تحليل نص علم الاجتماع الادبي لشكري عزيز ماضي 
علم الاجتماع الادبي شكري عزيز ماضي تحليل نص علم اجتماع الادب لحميد لحمداني


علم الاجتماع الأدبي


لقد أثر علم الاجتماع الأدبي تأثيرا كبيرا في الحركة النقدية والأدبية العالمية، وقدم لها فوائد من خلال الدراسات المتعددة التي ألقت بأضواء ساطعة على الظاهرة الأدبية، إبداعا وطبيعة ووظيفة؛ كما أثرعلى العوامل المؤثرة في تطور الأدب، وفي تغير المدارس الأدبية، وفي ظهور أنواع أدبية جديدة، وفي الكتاب وانتماأتهم، كما قدم لهذه الحركة فوائد، من خلال الاهتمام بمسألة الذوق العام، ونوعية القراء وطبيعة استجابتهم للأعمال الأدبية.

ولعل تعدد هذه الاهتمامات والموضوعات، هو ما جعل علم الاجتماع الأدبي ينقسم بدوره إلى فروع متعددة. فهناك علم اجتماع القراء، وعلم اجتماع المؤلفين، وعلم اجتماع الموزعين، وعلم اجتماع الأنواع الأدبية.

وإذا كان علم الاجتماع الأدبي يهتم بالعلاقة بين الأدب والظروف الاجتماعية، فإننا نجد مواقف متعددة لعلماء الاجتماع، تتباين إلى حد التناقض حول رؤية طرفي العلاقة؛ أي حول النظر إلى الأدب من جهة، والنظر إلى المجتمع ونشأته وتركيبه وتطوره من جهة ثانية، مما يؤدي إلى وجود مفاهيم ومستويات متعددة لعلم الاجتماع الأدبي ذاته. فهناك علم اجتماع أدبي يهتم بتفسير نشأة الأدب وماهيته ووظيفته، على اعتبار أنه شكل جمالي له دلالات اجتماعية، وهناك علم اجتماع أدبي يهتم بالبحث عن صورة المجتمع داخل الأعمال الأدبية.

وأخيرا، فإنه لا بد أن تكون قراءة الدارس الأدبي لمعطيات علم الاجتماع جزأ من عدته الأساسية، فهو يفيده في مستويات متعددة إذا أحسن استخدام نتائجه.



← النص يعالج خصائص المهج الاجتماعي في علاقته بالأدب.
2 ـ الألفاظ المعجمية الدالة في النص على المنهج الاجتماعي :
←سوسيولوجيا ـ قضايا اجتماعية ـ الوسط الاجتماعي ـ المضمون الاجتماعي.
3 ـ خصائص ومقومات المنهج الاجتماعي كما وردت في النص   :
←المنهج الاجتماعي يعتبر الأدب ظاهرة اجتماعية ويركز في دراسته للأدب اعتمادا على بعدها الاجتماعي .
4 ـ أهمية المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنهج الاجتماعي :
← المعادل الاجتماعي هو ما يهم أساسا صاحب المنهج الاجتماعي في الأدب لأنه يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
5 ـ الخطوات المنهجية التي سلكها الكاتب لعرض وجهة نظره في المنهج الاجتماعي:
← الكاتب بدأ بتحديد العلاقة بين المنهج الاجتماعي والأدب والأسس التي يرتكز عليها في تعامله مع الأدب ثم الاستشهاد بأحد منظري النهج الاجتماعي والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنهج الاجتماعي.
6 ـ سبب جعل الناقد "بيلخانوف " تقوي الجانب الفني فعلا ثانيا في العملية النقدية :
    ← ما يهم الناقد "بليخانوف" في العملية النقدية هو المعادل السوسيولوجي الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
التركيب :
أكتب خلاصة تحدد فيها أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي .
التقويم :
بين كيف يفسر المعادل السوسيولوجي ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
إعداد قبلي : قراءة نص "البعد الاجتماعي في الكتابة القصصية " ل : نجيب العوفي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

يحاول المؤلف شكري عزيز ماضي في هذا الكتاب أن يوضح التمايز والتداخل بين ميادين نظرية الأدب والنقد الأدبي وتاريخ الأدب، فهو قد عمد إلى عرض النظريات الأدبية ومنها انطلق إلى نظرية الأنواع الأدبية، الأمر الذي ساقه بالضرورة إلى الحديث عن قضية التطور في الأدب، وهنا قام المؤلف بعرض العلاقة التي تربط بين الأدب والأيديولوجيا وعلم النفس، وعلم الاجتماع. كما يعرض الكتاب جهود الفلاسفة والنقاد في مجال نظرية الأدب بدءا من أفلاطون وأرسطو مرورا بووردزورث وكوليردج وبرادلي وكروتشيه وإليوت، وبليخانوف ولوكاش، وانتهاء ببارت وتودوروف، اضافة الى جهود بعض النقاد العرب القدامى أمثال الجاحظ والمعري. هذا الكتاب عبارة عن دراسة لمفهوم البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصرالله، واختار مؤلف الكتاب لتحقيق غرضه هذا دراسة ثلاث بنيات هي: "الشخصية، المكان، والزمان"، اذ إن دراسة بنية الشخصية - بحسب ما يصف المؤلف - يحقق ضمنا دراسة بنية الحدث الروائي. ان المكان هو الذي يمكن الشخصية من الوجود - ذلك ما يؤكد عليه المؤلف - ليأتي بعد ذلك الدور على بنية الزمان والحديث عن خصائص المرحلة الاجتماعية التاريخية التي عاشتها الشخصية الروائية في المكان


إن العلاقة بين الأدب والمجتمع علاقة قديمة جدا، وهذا ما جعل بين الأدب وعلم الاجتماع وشائج قوية، إلى حد تخصيص فرع من فروعه لدراسة الظاهرة الأدبية، سمي علم اجتماع الأدب.

وعلم الاجتماع الأدبي أوسوسيولوجيا الأدب، يهتم بالأدب بوصفه ظاهرة اجتماعية، مثل كثير من الظواهر الاجتماعية الأخرى. وهو يدرس أركان الأدب الثلاثة: الأديب والأثر الأدبي والقارئ من الزاوية الاجتماعية؛ أي أن علم الاجتماع الأدبي يحاول أن يبين العلاقة بين الأدب والظروف الاجتماعية المحيطة به. وهذا يفيد في إلقاء أضواء متعددة على الظاهرة الأدبية، كما يفيد في فهم المجتمع. وبعبارة أخرى، فإن دراسة الظاهرة الأدبية باعتبارها ظاهرة اجتماعية، تفيد دارسي الأدب ونقاده، كما تفيد علماء الاجتماع أنفسهم.

علم اجتماع الادب مناهج وتطبيقات
المنهج الاجتماعي في دراسة الادب
تحضير نص علم اجتماع الأدب
تحليل نص الاديب والمجتمع إدريس الناقوري
منهجية علم الاجتماع الادبي
نص نظري حميد لحمداني علم اجتماع الأدب


Previous Post Next Post