تحضير درس التربة وسط حي هش للسنة 3 متوسط
تحضير درس اعرف التربة 3 متوسط
تحضير درس اعرف التربة للسنة 3 متوسط
درس التربة للسنة الثالثة متوسط
مكونات التربة للسنة الثانية متوسط
تشكل التربة للسنة 3 متوسط
التربة وسط حي موضوع
التربة وسط حي المستوى السادس


تطبيق :    -  حل التمرين 2 – 4  ص 133 ك .
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (26)
المجال ألمفـاهـيـمي :     التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا                                     الـــتــاريـخ :    15/ 04 / 2012
الـكــفــاءة المرحلية :   تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسيرا مسؤولا                                الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الـتــربــة وســط حــيـــوي   .
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يــعـــرف الــتـــربــة كـــوســـط حـــيـــوي .
الـحـصة الــتعــلمية :            مـــكــــونــات الــــتــــربــة  .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    أن يحدد التلميذ مكونات التربة انطلاقا من تجارب على تربة زراعية .
المعارف المستهدفة :      -  التربة وسط حيوي يتكون من عناصر لا حيوية " الماء , الأملاح , مكونات معدنية " ,
                                                                  وعناصر حيوية " نباتية وحيوانية " , تربط بينهما علاقات .                                                                
الوسائل :    أحواض بلاستيكية , غربال , كأس مدرج , مخبرة  , أنابيب اختبار , قمع , موقد , ماسك , ملعقة ,الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق  .
التقويم تمهيد :     -  تعتبر التربة الدعامة الرئيسية للنبات وعامل أساسي في توزع الكائنات الحية   .
المشكل :     فما هي مكونات التربة    ؟ .
النشاط1 :     فصل مكونات التربة  
                        أ – نأخذ كمية من التربة الزراعية ونغربلها بغربال 1ملم ,  ثم غربال 2 ملم .
          1-  ما هي العناصر المتبقية ي الغربال ؟ . " حصى , حجارة , بقايا حيوانية و نباتية " .
          2-  ما هي العناصر التي تنزل من الغربال ؟ . " تربة ناعمة " .
                      ب – نأخذ كمية 15g من التربة الناعمة ونضعها في مخبرة مع 60cm3 من الماء المقطر ثم نرجها  
                           ونضعها  على  سطح مستوي " الطاولة " .
         1 -  ما هو الهدف من عملية  الرج ؟ " خلط التربة  مع الماء " .
        2 -  ماذا تلاحظ بعد ترك المخبرة  لمدة 10د على الطاولة ؟  " ترسب  التربة الناعمة على شكل طبقات " .
        3 -  أذكر مكونات التربة الناعمة ؟ . " رمل خشن , ناعم , طمي , غضار , بقايا عضوية " .
النشاط 2 :        الكشف عن المكونات اللاحيوية        
     أ -  نضع كمية من التربة في  أنبوب اختبار ثم نسخنها على  موقد ؟ 
         *  ماذا تلاحظ ؟ وما ذا  تستنتج ؟ " نلاحظ قطرات على  الجدار الداخلي للأنبوب  ما  يدل على أن التربة تحوي الماء"
   ب – نضع كمية من التربة على صفيحة معدنية ونسخنها على موقد ؟ .
        * ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج  ؟ " نلاحظ تفحم للتربة دلالة  على احتوائها مواد عضوية " .
  ج -  نضع في أنابيب اختبار محلول التربة المحصل عليه من ترشيح معلق التربة ونعامل كل أنبوب بكاشف معين .   
الأملاح المعدنية الكاشف الملاحظة
الكلور نترات الفضة راسب أبيض يسود في الضوء
الكبريت كلور الباريوم راسب أبيض لبني
الفوسفات ملبيدات الأمونيوم + تسخين راسب أصفر
الكالسيوم أكسلات الأمونيوم راسب أبيض
البوتاسيوم حمض البكريك راسب أصفر

النشاط 3:        الكشف عن المكونات الحيوية    
                      من تحليل تجربة العالم برلز ما هو موضح في الكتاب ص 137  
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                     تمثل التربة الطبقة العليا  من القشرة الأرضية عبارة عن  عدة طبقات مختلفة في السمك  والشكل وطبيعة التركيب وكذا  الخواص الكيميائية والحيوية تتكون  من :
       1 - حبيبات ترابية مختلفة الأحجام أقل من 2ملم  تتمثل في " الرمل – الخشن والناعم  - , الطمي , الغضار " .
       2 -  الذبال " ناتج من بقايا الكائنات الحية " .
       3 -  الماء .
       4 -  الأملاح المعدنية الناتجة  من تفتت الصخور .
       5 -  كائنات حية تعيش داخل  التربة .
تطبيق :    -  أنجز الرسم التخطيطي للوثيقة 4 , 5 , 6 , 8 , 9 ص 136 - 137 .  


 

 الـتــربــة وســط حــيـــوي   
التربة وسط حيوي
هل التربة وسط حيوي
درس التربة وسط حيوي
تحضير درس التربة وسط حيوي للسنة الثالثة متوسط
بحث حول التربة وسط حيوي
تحضير درس التربة وسط حيوي
درس التربة وسط حيوي للسنة الثالثة متوسط
تعتبر التربة وسط حيوي





الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (27)
المجال ألمفـاهـيـمي :     التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا                                     الـــتــاريـخ :   22/ 04 / 2012
الـكــفــاءة المرحلية :   تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسيرا مسؤولا                                الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الـتــربــة وســط حــيـــوي   .
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يــعـــرف الــتـــربــة كـــوســـط حـــيـــوي .
الـحـصة الــتعــلمية :            الماء والغطاء الـنـبـاتـي   .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    أن يربط بين بنية التربة وعلاقتها بالاحتفاظ بالماء والغطاء النباتي  .
المعارف المستهدفة :      -  تؤثر قدرة الاحتفاظ بالماء للتربة على وجود النباتات .
                              - ترتبط قدرة الاحتفاظ بالماء  ببنية التربة .
الوسائل :    ثلاث مخبرات , ثلاث أقمعت, غضار , رمل , ذبال , ماء   ,الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق  .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر 
التقويم تمهيد :     -  تتكون التربة من عدة مكونات من بينها " مكونات لا حيوية وأخرى حيوية "   .
               تحتوي التربة على الماء الضروري  لحياة الكائنات الحية .
المشكل :     فما هي العلاقة بين الماء والغطاء النباتي     ؟ .
النشاط1 :     علاقة الماء بتوزيع الغطاء النباتي    بالاعتماد على خريطة توزع الغطاء النباتي في الجزائر ص 138 ك .
          1-  أذكر المناطق التي يتواجد بها النبات مع ذكر أهم هذه النباتات ؟ .
  أ -  البحر  الأبيض المتوسط  : غابات الصنوبر والبلوط .... "   ب -  السهوب  الإستبس : الحلفاء , البطوم , الشيح ..." .
                                     ج -  الصحراء : النخيل , الإستبس ..  " .
          2-  ما هي العلاقة المتواجدة بين الميغياثية والغطاء النباتي ؟ . " تتوزع النباتات حسب الميغياثية المحبة للرطوبة
                                    في المناطق الكثيفة الميغياثية أما المتأقلمة مع الجفاف فنجدها في الأماكن القليلة المغياثية " .
        3 -  لماذا لا تساعد التربة المالحة على نمو النبات  ؟ . " لآن زيادة الأملاح تعرقل نمو النبات أو تقتله  " .
النشاط 2 :        العلاقة بين الماء والتربة          نضع 50 سم3 من الرمل و الغضار و الذبال  في ثلاثة أقمعت نضعها
                                                               على مخبرات ثم نسكب على  تربة  ماء في نفس الوقت 100سم3 .
1- ماذا تلاحظ  ؟ . كمية الماء المتسرب يختلف  من تربة إلى أخرى حيث الرمل  أكبر من العضار وبدوره أكبر من الدبال .
2-  بما تفسر  ذلك ؟ . " ببنية التربة , الرمل : منفرد , الغضار : متراصة , الدبال : أسفنجية . "
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                الماء عنصر أساسي في تركيب الأوساط الحيوية يتحكم في توزع الغطاء النباتي وتنوعه وعليه يمكن أن نجد في الجزائر الغطاء النباتي حسب الميغياثية ونوع التربة كالتالي:
1- المنطقة الرطبة (البحر البيض المتوسط): تساقط كثيف تمتاز بغطاء نباتي كثيف متنوع(حبوب , كروم ,فواكه ,غابات..).
2- المنطقة شبه الجافة(السهوب): تساقطات قليلة تمتاز بغطاء نباتي ضعيف الكثافة( نباتات رعوية مثل العرعار الحلفاء
                                           الشيح.......) حيث التربة فقيرة.
3- المنطقة الجافة(الصحراء): تساقطات قلقلة جدا تمتاز بتربة فقيرة جدا رملية وحجارة تنتشر نبتات قليلة جدا في الوحات
                                     نخيل- نباتات شوكية .
بنية التربة والماء :   تؤثر قدرة الاحتفاظ بالماء للتربة على وجود الغطاء النباتي والتي تكون مرتبطة ببنية التربة فالتربة الذبالية ذات البنية الأسفنجية أكبر احتفاظا من الغضارية المتراصة والتي بدورها أفضل من الرملية المنفردة. 
تطبيق :    -  ارسم تجارب احتفاظ التربة بالماء ص 139 ك   .
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (30)
المجال ألمفـاهـيـمي :     التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا                                     الـــتــاريـخ :  29/ 04 / 2012
الـكــفــاءة المرحلية :   تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسيرا مسؤولا                                الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الـتــربــة وســط حــيـــوي   .
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يــعـــرف الــتـــربــة كـــوســـط حـــيـــوي .
الـحـصة الــتعــلمية :            الكائنات الحية والتربة    .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    يحدد دور الكائنات الحية في تهوية التربة وتفتيتها وتشكل الذبال   .
المعارف المستهدفة :       -  تفتت الكائنات الحية التربة وتهويها وتحلل المادة العضوية " أجزاء النباتات ميتة وجثث حيوانية "
                                                           لتشكل التربة  .
                               -  التربة محمل الغطاء النباتي  ومنها تستمد النباتات غذاءها  المعدني كالماء والأملاح المعدنية .
الوسائل :      الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق  .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس

التقويم تمهيد :     -  تعتبر التربة الدعامة الأساسية للنبات كما تعيش بداخلها كائنات أخرى  . 
المشكل :     فما هي العلاقة التي تربط هذه الكائنات بالتربة  ؟ .  
النشاط1 :     التعرف على الكائنات التي تعيش في التربة ودورها    بالاعتماد الوثيقة – 1 و 2 – ص 140 ك .
           1-  كيف تتحول بقايا الكائنات  الحية إلى ذبال ؟ " تقوم بعض الكائنات بتفتيت بقايا النباتات والجثث والفضلات
                                                              والتي تتعفن بعد ذلك بفعل  البكتيريا والفطريات لتحولها  إلى ذبال "  .
          2-  ما هي نواتج عملية التعفن  ؟ . " غازات , بقايا الجثث , أملاح معدنية , مواد أزوتيتة " .
        3 -  ماذا ينتج عن سكب ماء جافيل على تربة غابية ؟. " يتصاعد غاز النشادر" الأمونياك " وتموت الكائنات الحية . 
النشاط 2 :        دور دودة الأرض في التربة           من تحليل الوثيقة  - 3 – ص 141 ك .
        1- ما هو الغرض من حماية ديدان الأرض ؟ . " لمساعتها في تهوية التربة وتحليل بقايا العضوية " .
        2-  هل بإمكان النبات العيش في غياب ديدان الأرض ؟ . " لا يمكن لأنها تسهل وصول الماء والهواء إلى الجذور 
             عبر الأروقة التي تشكلها في  التربة , كما أنها توفر لها الأملاح  المعدنية عن طريق تحليل البقايا  العضوية  " .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                تعتبر التربة السند الرئيسي للغطاء النباتي كما تعتبر كذلك لبعض الكائنات الحية كوسط عيش مثل :  
الديدان والحشرات :  بتركها أروقة في التربة أثناء تنقلها وتفتيتها للتربة وهضم بقايا الكائنات الحية  تسمح بتروية وتهوية
                             التربة بشكل جيد .
البكتيريا والفطريات : تحول بقايا الكائنات الحية إلى ذبال بعد تعفنها والذي بدوره تحوله إلى مواد معدنية " التمعدن " . 
تطبيق :    -  ارسم مخطط لعمل الديدان في التربة ص 142 ك  .
            -  حل التمرين 3- 4  ص 143 ك .


Previous Post Next Post