شيله 

شيله جديده


شيله هي فن شعبي من الموروث الشعبي في المملكة السعودية وبعض دول مجلس الخليج العربي العربي ودولة اليمن، وتعد شيله واحد من أشكال الحداء، وهو التغني بالشعر، وتتشابه شيله عن الموال والغناء، بأن الموال تكثر فيه أحرف المد، وهو أكثر قربا للغة العادي مع كثرة المدّ، أما الغناء فيكون بالآلات الموسيقية، و شيله أكثر قربا للغناء، ويستعمل فيها ألحان غنائية من دون المعازف. 
أصل التسمية
يقول سعد العبد الله الصويان في كتابه المُسمى "بالشعر النبطي: ذائقة الشعب و سلطة المقال": «وأقرب الحواس إلى الشعر هي حاسة السمع التي تتعلق بالإلقاء والإنشاد والغناء. ولذلك لا يستغرب أن يلجئ شعراء النبط في حديثهم عن الأوزان الشعرية إلى مصطلحات موسيقية تتعلق بغناء الشعر وألحانه وإيقاعاته. حينما يرغب في الشاعر أن يتأكد من سلامة وزن المنزل فإنه يقوم برفع به عقيرته، يغنيه، لا يقطّعه. وهو لا يسأل عن بحر القصيدة وإنما عن "شيله " القصيدة أو "طَرْق" القصيدة. وكلمة "شيله " مشتقة من "شال" بمعنى "رفع" وتعبر عن رفع الصوت بالغناء، وكلمة "أساليب" تفيد معنى القرع المتتابع فى جميع الاوقات، أي الموقع.[1]»
دخول المعازف للشيلات
في السنوات الأخيرة ادخلت المعازف لها مع الطبول والدفوف وهو ما لم يكن معلوم في ذلك الفن.
حكمها في الدين الإسلامي
لم يرد مقال شرعي للحكم بشأنها، إلا أن يعود الحكم فيها لقواعد الشرع، فمتى ما كانت شاغرة عن المعازف، وآلات الطرب؛ فلا تدخل في المنهي عنه شرعا سوى لسبب يقتضي هذا، فحلها وحرمتها لا لذاتها، بل على حسب الموضوعات المرتبطة بها. فلو كان سماعها أو أداؤها بآلات الطرب؛ فحكمها حكم الغناء، وإذا كان بغير هذا؛ فلا بأس بها سوى لسبب يخالف الشرع، فمن هذا أنه لا يجوز للمرأة التغني للرجال الأجانب؛ لأن الله سبحانه وتعالى أمرها في الخطاب أن تقول قولا معروفا، من غير الخضوع بالقول، والتغني وتطريب الخطاب لا يعد قولا معروفا. ومن أكثر أهمية عوامل المخالفة للشرع: ما يرتبط بكلمات شيله ، إن كانت مخلة بالمروءة بكلام فاحش أو قبيح، أو تضليل أو تجريح أو تشهير أو ذم أو هجاء أو غزل أو تشبيب، ولاسيما إذا كان هذا في محدد، أو كان يحرض الفتنة أو يخالف القيم والأخلاق أو غير هذا، من الموضوعات المخالفة للشرع. وقد أوضح في توضيح منظومة الآداب: جواز نشيد الأعراب، وحداء الإبل في الأسفار،واستدل بحديث: "يا أنجشة رويدك بالقوارير

مواضيع ذات صلة
شيله جديده
شيله حزينه
شيله 2019
شيلة ترشرش
شيله رقص
شيله حب
شيلة حماسية
شيلة زلزله
شيلة تخرج

Post a Comment

Previous Post Next Post