الــظـــهـــرات الــمـــحـــيـــطـــيـــة أنــــواع الــــظــــهــــرات
الوحدة الـمـفـاهـيمية : الــنــشـــاط الـــعـــام لـلــــظـــهــــرات
الـكــفــاءة الـقاعـدية : يــشـــرح الـــنـشـاط الـعام لـلـظهـرات
الـحـصة الــتعــلمية : الــظـــهـــرات الــمـــحـــيـــطـــيـــة
مــــؤشــر الـكفــاءة : يـــحــــدد أنــــواع الــــظــــهــــرات .
المعارف المستهدفة : - تمتد الظهرة عبر المحيطات الأخرى على طول 65000كم , وعمق يتراوح بين 2 و3 كم
- تحدد الظهرات ومناطق الزلازل ذات الشدة القوية عبر العالم صفائح .
- تتكون الصفائح من قاع البحر فقط أو من قاع البحر والقارات معا .
- تتكون الصفائح من مادة صخرية صلبة Lithosphére سمكها 100كم تتوضع على طبقة من مادة مائعة نوعا ما سمكها 600كم .
- يفسر نشاط الظهرات عبر السلم الجيولوجي " زمن طويل " زحزحة الصفائح " قطع القشرة الأرضية " على مستوى الأرض .
- يحدد توزع الزلازل ذات الشدة القوية مناطق انضغاط .
الوسائل : الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق للظهرات وصفائح القشرة الأرضية .
المراحل ســــــيـــــــــر الـــــدرس
الانطلاقة
التقويم تمهيد : - بينة دراسة المسطحات المائية على أن قاع المحيطات ينشأ من ظهرات متواجدة بعمقها تتميز بنشاط بركاني .
المشكل : فما هي انعكاسات هذا النشاط على القشرة الأرضية ؟ .
النشاط 1: من ملاحظة و دراسة الوثائق ص 34 – 35 ك و المعروضة أمامك نجد العلاقة بين الظهرة والزلازل والصفائح .
1/ أذكر أهم الظهرات المبينة في الخريطة والفرق بينهما ؟ . " ظهرة المحيط الأطلسي و الهادي , و الأخيرة أكثر نشاطا " .
2 / قارن بين خريطة توزع الزلازل والظهرات ؟ . " توجد الزلازل القوية في مناطق الظهرات " .
3 / بعد أن ترسم الخريطة 1 وتعين عليه الظهرات والزلازل طابقها على الخريطة 3 , ماذا تلاحظ ؟. " أنها تحدد صفائح القشرة الأرضية " .
4 / عرف صفائح القشرة الأرضية ؟ . " هي قطعة من القشرة الأرضية عددها 12 , مكونة إما من قشرة محيطية فقط أو محيطية وقارية " .
5 / ماذا تستنتج ؟ .
الاستنتاج : تتكون القشرة الأرضية من صفائح محددة بالزلازل القوية والظهرات .
النشاط 2: من مشاهدة الوثائق وملاحظة الوثائق ص 36 - 37 ك نتعرف على نشاط الظهرات ونتائجه .
1 / ما نمط حركة على مستوى الصفائح ؟ . " تتحرك بطريقتين : إما تباعد على مستوى الظهرات أو تقارب على مستوى الخنادق المحيطية ".
2 / ما ينجم عن كلتا الحركتين ؟ . " التباعد مناطق تمدد في الرفت وتوسع المحيط , والتقارب مناطق تصادم أو انضغاط على مستوى
الخندق المحيطي " .
3 / كيف تفسر ثبات أبعاد الكرة الأرضية رغم التوسع الدائم في قاع المحيط ؟ . " اختفاء المساحات الجيولوجية القديمة في مناطق الانضغاط ".
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
إن القشرة المحيطية في تجدد مستمر وتوسع دائم على مستوى الظهرات التي نميز منها حسب موقعها ونشاطها
ظهرة المحيط الأطلسي , و ظهرة المحيط الهادي والتي تتميزان بزلازل قوية الشدة .
صفائح القشرة الأرضية : عبارة عن مواد صخرية صلبة تسمى الليتوسفير "Lithosphére " تتوضع فوق مواد مائعة تدعى الرداء المغماتي أو أسيتنوسفير "Asthenosphére " , وتحد بواسطة الظهرات المحيطية و السلاسل الجبيلية الألبية التي بها أقوى الزلازل .
تتكون إما من :
أ - قاع البحار فقط مثل صفيحة المحيط الهادي و الكارييب .
ب - قاع البحار والقارات مثل الصفيحة الإفريقية والعربية .
تتحرك بطريقتين :
أ – الـتـبـاعـد : ويكون على مستوى الظهرات المحيطية مشكلة منطقة تمدد .
ب - الـتــقـارب : ويون على مستوى الخنادق المحيطية مشكلة مناطق تصادم أو انضغاط .
نتيجة : يوافق توزع الزلازل العنيفة والقوية مناطق التصادم والتمدد .
تطبيق : 1- ارسم الوثيقة " 3 ص 34 , 6 ص 37 " ك
2- إليك الرسم التخطيطي التالي:
1- أكتب البيانات الممتثلة بالأرقام من(1) إلى (6) .
2- أ- ما هو نمط الحركة الجيولوجية التي نلاحظ في المنطقة أ والمنطقة ب ؟ .
ب- ما هي نتيجة هذه الحركة ؟
3- هناك علاقة بين نشاط الظهرة وزحزحة القارات وضح هذه العلاقة مع الشرح
الـمــــــســـتــــــوى : الثالثة متوسط رقم المذكرة : (10)
المجال ألمفـاهـيـمي : الدينامية الداخلية للكرة الأرضية الـــتــاريـخ : 20 / 11 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية : تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية الـــحــصــة : عملية
الوحدة الـمـفـاهـيمية : الــظــواهــر الـجـيـولــوجــيـة الـمـرتــبـطـة بالـتـكـتـونـيـة الـعـامة
الـكــفــاءة الـقاعـدية : يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
الـحـصة الــتعــلمية : ظــــاهـــرة الـــغــــوص
مــــؤشــر الـكفــاءة : يتعرف على ظاهرة الغوص انطلاقا من تحليل وثائق و نصوص
المعارف المستهدفة : - انزلاق القشرة المحيطية تحت القارية " الغوص " بسبب قوى انضغاط بين الصفيحتين .
- قوى الانضغاط المتجمعة في هذه المنطقة تتحرر بعنف تحت قشرة قارية متصدعة من قبل فتتبع بانتشار هزات على طول
الفوالق مؤدية إلى زلازل متكررة في هذه المناطق و إلى تشوهات جيولوجية هامة .
- غوص القشرة المحيطية تحت القارية وانصهارها بترتب عنه صعود ماغما لزجة غنية بالغازات , وذلك عبر شقوق القشرة الأرضية .
- وصول هذه الماغما اللزج الغني بالغازات إلى السطح يؤدي إلى انبعاثات انفجارية للغازات و الرماد البركاني .
- تعتبر قوى الانضغاط الناتجة عن تصادم بين الهند وآسيا سببا ي أعلى سلاسل جبلية في العالم " الهيمالايا .
- تنتج السلاسل الجبلية عن الضغوط والتشوهات التي تعانيها القشرة الأرضية .
الوسائل : الـكـتـاب الـمـدرسـي , صور وثائق .
المراحل ســــــيـــــــــر
التقويم تمهيد : - عرفنا فيما سبق أن القشرة المحيطية ي تحدد مستمر وتوسع دائم على مستوى الظهرات , مع العلم أن أبعاد الكرة الأرضية ثابتة .
المشكل : فما مصير القشرة المحيطية المتجددة ؟ .
النشاط 1: من دراسة وثائق ونصوص ص 40 ك نتعرف على الزلازل في منطقة بنيوف
1/ أين تنتشر الزلازل في أمريكا الجنوبية ؟ . " على طول الخندق المحيطي الغربي " .
2/ ما هو سبب انتشار هذه الزلازل ؟ . " تصادم بين الصفيحة الأمريكية و الكاراييب " .
3/ في رأيك ما هو سبب انتشار البؤر الزلزالية بشكل مائل ؟ . " تماس الصفيحتين بشكل مائل " .
النشاط 2: للتعرف على ظاهرة الغوص لاحظ الوثيقة 3 ص 41 ك والمشاهد المعروضة
1- أذكر ما يحدث للقشرة المحيطية , وكيف نسمي الظاهرة ؟ . " تنزلق أسفل القارية وتسمى الغوص " .
2 - لما يسمى الخندق المحيطي منطقة تصادم ؟ . " لتصادم الصفيحة الأمريكية مع الكاراييب " .
3 - أين تصل القشرة المحيطية المنزلقة , وما ينتج عن ذلك ؟ . " تصل إلى اسيتنوسفير فتنصهر " .
4 - ماذا ينتج عن ظاهرة الغوص ؟ . " تولد ضغط بزيادته تصعد الماغما مشكلة براكين , مؤدية لزيادة سمك القشرة القارية.
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
أظهرت دراسة العالم بنيوف لجبال الأنديز أن الخندق المحيطي يتميز بانتشار بؤر زلزالية بشكل مائل إلى
العمق مشكلة منطقة تدعى منطقة بنيوف .
منطقة بنيوف : تمثل مساحة تصادم الصفيحتين الأمريكية الجنوبية و الكاراييب حيث تحرر قوى الإنضغاط المتجمعة تحت القشرة القارية المتصدعة مولدة هزات على طول الفوالق مؤدية لحدوث زلازل وتشوهات جيولوجية " تشكل جبال الأنديز , انكسارات , طيات " .
ظاهرة الغوص : هي انزلاق للقشرة المحيطية الثقيلة تحت القارية الخفيفة و انصهار الجزء الملامس لأسيتنوسفير .
نتيجة : ينجم عن ظاهرة الغوص زلازل و براكين وزيادة سمك القشرة القارية نتيجة تشكل الجبال وخروج الماغما .
تطبيق : 1- ارسم الوثيقة 3 ص 41 ك .
2- مما درسنا والوثائق ص 44 – 45 ك اشرح كيف تشكلت جبال الهيمالايا .
التقويم تمهيد : - تذكير بمفاهيم سابقة " تنجم الزلازل عن تصدعات في الطبقات الصخرية الصلبة والتي تعطي حبال وهذا نتيجة لقوى انضغاط مسلطة على القارات فتزحزحها آتية من بنية جيولوجية في قاع المحيط تدعى الظهرة .
المشكل : فما هي مميزات هذه البينية ؟ .
النشاط 1: من دراسة وتحليل نص علمي ص 28 ك و صور معروضة بالجهاز .
1/ حدد كيف ظهرت هذه البنية . " ظهرت نتيجة تدفق الماغما من الرداء العميق على شكل حمم وتصلها مشكلة قاع المحيط ".
2/ ماذا يسمى نشاط الظهرة ؟ " نشاط بركاني " .
3/ ماذا ينتج عن هذه الظهرة ؟ " تشكل قاع المحيط واتساعه وزحزحة القارات " .
النشاط 2: ادرس النص والوثائق ص " 29 " .
1- فسر تبرد الحمم البازلتية على مستوى حافت الرفت . " التغير المفاجئ في درجة الحرارة " .
2- ما سبب تمدد قاع المحيط ؟ . " تشكل فشرة بازلتية جديدة تدفع القديمة " .
3 - عرف الظهرة ؟ .
÷الـــــخـــــلاصــــــــة ×
الــــظـــهـــرة : عبارة عن سلاسل جبلية في قاع المحيط يتوسطها خندق يدعى الرفت .
نشاط الـظـهـرة: تتميز الظهرة بنشاط بركاني بحري حيث تخرج من الرفت حمم بازلتية آتية من الرداء الماغماتي العميق تتصلب بسرعة مشكلة قاع المحيط " القشرة المحيطية " .
القشرة المحيطية : تتشكل من تصلب الماغما المتدفقة على حافت الرفت بشكل حمم حيث الطبقة الحديثة تدفع القديمة وهذا ما يؤدي إلى توسع المحيط وتباعد القارات .
استنتاج : إن توسع قاع المحيط وتباعد القارات مرتبط بالبركانية البحرية للظهرات .
تطبيق : - ا رسم الوثيقة " 2- 3 " ص 30 / 31 ك .
- حل التمرين 1- 4 ص 33 ك .
الـمــــــســـتــــــوى : الثالثة متوسط رقم المذكرة : (09)
المجال ألمفـاهـيـمي : الدينامية الداخلية للكرة الأرضية الـــتــاريـخ : 16 / 11 / 2011
الـكــفــاءة المرحلية : تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية الـــحــصــة : عملية