الفنون البصريّة والتّطبيقيّة

للصف الأول من التعليم الأساسي
)إن العملية التعليمية على الرغم مما حققته من مستويات التأهيل العلمي المختلفة نراها اليوم في تحد مستمر
ومتصاعد، يتطلب العمل الدؤوب في تطوير المناهج، ووضع الخطط الرامية إلى تحقيق المستوى المطلوب في
مواكبة تسارع التطور التقني، واستيعاب مستجدات التكنولوجيا الحديثة(.
من أقوال صاحب السمو الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"
قامت وزارة التربية والتعليم بوضع مجموعة من معايير التعلم من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر ترشد
المعلمين وتوجههم نحو تبني منهاج دراسي، يتصف بأنه أكثر صلة بالواقع وأكثرشمولية ويستهدف الجيل القادم
من الإماراتيين، الذي يركز على مهارات القراءة والكتابة وتطبيق المعارف المتنوعة . وتتطلب المعايير الجديدة من
المتعلمين فهم الحقائق والمفاهيم والمبادئ ووجهات النظر المختلفة ومشاركتها، وامتلاك معرفة عميقة بالمعلومات
من أجل فهم أفضل لعالمهم ومحيطهم، وينبغي أن يكون بمقدورهم تطبيق مهاراتهم ومعارفهم الجديدة في مختلف
المواقف والسياقات بالغة التعقيد.
وبهدف إعدادهم لمواجهة هذه التحديات المستقبلية، تتطلب المعايير من المتعلمين أيضًا إتقان مهارة التفكير
النقدي بمختلف القضايا الهامة وإيصال أفكارهم وما توصلوا إليه من نتائج، والمشاركة في حل المشكلات والتقصي
القائم على التخصص وفي سبيل تلبية هذا الغرض، تظهر المناهج المطورة في إدارة مناهج الصفوف المتوسطة توازنًا
قويٍّا بين كل من دراسة حقائق ومفاهيم المواد الدراسية ضمن منهاج دراسي مُقرّر ومتسلسل، يزود المتعلمين
بأدوات وأساليب قوية للتفكير الواضح والمنضبط لمساعدتهم في تحقيق النجاح في عالم اليوم الذي يوصف بأنه
عالم ديناميكي ومتغير.
الفنون البصرية والتطبيقيولقد جاءت مناهج الفنون البصرية والتطبيقية متوافقه تماما مع هذا النهج وتترجم قيمه ومبادئه التي تهدف
لبناء أجيال الإمارات وتقديمهم للعالم بمهارات عالية في هذا العالم المتغير ونستعرض من خلال أدلة الفنون التي
بين يديك عزيزي المعلم/المعلمة ، مجموعة من الدروس الجاهزة للتطبيق ، وهذه الدروس المعدة سلفاً ، هي
حصيلة الخبرات التربوية لمجموعة من الاختصاصيين في مجال الفنون البصرية والتطبيقية, الذين عملوا بجد
واجتهاد لإعداد هذه الدليل . و يحتوي الدليل على مجموعة من الدروس الجاهزة للتدريس ، والتي تتضمن مفاهيم
وأفكار وخبرات ومهارات يمكن تقديمها للمتعلم بطريقة ميسرة ،بحيث نضمن تحقيق معايير تعلم الفنون البصرية
والتطبيقية لهذه المرحلة من التعلم ونواتجها التعليمية لكل محور من محاورها الثلاثة ) محور تاريخ الفن والثقافة
، ومحور الإنتاج الفني ، ومحور النقد والتحليل الفني (. ويمكن بالتالي قياس ما تعلمه المتعلم في نهاية المطاف.
وقد نظمت دروس الدليل بهيكلية بنائية جديدة بحيث تتيح للمعلم / المعلمة حرية في تناول الموضوعات واختيار
التقنيات الفنية المناسبة للمتعلمين والبيئة المحيطة بهم وبعد تلقي الخبرات الفنية يمكن قياسها بأدوات التقويم
المناسبة والمطروحة بنهاية كل درس ومنه القدرة على قياس أداء المتعلم وضمان تعلم الخبرات الفنية المطروحة .
وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن ينفع به أبنائنا وبناتنا المتعلمين وأن يكون مساعد للمعلم في أداء عمله
على الوجه المطلوب ، داعين الله عز وجل أن يكلل أداء كل معلم بالنجاح وأن يصل بالمتعلمين للأهداف المرجوة،
وأن يضع بصمته في التغيير المنشود في دولة الإمارات والوصول بالمتعلمين للعالمية والرقم واحد.
أهمية مادة الفنون البصرية والتطبيقية
هي لغة عالمية يتواصل بها البشر ، يتعلم المتعلمين كيفية التواصل مع الآخرين على اختلاف خلفياتهم العرقية والاجتماعية WW
والعلمية والاقتصادية.
هي لغة تعبر عن الذات. يتعلم المتعلمين من خلالها كيفية التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم والتنفيس عن طاقاتهم . WW
مادة تطور المهارات الاستقلالية والتعاون. يتعلم من خلالهاالمتعلمين كيفية العمل باستقلالية ومع الآخرين على حد سواء. WW
مادة متجددة متطورة تتيح عملية التجريب والاستكشاف والإبداع وتمنح المتعلمين فرص التدريب على مهارات التفكير W W
العليا وتطويرها، ومنها التحليل والتركيب والتقييم والتكوين.
مادة تأملية تحليلية تعلم المتعلمين كيفية التأمل والملاحظة الثاقبة وتحليل العلاقات النوعية. وتمنح المتعلمين فرص WW
التركيب ومعالجة البيانات التي يمكن ملاحظتها ولكن لا يمكن قياسها.
مادة مرنة تكسب المتعلمين المرونة والقدرة على حل المشكلات وأن هناك أكثر من حل للمشكلة الواحدة وأكثر من W W
إجابة على السؤال الواحد.
مادة مرنة تسمح بتعدد وجهات النظر، يتعلم المتعلمين من خلالها احترام الآخر وأن هناك العديد من وجهات للنظر WW
لتفسير الواقع من حولهم.
مادة تعلم المتعلمين بأن الحلول غير ثابتة وإنما قابلة للتغيير. WW
TG-ART-G1-2015.indd 11 8/30/17 11:41 AM
12 أهمية بناء معايير مادة الفنون البصرية والتطبيقية
الربط بين التكنولوجيا الرقمية والتصميم بهدف تطوير مهارات الإخراج والإعلان في فروع التصميم لمخاطبة الجماهير W W
لخدمة المجتمع.
الإبداع والابتكار لربط محاور مادة الفنون البصرية والتطبيقية بما يحقق التكاملية في الإنتاج التطبيقي . WW
تضمين مهارات البحث، لتشتمل على اختبار الاختلافات الثقافية اللازمة للإقناع البصري والفني في مهارات التسويق WW
والبيع وغيرها من مهارات القرن الحادي والعشرين.
تطوير مهارات الكتابة والمحادثة والقراءة التشكيلية والنقد والإقناع والبحث والتحليل . W W
إضافة المهارات التقنية إلى كافة محاور مجال المادة لتشتمل على إخراج الأفلام ضمن التكنولوجيا الرقمية والتصميم . WW
قدرة المتعلمين على الاستعداد لإظهار العلاقة الحيوية بين الفنون والثقافة، والفنون والعاطفة، والفنون والتاريخ، وذلك WW
في محاور المادة المتنوعة ) محور تاريخ الفن ، محور الانتاج الفني ، محور النقد الفني ( .
ربط محاور المادة بحيث يتمكن المتعلمين من تطوير خبراتهم في الإنتاج في عدة مهن تحقق التكامل البصري، كإنتاج W W
الإعلانات التجارية لوسائط متنوعة بما فيها الإنترنت.
تطوير الأدوار الرئيسة، كتصميم الديكور والأزياء، مهارات الإنتاج والإخراج، وكتابة التقارير من خلال النقد الفني. WW
جوانب التطوير في مناهج الفنون البصرية والتطبيقية
بناء منهج دراسي قائم على معايير محددة وواضحة وأكثر صلة بالواقع وأكثر شمولية ويستهدف الجيل القادم من الإماراتيين . WW
بناء مناهج الفنون البصرية والتطبيقية وفق معايير ونواتج الإطار العام لمعايير التعلم الوطنية لعام 2014 م. WW
بناء منهج يعزز الهوية الوطنية ويشجع على الإبداع والابتكار . WW
اعتماد ثلاثة محاور دولية لبناء أدلة الفنون البصرية والتطبيقية )تاريخ الفن والثقافة – الإنتاج الفني – النقد والتحليل الفني (. WW
اعتماد استراتيجية تكاملية الفنون البصرية والتطبيقية مع المواد الدراسية الأخرى . WW
1( ،والمشاريع المنهجية ) الوحدة الثالثة من كل منهج ( - في أنشطة أدلة الصفوف ) 9 STEAM تضمين معايير WW
تضمين المنهج المهارات السابقة والمهارات الجديدة في كل درس لضمان استمرارية التأكيد على المهارات وصقلها WW
وتعزيز الخبرات الفنية المطروحة .
تضمين المنهج محاور الاستدامة ، ومهارات القرن ال 21 التي تتضمن مهارات البحث العلمي، والتفكير الناقد، وحل WW
المشكلات .
تضمين المنهج نواتج وثيقة الباني المؤسس وترجمتها إلى تطبيقات عملية ضمن دروس المنهاج . WW
محاور الريادة(. ، STEAM ، ترميز نواتج تعلم الصفوف بإشارات مرجعية لكل من )محاور الاستدامة ، مهارات القرن ال 21 W W
TG-ART-G1-2015.indd 12 8/30/17 11:41 AM
الفنون البصرية والتطبيقية 13
عوامل إنجاح مناهج الفنون البصرية والتطبيقية
حصر المصادر التعليمية
والروابط الفيلمية وبرمجتها
إلكترونيا بباركود لتسهيل عملية
الوصول إليها وعرضها وتناولها
في أي وقت.
مشاركة أولياء الأمور ومعلمي
المواد في حضور حصص
التجريب وتقديم التغذية
الراجعة حول المنهاج المطور .
مشاركة المتعلمين في تقييم
المناهج وتقديم التغذية الراجعة
حول المنهاج المطورة في
حصص التجريب .
90% من أعضاء لجان التأليف
من المعلمات.
90% نسبة التوطين في لجان
التأليف .
معالجة تقنيات الدروس بتوفير
البدائل اليدوية والإلكترونية
وتقديم الدعم للمعلم والمتعلم
وضمان استمرارية التعلم.
إعداد الخطط الفصلية ونماذج
من الخطط الدرسية وتشاركها
من خلال قنوات التواصل
الرسمية لتيسير عمل المعلم.
ربط المناهج بحياة المتعلمين
وقضاياهم المجتمعية وترجمتها
لخبرات فنية تؤكد المهارات
والقيم الفنية المكتسبة.
تضمين المناهج معلومات
وحقائق عن مفاهيم ومفردات
– رواد الفن الإماراتيين والعرب
والعالميين .
الهيكلية البنائية لدليل معلم الفنون البصرية والتطبيقية – الصف الأول
دليل
معلم
الصف 1
عدد
الوحدات
3
عدد الدروس
فى كل وحدة
4 ، 5 ، 6
TG-ART-G1-2015.indd 13 8/30/17 11:41 AM
14 الهيكلية البنائية لدروس دليل المعلم الفنون البصرية والتطبيقية – الصف الأول
نواتج التعلم Á Á
مؤشرات الأداء Á Á
الأسئلة المحورية Á Á
المجالات التكاملية Á Á
جدول الخبرات الفنية ) المفاهيم و الأسس Á Á
الفنية العناصر الفنية - المعالجات التقنية -
القيم الفنية المتوقعة (
المهارات الفنية ) السابقة والجديدة ( Á Á
تطبيقات وثيقة الباني المؤسس Á Á
مصادر التعلم ) مصادر التعلم - وسائل Á Á
الايضاح - الخامات والأدوات (
إجراءات السلامة العامة Á Á
استراتيجيات التعلم Á Á
معلومات وحقائق Á Á
TG-ART-G1-2015.indd 14 8/30/17 11:41 AM
الفنون البصرية والتطبيقية 15
اجراءات التعليم والتعلم ) خطوات سير الدرس (
مشاركة المتعلمين Á Á
الاستكشاف الجمالي Á Á
العرض والتطبيق العملي Á Á
التعبير الابداعي Á Á
أساليب التقييم ) الملاحظة Á Á
الحوار والمناقشة- عرض الأعمال - والنقد Á Á
والتحليل(
الأنشطة الاثرائية والعلاجية Á Á
تابع - الهيكلية البنائية لدروس دليل المعلم الفنون البصرية والتطبيقية – الصف الأول
TG-ART-G1-2015.indd 15 8/30/17 11:41 AM
16 المعايير العامة لمحاور مادة الفنون البصرية والتطبيقية
المجال الفنون 

Post a Comment

Previous Post Next Post