الــظـــهـــرات الــمـــحـــيـــطـــيـــة   أنــــواع الــــظــــهــــرات  
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الــنــشـــاط الـــعـــام لـلــــظـــهــــرات 
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يــشـــرح الـــنـشـاط الـعام لـلـظهـرات 
الـحـصة الــتعــلمية :        الــظـــهـــرات الــمـــحـــيـــطـــيـــة   
مــــؤشــر الـكفــاءة :      يـــحــــدد أنــــواع الــــظــــهــــرات  .


المعارف المستهدفة :   -  تمتد  الظهرة عبر المحيطات الأخرى على طول 65000كم , وعمق يتراوح بين 2 و3 كم
               -  تحدد الظهرات ومناطق الزلازل ذات الشدة القوية عبر العالم صفائح .
               -  تتكون الصفائح من قاع البحر فقط أو من قاع البحر والقارات معا .
               -  تتكون الصفائح من مادة صخرية صلبة Lithosphére سمكها 100كم تتوضع على طبقة من مادة مائعة نوعا ما سمكها 600كم .
               -  يفسر نشاط  الظهرات عبر  السلم الجيولوجي " زمن طويل " زحزحة الصفائح  " قطع القشرة  الأرضية " على مستوى الأرض .
               - يحدد توزع الزلازل ذات الشدة  القوية مناطق انضغاط .
الوسائل :            الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق للظهرات وصفائح القشرة الأرضية .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر الـــــدرس
الانطلاقة 


التقويم تمهيد :     -  بينة دراسة المسطحات المائية على أن قاع المحيطات ينشأ من ظهرات متواجدة بعمقها تتميز بنشاط بركاني . 
المشكل :     فما هي  انعكاسات هذا النشاط على القشرة الأرضية    ؟ . 
النشاط 1:   من  ملاحظة و دراسة  الوثائق  ص 34 – 35 ك و المعروضة أمامك نجد العلاقة بين الظهرة والزلازل والصفائح  .
  1/  أذكر أهم الظهرات  المبينة في الخريطة  والفرق بينهما  ؟ .  "  ظهرة المحيط الأطلسي و الهادي , و الأخيرة أكثر  نشاطا " .
  2 / قارن بين خريطة توزع الزلازل والظهرات  ؟  . " توجد الزلازل القوية في مناطق الظهرات  " .
  3 /  بعد أن ترسم الخريطة 1 وتعين عليه الظهرات والزلازل طابقها على الخريطة 3 , ماذا تلاحظ ؟. " أنها تحدد صفائح  القشرة الأرضية " .
   4 / عرف  صفائح القشرة الأرضية  ؟ . " هي قطعة من القشرة الأرضية  عددها 12 , مكونة إما من قشرة محيطية فقط أو محيطية وقارية "  .
   5 /  ماذا  تستنتج ؟ .

                                الاستنتاج : تتكون القشرة الأرضية  من صفائح محددة بالزلازل القوية والظهرات  . 
النشاط 2:   من  مشاهدة الوثائق وملاحظة الوثائق  ص 36  - 37 ك نتعرف على نشاط الظهرات ونتائجه .
  1 / ما نمط حركة على مستوى الصفائح  ؟ . " تتحرك بطريقتين : إما تباعد على مستوى الظهرات أو تقارب على مستوى الخنادق المحيطية ".
  2 /  ما  ينجم عن كلتا الحركتين ؟ . " التباعد  مناطق تمدد في الرفت  وتوسع المحيط , والتقارب مناطق  تصادم  أو انضغاط على مستوى  
                      الخندق المحيطي  " .
3 / كيف تفسر  ثبات أبعاد الكرة الأرضية رغم  التوسع الدائم في قاع المحيط  ؟ . " اختفاء المساحات الجيولوجية القديمة في مناطق الانضغاط ". 






÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                                  إن القشرة المحيطية في تجدد  مستمر وتوسع دائم  على مستوى  الظهرات التي نميز منها حسب  موقعها  ونشاطها 
   ظهرة المحيط الأطلسي  , و ظهرة المحيط الهادي  والتي تتميزان بزلازل قوية الشدة  .
صفائح القشرة الأرضية :    عبارة عن مواد صخرية صلبة تسمى الليتوسفير "Lithosphére " تتوضع فوق مواد مائعة  تدعى الرداء المغماتي أو أسيتنوسفير "Asthenosphére " , وتحد بواسطة الظهرات المحيطية  و السلاسل الجبيلية الألبية التي بها أقوى الزلازل .
   تتكون  إما من :
                     أ -   قاع البحار فقط مثل صفيحة المحيط الهادي  و الكارييب .
                  ب -  قاع البحار والقارات مثل الصفيحة الإفريقية  والعربية .
   تتحرك بطريقتين  :
                    أ – الـتـبـاعـد : ويكون على مستوى الظهرات  المحيطية مشكلة منطقة تمدد .
                   ب - الـتــقـارب : ويون على مستوى الخنادق المحيطية مشكلة مناطق تصادم أو انضغاط .
            
                             نتيجة : يوافق توزع الزلازل العنيفة والقوية مناطق التصادم والتمدد . 


 تطبيق :     1- ارسم الوثيقة  " 3 ص  34  , 6 ص 37  " ك
  2-   إليك الرسم التخطيطي التالي: 

1- أكتب البيانات  الممتثلة بالأرقام من(1) إلى (6) .
2- أ- ما هو نمط الحركة الجيولوجية التي نلاحظ في المنطقة أ والمنطقة ب ؟ .
    ب- ما هي نتيجة هذه الحركة ؟
3- هناك علاقة  بين نشاط  الظهرة  وزحزحة القارات وضح هذه العلاقة مع الشرح 



الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (10)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    20 / 11 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية :     الــظــواهــر الـجـيـولــوجــيـة الـمـرتــبـطـة بالـتـكـتـونـيـة الـعـامة
الـكــفــاءة الـقاعـدية :     يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
الـحـصة الــتعــلمية :         ظــــاهـــرة الـــغــــوص
مــــؤشــر الـكفــاءة :    يتعرف على ظاهرة الغوص انطلاقا من تحليل وثائق  و نصوص
المعارف المستهدفة :    -  انزلاق القشرة المحيطية تحت القارية " الغوص " بسبب قوى انضغاط بين الصفيحتين .
                        - قوى الانضغاط المتجمعة في هذه المنطقة تتحرر بعنف تحت قشرة قارية متصدعة من قبل فتتبع بانتشار هزات على طول 
                                                       الفوالق مؤدية إلى زلازل  متكررة  في هذه المناطق و إلى تشوهات  جيولوجية هامة .
                        -  غوص القشرة المحيطية تحت  القارية وانصهارها بترتب عنه  صعود ماغما لزجة غنية بالغازات , وذلك عبر شقوق القشرة الأرضية .
                        - وصول هذه الماغما اللزج الغني بالغازات إلى السطح  يؤدي إلى انبعاثات  انفجارية  للغازات و الرماد البركاني .
                        -   تعتبر قوى الانضغاط الناتجة عن تصادم بين الهند وآسيا سببا ي أعلى سلاسل جبلية في العالم " الهيمالايا . 
                        - تنتج السلاسل الجبلية عن الضغوط  والتشوهات التي تعانيها القشرة  الأرضية .
الوسائل :            الـكـتـاب الـمـدرسـي  , صور وثائق   .
المراحل                                                                                                        ســــــيـــــــــر 
 

التقويم تمهيد :     -  عرفنا فيما سبق أن القشرة المحيطية ي تحدد مستمر وتوسع دائم على مستوى الظهرات , مع العلم أن أبعاد الكرة الأرضية ثابتة .  
المشكل :     فما  مصير القشرة المحيطية المتجددة    ؟ . 
النشاط 1:    من  دراسة وثائق ونصوص  ص 40 ك  نتعرف على الزلازل في  منطقة بنيوف
                   1/  أين تنتشر الزلازل في أمريكا الجنوبية  ؟ . " على طول الخندق  المحيطي الغربي " .
                    2/  ما هو سبب انتشار هذه الزلازل  ؟  . " تصادم بين الصفيحة  الأمريكية  و الكاراييب " .
                    3/    في رأيك  ما هو سبب انتشار البؤر الزلزالية بشكل مائل ؟ .  " تماس الصفيحتين بشكل مائل " .
النشاط 2:           للتعرف على ظاهرة الغوص لاحظ الوثيقة  3 ص 41 ك  والمشاهد المعروضة 
                   1- أذكر ما  يحدث للقشرة المحيطية , وكيف نسمي الظاهرة ؟ . " تنزلق أسفل القارية وتسمى الغوص " .
                   2 -   لما يسمى  الخندق المحيطي منطقة تصادم ؟ . " لتصادم الصفيحة الأمريكية مع الكاراييب " .
                  3 -    أين تصل القشرة المحيطية المنزلقة , وما ينتج عن ذلك ؟ . " تصل إلى اسيتنوسفير  فتنصهر " .
                   4 -   ماذا ينتج عن ظاهرة  الغوص ؟ . "  تولد  ضغط بزيادته  تصعد الماغما مشكلة براكين , مؤدية لزيادة سمك القشرة القارية.
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
                                             أظهرت دراسة  العالم بنيوف لجبال الأنديز  أن الخندق المحيطي يتميز بانتشار بؤر زلزالية  بشكل مائل إلى  
         العمق مشكلة منطقة تدعى  منطقة بنيوف   .
منطقة بنيوف :  تمثل مساحة تصادم الصفيحتين الأمريكية الجنوبية و الكاراييب حيث  تحرر قوى الإنضغاط  المتجمعة تحت القشرة القارية المتصدعة مولدة هزات على طول الفوالق مؤدية لحدوث زلازل وتشوهات جيولوجية  " تشكل جبال الأنديز , انكسارات , طيات " .
ظاهرة الغوص  :   هي انزلاق للقشرة المحيطية الثقيلة تحت القارية الخفيفة و انصهار الجزء الملامس لأسيتنوسفير  .
                            نتيجة :   ينجم عن ظاهرة الغوص   زلازل و براكين وزيادة سمك القشرة القارية نتيجة تشكل الجبال وخروج الماغما .
تطبيق :    1- ارسم الوثيقة 3 ص 41  ك .
              2-  مما درسنا والوثائق  ص 44 – 45 ك اشرح كيف تشكلت جبال الهيمالايا .
      
التقويم تمهيد :     -  تذكير بمفاهيم سابقة   " تنجم الزلازل عن تصدعات في الطبقات الصخرية الصلبة والتي تعطي حبال وهذا نتيجة لقوى انضغاط مسلطة على القارات فتزحزحها آتية من بنية جيولوجية في قاع المحيط تدعى الظهرة .
المشكل :     فما هي مميزات هذه البينية    ؟ . 
النشاط 1:  من  دراسة وتحليل  نص  علمي ص 28 ك و صور معروضة بالجهاز  .
                   1/  حدد كيف ظهرت هذه البنية . " ظهرت نتيجة تدفق الماغما من الرداء العميق على شكل حمم  وتصلها مشكلة قاع المحيط ".
                    2/  ماذا يسمى نشاط الظهرة ؟   " نشاط بركاني  " .
                  3/  ماذا ينتج عن هذه الظهرة ؟  " تشكل قاع المحيط واتساعه وزحزحة القارات " .          
النشاط 2:           ادرس النص والوثائق ص " 29 " .   
                1- فسر تبرد الحمم البازلتية على مستوى حافت الرفت   . " التغير المفاجئ  في درجة الحرارة  " .
                2-  ما سبب تمدد قاع المحيط  ؟ .    " تشكل فشرة بازلتية جديدة تدفع القديمة  " .
                3 -   عرف الظهرة  ؟  .  
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
  الــــظـــهـــرة :  عبارة عن سلاسل جبلية في قاع المحيط يتوسطها خندق يدعى الرفت  .
نشاط الـظـهـرة:  تتميز الظهرة بنشاط بركاني بحري حيث تخرج من الرفت حمم بازلتية آتية من الرداء الماغماتي العميق  تتصلب بسرعة مشكلة قاع المحيط  " القشرة المحيطية " .
القشرة المحيطية :   تتشكل من تصلب الماغما المتدفقة على حافت  الرفت بشكل حمم حيث الطبقة الحديثة تدفع القديمة وهذا ما يؤدي إلى توسع المحيط  وتباعد القارات .


                    استنتاج :    إن توسع قاع المحيط وتباعد القارات مرتبط بالبركانية البحرية للظهرات .
تطبيق :       -  ا رسم الوثيقة  "  2- 3  " ص 30 / 31 ك .
                  - حل التمرين 1- 4 ص 33 ك .
الـمــــــســـتــــــوى :     الثالثة متوسط                                                                                  رقم المذكرة :         (09)
المجال ألمفـاهـيـمي :     الدينامية الداخلية للكرة الأرضية                                                               الـــتــاريـخ :    16 / 11 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية :     تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية         الـــحــصــة :         عملية




Previous Post Next Post