تحضير نص الاطلس المورد الجديد

تحضير نص الاطلس المورد الجديد
 تحضير نص الاطلس



الفكرة العامة:
حب الشاعر للغة العربية جعله يتغنى بمزاياها وصفاتها التي تدل على التصريح والفصاحة والجمال ويدعو أهلها إلى التمسك بها والحفاظ عليه لأنها هي داع عزهم ومجدهم وتقدمهم.
الأفكار الرئيسية :
*اللغة العربية لغة تتميز بالبيان والفصاحة وانسجام التركيب وجمال اللفظ والعبارة.
*يدعو الشاعر العرب والمسلمين إلى المراعاة باللغة العربية والتمسك بها لأنها لغة القرآن الكريم وسبب مجدهم وعزتهم.
*موقف الشاعر من تعلم اللغات الأجنبية التي لاينكرها ولكن ليس على حساب اللغة العربية.
*فضل اللغة العربية على أهلها بها نالوا العز وحققوا المجد وبلغوا الدرجات العليا في العلم والمعرفة.
التركيب:
حب الشاعر للغة العربية والغيرة عليها من الأسباب التي دفعته إلى نظم تلك القصيدة ،ليصف بلاغتها وفصاحتها وقوتها وجمالها ويحث أهلها على التشبت بها والحفاظ عليها ،لأنها هي التي يعود إليها الفضل في ما حققوه من مجد وازدهاروعزة لا زال يتغنى بهذا العربي إلى اليوم . وذلك لايعني أن الشاعر ينكر تعلم اللغات الأجنبية ،إلا أن ما يحز في ذاته هو إقبال الانسان العربي على اللغات الأخرى ،وإهمال لغته الأم والتي يكفيه فخرا أن القرآن نزل بها ،وبفضلها وصل العرب والمسلمون شأوا كبيرا في العلم والمعرفة وحققوا المجد والعز والسؤدد .
طرق المقال : وظف الشاعر في تلك القصيدة عديدة طرق منها الوصف والنداء الشأن والمجاز بواسطة اعتبار اللغة العربية كائنا يظهر في حلة ساحرة أضفى عليها صفات إنسانية مثل الامومة .


إشارة العنوان
الأطلس : سلسلة جبلية تنقسم لثلاث أقسام 
إشارة الصور
المرأى الأول : قرية من قرى الأطلس التي تستظل بفيئه
المرأى الثاني : قمم تكسوها الثلوج
نوعية المقال
المقال عبارة عن مقالة أدبية في الوصف حيث ترسم لوحات جميلة في الأطلس
إختصار الأفكار الرئيسية
الأطلس يحمي المدن و القرى التي تنتشر فوق هضابه و سفوحه و تنعم بخيراته
إنه الحصن المنيع الذي معرفة رجال المغرب المقاومة و الاستقرار و دحر الخصوم و حمي تاريخ المغرب
تهنئة أهالي الأطلس بالحصن الدافئ الذي يحضنهم و يهبهم الشدة و الخيرات
النفع
وصف الأطلس شعرا :
أرأيت الأطلس الحر بدا أخضر الأقدام مبيضّ القمم
مميزات المقال
أفكار المقال مستمدة من الواقع و الزمان الماضي, اعتمد على الوصف الأدبي, حيث وظفت محسّنات لفظية كالتعجب و مقدار المقال أدبية و تاريخية


تحضير نص وصية اولى اعدادي
أكتشف المقال
1 يوحي عنوان المقال : جبال شامخة تقع قي بلاد المغرب
2 المرأى الأول : يمثل عديدة بيوت تقع بين جبال كبيرة جدا
المرأى الثاني يمثل جبال متقاربة لها قمم حادة فوقها الثلج
3 يبتدأ الكاتب فقرات المقال بطريقة واحد هو كيفية التعجّب



الاولى اعدادي الأطلس
أفهم المقال

1 تنتشر المدن و القرى المتحدث عليها في المقال بين جبال الأطلس
2 تضع الطبيعة على قمم الأطلس : أكاليل ترمز إلى المثمر والمنتج و الخلود
3 ألهم الأطلس رجال المغرب : المقاومة و الاستقرار
4 كان يرمق هامات الفاتحين : ( بتكليل تاج النصر لهم ) بعين التهكم و الازدراء لأنها لم ترم غير إذلاله و إخضاعه
5 صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين : أنه إيقاف سدا واقيا منيعا دون تسربهم
6 يعلمنا الأطلس : معنى الأمنية إلى الأوج بازدياد قممه
7 يغبط الكاتب أولاد الأطلس : بالأبوة التي يعيشون في كنفها و يمرعون في بركاتها و خيراتها
أفكر



1 ترتع و تغتدي المواشي مطمئنو في وديان الأطلس مطمئنة لأنه يتضمن على عشب طري و ماء عذب
2 ألهم الأطلس رجالنا المقاومة و الاستقرار : بكثرة مياهه و خصوبة أرضه و شموخ جباله
3 بعض الغزاة الفاتحين : المرابطين , المواحدين , السعديين,...
4 ضرورة تلك الجبال فيما يتعلق للمغرب : تجلب السياح , تمنح الماء و المناظر الخلاّبة
أستفيد
في المغرب سلسلتان جبليتان سلسلة جبال الأطلس و سلسلة جبال الأطلس, بعض جبالها: تدغين, العياشي, توبقال, سيروا, تيزي, مكون
جبال الأطلس الضئيل في جنوب المغرب تغطيها شجرة الزوايا المعروفة بزيتها الشهيرة, و التي لا تبقى في أي بقعة أخرى من العالم غير المغرب


الوحدة الثانية القيم الوطنية الانسانية الاولى اعدادي الاطلس
أعبر
" كم أنت " وردة ذلك الطريقة في المقال عديدة مرات و يقصد بها الكاتب التعظيم و التكبير و التفضيل


1_الكاتب:(انقله من الكتاب)
2_نوعية المقال:
مقالة وصفية مجالها وطني
3_عنوان المقال:
الاطلس : نبأ مرفوع لمبتدا محدوف
الاطلس سلسلة جبلية مغربية تمتاز بطبيعة جميل المثمر والمنتج و الاخضرار و الينبوع و الحُسن
1_تحليل المقال و استتماره:
1_الفكرة العامة:
ابراز الكاتب بسحر الاطلس و حُسن طبيعته
2_رصيد اللغوي (انقله من الكتاب):
3_الافكار الجزئية:
و من الكاتب لجمال الاطلس و ما تمتاز به من مناظر طبيعية الخلاية
اعتبار الكاتب الاطلس تاريخ مليئ بالاسرار و امجاد الامة و بطولتها
الاطلس نموزج الشدة و الاباء بوقوفه سدامنيعا في مُواجهة اطماع الطامعين
الاطلس متبع الأمنية و السخاء و الكرم و الخضب و الحُسن...
الكاتب يهنا ابناء الاطلس والابوة التي يصدحون في حضانتها و يعشون في خيراتها


اكتشف النص الاطلس
القيم:
القيم المتوق في المقال قيم وطنية تابعة للحب للوطن و الاعتزاز وامجاد تطولنه و امجاد
حب الوطن:
التقاني في خدمة الوطن وواجب انساني
الحراسة عن الوطن و حاجز محزمات الاعداء عنه من اكثر المبادء التي تعبر عن حب الوطن
من انبل العواطف :العاطف الوطنية

نص الأطلس الحصة الثانية
استعداد مقال الأطلس للكاتب محمد الكتاني
الأطلس
الكاتب: محمد الكتاني؛ مفكر وكاتب مغربي، من مواليد 1934م في مدينة فاس. إستلم دراسته الإبتدائية بالدار البيضاء، ثم التحق بجامعة القرويين بفاس. حصل على دكتوراه الجمهورية في الآداب سنة 1980م. تقلد عديدة مهمات تعليمية وإدارية، له عديدة مؤلفات في الميدان الديني والأدبي والتربوي.


تحضير نص الأطلس السنة الاولى اعدادي
أكتشف المقال:
1- بماذا يوحي لك عنوان المقال ؟
يوحي العنوان بأن المقال سيتحدث عن الأطلس، وهي سلسلة جبلية تطول عبر الشمال التابع للغرب لقارة إفريقيا حوالي 2.500 كلم عبر كل من المغرب والجزائر وتونس ، تصل أعلى قممها 4.156 م وهي ذروة طوبقال جنوب في غرب المغرب.
2- لاحظ المشهدين وعبر عنهما، ثم بين علاقتهما بالنص.
يعبر المشهدان عن جبال الأطلس التي تمتاز بالتضاريس الوعرة والمناخ لمنخض الحرارة بشكل كبير.
3- يبتدأ الكاتب فقرات المقال بنفس الطريقة، ما هو ؟
يبتدأ الكاتب فقرات المقال بلفظة "كم" وهي تحيل على طريقة الزهول.
4- عقب قراءتك للنص، اقترح عنوانا آخر له.
حُسن الأطلس.



تحضير نص الاطلس المورد الجديد
أفهم المقال:
1- أين تنتشر القرى والمدن المتحدث عنها في المقال ؟
تنتشر القرى والمدن المتحدث عنها في المقال فوق هضاب وفي سفوح الأطلس.
2- ماذا تضع الطبيعة على قمم الأطلس ؟
تضع الطبيعة فوق قمم الأطلس أكاليل ترمز إلى المثمر والمنتج والخلود.
3- ماذا ألهم الأطلس رجال المغرب ؟
ألهم الأطلس رجال المغرب المقاومة والثبات، وبعض فيهم الشدة والإباء.
4- كيف كان يرمق هامات الفاتحين ؟ لماذا ؟
كان يرمق هامات الفاتحين بتهكم وازدراء، إذ دالت ايامهم وزالوا بعدما كان يريدون إذلال الأطلس وإخضاعه.
5- كيف صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين ؟
صور الكاتب موقف الأطلس من الطامعين المعتدين بان الأطلس كان سدا واقيا ومنيعا في وجه الطامعين.
6- ماذا يعلمنا الأطلس ؟
يعلمنا الأطلس معنى الأمنية والسخاء والبذل.
7-علام يغبط الكاتب أولاد الأطلس ؟
يغبط الكاتب أولاد الأطلس على الأبوة التي يعيشون في كنفها ويمرعون في بركاتها وخيراتها.

تحضير نص الاطلس
- ابتدأ الشاعر قصيدته باسم الدلالة (هذه) ،إلام يوميء بذلك الإسم؟
- يوميء الشاعر إلى اللغة العربية.
- ما الرابطة بين البيتين الرابع والعاشر من القصيدة ؟
- الرابطة بين هذين البيتين هي في أوضح كتاب الله بأشهر أسمائه :"المصحف الكريم -القرآن الكريم".
-تنتهي كل أبيات القصيدة بحرف "الباء" ما الإسم الذي يطلق على ذلك الحرف في القصيدة الشعرية؟
- يسمى ذلك الحرف ب"القافية".



أسئلة الاستيعاب:
- بم يصف الشاعر اللغة العربية في مستهل القصيدة ؟
- يصف الشاعر اللغة العربية في طليعة القصيدة بأنها تمتاز بالبيان والفصاحة وجمال اللفظ وسحر العبارة والانسجام وروعة التصوير.
- من يخاطب الشاعر في المنزل الرابع،وإلام يدعو ؟
- يخاطب الشاعر المسلمين داعيا إياهم إلى التمسك باللغة العربية والحفاظ عليها.
- ما موقف الشاعر من تعلم اللغات الأخرى؟
- الشاعر لا ينكر وجوب تعلم اللغات الأخرى ولكن ليس على حساب اللغة العربية .
- يذكر الشاعر فضل اللغة العربية على أهلها ، فماهو؟
- بفضل اللغة العربية تقدم العرب في العلوم والمعرفة وبلغوا المجد والسؤدد .
- كيف ينظر الشاعرإلى رابطة اللغة العربية بالقرآن الكريم ؟
- شرف الله العرب وأنزل على رسوله الكريم القرآن باللغة العربية فتلاوته فيها خير وأجر وبركة للمسلمين ولمن يحمي ويحفظ تلاوته.
- حدد وحدات المقال ، وضع عنوانا مناسبا لكل واحدة منها.
- الوحدة الأولى :الأبيات <1-2-3 > ( العربية لغة الإخطار والوضوح والجمال).
- الوحدة الثانية : الأبيات <4-5 > (وجوب التمسك باللغة العربية).
- الوحد الثالثة <6-7 > (موقف الشاعر من اللغات الاجنبية).
- الوحدة الرابعة <8-12> (فضل اللغة العربية على أهلها).
- اقرأ الأبيات الثلاثة الأولى واستخرج منها الأوصاف التي وصفت بها اللغة العربية.
- وصف الشاعر اللغة العربية في الأبيات الثلاثة الأولى بصفات تدل على الإشعار والفصاحة والجمال والروعة والانسجام والحسن.
- علام ترجع الضمائر في الفقرات اللغوية التالية : لها روعة - لنا عزة- أنا لاأنكر.
-" اللغة العربية- المسلمون- الشاعر".
التذوق:
- كيف تظهر عاطفة الشاعر تجاه اللغة العربية ؟
- الشاعر يحب اللغة العربية ويدافع عنها ويغار عليها.

- ما الشعور الذي تركته القصيدة في نفسك ؟
- الجواب مفتوح كل تلميذ يعبر عن رأيه.
- وظف الشاعر عبارة "ركبنا كل طموح"،ماذا يعني بهذا؟
- ذلك طريقة يسمى بالمجاز يشاهد الشاعر الأمنية كوسيلة للركوب والمقصود بهذا أن الأمنية والرغبة القوية تدفع المسلمين إلى تقصي المجد والعلى.
- ما القيم التي استخلصتها من تلك القصيدة؟
- قيم دينية وإسلامية وتاريخية وحضارية.
- أفاد واحد من الشعراء :
- إن الذي ملأ اللغات محاسنا جعل الحُسن جميعه في الضاد
-أي الابيات يعبر عن نفس المعنى في القصيدة؟
- البيت2والبيت3.
ملاحظة المقال واستكشافه :
العنوان : اللغة العربية عنوان وصفي ،جملة إسمية خبرها محذوف ،واللغة هي نظام من العلامات والرموز، تشكل وسيلة من معدات المعرفة، وتعد أكثر أهمية وسائل التفاهم والاحتكاك بين أشخاص المجتمع في كل مجالات الحياة.
صاحب المقال : "عبد الرحمان حجي" شاعر مغربي ولد سنة 1901 في مدينة سلادرس بالقرويين عمل بالتعليم عرف بمواقفه المناهضة للاستعمار. وافته المنية سنة 1965.
مصدر المقال: المقال مقتطف من الديوان الشعري لعبد الرحمان حجي.
ميدان المقال :يندرج المقال ضمن الميدان المتحضر.
نوعية المقال : المقال عبارة عن قصيدة شعرية عمودية التشييد موحدة الروي ذات طابع حضاري.
التفسير اللغوي:
الإشعار الوضوح والفصاحة والبلاغة.
مجاز:المَجازُ من الخطاب : ما تخطى ما وُضع له من المعنى.
روعة:فتنة وحسن وجمال.
أسر:خلق والمقصود هنا بنية اللغة ونسقها.
متين : قوي حاد.
انسجام:ِانْسِجامُ التَّعْبيرِ : أَيْ وُضوحُ أَلْفاظِهِ ، لاَ تَعْقيدَ فيهِ ، سَهْلُ التَّرْكيبِ.
يفوق: فاق جاوز.
حلة :لباس جمعها حلل.
تتباهى : تتفاخر.
نسيج قشيب:ثوب حديث ونظيف.
دؤوب:جاد ومستمر.
أماكن تحصن:منيع قوي.
هجو:هجا ذم وبين الخلل والنقائص.
مريب:من الريبة الشك والظن.
يتأزم شعوري:يؤلمني يحزنني.
ضريب: مثيل نظير شبيه.
التربيب:من ربى يربي تربية تنشئة رعاية.
ارتواء: من إجراء ارتوى شرب حتى ذهب ظمأه والمقصود استفاد باللغة واستفاد منها الشيء العديد.
العرفان:العلم والمعرفة.
التعريب: نسبة إلى اللغة العربية تعريب العلوم نقلها من لغة أجنبية إلى اللغة العربية.
شمنا :بلغنا أدركنا.
جُلَّى:عظيمة كبيرة.
باع:غرض بعيدة.
رحيب:فسيح واسع.


تحضير نص الراية المغربية

أحدث أقدم