تعريف الامثال

تعريف الامثال المثل من أكثر الأنواع التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الأمم على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها وأكثرية أشكال حياتها، في صورة حية وفي إشارة إنسانية شاملة، فهي بهذا عصارة حكمة الأمم وذاكرتها. وتتسم الأمثال بشكل سريع انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، فضلا على ذلك إيجاز نصها وجمال لفظها وغزارة معانيها.



ولقد حظيت الأمثال الشعبية بحرص خاصة، نحو الغرب والعرب بنفس الدرجة، ولعل عناية الأدباء العرب بذلك الشكل التعبيري كان لها طابع متميز، نظرا للأهمية التي يكتسيها المثل في الثقافة العربية، فنجد ابن الأثير يوميء إلى أهميتها وهو يحيط المتصدي لدراسة الأمثال علما أن «الاحتياج إليها شديدة، وهذا أن العرب لم تصغ الأمثال سوى لأسباب أوجبتها وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب لأمر من الموضوعات عندهم كالعلامة التي يعلم بها الشيء»
توضيح مفهوم المثل الشعبي
لقد اعتنى العرب بالأمثال منذ القديم، فكان لكل ضرب من ضروب حياتهم مثل يستشهد به، ووصلت عناية اللغويين العرب حدا مميزا عن سواهم، إذ كان المثل فيما يتعلق إليهم يجسد اللغة الصافية إلى حاجز عظيم، فأخذوا منها المؤشرات وبنوا على أساسها شاهقات بنائهم اللغوي. ومن هنا فإن أول ما ينبغي على الباحث عن معنى كلمة «مثل» هو تقصيها في معاجم اللغة، ووفقا لذلك البصر فيما أتى في كتب التراث وكتب الأمثال من تعاريف للمثل.

تعريف الامثال المثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل. وهو جملةٌ محكَمة التشييد بليغة العبارة، ذائعة الاستخدام نحو غير مشابه الطبقات. وإذ يلخّص المثل حكاية  وخبرة غابرة اختبرها الناس بثقة تامة،
تعريف الامثال في قول الفارابي: هو ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به في السرّاء والضراء، ووصلوا به إلى المتطلبات القصيّة، وهو أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص، ولهذا فالمثل مقدار خلقية مصطلح على موافقتها في شعبها. وهو يتجاوزّ قبل توثِيقه وشيوعه في غربال مقاييس ذلك الشعب، وينمّ صراحةً أو ضمناً عن تلك المقاييس على كل صعيدٍ وفي جميع حال يتعاقب عليها الإنسان في حياته.
ويقول علماء في المثل إنه ليس مجرد شكل من أنواع الفنون الشعبية.. وإنما هو عملٌ كلاميٌ يستحث قوةً ما على التحرك. ويعتقد قائل المثل أنه يؤثِّر أعظم الأثر في مجرى الموضوعات وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في جميع أمثال العالم وهي، وإن اختلفت في تركيب جملها أو في صلاحها أو مدلول حكمتها أو سخريتها، كتابٌ كبير جدا يتسمّح فيه القارىء أخلاق الأمة وعبقريتها وفطنتها وروحها.



ولا بد من أن نلمح أن كثيراً من الأمثال لا تتفق، بل تتناقض، لو وُضعت جنباً إلي جنب، كمثل قولهم: «الجار للجار ولو جار» وقولهم: «يا حالي إنت بحالك وأنا بحالي». الأول يدعو إلي التضامن مع الجار في جميع حال، والثاني يدعو إلى الانصراف عنه. ولو قلنا إن المثل ملخص بال الشعب وخزانة حكمته لحقّ لنا القول إن ذلك الفكر متناقضٌ إذ يجمع هذين المسلكين سوياً. غير أن التناقض هنا ليس إلا هيئة خارجية إباحة الاختصار. فلو فُصّل المثلُ الأول فيه، إن الجار لمزمٌ أن ينجدَ جاره في مصيبته أو حاجته وأن يسارع إلى مواساته، ولو بدا قبل هذا من الجار سلوك جائر. وأما المثل الثاني فلو فُصّل لقيل فيه: دع جارك وشأنه وانصرف إلى شأنك ولا تتدخل فيما لا يعنيك. والحق أن المثلين لا يتناقضان لأن مواساة الجار والمسارعة إلى نجدته أمر يعنيك، ولا يضايق جارك، بل يسعده ولكن لازم الجار حيال جاره لا يُطلق يده في مختلف شؤون ذلك الجار...
وبذلك نشاهد أن الامثال لها فضل كبير في استظهار تراث الامم



توضيح مفهوم الأمثال
لغة: الأمثال جمع مثل و هو مأخذ من قولنا ذلك مثل الشيء ومِثله، مثلما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم أكثر الأمر الذي يدل عليها الشعر والقصص، ولعل داع هذا يرجع حتّى المثل يوافق مزاجهم العقلي و هو البصر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة.
اصطلاحا:الأمثال هي العبارة الفنية السائرة الموجزة التي تضاع لتصوير موقفا أو نكبة و لتستخلص خبرة إنسانية يمكن استعادتها في حلة أخرى مماثلة لها مثل:”رب ساع لقاعد”و”إن البغاث بأرضنا يستنسر”و”عاد بخي حنين”و”إياك واسمعي يا جارة”و”رب قول أقوى من صول”.
وتعريف آخر للأمثال و هي جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت- لما فيها من حكمة- تذكر في مختلف مناسبة مماثلة . ولكي تصير الجملة مثلاً فلابد من اشتمالها علي الإيجازب وحسن التشبيه و إصابة المعني و حسن الكناية .و نماذج من الأمثال:
قَبْلَ الرِّمَاءِ تُملأُ الكَنائِنُ) معناه: قبل أن تطلع للصيد فعليك أن تعم حافظات السهام بالسهام ( الكنائن جمع كنانة) ويُأفاد : للانسان يودُّ القيام بأمر لم يستَعِدَّ له، كالطالب يودُّ التوفيق دون كد.
المثل في اللغة
يتضح من غير أحد المعاجم، كلسان العرب والقاموس المحيط، أنّ للفظ “المثل” معانى غير مشابهة، كالنظير والصفة والعبرة وما يجعل مثالاً لغيره يُحذا عليه إلى غير هذا من المعانى.
أفاد الفيروز آبادي: المِثْل ـ بالكسر والتحريك ـ الشبه، والجمع أمثال؛ والمَثَلُ ـ محرّكة ـ الحجة، والصفة؛ والمثال: الكمية والقصاص، إلى غير هذا من المعانى، ولكن الجلي أنّ الجميع من قبيل المصاديق، وما ذكروه من باب مزج المفهوم بها وليس للّفظ سوى معنى أو معنيين، والباقي صور ومصاديق لهذا المفهوم، وممن نبَّه على هذا صاحب معجم المعايير، حيث أفاد:
المِثْل والمثَل يدلاّن على معنى واحد وهو كون شيء نظيراً للشيء.
المَثَلَ في الاصطلاح
المَثَلُ: جزء من الحكم، يرد في واقعة لمناسبة اقتضت وروده فيها، ثمّ يتداولها الناس في غير أحد الأحداث التي تشابهها دون أسفل تحويل لما فيه من وجازة وغرابة ودقة في التصوير.
فالكلمة الحكيمة على قسمين: سائر شائع بين الناس ودارج على الاَلسن فهو المثل، وإلا فهي كلمة حكيمة لها ثمنها المخصصة وإن لم تكن سائرة.
فما على الارجح يقال : “المثل السائر” فالوصف قيد توضيحي لا احترازي، لاَنّ الانتشار والتداول داخل في مفهومالمثل، ويبدو هذا من أبى هلال العسكري (المتوفى حوالى 400هـ )، حيث أفاد: جعل كل حكمة سائرة،مَثَلاً، وقد يأتى القائل بما يحسن من الخطاب أن يتمثل به سوىّ أنّه لا يتفق أن سهل فلا يكون مَثَلاً.
وكلامه ذلك ينم”انّ الشيوع والانتشار وكثرة الدوران على الألسن هو الفارق بين الحكمة والمثل، فالقول الصديد الصادر عن تجربة يسمّى حكمة إن لم يتداول،ومثلاً إذا كثر استخدامه وشاع أداوَه في المناسبات المتغايرة”.
د. أبو شامة المغربي
الأمثال العربية في العصر الجاهلي محمد سليم اختر التيمي السنة الأولى من الماجستير جامعة اللغة الإنكليزية واللغات الأجنبية,حيدراباد
الأمثال العربية هي حكمة الأمم و مرآتهم التي تعكس أحاسيسهم على غير مشابه مستوياتهم وهي المتنفس الأوحد لمشاكلهم والمعبر عن همومهم. مثلما هي باعتبار مقاييس أخلاقية يضعها عقلاء الأناس لتصبح ضابطاً سلوكيا ومنهجا أخلاقيا لعامته وخاصته يتناقلها الخلف عن السلف جيلا عقب جيل فتظل محفورة في ذاكرة الشعب تعبر عن كفاح أولاده عبر أعوام حياتهم سرائها وضرائها، نعيمها وبؤسها، يسرها وعسرها، خيرها وشرها،مثلما هي أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها وعاداتها ، ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي صورة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية ، وهي أقوي إشارة من الشعر في هذا لأنه لغة طائفة ممتازة.قبل الدخول في صلب الموضوع يناسب لي تقديم توضيح مفهوم الأمثال لغة واصطلاحا.

الفرق بين الامثال العربية والانجليزية
الامثال العربية تشتهر باجمل تعابيرها ودقة كلماتها بينما الامثال الانجليزية تنقص جمالية عن الامثال العربية 
Previous Post Next Post