أذكر صخر واحد من أصل كل من ماغماتي متحول رسوبي متماسك و رسوبي مفتت
أذكر صخر واحد من أصل كل من ماغماتي متحول رسوبي متماسك و رسوبي مفتت الاجابة هو الغرانيت
الغرانيت ماغماتـي رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة شمال ش الجزائ



البازلـت بركانــي عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة الهقار, الشاطئ الوهراني
الغرانيت ماغماتـي رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة شمال ش الجزائر, الهقار
الغنيـس متحــول فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة الهقــار , القبائــل
الرمــل رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور الساحل ,الصحراء
الغضـار رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة شمـال الجزائـر
الكلــس رسوبـي متماسـك أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي
أو كيميائي الأطلس و الهضاب

خصائص الصخور المتحولة
صخر الغنيس المتحول
الصخور المتحولة 
انواع الصخور
تعريف الصخور الرسوبية
تعريف الصخور المتحولة svt
صخر الشيست
الصخور الصلبة
 ﻣﺎﺩﺓ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﻴﺎ ﺓ ﺍﻟﺗﻣﺭﻳﻥ ﺍﻷ ﻭﻝ :6ﻧﻘﺎﻁ) ﻟﺩﻳﻙ ﺍﻟﺟﺩﻭﻝ ﺍﻟﺗﺎﻟﻲ , ﺍﻋﺩ ﻧﻘﻠﻪ ، ﺛﻡ ﺻﻝ ﺑﺳﻬﻡ ﺑﻣﺎ ﻳﻧﺎﺳ . ﺏ ﺑﻌﺽ ﺧﺻﺎﺋﺻﻬﺎ ﻣﻛﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﻛﺭﺓ ﺍﻷﺭﺿﻳﺔ x ﺻﻔﺎﺋﺢ ﻣﺗﺣﺭﻛﺔ ﻭ ﻣﻧﺯﻟﻘﺔ . x ﺻﻠﺏ ﻳﺻﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﻣﻖ 2900 Km x ﺗﺷﻣﻝ ﺍﻟﻘﺷﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﺣﻳﻁﻳﺔ x ﻣﺭﻛﺯ ﺍﻟﻛﺭﺓ ﺍﻷﺭﺿﻳﺔ x ﺑﻳﻥ ﻭﺳﻁ ﺻﻠﺏ ﻭ ﻭﺳﻁ ﺳﺎﺋﻝ x ﻣﻘﺭ ﺗﻳﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺣﻣﻝ ﺍﻟﺣﺭﺍﺭﻱ ﺍﻟﻘﺷﺭﺓ ﺍﻷﺭﺿﻳﺔ . ﺍﻧﻘﻁﺎﻉ ﻏﻭﺗﻧﺑﺭﻍ . ﺍﻟﺭﺩﺍء ﺍﻟﺳﻔﻠﻲ . ﺍﻷﺳﺗﻳﻧﻭﺳﻔﻳ ـــ ﺭ . ﺍﻟﻠﻳﺗﻭﺳﻔﻳ ـــــ ﺭ . ﺍﻟﻧـــــــــﻭﺍﺓ . ﺍﻟﺗﻣﺭﻳﻥ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ: ﻥ) 6( -ﺎﻥـــــﺑﺭﻛ - ﻳﻌﺗﻣﺩ ﺍﻟﺗﻧﺑﺅ ﺑﺎﻟﺛﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻧﻲ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﻭﻣﻌﺭﻓﺔ ﻧﺷﺎﻁ ﻛﻝ ﺑﺭﻛﺎﻥ ، ﺗﻭﺍﻓﻖ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﻣﻥ ﻭﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻘﻳﺎﺱ ﻣﺗﻭﺍﺟﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺟﻧﺑﺎﺕ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻥ ﻭ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻧﺫﺭ ﺑﺣﺩﻭﺙ ﺍﻟﺛﻭﺭﺍﻥ . -1 ﺃﺫﻛﺭ ﺛﻼﺙ ﺃﺟﻬﺯﺓ ﺗﺳﺗﻌﻣﻝ ﻓﻲ ﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﻧﺷﺎﻁ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻥ ؟ -2 ﺃﺫﻛﺭ ﺛﻼ ﺙ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺗﻧﺫﺭ ﺑﺣﺩﻭﺙ ﺛﻭﺭﺍﻥ ﺑﺭﻛﺎﻧﻲ ؟ -3 ﺣﺩﺩ ﺍﻹﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﻭﻗﺎﺋﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﺧﻁﺭ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻧﻲ ؟ ﺍﻟﻭﺿﻌﻳﺔ ﺍﻹﺩﻣﺎﺟﻳﺔ: ( ﻥ) 8 ﺗﻅﻬﺭ ﺍﻟﻣﻧﺎﻅﺭ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﺗﻧﻭﻋﺎ ﻣﺗﺑﺎﻳﻧﺎ ﺣﺳﺏ ﻁﺑﻳﻌﺔ ﺍﻟﺻﺧﻭﺭ ﺍﻟﻣﺷﻛﻠﺔ ﻟﻪ ، ﻛﻣﺎ ﻳﻣﻛﻧﻧﺎ ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺍﻟﻌﻧﺎ ﺻﺭ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻣﻳﺯﻩ ، ﺍﻋﺗﻣﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺗﻙ ﺣﻭﻝ ﻣﻛﻭﻧﺎﺕ ﺍﻟﻣﻧﺎﻅﺭ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﻭﺧﻭﺍ ﺹ ﺍﻟﺻﺧﻭﺭ ﻭ ﺍﻟﺳﻧﺩﺍﺕ ﺍﻟﺗﺎﻟﻳﺔ : ﻣﻧﻅﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻬﻘﺎﺭ ﺗﺭﺑﺔ ﻏﺿﺎﺭﻳﺔ ﻣﻧﻅﺭ ﻁﺑﻳﻌﻲ :ﻟﺗﻌﻠﻳﻣﺎﺕﺍ -1 ﺃﺫﻛﺭ ﺍﺭﺑ ﻌﺔ ﻣﺭﻛﺑﺎﺕ ﻣﺷﻛﻠﺔ ﻟﻠﻣﻧﻅﺭ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻲ . -2 ﺃﺫﻛﺭ ﺻﺧﺭ ﻭﺍﺣﺩ ﻣﻥ ﺃﺻﻝ ﻛﻝ ﻣﻥ :ﻣﺎﻏﻣﺎﺗﻲ ، ﻣﺗﺣﻭﻝ ، ﺭﺳﻭﺑﻲ ﻣﺗﻣﺎﺳﻙ ، ﻭ ﺭﺳﻭﺑﻲ ﻣﻔﺗﺕ . .ﺑﺎﻟﺗﻭﻓﻳﻖ 3-ﺣﺭﺭ ﻓﻘﺭﺓ ﺗﺑﻳﻥ ﻓﻳﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻧﻭﻉ ﺍﻟﻣﻧﺎﻅﺭ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﻭ ﺑﻧﻳﺔ ﺧﻭﺍﺹ ﺍﻟﺻﺧﻭﺭ . 3am.ency-education.com ency-education.com/exams ﺍﻟﺗﻣﺭ sﻟﺩﻳﻙ ﻣﻛﻭﻧﺎﺕﻣ m ﺍﻟﻘﺷﺭﺓ ﺍﻷﺍﻟﻘ ﺍﻧﻘﻁﺎﻉ ﻏﻭﺗﻧﺑ ﺍﻧﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺭﺩﺍء ﺍﻟﺳﻔﻠﻲ ﺍﻟﺭﺩﺍء ﺍﻟﺳﻔ ﺍﻷﺳﺗﻳﻧﻭﺳﻔﻳ ﻷﺳﺗﻳﻧﻭﺳﻔﻳ ﻳـــ ـﺭ ﻟﻠﻳﺗﻭﺳﻔﻳ ﻳ ـــــﻳــ . ﺭـ ﻭـــﻭﺍﺓ . m m m ﺎﻧﻲ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﺭ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﻟﻣﺭﺍﻗﺑﺔ ﻣﺟﻣﻭ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻥ ﻛﺎﻥ .ﻥ ﻗﺑﺔ ﻧﺷﺎﻁ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻥ ؟ ﺷﺎﻁ ﺍﻟﺑﺭﻛﺎﻥ ؟ ﻥ ﺑﺭﻛﺎﻧﻲ ؟ ﻛﺎﻧﻲ ؟ ﻧﻲ ؟ ﺧﻭﺭ ﻣﻧﻅﺭ ﻁﺑﻳﻌ ﻣﻧﻅﺭdu nc cati e a e ms



المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 17
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .
الحصة التعليمية : 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

وضعية الانطلاق
توجد في التضاريس صخور مختلفة .


فما هي خواص هذه الصخور ؟
الخواص الغرانيت البازلت الغنيس الغضار الكلس الرمل
الفيـزيـائــية اللون فاتح داكن فاتح متنوع أبيض مصفر فاتح متنوع
المظهر غيرمتجانس غير متجانس غير متجانس متجانس متجانس متجانس
التماسك متماسك متماسك متماسك قابل للتفتت قابل للتفتت مفتت
الصلادة صلد جدا صلد جدا صلد هش جدا متوسطة صلد
المسامية غير مسامي غير مسامي غير مسامي مسامي مسامي مسامي
النفاذية غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ نفوذ نفوذ
الكـيميائـية تأثير الماء لا ينحل في الماء لا ينحل
في الماء لا ينحل في الماء يشكل عجينة مع الماء ينحل في الماء المشبع بـCo2 لا ينحل في الماء
تأثير الحمض Hcl عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران لا يحدث فوران يحدث فوران يحدث عند احتوائه على الكلس
تأثير الحرارة لا يحترق لا يحترق لا يحترق عند التسخين يتصلد انطلاق Co2 لا يحترق


التركيب المعدني كوارتز
فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء بيروكسين
أوليفين
فلدسبات ميكاسوداء
أمفيبول
كوارتز
فلدسبات
ميكابيضاء غضار كلس كوارتز +كلس
و بقايا أخرى
الأصــل ماغماتي بركاني متحول رسوبي رسوبي رسوبي


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 18
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر.
مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في
الجزائر باستعمال خرائط .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم




ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ
باستعمال خريطة التضاريس .



ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .






ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .

ـ ثم يحدد أهو خصائصها .


وضعية الانطلاق
ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .
التضاريس في الجزائر
ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري .
2 ـ منطقة جبال الأطلس التلي .
3 ـ منطقة الهضاب العليا .
4 ـ منطقة جبال الأطلس الصحراوي.
5 ـ منطقة الصحراء الجزائرية .
الغطاء النباتي الطبيعي
1 ـ منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...
2 ـ منطقة الهضاب العليا: تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .
3 ـ منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .
المناطق المناخية في الجزائر
1 ـ منطقة مناخية معتدلة رطبة: تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق
حراري ضئيل بين الليل و النهار .
2 ـ منطقة مناخية شبه قاحلة: تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .
3 ـ المنطقة الجافة: تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .
ـ فما هي هذه المناطق ؟




يتبع

أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ




ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟





ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟

ـ حدد هذه المناطق ؟
ـ ما خصائص كل منها ؟

ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 19
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .
3 ـ تلخيص المكتسبات .
مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي
من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .
ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .



ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 .







ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و (O2) على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .









ـ يبين تأثير(Co2) الكيميائي على
الصخور الكلسية .




ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.







ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .
وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.
فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟

العوامل المؤثرة
ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية :
1 ـ تغير درجة الحرارة .
2 ـ الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)

تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة
1 ـ يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 ) مما قد يسبب تفتت و انفصال
الصخور .

2 ـ انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .





تأثير الأكسجين
ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت
هذه الصخور بسهولة .


تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون
ـ يستطيع (Co2) المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.

تأثير الماء
1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث
تنقل نواتج الانجراف بالماء .
2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .

تأثير الرياح
1 ـ تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية .
2 ـ عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.
3 ـ تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .
حل تمارين ص95



تلخيص المكتسبات
بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .



ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟


ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟








ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟


ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟







ـ كيف يؤثر (O2) على الصخور ؟




ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟
ـ كيف يؤثر (Co2) على
الصخور الكلسية ؟



ـ ما عواقب الفيضانات ؟
ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟
ـ ما تأثير المياه الجارية ؟
ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟


ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟



ـ ماذا نقصد بالدور بنائي
للرياح ؟





المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 20
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .
الحصة التعليمية : ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .

المخطط ص88 :
عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي:
ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :
1 ـ تشوه المنظر الطبيعي .
2 ـ تلوث الهواء , الماء ...
3 ـ إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية .


مقلـــع





ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .
وضعية الانطلاق
ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .
تدخل الإنسان
ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ...
ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .
تلوث الغطاء
النباتي و المياه

التهيئة
العمرانية


الصناعات
الخفيفة

الزراعة

حماية المناظر الطبيعية
ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على :
1 ـ الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية .
2 ـ الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .
3 ـ محاربة التلوث .
ـ فكيف يتم ذلك ؟




ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟
ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟




ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟



تغير مظهر
المناظر الطبيعية





ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟



المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 21
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : نمذجة تشكل منظر طبيعي الكفاءة القاعدية : ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا
من المعارف المكتسبة .
الحصة التعليمية : ـ تاريخ منظر طبيعي

مؤشر الكفاءة : ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل
منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .





Previous Post Next Post