القراءة الفلسفية الكتابة الفلسفية ثم المناقشة الفلسفية
مقاطع الدرس عناصر الكفاية الخاصة أنشطة الأستاذ أنشطة التلميذ الوسائل التقويم الحيز الزمني
مضمونها نوعها مضمونه



ماهية التقنية 
لماذا التقنية خاصية إنسانية؟ - يعرف التلميذ مفهوم التقنية على المستوى التداولي وعلى المستوى الفلسفي.
- يطرح الإشكال الذي يجيب عنه نص مفهوم التقنية لشبنغلر.
- يستخرج موقف شبنلغر من النص (الأطروحة).
- المشاركة في شرح الأطروحة عن طريق استخراج أفكار النص.
- يستخرج حجاج النص.
- استخراج موقف ديكارت.
- المقارنة بين أطروحة شبنغلر وأطروحة ديكارت.





* يطلب من التلميذ تعريف مفهوم التقنية على المستوى التداولي.
* يطلب من التلاميذ قراءة النص.
* يساعد التلاميذ على استخراج أفكار النص.
* توجيه التلاميذ نحو استجماء هذه الأفكار في شكل أطروحة أو فكرة عامة للنص.
* يطلب من التلاميذ استخراج الحجج التي استعملها صاحب النص (شبنلغر). * يحدد تعريف مفهوم التقنية.
* يطرح الإشكال الذي يجيب عنه نص شبنغلر.
* يستخلص موقف شبنغلر في ما يخص تحديد مفهوم التقنية.
* يستخلص موقف ديكارت.
دقيقة

إدماج الكتاب المدرسي               السبورة المقارنة بين المواقف 2 س
* يطلب من التلميذ المقارنة بين أطروحة شبنغلر وأطروحة ديكارت.
* يساعد التلاميذ في التمييز بني أطروحة شبنغلر وأطروحة ديكارت. * يقارن التلميذ من موقف شبنغلر وموقف ديكارت في ما يخص تحديد مفهوم التقنية.
* يطلب من التلاميذ في آخر الموضع الاشتغال في المنازل على نص "ما التقنية؟" لمارتن هيدغر على نفس الخطوات التي تم الاشتغال عليها في النص السابق. * ينجز التلميذ الواجب المنزلي.




- يعرف التلميذ مفهوم العلم.
- يطرح الإشكال المرتبط بالمحور.
- يحدد إشكال النص ص: 24.
- يستخرج الأفكار الأساسية للنص. * يحدد التلميذ تعريف لمفهوم العلم.
* يطرح الإشكال الخاص بالمحور والخاص بالنص. ص: 84
* يستخلص موقف موسكوفيتشي.
* يستخلص موقف إدغار موران.


الكتاب المدرسي
التقنية والعلم - استجماع الأفكار في شكل أطروحة للنص.
- يستخرج حجج النص.
- يستخرج التلميذ موقف إدغار موران من النص ص: 85.
- يحدد العلاقة بين التقنية والعلم من خلال المواقف الفلسفية.









*يطلب من التلاميذ تحديد تعريف لمفهوم العلم
* يساعد التلاميذ على تحديد الإشكال المرتبط بالمحور ككل والمرتبط بالنص.
* يساعد التلاميذ على تحليل النص واستخراج أفكاره الأساسية.
* يوجه التلاميذ نحو استخراج موقف الاسيرج موسكوفيتشي.
* يساعد التلاميذ على استخراج أطروحة إدغار موران. * قراءة النصوص.
* المشاركة والحوار






دقيقة الكتاب المدرسي 

السبورة
يطلب من التلاميذ المقارنة بين الموقفين: موقف إدغار موران وموقف موسكو فيتشي - يحدد أوجه التكامل بين أطروحة موسكوفيتشي وأطروحة إدغار موران.
يطلب من التلاميذ الاشتغال على نص: ما علاقة الفيزياء بالتقنية من حيث هي معرفة وممارسة؟ لعبد السلام بنعبد العالي.ص: 85 الاشتغال على النص المحار الثاني في المنزل
نتائج تطور التقنية -  تحديد الإشكال.
- استخراج الأطروحة.
- استخراج الأفكار الأساسية للنص.ص: 88. لميشيل سير.
- استخراج المفاهيم الأساسية وتحديد معناها.
- استخراج الحجج التي استخدمها صاحب النص. * يذكر التلاميذ بما تم إنجازه في المقطع الأخير.
* يطلب من التلاميذ استخراج الإشكال
* يوجه التلاميذ نحو استخراج أطروحة ميشيل سير.
*يساعد التلاميذ على استخراج حجج النص.
* يساعد التلاميذ على تحليل مفهومي التحكم والتملك.
* يساعد التلاميذ على تفسير العلاقة بين العلم والصناعة. * قراءة النصوص.
* استخراج الإشكال الذي يجيب عنه النص.
* تحديد مقاطع النص وأفكارها الأساسية.
* استجماع هذه الأفكار في شكل أطروحة.
* استخراج حجج النص.
*استخراج أطروحة موسى الخلف: النص المحاور الثاني. ص:89. دقيقة             الكتاب المدرسي             السبورة         المعجم صياغة خلاصة تركيبة للدرس ككل واستخراج جميع المواقف 2 س
* يطلب من التلاميذ استخراج العلاقة بين المواقف: موقف ميشيل سير وموقف موسى الخلف. * تحديد العلاقة بين موقف ميشيل سير وموقف موسى الخلف.
* يطلب من التلاميذ صياغة خلاصة تركيبة للمحور.
* صياغة خلاصة تركيبة حول الإشكالات المطروحة في المحور

إعداد: محمد سراج الدين، محمد الأغظف بويا، عبد الرزاق الغزي، عبد الحليم بن كيران


مع تحيات موقع تفلسف  tafalsouf.com


أحدث أقدم