احك عن شخص يعيش وضعية اجتماعية واقتصادية 
احك عن شخص يعيش وضعية اجتماعية واقتصادية متازمة
احك عن شخص يعيش وضعية اجتماعية واقتصادية


  ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻹﻧﺸﺎﺀ ﻧﺺ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : ﺍﺤﻙ ﻋﻥ ﺸﺨﺹ ﻴﻌﻴﺵ ﻭﻀﻌﻴﺔ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻤﺘﺄﺯﻤﺔ ﻤﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺒﺎﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ : ـــ اﻟﻌﺒﺮة أو اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﻮد أن ﺗﺒﻠﻐﮭﺎ ﻟﻠﻘﺎرئ ﻣﻦ ﺧﻼل ھﺬه اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ . ـــ واﺟﺐ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻧﺤﻮ ھﺬا اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺒﺎﺋﺲ وأﻣﺜﺎﻟﮫ .
 ﺍﻟﻌﺭﺽ : ـ ﻭﺼﻑ ﻭﻀﻌﻴﺘﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺯﻤﺔ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻷﺴﺭﻱ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎ ﻋﻲ . ـــ اﻧﺘﻘﻞ ( ﻋﺒﺎس ) إﻟﻰ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ، واﻛﺘﺮى ﻏﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺖ ﻣﺘ ﮭﺮئ ﻣﻦ اﻟﺤﻲ ﻋﺪت ﻋﻠﯿﮫ اﻟﺴﻨﻮن . راﺿﯿﺎ ﺑﻨﺼﯿﺒﮫ ﻣﻦ ﺗﺼﺎرﯾﻒ اﻷﯾﺎم . واﺧﺘﺎر ﻟﻨﻔﺴﮫ ﻣﮭﻨﺔ إﺳﻜﺎﻓﻲ ﯾﺮﺗﻖ اﻟﻨﻌﺎل واﻷﺣﺬﯾﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﻼﻟﯿﻢ ﻻﺗﻜﺎد ﺗﻔﻲ ﺑﺼﺮوﻓﮫ اﻟﯿﻮﻣﻲ . واﻧﻄﻠﻘﺖ زوﺟﺘﮫ ( ﺣﻠﯿﻤﺔ ) ﺗﺴﺘﺠﺪي ﻛﺮم اﻟﻤﻌﺎرف ﻛﺨﺎدﻣﺔ ﻟﻠﺒﯿﻮت ، ﻻﯾﻜﺎد أﺟﺮھﺎ ﯾﺘﺠﺎوز إ ﻋﺎﻧﺎت ﻋﯿﻨﯿﺔ ، ﻣﻦ ﻗﺒﯿﻞ اﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﻐﺬاﺋﯿﺔ واﻟﻤﻼﺑﺲ اﻟﺒﺎﻟﯿﺔ . ورﻏﻢ ﻛﻞ ذﻟﻚ ﻋﺎﺷﺖ أﺳﺮة اﻟﺸﯿﺦ ( ﻋﺒﺎس ) ﺣﯿﺎة ﺳﻌﯿﺪة ﻻﺗﻌﻜﺮ ﺻﻔﻮھﺎ ﺧﺼﺎﺻﺔ . واﻷﺟﻤﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ أﻧﮭﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻦ أﻧﻮاع اﻻﺳﺘﮭﻼك اﻟﺨﺎدع . ورﻏﻢ ﺣﺮﻣﺎن اﻟﺒﻨﺘﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺪرس اﻛﺘﺴﺒﺘﺎ ﻣﮭﺎرات ﺷﺘﻰ ﻓﻲ ﻓﻦ اﻟﺨﯿﺎﻃﺔ واﻟﺘﻄﺮﯾﺰ واﻷﻋﻤﺎل اﻟﻤﻨﺰﻟﯿﺔ . وﻋﺎش اﻟ ﺸﯿﺦ ( ﻋﺒﺎس ) ﻣﺜﺎﻻ ﻟﻸب اﻟﺮءوم واﻟﺰوج اﻟﻌﻄﻮف . وﺣﻈﻲ ﺑﺎﺣﺘﺮام ﺳﻜﺎن اﻟﺤﻲ ، ﺧﺎﺻﺔ وأﻧﮫ ﻛﺎن ﻻﯾﻘﺎﺑﻞ اﻟﻨﺎس إﻻ ﺑﻮﺟﮫ ﺑﺸﻮش وﻧﻔﺲ ﻃﯿﺒﺔ . اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ : ـــ اﻟﻌﺒﺮة أو اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﻮد أن ﺗﺒﻠﻐﮭﺎ ﻟﻠﻘﺎرئ ﻣﻦ ﺧﻼل ھﺬه اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ . ـــ واﺟﺐ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻧﺤﻮ ھﺬا اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺒﺎﺋﺲ وأﻣﺜﺎﻟﮫ . ـــ أﻣﺜﺎل اﻟﺸﯿﺦ ( ﻋﺒﺎس ) وزوﺟﺘﮫ وﺑﻨﺘﺎه ﻻﯾﻌﺪھﻢ ﻋﺪ وﻻ ﯾﺤﺼﺮھﻢ وﺻﻒ . وﻣﺎ أﻛﺜﺮ اﻟﺬﯾﻦ رزﺋﻮا ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﮭﻢ وﻋﺎﻛﺴﺘﮭﻢ اﻷﯾﺎم ، ﻟﻜﻦ اﻟﻌﺒﺮة أوﻻ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎن اﻟﺬي ﯾﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻛﺮاﻣﺘﮫ ، واﻟﺬي ﻻﯾﺘﻌﻠﻞ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ واﻟﻌﻮز، وﻻ ﯾﺴﺘﺴﻠﻢ ﻷول ﻋﺜﺮة . ــــ إن أﻣﺜﺎل اﻟﺸﯿﺦ ( ﻋﺒﺎس ) ھﻢ اﻟﮭﻢ اﻷول ﻟﮭﺬا اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ . وھﻢ ﻋﻤﻖ ﻗﻮﺗﮫ وﺣﻀﺎرﺗﮫ . وھﻢ اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﯾﺔ واﻻھﺘﻤﺎم . ﺗﻨﺒﯿﮫ : ﻋﺪ إﻟﻰ اﻟﻨﺺ واﻛﺘﺸﻒ . ـــــ ﻣﺎﻛﺘﺐ ﺑﺎﻟﻠﻮن اﻷزرق ﯾﺪل ﻋﻠﻰ اﻹﺿﺎﻓﺔ . ـــــ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﺎﻟﻠﻮن اﻷﺣﻤﺮ ﯾﺪل ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻨ ﺎﻟﺼﺮف ﻟﺴﺒﺒﯿﻦ : ـــــ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﺎﻟﻠﻮن اﻷﺧﻀﺮ ﯾﺪل ﻋﻠﻰ اﺳﻢ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻨﺎﻟﺼﺮف ﻟﺴﺒﺐ واﺣﺪ . ـــ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﮭﺬا اﻟﻠﻮن ﻓﮭﻮ ﺻﻔﺔ ﻣﺸﺒﮭﺔ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻔﺎﻋﻞ


1 ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻨﺺ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﻌﺮﻑ ﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ : ﺍﻟﻔﺨﺎﺭ ° ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺘﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺍﺳﻤﻪ ( ﺃﺣﻤﺪ ) ، ﻳﺼﻨﻊ ﺃﺑﺎﺭﻳﻖ ﻭ ﺃﻛﻮﺍﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺨﺎﺭ ﻭﻳﺒﻴﻌﻬﺎ ﺑ ﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪﺍ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ، ﻻ ﻳﻘ ﻄﻊ ﻭﻗﺘﺎ ﻭﻻ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ، ﻳﺴﺎﺭﻉ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ، ﻻﻳﺴﺄﻟﻪ ﺟﻮﻋﺎﻥ ﺇﻻ ﻭﺑﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﻄﺎﺋﻪ ، ﻭﻻ ﻳﺼﺎﺩﻑ ﻋﺮﻳﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﻭﺭﻕ ﻟﺤﺎﻟﻪ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺯﻭﺟﺘﻪ ( ﺭﻗﻴﺔ ) ﺗﻘﻀﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻨﻘﺼﻬﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻷﻭﻻﺩ ، ﻳﺪﺭﺟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻳﻤﻠﺆﻭﻧﻪ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﻭﻧﺸﺎﻃﺎ . ﻭﻟﻘﺪ ﺟﺮﺑﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻘﺎﻗﻴﺮ ﻋﺸﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ( ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ) ، ﻭﻧﺬﺭﺕ ﺃﻟﻒ ﻧﺬﺭ ﷲ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﺑﻮﻟﺪ . ﻭﺭﺿﻲ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﷲ ، ﺍﻻ ﺃﻧﻪ ﺍﺗﺨﺬ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻫﺮﺍ ﺃﺳﻤﺎﻩ ( ﻫﺎﺭﻭﻥ ) ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺧﻮﺭﺓ ، ﻓﻴﻘﻌﻲ ﺍﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﻠﻖ ﻣﻦ ﻗﻄﻌﺔ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺃﺷﻜﺎﻻ ﻣﻦ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ ( ﺃﺣﻤﺪ ) ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻬﺮ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻧﺴﺎﻥ ، ﻭﻳﺠﻴﺒﻪ ( ﻫﺎﺭﻭﻥ ) ﺑﻬﺮﻳﺮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺎﺣﺒﻪ . ﻭﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ، ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ، ﺃﺧﺬ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﻤﺎﺯﺣﻮﻧﻪ ﻭﻳﻨﺎﺩﻭﻧﻪ : ( ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ). [ ﺻﺒﺎﺡ ﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ـ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔـ ﺩﺍﻧﻴﺎ ﺭﻳﻎ ] إ ﻗﺮأ اﻟﻨﺺ ﻗﺮاءة ﻓﺎﺣﺼﺔ وﻣﺘﺄﻧﯿﺔ ﻟﺘﺠﯿﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺘ ﻤﺎرﯾﻦ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ : ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ : ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ـ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻹﻧﺸﺎﺀ . ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺣﻮﻝ : ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ـ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ـ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ـ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ
Page 2
2 * اﻟﻠﻐــــــــــــــــــــــــــــــــــــﺔ واﻟﻔﮭــــــ ــــــــــــــــــــــــــﻢ : ـ1 ا ﺧﺘﺮ اﻟﺸﺮح اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻤﺎ ﯾﻠﻲ :( ﺿﻊ ﻋﻼﻣﺔ × داﺧﻞ اﻟﻤﺮﺑﻊ ) ﻻﯾﻘﻄﻊ وﻗﺘﺎ _ ﻻﯾﻔﻮﺗﮫ وﻗﺖ اﻟﺼﻼة _ ﻻﯾﻔﻮﺗﮫ وﻗﺖ _ ﻻﯾﻨﻘﻄﻊ ﻋﻦ وﻗﺘﮫ ﺑﺎدر _ ﺑﺬر ﻣﺎﻟﮫ _ اﺳﺘﺒﻖ _ ﺗﺄﺧﺮ رق ﻟﺤﺎﻟ ﮫ _ ﺻﺎر رﻗﯿﻘﺎ _ ﺗﻤﻨﻰ أن ﯾﻜﻮن رﻗﯿﻘﺎ ﻋ_ ﻄﻒ وﺣﻨﺎ ﻧﺬرت _ ﻗﻄﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﮭﺎ ﻋﮭﺪا ﷲ _ ﻗﺪﻣﺖ إﻧﺬارا _ ﺗﻨﺬرت ﯾﻘﻌﻲ _ ﯾﺒﺮك _ ﯾﺠﻠﺲ _ ﯾﻘﻌﺪ 2 ـ ﺣﺪد اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻣﻤﺎ ﯾﻠﻲ : ( ﺿﻊ ﻋﻼﻣﺔ × ﻓﻲ اﻟﺨﺎﻧﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ) ﻣﺠﺎل اﻟﻘﯿﻢ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ اﻟﻤﺠﺎل اﻻﺟﺘ ﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺤﻀﺎري 3 ـ اذﻛﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﯿﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺘﻲ وردت ﻓﻲ اﻟﻨﺺ ــ ــ ــ ـ4 ﻣﺎ ﻧﻮع اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺬي اﻋﺘﻤﺪه ﻛﺎﺗﺐ اﻟﻨﺺ؟ ا ـ اﻟﺘﺨﯿﻞ واﻹﺑﺪاع _ اﻟﺴﺮد واﻟﻮﺻﻒ _ اﻟﺴﯿﺮة اﻟﻐﯿﺮﯾﺔ _ ب ـ ﻋﻠﻞ ﺟﻮاﺑﻚ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎرات اﻟﻤﻨﺎ ﺳﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺺ : ـ ـ ـ ـ ج ـ اﺟﺮد ﻋﻨﺎﺻﺮ ا ﻟﺤﺪ ث اﻟﺬي ﯾﺤﻜﻲ ﻋﻨﮫ اﻟﻨﺺ وﻓﻖ اﻟﺘﺮﺳﯿﻤﺔ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ : اﻟﺰﻣﺎن اﻟﻤﻜﺎن اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ ﺣﺎﻟﺘﮭﺎ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ



3 ﺧﺼﺎﺋﺼ ﮭﺎ ﻋﻼﻗﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﺸﺨﺼﯿﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﻌﺒﺮة ﻣﻦ وراء اﻟﺤﺪث ـ1 ﻋﺪ إﻟﻰ اﻟﻨﺺ واﺳﺘﺨﺮج ﻣﺎ ھﻮ ﻣﻄﻮب ﻓﻲ اﻟﺠﺪاول اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ : إﺿﺎﻓﺔ ﺗﻔﯿﺪ اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ إﺿﺎﻓﺔ ﺗﻔﯿﺪ اﻟﺘﺨﺼﯿﺺ ﻋﻠﻤﯿﻦ ﻣﻤﻨﻮﻋﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﺳﺒﺒ ﺎ ﻣﻨﻌﮭﻤﺎ ﺛﻼث ﺻﻔﺎت ﻣﺸ ﺒﮭﺔ وزﻧﮭﺎ ﻃﺮﯾﻘﺔ ﺻﻮﻏﮭﺎ ـــــــ دﻻﻟﺘﮭﺎ ـ2 ﺣﺪد ﻓﺎﺋﺪة اﻹﺿﺎﻓﺎت اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ﻣﻊ ذﻛﺮ اﻟﺴﺒﺐ : اﻹﺿﺎﻓﺔ ﻓﺎﺋﺪﺗﮭﺎ اﻟﺴﺒﺐ ﻗﺮﯾﺘﻨﺎ ﺣﯿﺎﺗﮫ ﻋﻘﺎﻗﯿﺮ ﻋﺸﺎب ـ3 ﻛﻮن ﺟﻤﻼ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻛﻞ واﺣﺪة ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﺣﺴﺐ اﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ : اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺘ ﺄ ﻧﯿﺚ اﻟﻠﻔﻈﻲ ا ﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ووزن اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ووزن ﻓُﻌ ﻞـَ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺘﺮﻛﯿﺐ اﻟﻤﺰﺟﻲ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ وزﯾﺎدة أﻟﻒ وﻧﻮن ـ4 ﺻﻎ أﺳﻤﺎء اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ھﻮ ﻣﻄﻠﻮب ﻓﻲ اﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ : اﻟﻔﻌﻞ اﺳﻢ اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ وزﻧﮫ وﻃﺮﯾﻘﺔ ﺻﯿﺎﻏﺘﮫ اﺳﺘﻔﮭﻢ ﺳﻤﻰ ﺗﻜﺎﺛﺮ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪPage 4
4 ﻧﻔﻊ ﻻ ﯾﺘﻜﺎﺳﻞ ـ5 أﻋﺪ ﻛﺘﺎ ﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ﻣﺤﻮﻻ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﻠﻮن ﻣﻐﺎﯾﺮإﻟﻰ أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ ﻣﻊ إدﺧﺎل اﻟﺘﻐﯿﯿﺮات اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ : ـــ ﻛﺎن ﺳﻌﯿﺪا ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻲ أﻋﻤﺎﻟﮫ ، ﻻﯾﺴﺄﻟﮫ ﺟﻮﻋﺎن إﻻ وﺑﺎدر إﻟﻰ إﻋﻄﺎﺋﮫ ، وﻻ ﯾﺼﺎدﻓﮫ ﻋﺮﯾﺎﻧﺎ إﻻ ورق ﻟﺤﺎﻟﮫ . ـ6 أﻋﺮب ﻣﺎ ﯾﻠ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ ﻲ : ﯾﺒﯿﻌﮭﺎ : ﺑﺪراھﻢ : ﻣﺤﺪودة : ﯾﻨﺎدوﻧﮫ : ﯾﺎ : أﺑﺎ : إﺑﺮاھﯿﻢ : ﯾﺘﺒﻊ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺤﺔ اﻟﻤﻮاﻟﯿﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻹﻧﺸﺎﺀ ﻧﺺ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : ﺍﺤﻙ ﻋﻥ ﺸﺨﺹ ﻴﻌﻴﺵ ﻭﻀﻌﻴﺔ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﻴﺔ ﻤﺘﺄﺯﻤﺔ ﻤﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺒﺎﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
Page 5
5 اﻟﺘﺼﺤﯿﺢ : اﻟﻠﻐﺔ واﻟﻔﮭﻢ : اﺧﺘﯿﺎر اﻟﺸﺮح اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ * ﻻﯾﻘﻄﻊ وﻗﺘﺎ _ ﻻﯾﻔﻮﺗﮫ وﻗﺖ اﻟﺼﻼة ﺑﺎدر _ اﺳﺘﺒﻖ رق ﻟﺤﺎﻟﮫ _ ﺻﺎر رﻗﯿﻘﺎ _ ﻋﻄﻒ وﺣﻨﺎ ﻧﺬرت _ ﻗﻄﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﮭﺎ ﻋﮭﺪا ﷲ ﯾﻘﻌﻲ _ ﯾﺒﺮك 2 ـ ﺣﺪد اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻣﻤﺎ ﯾﻠﻲ : ( ﺿﻊ ﻋﻼﻣﺔ × ﻓﻲ اﻟﺨﺎﻧﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ) اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ : وﺻﻒ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ ( اﺳﻤﮫ ــ ﻣﮭﻨﺘﮫ ــ ھﯿﺄﺗﮫ ــ ﺻﻔﺎﺗﮫ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ) ﺍﻟﻌﺭﺽ : ـ ﻭﺼﻑ ﻭﻀﻌﻴﺘﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺯﻤﺔ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻷﺴﺭﻱ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ . اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ : ـــ اﻟﻌﺒﺮة أو اﻟﻔﻜﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﻮد أن ﺗﺒﻠﻐﮭﺎ ﻟﻠﻘﺎرئ ﻣﻦ ﺧﻼل ھﺬه اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ . ـــ واﺟﺐ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻧﺤﻮ ھﺬا اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺒﺎﺋﺲ وأﻣﺜﺎﻟﮫ .
Page 6
6 ﻣﺠﺎل اﻟﻘﯿﻢ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ اﻟﻤﺠﺎل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي × اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺤﻀﺎري 3 ـ اذﻛﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﯿﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺘﻲ وردت ﻓﻲ اﻟﻨﺺ ــ اﻟﻘﻨﺎﻋﺔ واﻟﺮﺿﺎ ــ اﻹﺣﺴﺎن وﻓﻌﻞ اﻟﺨﯿﺮ ــ اﻟﺒﺴﺎﻃﺔ وﻃﯿﺒﺔ اﻟﻨﻔﺲ ـ4 ﻣﺎ ﻧﻮع اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺬي اﻋﺘﻤﺪه ﻛﺎﺗﺐ اﻟﻨﺺ؟ ا ـ اﻟﺴﺮد واﻟﻮﺻﻒ . ب ـ ﻋﻠﻞ ﺟﻮاﺑﻚ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎرات اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺺ : ـ ﻛﺎن ﻓﻲ ﻗﺮﯾﺘﻨﺎ رﺟﻞ اﺳﻤﮫ أﺣﻤﺪ . ـ ﻛﺎن ﺳﻌﯿﺪا ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ . ـ وﻛﺎﻧﺖ ﻛﺬﻟﻚ زوﺟﺘﮫ رﻗﯿ .ﺔ ـ أﺧﺪ أﺻﺤﺎﺑﮫ ﯾﻤﺎزﺣﻮﻧﮫ ... ج ـ اﺟﺮد ﻋﻨﺎﺻﺮ ا ﻟﺤﺪ ث اﻟﺬي ﯾﺤﻜﻲ ﻋﻨﮫ اﻟﻨﺺ وﻓﻖ اﻟﺘﺮﺳﯿﻤﺔ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ : اﻟﺰﻣﺎن اﻟﺰﻣﻦ اﻟﻤﺎﺿﻲ اﻟﻤﻜﺎن ﻗﺮﯾﺔ اﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ ( أﺣﻤﺪ ) ﻓﺨﺎري اﻟﻘﺮﯾﺔ ﺣﺎﻟﺘﮭﺎ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ اﻟﺴﻌﺎدة واﻟﺮﺿﺎ ﺧﺼﺎﺋ ﺼﮭﺎ اﻟﺼﻼح واﻟﺘﺪﯾﻦ ـ اﻟﺒﺴﺎﻃﺔ ـ اﻟﻄﯿﺒﻮﺑﺔ ـ إﺗﻘﺎن اﻟﻌﻤﻞ . ﻋﻼﻗﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﺸﺨﺼﯿﺎت اﻷﺧﺮى ﺣﺴﻦ اﻟﻤﻌﺎﺷﺮة ـﻮاﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ . اﻟﻌﺒﺮة ﻣﻦ وراء اﻟﺤﺪث ﻻﺗﺤﺼﻞ اﻟﺴﻌﺎدة ﻣﻦ اﻟﻤﻜﺎﺳﺐ اﻟﻤﺎدﯾﺔ ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻗﻮة اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ . ـ1 ﻋﺪ إﻟﻰ اﻟﻨ ﺺ واﺳﺘﺨﺮج ﻣﺎ ھﻮ ﻣﻄﻮب ﻓﻲ اﻟﺠﺪاول اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ : إﺿﺎﻓﺔ ﺗﻔﯿﺪ اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ ﻗﺮﯾﺘﻨﺎ ـ ﺣﯿﺎﺗﮫ ـ ﻓﻌﻞ اﻟﺨﯿﺮات ...... إﺿﺎﻓﺔ ﺗﻔﯿﺪ اﻟﺘﺨﺼﯿﺺ أﻟﻒ ﻧﺬر . ﻋﻠﻤﯿﻦ ﻣﻤﻨﻮﻋﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﺳﺒﺒ ﺎ ﻣﻨﻌﮭﻤﺎ أﺣﻤﺪ أﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ووزن اﻟﻔﻌﻞ . رﻗﯿﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺘﺄﻧﯿﺚ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ
Page 7
7 ﺛﻼث ﺻﻔﺎت ﻣﺸﺒﮭﺔ وزﻧﮭﺎ ﻃﺮﯾﻘﺔ ﺻﻮﻏﮭﺎ ـــــ ــ دﻻﻟﺘﮭﺎ ﺳﻌﯿﺪا ﻓﻌﯿﻞ ﻣﻦ ﺑﺎب ﻓﻌُﻞ ﺟﻮﻋﺎن ﻓﻌﻼن دﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻮ اﻟﺠﻤﯿﻠﺔ ﻓﻌﯿﻞ ﻣﻦ ﺑﺎب ﻓﻌُﻞ ـ2 ﺣﺪد ﻓﺎﺋﺪة اﻹﺿﺎﻓﺎت اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ﻣﻊ ذﻛﺮ اﻟﺴﺒﺐ : اﻹﺿﺎﻓﺔ ﻓﺎﺋﺪﺗﮭﺎ اﻟﺴﺒﺐ ﻗﺮﯾﺘﻨﺎ اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ ﻧﻜﺮة ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﯿﺎﺗﮫ اﻟﺘﻌﺮﯾﻒ ﻣﻜﺮة ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻘﺎﻗﯿﺮ ﻋﺸﺎب اﻟﻨﻌﺮﯾﻒ ﻧﻜﺮة ﻟﻤﻌﺮف ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ـ3 ﻛﻮن ﺟﻤﻼ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻛﻞ واﺣﺪة ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﺣﺴﺐ اﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ : اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺘﺄ ﻧﯿﺚ اﻟﻠﻔﻈﻲ أﺳﺎﻣﺔ رﺟﻞ ﻃﯿﺐ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ووزن اﻟﻔﻌﻞ ﺗُ ﻤﺎﺿ ﺮ ، ھﻮ اﻹﺳﻢ اﻟﺤﻘﯿﻘﻲ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮة اﻟﺠﺎھﻠﯿﺔ اﻟﺨﻨﺴﺎء . اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ووزن ﻓُﻌـَﻞ زﺣﻞ ، ﻛﻮﻛﺐ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺸﻤﺴﯿﺔ . اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺘﺮﻛﯿﺐ اﻟﻤﺰﺟﻲ ﺳﺎﻓﺮت اﻟﻰ ﻣﺪﯾﻨﺔ ﺣﻀﺮﻣﻮت . اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ وزﯾﺎدة أﻟﻒ وﻧﻮن ﻋﺜﻤﺎن ﺑﻦ ﻋﻔﺎن ، ﺛﺎﻟﺚ اﻟﺨﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷﺪﯾﻦ . ـ4 ﺻﻎ أﺳﻤﺎء اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ھﻮ ﻣﻄﻠﻮب ﻓﻲ اﻟﺠﺪول اﻟﺘﺎﻟﻲ : اﻟﻔﻌﻞ اﺳﻢ اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ وزﻧﮫ وﻃﺮﯾﻘﺔ ﺻﯿﺎﻏﺘﮫ اﺳﺘﻔﮭﻢ أﺷﺪ اﺳﺘﻔﮭﺎﻣﺎ ﻃﺎﻟﺐ اﻟﻌﻠﻢ أﺷﺪ اﺳﺘﻔﮭﺎﻣﺎ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺪرا ﺳﯿﺔ . ﺳﻤﺎ أﺳﻤﻰ اﻟﻄﻤﻮح ﯾﺴﻌﻰ ﻷﺳﻤﻰ اﻟﻤﺮاﺗﺐ . ﺗﻜﺎﺛﺮ أﺳﺮع ﺗﻜﺎﺛﺮا اﻟﺒﻜﺘﯿﺮﯾﺎ أﺳﺮع اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺪﻗﯿﻘﺔ ﺗﻜﺎﺛﺮا ﻧﻔﻊ أﻧﻔﻊ أﻧﻔﻊ اﻟﺪواء ﻣﺎ ﺧﻼ ﻣﻦ اﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺎت اﻟﺴﻠﺒﯿﺔ . ﻻ ﯾﺘﻜﺎﺳﻞ أوﻟﻰ ﺑﻄﺎﻟﺐ اﻟﻌﻠﻢ أﻻ ﯾﺘﻜﺎﺳﻞ ﻓﻲ دراﺳﺘﮫ . ـ5 أﻋﺪ ﻛﺘﺎ ﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ﻣﺤﻮﻻ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﻠﻮن ﻣ ﻐﺎﯾﺮإﻟﻰ أﺳﻠﻮب اﻟﺘﻔﻀﯿﻞ ﻣﻊ إدﺧﺎل اﻟﺘﻐﯿﯿﺮات اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ : ـــ ﻛﺎن ﺳﻌﯿﺪا ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻲ أﻋﻤﺎﻟﮫ ، ﻻﯾﺴﺄﻟﮫ ﺟﻮﻋﺎن إﻻ وﺑﺎدر إﻟﻰ إﻋﻄﺎﺋﮫ ، وﻻ ﯾﺼﺎدﻓﮫ ﻋﺮﯾﺎﻧﺎ إﻻ ورق ﻟﺤﺎﻟﮫ . ـــ ﻛﺎن أﺳﻌﺪ اﻟﻨﺎس ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ و أﺻﻠﺤﮭﻢ ﻓﻲ أﻋﻤﺎﻟﮫ ، ﻻﯾﺴﺄﻟﮫ ﺟﻮﻋﺎن إﻻ وﻛﺎن اﻷﺳﺮع ﻣﺒﺎدرة إﻟﻰ إﻟﻰ إﻋﻄﺎﺋﮫ ، وﻻ ﯾﺼﺎدﻓﮫ ﻋﺮﯾﺎﻧﺎ إﻻ وﻛﺎن اﻷرق ﻟﺤﺎﻟﮫ . ـ6 أﻋﺮب ﻣﺎ ﯾﻠ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﻲ : ﯾﺒﯿﻌﮭﺎ : ـــ ﯾﺒﯿﻊ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎرع ﻣﺮﻓﻮع واﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﯿﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﯾﺮه ھﻮ، وھﺎ ﺿﻤﯿﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻧﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮل ﺑﮫ . ﺑﺪراھﻢ : ــــ اﻟﺒﺎء ﺣﺮف ﺟﺮ دراھﻢ اﺳﻢ ﻣﺠﺮور ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻨﺎﺋﺒﺔ ﻋﻦ اﻟﻜﺴﺮة ، ﻷﻧﮫ اﺳﻢ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﻟﺴﺒﺐ واﺣﺪ ، ﺟﺎء ﻋﻠﻰ وزن ﻣﻨﺘﮭﻰ اﻟﺠﻤﻮع . ﻣﺤﺪودة : ــــ ﻧﻌﺖ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻤﻨﻮﻋﺘﮫ ﻓﻲ اﻟﺠﺮ ، ﻣﺠﺮور ﺑﺎﻟﻜﺴﺮة اﻟﻈﺎھﺮة ﻋﻠﻰ آﺧﺮه . ﯾ ﻨﺎدوﻧﮫ : ـــ ـﯿﻨﺎدون ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎرع ﻣﺮﻓﻮع ﺑﺜﺒﻮت اﻟﻨﻮن ﻷﻧﮫ ﻣﻦ اﻷﻓﻌﺎل اﻟﺨﻤﺴﺔ ، وواو اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺿﻤﯿﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ رﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ , وھﺎء اﻟﻐﺎﺋﺐ ﺿﻤﯿﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮل ﺑﮫ . ﯾﺎ : ـــ ﺣﺮف ﻧﺪاء ﻻﻣﺤﻞ ﻟﮫ ﻣﻦ اﻹﻋﺮاب .
8 أﺑﺎ : ـــ ﻣﻨﺎدى ﻣﻨﺼﻮب وﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﮫ اﻷﻟﻒ ﻷﻧﮫ ﻣﻦ اﻷﺳﻤﺎء اﻟﺨﻤﺴﺔ . وھﻮ ﻣﻀﺎف . إﺑﺮاھﯿﻢ : ـــ ﻣﻀﺎف إاﯾﮫ ﻣﺠﺮور ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ اﻟﻨﺎﺋﺒﺔ ﻋﻦ اﻟﻜﺴﺮة ، ﻷﻧﮫ ﻣﻤﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺼﺮف ﻟﺴﺒﺒﯿﻦ : اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﻌﺠﻤﺔ . ﯾﺘﺒﻊ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺤﺔ اﻟﻤﻮاﻟﯿﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ : وﺻﻒ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ ( اﺳﻤﮫ ــ ﻣﮭﻨﺘﮫ ــ ھﯿﺄﺗﮫ ــ ﺻﻔﺎﺗﮫ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ) ـــ ﻛﻞ ﺳﺎﻛﻨﺔ اﻟﺤﻲ ﯾﻌﺮﻓﻮن اﻟﺸﯿﺦ ( ﻋﺒﺎس ،) ﺷﯿﺦ ﻣﮭﯿﺐ ﺗﺠﺎوز اﻟﺴﺘﯿﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮه ، ﻟﻜﻨﮫ ﻻزال ﯾﺘﻤﺘﻊ ﺑﺒﻘﯿﺔ ﻣﻦ ﻗﻮة اﻟﺸﺒﺎب رﻏﻢ ﻣﺎ ﯾﺒﺪو ﻣﻦ ﺿﻌﻔﮫ وﻧﺤﻮﻟﮫ . واﻟﺬﯾﻦ ﯾﺬﻛﺮون اﻟﺸﯿ (ﺦ ﻋﺒﺎس ) ﯾﻌﺮﻓﻮن أﻧﮫ ﻣﻦ ﺿﺤﺎﯾﺎ ﻣﻮﺟﺔ اﻟﺠﻔﺎف اﻟﺘﻲ ﻋﺎﻧﺖ ﻣﻨﮭﺎ اﻟﺒﻼد ، وأﻧﮫ اﻧﺘﻘﻞ إﻟﻰ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ ﺑﻌﺪ أن ﻓﻘﺪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎن ﯾﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﯾﺘﮫ اﻟﻨﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﻮب . وﯾﺸﺎع ﻋﻨﮫ أﻧﮫ ﻛﺎن ﯾﻜﺴﺐ أﻛﺒﺮ ﻗﻄﯿﻊ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺷﯿﺔ ﻓﻲ اﻹﻗﻠﯿﻢ . وﻛﺎن ﯾﺸﺘﻐﻞ ﻣﻌﮫ ﻓﺮﯾﻖ ﻣﻦ اﻟﺮﻋﺎة . ﻟﻜﻦ ... ﺳﺒﺤﺎن ﻣﺒﺪل اﻷﺣﻮ ال . ﻟﻢ ﯾﺒﻖ ﻣﻦ ذﻛﺮﯾﺎت ﻋﺰه إﻻ ﺣﻜﺎﯾﺎت ﻣﺸﻔﻌﺔ ﺑﺎﻟﺤﻨﯿﻦ واﻟﺴﻠﻮان . اﻟﻤ ﻘﺪﻣﺔ : وﺻﻒ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ ( اﺳﻤﮫ ــ ﻣﮭﻨﺘﮫ ــ ھﯿﺄﺗﮫ ــ ﺻﻔﺎﺗﮫ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ) ﺍﻟﻌﺭﺽ : ـ ﻭﺼﻑ ﻭﻀﻌﻴﺘﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺯﻤﺔ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻷﺴﺭﻱ . ـ ﻭﺼﻑ ﻋﻼﻗﺎﺘﻪ ﺒﻤﺤﻴﻁﻪ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ

Previous Post Next Post