الوجبات السريعة المورد الجديد

الوجبات السريعة المورد الجديد
تحضير نص تطبيقي الوجبات السريعة المورد الجديد
اجوبة النص التطبيقي الوجبات السريعة


اللغة العربية
الموضوع
الوجبات السريعة
موضوع الدرس
أضرار الوجبات السريعة
الصف الرابع

الوجبات السريعة هو مُصطلح يُستخدم لوصف المأكولات التي يتم إعدادها وتحضيرها بشكل سريع و بأقل مجهود و وقت، وتلك الوجبات عادةً ما يكون قد تم طَهيها وتجهيزها جزئياً سبق قبل التقديم للطعام. عناصر الوجبات السريعة من أبرز الأغذية التي تخوض في تكوين تلك الوجبات. البطاطا المقلية : وقد تكون طازجة فتُقلى في نفس وقت إعداد الوجبة السريعة، أو تكون مُجمدة ومقلية وغير ناضجة في أعقاب، وعلى ذلك تقوم المطاعم بقليها مرة أخرى، والأسلوب الثانية هي الأكثر انتشاراً وشُهرة لأنها توفر التعب والوقت. اللحوم المقلية: كالدجاج والأسماك، التي عادةً ما يتم تغطيتها بطبقة من البيض وفتات الخُبز والطحين ليُصار لقليها في وقتٍ لاحق. لحوم مُعالجة: ومن الأمثلة الشهيرة على هذا، المرتديلا واللحوم المُدخنة والنقانق المُختلفة. لحوم مشوية: وأشّهر الأمثلة على هذا أسياخ الشاورما ولحوم البُرغر. السُّكر: و يكون حاضر في عديد من السَلَطات كسَلّطة الملفوف والمايونيز، والمشروبات الغازية التي يتم تناولها مع الوجبات. المايونيز والصلصات المُختلفة كصلصة الثوم والتتبيلات الأُخرى. أضرار الوجبات السريعة تمتاز الوجبات السريعة بتزايد محتواها من الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية والسكر ومحتواها اليسير من الأنسجة والفيتامينات، ولها الكثير من الاضرار على الحالة الصحية للإنسان نذكُر منها: من الممكن أن يُصاب الإنسان بالعديد من أمراض الفؤاد والأورام السرطانية المُختلفة وهذا نتيجة لـ محتواها المُرتفع من الدهون. الإصابة بالبدانة وازدياد الوزن، وهذا نتيجة لـ محتواها العالي من السُعرات الحرارية، إذا أن السُّعرات الحرارية تتكاثر نتيجة قلي البطاطا وبعض العناصر الأُخرى، وهنا لا بد للفرد أن يضبط ما يتناوله من أغذية أثناء اليوم. الإصابة بأمراض ضغط الدم، وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية وبعض الأمراض القلبية نتيجة لـ المحتوى المُرتفع من الصوديوم في تلك الأغذية. تسوس الأسنان، لاحتواء تلك الأغذية على محتوى مرتفعٍ ومرتفع من السُكر. تؤدي الوجبات السريعة بأسلوب او بأخرى للإصابة بالتوتر والعصبية. تناول الوجبات السريعة يضيف إلى إمكانية الإصابة بأمراض أخرى كقرحة المعدة. الوجبات السريعة تقوم برفعُ نسبةَ الكوليسترول في الدم، لاحتوائها على الكثير من الزيوت المُهدرجة والدهون المُشبعة. الوجبات السريعة تضيف إلى تهيج القولون والأمراض الأُخرى المُرافقة له. من المعلوم أنَّ الوجبات السريعة تَتَميز بطعمها الرائع ورائِحَتِها المُشهّية التي تجذُب الناس والزبائن، فكثير من الناس لا يمكنهم تمالك أنفسهم ومقاومة شهيتهم في مواجهة مطاعم الوجبات السريعة، و في ذلك النص ندعوك للابتعاد قدر الإمكان عن تلك الوجبات وإذا كان ولا بُد فالقليل اليسير منها يكفي فلو تناولها الفرد مرةً واحدةً كل أسبوعً فلا بأس، أمّا كَثرَتُها فذلك يؤدي بالإنسان إلى عديدٍ من الأمراض المفاجئة.


-         أن يعرف الطالب التعريف الصحيح لمصطلح الوجبات السريعة.

-         أن يعرف الطالب الأضرار الناتجة من تناول الوجبات السريعة.

-         أن يُدرك الطالب نتيجة تناول الوجبات السريعة باستمرار.

-         أن يتعرّف الطالب على مجموعة من الوجبات السريعة.

-         أن يذكر الطالب نوعية الأغذية التي يتناولها.

-         أن يميّز الطالب بين الوجبات السريعة وبين الوجبات الصحية.

-         أن يكتسب الطالب مهارات مختلفة لكيفية الحفاظ على صحته.

-         أن يتزوّد الطالب ببدائل تبعده عن تناول الوجبات السريعة.

-         أن يستنتج الطالب أنّ الوجبات السريعة تؤدي بشكل مباشر الى السمنة الزائدة.

-         أن يتمكن الطالب من استخدام مواقع الانترنت وما تحتويها من ألعاب تربوية ومعلومات مفيدة.

-         أن يقوم الطالب باختيار الصورة التي تُعبّر عن الطعام الصحّي.

-         أن يتمكّن الطالب من تحميل ورفع ملف إلى موقع.

 

نموذج التعليم\التعلم الأساسي في الدرس

البحث والإستكشاف للوصول إلى المعرفة، عرض، تحليل

وصف للبيئة المحوسبة

داخل الصف: حاسوب، انترنت، عارض

 تصحيح النص التطبيقي الوجبات السريعة
تحضير نص تطبيقي الوجبات السريعة للسنة الثانية اعدادي
أجوبة نص تطبيقي الوجبات السريعة
تحضير نص تطبيقي الوجبات السريعة الثانية اعدادي
تحضير نص الوجبات السريعة الثانية اعدادي
تحضير النص التطبيقي الوجبات السريعة الثانية اعدادي

الوسائل التعليمية المستخدمة

عارضة باوربوينت، حاسوب، مواقع متنوعة: يوتيوب..، أوراق عمل كوظيفة بيتية.

خلفية التلاميذ

*معرفة أنواع مأكولات ووجبات سريعة.

*معرفة بعض من الأضرار التي تسببها الوجبات السريعة.

*معرفة مصطلحات عامة متعلقة بالموضوع.

*معرفة مضمون الدرس ( مطاعم الوجبات السريعة) واستخلاص الفكرة المركزية والمغزى من النص.

 

التعامل مع الإختلافات بين التلاميذ

·        مهارة التعزيز الدائمة إن كانت بشكل شفوي أو كتابي .

·        إمكانية  دمج الطلاب مع بعضهم عند الحل، أي العمل ضمن أزواج بحيث ندمج الطالب المتمكن مع طالب ضعيف.

·        إرشاد فردي لكل طالب يواجه صعوبة في حل سؤال.

تقييم المعرفة

وظيفة بيتية + الدخول بشكل فردي ( بالبيت) لموقع " الأطعمة السريعة" الذي يحتوي على ألعاب تُعرّف الطلاب على الأطعمة والمأكولات السريعة.

 


جدول لتخطيط مفصل لسير الدرس

 

الخطوة 

الزمن

وصف مختصر

أسلوب التعليم\التعلم

مهارات التعلم \  التفكير

موارد التعلم المستخدمة

وصف اضافي

1.الإفتتاحية

5 دقائق

عرض فيديو عن ( الوجبات السريعة) من موقع اليوتيوب

عرض محوسب

التذكر والإستنتاج.

عارضة بوربوينت

ملف العارضة من موقع اليوتيوب

الفيديو يتحدث

عن أضرار الوجبات السريعة. (من خلال الفيديو يستنتج الطلاب ما هو موضوع الدرس).

2. قراءة نص )مطاعم الوجبات السريعة) + حل الأسئلة حول النص.

10 دقيقة

1) عرض النص أمام الطلاب ومن ثم قراءته بشكل جهري وتحليله، أطلب من بعض الطلاب قراءة النص كل طالب يقرأ فقرة معينة
 2)أنتقل بعدها لحل أسئلة فهم المقروء التي إجابتها من النص، نوع الأسئلة مغلقة حيث يتم اختيار الإجابة الصحيحة من بين ثلاث امكانيات.

شرح النص بشكل شفوي، ومن ثم تحليله وحل أسئلة الفهم عن طريق عرض محوسب

العمل على مهارة: القراءة، فهم المسموع، التحليل والتفكير الناقد

 

عارضة بوربوينت

ملف العارضة

يتم اختيار بعض الطلاب لحل أسئلة الفهم على اللوح بشكل كامل. ( الأسئلة هي اختيار من متعدد).

3. معلومات هامة حول الوجبات السريعة.

5
دقائق

*طرح مشكلة (تناول الوجبات السريعة)، وأنها المسبّب الأساسي للسمنة، ومن ثم الإنتقال الى ايجاد حل لعلاج سمنة الوجبات السريعة ؛ عن طريق سؤال أوجهه للطلاب: ما رأيكم أن نجد العلاج المناسب؟!!

بشكل وجاهي، عرض محوسب

التحليل والمقارنة

عارضة بوربوينت

ملف العارضة 
علاج سمنة الوجبات السريعة من موقع برق

هذا الجانب تعليمي، يُكسب الطالب معلومات جديدة لم يكن يعرفها في السابق.

4.ألعاب للتعرف على الأطعمة السريعة

10

*بعد أن غطّيت الجانب التعليمي أنتقل للجانب الترفيهي للتعرف على أطعمة ووجبات سريعة عن طريق موقع خاص بالألعاب.

وجاهي

عرض محوسب، كل طالب يُطبّق الألعاب بشكل فردي

الفهم، التطبيق

عارضة بوربوينت

ملف العارضة

رابط لعبة بيع الوجبات السريعة.
من موقع مكتوب

عن طريق هذه الألعاب يشعر الطلاب بالفرح لأن الدرس قد أصبح شيقًا أكثر للدخول إلى الألعاب. أطلب من الطلاب كتابة اسم المواقع لكي يقوموا بالدخول إليها في البيت.

 

5. الإجمال  عبارة عن: ( حل أسئلة وتمارين)

10
دقائق

تمارين تلخّص الحصة: 1)الأضرار الناتجة من استخدام الوجبات السريعة.
2) التعريف الصحيح لمصطلح الوجبات السريعة.
3) اختيار صور تعبّر عن طعام صحي وطعام غير صحي ( سَريع).

أقوم بشرح التمارين بشكل وجاهي عن طريق  العرض المحوسب، بعدها أختار بعض الطلاب لحل التمارين التلخيصية.

التطبيق، المقارنة والتصنيف

عارضة بوربوينت ملف العارضة

يتم اختيار طلابًا لحل الأسئلة والتمارين على اللوح. نوع التمارين اختيار الإجابة الصحيحة من بين ثلاث امكانيات.

6.شرح الوظيفة البيتية

5

ورق عمل عن موضوع الوجبات السريعة.
في ورقة العمل الأولى يقوم الطلاب بالإجابة عن الأسئلة  ورفعها في الموقع للتصحيح وهناك إمكانية لطبع الوظيفة للطلاب الذين لا يتوفر لديهم انترنت وتسليمها بعد حلها.
أما ورقة العمل الثانية فيتم حلها في ملف وورد كوظيفة بيتية.

دمج الإنترحوسبة

التحليل والمقارنة، التلخيص والتطبيق.

 

مهارات حاسوبية: معالجة ملف وورد، رفع ملف للإنترنت.

1) موقع مهمة العمل المحوسبة (مطاعم الوجبات السريعة)
2) ورقة عمل في ملف وورد

 

 

Previous Post Next Post