: الثالثة ثانوي إعدادي السنة الدراسية
 اﻟﻣراﻗﺑﺔ المستمرة رقم 1



وفي شتاء فاس تطول الليالي حتى تجمع ليلتين في واحدة ، وتضيء زقاقاتها مصابيح معتمة متباعدة ال تكاد تضيء محيطها فتبدو كنجوم تطل منها سماء ملبدة بالسحب ، ولكنها في ليالي الشتاء تنطفئ هنا وهناك بفعل الرياح واالستهالك .... وكانت الدروب الضيقة والزقاقات غير النافذة ال تكاد تعرف حظا من نور ، فهي في ظلمة نهارا إال أن يتسرب إليها بصيص من شق صغير ... وكان على الذين يحذرون أن يصطدموا بصخرة أو إنسان أو جدار أن يخرجوا من منازلهم وفي أيديهم شمعة أو وقيدة يتلمسون على شعاعها طريقهم .... واصطدمت فاطمة أم علي وهي عائدة إلى المنزل بصبية تحمل سطل ماء تكشف عنها المنعرج . كانت الصبية تحمل الماء من بيت الجيران فتزحلقت ، وانكب السطل ، وتطاير رشاشه يصيب القادمين والرائحين . تمايلت فاطمة حتى كادت تسقط لوال أنها تماسكت وهي تمسك بآجرة الجدار الناتئة ، ولم تكن تخ ش ى أن تقع أرضا بمقدار ما كانت تخشى أن يقع صحن تحمله في حذر على كفها اليسرى فيه صبة من أكل تغطيه خبزة مستديرة هي جزاؤها ، بعد األجر البسيط ، على استمرارها في غسل الثياب حتى ساعة متأخرة من السماء . وذعرت فاطمة بمقدار ما فجعت الصبية . - هللا بنيتي لم تجدي طريقا غير طريقي . كذلك هتفت فاطمة بعد أن سمعت آهات ألم تنطلق من حنجرة فتية ، وقد هدأصوت السطل المنفجر - أوقعتني أرضا ومع ذلك تحتجين ... ؟ أجابت الصبية التي لم تتبين فاطمة وجهها ، ولكنها أحست بأنها تتحمل نصيبا من المسؤولية فتعاطف صوتها في اعتذار : - هللا يسامح ال.. تنزعجي .... حدث خير ... عبد الكريم غالب
Page 2
-5 ما النهاية التي يمكن أن تقترحها لهذه األقصوصة ؟ ....................................................................................................... ......... ...................... ....................................................... ......................................................... التطبيقات -1 اضبط بالشكل التام الفقرة الثانية -2 استخرج من النص : إضافة معنوية تفيد التعريف :.............................................................................. إضافة معنوية تفيد التخصيص : ............................................................................ -3 أتمم الجدول بما يناسب : سبب المنع نوعه الممنوع من الصرف ........................... .......................... ........................ ......................... .......... ............... ........................... .......................... ........................ ......................... ......................... أحاد مروان ياسين معد يكرب عصافير -4 اتمم ملء الجدول : محلها االعرابي معمولها الصفة المشبهة الجمل ...... .................... ........................... ........................... .......................... .......................... .......................... ........................ ........................ ........................ هذا الواد عذب ماؤه . هه الفائز قرير العين . ا لفكه المحضر محبوب العشرة -5 صغ اسم التفضيل مما يلي وبين نوعها وسببها كرم : ................................................. ..... ..................................... ال ينام : ....................................................... ................... ...... ........ جمل : ............................................................................. ........ ... -6 اعرب ماتحته خط في النص ............... ................................................................................................................................. ......... احك عن شخص يعيش وضعية اجتماعية واقتصادية متأزمة مستعينا بما يلي : - الشخص : اسمه ، عمله ، هيئته ... - وصف الوضعية االجتماعية واالقتصادية المتأزمة - وظف في إنجاز الموضوع ما اكتسبته من الدروس اللغوية ودروس التعبير 


لثالثة ثانوي إعدادي السنة الدراسية اﻟﻣراﻗﺑﺔ المستمرة
معاملات المراقبة المستمرة للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية
معاملات المواد للسنة الثالثة اعدادي 2018
معاملات المواد للسنة الثالثة اعدادي المراقبة المستمرة
معاملات المواد للسنة الثالثة اعدادي الدورة الاولى 2018
معاملات المواد للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية 2018
ما هي معاملات المواد للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية
مواد السنة الثانية اعدادي
معامل المواد للسنة الثالثة اعدادي 2018



Previous Post Next Post