ملخص مناهج النقد الادبي الحديث المعاصر السياقية و النسقية 
عوامل ظهور المناهج النقدية الحديثة  النقدية ثانية باكالوريا
قواعد النقد الأدبي المناهج النقدية الأدبية




المناهج النقدية الأدبية

كان النقد الأدبي قديما في عملية تقييمه وتقويمه للنصوص، يميز فيه الناقد مواطن
الجمال من القبح ويفرز الجودة من الرداءة، والطبع من التكلف، والصنعة من التصنع يعتمد
فيه بصفة كبيرة على ذوقه وميولاته الخاصة، أما في عصرنا الحديث أصبح الناقد يهتم
بخواص أبعد من ذلك، إذ صار العملية النقدية عبارة عن عملية وصفية مباشرة بعد الإبداع،
تستهدف قراءة العمل الأدبي، وتتخذ في ذلك طرقا ومذاهب مختلفة في فهمه وتفسيره
وتقويمه، قصد الوصول إلى جوهر حقيقة الإبداع، فيكشف فيه الناقد عن كل ما هو أصيل
وفني ومعرفي وثقافي في النص الأدبي
ومن هنا شهدت الساحة النقدية مجموعة من الاتجاهات والمناهج التي تهتم بدراسة
الأدب، فقد تعددت بتعدد أساليب الخطاب الأدبي واختلاف منطلقاتها ومفاهيمها
ومصطلحاتها، فبعض المناهج النقدية تكتفي بوصف العمل الإبداعي وتفسيره وتأويله مثل
المنهج الاجتماعي والنفسي، أما أخرى فتتعدى إلى عملية الوصف الداخلي للنص ودراسة
بنياته كما هو شأن المنهج البنيوي اللساني
ونتيجة لأهمية هذا الحقل من الدراسات، اخترت بحثا موسوما با
المناهج النقدية الحديثة
قراءة في كتاب الفكر النقدي الأدبي المعاصر مناهج ونظريات ومواقف لحميد لحمداني
وقد دفعني لدراسة هذا الموضوع ميولي الخاص لهذا النوع من القضايا النقدية والتي
تتمثل في المناهج النقدية باعتبارها موضوعا نقديا هاما، وكذلك الاطلاع عليها وعلى
تطبيقاتها، والجدل الدائر حولها من طرف النقاد المعاصرين العرب منهم والعجم
وانطلاقا من هذا التعدد و الجدل نطرح التساؤل الآتي
ما هي أهم المناهج النقدية التي تناولها لحمداني في كتابه؟ وعلى ماذا ترتكز؟ من هم
روادها في الغرب والوطن العربي؟ وبالأحرى كيف تناول لحمداني المناهج النقدية في
مؤلفه؟
لا
________________________________________
Page 4
مقدمة
ومن
وللإجابة عن هذه الإشكاليات قسمت البحث إلى مقدمة وفصلين وخاتمة، الفصل
الأول كان بعنوان المناهج النقدية الحديثة وهو مقسم قسمين، أولا المناهج السياقية منهج
تاريخي، اجتماعي، نفسي ، وثانيا المناهج النصية البنيوية، التفكيكية، جمالية التلقي أما
الفصل الثاني المعنون بالآراء النقدية في كتاب الفكر النقدي الأدبي المعاصر لحميد
الحمداني، فقد خص بقراءة نقدية شملت أهم العناصر التي تطرق إليها الحمداني في كتابه
قسمت محتوى الكتاب إلى ثلاثة أقسام القسم الأول تحدث فيه عن المناهج السياقية وقضايا
أخرى لها صلة بالموضوع، والقسم الثاني تناول فيه المناهج النصية، أما القسم الثالث تضمن
قضية الالتزام والأدب عند جان بول سارتر
واعتمدت في دراستي هذه على المنهج الوصفي لأن طبيعة الموضوع تقتضي ذلك
من أجل الإلمام بموضوع البحث اعتمدت على مجموعة من الكتب كتاب الفكر
النقدي الأدبي المعاصر مناهج ونظريات ومواقف لحميد لحمداني، كتاب مناهج النقد
الأدبي ليوسف أوغليسي، وكتابي في النقد الأدبي و مناهج النقد المعاصر لصلاح فضل،
وكتاب مدخل إلى مناهج النقد الأدبي مع ملحق قاموس المصطلحات الأدبية لسمير سعد
حجازي، وكتاب النقد الأدبي الحديث من المحاكاة إلى التفكيك الإبراهيم محمود خليل
وكأي بحث أكاديمي فقد واجهتني بعض الصعوبات منها صعوبة انتقاء المادة
العلمية باعتبارها موضوعا متشعبا ومعقد، إضافة إلى قلة المراجع التي تتناول الدراسات على
هذه المدونة
وفي الأخير لا يسعني سوى أن أحمد الله عز وجل على توفيقه لي على إتمام هذا
البحث، كما أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى أستاذي الكريم على قبوله الإشراف على هذا
العمل وتوجيهاته وارشاداته القيمة
________________________________________
Page 5
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
تمهيد
يعود انبثاق المناهج النقدية الحديثة في أوربا إلى تراث ثري من التراكمات الثقافية
والتيارات الفكرية المختلفة، والتي كان سببا في إثرائها تقاطع العديد من المعارف والآداب
العالمية لشعوب وحضارات مختلفة، ولقد كان لهذه المناهج أثرها في الدراسات العربية
والعمل الأدبي هو موضوع النقد الأدبي، فالحديث عنه هو المقدمة الطبيعية للحديث
عن النقد، فتحديد العمل الأدبي وغايته، وقيمته الشعورية والتعبيرية، والكلام عن أدواته
وطرائق أدائه، وفنونه هي نفسها النقد الأدبي في أخص میادینه
وابن المنهج أيا كان نوعه واسمه، يتبنى طريقة في التحليل، وليس ثمة منهج دون
أدوات إجرائية يعمل عليها، والعلاقة بين التحليل والمنهج لا تسمح بعزل أحدهما عن الآخر،
فهي علاقة تداخل، تتضافر كلها من أجل تحصيل الخطاب
ولقد تبلورت المناهج النقدية واتخذت مسارين في توجهها، بحيث قسم الدارسون النقد
إلى قسمين نقد سیاقي وأخر نسقي، ويريدون بالنقد السياقي ذلك النقد الذي يسترفد نظريات
المعرفة الإنسانية لمحاور النصوص مستفيدا من مطارحاتها الفكرية المختلفة، ومن ثم فهو
ينطلق من النص إلى خارجه، ثم يعود إليه بما استحصد معرفة، إنها العملية التي تعطي
للسياق أولية على النص، وتجعل هذا الأخير تابعا له، أما النقد النسقي أو النصي فهو
نشاط الذي يغلق الباب في وجه السياق أي يقتحم ويلج النص من داخله، ويجعله بنية
مكتفية بذاتها
سید قطب النقد الأدبي أصوله ومناهجه، ط، دار الشروق للطباعة والنشر، القاهرة، مصر،
ه
م
،
حبيب مونسي نقد النقد المنجز العربي في النقد الأدبي، د ط، منشورات دار الأديب، وهران، الجزائر، دت، ص
________________________________________
Page 6
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
أولا المناهج السياقية
لقد احتل السياق مكانة مهمة وعني باهتمام بالغ في تحليل الخطاب، فالسياق هو
المرجع الذي يحال إليه المتلقي كي يتمكن من إدراك مادة القول ويكون لفظيا أو قابلا للشرح
اللفظي ، إذن فمعرفة السياق وادراکه عملية ضرورية لتذوق النص وتفسيره، فمن هنا برز
نشاط الناقد من خلال إحداثه لبعض المناهج النقدية التي يستطيع من خلالها إضاءة النص
وكشف معانيه التي قصد إليها المبدع أو لم يقصد إليها |
فبرزت المناهج التي تهتم بتاريخية النص واجتماعيته وواقعيته، وأطلق عليها القراءات
السياقية ومن بين هذه المناهج أذكر
المنهج التاريخي
أتعريفه
يعتبر المنهج التاريخي الصرح النقدي الراسخ، الذي واجه كل المناهج النقدية
الحديثة، فهو منهج يتخذ من حوادث التاريخ السياسي والاجتماعي وسيلة لتفسير الأدب
وتعليل ظواهري، أو التاريخ الأدبي لأمة ما
إذ يقوم هذا المنهج على الصلة الوثيقة بين الأدب والتاريخ، فأدب أمة ما من الأمم
يعد تعبيرا صادقا عن حياتها السياسية والاجتماعية، ومصدرا مهذبا من مصادرها التاريخية،
ذلك لأن للأدب يلم بروح الحوادث والأطر المتعاقبة فيصورها ثم يتأثر بها
لهذا نرى أن هذا المنهج يعمل على إبراز الظروف التاريخية والاجتماعية التي أنتج
فيها النص، دون الاهتمام بالمستويات الدلالية الأخرى، أي أن التاريخ هنا يكون خادما
للنص ودراسته لا تكون هدفا قائما بذاته، بل تتعلق بخدمة هذا النص
عبد الله محمد الغذامي الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، ط، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،
المغرب، ، ص
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ط ، جسور للنشر والتوزيع، المحمدية، الجزائر، ، ص
أحمد الشايب أصول النقد الأدبي، ط ، مكتبة النهضة المصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ، ص
________________________________________
Page 7
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
فالعالم بالبيئة الاجتماعية والتطورات التي طرأت على الأمة وتاريخها علما تاما،
يستطيع أن يتبين تأثير ذلك كله في أدبها، وا إذا عرض عليه شعر لم يسمعه من قبل أمكنه
أن يعرف من أي إقليم هو، وفي أي عصر كان
أي أن المنهج التاريخي يعني بدراسة الأديب، ومعرفة العصر الذي عاش فيه،
والأحداث العامة والخاصة التي مر بها، أي دراسة النص في ضوء حياة ذلك الأديب وسيرته
والظروف التي أثرت عليه
ويذهب المنهج التاريخي في النقد بشكل خاص إلى التنبيه إلى أهمية ما هو خارج
النص ومعرفة سياقاته، وبهذا مما دعا النقاد إلى استنباط القيم من الواقع الخارجي، ومما هو
متخصص من الأبحاث للتوصل إلى مجموعة من التراكيب والتأويلات
ب رواد المنهج
في النقد الغربي
سانت بيف
فهو من النقاد الذين اتبعوا المنهج التاريخي فكتب عن القرن السادس عشر والسابع
عشر، فساهم في تطور النقد الأدبي خلال ذلك القرن ودعا إلى دراسة الأدباء دراسة علمية
تكشف عن صلتهم بعصورهم وأوطانهم والوسط الاجتماعي والثقافي الذين يعيشون فيه،
وصفاتهم الشخصية وأمزجتهم الفنية ومناحيهم الفكرية
هيبولیت تین
الفيلسوف والمؤرخ والناقد الفرنسي، الذي درس النصوص الأدبية في ضوء تأثير
ثلاثيته الشهيرة
أحمد أمين النقد الأدبي، ج ، ط ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر،
عثمان موافي مناهج النقد الأدبي والدراسات الأدبية، د ط، دار المعرفة للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر،
، ص


________________________________________
Page 8
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
العرق أو الجنس بمعنى الخصائص الفطرية الوراثية المشتركة بين أفراد الأمة
الواحدة المنحدرة من جنس معین
البيئة أو المكان بمعنى الفضاء الجغرافي وانعكاساته الاجتماعية في النص
الأدبي
الزمان أو العصر أي مجموع الظروف السياسية والثقافية والدينية التي من
شأنها أن تمارس تأثيرا على النص
أي أن ما ينتجه المقل البشري من فكر وابداع مرده إلى ناحيتين هما شخصية المبدع
وعلاقته بعصره وبني جنسه
غستاف لانسون
يعد هذا الأكاديمي الفرنسي الكبير الرائد الأكبر للمنهج التاريخي الذي يعرف
بالأنسونية ، وقد أعلن الانسون عن هويته المنهجية سنة م في
محاضرة بجامعة بروكسل حول الروح العلمية ومنهج تاريخ الأدب ، ثم أتبعها سنة م
بمقالته الشهيرة منهج تاريخ الأدب التي نشرها في مجلة الشهر
خطوات المنهج التاريخي
في النقد العربي
فيمكن أن تكون نهايات الربع الأول من القرن العشرين تاريخا لبدايات الممارسة
النقدية التاريخية، فمن أهم الرواد العرب
الدكتور أحمد ضيف
الذي عد أول متخرج عربي من مدرسة لانسون
الفرنسية، فهو أول أستاذ للأدب العربي أوفدته الجامعة المصرية الأهلية للحصول على
الدكتوراه من جامعة باريس، وقد حصل عليها عن بلاغة العرب في الأندلس
مجددا
يوسف وغليسي، مناهج النقد الأدبي، ص
المرجع نفسه، ص
ينظر شكري محمد عياد المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين، د ط، سلسلة المعرفة، الكويت،
________________________________________
Page 9
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
محمد مندور
يمكن عده الجسر التاريخي المباشر بين النقدين
الفرنسي والعربي، فهو أول من أرسى معالم اللانسونية في نقدنا العربي، حين أصدر كتابه
النقد المنهجي عند العرب
بالإضافة إلى أحمد أمين في كتابه فجر الإسلام وضحى الإسلام و ظهر
الإسلام ، وأيضا الأستاذ أحمد إبراهيم في كتابه تاريخ النقد عند العرب
ومنذ الستينات أخذ النقد التاريخي يزدهر في كثير من الجامعات العربية، على أيدي
أشهر الأكاديميين العرب الذين تحولت أطروحاتهم الجامعية إلى معالم نقدية ومن رموز هذا
النقد شوقي ضيف وسهير القلماوي وعمر الدسوقي في مصر، وشكري فضيل في سوريا،
ومحمد الصالح الجابري في تونس، وعباس الجراري في المغرب، أما في الجزائر نذكر
بلقاسم سعد الله وصالح خرفي
ج مبادئ المنهج التاريخي
يقوم المنهج التاريخي في النقد على المبادئ التالية
الربط الآلي بين النص الأدبي ومحيطه السياقي، واعتبار الأول وثيقة للثاني
الاهتمام بدراسة المدونات الأدبية العريضة الممتدة تاريخيا، مع التركيز على النصوص
التي تمثل المرحلة التاريخية المدروسة
معرفة التاريخ السياسي والاجتماعي لازمة لفهم الأدب وتفسيره، لتعليل كثير من
موضوعاته وأطواره والاتجاهات العامة التي يجري فيها الأدب ويسلكها الأدباء
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ص
سید قطب النقد الأدبي أصوله ومناهجه، ط ، دار الشروق، القاهرة، مصر، ، ص
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ص
ينظر يوسف وغليسي النقد الجزائري المعاصر من اللانسونية إلى الألسنية، د ط، المؤسسة الوطنية الفنون المطبعية،
الجزائر، ، ص
________________________________________
Page 10
اما
فر
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
الدراسة التاريخية تفسر لنا الكتاب الذي تؤلف في فترة ما، وفي ظل أحداثها السياسية
وأوصافها الدينية أو الخلفية الاقتصادية، إذ كانت هذه الكتب في موضوعاتها وأساليبها
ووجهات نظر أصحابها ثمرة لهذه البنية التي تحوطها
فالنقد التاريخي يتكئ على ما يشبه سلسلة من المعادلات السببية، فالنص ثمرة
لصاحبه والأديب صورة لثقافته والثقافة إفراز للبيئة، والبيئة جزء من التاريخ، ومن هنا فالنقد
هو تأريخ للأديب من خلال بيئته
د عيوب المنهج التاريخي
من مخاطر المنهج التاريخي الاستقراء الناقص والأحكام الجازمة، والمبالغة في التعميم،
فالاستقراء الناقص يؤدي بنا إلى الخطأ في الحكم والاعتماد على الحوادث البارزة والظواهر
الفذة التي لا تمثل سير الحياة الطبيعي
المنهج التاريخي يقتضي دراسة الموقف من جميع زواياه، فللفرد أصالته وللمجموعة
أصالتها، وعلينا أن نفرز بين هاتين الأصالتين وأن نبحث عن المشترك بينهما وعلينا أن
ندرك أن الأدب خصوصية فردية تتأثر بالتيار العام ولكنها لا تندمج في التيار العام
الوقوف عند هذا المنهج يدفع الباحث إلى خطأين الانخداع ورد كل شيء أدبي إلى ما
يجري في عصره
يعجز المنهج التاريخي عن تفسير شخصية الأديب، أي أنه يتجه إلى الأدب دون
الأديب
يفسر الأدب تفسيرا عاما ولا يتغلغل إلى باطنه لاستخراج أسباب جماله وتأثيره
یعنی بموضوعاته ومقدار صلتها بالتاريخ وتأثرها بالبيئة، دون عناية بالناحية الفنية التي
تتصل بها عناصر الأدب ونقدها وبيان فيها من حسن وقبح
فره
أحمد الشايب أصول النقد الأدبي، ص
سيد قطب النقد الأدبي أصوله ومناهجه، ص
المرجع نفسه، ص
أحمد الشايب أصول النقد الأدبي، ص
________________________________________
Page 11
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
ار
المنهج الاجتماعي
أ تعريفه
يعتبر المنهج الاجتماعي من المناهج الأساسية في الدراسات الأدبية والنقدية، حيث
انبثق في حضن المنهج التاريخي وتولد عنه، واستقى منطلقاته الأولى منه، بمعنى أن
المنطق التاريخي كان هو التأسيس الطبيعي للمنطلق الاجتماعي عبر محوري الزمان
والمكان
والإرهاصات الأولى للمنهج الاجتماعي في دراسة الأدب ونقده ظهرت في القرن
التاسع عشر في كتابات مدام دي ستايل لتشير إلى دراسة الأدب من حيث علاقاته
بالمؤسسات الاجتماعية، حيث أصدرت عام كتابها الأدب في علاقته بالأنظمة
الاجتماعية، أي أنهلا تبنت مبدأ الأدب تعبير عن المجتمع
إذن هو منهج يربط بين الأدب والمجتمع بطبقاته المختلفة، فيكون الأدب ممثلا للحياة
على المستوى الجماعي لا الفردي، باعتبار أن المجتمع هو المنتج الفعلي للأعمال الأدبية
وهذا ما ذهب إليه شوقي ضيف في كتابة البحث الأدبي إذ يقول وهذا يدفع
الباحث إلى التعمق في طبقات المجتمع ومحاولة تبين ظروفها وما بينهما من علاقات ومدی
تأثير هذه العلاقات في شخصيات الأدباء وما نهضوا به من دور أو أدوار في الحياة
العامة
وهذا ما ظهر عند أولئك النقاد والمفكرين الذين استوعبوا فكرة تاريخية الأدب وارتباطه
بتطور المجتمعات، إذ فرق بعضهم بين المنهجين، أي أن الدرس الأدبي إذا تطرق
للنصوص الأدبية القديمة كان منهجا تاريخيا، أما إذا تناول نصوصا حديثة كان منهجا
اجتماعيا
اگ
صلاح فضل في النقد الأدبي، د ط، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ، ص
سمير حجازي مدخل إلى مناهج النقد المعاصر مع ملحق قاموس المصطلحات الأدبية، ط ، دار التوفيق للطباعة
والنشر والتوزيع، لبنان، بیروت، ، ص
شوقي ضيف البحث الأدبي طبيعته،مناهجه، أصوله، مصادره ، ط ، دار المعارف، القاهرة، مصر، دت، ص
________________________________________
Page 12
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
ب رواده
في النقد الغربي
من أشهر أعلام هذا المنهج ومنظريه ما طبقه النقاد الماركسيون وبخاصة في روسيا،
ومن المعروف أن المدرسة الماركسية استطاعت القضاء على المدرسة الشكلية في روسيا
عام م، بزعامة كارل ماركس الذي أعطى تفسيرا موضوعيا للعلاقة بني الأدب
والمجتمع، وعين لها موضوعا داخل مجموعة العلوم الاجتماعية واعتبر الأدب واقعة
اجتماعية تاريخية نسبية
جورج لوكاتش الذي يرى أن الأدب ظاهرة تاريخية لها أصولها الضاربة في أعماق كفاح
الطبقات ويجب على الناقد أن يقع على القانون الذي يفسر حتمية العلاقة بين المجتمع
والفن
وأيضا نجد بلخانون وهو من أول الماركسيين الذي عنى عناية خاصة
بربط الفكر الماركسي بالفن والأدب، حيث عد مؤسس لعلم جمال الماركسي وله كتاب الفن
والحياة الاجتماعية
ولينين أثر في الفكر النقدي بتعليقاته وكتاباته، ومن الآثار المشهورة
في ذلك ووقفته عند لولستوي ودعوته إلى حزبية الأدب
وفي ألمانيا ظهر هيجل الذي قام باتحاد الشكل والمضمون، ورأى أن العالم في تغير
والتناقض فهو دافع لكل تطور
بورة
أندريك أندرسون إمبرت مناهج النقد الأدبي، ترجمة الطاهر أحمد مكي، د ط، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر،
،
ص
سمير حجازي مدخل إلى مناهج النقد المعاصر مع ملحق قاموس المصطلحات الأدبية، ص
حسين الحاج حسن النقد الأدبي، في آثار أعلامه، ط ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان،
، ص
_____




الفصل الأول |
المناهج النقدية الحديثة
في النقد العربي
ظهرت البذور الأولى في النقد الأدبي العربي لهذا المنهج في كتابات أحمد أمين
وسلامة موسی متجليا في تفاعل الرؤيتين التاريخية والاجتماعية تفاعلا بسيطا يستمد
مرجعياته النقدية من سانت بيف وهيبولیت تین
ثم تطور على يد لويس عوض الذي أجرى بحوثا عديدة تهتم أساسا بإبراز تأثیر
الوسط الاجتماعي على الأثر الأدبي، فهو يحاول الربط بين الأدب والسياق الاجتماعي فهو
يرى أن الأدب نشاط لا ينفصل عن المجتمع وأن وظيفته تتمثل في تجديد الحياة عن طريق
الخلق وترقيتها
أي أن تحليله للأثر يوجه اهتمامه الرئيسي نحو مضمونه وحده، لأنه يعتبر أن
المحتوى مقدم على البناء
واهتم محمود أمين العالم بإجراء دراسته على عدد من الأدباء، وكانت نقطة البدء
عنده فكرة أساسية مؤداها أن الأدب للمجتمع وأن مضمون الأثر الأدبي يعكس الواقع
ويعكس مواقف اجتماعية معينة، وأن البناء الفني ليس سوى تشكيلا لهذا المضمون
وهناك دراسة أخرى للناقد المغربي محمد بنيس الذي حاول أن يربط بين الإبداع
الشعري العربي المعاصر والظواهر السوسيولوجية في المغرب العربي، وهي دراسة تتميز
بالتماسك المنهجي
وأخذ النقد الاجتماعي حيزا كبيرا من الكتابات النقدية الجزائرية، تجلت هيمنته الشاملة
عليها خلال العشرية السبعينية بصورة لافتة، ومن رواده في الجزائر عبد الله الركيبي، محمد
مصايف، زينب الأعوج في كتاب السمات الواقعية للتجربة الشعرية في الجزائر ، وكذلك
مخلوف عامر وأحمد طالب
سمير حجازي مدخل مناهج النقد المعاصر مع ملحق قاموس المصطلحات، ص
المرجع نفسه، ص
صلاح فضل في النقد الأدبي، ص
________________________________________
Page 14
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
ج مبادئ المنهج الاجتماعي
يقوم المنهج الاجتماعي عن مجموعة من المبادئ أهمها
تتكون الحياة الاجتماعية من بنيتين بنية دنيا وبنية عليا، ويقصد بالبنية العليا بالنظم
السياسية والثقافية وهذه البنية عادة نتاج البنية الدنيا في المجتمع وهي تحدد العلاقات
الاجتماعية والاقتصادية والفكرية في المجتمع
أن الأدب ينتمي إلى البنية العليا التي هي جزء من المذهب الفكري لكل طبقة من
طبقات المجتمع، ويعد قوى من القوى الاجتماعية التي لها دور إيجابي في المجتمع
ربط الأدب بالمجتمع والنظر إليه على أنه لسان المجتمع، فالأدب صورة العصر
والمجتمع والأعمال الأدبية وثائق تاريخية واجتماعية
يفهم الأدب فهما ماديا فكل ظاهرة من ظواهره هي ظاهرة مادية تحتها ظروف اقتصادية
تدفع إلى الكفاح من أجل الحياة
المنهج الاجتماعي يدرس تأثير الجماعة في القيمة الجمالية ويعلي من قيمة الكاتب
ويرى عمله شق جيدا من عروف المجتمع
د عيوب المنهج الاجتماعي
للمنهج الاجتماعي جوانب تقصير عديدة نحاول إيجازها
أنه غير قادر على الكشف عن الخواص النوعية للأعمال الأدبية، أنه يكتفي برصد
الظواهر ولا يتعمق في تفسيرها
سيطرة التوجهات المادية في هذا المنهج مما عجل بزوال حرية الأديب
يهتم هذا المنهج بالأعمال النثرية كالقصص والمسرحيات ويركز الناقد على شخصية
البطل
، ص
محمد صايل حمدان قضايا النقد الحديث، ط ، دار الأمر للنشر والتوزيع، الأردن،
ينظر وليد قصاب مناهج النقد الأدبي، ط ، دار الفكر، دمشق، سوريا، ، ص
صلاح فضل في النقد الأدبي، ص
________________________________________
Page 15
الفصل الأول |
المناهج النقدية الحديثة
يغلب أصحاب هذا الاتجاه في إفراطهم في الاهتمام بمضمون العمل الأدبي على حساب
الشكل
المنهج النفسي
أتعريفه
الأدب ترجمان العقل والنقد، والأديب في كل ما يصدر عنه من نشاط أدبي يستوحي
ويستلهم تجاربه العقلية والنفسية، ولهذا فالأدب بعبارة أخرى مرآة عقل الأديب ونفسيته
النصر النفسي دورا بارزا في العمل الأدبي في كل مراحله، فهو صورة من صور
التعبير عن النفس
والمنهج النفسي في أبسط تعريفاته هو ذلك المنهج الذي يخضع النص الأدبي
للبحوث النفسية، ويحاول الانتفاع من النظريات النفسية في تفسير الظواهر الأدبية، والكشف
عن عللها وأسبابها ومنابعها الخفية وخيوطها الدقيقة، وما لها من أعماق وأبعاد وآثار
. |
ممتدة
تعود الإرهاصات الأولى للمنهج النفسي في النقد الأدبي بشكل عام إلى تلك
الملاحظات التي يمكن أن نستشفها من بعض أسيقة نظرية أفلاطون عن أثر الشعر على
العواطف الإنسانية، حيث أنه ربط بين الإبداع ونفسية المبدع، وذلك من خلال نظرية
التطهير باستثارة عاطفتي الخوف والشفقة
ويظهر أن نظرية التطهير ترتبط بالإبداع الأدبي بوظائفه النفسية، والتحليل النفسي
في الأدب والنقد برز فعليا مع سيجموند فرويد الذي يرى أن العمل الأدبي موقع ثري له
طبقات متراكمة من الدلالة
ينظر سعد أبو الرضا النقد الأدبي الحديث أسسه الجمالية ومناهجه المعاصرة، دط، رؤية إسلامية، ص
عبد العزيز عتيق في النقد الأدبي، دط، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ، ص
ينظر عبد الجواد المحمص المنهج النفسي في النقد، دراسة تطبيقية على شعر أبو الوفاء، مجلة الحرس الوطني،
العدد ، دت، ص
ينظر صالح هويدي النقد الأدبي الحديث قضاياه ومناهجه، ط ، منشورات السابع من أبريل ، ص
________________________________________
Page 16
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
فهو يكون محاولة منه لإشباع رغبات أساسية متخيلة كانت أم وليدة عالم الفانتازيا،
ولا تكون الرغبة رغبة ما لم يحل بينها وبين الإشباع عائق ما كالتحريم الديني أو الحظر
الاجتماعي
الهم
اد
يعتبر المنهج النفسي من اتجاهات النقد الحديثة، هدفه أن يحلل لغة النص الأدبي،
ليصل إلى مخبأت النفس اللاشعورية للكاتب، عن طريق دراسة شبكة الإشعارات والصور
البلاغية المضمرة في بنية الأثر، أي هذا الاتجاه يجمع بين الأسس النفسية والأسس النقدية،
ليقف على حقيقة منطق اللاشعور من خلال لغة النص ولغة اللاشعور
ب رواده
في النقد الغربي
سيجموند فرويد يعتبر من مؤسسي التحليل النفسي في الأدب، حيث
نشر كتابه تفسير الأحلام سنة
والنشاط النفسي في رأيه موزع بين ثلاث قوى الأنا، الأنا الأعلى، الهو اللاشعور ،
بحيث يعد الأدب مجالا خصبا لاكتشاف حياة الشخص اللاشعورية لأن تظهر خيالات
وأحلام بصورة ما في الآثار الأدبية
حيث ساهم فرويد في تطور التحليل النفسي للأعمال الأدبية بنشر الكثير من
الكتابات والمقالات النقدية منها، الإبداع الأدبي وحلم اليقظة في ، وهذيان الأحلام
غراديفا جونسون في نفس السنة، بالإضافة إلى المقالات التي ضمتها الكثير من كتبه مثل
ذكرى من الطفولة
الجوته، حيث ضمن مقالات في التحليل
النفسي التطبيقي
، ص
، صل
ميجان الرويلي ،سعد البازغي دليل الناقد الأدبي، ط ، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب،
سمير حجازي النقد الأدبي المعاصر قضايا ه واتجاهاته، د ط، دار الآفاق، دت، ص
ينظر جان بيلمان نوبل التحليل النفسي والأدب، ترجمة حسن المودن، المجلس الأعلى للثقافة،
، ص
________________________________________
Page 17
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
a
يونغ
الذي يرى أن مصدر الإبداع الفني هو شعور جماعي أو
الجمعي، الذي يحتفظ بطفولة الجنس البشري، بما يختزله من رواسب نفسية وما يتصل بها
من صور ورموز
يطلق عليها يونغ اسم النماذج العليا، حيث لاحظ أن دراسات علماء النفسي للأعمال
الأدبية ومبدعيها وتحليلهم لشخصيات الأدباء والفنانين بإغفال القيم الفنية والجمالية لأعمال
الأدبية التي لا يستطيع إدراكها سوى الناقد الأدبي
أي أن شخصية الفنان عامة ضاربة منذ القدم، وأنها نتاج ووعاء يحتوي على تاريخ
أسلافه وتشكلت بفعل الخبرات المتراكمة الماضية
أدلر الذي يرى أن عقدة الجنس ليس الحل الأمثل لمشكلة النبوغ، فقد
يكون مبعث النبوغ الإنسان، وذاته البشرية، لأنها ألصق به من جنسه، والأنا فيه أسبق من
الذكورة والأنوثة في كل من الرجل والمرأة
وأن عقدة أوديب ليست غريزة أساسية تستقر في الوعي الباطن، وا إنما هي ميل
عارض، يحدثه سوء التصرف مع بعض الآباء والأمهات
في النقد العربي
تعد سنة م تاريخا حاسما في علاقة النقد العربي بالمنهج النفسي، لأنها السنة
التي أوكلت فيها كلية الآداب بجامعة القاهرة إلى كل من أحمد أمين ومحمد خلف الله أحمد
مهمة التدريس مادة جديدة لطلبة الدراسات العليا تتناول صلة علم النفس بالأدب
أمين خولي
نشر بحث بعنوان البلاغة وعلم النفس ، وفي سنة
م كان محاولة منه لترسيخ دراسة خاصة بعلم النفس الأدبي
و
ا
ا
عثمان موافي مناهج النقد الأدبي والدراسة الأدبية، ص
المرجع نفسه، ص
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ص
________________________________________
Page 18
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
المنهج النفسي نما نموا عظيما على يد كثير من رواد الأدب والنقد، مثل
عباس محمود العقاد الذي لم يكتف بالممارسة النقدية النفسانية، بل راح
يؤازر هذه النظرية، وأعرب عنها في مقال له النقد السيكولوجي الذي نشره عام م
عبد القادر المازني لم يغفل هو أيضا عن توظيف المنهج النفسي في
مقالاته المتفرقة في حصيد الهشيم و خيوط العنكبوت
مصطفى سويف يكون رائد هذا الاتجاه بكتابه الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر
خاصة ، وهو رسالة ماجستير ناقشها سنة م ونشرها سنة م ا
ج مبادئ المنهج النفسي
يركز المنهج النفسي في دراسته للأعمال الأدبية على مجموعة من المبادئ نذكر
منها
علم النفس يبرز ويفسر سيرورة العملية التي تبني الذات وتبني المفهوم لهذا أصبح
المحلل النفسي على وعي تام بتداخل أفكاره وعواطفه وتجاربه في عملية التحليل
الأديب شخص عصابي يحاول أن يعرض رغباته في شكل رمزي مقبول اجتماعيا |
يسعى التحليل النفسي في العمل الأدبي إلى الكشف عن الأسباب والدوافع الخفية عن
المؤلف أو القارئ أو المحلل
معاملة الشخوص في العمل الأدبي على أنهم أشخاص حقيقيون لهم دوافعهم الخفية
وجود بنية نفسية متجذرة في الأوعي المبدع، تتجلى بشكل رمزي على سطح النص،
وأثناء التحليل لابد من استحضار هذه البنية
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ص
سید قطب النقد الأدبي أوله ومناهجه، ص
ميجان الرويلي، سعد البازغي دليل الناقد الأدبي، ص
________________________________________
Page 19
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
د عيوب المنهج النفسي
للمنهج النفسي في النقد عيوب وجوانب تقصير أهمها
هذا المنهج يعرض منبعه لعصبية دينية أو مذهبية أو جنسية أو ذوقية فيميل في تفسير
الأدب ونقده، مع هذا الهو الغريب الذي ينقل الدراسة من مجالها الحقيقي إلى مجال الدعاية
السخيفة
اهتمام هذا المنهج بالفنان أكثر من الفن وا يمانه المتطرف بأن النص تعبير أمين عن
نفسية صاحبه ولجوئه إلى التعسف والتبرير بدل الحقيقة الموضوعية
اختناق الأدب في هذه الأجواء التي يتحول فيها النقد الأدبي إلى تحليل نفسي وتوازي
القيم الفنية وانغمارها في لجة التحليلات النفسية التي لا تميز بين عمل فني جيد وآخر
۶
د ده
رديء
يأخذ هذا المنهج سيرة الأديب وسيلة لدراسة أدبه
يقتضي هذا المنهج من الإسناد كل شيء إلى شخصية الأديب وحياته الخاصة واغفال
آثار البيئة وعواملها
ثانيا المناهج النصية النسقية
إذا كانت الممارسة النقدية التقليدية في جانب منها قد استنفذت مما تقدمه المناهج
الخارجية فإن البحث في الخطاب الأدبي وصلته بالنقد أضحى يستحوذ على اهتمامات
دارسي اللغة والأدب منذ منتصف القرن العشرين، بفضل ما تقدمه الحقول المعرفية الجديدة
كالبنيوية والتفكيكية وغيرهما من المناهج التي اهتمت في البحث في داخل النص دون
سياقاته الخارجية
أحمد الشايب أصول النقد الأدبي، ص
يوسف وغليسي مناهج النقد الأدبي، ص
أحمد الشايب المرجع نفسه، ص
سامية بن جبل آليات الخطاب الأدبي في النقد العربي الحديث، شهادة ماستر، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة محمد
بوضياف المسيلة،
، ص
________________________________________
Page 20
الفصل الأول
المناهج النقدية الحديثة
ومن بين هذه المناهج البنيوية والتفكيكية وجمالية التلقي، التي نحن بصدد دراستنا
الها
البنيوية
لم ينبثق المنهالبنيوي في الفكر الأدبي والنقدي في الدراسات الإنسانية فجأة، وا نما
كانت له إرهاصات عديدة تخمرت عبر النصف الأول من القرن العشرين، في مجموعة من
البيئات والمدارس والاتجاهات المتعددة والمتباينة مكانا وزمانا
حيث كانت أفكار العالم اللغوي السويسري فيرديناند دي سوسير هو المنطلق
التوجهات البنيوية، من خلال المبادئ التي أملاها على تلاميذه في الدراسات اللغوية في
جنيف، فهي تمثل بداية الفكر البنيوي في اللغة
ولا يتأتى فهم البنيوية إلا بالتحديد مفهوم البنية ، وهي مشتقة من الفعل
اللاتيني أي بني، وهو يعني الهيئة أو الكيفية التي يوجد الشيء عليها، أما في
العربية فبنية الشيء تعني ما هو أصيل فيه وجوهري
وقد عرفها جان بياجيه أنها نسق من التحولات له قوانينه الخاصة باعتباره نسقا،
علما من شأن هذا النسق أن يظل قائما ويزداد ثراء بفضل الدور الذي تقوم به تلك التحولات
نفسها دون أن يكون من شأن هذه التحولات أن تخرج عن حدود ذلك النسق أو أن تهيب
بأية عناصر أخرى تكون خارجة عنه
أي أن البنيوية تنطلق من المسلمة أن البنية تكتفي بذاتها، ولا يتطلب إدراكها باللجوء
إلى أي عنصر من عناصرها الغريبة عنها وعن طبيعتها، ومنه فالنص هو بنية تتكون من
عناصر وهذه العناصر تخضع لقوانين تركيبة تشد أجزاء الكيان الأدبي
صلاح فضل مناهج النقد المعاصر، ط ، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة، مصر، ، ص
بشير تاوريريت الحقيقة الشعرية على ضوء المناهج النقدية المعاصرة والنظريات الشعرية، د ط، عالم الكتب الحديث،
أربد، الأردن، ، ص
جان بياجيه البنيوية، ط ، منشورات عويدات، بیروت، لبنان،
، ص


أحدث أقدم