تحضير نص التحقيق المورد الجديد

تحضير نص التحقيق المورد الجديد لتوفيق الحكيم  للسنة الثانية اعدادي في رحاب اللغة العربية
صاحب النص : هو الكاتب المعروف المصري توفيق الحكيم   ولد سنة 1898 
النص عبارة عن قطعة ادبية و يندرج النص في المجال الاجتماعي والاقتصادي.


الفكرة العامة تحضير نص التحقيق المورد الجديد
يسرد المقال وقائع التقصي الذي اجراه النائب العسكري مع عدد من القرويين جيء بهم الى مكتبه نتيجة لـ الملابس التي وجدوها واحتفظوا بها عوض الابلاغ عن ضياعها فوجه اليهم تهمة الإستيلاء لجهلهم بالقانون.
و مشهدا من مكتب النائب وبعض من الاشخاص القرويين والحارس يحل الحبال التي قيدوا بها
مثلما يهدف المقال الى زيادة الوعي ببعض النُّظُم القانونية التي يجهلها عديد من الناس مثل القاعدة القانونية التي منصوص بها على ان كل من وجد شيئا في ملكية الغير واحتفظ به لنفسه ولم يصل الجهات التي تتحمل مسئولية هذا يعامل معاملة السارق, وهذا بواسطة تلك القضية التي عرضت على النائب العسكري تهم عدد من القرويين عثروا على كيس مليء بالملابس داخل ترعة ضاع لاحد الدكاكين لكنهم احتفظوا به معتبرين هذا كنزا ثمينا لم تدم فرحتهم به طويلا فقد القي عليهم القبض وسيقوا الى مكتب النائب الذي اجرى معهم تحقيقا واتهمهم بالسرقة مفسرا لهم راي التشريع في مثل تلك القضايا وان التشريع لا يرحم المغفلين ولا يعذر احد بجهله للقانون...
قدم لنا توفيق الحكيم في ذلك المقال السردي يوما من حياته حين كان يشتغل مركز وظيفي نائب في واحد من أرياف جمهورية مصر العربية، وذلك اليوم عبارة عن تقصي مع بلدة ريفية في موضوع أخذهم ملبوسات ألقوها في واحدة من الترع ظنا منهم أنها كرامة من الله، أو شيء جاد به البحر عليهم. إلا أن جهلهم بالقانون جعلهم ضحية الإستيلاء بواسطة معاملة النائب إياهم معاملة السارق. وعليه، يلزم على الإنسان علم عواقب أي إجراء قبل الإقدام عليه. 




فرضية نص التحقيق
الاحداث الفرعية :
* امتعاض النائب من الأسلوب التي احضر بها بعض اهل القرية الى مكتبه وهم مقيدون بحبال من الليف نتيجة لـ حيازتهم للملابس الضائعة
* اكتشاف سر القرويين الذين لم تدم فرحتهم طويلا حيث القي عليهم القبض نتيجة لـ احتفاظهم بالملابس التي عثرواعليها داخل الترعة ولم يبلغوا عن ضياعها.
* يفسر النائب لاهل القرية القاعدة القانونية التي منصوص بها على ان كل من عثر على شيء في ملكية الغير ولم يصل عنه يعامل معاملة السارق.

الشخصيات:
الشخصية: النائب/ صفاتها النفسية: حنون – صارم - نزيه/ صفاته الاجتماعية و الثقافية: مستوظف – عالم بالقانون
الشخصية: الحارس/ صفاتها النفسية:قاس/ صفاته الاجتماعية و الثقافية: ...............
الشخصية: أهل البلدة/ صفاتها النفسية: خائفون /صفاته الاجتماعية و الثقافية: محتاجين- جاهلون للقانون- مغفلون.
الفضاء: الزمن: لحظة التقصي/ عقب إستيلاء على الملبوسات/ المقر: قاعة النائب.
المواصفات الفنية لليومية:
المحادثات: حل الحبال يا عسكري ؟ فقال الحارس ..
الوصف: قيود حديدية – صوت عميق رزين رزين.
الحس الأخلاقى: استخدام السارد حس أخلاقي المتكلم المفرد.
الوقائع : متعلقة بيوم واحد.
شجرة القيم: إنسانية: (الشفقة/ المساواة بين الجاهل و العالم) / اجتماعية: (الفقر/ الإستيلاء) قانونية: (العلم بالقانون).


تحضير نص التحقيق تانية اعدادي
الأسئلة:
1- لماذا شد المتهمون في حبال من الليف؟
شد المتهمون ي حبال من الليف لسبب تهمة السرقى التي نسبت إليهم.
2- هل كان النائب راضيا على هذا ؟ ولماذا؟
لم يكن النائب راضيا على هذا لأنهم ليسوا مواش.
3- بم أمر النائب العسكري؟
أمر النائب العسكري بفك حبال المتهمين.
4- لمن الملبوسات التي تم حجزها؟
الملبوسات التي تم حجزها ترجع لحساب دكان من الدكاكين المشهورة بالعاصمة المصرية القاهرة.
5- كيف حصل عليها المتهمون؟
حصل المتهمون على الملبوسات بعد أن وقعت من العربة من على الكوبري في الليل.
6- لماذا لم يرجعوها إلى أصحابها؟
لم يرجعوها إلى أصحابها لأنهم ظنوا أنها كنز.
7- بم فسر النائب التهمة الموجهة إليهم؟
فسر النائب التهمة المنسوبة إليهم أن التشريع صريح، بحيث يُعد كل من وجد شيئا مملوكا للغير وحفظه بنية امتلاكه يعامل معاملة السارق.

أساليب نص التحقيق
الفحص:
1- ما القضية الأساسية التي يعالجها المقال ؟
القضية الأساسية التي يعالجها المقال هي تهمة الإستيلاء التي نسبت إلى أهالي البلدة.
2- حدد أطراف تلك القضية .
تدور القضية بين النائب والمتهمون بالسرقة.
3- ما الذي يدل في المقال على جهل أهل البلدة بالقانون ؟
إن ظن السكان بأن الملابس عبارة عن كنز وأن البحر هو من رمى كيس الملابس يدل على جهل أهل البلدة بالقانون.
4- استخرج من المقال الفقرات اللغوية الدالة على أوضاع أهل البلدة الإجتماعية؟
الفقرات اللغوية الدالة على أحوال أهل البلدة الاجتماعية: البلدة العارية - تسابت الأيدي إلى الكيس.
5- بم فسر التشريع ماقام به أهل البلدة؟
فسر التشريع ما قام به أهل البلدة إستيلاء على.
6- ما القاعدة القانونية التي يمكن استخلاصها من المقال؟
القاعدة القانونية التي يمكن استخلاصها من المقال هي أن كل من احتفظ بما ليس له بنية امتلاكه يُعد سارقا.


التركيب:
إن المقال يداوي موضوع الإستيلاء غير المعنية حيث أن أهل البلدة وجدوا كيس ملابس في البحر وفرقوا الملابس بينهم لأنهم كانوا في البارحة الاحتياج لتلك الملابس، إلا أن التشريع اعتبر تصرفهم ذلك إستيلاء على الأمر الذي نتج عنه اعتقالهم واستجوابهم من طرف النائب.



الفكرة العامة:
جهل أهل القرية للقانون جعلهم سببا في تورطهم في قضية إستيلاء على غير متعمدة.

الأفكار الرئيسية:
1- إحضار العسكري المتهمين المقيدين بحبال الليف في مواجهة النائب العام.
2- وقوع الكيس المملوء بالملابس في الترعة وتسابق وهرع أهالي القرية إليه، وأخذهم محتوياته.
3- اكتشاف رجال الحفظ لسرهم واقتيادهم إلى الترتيب بتهمة الإستيلاء.
4- شرح ما قام به هؤلاء بالسرقة الموصوفة وفق رأي التشريع.

الفحص:
دوافع الإستيلاء: الأوضاع الاجتماعية؛ الأمية، الفقر، الاحتياج، الجهل بالقانون.
توضيح التشريع لما قاموا به هؤلاء بالسرقة وهي جريمة يعاقب عليها التشريع.
الدرس الذي استخلصه كمواطن هو أنه لا مفر من أصدر ثقافة قانونية ليطلع عليها كل مواطن خصوصا في المدارس، لأنها أمور لازمة ولا واحد من يعذر بجهله التشريع.


أحدث أقدم