النواسخ ظن واخواتها


وهي الأفعال التي تنصب مفعولين، وهي أنواع:
النوع الأول: أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، مثل: أعطى - منح - كسا... إلخ:
(كسوتُ الفقيرَ ثوبًا). 
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
كسوت فعل ماض، مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
الفقير مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ثوبًا مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
النوع الثاني: أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر: وهي أفعال القلوب (ظن وأخواتها)، وهي قسمان: 
أ- قسم يدل على اليقين، مثل: (علم - رأى - وجد - درى - تعلّمْ):
(وجدتُ العلمَ نورًا). 
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
وجدت فعل ماض، مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
العلم مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
نورًا مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ب- قسم يدل على الرجحان، مثل: ظن - حسب - زعم - جعل... إلخ:
 (ظنَّ الطالبُ العلمَ سهلًا). 
 الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
ظن فعل ماض ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، مبني على الفتح الظاهر.
الطالب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
العلم مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
سهلًا مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
النوع الثالث: أفعال التصيير والتحويل، مثل: (صير - جعل - اتخذ - ترك - رد...):
{ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا }[النساء: 125]. 
 الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
اتخذ فعل ماض من أفعال التصيير، مبني على الفتح الظاهر على آخره.
الله لفظ الجلالة فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إبراهيم مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
خليلًا مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أحكام ظن وأخواتها:
لـ (ظن) وأخواتها ثلاثة أحكام: الإعمال - الإلغاء - التعليق:
الحكم  الأول: الإعمال:
وهو أن تنصب المفعولين بعدها لفظًا ومحلًّا.
 (زعمتني شيخًا ولست بشيخٍ)( ).
 الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
زعمتني زعم: فعل ماض من أفعال القلوب يدل على رجحان، مبني على الفتح الظاهر، والتاء للتأنيث، حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والنون للوقاية حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، والياء ضمير متصل، مبني على السكون، في محل نصب مفعول به أول.
شيخًا مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
و حالية، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
لست فعل ماض ناقص، مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم، في محل رفع اسم ليس.
بشيخ الباء حرف جر زائد، مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب. شيخ: خبر ليس مجرور لفظًا منصوب تقديرًا.
الجمل:
جملة (زعمتني): جملة فعلية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
جملة (ولست بشيخ): في محل نصب حال.
الحكم الثاني: الإلغاء:
وهو إبطال العمل لفظًا ومحلًّا، وله سببان:
أ - أن تتقدم المعمولات على ظن وأخواتها:
 (الطالبُ ناجحٌ أظنُّ). 
أُلْغِي عمل الفعل أظن لتقدم المعمولات عليه.
 الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
الطالب مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ناجح خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أظن فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
يجوز إعمال الفعل إذا تقدمت عليه المعمولات، ولكن الإلغاء أرجح لضعف العامل المتأخر.
ب- أن يتوسط العامل -ظن أو إحدى أخواتها- بين المفعولين:
(الصدقُ - علمتُ- طريقُ الخيرِ). 
ألْغِي عمل الفعل؛ لتوسطه بين المفعولين.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
الصدق مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
علمت فعل ماض من أفعال القلوب، مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
طريق خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
الخير مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- كذلك يجوز إعمال العامل المتوسط، والإعمال والإهمال متساويان في هذه الحالة.
الحكم الثالث: التعليق:
 هو إبطال العمل لفظًا فقط، وإبقاؤه محلًّا:
وسببه وجود كلمة تفصل بين الفعل وبين مفعوليه، بشرط أن تكون هذه الكلمة مما يستحق الصدارة في الجملة، وهذا الفاصل يسمى المانع، وهو أنواع، منها:
أ- النفي بـ (ما) أو بـ (لا) أو بـ (إن):
 { لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ }[الأنبياء: 65].
علق عمل الفعل (علم) لفظًا لوجود المانع (ما النافية)؛ فقد منع الفعل من الوصول إلى المعمول ونصبه، وقد بقي العمل محلًّا.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
لقد اللام الموطئة للقسم (رابطة لجواب قسم مقدر)، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. قد: حرف تحقيق، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
علمت فعل ماض من أفعال القلوب، مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
ما حرف نفي، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
هؤلاء الهاء للتنبيه، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. أولاء: اسم إشارة، مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ.
ينطقون فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل، مبني على السكون، في محل رفع فاعل.
الجمل:
جملة (لقد علمت): جملة فعلية جواب قسم مقدر، لا محل له من الإعراب.
جملة (ما هؤلاء ينطقون): جملة اسمية، في محل نصب، سدت مسد مفعولي علمت. (لأن الفعل علم معلق عن العمل لفظًا فقط). 
جملة (ينطقون): جملة فعلية، في محل رفع خبر للمبتدأ (هؤلاء). 
ب- الاستفهام، وله ثلاث صور:
1- أن يكون أحد المفعولين اسم استفهام:
 { لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا } [الكهف: 12].
جاء المفعول به الأول اسم استفهام (أي) فَعَلَّق الفعل نعلم عن العمل، ورُفِعَ على أنه مبتدأ.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
لنعلم اللام حرف جر وتعليل، مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب. نعلم: فعل مضارع منصوب بـ (أن) مضمرة جوازًا بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره نحن.
أي اسم استفهام مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
الحزبين مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
أحصى خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
لما اللام حرف جر وغاية، مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب. ما: اسم موصول، مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر.
لبثوا فعل ماض، مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون، في محل رفع فاعل، والألف للتفريق حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
أمدًا تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- يمكن أن نعرب ما: حرف مصدري، والمصدر المؤول من ما والفعل، في محل جر بحرف الجر.
الجمل:
المصدر المؤول من ( أن نعلم)، في محل جر باللام.
جملة (نعلم): جملة فعلية صلة الموصول، لا محل له من الإعراب.
جملة (أي الحزبين أحصى): جملة اسمية سدت مسد مفعولي نعلم، في محل نصب.
2 - أن يكون أحد المفعولين مضافًا إلى اسم استفهام:
 (وجدتُ كتابُ أيِّهمْ مفيدٌ). 
المفعول به الأول (كتاب) مضاف إلى اسم الاستفهام؛ أي: فعلق عمل الفعل وجد لفظًا.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
وجدت فعل ماض من أفعال القلوب، مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة. والتاء ضمير متصل، مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
كتاب مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
أيهم اسم استفهام، مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل، مبني على الكسر، في محل جر مضاف إليه، والميم علامة جمع الذكور حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
مفيد خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الجمل:
جملة (وجدت): جملة فعلية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
جملة (كتاب أيهم مفيد): جملة اسمية سدت مسد مفعولي وجد، في محل نصب.
3- أن تدخل على المفعول به أداة الاستفهام:
 { وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ }[الأنبياء: 109].
دخل حرف الاستفهام على المفعول به الأول (أقريب)؛ فعلق عمل أدري لفظًا.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
و حرف عطف، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
إن حرف نفي، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
أدري فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثِّقل، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنا.
أقريب الهمزة: حرف استفهام، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. قريب: خبر مقدم مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أم حرف عطف، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
بعيد اسم معطوف على قريب، مرفوع مثله، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ما حرف مصدري، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
توعدون فعل مضارع، مبني للمجهول مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل، مبني على السكون، في محل رفع نائب فاعل، والمصدر المؤول من (ما توعدون)، في محل رفع مبتدأ مؤخر.
الجمل:
جملة (أدري): جملة فعلية مستأنفة، لا محل لها من الإعراب.
جملة (أقريب ما توعدون): جملة اسمية سدت مسد مفعولي أدري، في محل نصب.
جملة (توعدون): جملة فعلية صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
أثر التعليق:
يظهر أثر التعليق عند العطف على المعمولين، فيجوز في المعطوف الرفع على اللفظ، والنصب على المحل.
 (ظننتُ ما زيدٌ قائمٌ ولا عليًّا) المعطوف على المحل.
 (ظننت ما زيدٌ قائمٌ ولا عليٌّ) رفع المعطوف على اللفظ.
إعراب (ولا عليًّا): بالنصب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
و حرف عطف، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
لا حرف نفي، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
عليًّا اسم معطوف على محل (زيد قائم) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بالرفع:
علي: اسم معطوف على لفظ زيد مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

النواسخ ظن واخواتها
ظن وأخواتها وإعرابها
اعراب ظن وأخواتها
افعال الشك واليقين والتحويل
اعراب ظن الطلاب الامتحان سهلا
النواسخ ظن واخواتها

Post a Comment

Previous Post Next Post