تحضير درس الطابع الهش للتربة
تحضير درس الطابع الهش للتربة
التربة ثروة هشة
التربة ثروة طبيعية هشة 3 متوسط
بحث حول التربة ثروة هشة
تحضير درس التربة ثروة هشة
التربة ثروة طبيعية هشة 3 متوسط الجيل الثاني

الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                         
المجال ألمفـاهـيـمي :     التربة واجهة هشة بين الجيولوجيا و البيولوجيا           
الـكــفــاءة المرحلية :   تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسيرا مسؤولا                 الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الـتــربــة ثـــروة هــــشــــة    .
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يــعـــرف أسباب انحصار التربة الصالحة للزراعة .
الـحـصة الــتعــلمية :            الإنــســان و الــتـــربـــة     .  
مــــؤشــر الـكفــاءة :    يحدد التأثير السلبي للإنسان على التربة بدراسة أمثلة    .
المعارف المستهدفة :       -  باعتبار النباتات كالمزروعات والأشجار المثمرة مصدر هام لغذاء الإنسان فإن التربة بدورها ثروة .
                                -  تتعرض التربة للاعتداء بأشكال  مختلفة منها :  * الاستعمال المفرط  للأسمدة .
                                                                            *  الاستغلال الرعوي المفرط  وقطع الأشجار والحرائق مما  يؤدي 
                                                                                إلى انكشافها وتعرضها لمختلف  العوامل التي تؤدي لتدهورها .
                                -  التوسع العمراني على حساب  الأراضي الفلاحية يؤدي إلى تقلص المساحات المزروعة .
الوسائل :      الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق  .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس


التقويم تمهيد :     -  يستغل الإنسان ثروات طبيعية عديدة متواجدة في التربة أو عليها مثل : المعادن , المياه , النباتات .... 
المشكل :     فما هي التدخلات السلبية للإنسان على التربة ؟ .  
النشاط1 :     استغلال التربة   بالاعتماد الوثيقة ص 144 – 145 ك .
         1 -  أذكر طرق استغلال التربة من طرف الإنسان ؟  " الفلاحة , الإعمار "  .
        2 -  ما هي أهم العوامل المؤثرة على التربة ؟ " المناخ , الإنسان , الجيولوجية  " .
        3 -  لماذا تسمى التربة وسط حيوي ؟ . " تعيش فيها كائنات حية , تنمو عليها النباتات " .
        4 -  أذكر العوامل السلبية التي  يؤثر بها الإنسان على التربة ؟ " التوسع العمراني , إفراط المبيدات والأسمدة , ....".
        5 -  اشرح يتسبب فقدان التربة  في توقف نشاط الإنسان ؟ " يتسبب في انعدام النبات وبالتالي  الحيوانات مما يؤدي 
                                                إلى توقف نشاط الإنسان المعتمد  على الزراعة وتربية الحيوانات  لتوفير غذائه " . 
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                              نقول عن التربة أنها وسط حيوي لعيش بعض الكائنات الحية  فيها ونمو النبات وكذا الحيوانات , لكن فقدانها يؤدي إلى توقف نشاط الإنسان الذي يطوع هذه التربة ومكوناتها لتوفير حاجياته وبشكل مفرط مما يخلف آثارا سلبية مثل :
                1- التوسع العمراني على حساب الأراضي الخصبة يسبب في تقليص المساحات الزراعية .
              2-  رص التربة بالآلات الزراعية يؤدي إلى تعقيم التربة .
               3 – الاستعمال المفرط لمبيدات والأسمدة يعمل على قتل الحيوانات .
               4-  حرق وقطع الأشجار والرعي العشوائي يتسبب في تعرية التربة وانجرافها . 
تطبيق :    -  حل التمرين 4 ص 149 ك .

ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره :
وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .

تاريخ الطاسيلي
ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .

نتيجـة
بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .

العوامل المؤثرة
ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية .
2 ـ تدخلات الإنسان .

العمل الايجابي للإنسان
ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد :
1 ـ تطوير المناظر الطبيعية .
2 ـ الحد من التعرية بفعل الانجراف .
3 ـ محاربة التصحر



ـ فما هي هذه العوامل ؟


ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟


ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟


ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .



ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟
ـ أذكر فوائد التشجير ؟

المجال3

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 22

المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية
الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (1) : أهم الثروات الطبيعية
في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يتعرف على أهم الثروات الطبيعية
في الجزائر .
الحصة التعليمية : 1 ـ أهم الموارد الطبيعية .
2 ـ المواقع السياحة . مؤشر الكفاءة : ـ أن يحصي ويكتشف أهم الموارد الطبيعية
في الجزائر من خلال مكتسباته ووثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

ـ يتعرف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر و أهميتها بدراسة وثائق وص109,108.و كذا دراسة خريطة المعادن و مصادر
الطاقة في الجزائر ص108 .



ـ يتعرف على المناطق السياحية
بدراسة الوثائق ص111,110 .

الموارد الطبيعية


المياه المعادن المحروقات وضعية الانطلاق
ـ تملك الجزائر موارد طبيعية هامة .

الموارد الطبيعية
ـ تتمثل أهم الموارد الطبيعية في الجزائر:
1 ـ المحروقات (البترول , الغاز) .
2 ـ المعادن المستغلة في مقالع الحجارة و المناجم (الغضار , الجبس , الكلس, الإسمنت, الحديد...) .
3 ـ الماء ( مياه سطحية أو جوفية ) .

المناظر الطبيعية السياحية
ـ تعتبر السياحة وسيلة للحصول على مداخيل مالية هامة للبلاد و سكان المناطق السياحية , سواء في شمال أو جنوب البلاد , حيث تتميز الجزائر بمناظر متنوعة:
1 ـ مناظر ساحلية مختلفة .
2 ـ مناظر جبلية للأطلس التلي والصحراوي .
3 ـ مناظر الهضاب العليا .
4 ـ صحراوية تضم الواحات,الكثبان الرملية, الهقار و الطاسيلي .

الثروات الطبيعية في الجزائر

المناظر الساحلية المناظر الجبلية الهضاب

ـ فيم تتمثل هذه الموارد ؟


ـ حدد الولايات التي تمتلك
مناجم الحديد المستغلة ؟
ـ حدد الولايات التي بها
حقول غاز ؟
ـ ما هي كمية الموارد
المائية الجوفية في الجزائر ؟



ـ ما أهمية السياحة ؟

ـ ما هي الأماكن السياحية المقصودة بكثرة من السياح ؟

ـ لماذا يعتبر الهقار متحفا مفتوحا على الطبيعية ؟


المناظر الطبيعية السياحية

المناظر الصحراوية


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 23
المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية
الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : مميزات الموارد الطبيعية
في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد مميزات الموارد الطبيعية
في الجزائر .
الحصة التعليمية : 1 ـ البتــرول
مؤشر الكفاءة : ـ أن يصف مكامن البترول , مميزاته , تشكله
بدراسة وثائق ونصوص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة الموارد الطبيعية في الجزائر , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ يتعرف على مكامن البترول في الجزائر و خواصه من خلال وثائق
ص114 ,ص115 .

مقطع جيولوجي لمكمن بترول


ـ يصف أهم مراحل تشكل البترول
بدراسة نصوص ووثائق .


بترول محبوس بواسطة طية

وضعية الانطلاق
ـ تعتبر الجزائر من البلدان المنتجة للبترول , فأين تقع مكامن البترول و ما خواصه و كيفية تشكـله ؟

مكامن البترول
ـ تقع مكامن البترول في المنطقة الجنوبية الشرقية للجزائر ( حاسي مسعود وما جاورها ) ضمن صخور مسامية في أعماق مختلفة .

خواص البترول
تجربة (1):
نضيف كمية من البترول الخام إلى أنبوب
اختبار به ماء ثم نرجه جيدا .
الملاحظة: تشكل قطرات بترول لا تلبث أن
تصعد لتتجمع على سطح الماء .

تجربة (2):
نضع كمية من البترول الخام في صحن ثم
نقرب منه عود ثقاب مشتعل .
الملاحظة: يشتعل البترول و يصعد دخان يمكن ملاحظته على صفيحة زجاجية نقربها من
اللهب


نتيجــة
البترول صخر سائل أخف من الماء يتركب من الفحم و يحرر عند احتراقه طاقة .



تشكل البترول
1 ـ تكونـه:
ـ البترول صخر رسوبي تشكل في بحيرات شاطئية فقيرة للأكسجين حيث توضعت مع الوحل جثث كائنات حية نباتية بحرية دقيقة أو علق ثم تخمرت بفعل بكتيريا لا هوائية موجودة في هذه الترسبات , لتتحول بعد ذلك إلى قطرات من البترول الخام الذي يتطلب تشكله عشرات الملايين من السنين .

2 ـ هجرته و احتباسه:
ـ في المرحلة الأخيرة تتشكل ترسبات أخرى تغطي ترسبات البحيرات الشاطئية ثم يهاجر نحو السطح حيث يحجز في الصخور الخازنة
( طيات , فوالق , صخور ملحية ) .

بترول محبوس بواسطة كتلة صخور ملحية

ـ أذكر الولايات التي يوجد
بها حقول بترول ؟
ـ ما طبيعة الصخور التي
يتواجد بها البترول ؟




ـ قارن التجربة (1) بانحلال
الزيت في الماء ؟



ـ لماذا نقول عن البترول أنه
غني بالفحم ؟






ـ ماذا تستنتج ؟







ـ أنجز رسم تخطيطي يلخص مراحل تشكل البترول
الخام ؟





ـ كيف تتم هجرة البترول؟
ـ فسر لماذا لا يصعد
البترول الخام على السطح ؟







بترول محبوس بواسطة فالق







المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 24

المجال المفاهيمي (3): استغلال الموارد الطبيعية
الباطنية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : مميزات الموارد الطبيعية
في الجزائر . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد مميزات الموارد الطبيعية
في الجزائر .
الحصة التعليمية : 2 ـ الميـــاه .

مؤشر الكفاءة : ـ أن يصف الموارد المائية في الجزائر ثم
يصنفها و يتعرف على طرق استغلال المياه
الجوفية بدراسة وثائق ونصوص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة الموارد الطبيعية في الجزائر , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم





ــ يتعرف على أهم الموارد المائية
في الجزائر بتحليل وثائق ونصوص










ــ يعرف الجيب المائي بدراسة مقطع
ويفسر كيفية تشكله وتجدده .






ــ يصف دورة الماء و طرق
استغلاله في مختلف المناطق . وضعية الانطلاق
ــ توجد علاقة بين وجود الماء و الحياة , قال تعالى << وجعلنا من الماء كل شيء حي >> .

الموارد المائية في الجزائر
ــ عظم الموارد المائية في الجزائر في المناطق الشمالية حيث تكون فيها المغياثية معتبرة , لذا فالسدود تتمركز في المناطق الشمالية للبلاد .
ـ أما المناطق الجنوبية فتتميز بمغياثية ضعيفة
و لكنها تتوفر على مياه جوفية معتبرة :
المنطقة المياه السطحية المياه الجوفية
التليـــة 11.8 مليار م3 1.8 مليار
متر مكعب
الهضاب 0.6 مليار م3
الجنوبية بدون أهمية 5 مليار م3

الجيوب المائية
ــ يعرف الجيب المائي بالماء الذي يجري في وسط نفوذ توضعت تحته طبقة غضار (كتيمة) , ويرتبط مستوى الماء الجاري في الجيب بــ :
1 ــ سرعة جريان الماء .
2 ــ المغياثية (كمية التساقط) .
3 ــ استعمال من طرف الإنسان .

استغلال الماء و تجديده
ــ يمكن استغلال الماء مباشرة عن طريق السدود,
الينابيع , حفر الآبار أو بالتنقيب (بئر ارتوازي) .
ـ تتجدد المياه الجوفية باستمرار عبر مسامات
وشقوق الصخور .
ــ فما هي الموارد الطبيعية للمياه في الجزائر .


ــ ما مجموع المياه السطحية
والجوفية في الجزائر ؟

ــ ما مجموع مياه المناطق
التلية و مناطق الهضاب ؟

ــ فسر العبارة :
" المياه الجوفية في الجنوب
غير قابلة للتجديد "




ـ كيف يتشكل الجيب المائي ؟


ــ لماذا لا تجف مياه الآبار ؟


Previous Post Next Post