها
املرء النموّ العقليّ، واعتبر "بياجيه" اللعب جزءًا ال يتجزّأ من عمليّة النموّ العقليّ والذكاء. ونظرًا
ألهمّيّة األلعاب التربويّة، فقد أوالها التربويّون اهتمامً ا كبيرًا، وأصبحت عنصرًا مهمّا ومكوّنًا أساسيّا
2من مكوّنات الطرق التي تستخدم في تدريس املوادّ التربويّة املختلفة.
"، لتعزيز وتطويراحلائط الفعّالنقترح على معلّم اللغة العربيّة، ابتداء من هذه الوحدة، استعمال "
جميع مهارات التعبير؛ فبعد كلّ فعّاليّة يسجّل املعلّم جميع الكلمات أو العبارات اجلديدة التي يتعلّمها
التلميذ، ثمّ يعلّقها على "احلائط الفعّال"، وذلك بالطريقة التي يجدها مناسبة؛ فهذه فرصة إلبراز
إبداعات التالميذ من خالل تزيني "احلائط الفعّال" وتعليق املوادّ اجلديدة عليه بأشكال جتذب التالميذ
وحتفّزهم على استعمالها. ميكن للتالميذ استعمال هذه النماذج، سواء كانت في الوصف، أو في
القصّ، أو في اإلقناع، أو في أيّ مهمّة تعبير أخرى، األمر الذي يسهم في توسيع ثروتهم اللغويّة،
ويطوّر لديهم مجالي التكلّم والكتابة.
من اجلدير ذكره أنّنا راعينا، في هذه الوحدة، االختالفات بني التالميذ؛ فاملعلّم له احلرّيّة في اختيار
الفعّاليّات التي تالئم املجموعة التي يعلّمها. جند في الوحدة فعّاليّات ميكن أن تستفيد منها مجموعات
التالميذ ذوي التحصيل املتدنّي، وفعّاليّات أخرى تصلح حلصص التربية، ميكن للمربّي من خاللها
تشجيع التالميذ على التعبير عن أنفسهم بحرّيّة. كما ميكن ملعلّم اللغة العربيّة تنفيذ جميع الفعّاليّات
في حصّة خاصّة بالتعبير...
ً
ً
________________________________________
Page 4
4
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
.149تعليم التعبير الكتابيّ، مرشد املعلّم، ص 3
األهداف التدريسيّة التي تتحقّ ق من خالل هذه الوحدة:
تطبيق رؤيا منهج التربية اللغويّة للمرحلة االبتدائيّة الذي يولي مجاالت اللغة األربعة اهتمامً ا خاصّا
ومتوازيًا.
تعزيز الكتابة الوصفيّة لدى التالميذ، األمر الذي ميكّ نهم من اكتساب خبرات جديدة في الكتابة
في موضوعات حياتيّة مختلفة.
تزويد املعلّم بفعّاليّات لتدريس الكتابة الوصفيّة. •
تنمية مهارة الكتابة من خالل فعّاليّات وألعاب تربويّة تسهم في حتبيب مجال الكتابة لدى التالميذ. •
تعزيز اإلبداع واخليال لدى التالميذ من خالل الوصف؛ وصف األشياء، األعمال،املشاعر... •
تعزيز قوّة املالحظة لتفاصيل األشياء ووصفها، واختيار الكلمات املناسبة للوصف. •
تشجيع التالميذ على التعبير عن مشاعرهم دون تردّ د أو خوف، من خالل فعّاليّات لتعزيز وصف
املشاعر.
الوصف
هو فنّ من فنون االتّصال اللّغويّ ، يُستخدم لتصوير املشاهد وتقدمي الشخصيّات والتعبير عن املواقف
واملشاعر واالنفعاالت. وهو رسم لصورة األشياء بقلم الفنّ واحلياة.
عندما نريد وصف إنسان، أو مكان، أو أيّ شيء، فنحن نرسم له صورة بالكلمات ال باأللوان.
ونحاول قدر اإلمكان أن تكون الصورة مماثلة للشيء املوصوف، بحيث يظنّ القارئ أنّه ال يقرأ وصفً ا
3لشيء، وإنّ ا يراه رأي العني.
لكي نصف وصفً ا جيّدً ا، نحتاج إلى مهارتني:
أ. قوّة مالحظة تفاصيل الشيء املوصوف بدقّة.
ب. اختيار الكلمات الوصفيّة املالئمة.
ً
________________________________________
Page 5
مهارة الوصف
5
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
الوصف نوعان:
الوصف من حيث عالقته باملوصوف: •
أ. الوصف اخلارجيّ.
ب. الوصف الداخليّ.
الوصف من حيث عالقته بالواصف: •
أ. الوصف املوضوعيّ )الواقعيّ(؛ وصف الشيء كما هو، ويعتمد على ما تراه العني فقط.
ب. الوصف االنفعاليّ )الوجدانيّ، الذاتيّ، النفسيّ(؛ وفيه ال نكتفي بوصف الشيء، بل
نضيف إليه من مشاعرنا وخيالنا.
عندما نصف شخصً ا أو منظرًا أو حادثًا، ميكننا املزْ ج بني النوعني.
خصائص الوصف
الدقّة في التصوير. •
تقدمي صورة أمينة عن الشيء املوصوف. •
استخدام النعوت. •
فعّاليّات لتعزيز مهارة الوصف
حاولنا، من خالل هذه الفعّاليّات، أن نتوجّه إلى جميع التالميذ؛ من مستصعبني، عاديّني ومتفوّقني،
وذلك متاشيًا مع برنامج أهداف التربية اللغويّة للصفوف اخلامسة والسادسة الصادر عن قسم التعليم
فبرنامج "األفق اجلديد" يتيح للتالميذ املستصعبني االستفادة من 4االبتدائيّ في وزارة التربية والتعليم.
الساعات الفرديّة من خالل فعّاليّات مختلفة في جميع مجاالت اللغة.
جند في ما يلي فعّاليّات تصلح للتالميذ املستصعبني وللتالميذ العاديّني أيضً ا. الفعّاليّات تتدرّج من
5األسهل إلى األصعب، من خاللها يجد معلّم الدمج ومعلّم اللغة العربيّة ما يناسب تالميذهما.
.2011 برنامج تعليميّ لتطبيق أهداف التربية اللغويّة. قسم التعليم االبتدائيّ، وزارة التربية، تشرين الثاني 4
. كما جند أمثلة للتعامل مع التالميذ املستصعبني في جميع مجاالت اللغة، وليس فقط مجال60انظر املصدر السابق، ص 5
الكتابة.
________________________________________
Page 6
6
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
وألنّنا نؤمن أنّ كلّ معلّم يعلّم باللغة العربيّة هو معلّم للعربيّة، فإنّ املربّي أيضً ا ميكنه أن يستعمل هذه
الفعّاليّات في حصص التربية. وال ضير في ذلك ما دام استعمال هذه الفعّاليّات من شأنه تعزيز مجال
الكتابة والتكلّم لدى التالميذ، شريطة أن يعبّر التالميذ غن أنفسهم باللغة العربيّة املعياريّة في تنفيذ
هذه الفعّاليّات.
من اجلدير ذكره أنّ األمثلة التي أوردناها في الفعّاليّات كنماذج ألنواع الوصف املختلفة تتراوح في
مستواها بني النصوص السهلة واملتوسّطة والصعبة. وقد اقتبسنا بعضها من مصادر مختلفة، وكتبنا
البعض اآلخر.
وصف غرض بكلمات
املقصود بالغرض: اجلماد، مثل: قلم، بيت، شجرة، سيّارة...
"التعرّف على الصفة" •
األهداف:
- أن يتعرّف التالميذ على كلمات وصفيّة/ تدلّ على الوصف.
- أن يوسّع التالميذ ثروتهم اللغويّة بأوصاف من كلمات وجمل.
- أن يعرف التالميذ أنّه ميكننا أن نستعمل أكثر من صفة للغرض الواحد.
املوادّ املطلوبة:
صور ألغراض مختلفة، مثل: سيّارة، بناية ناطحة سحاب، درّاجة ناريّة...
سير الفعّاليّة:
يحضر املعلّم إلى الصفّ مجموعة صور ألغراض مختلفة، ويعرضها أمام التالميذ. يخفي الصور،
ثمّ يختار واحدة منها، دون أن يراها التالميذ. يطلب املعلّم من أحد التالميذ أن يحمل إحدى الصور
بشكل مقلوب، بحيث يظهر لزمالئه القسم اخللفيّ للصورة.
يقسم املعلّم تالميذ الصفّ إلى 5-4 مجموعات، ويطلب من كلّ مجموعة أن تذكر صفة تعتقد
أنّها مناسبة للغرض املوجود في الصورة مع زميلهم. في أثناء ذلك، يقسم املعلّم اللوح إلى أقسام،
بحسب عدد املجموعات، ويسجّل فوق كلّ قسم اسم املجموعة. يسجّل املعلّم الصفات الصحيحة
في القسم التابع للمجموعة. املجموعة التي تستنتج أوّالً خمس صفات صحيحة للغرض هي التي
تكسب اجلولة األولى. واملجموعة التي تستنتج اسم الغرض املوصوف تفوز في اجلولة الثانية.
ال يسمح ملجموعة أن تذكر صفة سبق أن ذكرتها مجموعة أخرى. مالحظة:
يجمع املعلّم الصفات التي ذكرها التالميذ ويضعها على "احلائط الفعّال".
________________________________________
Page 7
مهارة الوصف
7
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
"استعمال كلمات وصفيّة" •
األهداف:
- أن يستنتج التالميذ أنّه ال ميكن جمع صفتني متناقضتني أو متضادّتني، وبعض األحيان صفتني
مختلفتني لنفس الغرض.
- أن يوسّع التالميذ ثروتهم اللغويّة بصفات جديدة ومختلفة.
املوادّ املطلوبة:
بطاقات تشتمل على كلمات وصفيّة.
سير الفعّاليّة:
كلمة(، 25-20يسجّل املعلّم الكلمات الوصفيّة التي ذكرها التالميذ في اللعبة األولى على بطاقات )
ثمّ يضيف إليها كلمات وصفيّة أخرى بنفس العدد، فتصبح لديه أربع- خمس بطاقات حتتوي على
الكلمات الوصفيّة.
صفات. على 8-7مجموعات، يعطي كلّ مجموعة بطاقة حتتوي على 5-4يقسم الصفّ إلى
املجموعة استعمال هذه الصفات لرسم غرض معنيّ .
في نهاية الفعّاليّة، تعرض كلّ مجموعة الصورة التي رسمتها وحولها الكلمات التي تصفها. ثمّ
يطلب من املجموعة أن تشرح سبب/أسباب استعمال صفات معيّنة وإهمال صفات أخرى.
يستنتج التالميذ من هذه الفعّاليّة، مبساعدة املعلّم، أنّ هناك بعض الصفات التي ال ميكن أن جتتمع في
غرض واحد؛ إذ يتعذّ ر جمع صفة "كبير" و"صغير"، على سبيل املثال، لنفس الغرض. كما ال
ميكن أن يحمل غرض ما صفتني مختلفتني، كأن يكون، مثالً ، لون التفّاحة أخضر وبنّـيّا.
بعد ذلك، يطلب املعلّم من التالميذ أن يجدوا طريقة الستعمال صفتني متناقضتني لغرض واحد.
وهنا سيتوصّل بعض التالميذ إلى استعمال صفة معينّة لغرض ما، وصفة مناقضة لها تصف جزءً ا من
الغرض، مثل: "السيّارة كبيرة، ونوافذها صغيرة".
ً
________________________________________
Page 8
8
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
وصف إنسان
عندما نريد وصف إنسان، نأخذ بعني االعتبار:
الوصف املوضوعيّ؛ أعضاء اجلسم، تعبيرات الوجه، املالبس؛
والوصف االنفعاليّ؛ الصفات الشخصيّة واخللقيّة.
"معرفة الشخص من خالل وصفه" •
الهدف:
- أن يرسم التالميذ صورة إنسان من خالل الوصف.
- أن يصنّف التالميذ صفات شخص ما إلى صفات جسمانيّة وصفات شخصيّة.
املوادّ املطلوبة:
بطاقات تشتمل كلّ منها على صفات لشخص ما.
سير الفعّاليّة:
يحضر املعلّم ثالث بطاقات تشتمل كلّ منها على وصف شخص مختلف، ثمّ يطلب من التالميذ
قراءة هذه البطاقات، ورسم صورة تناسب كلّ وصف. بعد ذلك، على كلّ تلميذ أن يجري مقارنة
بني األشخاص املوصوفني، ويصنّف الصفات إلى موضوعيّة وانفعاليّة، بحسب اجلدول التالي:
الوصف اجلسمانيّ
الوصف الداخليّ
مالمح الوجه
اجلسم
الشعر
العينان
الصفات الشخصيّة
مجد
رازي
عرين
مثال:
البطاقة 1
ملجد وجه طويل مستطيل، وشعر أسود. عيناه بنّيّتان، أنفه طويل، وفمه واسع، أسنانه بيضاء
ناصعة، وعلى خدّ ه شامة صغيرة.
يرتدي مجد ثوبًا أبيض، وينتعل حذاء أسود، ويعتمر قبّعة بيضاء.
هو هادئ الشخصيّة، باسم دائمًا، ال يعرف العبوس. ذكيّ وسريع البديهة.
________________________________________
Page 9
مهارة الوصف
9
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
2البطاقة
رازي ذو وجه مستدير، وقامة طويلة، وعينني زرقاوين. له شعر كثيف طويل شديد السواد، وأنف
قصير، وفم واسع، وشفاه غليظة، وأسنان منتظمة.
رازي أنيق، يهتمّ بثيابه كثيرًا. جادّ جدّ ا، قليل االبتسام، لكنّ روحه مرحة.
3البطاقة
عرين طويلة القامة، سمراء اللون، ذات وجه مستدير، وعينني عسليّتني، شعر قصير مجعّد. هي
شخص ودود، حتبّ أصدقاءها. عميقة الثقافة، كثيرة املعلومات، وتهتمّ بالرياضة والرحالت
والسفر.
"من هو"؟
يطلب املعلّم من التالميذ، كالّ على حدة، أن يصفوا شخصً ا معروفًا جلميع تالميذ الصفّ ، مثل:
ممثّل مشهور، فنّان، العب كرة قدم، مذيع معروف، وعلى التالميذ معرفة اسم الشخص، بحسب
أوصافه.
وصف غرض مبساعدة جمل
"مالءمة وصف لصورة/ لغرض" •
الهدف:
- أن يوسّع التالميذ ثروتهم اللغويّة بأوصاف من كلمات وجمل.
املوادّ املطلوبة:
بطاقات تشتمل على جمل تصف أغراضً ا معيّنة.
سير الفعّاليّة:
يقسم تالميذ الصفّ إلى 5 - 4 مجموعات. يوزّ ع املعلّم على كلّ مجموعة وصفًا )جملة أو فقرة(
لصورة معيّنة، ويطلب منهم أن يرسموا هذه الصورة، أو يحضروا لها صورة مشابهة من مصادر
مختلفة، كاإلنترنيت.
تضاف اجلمل الوصفيّة إلى "احلائط الفعّال"، لالستعانة بها عند الكتابة أو التكلّم.
ً
ً
________________________________________
Page 10
10
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
البطاقة األولى:
حيوان زاحف، جسمه طويل، مغطّ ى بحراشف جافّة، خالٍ من األرجل. وجهه مثلّث
الشكل، عيناه جانبيّتان، تقعان في القسم العلويّ من الوجه، لونهما أحمر. في وسط
وجهه املثلّث فتحتان صغيرتان، فمه كبير. لسانه نحيف مُشعّب يخرجه باستمرار،
ويستعمله جللب الروائح إلى عضو إحساس خاصّ داخل الفم. ينزلق على بطنه عادة من
أجل احلركة على األرض. وميتلك جسمًا مرنًا ميكّ نه من االلتفاف بشكل كرويّ . وعوضً ا
عن اجلفون املتحرّكة، تغطي عينيه حراشف شفّ افة، مما يبقي عينيه مفتوحتني دائمًا.
الصورة املناسبة هي صورة ثعبان.
البطاقة الثانية:
رأسه صغير احلجم يشبه الهرم؛ قمّته إلى أسفل وقاعدته إلى أعلى، مع جمال وتناسق
في الشّ كل، فهو ذو جبهة عريضة تُزيّنها غُ رَّة في وسطها، وعينان واسعتان سوداوان
جميلتان، بعيدتان عن األذنني، يسترسل عليهما شعر الناصية؛ فيقيهما من أشعة الشمس
احملرقة. أنفُ ه مستقيم به منخران واسعان مستديران، عضالت خدّ ه بارزة، واملسافة بني
الفكّ ني عريضة، وفمه واسع الشدقني، تعلو الرأس األذنان، وهما منتصبتان سريعتا
احلركة وحسّاستان. أما ظهره فقصير وعريض، أمّا البطن فيكون عادة متناسقً ا مع اجلسم،
واألضالع متّسقة متأل فراغ اخلاصرتني. الذيل مرتفع عند منبته. ويغطّ ي جسمه شعر المع
براق لنيّ امللمس. ساقاه مستقيمتان دون انحراف، وفيهما قصر ومتانة. حوافره صغيرة
صلبة وقويّة.
الصورة املناسبة: احلصان.
________________________________________
Page 11
مهارة الوصف
11
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
"اكتشف املوصوف" •
األهداف:
- أن يوسّع التالميذ ثروتهم اللغويّة بأوصاف من كلمات وجمل.
- أن يقوم التالميذ بوصف غرض معنيّ بواسطة جمل.
- أن يقيّم التالميذ الوصف.
املوادّ املطلوبة:
بطاقات فارغة.
سير الفعّاليّة:
أ. يعطي املعلّم لكلّ تلميذ في الصفّ بطاقة فارغة، ويطلب منه أن يختار غرضً ا معيّنًا من محيط
املدرسة، ثمّ يكتب وصفً ا مالئمًا له. ميكن للتلميذ االستعانة بالكلمات واجلمل الوصفيّة
املوجودة على "احلائط الفعّال".
ب. عندما ينهي التلميذ مهمّته، يعطي البطاقة لزميل له، ويطلب منه معرفة الغرض الذي وصفه.
ج. يطلب املعلّم من كلّ تلميذ اإلجابة عن السؤالني:
ماذا تقترح على زميلك إضافته لكي يصبح الوصف أوضح؟
ما هي األوصاف التي ساعدتك في معرفة الغرض؟
د. بعد ذلك، يعيد التلميذ البطاقة لزميله كي يحسّن وصفه بناء على اإلجابة عن السؤالني.
"مالءمة وصف لصورة/ لغرض" •
األهداف:
- أن يقوم التالميذ بوصف غرض.
- أن يقارن التالميذ بني وصفني مختلفني لنفس الصورة من حيث املضمون.
املوادّ املطلوبة:
بطاقات، بعدد تالميذ الصفّ ، نصفها تشتمل على صور مختلفة، والقسم اآلخر بطاقات فارغة.
سير الفعّاليّة:
عمل زوجيّ. يطلب من كلّ تلميذين أن يكتبا على ورقة منفردة، كالّ على حدة، وصفًا إلحدى
الصور )يقوم التلميذان بوصف نفس الصورة(.
ً
________________________________________
Page 12
12
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
بعد ذلك، يطلب املعلّم منهما أن يجلسا بجانب بعضهما وأن يقارنا بني وصف كلّ منهما بواسطة
اجلدول التالي:
اجلمل املختلفة
جمل التلميذ الثاني
جمل التلميذ األوّل
بعد ذلك يكتب التلميذان اجلمل املتشابهة بعد اجلدول، بعد أن يختارا، من بني اجلمل املتشابهة،
اجلمل األجمل واألفضل واألكثر تطوّرًا، بحسب رأيهما .
يرتّب التلميذان األوصاف التي كتباها )املتشابهة واملختلفة( في ورقة فارغة، بحسب أهمّيّتها ومكانها
في النصّ، بواسطة الترقيم: أوّالً ، ثانياً... وفي النهاية يكتب التلميذان النصّ الوصفيّ مترابطً ا
في بطاقة واحدة، مستعينني بروابط مالئمة. كل تلميذين أصبح لديهما بطاقة واحدة تصف غرضً ا
معيّنًا.
تضاف البطاقات إلى "احلائط الفعّال"، لالستعانة بها في فعّاليّات أو ألعاب أخرى، مثل "لعبة
الذاكرة"؛ اذ توضع البطاقات مقلوبة في مجموعتني واحدة تشتمل على الصور واألخرى تشتمل
على األوصاف. يقلب أحد التالميذ بطاقة من كلّ مجموعة ويفحص إذا كان الوصف يالئم
الصورة. إذا الءم الوصف الصورة، يضع البطاقتني جانبًا. إذا لم يتالءما، يعيدهما إلى مكانهما.
على التالميذ تذكّ ر مكان كلّ بطاقة.
________________________________________
Page 13
مهارة الوصف
13
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
"من املبهم إلى الواضح" •
األهداف:
- أن يكتب التالميذ جمالً وصفيّة لغرض معنيّ .
- أن يقيّم التالميذ مستوى اجلمل الوصفيّة من حيث مالءمتها للغرض.
سير الفعّاليّة:
يطلب املعلّم من التالميذ، بشكل فرديّ أو في مجموعات، كتابة أربع جمل أو أيّ عدد آخر تصف
شيئًا/ غرضً ا ما، بحيث حتتوي اجلملة األولى على معلومات قليلة عن الشيء املراد وصفه، واجلملة
الثانية حتتوي على معلومات لوصف الشيء بشكل أكثر وضوحً ا من اجلملة األولى، واجلملة الثالثة
حتتوي على معلومات أوضح من الوصف الثاني... وهكذا. ميُ نح التلميذ أو املجموعة التي تستنتج
اإلجابة بعد اجلملة األولى عالمات أكثر، وبعد اجلملة الثانية عالمات أقلّ ، وبعد اجلملة الثالثة
6 عالمات أقلّ ... إلخ.
مثال:
1. نبات عطريّ .
2. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء.
3. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس.
4. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق.
5. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة.
6. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة، فوائده كثيرة.
7. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة، فوائده كثيرة، له طعم حارّ فيه بعض املرارة.
8. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة، فوائده كثيرة، له طعم حارّ فيه بعض املرارة، ينشّ ط الذاكرة.
.310املهارات القرائيّة والكتابيّة، ص 6
________________________________________
Page 14
14
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم مهارة الوصف
9. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة، فوائده كثيرة، له طعم حارّ فيه بعض املرارة، ينشّ ط الذاكرة، له مكانة خاصّة في املطبخ
العربيّ.
10. نبات عطريّ ، أوراقه خضراء، مخمليّ امللمس، طيّب الطعم، لذيذ املذاق، من النباتات
احملميّة، فوائده كثيرة، له طعم حارّ فيه بعض املرارة، ينشّ ط الذاكرة، له مكانة خاصّة في املطبخ
العربيّ، وتستعمل أوراقه في صنع الفطائر.
"الزعتر"
وصف منظر/ مشهد صامت
في وصف منظر/ مشهد معنيّ ، ميكن إجراء نفس الفعّاليّات السابقة، باإلضافة إلى الفعّاليّات
التالية:
"وصف حرّ ملشهد" •
الهدف:
- أن يستعمل التالميذ جمالً لوصف مشهد.
املوادّ املطلوبة:
مشهد/منظر ، رسمة لفنّان ، صورة ملكان. )جند في نهاية الوحدة ناذج ملثل هذه الصور.(
سير الفعّاليّة:
يحضر املعلّم صورة مشهد/منظر معنيّ ، أو رسمة لفنّان معنيّ ، أو صورة ملكان. ثمّ يطلب من
التالميذ وصف املشهد.
يطلب من التالميذ أن يقرأوا أوصافهم، ثمّ يشرحوا كيف قاموا بالوصف.
________________________________________
مهارة الوصف
15
السّكرتاريّة التّربويّة - إدارة املعارف العربيّة
اإلدارة التّربويّة - قسم التّعليم االبتدائيّ
وزارة التّربية والتّعليم
"دمج أوصاف" •
األهداف:
- أن يكتب التالميذ جمالً وصفيّة.
- أن يدمج التالميذ األوصاف مبساعدة روابط مالئمة ليحصلوا على وصف مشهد صامت.
سير الفعّاليّة:
يحضر املعلّم صورة مشهد/منظر معنيّ ، أو رسمة لفنّان معنيّ . ثمّ يقسم تالميذ الصفّ إلى
مجموعات؛ كلّ مجموعة مكوّنة من خمسة تالميذ. يطلب من كلّ تلميذ في املجموعة أن يصف
أمرًا واحدً ا في هذه الصورة يعيّنه املعلّم.
عندما ينهي التالميذ املهمّة، يقرأون جميع األوصاف التي كتبوها، ثمّ جتمع هذه األوصاف
)الكلمات والتعابير( بالترتيب في نصّ متكامل بواسطة روابط مناسبة.
"بناء العالم املنشود" •
الهدف:
- أن يقوم التالميذ بوصف مشهد من خيالهم.
املوادّ املطلوبة:
صور مقصوصة من اجلرائد، وصفحات بيضاء، صمغ.
سير الفعّاليّة:
يحضر املعلّم صورًا مختلفة ملناظر من محيط التلميذ القريب أو البعيد. يختار كلّ تلميذ عدّ ة صور،
يجمع ما بينها، بحيث تكوّن صورة لعامله املنشود. ثمّ يصفها في جمل حتتوي على كلمات وعبارات
وصفيّة.
"مقارنة بني وصف صورة من اخليال ووصف صورة حقيقيّة" •
األهداف:
- أن يقوم التالميذ بوصف مشهد من ذاكرتهم.
- أن يقوم التالميذ بالوصف شفهيّا.
- أن يقوم التالميذ بتحسني كتابتهم األول


Post a Comment

Previous Post Next Post